تغيير يرافق برمجة دروس التلفزة في شهر رمضان

تغيير يرافق برمجة دروس التلفزة في شهر رمضان
صورة: أرشيف
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:09

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه سيطرأ تغيير على شبكة برمجة دروس التلفزة المدرسية التي يتم بثها عبر القنوات التلفزية الوطنية: الثقافية والعيون والأمازيغية، خلال شهر رمضان الكريم.

ووفق بلاغ للوزارة فإن الدروس الخاصة بالسلك الثانوي التأهيلي بكل شعبه ومسالكه ستبث على القناة الرابعة “الثقافية” من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة السادسة مساء، ومن التاسعة ليلا إلى منتصف الليل، بينما ستبث الحصص الدراسية الموجهة إلى تلاميذ السلك التعليمي الابتدائي والحصص الخاصة بالتعليم الأولي، وكذا الدروس بلغة الإشارة والتربية البدنية: من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء، على قناة العيون.

وعلى قناة الأمازيغية سيتم بث الحصص الدراسية الموجهة إلى مستويات التعليم الثانوي الإعدادي، وهي الحصص التي لم يطرأ عليها أي تغيير، إذ سيتم بثها كالمعتاد من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا.

وشدد البلاغ على أن الوزارة ستعمل، كما دأبت على ذلك، على الإعلان مساء كل يوم عن البرمجة المفصلة الخاصة بكل قناة بالنسبة لليوم الموالي، وذلك عبر بوابتها الإلكترونية الرسمية www.men.gov.ma، وكذا صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الدروس عن بعد القناة الرابعة قناة الأمازيغية قناة العيون وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

6
  • حسن
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:26

    التلامد لايفهمون في الاقسام امام اساتدتهم …وما بالك امام شاشة التلفاز..سواء تم تغير او لم يتم تغير مواقت بث الدروس فأغلبية التلامد لا يشاهدونها و ان شاهدو لا يفهمون شيء

  • سبحان الله
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:37

    بالرغم من حنكة وزير التعليم الا أن الفشل و عدم الاحساس بالمواطن يطارد الحكومة من كل الجهات برامج التعليم عبر التلفاز متفرقة لا اثر للحس المهني طرحت بعشوائية

  • simo
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 16:01

    حددوا أولا الإطار المرجعي المعدل والدروس التي سوف يمتحن فيها التلميذ خاصة الباكالوريا، والأخد بعين الإعتبار تعثرات السنة الماضية والتدريس بالتناوب وإنطلاق الدراسة متأخرة وكذلك إضرابات بعض الأساتذة. أما الدروس التلفزية فرغم مجهودات الأساتذة إلا أنها لا أحد يهتم بها، والكل الٱن في سباق مع الساعة يبحث على أساتذة للقيام بدروس الدعم بالمقابل المادي وهنا نقف على شحع العديد من الأساتذة واستغلال الظرفية الإغتناء. فالآباء تائهون والوزارة لازالت صامتة خوفا من لوبي التعليم الخاص.

  • said
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 16:30

    عجيب أمر بعض المعلقين من أمثال صاحب التعليق الأول المدعو حسن ذلك أنه يدلو بدلوه في أمر ليس من اختصاصه وليس على دراية به فنصب نفسه مسؤولا على التلاميذ بكل جرأة وتطفل. للأسف أمثاله كثيرون فهم يدعون الفهم في كل شيء وهم جاهلون. فهم يدعون الفهم في السياسة والرياضة والاقتصاد…. جهابدة.. وموسوعيون…. حسبنا الله ونعم الوكيل. بالله عليكم حسنوا اخلافكم واتركوا كل اختصاص لأهله يرحمكم الله

  • hamid
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:16

    إلى التعليق 4. لا يتطلب أن تكون فاهما في علوم التربية أو مجال التدريس وإنما تكن لك معرفة بسيطة من أبنائك وما يجري في الشارع والبيوت. فالتلميذ أصبح شغله الأول هو الهاتف النقال والعالم الإفتراضي ولا يبالي أو يهتم بدروسه ولما يستفسره آباؤه حول الدراسة يقول لهم أنه لا يفهم شيئا والسبب هو الأستاذ. ويضطر الأب لدفع أموال زائدة على الساعات الإضافية والنتيجة نفسها لا قيمة مظافة تزيد في مستوى التلميذ. فأين هي تلك المشاهد التي كنت ترى فيها التلاميذ منتشرون في الحدائق والغابات أو في بعض الأماكن وأمامهم أوراق الجزارة أو الزبدة وهم ينشرون فيها معادلاتهم في الرياضيات أو الفيزياء والكل يتصارع على فكها ووجود حل لها. الأن لا ترى سوى مقاهي المخصصة للمطالعة مكتضة بمراهقين بهواتفهم النقالة ولا أحد في نيته التحضير الإمتحان.

  • خالد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:15

    بكل صراحة ودون مجاملة او كذب: لم يعد أحد يتابع تلك الدروس. والله انها مجرد مضيعة للوقت

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم