تعيينات جديدة تعزز مساهمة النساء في تدبير الشأن الديني بالمغرب

تعيينات جديدة تعزز مساهمة النساء في تدبير الشأن الديني بالمغرب
صورة: أرشيف
الأحد 3 يناير 2021 - 08:00

أوجه نسائية جديدة من المرتقب أن تعزز فروع المجلس العلمي الأعلى بالمغرب، إذ تضمنت التعيينات الجديدة سبعة أسماء تحظى بفرصة الرئاسة وتدبير جزء من الشأن الديني في مختلف ربوع المملكة، إسوة بالرجال الفقهاء.

وصدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية الظهير الشريف رقم 1.20.86، الذي يقضي بتعيين 16 رئيسا جديدا للمجالس العلمية المحلية بعدد من الأقاليم، إضافة إلى 22 عضوا جديدا بالمجلس العلمي الأعلى.

وتضمنت لائحة أسماء عضوات المجلس العلمي الأعلى المعينات كلا من: وداد العيدوني، ناجية أقجوج، سعاد رحائم، خديجة بنهمو، وزهراء ناجية الزهراوي. وهو تحد كبير فتحته الدولة من أجل تأنيث المشهد الديني المغربي بدوره.

وإضافة إلى رئاسة المجالس العلمية بالمملكة، خاضت الدولة معارك كبيرة مع مهنة العدلات، أمام رفض العديد من التيارات الدينية المتطرفة، فاستطاعت كسب الرهان، والتحقت النساء بالكوكبة، في أفق مهن أخرى ذات لبوس ديني.

لحسن السكنفل، رئيس المجلس العلمي لعمالة الصخيرات تمارة، قال إن مشاركة المرأة العالمة بالمجلس العلمي الأعلى بدأ منذ سنة 2004 بتعيين أمير المؤمنين، في إطار تجديد المجال الديني الذي يرعاه، ثلاث عالمات من أبرز عالمات المملكة المشهود لهن بالعلم والكفاءة المهنية من خلال عملهن بمجالين أساسين: التدريس والقضاء.

وأضاف السكنفل، في تصريح لجريدة هسبريس، أن العالمات الثلاث نموذج مشرف للمرأة المغربية الفقيهة، بمشاركتهن المتميزة في الدروس الحسنية، وكذا خلال اشتغالهن بالمجلس العلمي الأعلى، خصوصا خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن العالمات ذواتهن شاركن في الدروس الحسنية، كما شاركن بفعالية في المجالس العلمية التي كن عضوات بها، مما استدعى ترشيحهن لهذه المهمة العظيمة والمسؤولية الثقيلة، إلى جانب إخوانهن العلماء المعينين بصفة شخصية بالمجلس العلمي الأعلى.

وهكذا ارتفع عدد العالمات بالمجلس العلمي الأعلى إلى سبع عالمات بعد انضمام العضوات الخمس الجديدات، وتعيين إحدى العالمات الأوليات في مهمة ديبلوماسية كبيرة خارج المملكة، يضيف رئيس المجلس العلمي للصخيرات تمارة.

و”كل هذا يدل دلالة واضحة على أن بلدنا يسير وفق المنهج الذي وضعه أمير المؤمنين لتتبوأ المرأة المقام الذي تستحقه، ليس لكونها امرأة فقط، وإنما لكونها مؤهلة لذلك علميا وفكريا، وكذلك لتدبيرها للمسؤوليات التي تحملتها خلال مشوارها العلمي الوظيفي خدمة للبلاد والعباد”، يختم السكنفل.

أمير المؤمنين الحقل الديني رئاسة المجالس العلمية لحسن السكنفل

‫تعليقات الزوار

48
  • عادل
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:14

    الحمد لله يوجد يوم حساب…وجنة ونار…

  • daka
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:30

    نحن كجالية مغربية في العالم باسره نشكر الشكر الجزيل النساء المغربيات القائمات على تعليم نساء العالم باجمعه قواعد قراءة القران وامور شتى في ديننا الحنيف على مواقع التواصل الاجتماعي.
    وهن مشكورات وقد ابدوا للعالم باسره قدرة المراة المغربية التي تعمل لآخرتها
    وحفظكن الله.

  • تمثلات خاطئة
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:40

    ” التيارات الدينية المتطرفة ” سرعة بديهية في إصدار الأحكام الجاهزة على الناس. !!؟؟
    هل كان التطرف الديني سببا في حرمان المرأة الغربية من حق التصويت لعقود كثيرة قبل أن تناله ؟؟؟
    يأتي التلميذ إلى المدرسة مشحونا بتمثلات خاطئة حول كل ما له علاقة بالتعلم المراد إرساؤه. لكن ، دور الأستاذ هو هدم تلك المتعقدات و الأفكار و التمثلات الخاطئة لتحل محلها معرفة متعارف حولها وطنيا أو عالميا. و كل هذا بطريقة حوارية تفاعلية و بنائية.

  • rme1974
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:42

    bientôt c est les femmes qui vont faire imam au maroc

  • لا عن الشيطان
    الأحد 3 يناير 2021 - 08:47

    لا حول ولا قوة إلا بالله، والله يا إخوان انها من علامة الساعة، اللهم إني بريء من قوم منحرف.

  • مواطن غيور1
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:03

    السلام عليكم
    عندي تساؤل و أتمنى من قراء هسبريس مساعدتي في الإجابة.
    ما هو الهدف و دور هاته المجالس العلمية؟؟؟؟
    أعتقد و الله أعلم أنها ريع يفرق على المحظوظين .

  • rachid
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:08

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبعو ملتهم .بلا متعذبو روسكم تما بسياسة اللهاث وراء ترضية العالم و شوفوني .

  • Mohamed
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:36

    جاء في الحديث الشريف أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن موعد قيام الساعة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) رواه البخاري..

    الرسول صلى الله عليه وسلم يقول وهو الصادق دوما بان الأمر إذا اسند إلى غير المؤهل في أي مهمة فقد ضاعت أمانة هذا الأمر والأمانة هنا هي الأمانة الشاملة.. الأمانة في المال.. في القرار.. في السلطة.. في الصلاحيات.. في التخطيط.. في التنفيذ.. في التوجيه.. في الأداء. في الكلمة.. في الرأي.. في الفكر.. أمانة في عموم عناصر العملية الإدارية.. وعندما تفتقد هذه العناصر كلها او احدها للأمانة فإن ذلك مؤشر كبير وخطير يسير بالأمور إلى منحنى لا يسر.. وما ذلك الا علامة كبيرة وصورة من صور الفساد في العملية الإدارية في أي موقع وفي أي مهمة..

  • imad
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:42

    اللهم اني بريئ فاشهد … لا اله الا الله محمد رسول الله

  • سعيد إمنتانوت
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:44

    ما الجدوى من تعيينات خاصة في المجال الديني ما دام الفقيه أو خطيب الجمعة يقرأ عليك ما تمليه عليه الحكومة وتوجهه بعدم الحديث عن هذا الموضوع أو ذاك مثلا موضوع التطبيع …. نحن كأمة إسلامية يجب أن نعرف ويعرف أولادنا ماذا يقول الله عز وجل عن اليهود والنصارى وعن ولي الامر ….. لكنهم يعرفون أن إحياء العقيدة الاسلامية الحقة ستشكل لهم عائقا كبيرا والفاهم إفهم…

  • ملاحظ
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:47

    ان ما يثير انتباهي في كل هذا هو اهتمام الدوله الكبير بالشان الديني اكثر من كل مجال اخر ، اين هي التعيينات في المجالات العلميه والاقتصاديه التي تهم الدوله اكثر من اي شيء اخر، صرنا كالغارق الذي يبحث عن سماعة الموسيقى

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأحد 3 يناير 2021 - 09:54

    يوما ما سندخل المسجد ونجد إمراة تؤم المصلين لإرساء ما يسمى “المساوات بين الجنسبن” ولا حرج،

  • رند ..
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:02

    لقد تم تجريد المرأة في كثير من البلدان من الحياء، وتحويلها إلى دمية في أيدي العابثين بها، ويجري هذا كله باسم القانون وتحت شعار تحرير المرأة، فنجد عملية الغواية والانفلات يروج لها في الطرقات باسم الفن والتقدم، والعملية كلها لون من ألوان الرق، حيث صارت المرأة تستخدم للدعاية والإعلان بعيداً عن دورها كأم ومربية للمجتمع، فلكي تروج أية بضاعة ولو كانت علب السمن أو الأحذية، فما عليك إلا أن تبحث عن المرأة المناسبة التي تروج لك الإعلان، ابتزاز مقرف، وانحطاط لم تعرف له البشرية مثيلاً من قبل

  • marjane
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:09

    المراة تغلبها العاطفة لذا لا ينبغي توضيفها في بعض الوضاءف الحساسة قاضية مثلا . زد على دالك صوت المراة يعتبر عورة كيف بها ان تعض الناس او تصلي بهم او او …. اللهم عجل بيوم القيامة مبقا ميغجب

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:10

    خطوة في الاتجاه الصحيح، نتمنى المزيد من العنصر النسوي في جميع المجالس العلمية. من الشروط الواجب توفرها كذلك في أعضاء المجالس العلمية بالإضافة إلى العلوم الشرعية ،أن يكونوا على دراية بالعلوم الاجتماعية والاقتصادية وأن يتقنوا على الأقل لغة أو لغتين أجنبيتين مثل الفرنسية والإنجليزية. مثال على ذلك:من يدرس علم الاقتصاد يعرف الدور الريادي والمحوري الذي تلعبه الأبناك في دوران عجلة الاقتصاد والتمنية وسيتوقف عن نعت الأبناك والنظام البنكي بأوصاف غير مقبولة في عصرنا.

  • الحسين
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:21

    والسؤال هو ماذا يقدمون هؤلاء رؤساء المجلس. العلمية للمغاربة؟
    هل يستطيع أحد منهم ان يقول ان الخمر والربا والملاهي الليلية والتطبيع مع الصهاينة حرام ؟
    الأئمة الحقيقين لا حظ لهم في الدولة المغربية .

  • عبدالغني
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:30

    “تأنيث المشهد الديني المغربي”!!! شي مثير للشفقة والضحك

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:48

    أولا على الأقل أكونوا حافظات لكتاب الله عز وجل القرءان الكريم ومتفقهات فقها دقيقا وعن دراية وإدراك تام بالسيرة النبوية ويكونوا على الأقل زوج بهم فالمجلس العلمي الاعلى ويكونوا ف حالة الاجتهاد مصدر فتاوي اطارية وغير منحازات ويكونوا عبر تاريخ حياتهم الفارطة قدوة في التعامل والأخلاق .ويبعدوا على السياسة.كيفما كانت الظروف ويتشبثن بما قال الله ورسوله والاجتهاد والقدوة الحسنة.

  • rachida
    الأحد 3 يناير 2021 - 10:59

    السلام عليكم.إلى المعلقين اللذين رفضوا المرأة أن تترأس المجالس العلمية الدينية ومنهم من قال اللهم إني بريء من هذا والاخر قال اقتربت الساعة كأن المرأة في نظرهم لا يحق لها أن تفتي في الدين ألم تكن أمنا عائشة (ض) عالمة في الدين ويلجأ لها كبار العلماء وكذلك الفتية والطلاب يلجؤون إليها ليتعلموا منها مزيدا من الدين أم ستعارضون على هذا وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم اللذين كان يتركها تفتي فيه ولم يرفض ذلك اطلاقا بل كان يشجعها على ذلك ومن لا يعلم هذا فليبحث في غوغل عن سيرة أمنا عائشة (ض) في عهد الرسول وبقيت هكذا حتى بعد مماته.كان يجتمع امامها حتى كبار العلماء لي تفسر لهم الدين اكثر ويأتي واحد لا يفهم في الدين إلا القليل ويقول اللهم إن هذا منكر أم أن فقهائكم المتشذذين اللذين يحبون استعباد المرأة رغم أن الإسلام حررها من العبودية أوهموكم أنها خلقت فقط لي تكون عبدة للرجل وتلبي له فقط حاجياته الفراشية.سبحان الله اقطعوا لها حتى النفس اللذي أوهبه لها الله أحسن كي لا تتنفس به كي ترتاحوا

  • الى .. rachida
    الأحد 3 يناير 2021 - 11:33

    يا نساء النبيء لستن كاحد من النساء يقول الله يعالى و هذا تعارض مع الافتاء و الترصد لرئاسة المجالس العلمية من نساء المسلمين او توافقه لا يقاس على ما قعدت له امنا عائشة لقواعد دين محمد صلى الله عليه و سلم و تبليغه و ان نساء المسلمين لسن هن نساء النبيء في الاحكام و التفاصيل الفقهية و ليست الامور تقاس على ذاك الطرح

  • خالد
    الأحد 3 يناير 2021 - 11:46

    السؤال الحقيقي هو .. هل بقي في المغرب علماء ؟؟ ابتلع الكل لسانه و اصبح الشأن الديني يدار من طرف السياسيين يقربون من يواليهم من دوائر الافتاء و مراكز الفقه و يهمشون الفقهاء و العلماء الاكفاء.. يزكون الضعفاء من الرجال و النساء في كل المجالات و الشرط الوحيد ان يكونوا موالين للسياسة العامة التي يرسمها العلمانيون و الجهلة

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 3 يناير 2021 - 11:55

    رشيدة وما أدراك ما رشيدة !!! ،تعنتك واصرارك على إرساء أفكارك لدى محبي وقراء هذا المنبر الإعلامي المتميز ،يقود ك إلى مهاجمة الآراء الأخرى وهذا يتنافى وقيم النقد البناء.
    المراءة باختصار:مختلفة على الرجل ليس تقزيما لها وإنما حقيقة ملموسة طبيعيا وهذا خلق الله لا يناقش ،اولا هي بيولوجيا ومورفلوجيا وقد أقول حتى سكولوجيا تختلف عن الذكور .ثانيا اشاراتها وتعاملها يسبقان تفكيرها .ثالثا عاطفتها ، واستقطابها بسهولة تكون ضحية المستقبل رابعا يبدو أن المرأة اكتسحت كل مجالات الحياة على حساب الذكور ليس لكفاءتها أو لحسنها وإنما لمسالة متعمدة خامسا المرأة تخلت من مهمتها الرسمية ولا أقول أداة لصنع البشر وطني الطعام وإنما مسؤوليتها الأسمى في رعاية وتربية الناشئة وبذلك تفقد اموميتها الشيء الذي لا يستطيع الذكر أن يقوم بهذه المهمة. سادسا فعلا المرأة مكملة للرجل لكن في سياق التفاهم وحسن الخلق المتبادلين ويعود قرار العمل للمرأة من صلاحية الرجل .سابعا أغلبية النسأء العاملات هن في حروب لا متناهية مع ازواجهن وتبقى الناشئة هم الضحية.ثامنا استسمح أن أضيف اضافيات لضيق حقل الكتابة في المنبر.

  • Younes Yoo
    الأحد 3 يناير 2021 - 12:36

    في بلاد العجائب سنرى قريبا الفقيهة و الإمامة و المؤذنة و ربما في صلاة الجمعة سيضعون إمرأة تخطب علينا !
    كل شيء يبدئ بالمهل و ما كان عجبا يوما ما سيصبح حقيقة للأسف !

  • خالد
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:04

    إلى Marjane وهل الذكور القضاة اللذين لا تغلبهم العاطفة هل أتوا لكم بحقوقكم.ألا يقول الحديت الشريف قاضي في الجنة وقاضيان في النار.معنى هذا أن ثلثي القضاة الذكور ظالمين أو تفظلهم على القاضية ربما تكون منصفة عليهم وتحكم بالعدل أكثر منهم أو هي عقدة تجاه المرأة ألا تتبوأ أي مركز أيا كان.تريدون لها فقط مركز المطبخ ومركز المعاشرة الجنسية حتى لو كان غصبا عنها حتى لو وصل بكم الأمر باغتصابها.انا عن نفسي أفضل أنثى قاضية على قاضي ذكر وهذا جربته بالفعل..كانت عندي قضية بالمحكمة ووكلت محاميان ذكرين على مراحل ولم أربح القضية رغم أنها من حقي ونهبوا فقط اموالي دون أن يقوموا بدورهم وعندما وكلت محامية امرأة ربحت القضية ولم تطلب مني الكثير من المال كما فعل المحامون الذكور والمحامون والقضاة يشتغلون في نفس الميدان يعني نفس القانون

  • rachida
    الأحد 3 يناير 2021 - 13:30

    إلى المعلق 20 تقول نساء المسلمين لسن مثل نساء النبي صلعم وأنا بدوري سأطرح عليك سؤال.وهل الرجال المسلمين مثل الرسول صلعم أو ستمجدون الذكر حتى لو كان سكيرا على حساب المرأة حتى لو كانت فعلا صالحة هذا مثال وإلى نورالدين المعتدل نحن هنا لا نتكلم هل فيسيولوجية المرأة تشبه فيسيولوجية الرجل أو هل جسدها مثل جسد الذكر أو لا بل نتكلم عن الدين والله يقول في كتابه العزيز النساء شقائق الرجال ولم يقل عبدات للرجال يطبخن ويكنسن لهم وفقط وحتى مريم العذراء رفع الله من مقامها لتوحد مجتمعها ذكورا كانوا أو انات على طاعة الله وهل ستعترض على هذا كذلك وتقول للله لا يالله المرأة خلقت فقط لي تكون فقط عبدة لنا ونفرغ فيها مكبوتاتنا ولماذا رفعت من قيمتها هكذا ويكفيها فخرا أن رسول الله صلعم بنفسه خصص أكثر من نصف خطبته الأخيرة التي تسمى خطبة الوداع لي يستوصى بها خيرا إلى نهاية الخطبة ولم يفعل ذلك تجاه الرجل وأخيرا كل من يحتقر المرأة ويريد لها مراتب متدنية فالله اللذي لا يظلم عنده أحدا سوف يأخذ بحقها من كل من ظلمها واستنقص منها يوم القيامة فلا تستعجلوا.فكل شيء قريب عند الله وإن قال كن فيكون

  • واحد مؤيد للمرأة
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:02

    إلى اللذين ينهقون ألا تقولون دائما أن المرأة ناقصة عقل ودين ولن يفلح قوم ولو امرهم إمرأة ولماذا فلح قوم ميركل في المانيا عندما ولو أمرهم لها في أربع دورات من الانتخابات ومازالوا يتعطشون لانتخابها للمرة الخامسة وأنا أعيش في ألمانيا وأعي ما أقول.لا تفلح إلا المرأة المسكينة التي كبرت وترعرعت في بيئة متخلفة تحتقرها وكبلوها واستعبدوها كي لا تصل إلى أي شيء.اتركوكم فقط مع ذكوركم اللذين ذمروا الشعوب في الاوطان العربية والإسلامية وسلبوهم حقوقهم وجعلوهم عبيدهم كي ينفذوا لهم ما يريدون أما المرأة المسلمة فقد تبوأت المجالس العلمية سواءا شىتم أو أبيتم وأخذت مكانتها من طرف اللذي يعرف بقدراتها بالفعل لا من طرف متخلفين مثلكم وكما يقول المثل القافلة تسير و……. تنبح وكملوا من عندكم لانكم عارفين الكمالة ديالها بلا مانحتاج نكملها لكم

  • نصف المجتمع
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:19

    * المرأة نصف المجتمع ، دورها في جميع المجالات مطلوب و محمود .
    الله سبحانه و تعالى ، أرسل عبر العصور و الأجيال رسلاً و أنبياء جميعهم
    ذكوراً . أما النساء لم تحمل لقب نبي أو رسول ، و إنما لعبت دوراً أساسياً
    في نشر الدعوة مؤازرة زوجها أو أخاها أو إبنها أو ….، و لا بد أن في
    أمر الله حكمة قد لا نعرفها نحن خلق الله .

  • محمد
    الأحد 3 يناير 2021 - 14:37

    إلى رند.بعيدا عن البلدان التي قلت أن أصحابها يستغلونها ليبيعوا بها سلعهم في الاشهارات وهنا تقصد الدول الأوروبية وهل المسلمين لم يسلبوا من المرأة المسلمة حقوقها التي أعطاها الله عز وجل حتى من ارثها اللذي وهبه لها استولى عليه الذكر واخذه لنفسه وزاده على حقه وتركها مشردة إلا القلة القليلة منهن اللواتي نلنه وحتى دورها في الحياة قزمتموه لها وجعلتم منها مجرد أداة لي تنفذ اوامركم وهناك من يعدد ويعدد دون الشروط التي وضعها الله في التعدد وبعد أن يشبع منهن يرميهن للتشرد أما الاغتصابات فحدت ولا حرج عوض أن نعتني بها كما أمرنا الله وكما وصلنا عليها رسول الله صلعم احتقرنها وهناك الكثير من الرجال في هذا الزمن لم يعودوا يريدون أن ينفقوا عليها كما أمرهم الله إلا القلة القليلة منهم.على الأقل المرأة الأوربية تقوم بما ذكرت عن طيب خاطر ولا يرغمها أحد على ذلك وتجني منه هي كذلك أموال طائلة وقانون فعل من أجلها لي يحميها أما المرأة المسلمة تقم بكل ما تريدون منها مجانا والاهانات والاستعباد وهضم لحقوقها ايضا وليس هناك قانون ينصفها من كل هذه الاهانات التي تتلقاها وكل من هب ودب يحتقرها دون أن يأخذ أحدا بحقها

  • خالد
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:06

    إلى المعلق نصف المجتمع وهل مريم العذراء كانت متزوجة وآزرت فقط زوجها في نشر الدعوة أو كانت عازبة واصطفاها الله كي تنشرها وبنفسها دون وجود زوج أو أخ أو أب جنبها.البعض لا يعرف حتى ما كتب في القرآن ويأتي لي يفتي كما يحلوا له.ياعزيزي الله لم يولي النبوة للمرأة لانها إمرأة كما تتخيلون او استنقص منها بل لا يريد لها التكرقيص بالعربية تاعرابت لأنكم كما تعلمون فأي نبوة ظهرت تتبعها الحروب من الكفار لهذا لا يريد لها أن تعذب في تلك الحروب وليس كما تتخيلون لذا يختار الذكور وحتى أم مريم العذراء عندما تحدتت إلى ربها أثناء ولادتها ولمحت له أن مجتمعها يحتقر الانثى حينما قالت الأنثى ليست كالذكر بعد أن طلبت منه أن يوهبها ذاكرا لي توهبه لها لي يوحد الأمة على طاعته وأراد أن يبين لقومها عكس ما يفكرون فيه وبأن المرأة مثلها مثل الرجل ويجب ألا يحتقرها احد بعد ذلك جعل ابنتها مريم هي من وحدت المجتمع ولكن يظهر بأن الأنثى مازالت محتقرة إلى يومنا هذا رغم ما قام به الله ليريكم عكس ذلك.افهموا دينكم وقراننا جيدا واتركوكم من فتاوى المتشددين التي تحتقر الانثى

  • واحد مؤيد للمرأة
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:27

    إلى كل من قال كلمة طيبة في حق المرأة.لا تتعبوا انفسكم لأن الناس تجادل أناسا واعيين ونحن نجادل قوم متحجر ومتخلف وحتى لو أنزلت له الله بنفسه استغفر الله العظيم وقال لهم أن المرأة هي كذلك انسانة ولها حقوقها مثلما للذكر حقوقه فلن يأبهوا لأنهم برمجوهم منذ الصغر على أن المرأة ناقصة عقل ودين ولا تصلح إلا للمعاشرة الجنسية وتنفيذ الأوامر ومن شب على شيء شاب عليه ومن المستحيل أن تغير عقليته بهذه البساطة مهما فعلت ومهما أتيت بأدلة من كتاب الله العزيز ومن الأحاديث النبوية الشريفة وخلص الكلام إلى هنا والله فوق كل دي عنيد جبار

  • الراشدية
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:44

    سوف تبدي لكم الأيام ما كنتم جاهلين وسوف تندمون حيث لا ينفع الندم وهناك الخير والشر والجنة والنار والجروح قصاص

  • هشام
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:46

    اريد أن أشارك معكم شيئين إثنين هنا في تعليقي أولهما كيف لكم أن تطلبوا من الرسول (ص) شفاعته يوم القيامة وأنتم لم تنفذوا حتى وصيته التي تركها لكم قبيل مماته حين قال استوسيكم بالنساء خيرا الى آخره وانتم لم تنفذوا هذه الوصية واحتقرتم الأنثى واستهزأتم منها والوصية كما قال عليها الله تبقى على عاتق صاحبها دين إلى يوم القيامة كي يحاسب عليها إن لم ينفذها في دنياه والانثى لم تثور في هذا الزمن وتقوم بالاعيبها الشيطانية تجاهكم إلا بعدما رأت العذاب الاليم اللذي مارسه عليها الذكر طيلة حياتها وإلا لستوصى الرسول (ص) على الرجال بدلا منها لو كان يعلم أنهم على حق وهو لا ينطق عن الهوى والشيء الثاني قرأت جميع التعليقات واثار انتباهي أن معظمكم هاجم المعلقة رشيدة رغم ما قالته كان صوابا وهناك معلقين اخرين ذكورا قالوا تقريبا مثلما قالته رشيدة ولم تهاجموهم مثلما فعلتم معها لتعرفوا كما قال أحد المعلقين من قبل ليس الدين في حد ذاته هو يهمكم بل هدفكم هو استصغار الأنثى وتقزيمها واحتقارها رغم أنها لم تقل إلا الصواب مثل المعلقة التي هاجمتموها

  • deterte
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:57

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم أن أكبر مصيبتنا نحن المسلمين هم المتاسلمين الجهل تصفحوا يا اخوان بتمعن تعليقاتهم أنها مهزلة يقولون أن الأنثى صوتها عورة ومكانها هو البيت وتربية الأبناء وخدمة الملتحين ماذا يعني هذا لا تتعلم ولا تدرس هي بهيمة خلقت لإنتاج البشر مثل البقر بالله عليكم هذا قول عقلاء إذن حسب مفهومهم للاسلام الذي يختزلون عمل الأنثى في تربية الأطفال ادن هل يستقيم أن نوكل أمورنا إلى من ربته وعلمته انثى جاهلة عورة ناقصة عقل ودين اليس من تربى على شيئ جبل عليه تانيا اذا لم تتعلم النساء ويصبحت استاذات وطبيبات يا جهل يا حمير اذا مرضت زوجتك التي ألبستها لباس الغربان أو استعصى وضعها من أين ستأتي لها بانثى طبيبة للكشف عنها طب النساء يا جاهل هو تخصص يدرس في بلاد الكفار وليس عندنا ثالثا ثراثك الإسلامي وسنن نبينا (صلع) سواء عند السنة أو الشيعة مروي اما عن عائشة أو فاطمة الزهراء رضوان الله عليهن يا حمير هل عائشة وفاطمة الزهراء ناقصات عقل ودين أول من أسلم هي خديجة يا حمار نصف ساكنة الأرض نساء هل بخطابكم هذا سيصبحن مسلمات

  • deterte
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:34

    صدق رسول الله(صلع) لما تنبأ لمستقبل الإسلام وقال أن الخطر لن يأتي من الكفار بل من المسلمين أنفسهم وذلك حينما يفتي في الدين من لا علم له بالإسلام ومقاصده صدق الرسول الأمين اليس النبي (صلع)هو من قال خدوا نصف دينكم من هاته الحميراء ويقصد عائشة رضي الله عنها اليس جل الأحاديث الصحيحة عند السنة والشيعة هي مروية عن عائشة أو فاطمة الزهراء رضوان الله عنهن اليست امنا خديجة بنت خويلد هي أول من أسلم وامن من البشر بعد النبي الم تكن عائشة رضوان الله عليها هي الناطقة والمتحدثة باسم الرسول عند نساء المسلمين في كل الأمور التي فيها حياء وحشمة وخاصة بالنساء فكيف لناقصة عقل ودين أن يوكل لها رسول الله نصيحة المسلمات الم يكن الصحابة يستشيرون عائشة حول خصوصيات النبي هل الطبيبات والممرضات اللواتي يجرين العمليات القيصريات وكل العمليات الجراحية عوراة وناقصات علم ودين هل يا حهل يا حمير عندما تكشف عن عورتك المتعفنة لممرضة لوخزك يالحقنة تلك الممرضة جاهلة ناقصة عقل وانت بالكاد تفك الخط هل الدكتورة نادية ياسين لما تصيح في المظاهرات فوق منصات الخطابة في 20فبراير وتدرس الطلاب صوتها عورة

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:41

    نجرد سؤال لمادا رؤاساء المجالس العلمية الإقلمية لا يتغيرون
    ولا ينقلون ولا يعفون أليسوا موضفين ويسري عليهم ما يسري
    على جميع موضفي المملكة او هم معفيين من هده الأمور.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 3 يناير 2021 - 19:14

    الى السيد المحترم déterre
    عجبا لك أيها البطل المقدام ،قرأت تعليقك وبدون استحضار حدس التمعن والتحليل .
    وجدته وعاء فارغ من كل شيء
    وجدته نقدا وافتراء وكذبا
    وجدته لا يستند على معطيات مثمرة
    وجدته لا معنى ولا فائدة منه
    وجدته خليطا كن الخزعبلات
    وجدته عقيم دون بديل
    وجدته نقدا من أجل النقد
    وجدته كانك قلقا تجاه العنصر النسوي
    وجدته نفاقا ورميا للراي الآخر
    وجدته لا فائدة منه.
    وجدته كأنك غير ملم بالمستجدات
    وجدته مدحا للحضارة الغربية
    وجدته بدون هوية مثل ذلك مثل اسمك المستعار
    من موقعي أخبرك أنني لست من اؤولاءك الرافضين لتعلم المرأة أو عدم عملها خارج البيت وإنما انبذ ما يصدر منهن من آفات مميتة ومحميات بما يسمى حقوق المرأة والجمعيات النسائية المخضرمات ،ببساطة ادعوهن إلى الفضيلة مربية عمل أو موظفة.
    فضلا وليس أمرا هسبرس انشري تعليقي المتواضع.

  • مهتم جدا
    الأحد 3 يناير 2021 - 20:52

    كل النساء اللواتي يشتغلن طبيبات او مهندسات او خبيرات او جامعيات او محاميات او ماشابه يستحقن مواضعهن لان هذه المكانة وصلن اليها بالاستحقاق والكفاءة والاجتهاد . لكن حينما نتحدث عن تعيينات في قيادات سياسية او حتى دينية ( هذه ايضا تؤول الى رؤية سياسية معينة ) كل النساء اللواتي يعيّن بهذا الاعتبار انما هي تعيينات تحكمها الكوطا التي درجت عليها سياسة البلاد لارضاء جهات معينة . والا فمن هؤلاء النسوة المعينات في مثل هذه المناصب من ليست لها الكفاءة الحقيقية التي يتحدث عنها التقرير . بل وفي الرجال كفاءات افضل واعظم واحسن . أضف الى هذا فالزج بالمرأة في مثل هذه المؤسسات يفقدها مصداقيتها . ورحم الله مصر ام الدنيا التي تعج بالكفاءات النسائية العالية ومع ذلك لم نر ولا نرى نون نسوة واحدة في مجمع البحوث بالقاهرة . نفس الشيء عن الامارات والسعودية والاردن وغيرها . ما أقدم عليه المغرب من تأنيث هذه المناصب خطوة في الاتجاه الخطأ . ولا حول ولا قوة الا بالله

  • إلى نور الدين المعتدل
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:03

    إلى نورالدين المعتدل..هههه تقول أن المعلق اللذي هاجمته أن تعليقه نفاق ورميا لرأي الآخر وهل أنت لست منافقا وقمت برمي رأي الاخر كذلك مثل المعلق اللذي هاجمته ولم تقبل رأيه أو المعلقة رشيدة التي لم تقبل رأيها كذلك و انت من بادر بمهاجمتها قبل حتى أن تهاجمك أو يجب أن يقبل الكل رأيك أنت فقط حتى لو كان خاطئا.ما تنتقذ به الآخرين بأنهم لا يقبلون رأيك أنت أيضا تقوم به من خلال مهاجمتك لهم ورفض رأيهم او حلال عليك وحرام عليهم

  • الى Rachida
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:41

    للتصحيح سيدتي، فعائشة رضي الله عنها لم تكن تفتي وتصدر الفتوى ، لقد فهمتِ خطأ او من قال لك ذلك لا يعلم او أخطأك .. السيدة عائشة كانت تتكلم في قضايا النساء وتنقل اليهم ما يقوله الرسول عليه السلام في هذه القضية او تلك . ومن الخطأ الفادح الاعتقاد ان علئشة كانت تفتي والرسول لايزال حيا . وبعد مماته كان الناس يسألونها في قضايا تخص المرأة ، ولاشك انها علمتها من الرسول بسؤاله في حياته عليه السلام . فما فعلته عائشة هو ايصال الاحكام والاحاديث الدالة عليها لعموم الناس او للسائلين عن. لك . هذه هي الحكاية كلها . واما من يقول بان عائشة كانت تفتي او تجتهد او ما شابه هذا فهو يفتري على ءال البيت لا أكثر ولم يفهم من فقه وعمل عائشة شيئا

  • أكرم المخلوقات.
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:34

    من فضلكم، لا جدال ولا عقم في الفكر.
    الرجال والنساء خلق من مخلوقات الله وعباده، فلا بد من احترام خلق الله واتباع حكمته في هذا.
    واجب المودة والإحسان والاحترام بينهما.
    فكل رجل انتقص من شأن المرأة فهو جاهل بحكم الله، وكل امرأة أساءت وحقرت رجل فهي بعيدة عما يرضي الله.
    اتقوا الله في النساء واتقين الله في الرجال، فكلاكما من أكرم المخلوقات.

  • مصطفى
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:51

    إلى المعلق 39 إذا كانت لا تعلم شيئا عن سيرة أمنا عائشة رضي الله عنها فابحث عنها واقرأها أولا قبل أن تعلق.فامنا عائشة لم تكن تعلم النساء المسلمات فقط دينهن بل تفتي كذلك ويأتي عندها ايضا الامراء لي تفتي لهم عن شؤونهم وتعطي ايضا دروسا في الدين لكبار الصحابة والعلماء والطلاب وكتاب البخاري مليء بفتاواها والرسول صلى عليه وسلم لا يقعد في مكان واحد كي يقصده الناس فيه فعنده مسؤوليات كثيرة وعظام مما يجعله يتنقل من مكان إلى مكان وهي تفني عوضا عنه إن لم يكن موجودا والرسول أعطاها اذنا لأنه يعلم جيدا أن فتواها صحيحة وليست ملمة فقط في الدين وفقهه ومقاصده بل ملمة أيضا بالادب العربي والشعر وعالمة في جميع الميادين واذا كنتم تؤمنون بسنته فللمراة حق أن تتبوأ المجالس العلمية وهذه هي سنته حين ترك زوجته امنا عائشة رضي الله عنها تفتي في الدين وتشرحه للناس ولدت أننا عندنا عالمات كثيرات في الدين فزن بجوائز عديدة لالمامهن بالدين وفقهه جيدا

  • العجب هذا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 01:40

    لا افهم هناك البعض يتلقى دائما الديسلايكات على هجومه على الآخرين وهما شرحوا له وأتوا له بالأدلة مازالا مصرا على هجومه عليهم.لو كنتم على حق لنلتم اللايكات بدل الديسلايكات وانا واحد ممن تفاعلوا مع تعليقاتكم بالديسلايك لأنها كلها كذب وافتراء وبهتان وتضليل الغير وقلب الحقائق وكلها خطأ.لكنت مكانكم لتوقفت عن الهجوم على الغير ولكن لا حياة لمن تنادي

  • احمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 05:54

    نعم للمراة العالمة في المجالس العلمية
    في المقابل ارفض مبدأ الكوطا النسائية ، الكرسي العلمي لمن يستحق رجلا كان او امراة .

  • لا إله إلا الله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:05

    عجبا لمن يسستدل يأمنا عائشة كيف تقارنون إمرأة قال الله فيها (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) ۗۗالأية . حيت جعل حرمتها كحرمة أمهاتكم في الزواج و المعاملة والإسحياء حتى بعد وفاة زوجها صلى الله عليه وسلم وقال الله فيها (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ الآية)حيت ضوعف لها العداب مرتين إن أتت بفاحشة وضوعف لها الأجر إن إتقت مرتين ويخاطبها الصحابة رضوان الله عليم أحيانا بدرجة كبيرة من الوقار لما سبق دكره فكيف تبنون فتوى على عدا المعطى والله أعلم

  • rachida
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:23

    السلام عليكم.إلى المعلق لا اله الا الله.ياخي تلك الآية التي استدليت بها خارجة عن الموضوع تماما.الاية تتكلم عن الفاحشة والموضوع يتكلم عن علم الدين.الله سبحانه يقصد أن نساء النبي لسن مثل نساء رجال عاديين ونبههن ألا يأتين الفاحشة لأنهن زوجات أعظم البشرية حامل رسالة الإسلام اللذي يحرم الفاحشة كي لا يضحكن عليه القوم ويقول النبي أتى باسلام ينهي عن الفاحشة وزوجاته يأتينها إن أتوها لهذا نبههن الله ألا ياتينها ويضكحن عليه الناس كي لا يقولوا اسلامه اللذي أتى به لم يستطع حتى أن ينهي به زوجاته بما حرمه ويريد أن ينهي الآخرين.هذا هو المقصود من الآية وليس كما تخيلت وإن لم نستدل بالنبي وزوجاته بمن نستدل بفرعون إذن.الم يقل لنا خير البشرية أن نتبع سنته ومن ضمن سنته أن نتبع طريقة عيشه وكيف يتعامل مع زوجاته الى آخره.لان هسبريس لا تعطي مساحة أكثر كي أكمل.دائما تخلطون رمضان مع شعبان.انتم اللذين لا تفهمون الآيات وتستدلون بها ولا تعرفون حتى معناها وما سبب نزولها

  • مهتم جدا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:20

    المعلقون كالنطيحة او ما أكل السبع .. يجادلون ويناقشون في موضوعات اتحدى احدهم ان يكون له تخصص فيها او شهادة عليا او اي صلة بالموضوع اللهم ان كان من اتباع فلان او فلان ويسمع ويتبع كالاعمى .
    اتأسف كثيرا ان انزل الى حوارات جاهلة كهذه حينما اقرأ ان الرسول ترك عائشة مفتية من بعده ، وخصوصا حين يقول قائل ان صحيح البخاري مليء بذلك ، في الوقت الذي تنقل كتب الدارسين والمختصين ان الصحابة حينما قصدوا عائشة للسؤال ، انما قصدوها للتثبت من صحة رواية حديث الرسول عليه السلام اعتبارا ان السيدة عائشة كانت اكثر زوجات النبي سماعا للحديث لان الرسول كان يقضي جل وقته في بيت عائشة ، ولم يكن سؤال الصحابة لاجل مسألة احتاروا فيها وعائشة تعلمها ، واذا عدنا الى طبقات المفتين والمجتهدين لن نجد احدا يصنف عائشة ضمن هذه الفئة . ولعل هذه من الحقائق العلمية التي يجهلها ايضا عدد من الباحثين . لذلك آسف ان أزج بنفسي في مناقشات تفتقد لأهلها والعارفين بها .
    انشري هسبريس مشكورة

  • إلى الغير مهتم جدا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:52

    إلى الغير مهتم جدا.أتريد أن يرجعوا لك سوق النخاسة.فلن تحلم به ياعزيزي لأن احتقارك للأنثى وبالاخص امنا عائشة رضي الله عنها التي تبخث من قيمتها التي شهد فيها أكبر علماء الدين أنفسهم انها كانت اكبر عالمة دين في عصرها تفوق الوصف بعد رسول الله صلى عليه وسلم لأن طريقة تعليقك توحي بذلك وسبحان الله عند كتابتي لهذا التعليق أذن اذان صلاة الضهر وانت تفهم المعنى جيدا

  • واحد تأخر في المرور هنا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:46

    إلى مهتم جدا وكل من يحتقر الاثى.وماذا ستقول عن مريم العذراء عليها السلام اللذي اصطافها الله لتوحد أمتها على طاعته أو ستقول على هذا كذلك كذب وبهتان وافتراء وان الله لم يصطفيها أبدا.ما كل هذا الحقد تجاه الأنثى رغم انها ولدتكم وتكلفت بكم من ألفكم إلى يائكم ولولاها لا تعرفون حتى أن تطبخوا بيضة واحدة.فالاول أمك تلدك وتتكلف بك حتى يشتد عودك قليلا وبعدها أختك تتكلف بك أيضا وبعدها يأتي دور زوجتك وبعد زوجتك ابنتك وبعد ابنتك بنات اولادك وكلهم يتكلفن بك منذ ولادتك إلى مماتك وكل هذا تحقدون عليها.الفقهاء ضحكوا عليكم وضللوكم في ما يخص الأنثى حتى أصبحتم عمي تجاهها ولا تروا فيها إلا جسد للجنس فقط وليس عقلها.صدقت الكتب اللذي اردتها ولم تصدق الكتب الأخرى التي قالت أن امنا عائشة رضي الله عنها أكبر عالمة لأن هذه الكتب التي مجدتها وابلنت قيمتها لم ترق لك ولم تعجبك لأنك ألفت أن المرأة لا تصلح إلا الجنس

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة