تعنيف مفرط يطال فبرايريّين دعوا لاحتجاج بشوارع الرباط والبيضاء

تعنيف مفرط يطال فبرايريّين دعوا لاحتجاج بشوارع الرباط والبيضاء
الأحد 26 ماي 2013 - 22:32

أقدمت عناصر القوات العموميّة على التدخل بإفراط في استعمال القوّة ضدّ احتجاج لتنسيقية الرباط من حركة 20 فبراير، وذلك بعد تجمّع المشاركين ضمن مسيرة دعي إليها لأجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيّين بالمغرب.

ذات التعاطي سجّل أيضا ضدّ فبرايريّي تنسيقية الدّار البيضاء حين شروعهم في الاحتجاج، اليوم، بتزامن مع ذات المسيرة الملتئمة بالعاصمة، وقد لجأت القوات العمومية لمطاردات همّت الفارين من الهراوات المتهاوية على أبدان المشهرين لغضبهم من “استمرار محنة الاعتقال السياسي” وفق تعبيرهم.

المقاربة الأمنيّة المفرطة في استعمال العنف ضدّ فبرايريّي الرباط أسفرت عن تسجيل إصابات متفاوتة الخطورة، من بينهم الحقوقي والنقابي عبد الحميد أمين الذي عُمد إلى نقله صوب المشفى لتشخيص حالته قبل إخضاعه للتطبيب.

وعلاقة بذات المعطى أصدرت تنسيقية الرباط بيانا يندّد بما طال مسيرة الفبرايريّين بساحة باب الحدّ، مدينة جمع تلاوين القوات العموميّة، بلوجستيك التدخل السريع وكمّ كبير من عربات الخدمة، لأجل مواجهة متظاهرين سلميّين.. معتبرة أن ذلك “إبداء لعدم رغبة النظام في تجاوز سياسة القمع في صورة يؤكد بها استمرار الاستبداد بالبلاد” وفق تعبير الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

تنظيم فبرايريّي العاصمة أعلن عن تنديده بالتعنيف المرصود، والتضامن مع المصابين بسبب التعنيف، مع المطالبة بمحاكمة كل المتورطين في قمع المتظاهرين السلميّين، وكذا تجديد الدعوة لإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيّين بسجون المغرب.

‫تعليقات الزوار

69
  • العياقة الخاوية
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:01

    هذه الحركة تبحث دائماً على تشويه صورة المغرب لذى العالم, وفي الأخير تشكو تدخل قوات الأمن.
    لماذا اختارت هذه الحركة فترة تواجد نجوم و صحافة عالمية بالرباط ؟

  • abdelmalek.france
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:06

    الخروج للحتجاج في الشارع يجب ان يخدع لضوابط ورخص كما في سائر الدول المتقدمة

  • التطور الغكسي
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:08

    معشر شباب 20 فبراير و ما تبقى من المناضلين الشرفاء في المغرب لا داعي للتتعبوا أنفسكم من أجل شعب أختار العبودية منهجا لحياته لن تؤتي نضالاتكم أي نتيجة مع القطيع الموجود في المغرب لقد فتك الأفيون المخزني عبر خمسين سنة من غسل الدماغ بحس التفكير السليم و الرغبة في الحرية أنصحكم بالأهتمام بأسركم و أنفسكم و من وجد منكم طريقا للترك تلك البلاد التعيسة فليفعل دون تردد

  • amine elbaroudi
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:09

    مرجو تصحيح تا واحد ما داوه للسبيطار كاتبين عبد الحميد امين داوه لسبيطار راه عاد دبا مشا لدارو مع شي صحابو اشمن سبيطار و يكدب عليكم كداب لي يقول انه كان افراط فستعمال العنف و الله العظيم لست هنا لي ادافع عن الامن و انما الحقيقة يوم ما داو تا واحد لسبيطار .عبد الحميد امين يوم شوه راسو يتحدث عن الكرامة اين كانت كرامته يوم قال ان من حق ابنته ان تمارس الجنس و لا ديك ساعةكان مدور الحركة باش يدير فتنة اتقو الله 20 واحد خرجات يوم فالرباط واش هدي مسيرة ولا وقفة انشري يا هسبريس و عبد حميد امين في هديه الاثناء بمقر الجمعية المغربية للعقوق الانسان

  • رابع
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:15

    فرق كبير في تعامل الأمن مع هده الاحتجاجات السلمية و بين ما يقوم به الخونة في الأقاليم الجنوبية.يجب تطبيق القانون على الجميع!

  • OURGH
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:15

    يبدو أن النظام غير مستعد للتخلي عن الته القمعية و يريد أن يرجع بنا إلى سنوات الرصاص، ما يحدث من استعمال القوة ضد المتظاهرين السلميين يبين جليا أن حزب العدالة و التنمية ما هو إلا كومبارس المخزن و لا يحكم فعليا بل استغل من طرف المخزن لتجاوز قنطرة الربيع العربي الخطيرة.

  • بنعمرو
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:18

    هل في البلد ثقافة سياسية ولها ضحايها؟

  • mohamed
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:23

    vous aimée le makhzen alors vous merité plus que sa

  • amine
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:24

    لست متفقا مع التظاهر في هذه الظروف.فالتظاهرالآن لا يخدم سوى.الاجندة السياسية لحزب الاستقلال الغادر.

