تعميم "الحماية الاجتماعية" على جميع المغاربة يكلف 51 مليار درهم سنويا

تعميم "الحماية الاجتماعية" على جميع المغاربة يكلف 51 مليار درهم سنويا
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:00

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن تكلفة تعميم الحماية الاجتماعية التي أمر بها الملك محمد السادس، موضحا أنها ستبلغ 51 مليار درهم سنويا، تقوم أساسا على مساهمة الأشخاص الذين تتوفر لديهم القدرة.

وضمن تقديمه لمضامين مشروع القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، الإثنين، أوضح بنشعبون أن هذا المبلغ سيتوزع على تعميم التغطية بالتأمين الإجباري عن المرض بـ14 مليار درهم، وتعميم التعويضات العائلية بـ20 مليار درهم، وتوسيع قاعدة المنخرطين في نظام التقاعد بـ16 مليار درهم، وتعميم الولوج إلى التعويض عن فقدان الشغل بـ1 مليار درهم.

وينص مشروع القانون الإطار على تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024 لتشمل 7 ملايين طفل في سن التمدرس، وتوسيع الانخراط في أنظمة التقاعد سنة 2025 لفائدة 5 ملايين مغربي من الساكنة النشطة التي لا تتوفر على حق التقاعد.

من جهة ثانية، تعول الدولة المغربية، وفقا للوزير بنشعبون، على “التضامن بالنسبة للأشخاص الذين لا تتوفر لديهم القدرة على تحمل واجبات هذا الاشتراك”، موضحا أن هذه الآلية “سترتكز على المخصصات المالية من ميزانية الدولة وكذا العائدات الضريبية المخصصة لتمويل الحماية الاجتماعية، والموارد المتأتية من إصلاح نظام المقاصة، فضلا عن جميع الموارد الأخرى التي يمكن أن ترصد بموجب نصوص تشريعية أو تنظيمية خاصة”.

المشروع ينص كذلك على “تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، ليشمل 22 مليون مستفيد إضافي من التأمين الأساسي على المرض الذي سيغطي تكاليف التطبيب واقتناء الأدوية والاستشفاء والعلاج”.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الحكومي أن الاستفادة من هذا التأمين ستشمل الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية (راميد)، معلنا عن ضرورة تحقيق التنزيل التام للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين.

وقال بنشعبون إنه سيتم إدماج 800 ألف تاجر وصانع خلال الربع الأول من 2021 في هذا التأمين، وسيشمل ما بين الربع الثاني والربع الثالث من السنة نفسها 1.6 مليون فلاح و500 ألف صانع تقليدي، على أن يشمل 220 ألف شخص من حرفيي قطاع النقل، و80 ألف شخص من أصحاب المهن الحرة والمقننة خلال الفترة الممتدة من الربع الثالث من 2021 إلى الربع الأخير من السنة ذاتها.

وينص القانون الإطار على أن يتم الدمج الكلي للفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، المقدر عددها بـ11 مليون مستفيد، خلال سنة 2022.

الحماية الاجتماعية الملك محمد السادس بنشعبون راميد

‫تعليقات الزوار

49
  • البهلول المصطفى
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:09

    هاذا سيستفيد منه المفسدين أكثر حنا عائلة فيها 7 اشخاص
    كلشي جالس بلا خدمة منذ 15 سنة نعاني في صمت لاحقاش
    لا احد ينضر إلى الفقير وعند الله تختصمون

  • زهير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:10

    المغاربة ممكن كلهم يساهموا و فرحانيين ، فقط زيادة 5 دراهم ففاتورة الكهرباء و تسمى باسمها كمساهمة فالتغطية الصحية ، المغاربة يتقبلوها ، لكن بشرط تكون فعلا فعالة على ارض الواقع ، المغربي يكلم سيارة اسعاف تحضر ماشي اقولو ليه دير لينا المازوط ، بنادم مشا الاستعجالات ما يخلصش ، هنا ممكن المغاربة يتقبلو 5 دراهم زيادة فكل فاتورة كهرباء ، فالسنة راه اموال ضخمة تجمع ، العائلات لي بينات انها ما عندهاش و فقيرة تدير اي عملية بالمجان ، من هاذ الصندوق لي يكون صندوق الشعب و مساعدة الفقراء صحيا ، اي مغربي تقول ليه نزيدو عليك 5 دراهم من اجل تسهيل و مساعدتك في حالة عمليات جراحية مكلفة ، يتقبلها ، لكن خاص الشفافية و المحاسبة . و خاص ناس وطنيين يشرفو عليه و لي فعلا محتاج هو لي ياخذ منو و يتعالج .

  • Khalid
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:10

    The regime is planning to increase the taxation to unprecedented levels. This is a cover to avoid public humiliation since it is already bankrupt.

  • Mouatene
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:11

    الكلام شئ والفعل شئ اخر, من الممكن سنة 3021

  • مغترب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:12

    و التمويل من جيوب الفقراء بفرض مساهمة مهنية موحدة ….. لماذا لا يتم تمويله من خلال فرض ضريبة على الثروة و على كبار الفلاحين و ضريبة تصاعدية على الارث الذي يتجاوز مليون درهم

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:17

    ربع هذا المبلغ تستخلصه شركات الكهرباء كضرائب وغرامات على الزبناء سنويا.. والربع الثاني ممكن استخلاصه من كل سائق ضبط وهو مخمر او يتكلم في الهاتف.. الربع الثالث ممكن استخلاصه ضرائب على الفلاحين الكبار.. والربع الرابع ممكن استخلاصه كمساهمة من الموظفين الكبار المدنيين والعسكريين والوزراء والبرلمانيين

  • بيه فيه
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:17

    كأن الدولة تتصدق علينا، كله من الشعب ضرائب و مساهمات و انخراطات و تأمينات إجبارية، إذن فلماذا كل هذا اللغط ؛ المشروع سوف يكلف الدولة كذا و كذا و هل الدولة لديها مالها الخاص تتصدق به علينا، أصلا كل خدام الدولة يأخذون أجورهم من قوت الشعب المسحوق و بالملايين دون عمل يذكر، المهم خلي داك جمل راقد و السلام

  • Adam
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:23

    الحماية الاجتماعية la sécurité sociale
    Zéro créativité :/

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:25

    هي فرصة لبعض الفاسدين…لنهب المال العام..
    المشكل ان كل مشروع او مصلحة ..ستجد النصابين….والنهابين…نعم…للاسف نتمنى الخير للبلاد و الموت للفاسدين والعذاب..لان لا يعقل…واحد يبني و مئات يهدمون…

  • انوار
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:28

    وكأن ما يتقل كاهل الدولة هو فقط المساعدات الاجتماعية التي يكفلها الدستور الذي يتبجحون به. لماذا لا يتم الحديث عن مخصصات و امتيازات كبار المسؤولين. لماذا لا يتم الحديث عن استنزاف سيارات الخدمة لميزانيات ضخمة رغم ان جميع المسؤولين يتقاضون تعويضا جزافيا عن استعمالهم لسياراتهم الخاصة تم يتم منحهم سيارات مصلحة بشكل دائم. لماذا لا يتم الحديث عن تعويضات السكن التي يتمتع بها كبار المسؤولين رغم انهم يسكنون بمساكن وظيفية ويزاحمون البسطاء فيها….. لماذا ولماذا……. فقط تنظرون إلى ما يطمح له الفقير، ودائما ما تستكثرونه عليه. وهل لم يكن الفقير لينعم بهذه التغطية الصحية او الإجتماعية لو لم تكن هناك أوامر عليا. هل من الضرورة ألا تقوموا بواجبكم إلا بعد حككم مثل الكمون. وكيلنا الله فيكم.

  • الله يجازيهم بالخير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:31

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحكومته ومستشاروه معروفون باهتمامهم لما يعانيه المغاربة من ضيق ومشقة وهذه المبادرة الوطنية غير المسبوقة تدخل في اءطار التخفيف من وقع الاءزمة الاقتصادية على المغاربة بدعم كل الاءسر وهذا الاءمر سيدخل البهجة على النفوس المكلومة .

  • fidèl marocain
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:32

    tout ca est bien Mais il faut élargir et moderniser l infrastructure sanitaie et augmenter le nombre de personnel medical. on a un grand déficit dans ce sens

  • طنز
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:34

    غير تخربيق، ما خلصو حتى ناس لي منخرطين في التعويضات عن المرض. طز ، هضرا تاع البوخ كاينا. ، تجي الواقع حاجة أخرى. الله أعز الكفار .

  • الاستفادة للجميع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:35

    يجب ان يستفيد الجميع بغ٣يظا عن الحسابات المالية و السياسية مثلا لم يتم ذكر مصير الباعة الجائلين و المطلقات و المياومين و ساءقوا العربات المجرورة و كلهم لديهم اطفال و ليست لهم تغطية نرجو من الحكومة الاجابة عن هذا السؤال هل هؤلاء سيستفيدون ام لا؟ لانه لحد الساعة لم يتم التطرق للموضوع ….اعتقد ان الحل يمكن تجاوزه اذا سمح للابناء بالاستفادة من التغطية مدى الحياة على حساب الاب بدل تحديد ذلك غي سن20سنة!!!

  • الى المعلق رقم واحد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:47

    اسف ان خرجت عن الموضوع و لكن بعض التعاليق تتير حفيظتي ، لم استطع ان افهم ان عائلة من سبعة اشخاص لم يشتغل اي واحد منها منذ خمسة عشرة سنة ،اعتقد انه يلزم محاسبة النفس و التساؤل عن مكامن الخلل ،كلنا تانديبانيو و نخدموا هنا ولهيه ،و لكن سبعة اشخاص بلا خدمة؟؟؟ سمح ليا انتونا اللي فيكم المشكل

  • جلال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:50

    اشكر الملك محمد السادس على هذه بادرة الاجتماعية كبرى التي كانت مطلب ملح ملايين المغاربة غير العاملين القطاع العام والخاص كانت حكومات السابقة ترفض هذا القانون بدون الاسباب المنطقية فقط التعالي والحقد على الشعب الفقير كادح التجار الحرافيين وساءقي الوساءل النقل هم الاغلبية الشعب المغربي هما هازين البلد انا متلا التاجر المهني اؤدي الضراءيب الدولة وجبات المحل الكراء الكهرباء المياء العمال لماذا لا يحق الاستفادة من التغطية الصحية الضمان الاجتماعي التعويضات الاسرة واطفال والتقاعد رغم اني اساهم دعم الاقتصاد والتنمية البلد متل باقي المواظفبن في الدولة حرماننا من حقنا من الاستفادة الضمان الاجتماعي الحكرة كبيرة على الفءة التجار الحرافيين انا اريد الاستفادة من الاموالي اؤدي الاشتراكي يعني لن اكلف الدولة شيء لماذا الدولة تحرمني من حقوقي رغم سوف اؤديها من جيبي لااقبل الصدقة من الدولة

  • هشام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:02

    لو تم تطبيق نظام الزكاة في الإسلام لتحسنت أشياء كثيرة و عديدة أهمها عون الله العباد ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:03

    انا اتوقع ان الشباب الذين يتم توظيفهم الان لن يلقوا اي تقاعد بعد 2050 لان صناديق التقاعد حينها ستكون قد شبعت الافلاس.
    ما يحدث الان سيجعلونه ذريعة للافلاس.
    الدولة لم تعوض حتى الموظفين والمستخدمين الحاليين فماذا ستفعل حينما تتضاعف اعداد من يطلبون التعويض؟
    يجب ان تخرجوا من الصندوق وتنظروا ما الذي يحدث حولكم. الدول المنخرطة في الصندوق الدولي والاوروبي والاسيوي كلها تتجه للهاوية بسرعة 200km/h

  • تعليق على الموضوع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:03

    الصناديق الاجتماعية تكون مستقلة والتمويل يكون من المنخرطين انفسهم فقط الدولة يجب ان تفرض نفسها وتشهر سيف العدل و القانون لتنظم الحرف والمهن العشوائية حتى العمال المياومين.وتلزم اصحاب الدخل المرتفع بالمساهمة بشكل اعلى ممن هم اقل منهم حتى يتحقق التكافل والتضامن وختى نستطيع الحديث عن العدالة الاجتماعية.

  • يونس المغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:04

    لا املك سوى ان اقول بالتوفيق ان شاء الله والله يجيب الخير للجميع

  • امينة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:08

    الى المعلق رقم واحد وش اخويا سبعة دنفوس وحتا حد مافيه النفس كاتسناو الدولة تخدم عليكم ولا غريب امر بعض البشر عاكسه الله الصحة بش يخدم وهو عاطيها للكسل ويقولك الفقير ماعندو حد

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:15

    اكبر مشروع يبقى في ذاكرة التاريخ للملك محمد السادس ان نجح، وسوف تعتبر اكبر قفزة للمجتمع المغربي للوصول الى شبه الدول المتقدمة من ناحية الحماية لاجتماعية، من ناحية الرشوة والفساد، المواطن داءما يشتكي بان المنتخبون فاشلون، ولكنهم ينسوا بانهم هم من انتخب عليهم، حيث المواطن انا يرى الورقة الزرقاء من فءة 200 درهم، ينسى كل المبادئ والافكار التي يتكلم بها صباحا ومساءا ظانا ان تلك الماءتبن درهم ستخرجه من الفقر الى الغنى، ونسي انه اشترى خمس سنوات من النسيان من هذا المنتخب عليه، اذن يجب التفكير قبل اخذ الرشوة او اعطاءها

  • مونو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:23

    على الجميع تأدية الضرائب و تأسيس صندوق الزكاة و تشريع قوانين بذعائر ضخمة وفرض الرسوم الجامعية على كليات الطب والهندسة والتجارة و إنهاء الإعفاء الضريبي للفلاحين الكبار من يأخدها بدون وجه حق

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:26

    تكاليف تعميم الحماية الاجتماعية سيحملها المواطن المغربي من خلال الزيادات في اسعار المواد الاستهلاكية، وقد بدات العملية،الزيادة في تمن الزيت و…..هكذا دواليك.

  • Casawi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:31

    Mr. Khaled, Why being negative, why we should always look at the grim side of every
    step the government takes. Can we all contribute and stop antagonizing each other.
    I’ve been living in the states for over 20 years, we pay more taxes but we don’t complain because each constituent have faith in their politicians! Vote or run for an office if you think you can do better .Stop being lazy and stop giving yourself excuses for justify your laziness!!!!
    BTW I doubt it if you are even Moroccan !!

  • RADI
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:33

    راه منين كتوصل مساهمة القادرون الكل يصبح غير قادر والكل عاطل والكل مافحالوش.راه يحب البحث والتحري قبل فوات الاوان وإلا ترجع الامور مثل الراميد التيسير الكل تقريبا استفاد بطريقة أو اخرى .

  • نزار
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:35

    إلى المعلق رقم 15
    لأن في ذلك الوقت كنت عندما كان يضيق بك الحال تذهب إلى أي مقهى وتطلب عملا وتحصل عليه وأما الآن فإذا لم تكن عندك BAC+2 أو BAC+5 أو شهادة الباكلوريا أو دبلوم في التكوين المهني (تقني-تقني متخصص) + الواسطة “وأمرهم شورى بينهم” فلاتحلم بالشغل ولو على سبيل الديباناج.

    ومع ظاهرة المقاولات العائلية فالمشغلين لايشغلون سوى أفراد عائلاتهم.

    أتحدى أي واحد كيفما كان أن يذهب إلى مقهى أو سناك ويطلب عمل إيلا داروا فيه خير غادين ينخلوه أو يشبعوا فيه سبان ومعيور.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:39

    الحلاوة إذا كان هدشي دبصح ولكن موحاااااش….المغرب رجع واعر في لاشهارات وداك الشي…المهم الحمد لله على الرحمة واللطف ديالو بينا.

  • محمد علي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:47

    في الاخير سيكون صندوقا اخر يتم ملأه بأموال الفقراء و يسرقه المفسدون، هذا المغرب و كنعرفوه مزيان قد يأتي الخير من الشيطان و لا يأتي من المخزن.

  • RADI
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:58

    يا عباد الله راه مشروع الراميد مبني على المغالطات والتصريخات الكاذبة راه 80 او اكثر في 100 صرخوا بمعلومات خاطئة لا يجب ان يأخذ الراميد بعين الاعتبار او مقياس الهشاشة راه كله صفر مكعب.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:12

    مذام هناك الفساد الاخلاقي و السياسي والاجتماعي والزبونية والمحسوبية ……. اكبرها انعدام الوطنية.الوطنية كلام على اللسان وليس في القلب مع الاسف كل مسؤول كينهب بطريقة قانونية.ولذلك اذا انعدم الضمير والغيرة على الوطن فان جميع المبادرات في مهر الريح.

  • الحل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:19

    كم تكلف مصاريف المسؤولين المغاربة من نفقات التنقل و السكن و التعويضات وووو……،؟؟؟؟؟ تابعين الضعفاء حتى في الصحة؟ الصحافة ديال الكرطون، ولا هدوك كبار عليكم متقدوش تجبدوهم؟

  • Saad
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:22

    ولما لا يتكفل بها من امر بها ويتقاضى اعلى اجر في الدولة رغم انه المسيطر عل القطاع الاقتصادي في البلد؟

  • مواطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:27

    تحاجة ممفهومة فهاد البلان . افكار كبيرة ؤ التفاصيل والو. شحال ايخلصو لي عندو حرفة فالتغطية الصحية وخ هاد التقاعد كيفاش ايحسبوه شحال الاقتطاعات لي خاص نخلص كل شهر . وخ الى شي وحد عند 55 عام ؤ مفحالوش كيفاش ايستفد من التقاعد بزاف ديال الاسئلة ؤ التفاصيل حتى وحد متيهضر عليها . نتمنا يخرج شي مسؤوال ؤ يعطينا التفاصيل يالخوشيبات وشكرا

  • Houssa
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:31

    التعليق رقم 13 أوضح كل ما يجب قوله. راها الناس كتخلص الضريبة من الأجرة ديالها شهريا ومع ذلك ما كاين والو. ناهبي المال العام كترو وكلنا فيهم الله.

  • أستبعد ذالك
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:36

    من سبع المستحيلات أن ينجح هذا المشروع مع وجود التماسيح والعقارب وانا أعني ما أقول حينما نفعل ربط المحاسبة بالمسؤولية ونرى القاضي يحكم على المسؤول الذي نهب المال العام سواءا كان وزير أو واليا أو….ويزج به وراء القضبان حينئذ يمكن أن نقول أن الإنجاز سيتحقق بدون أدنى صعوبة.

  • au commentaire 1
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:41

    7 personnes sans travaille pendant 15 ans arrete de prendre les gens pour des cons, ,,avec quoi vous vivez ??????????????
    si c,est vraie au moins il y,aurait parmit vous des (dealers )

  • Madih Radouane
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:21

    أصلا واخا تكون هاد الهضرة كاينة
    منضنش غادي تطبق حيت الملك خدام و كيݣول لي خاصو يدار
    ولكن شكون لي غادي يطبق هادشي راه مكينش
    راه ماشي البلاد هيا لي خاصها بنية تحتية راه الوزارة لي خاص إنوض إدير ليها بنية تحتية و حيدو علينا الشارفين و أولادهم و حيد العائلة من الوزارة و جوارها عااااااااااد خرج الفلوس أما دابا هاد الفلوس كاملة لي كينة البسطاء غادي يوصلهم غير التشاش.

  • bouazza
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:29

    رسالة إلى وزارة التشغيل
    هناك عدة أجراء لم يصرحو بالعمال لدى الصندوق الوطني الاجتماعي

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:42

    لدي عائلة مكونة من 10افراد الأول مجاز عاطل منذ التسعينات الثاني مختل عقليا أربعة بدون عمل الأب رحمه الله عمل الدولة مدة طويلة إن لم أقل من مؤسسيها بالوثائق والصور مع ملوك المغرب لما توفي والدي رحمه الله بقيت لنا ارض سلالية كبيرة كبيرة محفظة لاكن للأسف الشديد اخذوها بما يسمى المصلحة العامة بعدها جزؤوها وباعوها بثمن 10000درهم للمتر ونحن ننتظر حكم الله صاحب العدل اللهم خذ حقنا من العمران ووالي الحسيمة والبلدية امين يارب العالمين

  • elfaiz
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:42

    صاحب الجلالة يعطيها أهمية ويحمل هم الرعية والمسؤولين الكلام في روسكم بلا مانكمل

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 20:52

    ستستردها الحكومة في الزياظات الصاروخية في المحروقات وفي الضريبة على السيارات والان في الزيوت حكومتنا لا تعطي شيءا للمواطن عندما تقدم له درهم تاخده من الجهة الاخرى اضعاف مضاعفة

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:00

    الواقع الذي تعيشه فئة عريضة من المواطنين يدل على ان اموالا كثيرة قد تعد بالملايير يتوفر ون عليها.في المدينة التي اقيم بها رغم صغرها ورغم مواردها المحدودة – ظاهريا – لا تجد مكانا لركن سيارتك….عمارات تتناسل بشكل يثير الانتباه.غلاء الارض وصل الى مستوى مهول مقارنة مع موقع المدينة…اقيم في المدينة منذ بداية الستينات من القرن الماضي بصفة دائمة ومن حين لآخر اتفاجأ بنشأة احياء بجميع مرافقها وفي ظرف وجيز. امور تقع بسرعة فائقة…و هذا يدل على ان اصحاب المال لا يؤدون ما عليهم من واجبات للدولة.ولو كانوا ملزمين بالاداء لتمت التغطية الاجتماعية للفقراء بدون اي مقابل يدفعونه. الاموال لا تحصى عند البعض…والبعض الآخر لا يجد لقمة العيش…. اما السيارات الجديدة فلا تحصى.فرض الضرائب على الاموال وتجريم الاثراء الغير المشروع هما السبيل الوحيد للخروج من الكثير من الازمات.

  • Mansouri
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:07

    إلى رقم 1: أسوأ وأكبر فساد هو إنجاب سبعة أطفال دون التخطيط لهم … بالإضافة إلى العثور على عمل. .. فقط كن مشغولاً مهما كان حجم العمل لديك: فقط كن مشغولاً … يمكنك زرع أواني صغيرة في منزلك .. على السطح وليس لديك سقف … استخدم سلالم … وادرس .. واقرأ الكتب .. اعمل على تحسين نفسك … ولا تلوم الآخرين على مشاكلك …

  • HOMMADI
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 04:59

    الاخذ من مواطن وإعطاء لمواطن آخر هذا غير معقول,
    أين هي أموال الثروات المعدنية التي تشترى أسلحة وتذب إلى اجياب طبالة وغياطة المهرجانات التي لايكسب منها المواطن المغربي إلا التفاهات والكلخ الذي يعشش في العقول

  • مواطن م
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:53

    51مليار درهم بكل مليون يمكن أن ننشأ شركة يستفيد منها على الأقل 10 عائلات يعني تقريبا 50 شخص وتستفيد حتى الدولة .51 مليار درهم يعني 5100 مليون درهم ×50فرد تساوي 275000 شخص كل سنة منين يخدمو غتكون عندهم التغطية الصحية وخلاص الأطفال والتقاعد .مدخول الضرائب من العمال ومن ال 5 100 شركة .يمكن خلق عشرات الشركات .
    وفي 10 سنوات سيؤمن أكثر من 4 ملايين شخص .وهلم جرا.
    أما هاذ الطريقة ستكون لها تداعيات كثيرة .
    أولا هناك التجار مثلا يملكون ثلثي المال في المغرب
    سيزدادون غننا.
    ثانيا حين تعجز الدولة عن السداد ستلجأ إلى الزيادة في الضرائب
    ثالثا سترفع الدعم عن كل شيء
    رابعا ستجعل التعليم غير مجاني الخ………

  • رشيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:05

    غادي يلقاو مشاكل كتيرة لأن الشعب مامربيش على الوطنية .غادي غير لي حرقو راسو يمشي للمستشفى باش يطلب الدوا خاسهوم ايديرو بحال هولاندا التغطية الصحية على المستعجلات او الأمراض المستعصية والعمليات الجراحية اما الأمراض مثل السعال او الزكام او نزلات البرد يجب أن تستثنى من التغطية. العرب بشكل عام مامربيينش حيت الا لقاو البيليكي غادي يمشيو للطبيب واخا ماعندو والو .او سمحولي على هاد الهضرة

  • MAMIZOU
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:52

    بعد 5سنوات سيتم ما يمكن اتمامه خلال اسبوع ولا يحتاج الا لي قرار سياسي فالكل يعلم ان التغطية الصحية والإجتماعية هو امر اجتماعي وليس اقتصادي وكل صناديق التقاعد في العالم تمولها الجباية مهما اختلفت الأنضمة وفي حالة المغرب الامر بسيط ادا توفرت الإرادة السياسية فليس هناك نضريات او منطق تجاري في موضوع التغطية الإجتماعية فرض ضرائب علي الاغنياء لي تمويل صناديق التقاعد والعلاج الخ والنسبة الاكبر تأتي من الريع كالفوسفات و الجمارك .. لكن ادا بدأت اي حكومة بي تبني خارطة طريق ماكروـ إقتصادية فعلم انه مجرد بريكولاج فهيا عملية تدريجية تخضع لي عوامل السوق وفي كل الحالات لن تتم وسيكون المبرر .ضعف النمو ..تهرب ضريبي تدهور العملة الخ بعد خمس سنوات سيكون عدد طلبات التغطية قد ارتفع مع تزايد عدد السكان وتفاقم عجز الصناديق وهده امور موضوعية ـ حق التغطية الصحية ومنح التقاعد قرار سياسي ولم يكن يوما قرار اقتصادي

  • L autre
    الخميس 25 فبراير 2021 - 06:42

    الى من يرى في هكذا مشروع بداية لعدالة اجتماعية او تثبيت لحق الرعاية الصحية: ليتذكر اطفال اليوم عنما يصبحون رجالا ان النظام العالمي اذكى من ان يقدم هدايا هكذا. انه البناء لنظام شمولي عالمي سيوطد الخدمات الاساسية تحت هذه العناوين ليخرج عليك بقانون التنقيط الاجتماعي الذي يحدد مستوى طاعتك وامتثالك للنظام قبل الحصول على هذه الخدمات … انا غي كنت دايز !!!

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 1

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة