‫تعليقات الزوار

73
  • مصدومة
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:09

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    الله يصبر عائلات الضحايا وبالأخص الميمات
    وفين الحداد؟؟؟!!!!!
    هذه راه كارثة بكل المقاييس

  • Marocain pure
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:23

    واه يامغرباه واه.
    الخبر المهم في الفيديو الثاني هو الملك يتكفل بالضحايا وليس الضحايا وذويهم . يا امة ضحكت من جهلها الامم.
    الله ارحم الموتى. نرد رؤوس جميع المسؤولين، بما فيهم وزراء مهربي البنزين الكبار

  • ام عبدالرحمان
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:29

    إنا لله وإنا إليه راجعون قدرالله ما شاء فعل
    تعازينا الحارة لكل اسر الضحايا ونتمنى من الله العلي القدير أن يرزقهم الصبر. لا إلاه إلا الله محمد رسول الله.

  • ahmed
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:39

    والله ابكتني تلك العبارة "عمي عمي عتقني" علم الله بانا سرعة كانو سايقين خاصة سائق الشاحنة القنبلة …

  • امين
    الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:51

    عزاءنا واحد رحمةالله عليهم اجمعين

  • حزين
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:26

    فاجعة بكل المقايس ان لله وان اءليه راجعون ولكن الملاحض ان الاءهمال والتءخير الاسعاف والتدخل قد تاخر اين رجال المطافي والدرك والاءسعاف ام ان الحادثة وقعت في الصبا ح الباكرحيت الكل لايزال نائم ولم يستيقضوا الا بعد ان ادت الني
    ران مهمتها بدون ازعاج من اصحب الحال

  • Amine
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:31

    متى سوف نخرج من حرب طرقات الله يرحمهم

  • الوطن الغالي.. جريح..
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:43

    كتب سعودي في تعاليق مقال سابق لهسبريس : "طرق المغرب باستثناء الطرق السيارة وسيلة من وسائل الانتحار الجماعي".. صدقت يا أخي!!.. نراها كذلك وأخطر من ذلك نحن أصحاب البلد.. طرق مهترئة وبنية تحتية في الحضيض رغم الميزانيات الهائلة التي يذهب معظمها لجيوب لصوص المال العام الذين يقلدون ما يرون من كِبارهم لأن "الناس على دين ملوكهم" كما يقول المثل.. فيذهب العشر فقط إلى الخدمة العامة وتذهب عشرة أضعاف إلى اللصوص وهذا ما رأيته في جهاز تلفاز جاء لثانوية للتدريس بالطريقة السمعية البصرية، وكان ثمن التلفاز لا يتجاوز في وقته 1500 درهما لكن الثمن المفوتر كان يتجاوز 12000 درهما، وقياسا على هذا فأشغال طريق ب100 مليون سنتيم تكون الفاتورة مليار سنتيم.. إذن المسؤولون عن هذه النقمة التي حلت بالأمة هم "الطغمة" أصحاب الميزانيات الضخمة.. وقال مواطن يستعمل هذه الطريق يوميا أنها لا تكفي حتى لسيارة واحدة فما بالك بحافلة وشاحنة!!.. وتحدث آخر عن الحِداد وبالخصوص على قناة 2M!!.. وا أسفاه ، لقد كانت جثث المغاربة تحترق وكانت هذه القناة.. تستعرض الفتيات.. بالكولونات.. مع الصباحيات.. ولم تجد صبيحة الجمعة إلا الكولونات..

  • Abdellah
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:46

    Malgré tous ça pas d'homologation de véhicules selon les règlements juste une homologation administrative j'aimerai bien vérifier les matériaux utiliser dans l'habitacle de ce véhicule

  • أحمد
    السبت 11 أبريل 2015 - 00:59

    أنصح عاجلا قبل آجل بإلزامية إنارة مصابيح السيارات ليل نهار حتى تعرف السيارات عن بعد ويتفادى السائقون في الإتجاهات المعاكسة بعضهم بعضا ويأخذوا احتياطات المسافة الفاصلة ويتجنبون الإصطدامات، كما هو معمول به في أوربا، وإنا لله وإنا إليه راجعون; ورحم الله تعالى أموات وأحياء المسلمين

  • سمير سوغو
    السبت 11 أبريل 2015 - 02:40

    من خلال هذا الحادث المفجع يتبين جليا رخص المواطن المغربي, فهؤلاء الشباب و الاطفال اللذين جاؤوا من ربع الوطن الجنوبي قاطعين الاف الكلمترات من اجل تمثيل اقاليمنا الصحراوية اقل ما يمكن ان نقدم لهم تذكرة طائرة لكي يسافرون مرتاحين نسبيا خاصة و ان غالبيتهم اطفال.
    فاذا كانت العفاريت و التماسيح و روادها تقطع مسافات جد قصيرة على متن طائرات عسكرية و مدنية خاصة و هم لا يمثلون سوى انفسهم و بطونهم المتنافخة فمن العار ان نعذب اطفالنا ابطال المستقبل بالجز بهم في مثل هكذا وسائل نقل المؤذية و المؤدية في الغالب الى الهلاك.
    رفقا بنا يا ……….

  • كمال بوسطن
    السبت 11 أبريل 2015 - 02:48

    السلام عليكم، اول الامر انا لله وانا اليه راجعون، وتعازينا الى اهالي الموتى. ثانيا اما ان الاوان لنتعض جميعا افرادا وجماعات من مغبة الطرق والافراط في السرعة….و هلم جر. لو انني مكان وزير النقل لقدمت استقالتي واعتذرت للشعب عن تفريطنا في تجهيز الطرق وانارتها، ان الاوان لاخذ الامور بجدية اكثر مما سبق و العمل قدما نحو مستقبل افضل حتى لا تتكرر مثل هذه الفواجع التي تدمي القلوب.

  • abdelmajid
    السبت 11 أبريل 2015 - 04:27

    salam
    ماذا لوكان من بين ركاب الحافلة..امير او وزير او برلماني او….اومواطن غيرعادي..او..اربعة سياح..اجانب..بل بسطاء.
    مصيبتنا نحن المغاربة هي النسيان.
    نسينا فاجعة الفيضانات.
    ..وسينسونا بسرعة فاجعة النار.
    رحم الله الاستاذ المهدي المنجرة حيث قال ان المغرب ينهج سياسة كوارثية.
    نغفو بعد الكارثة…و..و..و..ننام.
    لك الله ياوطني
    de Abdelmajid canada
    merci hesspress

  • عبد السلام
    السبت 11 أبريل 2015 - 05:13

    إنا لله و إن إليه راجعون …
    كثرة كن كن … ما شاء الله هذا قدر.
    و الأمر الأخر يجب التحقيق من اجل تفادي مثل هذا مستقبلا. وهنا و الله اعلم:
    – كانت الحافلة قادمة من مدينة بعيدة الرباط او.. ومع الصباح الكل نائم ما عدا السائق و في مثل هاته الرحلات الرياضية او التخييمية دائما نلاحظ عدد قليل من المؤطرين مقابل عدد كبير من الأطفال..لأن المسؤوليات كثيرة؛ فمثلا يجب أن يكون معهم طبيب او ممرض و يجب ان يتناوب المؤطرين على الإستيقاظ و النوم كما يتناوب السائقين للمراقبة و مآنسة السائق.
    – المطفأة يجب في العادة تكون واحدة بالقرب من السائق و الأخرى في اخر الحافلة …و من اولويات المؤطرين معرفة تشغيلها و معرفة الإسعافات الأولية
    – لا نتهم الطرق فليست هناك منعرجات او ..انما هناك شاحنة تحمل قدرا زائدا من الوقود وهنا يجب قيام السلطات المعنية بالمراقبة + الحافلة التي تنظم مثل هذه الرحلات يجب الا تسرع لأن الرحلات العادية فيها اناس كبار يطالبون السائق كذا او كذا. مثلا بالطريق الرابط بين تنجداد و تنغير هذا الأسبوع تم توقيف سائق حافلة من طرف الدرك و استبداله بطلب من الركاب بملاحظة عدم قدرته على السياقة لسكره

  • السباعي
    السبت 11 أبريل 2015 - 05:22

    لي كنشوف هاذ المسؤولين ديال الكارتون كي خافو ماكي حشموا كيف تكون المعاملة مع المواطنين
    متى وجدت الكاميرا او اعطيت الأوامر العليا كل شئ يسخر من اجل راه خدامين حفاضا على المنصب
    الى جينا نجمعوا شحال ديال الضحايا لي كيمتوا في اليوم لوجدنا اكتر من هدا العدد ولا من يحرك ساكنا ادا دهبنا الى المستشفيات لرأيت الزبونية والمعاملة العير اللائقة والمعانات لمادا هدا النفاق
    ادا اردت ان تعرف قيمة المواطن فاذهب الى االدول المتقدمة كل شئ يسخر لانسان واحد
    فمابالك بكارتة متل هده
    خاصنا بزاف من القيم الانسانية نتمنى من الحكومة ان تسن قوانين تعطي للمواطنين مقاضات اي مسؤول اوتوماتيكيا حتى ان سقط هدا المواطن بسبب تتحمل فيه السلطات المسؤولية بدل النفاق و الطنز على الرأي العام

  • ولد لبلاد
    السبت 11 أبريل 2015 - 05:50

    سلام
    يجب أن نعي نحن المغاربة بأن الروح عند الله عزيزة
    فالسياقة تربية،سلوك،إحترام،مسؤلية إلى آخره
    يارب تكون الأخيرة في طرقاتنا و تكون عبرة لكل متهور
    الله يرحمهم و يصبر ذويهم ،إن للله و إن إليه راجعون

  • سلسبيل كندا
    السبت 11 أبريل 2015 - 06:48

    إنَّا لله وإنا إليه راجعون. اللهم هب ذويهم الصبر و أسكن فلذات أكبادهم فسيح جناتك.
    الأعمار بيد الله ولا مرد لقضاء الله.
    صدمت به بهذا الخبر. اللهم ألطف بعبادك فلا أحد يبالي بحرب الطرق فقد تجاوز كل الحروب.
    أنصح من يقيم بالمغرب أن يقلل من السفر لأنه مغامرة خطيرة !!
    حتى لو كان الموت قدرا ومكتوبا لأننا نومن بقضاء الله، لكن كل هذه الحوادث وهذه الأرقام أخطر من الإرهاب.
    حزنت لهذا الخبر. وما أكثر أخبار السوء التي تحزن بالمغرب!!!
    استغفر الله. إنَّا لله وإنا إليه راجعون.

  • abderrahim
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:32

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    عزائنا واحد

  • marocain
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:37

    ils sont morts mais malgré tous ça on doit pas les oubliés puisque ils sont des innocents et finalement je dis يا ربي ارحمهم

  • yousef ait bella
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:54

    لله ما اعطى و لله ما اخد….اللهم ارحمهم وتقبلهم عندك في اعلى جناتك جنات الفردوس مع صديقين وشهداء والصالحين وارزق اهلهم الصبر فعزائنا فيهم واحد فانا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله

  • majid
    السبت 11 أبريل 2015 - 09:58

    انا لله و انا إليه راجعون،،، صبر الله اهل الضحايا و ألهمهم الصبر و السلوان،،،
    اولا يجب محاسبة المسؤولين الذين قصروا في عملهم من رجال درك و وقاية مدنية ،،،
    ثانيا يجب الاعلان عن حداد وطني على ارواح الضحايا الابرياء،،،
    ثالثا يجب فتح تحقيق لمعرفة الاسباب ،،،

  • momo
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:27

    انا لله و انا إليه راجعون،،، صبر الله اهل الضحايا و ألهمهم الصبر و السلوان،،،
    اولا يجب محاسبة المسؤولين الذين قصروا في عملهم من رجال درك و وقاية مدنية ،،،
    ثانيا يجب الاعلان عن حداد وطني على ارواح الضحايا الابرياء،،،
    ثالثا يجب فتح تحقيق لمعرفة الاسباب ،،، و بالاخص معرفة حمولة الشاحنة و التي من المفترض انها كانت تحمل مواد قابلة للاشتعال و التي كانت السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الضحايا رحمهم الله، ام انها شاحنة في ملك احد"" كروش الحرام" و يجب التستر على الموضوع،،،، لازم شي شوية من المحاسبة،، ام ان القانون

  • اب من اﻻباء
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:43

    مادا عساني ان اقول في فاجعة باغتنا بها القدر اللهم ارحم الضحايا وصبر اهاليهم ودويهم وارزقهم الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون،لكن ﻻبد من اﻻشارة الى تكثيف الجهود واخد الحيطة والحدر والتعامل بصرامة مع التهورات التي تزهق ارواح اﻻبرياء والضرب بشدة على ايدي المتهورين فادا كانت الطريق تقتل فهناك اﻻسباب يجب الوقوف عليها،على اي عزاؤنا واحد لكل اب وكل ام اواخ اواخت اوقريب ……بالدموع اختم هدا التعليق…

  • مغربي من المانيا
    السبت 11 أبريل 2015 - 10:57

    مات ملك السعودية فأعلن الحداد في المغرب . هاذ الأطفال لهم الله. الله يرحمهم وان الله وان اليه راجعون

  • Ahmed
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:15

    انا لله وانا اليه راجعون
    Je travaille en Belgique et j habite en France . Une fois en rentrant du travail n ai tombé sur un accident d un bus en plein autoroute. La déférence par rapport a chez nous même pas 10 min et les secoures etaient la 4 hélicoptères et au moins 8 ambulances l accident etais sur l autoroute entre la Belgique et la france au

  • sami
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:16

    لو وقعت مثل هذه الفاجعة في ذولة اوروبية لقذم وزير النقل الاستقالة فورا……ولكن في المغرب لا تستغرب.

  • احلام
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:33

    في بادىء الامر اقدم تعازي الحارة لذوي الشهداء الذين توفوا في هذا الحادث الجلل، تبادر في ذهني سوءال واحد ماذا كانت تحمل هاته الشاحنة حتى وقع انفجار بسرعة البرق لم يتسنى لغير الذين كانوا يجلسون قرب الباب الخلفي للحافة للفرار باجسادهم ولماذا سارع الدرك الملكي بنفس السرعة الى نفي ان تكون حمولة الشاحنة بنزين مهرب علما انه ليس بعيدا عن مكان الحادث كان هناك سد للدرك(barrage)، وااسفاه…. سنرى ماذا سيسفر عنه التحقيق و بماذا سينتهي كما لم ينتهي تحقيق فاجعة كلميم الذي دام اكثر من خمسة اشهر ولم ينتهي بعد..ربما يتناسى بالاقدمية كما الحال في كل تحقيقاتنا

  • lakom lah
    السبت 11 أبريل 2015 - 11:48

    انا لله و انا إليه راجعون،،، صبر الله اهل الضحايا و ألهمهم الصبر و السلوان،،،
    اولا يجب محاسبة المسؤولين الذين قصروا في عملهم من رجال درك و وقاية مدنية ،،،
    ثانيا يجب الاعلان عن حداد وطني على ارواح الضحايا الابرياء،،،
    ثالثا يجب فتح تحقيق لمعرفة الاسباب ،،، و بالاخص معرفة حمولة الشاحنة و التي من المفترض انها كانت تحمل مواد قابلة للاشتعال و التي كانت السبب الرئيسي في ارتفاع عدد الضحايا رحمهم الله، ام انها شاحنة في ملك احد"" كروش الحرام" و يجب التستر على الموضوع،،،، لازم شي شوية من المحاسبة،، ام ان القانون يطبق على فقراء البلد فقط

  • مغربي
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:29

    انا لله و انا اليه راجعون , في الحقيقة ليست بفاجعة بل اكثر من هذا كارثة عضمى راح ضحيتها ابرياء في عز طفولتهم فما هو دنب هؤلاء الابرياء الصغار , السؤال المطروح ؟ حافلة على مثنها رياضيين شباب و ينتمون الى دار الشباب و على مثنها ركاب عاديين اولا هناك علامة استفهام من حيث اهتمام الشبيبة و الرياضة بعدم توفير حافلة خاصة بمثل هذة المناسبات .و الاخطر من هذا هو السائق الاحتياطي للحافلة نجى من الحادث و هو الاخر كان نائما اسفل الحافلة ففي الضرفية التي اصطدمت الشاحنة بالحافة وفتح باب المكان الذي كان ينام فيه المساعد للحافلة و الخروج منها و التكلم مع الطفلة حسناء هذا كله يستغرق 8 دقائق هذا الوقت يمكن للمساعد على الاقل كسر الزجاج للحافلة باكمله مع التعامل مع الحدث بانقاذ الاكثرية و ليس الاقلية و الاكثرية تحترق امام اعينه , بالحكم انني اعمل كاطفائي خارج دولتي و للاسف التي تبعد 16000 كلم اقسم بالله العلي العظيم عيب و عار و حشومة راهوم بشر وراهوم روح و راهوم مستقبل و عاندهوم واليديهم و عاك عك الحق فينهم الوقاية المدنية بغين الزيادة و الحشيش داخل القشلات فينهم الشرطة بغين التدويرة الحكرة على الناس

  • عبد الله
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:37

    لي ماكايعرفوه الاخوان ان الطريق الرابطة بين العيون وطانطان طريق جد ضيقة وتعاني بشدة من زحف الرمال وهاد الناس ديالنا الله يهديهم ماكايحشموش يسميوها طريق وما فيهم مايقادها.كالتليك الحذر سير فوق الحبل وصبر للريح وحظي راسك لاطيح…………….

  • مهيدو
    السبت 11 أبريل 2015 - 12:44

    انا لله وانا اليه راجعون،هذه هي الحياة يوما تفرحك ويوما تحزنك ،وما عسانا نفعل امام هذا الا ان نتقدم ببالغ العزاء الى عائلات الضحايا،ولله ما اعطى ولله ما اخذ

  • rachid
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:03

    "طرق المغرب باستثناء الطرق السيارة وسيلة من وسائل الانتحار الجماعي"..

  • hassan
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:06

    إنَّا لله وإنا إليه راجعون. اللهم هب ذويهم الصبر و أسكن فلذات أكبادهم فسيح جناتك.
    الأعمار بيد الله ولا مرد لقضاء الله.
    صدمت به بهذا الخبر. اللهم ألطف بعبادك فلا أحد يبالي بحرب الطرق فقد تجاوز كل الحروب.

  • مصطفى تومي
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:10

    مؤسسة هنا وهناك بمدينة روتردام بهولندا تقدم تعازيها لأهالي الفجوة المأساوية لمدينة طنطان
    انا لله وانا اليه لراجعون
    اخوكم ف الله مصطفى تومي

  • abdelha9
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:10

    انا لله وانا اليه راجيعون يارب اجعل قوبورهم رياض من رياض الجنه

  • Sara
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:32

    الله يتولاهم برحمة ان للاه و ان اليه راجعون الله يصبر والديهم

  • hala laayoune
    السبت 11 أبريل 2015 - 13:41

    يقولون حداد وطني على ضحايا حادثة السير المروعة التي وقعت امس بطانطان بينما يهتز صخب مدينة لفقيه بن صالح باجواء الموسيقى احتفالا بالمهرجان والتي لم تستطع كبح نفسها لاعلان حداد ولو ليوم واحد على ضحايا هذه الفاجعة الماساوية فاين هو التضامن في هذا البلد الاسلامي

  • mouad
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:03

    انا لله و انا اليه راجعون تعازي حارة الابناء الضخايا

  • محمد
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:15

    ça c'est la pression des gendarmes sur les route qui pousse les chaufffeurs routiers a rouler plus vite pour les éviter le matin de bonheur

  • youssef
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:28

    انا لله و انا اليه راجعون الله ارحمهم

  • سارة السالمي
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:39

    ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ , الله يصبر الامهات ديالهم "(

  • tewfik
    السبت 11 أبريل 2015 - 14:58

    اللهم إرحمهم يا رب و أرزق دويهم الصبر الجميل

  • salma
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:16

    مشاو دراري صغار ظحية ديال تهاون ساءق الشاحنة حنا قلبنا محرووق علی خونا مات الله يرحمو لفلوس لي غادي بعاونو بيهم العاءلات يساوبو بيهم غا الطريق حسبنا الله و نعم الوكيل

  • xxxxxx
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:17

    عذرا أيتها الطفولة.. عذرا أيها الأبطال الصغار ..
    لستم بمقام عاهل المملكة العربية السعودية حتى نعلن بعد احتراق اجسادكم الطاهرة، حدادا ونصلي عليكم صلاة الغائب في مساجدنا ولن نوقف من اجلكم سهرات العهر والمجون على قنوات صرفنا الصحي..
    عذرا أيها الأبطال الصغار الكبار.. كان حلمك رفع راية المغرب في محافل العالم وانتهيتم جثث متفحمة في طريق وطنية ضيقة تعبر منها العربات الخفيفة و الثقيلة والمحملة بمواد سامة وقابلة للاشتعال..!
    عذرا لكم.. أنتم لستم من مرتبة مناضلي حزب العدالة والتنمية حتى يكلف رئيس الحكومة نفسه ويستقل طائرة خاصة، للوقوف على الحادث ولا للترحم عليكم..
    عذرا أيها الأبطال.. سنكتفي من اجلكم بتغيير صور بروفايل البرامج التواصلية ونضع صور الحداد من اجلكم وسنكتفي بترديد "إنا لله وإنا إليه راجعون.." ونتشارك مقطع الفيديو الدي يظهر الحافلة المنكوبة..
    لا تقلقوا.. مصاريف النقل والدفن وملء بطون المعزيين ستكون على نفقة جلالة الملك..

  • عبد الحميد
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:25

    لا حول ولا قوة إلا بالله,اللهم ارحم الضحايا وارزق أهلهم الصبر على فراقهم و إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • sama
    السبت 11 أبريل 2015 - 15:45

    l'école Eiffel élèves profs et tout le personnel administratif et éducatif présentent leurs sincères condoléances aux parents des victimes .Nous sommes à dieu et à dieu nous retournons

  • mohamedamine
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:18

    إنَّا لله وإنا إليه راجعون. اللهم هب ذويهم الصبر و أسكن فلذات أكبادهم فسيح جناتك.
    الأعمار بيد الله ولا مرد لقضاء الله.

  • Houda
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:27

    إنا لله و إنا إليه راجعوع قدر الله و ما شاء فعل و الله يصبر أهالي الضحايا

  • طرق متهالكة وغير صالحة
    السبت 11 أبريل 2015 - 16:34

    نطالب كمغاربة بتحسين وتعبيد الطرق في كل المغرب وإلزامية مجانية الطرق السيارة إذا كان المسؤولون فعلا لهم غيرة على هذا الوطن وإذا كان فعلا المواطن له قيمة فما نعلمة أننا كمغاربة عبارة عن أصوات لا تكون لنا فيمة إلا في وقت الانتخابات

  • مغربية مهاجرة
    السبت 11 أبريل 2015 - 17:03

    الله يرحمهم ويصبر والديهم انا لا افهم ولا استوعب لماذا نحن جد متاخرين عن الغرب ???بيد ان الاشياء جد بسيطة نعم جد بسيطة لنصل ماوصلت اليه هذه الدول اصعب تشييد طرقات جيدة??? تمليس وتوسيع اكثر واكثر اصعب تهيء مرواحيات لمثل هذه الحوادث??? اتعرفون ماهذه الاشياء التي ستلحقنا بالغرب …العقوبة… لكل من خرج عن القانون كيفما كانت مكانته وشغله سواء اكان سائقا او شرطيا او طبيبا او زيرا او رئيسا الكل يجري عليهم القانون مثلهم مثل اي شخص عادي لنترك الوساطة وبن عميس وانا ابن هذا وذاك بن ذاك يجب الجدية في العمل يجب ان يتقن وتحترم القوانين التي هي اساس كل شيء ومن ارتكب مخالفة او اختلاس المال العام يحاسب ويجرد من مكانه لياتي اخر مكانه ليشتغل بجد وهكذا اما ان بقينا بهذه العقلية فاننا في عداد الدول النائمة وليس النامية

  • ف ٠ عبد الطيف
    السبت 11 أبريل 2015 - 18:29

    إنا لله وإنا إليه راجعون قدرالله ما شاء فعل
    تعازينا الحارة لكل اسر الضحايا ونتمنى من الله العلي القدير أن يرزقهم الصبر. لا إلاه إلا الله محمد رسول الله.

  • Nour Dine
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:07

    قد اصابني من الحزن ما اصابكم فلاتيأسو والله يسمع دعائكم عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم .
    الفاجعة التي وقعت قرب طنطان و التي راح ضحيتها 33 شخص أغلبهم أطفال إلى حد الآن رغم أن الرقم قابل للإرتفاع في الساعات القليلة القادمة، هذه الفاجعة كانت بسبب اصطدام حافلة مع شاحنة لتهريب المحروقات و الشاحنة الكل مسؤول …و الكل ﻻبد أن يحاسب…من أجل أطفالنا المغاربة

    أين كانت نقاط التفتيش للدرك و الشرطة على الطرقات، لتسمح بمرور شاحنة ضخمة دون مراقبة….؟؟؟؟

  • مراد
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:38

    تحية لرجال القوة العمومية
    الى من طالبوا بنفتح تحقيق ضد رجال الدرك والوقائية المدنية هل تعرفون عدد الساعات التي تعملها بصفة عامة عناصر القوة العمومية بمختلف اشكالها فقد تصل الى 16 في اليوم اي عدد الساعات التي يعملها رجل تعليم الاسبوع فطبعا ان تكون الحموملة المهربة من منا لايقتني السلع المهربة من الاسواق والمحلات التجارية لكونها رؤوفة بجيوب المواطن المغربي خاصة والموظف بصفة عامة بجيوبهم اما انا بدوري فلا الوم اي احد الهدرة كثيرة والسكات احسن
    وفي الاخير اتوجه ببالغ الاسى الى اهالي الضحايا ونطلب من الله عزوجل ان يتغمدهم برحمته التي وسعت كل شيئ والسلام

  • hamo
    السبت 11 أبريل 2015 - 19:49

    إن لله راجعون. ولكن الأن لمجال لتسامح مع المسؤول عن هده المأساة على الأقل ننتظرخروج أحد المسؤولين في ندوة صحافية كما هو الحا ل في الدول الديمقراطية

  • nadia
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:14

    Premièrement toute mes condoléances aux familles des victimes et secondo que ces chauffeurs drogué alcoolique et illettré arrêtent leur crimes sur les routes marocaine ur

  • جلال الحلبي سايق
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:16

    ياايها المسؤولون عن مدونة الطرق من رجال الدرك ورجال الشرطة ورجال المراقبة الطرقية لقد حان الوقت للقيام بعملكم ومعاقبة المتطفلين في مهنة السياقة وخاصة مايتعلق بالنقل الطرقي للمسافرين والبضائع ، ان الصورة الان أمامك والقتلى بين عيونكم ولم يبقى لكم الا محاربة كل المتلاعبين بارواح الأبرياء صحيح ان الإعمار بيد الله وكل شيء مقدر ومكتوب علينا ،لكن الوقاية الوقاية فكيف لشاحنة صهريج الوقود تناورللتجاوز بدون تقليل السرعة حتى تتمكن من اجتناب الأفظع ، الم يكن على سايق الحافلة ايضا التشور واجتياز الشاحنة بسرعة ملائمة للطريق والمركبة التي أمامه ، فإذا كانت الطريق ضيقة فلتكن سرعة التجاوز بسيطة حتى تكون المركبة قادرة على الخروج بسلاسة خارج الطريق وبدون احداث أضرار بهاوانقلابها وهكذا يتم التجاوز السليم ،أين ابني … اين اخي وأختي … لقد أصبحوا رمادا من السبب تكلموا يامهنيين بالحافلات والشاحنات ، تريدون اجتناب الوقوع في يد نقط المراقبة لكن اوقعتم ضحايا ابرياء ، سايق واحد يقود والثاني في غرفة النوم خمسة نجوم تحت الحافلة ،انه الاستهتار . قال السائق بثقة كاملة ( رجوني عمي …عمي اننا هنا ماذا فعل ….)

  • حسناء
    السبت 11 أبريل 2015 - 20:40

    تخونني العبارات حينما أود الكتابة عن اطفال ابرياء
    يتملكني شعور بالحسرة .. حسرة على شهداء لا ذنب لهم
    لاول مرة اقوم بتأريخ فاجعة أدمت كلماتي و أرهبتها من فوق السطور..
    فاجعة أدمت زيت الأدب فأصبحت مظللة بالحزن و المرارة.. ترتدي الحداد
    لا أدري ماذا أقول…. و أنا أشاهد أرواحا تحترق بين ألسنة النيران
    عزاؤنا واحد في حقهم
    انا لله و انا اليه راجعون

  • maghribi
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:14

    تعازينا جميعا لاسر الضحايا وان لله وان اليه راجعون . لقد تالمت وبكيت لهذه الفاجعة , فا جعة تلوى الاخرى و من يتحمل مسؤوليتها .

  • mimoun
    السبت 11 أبريل 2015 - 21:58

    ان لله وأن اله راجعون لله يرحمهوم جميعاً

  • houcin
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:16

    les routes du maroc sont les plus meurtieres dans le monde .!! s

  • Youssef de sahara
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:39

    فاجعة دهب ضحيتها اكثر من 33 طفل وكلهم في عمر الزهور بسبب واحد بعد القضاء والقدر هو جشع وطمع مهربي الغازوال لكن السؤال المطروح
    مادا فعلت الدولة المغربية ؟؟؟ لاشئ سوى التكفل فقط بضحايا الحادث وفتح تحقيق لن يصل الى الاسباب الحقيقية وسوف يتم التستر عليه بسبب اصحاب النفود !!!!!
    -هل نكست الاعلام ؟
    لا
    -هل تم اعلان حداد على ارواح الضحايا ؟
    لا لا
    -هل استقال رئيس الحكومة؟
    لا لا
    -هل استقال وزير النقل ؟
    لالا
    ماهده الدولة التى تحتقر مواطنيها الى هده الدرجة ؟ هل ارواح الاجانب (عاهل السعودية,,,,,,,) اغلى من ارواح ابناء هدا الوطن ؟هل المواطن والانسان في هدا الوطن مجرد رقم يتم استعماله في الاحصاء و الانتخابات فقط ؟
    نعم هدا هو المغرب ياسادة!!

  • امينة
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:45

    حزن رافقني و رافق هذا الشعب بكل أسف ما أصاب هؤلاء الأطفال و هم في مقتبل العمر كان فاجعة
    أرادو أن يحمل مشعل الفوز ارادو أن يحققو أحلام
    أصابتهم نهاية مأساوية تبعت الحزن و الألم على الشعب المغربي كافة
    فيا شعب لا تنسوا هؤلاء الأطفال بالدعوات لهم بالرحمة و لوليديهم بالصبرررررررررررررررررر

  • nada
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:46

    الله يرحههم ويتغمدهم برحمته الواسعة ان لله وان اليه راجعون

  • حسن
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:49

    في هده البلاد السعيدة المواطن المغربي لا يساوي شيئا لو ان الحادثة وقعت في البلاد الدمقراطية لاستقل وزير النقل ووزير الداخلية .
    والله لهدا عار , مادا تنتظروون , لو ان عندكم نفس لاستقليتم ولكن الكرسي ملتصق بكم .
    لو وقعت الحادثة للأجانب لسخرتم كل طاقات الدولة من طائرات واسعافات ورجال الأمن
    عجبا لهدا المغرب
    حسبي الله ونعم الوكيل
    {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }

  • Jamal
    السبت 11 أبريل 2015 - 22:52

    الطريق السيار بدون تردد بين جميع المدن حتى تتمكن مختلف المناطق من الاستفادة

  • a moumene
    الأحد 12 أبريل 2015 - 00:03

    عزائنا واحد. إنا لله وإنا إليه راجعون
    pour les scenaristes et les producteurs dans le domaine du cinema ,je crois un film sous le titre " TANTAN 47 " mettant ce drame en evidence dans un cadre de sensibilisation des dangers de la route et le drame social des familles..
    Toute mes condoléances aux familles des victimes .

  • محمد فردوس
    الأحد 12 أبريل 2015 - 01:51

    ان لله وان اليه راجعون.
    هذا قدر الله .( قل ان الموت الذي تفرون منه فانه مولقيكم ) انها فاجعة كبرى نسأل
    الله الصبر لدويهم وان يتغمضهم الله بالرحمة والمغفرة ,تعازينا لكل الشعب المغربي
    وخاصة منهم الشباب ولكل انسان غيور عن وطنه والى وزارة الشبيبة و الرياضة وحفض الله ملك البلاد محمد السادس امين يارب والسلام

  • عبدالكريم
    الأحد 12 أبريل 2015 - 10:43

    لبسم الله الرحمن الرحيم : قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
    اتقدم بكامل التعازي الى اسر و اهالي الضحايا و ان يرزقهم الله الصبر و انا لله و انا اليه راجعون .
    هذه فاجعة و قس على ذلك فكل ما نستشفه من هذا الحدث الغامض تصرفات البعض على حساب الاخرين من اجل المال دائما اذن نلاحظ ان كل الاوراش و المشاريع يذهب منها الثلثين الى جيوب المشرفين على احترام دفتر التحملات
    و يغطون النظر على الخوارق التي يدفع الشعب ثمنها غاليا من ارواحهم و معاناتهم ….

  • ابراهيم المسمريري
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:01

    الله اصبر العائلات من فقدان أعز ما لديهم ابنائهم ان لله واليه راجعون لله ما أعطي وما أخذ

  • HAKIM
    الأحد 12 أبريل 2015 - 12:27

    تعازينا الحارة لأباء وأمهات هؤلاء البراعم وجميع الذين قضوا في هذه الحادثة المفجعة. إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ahmed
    الأحد 12 أبريل 2015 - 19:00

    ا نا لله وانا اليه راجعون رحمة الله على هؤلاء الشهداء قدر الله عزوجل لامفر منه اصبروا يااهل المصيبة واحتسبوا الاجر عند الله ولاتنتضروا شيئا من بشر ضعف الطالب والمطلوب موعدكم الجنة مع دويكم انشاء الله

  • alioui abdelekrim
    الأحد 12 أبريل 2015 - 20:43

    انا لله وانا راجعون…… انا لله وانا راجعون…… انا لله وانا راجعون

  • كلنا مغاربة
    الأحد 12 أبريل 2015 - 22:14

    انا لله وانا اليه راجعون نسال الله تعالى ان يسكنهم فسيح جنانه وان يتقبل منهم الشهادة في سبيله

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 12

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 13

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 15

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 2

بوحسين .. نقاش في السياسة