  • التهامي حمداش
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:29

    النظام هو أكثر الجهات إدراكا بأن حركة 20 فبراير لن تتوقف عن مطالبها العادلة، لذلك ورغم الإشاعات التي يروجها عن انتهاء الحركة، فإنه بفقد صوابه ويكشف عن حقيقة خوفه من الحركة التي يتواجد بها مناضلات ومناضلون أشاوش لن يستسلموا مهما اشتد القمع. مرة أخرى يؤكد النظام يومه الأحد 26 ماي أن لا علاقة له بحقوق الإنسان والديمقراطية وأن كل ذلك أكاذيب، فماذا سيقول اليوم للشعب وللمنظمات الدولية النزيهة/ هل سيقول كعادته بأن الشعب عميل للبوليزاريو والجزائر؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مونية
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:37

    تبارك الله على دولة حقوق الانسان…….الله لا يحب الظلم ????? اين هو الملك و بنكيران رالعنصر???????والله حرام……..;

  • سيمو
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:38

    اما بغيتو تحشمو .عاقنا بيكم كيدفعوعكم تظاهرو ﻷغراض سياسية.مابغيناش 20 فبرايرخليو الحكومة تخدم شغلها.سالينااااااااا

  • جلال
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:45

    فينك يا المينسوا شوفي الاحترام حقوق الانسان ماشي الصحراويين الدين يريدون مراقبة الاحترام حقوق الانسان في الصحراء الشعب المغربي كامل باغي نشر المينسوا في كل المدن المغربية للمراقبة الانتهاكات حقوق الانسان الدي ينتهكها المخزن الاستبدادي الدي يقول في المجلس الامن وامام العالم انه دولة الديمقراطية ويحترم حقوق الانسان وحق التظاهر الله ينعل ما يحشم هده هي الاحترام حقوق الانسان هدا التعليق لا يعجب المعلقون المخزانيون صحاب التعليقات ديال العام الزين وبلاد الخير والنماء ومعلقين الامنيين ديال ديستي

  • الولاء و الانتماء لكي يا رجاء
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:46

    راه غير حشم يقول الجيش هي من تستحقه وحدها
    هنيئا لجميع مكونات نادي الرجاء الرياضي البيضاوي, جمهورا, لاعبين, ادارة تقنية, ومكتب مسير.
    هنيئا على اللقب رقم 11 حلالا, تم هنيئا على المشاركة العالمية التانية وغير بوحدها اييييه SOLO RAJA و مايشارك فلعالمي غير االعالمي;
    حصدنا الاخضر واليابس هده السنة بفضل مجهوات كل مكونات النادي وانخراطها الجدي في المشروع الدي تم وضعه من طرف السيد بودريقة و الدي اشكره بهده المناسبة شكرا خاصا.
    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

  • Dallas
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:50

    ée Pourquoi cette intervention musclée n'était pas utilis dans les villes du sud marocain (Dakhla-Layoun-Smara etc…) lors des dernières manifestations

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:56

    او باركا علينا من الفوضى في الشارع الاحتجاج والمطالبة بالاصلاح والشغل يجب ان تمر عبر القنوات الرسمية والمتعارف عليها في الدول الديمقراطية وهذه القنوات هي النقابات والاحزاب وطبعا هناك من يقول ان النقابات ضعيفة مثل الاحزاب اقول له معك حق ولكن لماذا لا نقوم بثورة ضد هذه الاحزاب والنقابات وذلك بالانخراط فيها والمساهمة في تغيير القادة التاريخيين وحينذك سنرى برلمانيين حقيين يدافعون عن الشعب .اما الفوضى وكل واحد يخرج بطريقته وحسب هواه فهذا اضعاف للدولة وكثرة المزايدات والضغط من اجل امتيازات البعض ولا ننسى ان الامن هو من اجل الكل فهو يحافظ على الاملاك العامة ولا يمكن ان يصفق لمن ان اراد العبث .كفى تهريجا في الشارع ويوم الانتخاب ندفع في اطار النزاهة ومحاربة المفسدين لا ان ندافع على المفسدين لكي ينجحوا ثم نقول الدولة ووووووووالكلام الفارغ

  • Adil Maroc
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:57

    20 فبراير كانو قد خرجوا سنة 2011 للمطالبة بحقوق الشعب المشغول حالياً في الرقص في موازين، اش داكم راه أغلبية الشعب لا تستحق أن تحرك شفتك من أجلهم. اتمنى أن يتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين

  • sadi9
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:59

    هذا لا يمثل مستوى دولة متحضرة اوتدعي ذلك ان شئنا القول.مهرجان موازين والعالم يراقب مستوى التنظيم بينما الشعب ياكل الزرواطة وكل هذه المهرجانات الاعلا مية في الرباط العاصمة مستظيفة ريهانا ومهينة مواطنيها.
    اذا كان بضعة اشخاص لا يستطيعون الخروج من مظاهرة مسالمة سالمين فهذه انتكاسة حقيقية لقائد امن هذه المدينة ووزير داخلية الوطن ورئيس حكومتها .
    المظاهرات تعني التعبير عن الراي والتعبير عن الراي لا يكون في الحمامات او المقاهي او المطابخ او فقط لخصوم بل يكون للكل وعلى امام برلمانكم المحترق سيد بنكيران صوت وانا لست من هوات تناقضاتكم سيد العنصر
    9000فبراير تطوان

  • said tanjawi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:14

    هاد حركة 20 فبراير شحال عزيزة عليهم الهراوة

  • بابي جينيك
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:15

    هذه هي الديموقراطية الموعودة:أناس يتظاهرون بشكل سلمي وحضاري يتم قمعهم بعنف
    البلدان الديموقراطية التي يحترمها العالم لا تتدخل أبدا ضد من يتظاهر سلميا بل تستمع إليه وتنقل تظاهرته وسائل الإعلام أما نحن فمصيره القمع والتعتيم والسجن
    مؤشرات المغرب في ميدان حقوق الإنسان تسير من سيء إلى أسوء
    شكرا لك يا بن كيران على ما وهبته من ديموقراطية وحقوق الإنسان شكرا لك على تمريرك لدستور 2011أما أنتم يا مغاربة فانتظرو المزيد من القمع والغلاء والإحتقار
    فقط ليكن في علم أتباع البيجيدي أن كل هذه المضالم والأوساخ ستمسح فيهم لا في غيرهم وسيرمون كما يرمى الورق الصحي بعد استعماله

  • redouane
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:18

    الدولة المغربية تكيل بمكيالين .في الصحراء تراعى حقوق المتضاهرين لأن هناك مراقبين دوليين و في الداخل تستعمل سياسة القمع ضد المتضاهرين٠ أقسم بالله أنني فقدت الثقة في النظام المغربي و أتمنى أن أجد فرصة لإسقاط الجنسية

  • HMAD
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:33

    Ces gens qui se défoulent les dimanches dans les rues de nos villes, ont-ils une alternative à même de soulager les citoyens et améliorer leur condition de vie; ou bien font-ils cela pour narguer le pouvoir et se mettre en bonne position pour bénéficier des privilèges qui ont amené le pays à connaitre ce genre de mouvement.
    Donc s'agit-il d'un sport ou bien d'une démarche visant à faire connaitre des énergumènes du genre du bonhomme pris en flagrant délit en train de sodomiser un mineur dans un jardin public?
    Un peu de sérieux messieurs, notre pays en a besoin ?

  • EL HALEQ MED SAID
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:48

    laisser les gens protester vous donnez une mauvaise image a notre paye vous croyez que vous faites du bien mais c'est le contraire.
    les approches sécuritaire excessive ce n'est qu’un calment mais pas un remède
    soyez pragmatique.

  • مغربي شاهد عيان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:58

    شاهد عيان.
    هذه لعبة مفضوحة سواء من فئة تيار النهج الديمقراطي الذي يبحث عن بطولات خاوية، أو من بعض عناصر جهاز الأمن الذي يمثل الدولة العميقة. والمستهدف من هذه اللعبة المكشوفة المشتركة بقصد أو بغير قصد هي الحكومة الحالية ومن تم حزب العدالة والتنمية. وقد كنت حاضرا وشاهدا لتلك الوقائع حيث كانت عناصر الأمن تقمع عبد الحميد أمين وتجره جرا على ظهره في مشاهد مقززة. لماذا قمع الوقفة ما دامت سلمية، لماذا لماذا؟ هذا عار؟ ثم لماذا هذا الإصرار كذلك من طرف ذلك التيار المتشدد على المشاداة والاحتكاك مع تلك العناصر؟ لا يمكن تفسير كل ذلك إلا بمحاولة خلق تشويش على تجربة قيادة العدالة والتنمية للحكومة. لكم الله يا حزب العدالة والتنمية.

  • SALWA
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:03

    ce n'est pas le bon moment pour protester , toute la press internationale est là, alors ne donner pas une mauvaise vision aux étrangers chers amis ; la police ne fait pas son travail comme il faut . il doit utiliser les armes à feu contre ces shamkaras

  • assid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:25

    لقد كنت في المكان وبداية القمع كانت أمام نقابة الاتحاد المغربي للشغل حيث كان مايسمى بالتيار الديموقراطي داخل الاتحاد ينظم وقفة ضد من يسمونهم بالتيار الفاسد، أي أن الأمر يتعلق بشأن داخلي يهم تيارين ينتميان لنفس المركزية النقابية، فتدخل الأمن وقمع الواقفين أمام النقابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حيث هناك العديد من طرف النزاع ليس لديهم أية علاقة بعشرين فبراير ولا بالنهج ولا بالاشتراكي الموحد ولا بالطليعة…..تدخل في نزاع داخلي
    ثم قمع متظاهري عشرين فبراير الذين لا أتقاسم معهم نفس الأفكار لقد قمعوهم قمعا لم أشاهده منذ سنوات الثمانينات، خصوصا عبد الحميد أمين رغم أنه متطرف فله الحق في التظاهر السلمي لقد " درسوه وصبنوه مزيان مسكين"
    لست مع 20 فبراير لكن قد أخالفك الرأي لكنني مستعد للموت دفاعا عن حقك في إبداء رأي. نسيت كان رجال الأمن يسبون الناس سبا يندى له الجبين السبان ديال الزنقة. حنا مع الملك ديالنا ديما ولكن حشومة هذ التراجعات الخطيرة التي قد تكون بداية لمسار انتكاسي يعود بنا إلى سنوات الرصاص والله تم والله إني لم أزايد ولم أكذب
    بعد ذلك

  • Hicham
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:27

    عندما تظاهر وتطلب حقك يأتي البوليس بالعشرات لقمعك
    وعندما تتصل بهم عند وقوع مكروه يجيبونك :
    واش كين دم
    بلادي بلاد الحكرة وموازين وكلو العام زين

  • khalid
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:29

    كان الدستور واضحا في مسألة الاحتجاج حيث نص الفصل 29 على أن «حريات الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي، وتأسيس الجمعيات، والانتماء النقابي والسياسي مضمونة. ولا يجوز -حسب الفصل 22 من الدستور-»لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لاإنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية… حسب ما نص عليه الفصل 25 من الدستور.

  • مغريبي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:34

    يجب عليّ لملك محمد السادس نصره الله ،ان يأمر بمعاقبة المنافقين والمسؤولين الفبرايريين ،لأنهم سبب في تشويه صمعة بلادنا و ملكنا القدير.

  • شاب غيور
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:11

    سياسة الكيل بمكيالين أنا هنا لا أبدي مسنادة لأي طرف لكن من حقهم الإحتجاج لماذا لم يتم التدخل بمثل هذه الطريقة مع من أحرقوا العلم الوطني و اعتدوا على الأملاك و الناس في أقاليمنا الجنوبية ؟ لماذا تنقل سائحة بالهليكوبتر من أعالي البحار و المواطنة المغربية الشريفة التي تربي الأجيال تترك لتموت في انتظار سيارة اسعاف ؟ لماذا ينتظر الفنان المغربي التفاتة ملكية لإنقاذه من مرض عضال يلم به بينما تعطى دولارات حصلت من جالية لا يسمع لها عندما تتكلم و من سياحة ندفع ثمنها أعراض بناتنا و في بعض الأحيان أعراض أطفالنا ؟ لماذا و لماذا و لماذا

  • تازي حر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:55

    Abdel Tazi فعلا هدا اصرار عجيب و بليد في نفس الوقت لمناضلي النهج الديموقراطي ومن غرر بهم من شباب الحركة المستقلين ضنا منهم انهم يستطعون لوحدهم تحريك الشارع المغربي .هدا ان أحسنا الظن في الباعث الدي دفعكم لمثل هدا الفعل في هدا الظرف بالدات ….. والنتيجة وقفة محتشمة لا تهش ولا تنش وانا اتسائل هل بهده العقلية تريدون تغيير المغرب عقلية سوبرمان الدي يفهم كل شيء ويستطيع لوحده اسقاط الفساد والاستبداد عجبي…….. فعلا لقد ماتت 20 فبراير ولا سبيل لاسقاط المخزن المستبد الاقصائي الا باسقاط العقلية الاستبدادية الاقصائية التي تعشش في عقول اليساريين واتمنى ان تفهموا الدرس وان تراجعوا انفسكم قبل فوات الاوان وصدق المثل لو كان الخوخ يداوي لكن داوى راسو. ويد واحدة لاتصفق ……في امان الله

  • الحاج حسن
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:09

    " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خير" صدق اله العضيم هده الآية الكريمة تنطبق على المتبقين من شردمة المدعوييبن بالفبرايريين، مادا تريدون من هده البلاد الكريمة أنتم دمويون ومتعطشون إلى الفتنة، ماهكدا تورد الإبل ياعمرو، نحن الأن في أمس الحاجة إلى التماسك والتآزر للدفاع عن الوحدة الوطنية ,شردمة الفبرايريين تريد أن تخدم أجندة أعداء الوطن والإنقلابيين، المتآمرين على الوطن والدين، نصيحتي لعبد الحميد أمين ومن يلف لفه إدا أنت لم تجد في أي بقعة من أرض المغرب مكانا تجد فيه نفسك أنصحك بالإغتسال وأن تقصد بيت الله، وأقرأ كتابه الكريم، وتب إلى الله، فستجد ضالتك لامحالة، ألا هل بلغت ، اللهم فاشهد

  • لبيب الطاووس
    الإثنين 27 ماي 2013 - 03:29

    حكم علي بالسجن قبل ان افقد هويتي بالضرب من قبل ديمومة الشرطة القضائية بديمومة الفرقة القضائية يوم لا اتدكره, لاني كنت احبد التواجد بين الادميين و لما خدلني الادميون و كل الحقوقيون اخفيت التعسف و الالام و الجروح التي ضاعت في المساطر القضائية في جيبي الملاصق لبطني و الشباب هو الشباب و الغضب هو الغضب …____

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:39

    ماهده الهمجية المرتزقة انفصاليو الداخل في الصحراء بساكينهم وسيوفهم لا يطبق ضدهم قانون الغاب المعروف عندنا والمناضلين الشرفاء السلميين يعنفون وينكل بهم لمادا لان المرتزقة يحضون بمراقبة اممية ان كان هدا هو السبب فلنطالب بمراقبين امميين على كافة الثراب المغربي لوقف الظلم والاستبداد

  • Nazih
    الإثنين 27 ماي 2013 - 05:51

    On voit encore les forces de désordre agir avec arrogance contre des civils désarmés. Ils humilient leurs compatriotes pour avoir réclamé leurs droits. Ces focrces de désordres n'honorent pas notre pays, Ils sont des pions au service du pouvoir en place. Il faut une vraie révolution pour se débarrasser de ce régime. Colmater les brèches ne sert à rien. Il faut éradiquer ce système pourri par une une vraie révolution populaire. Les marocains doivent joindre le peleton des pays arabes libres, ou bien le peuple souffrira indéfiniment. Il faut creuver l'abcès de la révolution pour permettre aux futurs générations d'espérer. En reportant la révolution, le peuple souffre davantage. Il ne faut faire confiance à ces partis politiques corrompus, il faut vous libérer par vous-même comme ont fait les tunisiens, egyptiens, yéminites, libyens. Ne râtez pas le printemps arabe sinon, le seul espoir pour vous est de quitter votre pays.

  • معطل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 06:08

    خاص مجلس الامن اصفت المينورسو لكل مدن المغرب لان حقوق الانسان مكاين في البلاد.
    اؤ بغينا نعرفوا من المسؤول على هاد الانتهاكات و من امر هاد المجرمين لذبح ابناء الشعب?

  • hro
    الإثنين 27 ماي 2013 - 07:00

    هدا هو روح النضال – النضال حتى النخاع……..

    ليس مثلكم الدين يدافعون دائما عن حكومة كيران و بدون سبب

    هل يمكن ان تقولوا لنا انجازات هده الحكومة الملعونة…..لا شيء يدكر.

    لولا وجود الفبرايريين وامثالهم و غيرهم من الاحزاب اليسارية والمعارضة

    لما عشتم الويلات انتم و عائلاتكم ايها الحمقى……………

    ايها المدافعون الحمقى…..

  • zabata
    الإثنين 27 ماي 2013 - 08:57

    صاحب رقم 22 صحافي حر انت صحفي مسجون صدقني لان تتكلم على المملكة المغربية كما تتكلم صحيفة الشروق الجزائرية على المغرب . فالمغرب ايها الصحفي الذي وراء القضبان يمتاز بالحرية والخيرات .سول مول دلاعة.انا ضذ المهرجانات الفاسدة التي تطلى بالملايير وسبب في ذلك هو ضعف الحكومة – لنرجع الى صحفنا الذي خلف القضبان والذي يتكلم على المغرب باستفزازه حول المغرب وهومدفوع من جهة معينة المغاربة لا يهمهم المنضمات الحقوقية اتكلم بصفتي مواطن مغربي غيور جدا عن مغربيتي والتي هي من طنجة الى الكويرة يعني الى مدينة الكويرة . لا يهمني اتفاقيات دولية ولا منضمات حقوقية لان الحكومة دلت نفسها امام هذه المنضمات لتبين على ان المغرب بلد له حقوق الانسان ولكن المغرب بالعكس من الاوئل الدول الكبرى التي تمتاز بالحقوق وبالحريات نعم . 20فبراير هل اخذت رخصة لتنظيم هذه المظاهرة اعتقد لا – والمثل المغربي كيقول لي دار الذنب يستهل العقوبة – مديرش متخافش – هادوا خالفو القانون تعاقبو اما الصحراء فهي دائما ارض مغربية ومشروعة وستبقى تحت السيادة العلوية الشريفة الى ان يرث لله الارض ومن عليها عاش الملك عاش المغرب انشري يا هيسبريس

  • skander.algerien
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:28

    يقول تشي غيفارا أكثر الأشياء ألم أن تطعن من قبل الأشخاص الذين تدافع عنهم هذا هو حال هذه الحركة في المغرب .كان من الأفضل على الشباب المغربي أن يساعد هذه الحركة و ليس العكس كما هو الحال في بعض التعليقات(الأنظمة الفاشلة دائما ما تروج لنظرية المؤامرة الأجنبية لضمان بقاءها) هناك مثل يقول"أنا الغريق فما خوفي من البلل"

  • moha
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:49

    هده هي ادمقراطية والا فلا زروطة هيالدمقراطية لاحولة ولا قوة الى بالله

  • Kbm
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:34

    هذه هيا دولة الحق والقانون ،الله يعطينا الدمار الشامل

  • باركا
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:39

    باركا علينا من الفوضى في الشوارع والاحتجاجات الخاوية.هذه اللعبة مفضوحة…………………….غير معقول هاد الشيء .

  • لغة العقل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:39

    في الواقع و بالرجوع الى الوراء، نجد ان الشعوب العربية كانت مرتاحة اكتر مع الانظمة الدكتاتورية العراق، تونس، مصر…كان العم زين و الكل مرتاح و ليس هناك من يتحدث عن حقوق الانسان او غيره، اما الان و حيث الكل اصبح يطالب حقوق الانسان انظرو الفوضى التي اصبحنا ننعم فيها.
    اعباد الله نعلوا الشيطان شبعانين فكروشكم، عايشين احسن من الناس، شوفو الجارة الجزائر الجوع و الكحط في حين انها تصدر البترول و الغاز اما نحن فلا نصدر سوى حفنة من الفوسفاط و الحمد لله احسن منهم بكثييييييييير. اما العزيزة مصر و التي تصدر ايضا البترول و الغاز فشعبها يصطف من اجل العيش و الغاز ههه و الان هي تنعم في الظلام حتى الكهرباء لا يتوفرون عليه و…و…. يا لها من مفارقات. نقولوا الحمد لله ونخدموا بلادنا بالمعقول لانه ما لزماننا عيب سوانا.

  • fedilbrahim
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:40

    لا تقلقوا هذه هي شرعية النظام المخزني :العنف و الريع ففاقد الشيء لا يعطيه فكيف تريدون من نظام بني على القمع و الفساد ان يتخلى عن اركانه لانه سيتهاوى. فلا تنخدعوا بالدستور "الجديد" ولا بحكومة "منتخبة" و لا "اصلاحات" فقط هو تحابل و تماطل لتمديد عمر النظام والتطبيع مع الفساد.

  • مروى الامازيغية
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:14

    قمع و عنف و نهب واحتيال حتى صار كل فرد منا يكره ذاته وانتماءه لهته البلاد، هكذا ضبط مالكونا موازين النظام.

  • بوبصلة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:20

    أن نتظاهر من أجل شغل أو سكن فهو محموم وبصدر رحب، وأن ننصب أنفسنا مدافعين عما نجهل فوق جهل الجاهلين فهو أمر محير وغالبا خدمة مجانية لمن يسعى للارتقاء على أكتافنا ولا وجود له ضمن أية مسيرة، فهو يتورى عن أنظار الأمن ويترقب من بعيد، فلا عصا تطالته ولا تعنيف. والغريب أن الدعوة لهاته المسيرة جاءت عقب قرار حزب الاستغلال الانسحاب من الحكومة بعد أن فشل دانكيشوتها في كل المناورات في عرقلة مسارها.
    ندافع عمن؟ السياسي يترفع عن أي شئ يحط من قيمته أو يدنس سمعته ولا وقت له في أن ينساب واء متطفل له هدف واحد يمكن اختصاره قي قضاء مآربه وبعدها الطوفان وهي من باب الشماتة..والسيلسي يعلم أن الصياح لا يفي بأي غرض بقدر ما يتلف طبلة الأدن، واسألوا من أجلى المعمر عن البلاد؛ وجوابه ليست التظاهرات وإلا ما استطاع الذئب التبضع من القطيع…
    ونصيحتي أعرف من يجرك تحدد موقفك والأكيد أنه مقنع ولا يقاسمك لا المسيرة ولا الهراوة وإن كانت هاته الأخيرة تقوي أكثر فأكثر الظهر ولا تستطيع قسمه

  • Omar
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:35

    مستوى الوعي في بلادنا لازال دون درجة الصفر حتى.شعب يرزخ تحت وطأة الأزمة الخانقة وأمواله تصرف في التفاهات وسياسيوه يتعرضون للتنكيل والمحاكمات.متى سنستفيق من سباتنا العميق؟أرجو أن يحصل ذلك قبل فوات الأوان

  • marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 11:41

    ا نا عمري اربعون سنة ليس لدي لا عمل لابيت لا اسرة ,امضيت سنوات عمري بين الدراسة والبحث عن العمل.كيف تطلب مني ان لااتظاهر ,اذا كنت
    في وضعية مريحة فانا لااتوفر حتى مصروف فنجان قهوة.ابي الذي يعيلنى
    من ذلك المعاش الهزيل ا لان طريح الفراش. اقول لكم انتظروني ….,ساصبح
    قنبلة موقوتة. كل اشباهي سيصبحون قنابل موقوتة…,عندما يحذث شيء ستقول ارهابي…ا قول لك انا لست ارهابي انت هو الارهابي انت من يرهب
    الناس امثالي ….,اما انا صاحب حق .في الاخير كلنا الى زوال.

  • مغربية حرة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:00

    أوافق التطور الغكسي الرأي مائة بالمائة

  • فؤاد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:08

    في الحقيقة هذا شيئ غير مشفي للصدور
    لقد سارت الجراثيم تتعايش مع هذا النوع من المبيدات. فالرجوع للأصل فظيلة. هذا بمجرد أن شموا رائحة الحرية ،فما بالكم إن وصلوها؟
    فنلتمس من الوزارة الداخلية (المخزن) بأن تراجع أوراقها وأداواتها التي تخلت عنا في معالجت مثل هذه اﻻوضاع. باﻻظافة الى اﻻستشارة من أخذوا تأديبا في حياتهم اﻻحياء منهم أو اﻻموات-المنعدمين-
    الحرية في بﻻدي المغرب مقرونة بالعصى(الهروى)أما دون ذالك فهو تسيب وفوظى.أما هذه الحركة. فهي جرثومة معدية فيجب القضاء عليها مهما كانت واجهتها مزخرفة ،فمنبعها سم قاتل للدين والدولة.
    فيحيى المغرب وأهل المغرب الأحرارالذين يدافعون عنه في الداخل والخارج.

  • محمد ناجي ـ لا للعنف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:22

    سيكون رد فعل هذه الصور على المستوى الدولي مضرا بالمغرب.
    إن نتائج المقاربة الأمنية لا تكون دائما سليمة العواقب؛ ولذلك فالأولى نهج مقاربة المتابعة اللصيقة، والمراقبة الحذرة، مع الإبقاء على الوضع تحت السيطرة؛ بحيث لا يسمح بأي تدخل أمني إلا إذا آذن الوضع بشيء من الانفلات، فيتدخل الأمن لرد الأمور إلى حالتها الطبيعية.
    مقاربة "الأمن الذاتي" ، في نظري، أجدى بكثير من مقاربة "التدخل الأمني".
    "الأمن الذاتي" هو أن يتحمل المنظمون للمسيرة مسؤولية انضباطها وعدم خروجها عن المسيرة السلمية المسالمة؛ بحيث لا يتعرض المواطنون بسببها لأي نوع من المضايقات أو الأضرار أو الفوضى أو عرقلة السير، ولا تهدد ممتلكاتهم. فما دامت المسيرة أو التظاهرة محترمة لقواعد الانضباط؛ فليس هناك أي ضرر في تركها تواصل سيرها مع مراقبة أمنية لصيقة، حفاظا على عدم خروجها عن مسارها وانضباطها. فإذا تبين للأمن تحولٌ فيها إلى نوع من العنف أو الفوضى؛ ساعتها يمكن له أن يتدخل لفرض الانضباط واحترام القانون.
    هذه المسيرة لم ترفع شعارات معادية للنظام أو للوحدة؛ ومن ثم فإنه لم يكن هناك من داع إلى استعمال العنف بهذا الشكل الذي يسئ لسمعة الوطن.

  • سناء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:33

    ثار موضوع التجمهر أو الوقفات الاحتجاجية السلمية جدلا كبيرا في الآونة الأخيرة بعد الحراك الذي عرفته الدول العربية ومن ضمنهم المغرب، ميز قانون الحريات العامة بين التجمع العمومي وبين التجمهر في الطريق العمومية وبين المظاهرات في الطرق العمومية.
    غموض النص
    بقراءة لمقتضيات الفصل 11 فمفهوم المظاهرات العمومية يكتنفها بعض الغموض حيث ينص هذا الفصل'' تخضع لوجوب تصريح سابق المواكب والاستعراضات وبصفة عامة جميع المظاهرات بالطرق العمومية''، في حين إذا تعلق الأمر بالتجمهر في الطرق العمومية فإن القانون لم يشترط أي تصريح والشرط الوحيد الذي نص عليه القانون هو أن لا يكون التجمهر مخلا بالأمن العمومي أو مسلحا كما نص على ذلك الفصل 17 ''يمنع كل تجمهر مسلح في الطريق العمومية ويمنع كذلك في هذه الطريق كل تجمهر غير مسلح قد يخل بالأمن العمومي''.
    وفي هذا الإطار، تعتبر الجمعيات الحقوقية منع المسيرات السلمية أو الوقفات الاحتجاجية السلمية، إجراء تعسفي في حقهم، ويتعارض مع ما أقره المجلس الأعلى في نوازل سابقة.

  • نورة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:38

    رغم الشعارات المنادية بالحرية إلا أن المغرب يبقى في أخر قائمة المنادين بحرية الرأي ويبقى متخلفا على جميع الأصعدة وخاصة الجانب الحقوقي مغربنا بلد السخافات ماشي بلد الحقوق والحريات حسبنا الله ونعم الوكيل واش داك الشياب حتى هما خطر على البلاد هدوك مكوين على ولادهم ماخرجينش باش يدمرو البلاد حشومة هادا عار

  • أستاذ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:50

    مناشدة لشباب الحركة20 لا تخرجوا لشارع فهذا الشعب لا يستحق التضحية…و أنا أعرف أنكم من خيرة الشباب وبإ مكانكم إثبات ذواتكم في هذا البلد … أرجوكم دعوا هؤلاء العبيد يستمتعون بعبوديتهم….أرجوكم فللعبودية لذة لا يحس بها إلا العبد….اقرؤوا عن العبيد والعبودية لكي تفهموا….أنا شخصيا لا أحتاج للخروج لدي راتب شهري و لدي علاقات لأقضي مصالحي لاش غادي نبرزاط راسي خاليهم يكلسو فلقهواي و يبعيو لعصير و لا يجو يسعوا وعندكم تصدقوا شي درهم على شي متخلف خاليهم يستمتعوا أكثر …… بليز نشري أهسبريس ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • abou fatima zahrae
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:51

    تحياتي واحترماتي لجل القوات بما فيها الشرطة الدرك والقوات العسكرية والمخزنية وجل من يسهر على ان البلاد وادعوا الله ان ينير طريقهم ويحفضهم وعلى راسهم الملك محمد السادس

  • ياء النسب
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:59

    ‏‎ ‎شبعت بطنة الخونة فاقترحت على فطنتهم إحداث الفوضى والفتنة في بلد الأمن والأمان.

  • هامان
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:04

    استمروا في الكفاح ضد الاستبداد و الضلم و لا تياسوا و لا تتراجعوا انتخبوا زعيما تكون له سمعة حسنة و متمرسا في السياسة سطروا لحركتكم اهدافا واضحة فانكم بداتم تضايقون النضام استخدموا الصحافة لتعباة الناس وتوعيتهم…….

  • محمد ناجي ـ لا للعنف
    الإثنين 27 ماي 2013 - 13:20

    سيكون رد فعل هذه الصور على المستوى الدولي مضرا بالمغرب.
    إن نتائج المقاربة الأمنية لا تكون دائما سليمة العواقب؛ ولذلك فالأولى نهج مقاربة المتابعة اللصيقة، والمراقبة الحذرة، مع الإبقاء على الوضع تحت السيطرة؛ بحيث لا يسمح بأي تدخل أمني إلا إذا آذن الوضع بشيء من الانفلات، فيتدخل الأمن لرد الأمور إلى حالتها الطبيعية.
    مقاربة "الأمن الذاتي" ، في نظري، أجدى بكثير من مقاربة "التدخل الأمني".
    "الأمن الذاتي" هو أن يتحمل المنظمون للمسيرة مسؤولية انضباطها وعدم خروجها عن المسيرة السلمية المسالمة؛ بحيث لا يتعرض المواطنون بسببها لأي نوع من المضايقات أو الأضرار أو الفوضى أو عرقلة السير، ولا تهدد ممتلكاتهم. فما دامت المسيرة أو التظاهرة محترمة لقواعد الانضباط؛ فليس هناك أي ضرر في تركها تواصل سيرها مع مراقبة أمنية لصيقة، حفاظا على عدم خروجها عن مسارها وانضباطها. فإذا تبين للأمن تحولٌ فيها إلى نوع من العنف أو الفوضى؛ ساعتها يمكن له أن يتدخل لفرض الانضباط واحترام القانون.
    هذه المسيرة لم ترفع شعارات معادية للنظام أو للوحدة؛ ومن ثم فإنه لم يكن هناك من داع إلى استعمال العنف بهذا الشكل الذي يسئ لسمعة الوطن.

  • إنسان محايد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:36

    الصور توضح لنا العنف المفرط لقوات القمع ليست الأمن، لان المجرمين يمارسون إجرامهم بكل حرية و المناضلون من اجل الحرية، المساوات، الكرامة الإنسانية و الاجتماعية يطالهم القمع.
    أعداء الوطن هم الناس الذين يحكمون البلاد. الذين يجوعون شعبه من الخيرات الموجودة، ويقمعونه إذا انتفض ضد الظلم.
    البعض يقول (عاش الملك) أولا الملك هو الله، تانيا الملك عايش بلا بكوم ف 40 قصر فالمغرب بدون احتساب الخارج. واكل أحسن الأطباق ، عندو ملايير فالابناك السويسرية، ضمن مستقبلو و مستقبل عاىءلتو و ما جاوارهما

  • ANTI SYSTEME
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:09

    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي ونارا لو نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد.

  • حاتم من تارودانت
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:14

    تحية شكر لرجال الأمن .
    هذه المجموعة الفبرايرية تريد تشويه سمعت المغرب أمام الأجانب وبالأخص في هذا الوقت بالذات.لماذا؟
    اذا أرادوا أن يخرجوا للشارع قصد التعبير هناك قوانين في البلاد يا اخوان لسنا في غابة .
    وبهذه المناسبة أحيي رجل الأمن بأولاد تايمة هوارة على شجاعته باطلاق نار مسدسه على مجرم حامل لسيف قام بازعاج عائلة تحتفل بزفاف يوم الأحد الماضي

  • zabata
    الإثنين 27 ماي 2013 - 19:19

    يجب على القارئ او القارئة ان يركز في قراة جميع المقالات بتركيز واغلبهم مقالات خارجية لناس لاعلاقة لهم بالموضوع المغربي ربما جزائرين او انفصاليين حسب ما اقراه انا . هؤلاء يريدون خلق البلبلة داخل الاوساط المجتمع المغربي هدا الفيروس يجب ان يلغي قرائته لانهم لهم مشاكل اكثر منا ولهذا احدر القراء اقراء مقال 22.40.45.60كلهم لهم راي وافكار واحدة حول كراهية المغربي بمغربيته مدعومون بامول الجنيرلات الخاسئن في الجزائر وحتى صحيفة الشروق اون لاين لتشويه صمعة المغرب اني قرات مقالاتهم غريب على ان المغاربة يدلون بهذه المقالات ولكن لا تخاف يا مغرب فالرجال واقفين ضد كل عدو يمس بلادنا المغرب لحبيب لان 20فبراير خطات في عدم اتخاد الرخص لتنظيم مظاهرة في اكبر المدن .ليس الملك هو الله كما قال احدهم لان هذا تعبير خارج عن ارادة المغاربة حتى الحركة الذين يدافعون عنها كلام خارج عن الحدود الصحراء مغربية نحب ملكنا دائما عاش الملك عاش الشعب المغربي وديما رجاء انشري يا هسبريس

  • أمـــــال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 20:09

    اصبح الشعب المغربي في حاجة ماسة إلى مراقبين دوليين!! غير معقول ما يقع في بلدنا أصبحنا نحس بالغربة داخل وطننا، أليس لنا حق في بلدنا وخيراته، أم أنكم ألفتم صمتنا لسنوااااااات، وحز في نفوسكم مجرد سماعكم لتأوهنا
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا بلد

  • ابنادم
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:26

    دابا اللي بغيت نفهم اش مدخل حميد امين في المشكل ديال المعطلين كلشي باغيين يسيسوه وفي الاخير يشتكوا

  • moi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:52

    ايوا هاد الشي علاش مداروهش مع صحراوا لي طالبوا بالاستقلال، حشوما هاد الشي لي تيديروا مع ناس تيطالبوا بحقوقهم

  • stop
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:31

    ا السي اميييين راه هاد الشعب لا يستحق راه حنا ما بقيناش في صراع مع المخزن الجهاز السياسي لانه في الحقيقة لم يؤلمنا كما المنا من ندافع عنهم المخزن الثقافي. رفاقي في 20 فبراير ارجوكم توقفوا فهاد الشعب طبع مع الفساد و اصبح يشعر بالاهانة عندما يراكم تتحدون القمع و تدافعون عن كلمة الحق و هو عاجز امامكم . يحبون اهانة المستشفيات و الادارات و تعامل الامن و يكرهون ان يسمعوا من يدافع عنهم

  • mat
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:19

    الصور توضح لنا العنف المفرط لقوات القمع ليست الأمن، لان المجرمين يمارسون إجرامهم بكل حرية و المناضلون من اجل الحرية، المساوات، الكرامة الإنسانية و الاجتماعية يطالهم القمع.
    أعداء الوطن هم الناس الذين يحكمون البلاد. الذين يجوعون شعبه من الخيرات الموجودة، ويقمعونه إذا انتفض ضد الظلم.
    البعض يقول (عاش الملك) أولا الملك هو الله، تانيا الملك عايش بلا بكوم ف 40 قصر فالمغرب بدون احتساب الخارج. واكل أحسن الأطباق ، عندو ملايير فالابناك السويسرية، ضمن مستقبلو و مستقبل عاىءلتو و ما جاوارهما

  • الحاج محمد
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 14:41

    إن مظاهر العنف من طرف السلطات الأمنية في مختلف أنحاء العالم سلوك غير حضاري، والسبب فيه الاحتقان المولد عن إهمال الحكومات لمطالب الشعوب ووضع نفسها في موقع القوة، هذه القوة المستمدة من الشعوب التي تمولها بواسطة الضرائب.لقد ذهبت الحكومات إلى حد تخريب ألأوطان وإبادة الشعوب ضدا على مطالب شعوبها التي، إن تحققت، كما حدث في بعض الدول العربية كتونس وليبيا ومصر، لأذاقت تلك الحكومات نفس العنف الدفين لسنات طوال من المعاناة.نخلص من كل هدا أن العنف مدان على مستوى الحكومات كما هو مدان على مستوى الأفراد.حتى الاحتجاج السلمي في الشارع العام ليس من مظاهر التحضر بالنسبة للحكومات، لأنه يعكس تقصيرها في الاستجابة للحاجيات المواطنين عن طريق البرامج المخططة قبليا.إن مسؤولية الحكومات في ممارسة العنف على المطالبين بحقوقهم، وهم عزل، تجرم الأضرار التي تلحق بالمدنين وتقود المتضررين إلى تطوير وسائل مقاومة العنف بأشد منه للإطاحة بتلك الحكومات المناهضة لمطالبهم المشروعة.ويظهر بطلان شرعية هده الحكومات في سقوطها ديمقراطيا في الدول المتقدمة وبالثورات الجارفة في دول الاستبداد.لننبذ العنف من جذوره!

  • احمدوفيش
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:16

    – علي حسب ضني كل المغاربة موطرين بالاحزاب اللذين يمثلونهم في الببرلمان والنقابات …! لماذا الخروج لالشارع انها الفوضي العارمة يا شباب الامة .لنكن واقعيين ،التظاهر في الشارع العام يجب ان يرخص له والا فيبقي دور الأمن الذي يجب ان يحافظ علي امن الامة الخاص و العام بما فيها المرافق والمؤسسات . وهذاك حميد امين خاصو يتحاكم علي الفوضو لمراسها فالشارع العام . نجد الباعة المتجولون يعرضون سلعهم للبيع في الشوارع وفي الساحات العمومية التي ملك لكل المغاربة العربات المتنقلة في كل مكان لا يفرقون بين قارعة الطريق والأماكن المخصصة لذاك مع ان في كل الاحيا السكنية نجد سوق وبه دكاكين استفاد منها هولاا التجار يستعمل الكروسة حتي يستفيد مرات عديدة …!؟ أيها الشباب المغربي أنكم. تستنزفون خيرات بلادكم و تشوهون مدنكم و شوارعكم فالنعبر في لانتخابات عن من يمثلنا حتي يتسنا لنا المشاركة الحقة في التنمية ويعود عملنا هذا بالخير العميم- اما اذا صوتت ب ٢٠٠ درهم او دجاجتين  او.. او … فيجب علي ان انتظر الهروة من البوليس والمخزانية في كل الحوال حقهم لأنني بعت صوتي وضاعت الفرصة من يدي انشر من فضلك هسبريس لا ندري أخرتها

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات