تغييرات عسكريّة لبوتفليقة تبثّ الشكّ والريبة بالجيش الجزائريّ

تغييرات عسكريّة لبوتفليقة تبثّ الشكّ والريبة بالجيش الجزائريّ
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:00

نسبت جريدة “الشروق” الجزائرية لـ “مصادر متطابقة” أنّ التغييرات التي أجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد كانت في صيغة توافق مع الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش، وكذا الفريق محمد مدين توفيق قائد المخابرات.. وأردف ذات المصدر أن هذا “لم ينتح عن أي صراع”.

وقالت “الشروق” إنّ رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بصفته وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة قد “وقع بالفعل قرارات حاسمة داخل المؤسسة العسكرية تدخل في صلب صلاحياته”، نافية أن تكون قد همّت مصلحة الاستعلامات في جهاز المخابرات، الشهير اختصارا بالـDRS، لكونها مازالت تحت وصاية نفس قائد المخابرات.

وعملت التغييرات التي فعلها بوتفليقة على مديرية الإعلام والتوجيه العسكري على إنها مهام المسؤول عنها وتعويضه للفريق أحمد قايد صالح، الذي هو أيضا رئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع.

كما تدخل الرئيس الجزائري بمديرية أمن الجيش بإعفاء مسؤولها وإسنادها للجنرال لخضر، حيث غدت حاليا تابعة لقيادة أركان الجيش عوضا عن السابق وتبعيتها لمصلحة الاستعلامات في جهاز الاستخبارات.

ووفقا لـ”الشروق”، وإصرارها على نفي أي صراع مناصب داخل المؤسسة العسكرية بالبلد، فإنّ هذه التغييرات “فرضتها مؤشرات مرتبطة بالمخاطر التي تهدد الجزائر، خاصة العدوان الإرهابي الذي استهدف قاعدة تيغنتورين، وكذا الأمن الإقليمي في ظل الظروف التي يفرضها الوضع الأمني في دول الجوار، لاسيما بمالي وليبيا وتونس”.

وأقر ذات المصدر بأنّ ما يتم داخل العسكر الجزائري، واعتبارا للدور المفصلي الذي تلعبه هذه المؤسسة ضمن مختلف مجالات البلاد، قد أفلح في بث الشك والريبة في صفوف الجيش بشكل لا يخدم انسجامه وقوته.

‫تعليقات الزوار

37
  • Oussama k
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:08

    ليس بوتفليقة من يقرر و لكن الجنرالات

  • ana
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:38

    ا لسلام عليكم
    بوتفليقة من قبل حاول تهميش بعض كبار الدولة فبعتوه الئ المستشفئ وقالوا هداللخرة ليه ولكن لما استرد عافيته فهو الءان يعمل علئ تنحيتهم لكي لا ينافسه احد في حلبة السباق نحو الضفر بالصف الاول لرءاسة !!!!!!!!!
    والله اعلم
    والسلام عليكم

  • الشاب محسن
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:42

    "التغييرات فرضتها مؤشرات مرتبطة بالمخاطر التي تهدد الجزائر، خاصة العدوان الإرهابي الذي استهدف قاعدة تيغنتورين" على من يضحكون العالم بات يدرك بأن الإرهاب مصدره المخابرات الجزائرية والعسكر أما تردي حقوق الإنسان والحريات والمعاناة الكبيرة للملايين بسبب الفقر والإحتقار مؤشر خطير لمستقبل الجزائر والشعب بات يدرك أن الحصول على أي ضمانة من النظام الفاسد مستحيلة وأنه يوما بعد يوم الناس يعيشون بلا معالجات لمسائل حيوية إضافة الى تعطيل مؤسسات الدولة .

  • LOGIQUE
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:42

    Moi je donne raison a algerino, les algeriens sont tres tres forts et on a meme pas besoin de retourner beaucoup dans l histoire, et c est vrai je les respecte de ce qu ils sont fait a leur freres et soeures et meres et peres et grands peres ,les enfants et meme les animeaux mon dieux, yaa rabb
    ils ont agorge les uns les autres.
    Pour moi la solution est fermer tout les frontieres avec l algerie . on est des marocains et ils sont des algeriens . on est tres differents les un des autres .

  • Tarek
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:44

    lhistoire dit que larmee marocaine etait a deux doigts de recuperer bachar tlemcen et tindouf aux debut des annees 60 qui dit quelle est faible est faible desprit

  • Agadiri
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:56

    ردا على تعليق رقم 2 أخي أن زعماء كم سيتعرضون عضلاتهم عليكم لتخويفهم تحت ذريعة تسلح الجزائر وهادا نمط دكتاتوري أما سيدكم المغرب فهو بلد الاستقرار و الاستتمار في العنصر البشري لانه راس مال الدول دون تجاهل العسكري الذي ينتقي فيه المغرب الأجود و الأدق و الأحداث عكس الجزائر التي تشتري لكم الكاتير لكن من المتلاشيات الروسية.لله عليكم مادا تفعلون لتكديس الأسلحة وقد انتهت صلاحيتها و تتحصلون منها لإعطاءها الإرهابيين شمال مالي لإشعال الفتن عار عليكم هدا.

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 11:56

    كنا نتطلع إلى إتحاد قوي نرهب به أعداء الأمة لكن شاءت الأقدار أن نبقى مشتتين تحت رحمة الغرب بارك الله في من يدعو إلى الأخوة والمحبة بين الشعبين ولو بقيت الحدود على حالها إلى يوم الدين

  • fatima
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:08

    tu n as pas honte qui est stable le maroc ou l algerie chez vous personne n ose venir le tourisme nexiste pas c0 parcontre au maroc et grace a notre armee on vi en paix les toutistes se promenent en libertee comme tous les citoyens.notre armee que dieu lasurveille est la plus forte et elle est toujours prete adefendre la patrie.alhamdoulillah le maroc marche en avant sans petrole prcontre vous reculez en arriere malgre les richesses que vous posseder. vive le maroc.

  • Abdellah
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:09

    Quand vous écrivez bien le français, puis nous parlerons des guerres.le maroc avec deux frontiere(s).has entendido lo que quiero decir o no?.Tienes que estar orgulloso de tu educación que te han dado tus generales porque han creado de ti un triplete perfecto, racista, mal educado y un tonto.

  • Ali
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:10

    bonjour
    Au moment où l'occident consacre ses efforts pour développer son économie, mieux faire vivre son peuple et faire avancer les projets. Vous parlez de guerre, d’armement et de militaire.
    Merci de votre commentaire, vos militaires sont forts !!!!!

  • Randonneur
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:11

    لا خبر يأتي من دولنا العربية يجعلك تتفاءل وترتاح كعربي يحب الخير و الرفاهية لهذه الأمة المشتتة …هذا يكيد لهذا وهذا يتسلح لهذا…اليوم الشقيقة الجزاءر يقوم رئيسها – المريض شافاه الله -بتغييرات في صفوف الجيش ! ما الفائدة في هذا التغيير ؟ غير ضياع الوقت وتبديد أموال الشعب ، هذا الأخير الذي هو في حاجة الى الخبز و العمل والتعليم و الاستفادة من أموال ثرواته وما حباه الله من خيرات وليس الى تغيير صفوف جيشه …غيروا عقولكم وليس صفوف جيشكم، غيروا سياساتكم وليس اسلحتكم واعلموا ان شعوبكم قد ملت بتصرفاتكم الرعناء القذرة، تتسلحون لتقتلون من ؟ اليهود : لا، لتقتلوا النصارى : لا…لتقتلوا إخوانكم المسلمين العرب : هذا ما يمليه عليكم قرينكم الشيطان ، لكن اعلموا ان الله فوق الجميع وان مكركم سيمحقه العلي القدير الذي قال وهو خير القاءلين : و تمكرون ويمكرون والله خير الماكرين…صدق الله العظيم.

  • ibnlwalid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:18

    بوتفليقة في خبر كان…! الجنيرالات هي التي تقرر هاذا ما يدل أن هناك صراع عنيف على السلطة في الجزائر!!

  • otdoght
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:50

    le maroc n'a pas de leçons a donner a l'algérie, comme l'algérie n'a aucune leçon a nous donner pour une simple raison c est qu on est tous dans la même M…
    je ne vois pas en quoi le maroc peut il etre fière ni l'algérie d ailleurs.
    la misère est partout, les mentalité zero, les infrastructures zero, la production industrielle zero, l agriculture zero, le sport zero, tout tout .
    alors arrêtons de se critiquer pour rien

  • عبدالسلام تارودانت
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:10

    يتبع ….. الكليات و المعاهد العليا – المعامل و اوراش الصناعة الحديثة – مرافق سياحة من صنف 7 نجوم حرف الف – ملاعب للكولف من اعلا مستوى – احداث مقاولات كبرى صغرى و متوسطة… هذا هو المنتظر من مسؤول على بلد يملك كل اسباب التطور و ليس اجترار سياسات غابرة انهت صلاحياتها منذ عقود كتقرير مصير الشعوب وهل قررتم مصيركم انتم منذ الاستقلال الى اليوم اكتفي بهذا القدر الى مرة اخرى

  • hassan
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:21

    فليعلم الشعب الجزائري الشقيق أن هذه التغييرات فهي لعبة من الجيش ليوهمكم انه ليس لديه اي سلطة وان السلطة لبوتفليقة لتتحسن صورته عندكم وتغظون الطرف عن نهبه لثرواتكم لاغير .لم يستطع بوتفليقة القيام بالتغرييرات حتى عندما كان قويا بالاحرى عندما اصبح شبه ميت.هذه لعبة سياسية فقط ونتمنى للشعب الجزائري مستقبلا افضل

  • اتبو مهدي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:35

    متى كان لبتفليقة اوغيره ارادة الاختيار الشعب .الجزائري لا يعرف اين يسير مافيا العسكر تحكم البلادبالنار والحديد والحكومة الشكلية قد تختلف لا حول مصلحة البلاد ولكن حول نصيبها في حصة البترول وهاهو اخو بو تفليقة يحاولف ان يكون لوبي جديد حتى تصبح لعائلة بو تفليقة دور رئيس في الهيمنة على مقدرات الدول .و هكدا هو واقع اشعب الجزائري المسكين في كل مرة يفتعèلون له خدعة لتلهيه عن المشاكل الداخلية فمرة الصحراء واخرى الارهاب وهكدا دواليك بالله عليكم شعب له نفس مقدرات دول الخليج يتسول مواطنوه في دول الغرب ويتكلمون عن الكرامة والسيادة نعم سيادة النهب و السرقة وتحويل الملارير الى بنوك سويسرة والله عار وتى يستفيق الجزائيريون ……..

  • moha
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:14

    ce n est pas logique de faire une comparaison parce que les Eléments de la comparaison entre LE MAROC pays imperial et le pays qui s appelle l algerie n etait jamais indépendant selon l histoire jusqua 1964……………hchoma , LE MAROC n a pas des moyens comme l Algérie mais son capital c est ses jeunes et sa grande provision historique et c est ca qui gène l algerie

  • محمد تطوان
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:33

    سوء الادارة والفساد تحويل ثروات البلاد الى المصارف الخارجية الصراعات السياسية يعكس يأساً وإحباطاً من امكانيات التغيير لك الله يا شعبنا وأهلنا في الجزائر

  • frifra rien a perdre
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:02

    pourquoi pas et boutefliqa n a rien a perdre et veut laisser des victimes pour se venger de l ecartement de son frere

  • مصطفى اليزناسني
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:59

    بعض التعاليق تبعث على الأسى لأنها تحاول الإيحاء بأن الشعبين المغربي والجزائري عدوان في حين أنهما أقرب شعبين إلى بعضهما في شمال إفريقية، رغم ما آلت إليه العلاقات الرسمية بين الدولتين من تشنج وبرود . مثل هذه التعاليق لا تمت بصلة لشيم الشعبين الذين جبلا على التآخي و التضامن والتآزر.

  • الطاهر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 17:18

    النظام في الجزائرلا ينفتح إلا على من هو مستعد للانبطاح والاحتوء لأنه يعتبر نفسه مالك للحقيقة المطلقة و قد يفرض حقيقته المفترضة هذه بقوة الحديد والنارحفاظا على مصالحه الضيقة جدا لكن هناك فرق بين ما يقوله السياسيون وما يراه الشعب فالمغاربة يحملون كل مشاعر الود والحب تجاه الشعب الجزائري وأي سوء تفاهم يحدث في أي وقت من الاوقات بين البلدين الشعبين قادرين على معالجة بالمحبة والود والكلمة الطيبة الله يرحم والدين من ذهب في هذا الإتجاه وإذا كانت الجزائر ميسورة نتمنى أن يزيدها الله غنا ورفاهية لشعبها

  • chevalier
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:46

    فالحقيقة المغرب العزيز خاصوا يتسلح جيدا لان في السياسية جميع الاحتمالات واردة. الإشارة التسليح الروسي جيد بالاخص صواريخ س تلاتمائة وصواريخ ياخوت المدمرة البوارج الحربية هناك مضادات الدابات والمدرعات المحمولة على الكتف الاخوان لي يعتقدو روسيا عندها خردة راه خاطئ .عماد اي دولة هو جيشها يكون قوي وعليه الهيبة وعاش الوطن والملك .

  • نورالدين
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:47

    الكل يعرف أن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة سوى بيدق شطرنج يحركه العسكر أينما أرادوا ، فكيف إذن يتحذثون عن التغييرات التي أحذثها في المؤسسة العسكرية؟

  • Gasparoc almaghrib
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:30

    لقد بدء قادة الجيش في تقسيم تركة بوتفليقة بعدما تيقنوا أن أجله صار حد أنفه. سيجدون بيدقا ٱخر مطيعا مثل بوتفليقة ليحل محله و تستمر الحكاية و يستمر شعب الجزائر في سباته و هلم جرا …

  • opinio
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:56

    la mensongerie et la tremblerie sont presentes et depuis le sacrifice.L,Algerie ne peut etre ni un pays religieux ni un democratique elle a sacrifiee les deux en meme temps.Aucune credibilite…creuses ma tombe je creuse la tienne et ainsi est avec son regime.

  • mousse riffi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:22

    من يحكم الجزائر?
    بوتفليقة محكوم عليه بان يكون حاكم للجزائروالجزائريون يعرفون ذلك

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:02

    الأنظمة الثلاث معروفة لدى الجميع نظام الجزائر ونظام بشار سوريا ونظام ليبيا القذافي المقتول انها أنظمة العسكر والتسليح والطغيان وقمع شعوبها وتجويعهم وصناعة المرتزقة والارهاب وهذه حقيقة لا شك فيها ( والشمس ما يغطيها الغربال ) مثال . النظام الجزائري يعرفه شعبه حق المعرفة لأنه مع مرور الزمن كل شيء ينفضح ويظهر على حقيقته . نسأل الله تعالى أن يهدينا الى الطريق المستقيم ( كل شيء هالك الا وجهه ) صدق الله العظيم .

  • عبد الله
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:02

    بماان الاستعمار الفرنسي حكم الجزائر140سنة يمكن لبوتفليقة انيحكم اكثر من ذلك ان هو بقي على قيدالحياة فالجزائريين لايهشون ولا ينشون الا ان يقوم ما هو اعتى من بوتفليقة اما الان فالحقيقة لا نعرف من يحكم الجزائر بوتفليقة مريض والاراء كثيرة.

  • hakim
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:26

    السلام عليكم اخوتي المغاربة
    تحية لكم من ينادي بالوحدة ول أخوة الدين الحنيف
    أما من يدعوا إلى تفرقة فطفرة رر فيه:) تحيا الجزائرالأبية ويحيى المغرب الأبي إن شا الله نتحد ونكون أحسن خلف لأحسن سلف
    والسلام عليكم

  • الجزائر المسلمة
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:03

    العديد من وسائل الاعلام الخارجية تبحث عن اي مشكلة صغيرة لتضع الجزائر تحت الضجيج الاعلامي لكن الجزائر كعادتها تبقى متجاهلة هؤلاء و مستمرة في تطوير البلاد في هدوء …اما بعض الاخوة فقاموا بمخاطبة الجزائريين بان هذه التغييرات هي مجرد لعبة و اريد ان اقول لهم انهم مشكورين على النصيحة و لكننا نستطيع تفسير اوضاعنا الداخلية بانفسنا …لا يوجد اي مشكل بين الرئاسة و الجيش و مشكلة الجزائر حاليا في بعض القضايا الاجتماعية التي يجب ان نجد لها حل سريعا و هذه المشاكل مثل البطالة مثلا موجودة في اغلب دول العالم …تحياتي الى الاخوة في المغرب و اتمنى ان تكون جريدة هسبريس مهنية و تنشر تعليقات الجزائريين مثلما تنشر الجرائد الجزائرية تعلقات الاخوة المغاربة ..السلام عليكم .

  • riad
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:06

    االسلام
    اولا نحن في الجزائر نريد حكم مشترك بين كل من الرئيس و الجيش و المخابرات لكن الواقع اليوم هو الرئيس المريض أخد كل شئ لصالح افراد عائلته ولا يوجد اي احد يستطيع الخروج على بوتفليقة والسبب هو كل المناصب الحساسة في الدولة تحت يد
    من نصبهم بوتفليقة و حتى الجيش اضعف من ظرف بوتفليقة لسبب بسيط و هو التحكم فيه . الحاكم الفعلي في الجزائر هو السعيد بوتفليقة
    والسلام

  • abou reda
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:21

    ا لبشرية في تقدم مستمر,الاتحاد الاوربي من وحدة السوق المشتركة الى الوحدة النقدية…كذلك دول ج,شرق اسيا ,دول الخليج,وم اللامريكية,و دول امريكا اللاتنية من اتحاد الى اخر.الا مغربنا العربي الوحيد الذي لم يكتب له اي اتحاد.
    سيذهب البعض للقول وكعادتنا,ان نعلق مشاكلنا فوق شمعدان الاخرين ,كان لاسرئيل و و,م,امريكية ايادي خفية وراء تقهقر الاتحاد…
    كل ما هناك,ضرسان مسوسان وسط فك الاتحاد,فالاول شاءت الاقدار ان ين زع من جذره بعد عناء , و الثاني بدا يتزحزح من مكانه,فهي اشارة لنزعه لاحقا,حتى لا تمتدالعدوى لسائر اسنان الفك…!
    المنطقة تزخر بشتى الثروات,البشرية,الطبيعية…,لولا النظامين الفاسدين,لذهب الاتحاد الى ابعد ما يتوقع,حتى لا يتسنى للمواطن المغاربي ,الهجرة لغسل صحون الاخرين .شانه في ذلك شان المواطن القطري والاماراتي…!

  • أبو آية
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:21

    ان عزة كل أمة ومدى قدرتها على الهيمنة والريادة بغض النظر عن ايديولوجتها رهين بمستوى تعليمها وامتلاكها لمفاتيح العلم والثقافة وليس بترسانتها الحربية ولا بالتسلح والدليل على ذلك أمريكا نفسها المهيمنة والمسيطرة لأنها بلد يقرأ بلد يتوفر على أكبر مكتبة في العالم * مكتبة الكونجرس* أفيقي يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. الجهل والأمية والفقر والسباق نحو التسلح معادلة من الدرجة الزيرو…

  • feredo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 02:12

    un président qui arme son armée avec la dernière technologie et qui pousse pour une armée professionnelle que bientôt inchallah fabriquera ses propres armes "made in algeria" enverra le doute ailleurs au delà des frontières pas dans sa propre armée, et ce genre de doutes n'existe que chez nos voisins de l'ouest du fait depuis quelques jours ils parlent de ce changement en Algérie soit au gouvernement soit au niveau de sécurité et a chaque fois je lis un nouveau truc comme si vous êtes perdu dans la confusion vous savez rien de l'algérie si nous les algeROIS on ne sait rien comment vous mes chers voisins vous avez l'info juste, que des probabilités alors on vous laisse devinez…

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 04:09

    الى رقم 22 اخي كما يقول المثل عندنا( اللي فراس الجمل فراس الجمالة ) ما معناه ان المغرب يقظ لما يتسلح به الجار الشرقي.اطمئنك ان جيشك المغربي البطل يتوفر على اسلحة وعتاد قوي ذو جودة عالية برا وجوا وبحرا. وكن متاكد ان اقوى جيشين افريقيا هما .الجيش المصري يليه الجيش المغربي.وحين اتحذث عن الجيشين المصري والمغربي كاقوى جيشين في افريقيا فانني اقصد ما يتوفران عليه من اسلحة وعتاد غربي فتاك بجودة عالية الكترونيا على الخصوص.التسليح الجزائري اعطي له اكبر من حجمه.فمعروف عن المؤسسة العسكرية الجزائرية اهتمامها بالكم وفوق هذا وذاك معروف عن الجيش الجزائري سوء استعماله للاسلحة بل حين يشتد وطيس المعارك يتنازل عنها مفضلا الاسر او الفرار من الموت وهذا موثق تاريخيا عن الجيش الجزائري عاش الجيش المغربي صمام الامان ورادع الاعداء في كل الازمنة…

  • fahima
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:34

    que chaqu'un s'occupe de ses ognons…….laissez l'ALGERIE tranquille occupez vous de votre pays le maroc ,je crois qu'il ne manque pas de problemes amicallement

  • abdellah
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:36

    عاش الجيش المغربي الشهم الشجاع فاليتسلح العدو كيف شاء فنحن له هنا يالمرصاد انا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه وقومها بالسيف حتى استقلت ركاباه لا تنفك رجلاه منهما اذا الخيل في يوم الكريهة ولتي

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار