تعنيف آدم لحواء...هواية يمارسها الضعفاء

تعنيف آدم لحواء...هواية يمارسها الضعفاء
الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:16

مازال الكثير من الرجال يعتقدون أن تعنيف المرأة واجب شرعي بصفتهم مأمورين بتهذيبها ومعاقبتها ، كما أن الكثيرين أيضا يمارسون التعنيف سواء كان لفظيا أو ماديا باعتباره هواية لتفريغ الغضب والسخط الذي يحملونه بداخلهم. مبررات وغيرها يسوقها الرجال في كل مرة يمارسون فيها هذه العادة السيئة والتي تنافي احترام الانسان كيف ما كان جنسه أو شكله أو طباعه.

ويؤكّد الدكتور ميسرة طاهر أنه حين يعجز العقل يتحدث الجسد.. فالمرء عندما يجد نفسه عاجزاً عن إيصال فكرته أو فاقداً لقدرة إقناع من حوله يبدأ برفع طبقة الصوت ثم التلفظ بألفاظ جارحة ثم استخدام اليد إما مباشرة أو غير مباشرة وهذه تكون أول علامة بأن العقل قد تعطّل ويبدأ العنف النفسي أو الجسدي! وحين يملك المرء أية وسيلة للإقناع لا يحتاج لأي نوع من العنف.. ومن أسباب العنف أيضاً بالنسبة للدكتور ميسرة مفهوم التملك.. والذي هو تراث نفسي من أن الرجل يملك زوجته.. مع أن هذا التفكير ليس من الشرع بشيء! فالزوجة زوجة وليست ملكاً لليمين!

كما يرى مختصون في الأسرة أن أسباب العنف تختلف باختلاف الأشخاص.. ولعل أهمها يكمن في: الاضطرابات النفسية وعدم تقبل الشخص لذاته.. والرغبة في الشعور بالقيمة.. الأميّة الدينيّة.. والجهل بأسس العلاقة الزوجية.. النظرة الدونيّة للمرأة والفهم الخاطئ للقِوامة.. عدم التوافق والتكافؤ وعدم قبول الزوجة.. إدمان المسكرات والمخدرات.. نشأة الزوج في جو أسريّ مضطرب..

لقراءة المزيد على مجلتك

مواضيع ذات صلة:

النساء أكثر نميمة من الرجال فهل هذا صحيح؟

أنت ثاني اهتمامات الرجل بعد كرة القدم

الإخلاص عملة نادرة

‫تعليقات الزوار

12
  • حميد بختي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:55

    السلام عليكم
    يجب عليكم أن تبحتو وتحصو في محكمة الأسرة عدد الطلاق ما قبل خروج مثل صاحبة المقال ( ومن يسمو أنفسهم حقوقيون ) وبعد خروجهم للمطالبة بحقوق المرأة ووووووو. سوف تصضمو إن كان عندكم ضمير . أرجوكم ابتعدو عن الأسر المغربية اتركوهم وشأنهم . يا عجب ما وصل إليه المغرب من انحلال في الأخلاق ، كل مرة يخرج علين واحد أحمق أو معقد أو زنديق أو ديوت عاش في أسرة فاسدة . مرة خرج علبنا أحمق ( يسمي نفسه فقيه أو عليم) وفتا فينا آجي يا امرأة اذا توفي زوجك أو كنت غير متزوجة وأردت أن تحصني نفسك فعليك بخيزو،لخيار أولا إيد المهراز . الله يسترنا . وبعده خرج شيطان ديوت وهو يصف المسلمين في المغرب ويصفهم بالمنافقين ، هاذا الديوت يناضل من أجل تحرير الزنا وعدم إدخالها في الإجرام . والمتيرللعجب جوابه عن سآل المذيعة عن إرضاإه لأهله ( التحرر ) بوجهو احمر أبلا ما يحشم السيد ماعندو مشكل .ياربي سلم سلم .
    أيتها السيد دعي الأسر وابحتي واكتبي في مواضع هاألاء التافهين لأنهم أساأو لجميع النساء .( مول خيزو و الديوت ) .

  • nazha
    السبت 7 يوليوز 2012 - 08:28

    Une vision myope et purement féministe, car elle cache le la 1ére raison de l'agression conjugal, qui est l’incapacité de la femme à communiquer avec son mari, et l’absence de la pensée islamique, qui est le seule cadre qui peut unir les 2 sexes si non ( KOLA ILRI BALRAH )

  • محمد اسبانيا
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:58

    انت مخطءا يا صاحب المقال تعنيف المراة او ضربها او شتمها ناتج عن ردت فعل المراة فهناك نساء لسانهن احد من السيف …وهناك نسوة يستغلن دعاوى العلمانيين ومن يلهتون وراء تحرير المراة ومن يجعلونها تتمرد على الاب والزوج… ومن هنا ينتج الخلاف ,والمغربي بطبعه لا يرضى للمراة ان تتجاوزه او ان تطلب شيىء ليس من حقها

  • mohammed españa
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:20

    الحمد الله ربي العالمين هدي عمين وان متزوج ما ضربتو زوجتي و لو مرى واحدة ان اتمن من الشباب المسلم قبل ان يتزوج عليه ان يتعلم دينه الحنيف ان يشتري كتاب تحفتة العروسين هدة كتاب تعلمة منه الكثير واجب على كل مسلم ان يتعلم كيف كان رسول الله محمد عليه صلاة وسلام يتعامل مع ازواجه و ابناءه والناس اجمعين اقسم بلله لو تعلمنة من اخلاق رسول ما اسءنة المعاملة مع نساء قط خلونة من الاعلام الغربي الكافر والمتطرف

  • younes
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:23

    رفقا بالقوارير .
    الحياة بدون ٱمرأة لا طعم لها لا بد من أن تكون هناك نقاشات لأن الرجل يرجح العقل والمنطق أما المرأة فهي بحر هائج من العواطف وتعرف العديد من التناقضات في تعاملها مع المحيطين بها بسبب احتكامها للعاطفة لذلك أوصانا الحبيب المصطفى بالنساء خيرا .
    تعنيف المرأة بالضرب فعل الجبناء

  • yassmina
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:46

    اجل هدا صحيح يشعر الزوج انه امتلك الزوجة ويمكن له ان يفعل بها ما يشاء وليس لها راي دائما ان تصبر وتسكت وان تفعل ما يشاء وان تعد له الطعام ويحبسها وكانها من حجر لا تفكر ولاتجرح وان تكلمت يهددها بالطلاق وهكدا يستمر هو يعش حياته وهي محبوسة لن تخرج الا برفقته ولكن هدا ليس الا في الغااااااالب تحية للمراة المغريبة الصابورة وخصوصا الموجودات في البادية والسلام

  • hana
    السبت 7 يوليوز 2012 - 22:21

    الى الرقم 1
    يقول المثل المغربي : حتى مش ما كيهرب من دار العرس

    ارتفاع الطلاق في المغرب معناه ان المرأة ليست مرتاحة في زواجها و انها تتعرض للمعاملة السيئة .
    و انخفاضه قبل المدونة معناه ان المرأة المغربية مسكينة كانت تتحمل تلك المعاملة دون ان تجد الخلاص لا في عائلتها و لا في القوانين التي كانت تكرس معاناة المرأة مع زوج يتعامل معها و كانه ملك من املاكه الخاصة .

    المدونة او الحقوقيون لا يذهبون و يطرقون ابواب الاسر و يطلبون من المرأة ان تطلب الطلاق , الذي يدفع المرأة للطلاق هو الرجل الذي يعيش معها بيت يحوله الى جحيم
    مشكلة الطلاق لا يتم حلها بارغام الزوجة على تحمل المعانات بل يجب حلها بالتربية على احترام الزوجين لبعضهما البعض و على تربية الرجل على ان المرأة كائن يستحق الاحترام و على ضعفها الجسدي لا يجب ان يستغل لضربها بل لحمايتها من العنف.

    هنا في اوروبا اكبر نسب الطلاق تحدث بين المهاجرين المسلمين من شمال افريقيا بسبب التعنيف و العنف ضد المرأة .

  • رأي رجل
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 07:06

    ارى إن آخر من يتكلم عن عقلية الرجل، هي المرأة، المرأة لا تعلم الكتير عن مفاهيم الرجال كما ينبغي بل عندها مفاهيم خاطئة. أما عن صاحبة المقال فهي حسب نضري مقتبسة هاته الأفكار من الغرب الدي لا يعلم عقليات رجال من مختلف الأوساط وبالتالي دراساتهم إن اعتبرناها دراسات لا تنطبق على مفاهيمنا لأن إحصائيات مجتمعاتنا لم تؤخد بعين الإعتبار. صاحبة المقال أراها من تلك النساء اللاتي تبرمجن من الجمعيات النسوية اللاتي تزرعن السموم في بناتنا. في الزواج المرأة لزوجها والزوج لزوجته، وتعاقدهما هو ملكية بعضهم و الإحساس بالإنتماء. فادا كانت تريد من خلال هاد تخريب البيوت، فلكم دلك…وستخرب عاليها وسافلها من طرف الرجال.

  • abdoullah najib
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:48

    ما يكرمهن الا كريم
    و لا يهينهن الا لئيم

    رفقا بالقوارير

    من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • simo21
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:16

    لا اتكلم عن النساء بصفة عامة ولاكن هناك نسبة كبيرة من النساء تتعدى حدود وقوانين البيت والزواج أكثر من 85/100 منهم غير صالحات لا للزواج ولا لتربية الابناء وهاهو الدليل أمامكم جيل اليوم من قام بتربيتة الامهات . كان جيل اليوم يصلح لشيئ زوجات اليوم فمادا في نظركم نقدم لهؤلاء النساء ……..’انهم نساء عاجزات وغير مفلحات.

  • Youssef
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:49

    Il ya des femmes vraments qui meritent des sanctions et frappe tous lesjours .mais egalement i ya des femmes bnat nass qui meritent une vie heureuse et tranquile , ca dépends de l'educcation la femme , ses principes et ses valeures , généralement l'homme doit controler la femme et l'aider à s'améliorer d'abord , puis il la frappe puis la divorce est la derniere solutions comme bien cité au Coran .egalement l'amour entres les deux est fortement demandé à fin de sacrifier pour rester ensemble . Bien a vous.

  • بنت لعرايش
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 14:32

    ماكين لا رومانسية لا والو , الفقر و البؤس يقتل كل نسمات الأحاسيس الرقيقة فينا . ثقل المسؤوليات ولانصياع وراء الماديات , اقتصاد السوق و الراسمالية المتوحشة , مضى زمن قيس وليلى وولادة وزيدون وعنتر وعبلة ,اليومن زمن المال و الجاه . اذا كنت ثريا نسبيا ستكون سعيدا مع زوجتك . واذا كنت مزلوطا فلن تسمع من شريكة حياتك الا صداع الراس و اللوم صباح مساء , صدقوني هذا هو الواقع ,أيها الشباب لا تتزوجوا الا اذا حضرت البائة , من استطاع منكم البئة فليتزوج .قالها الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم منذ قرون .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات