‫تعليقات الزوار

33
  • متضرر فاهم وصابر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:29

    الجرح المتعفن يجب إزالة القيح و العفن منه بالرغم من شدته على النفس وقسوته ..
    أنا أتفهم..
    و أنتم لم تأتوا لتحافظوا على كراسيكم على غرار من يغطون العجز بالأخذ من مصالح المواطنين في مجالات الأمن والصحة والتجهيز و…
    امضوا في الاصلاح على بركة الله..
    والله ولي التوفيق..

  • hicham
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:30

    bon chance pour notre gouvernement, nous sommes avec vous et avec votre konfiance

  • didiss
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:44

    1.6dh pour un litrede gasoil pas 0.69

  • Adil Maroc
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:46

    سؤالي موجه للسيد بنكيران أو أحد أعضاء الحكومة إن كان يقرأ تعليقي:
    ما دور الحكومة التي ميزانيتها كلها من دافعي الضرائب وخيرات الوطن وهي لا تدفع سنتيماً واحداً من جيوب أعضائها، لذلك أقول لبنكيران أن لا يتمنن علينا بميزانية الدولة لأنها ميزانية الشعب وليست أمواله الخاصة
    – ما فائدة الحكومة إن لم تدعم المواد الاساسية
    – إن لم تعوض عن البطالة
    – إن لم توفر التعليم المناسب بدل الذهاب للقطاع الخاص
    – إن لم توفر الصحة للمواطنين بدل الذهاب للمستشفيات الخاصة
    – إن لم توفر الأمن والأمان الحقيقي
    الغريب أن الحكومة تفعل شيئاً وحيداً وهو صندوق المقاصة وتريد الغاءه
    الخلاصة أظن أن المغرب بدون الحكومة سيكون أفضل بكثير

  • jamal d agadir
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:55

    هذا ما استفاده الشعب المقهور من حكومة العدالة والتنمية والتي لطالما عقد عليها امال كبيرة في الاصلاح والتنمية والوقوف الى جانب المواطن البسيط , فهي لم تقدر على الاغنياء فاستقوت عاى الضعفاء الذين اوصلوها للتسيير …. زيادات تلو زيادات وتردي في جميع المجالات وسخط شعبي بالجملة وفساد مستفحل …أ هذا هو الاصلاح ؟ أ هذه هي التنمية ؟

  • marocain
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:57

    Le meilleur commentaire est la chanson d'Edith Piaf Parole parole parole que des paroles que tu sémes au vent, .

    Les mots sont tendres enrobés de douceur, mais quand on passe à la pompe on se rend compte de la réalité et quand on voit le niveau du service public dont tu parles on se rend compte plus combien on est idiot, naif, ma seule réconscillation est que je n'ai pas voté PJD, j'étais juste un partisan mais je le regrette, je ne voterai jamais jamais jamais jamais sur un parti qui fait payer ses maudites réformes des pauches de la classe moyenne à cause de sa lacheté et son impuissance face à la classe riche.

    L'intérêt général du pays : Tout le monde chante cette chanson, mais seul la classe moyenne paye.
    PJD est le rassemblemnt des incompétents et hypocrites

  • driss
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:57

    غريب أمر هذا البلد الفوضى في كل شيئ ثمن الغازوال بعد الزيادة هو 8.84درهم وفي محطات الوقود تجد أثمنة أخرى وكأن الشعب يعيش في واد و المسؤولون في واد أخر {كل شيء زاد عن حده إنقلب إلى ضده}

  • nabil
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:08

    نريد استشارة نزار بركة كونه لقب بأحسن وزير مالية في افريقا . ستكون له نظرة بعيدة عن الزيادة ..

  • Batma
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:10

    الشعب المغربي هو الشعب الوحيد الذي يرضى بكل شيئ نحن ضعفاء وجبناء وسوف نبقى هكذا دائما  

  • hassan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:21

    بلاد كحلى مشكلة هده زيدو في أجرى شوف ناس لي مافحلوش

  • tetuan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:29

    في الدول الاروبية الحكومات توفر للشعب< الكراء, المدرسة ,الصحة,شهرية للارامل و اليتامة وللعاطلين عن العمل………………وهنا في المغرب لا ناخذ شئ من الدولة , ونتقاتل من اجل لقمة العيش فقط , ويريدون من الشعب المسكين ان ينقذ الاقتصاد البلد.وانا اقول لبنكران لا نريد شئ منكم <الكراء,المدرسة,الصحة,……….>ولكن ابحت عن مصادر اخرى للمال من غير الشعب فنحن لسنا سور قصير كلما وقعت ازمة ترانا نحن <الشعب>امامك

  • Driss
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:42

    حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة. والمصيبة هو أن رئيسها أمين عام حزب يدعي الإسلام .الحديث الشريف يقول "من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة" وهذه الحكومة تعسر على الشعب فلا أملك إلا أن أقول للسيد بنكيران ماذا ستقول لربك يوم السؤال. يوم لا ينفع لا مال ولا كرسي الحكومة. وأختم قولي حسبي الله ونعم الوكيل .وسأخاصمك غدا أمام الله سبحانه.

  • mouna
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:00

    في تاريخ المغرب هناك خطآن فادحان الأول عدم طي ملف الصحراء بسرعة اواسط السبعينات و الثاني هو دعم المواد الاساسية لان اي اقتصاد في العالم يعتمد على الاسعار لان السعار هي التي تحدد الرواتب و ليس العكس فمثلا في الدول المتقدمة الاسعار غير مدعمة و مرتفعة بالمقابل الرواتب مرتفعة و اسألوا اي خبير اقتصادي

  • khalid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:17

    Je vois pas pourquoi le gouvernement ne touche pas aux riches..dans les pays democratiques ont demande aux riches de pays plus d impot ..et au maroc ils payent que des miettes..c est injuste commme solution..a moins de donner de l 8argent aux pauvres sous forme d aide sociale pour compenser l augmentation..

  • KRIMO
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:56

    الزيادة في المحروقات ، تبرر الزيادات في جميع المواد بدون استثناء تدريجيا .
    اللي بغيت نقوله قالوه كل الناس …….. و صاقي ….

  • RifLand
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:28

    لا أفهم مايريد البعض من حكومة مافتئت في الاصلاحات حتى انهالو عليها بالسب والشتم والمطالبة بالمستشفيات والمعاهد وووو.. نحن نتحدث عن المغرب وليس السويد؟؟؟ أقول لكم لاتنسو أن المغرب منذ الاستقلال وهو يعاني من الاستغلال واستنزاف خيراته من طرف (العفاريت والتماسيح)والغريب في الامر أن لا أحد يجرئ على ذكرهم مع العلم أنهم هم السبب في اغراق هذا الوطن العزيز في الازمات الخانقة ..لذى فالاصلاحات يلزمها التضحيات فلا داعي للاحكام المسبقة فل نعطي الفرصة للحكومة للاشتغال ولنتفائل خيرا باذن الله..

  • FAHIM
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 09:43

    السلام عليكم
    وارا الشعب باقي ناعس,
    لا بــــدّ للقيـــد أن ينكســـرْ إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة
    بزاااااااف هاد الشي

  • محماذ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 09:44

    عيقتو وااااا عيقتو bla bla bla bla bla بزاف الكلام لا قيمة له أمام الفعل أي الزيادة في هذه المواد تعني بالضرورة الزيادة في الكثير من المواد الأخرى وتعني كدلك ضربة قوية للقدرة الشرائية للمستهلك وتعني وتعني ……
    يريد حزب لا عدالة ولا تنمية وبنكيران أي أبو زيد حجب الشمس بالغربال
    الأمور واضحة وكلامكم فقط يزيد الطين بلة وقديما قيل توضيح الموضحات من المفضحات
    أينك يا شباط أو أنت كدلك فقط bla bla bla bla bla

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:24

    رئيس ينال في راتبه الشهري قرابة سبعة الاف يورو اظن لاتهمه الزيادة فىحين اصحاب الدخل الغيرالقار الموظفون البسطاء الا جراء…….فما مصيرهم .
    يجب ايضا المقايسة بين الطبقات ودخلهم واعادة النظرفيها يجب تعميم الاثمنة بالمساواة في كل ارجاء المغرب من طنجة الى الكويرة.
    كما يجب تحسين الدخل الفردي لكل المواطنين والفارق بينهم ان لايكون جد كبيرا.لا نرى سوى السلبيات من هاته الحكومات التى تتوال على الشعب المغري.

  • ¨jamal
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:39

    كفى من الضحك على الشعب . لماذا لا يقومنون باصلاحات حقيقية كفيلة بتوفير الملايير من الدراهم عبر الإجراءاتى التالية :
    – الغاء سيارات المصلحة التي تحمل العلامة الحمراء .التي يستغلها المنتخبون و رؤساء المصالح في قضاء مصالحهم الخاصة و مصالح اقرباءهم.
    – الغاء التعامل بالبونات ( الكازوال . البنزين) التي يستغلها رؤساء الإدارات و المؤسسات العمومية و الغرف المهنية و التي تستهلك الملايير من الدراهم و يتم توزيعها على الأحباب و الأصدقاء و المقربين خاصة اثناء الحملات الإنتخابية بدون حسيب و لا رقيب .
    – مراقبة و تقنين صرف ميزانيات مختلف المؤسسات التي تتمتع بالإستقلال المالي ( الغرف المهنية . الجماعات المحلية. الوكالات ….الخ. و هذا كفيل بالحد من تحويل هذه الميزانيات الى الحسابات الخاصة للقائمين على تسييرها .و مراقبة ممتلكاتهم قبل و بعد تحملهم المسؤولية .
    – اخواني كونوا متاكدين بان تنفيد هذه المقترحات من طرف الحكومة كفيل بأن يوفر ملايير الدراهم يتم استغلالها في دعم صندوق المقاصة و اصلاح التعليم و الصحية و غيرها من المجالات
    و شكرا

  • yassinus
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:48

    لكي نستفيد من الإنخفاص يجب أن ينخفض ثمن البرميل عن 105 دولار الشيء الذي يبدو مستحيلا و الوزير بنفسه يؤكد أن خلال3 السنوت الأخيرة لم ينخفض عن 105 دولار للبرميل بل إرتفع ليصل إلى 118 دولار .خلاصة مبروك الزيادات !

  • AMAZIGHI
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:57

    j'AURAI BIEN ESPERE QUE L'ON AUGMENTE LE PRIX DU PAIN AU LIEU DU CARBURANT POUR ARRETER DE JETER CE PAIN DANS LES POUBELLES,CAR LA MAJORITE DES CITOYENS NE SAURONT LA VALEUR DE CETTE DENREE QUE LORSQU'ILS EN MANQUENT,BRAVO BENKY.

  • محمد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 11:23

    آسي الا زمي انزل الشارع وشوف واش ماوقعت حتى زيادة هده ما فيها لا قراية لا والو زيد المازوت تزيد الاسعار .اوا المواطن اساين نزول البترول ….اوا دابا ينزل. اوا حيدو الصندوق كامل ولا وقفتو في ويل للمصلين …اوا كغاديرو ؟؟؟

  • boh
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:02

    انقبلوا الزيادة لكن مت دعموا احد لأن هادوك لي تدعموا غير ديالكم خافوا على مصالحهم واش غادي تدعموا اصحاب النقل السري راه هو لي تيوصل المواطن لسكن ديال واش غادي تدعمو البيكوبات ولا الرونويات اللي تتدي أو تجيب الخضرة أو السلعة للمواطن أما أصحاب شركات النقل هادوك تنقصوا ليهم من الضرائب تعوضوهم على الخسائر إوا تالاين قالها الفنان تالين تالين هاد الحكرة؟

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:29

    إلا انخفض ثمن البترول ها وجهي!!!!!!!!!!!!! الحكومة عاقت بأن ثمن البترول لن ينخفض أبدا. هذا الوزير لا يحمل سوي الأخبار السيئة التي من شأنها إرهاق جيوب المواطن.

  • almaki dafali
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:18

    المتضرر الوحيد هو المواطن الفقير .وحسبي الله ونعم الوكيل

  • balisaid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:53

    M. le ministre est venu jouer au tombour cela résonne bien

  • ABDO
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:23

    تلفتو حتى المديعة كترت عليها الارقام و معرفتش تقرى 622.88 .56 خخخخخخخ

  • سيمو
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:36

    كان من المفروض على الحوكمة ان تلجأ الى وسائل الاستثار عوض اللجوئ الى الزيادات للحد من القوة الشرائية للمواطن المغربي. كيف ان نقوم بالاستثمار ، مثلا فيما يتعلق بشق الطاقة كان من المرجح ان نستغل النفايات المرمية في المطارح ، القيام بجمعها عن طريق شبكة للنفايات كما هو الحال بالنسبة لماء التطهير وانشاء معامل لتحويل المواد العضوية ال غاز الميتان ثم توزيعها على محطات التوزيع لما لا تصنيع سيارات تسير بهذه المادة كما هو الشأن في بعض الدول المتقدمة في هذا المجال والحد من الزايادات قي اسعار المحروقات وتحويل 40 مليار درهم للمقاصة الى منشآت صناعية عبر المغرب والله المعين

  • Adam
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:37

    بكل صراحة انا لا اوافق على هذه الزيادة في ضل الصعوبات الاقتصادية التي يمر منها المواطن البسيط وخصوصا في هذه الظرفية التي توالت عليه كل من رمضان العطلة المدرسية والدخول المدرسي وما هو آت عيد الاضحى

  • أبو سعد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:16

    أسي الحكومة مبقة عندكم شغل الا الزيادة على الموطن المسكين ورا عطاله ما يدار نقص من النواب و الوزاراء ' الفلوس' نفص من ميزانيات بعض الوزارات

  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:05

    والله العضيم الا تقهرنا فين باقين زيدين بهاد الشيء الاجور هي هي

  • NESAR
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:31

    REALISATION DE SI BENKI EN PLUS DE GARANTIR A SON AMI BAHAUNE RETRAITE DE 60000DH PAR MOIS A VIE:

    – الزيادة في أجور البرلمانيين 6000 درهم شهريا
    -الزيادة في الريع تشغيل موظفين في قطاعات أخرى ومتقاعدين في ديوانات بعض الوزراء من حزب الحكومة
    -الزيادة في الاقتطاع لصناديق التعاضد
    -الزيادة في الاقتطاع لصندوق التقاعد
    -الزيادة في سن التقاعد
    -الزيادة في الأسعار (خاصة مواد البناء)
    -النقص في الاستثمار الوطني
    – رفع الدعم عن الشركات وبالتالي غلق بعضها وتعريض آلاف المغاربة للعطالة
    – فرض ضرائب جديدة ورفع الإعفاء الضريبي على بعض المواد كالسيارات مثلا.
    – منح المقاولين الأتراك امتيازات للاستثمار على حساب مستثمرين مغاربة.
    – عدم استعمال مبدأ الكفاءة والنزاهة والمباراة للتعيين في المناصب السامية،
    – عدم الاكثرات بمشكل توسيع مهمة المينورسو والاهتمام بمكتب الإرشاد.
    إنهم ليسوا مغاربة
    لا مجال للمقارنة مع حكومة الفاسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا