تفتح الباب لتجنيد آلاف الشباب.. هل تستعد الجزائر للحرب؟

تفتح الباب لتجنيد آلاف الشباب.. هل تستعد الجزائر للحرب؟
الجمعة 24 ماي 2013 - 09:00

في خطوة غير مسبوقة تحمل العديد من الدلالات والمؤشرات السياسية، قررت وزارة الدفاع الجزائرية القيام بعملية تجنيد وتوظيف الآلاف من الشباب الجزائري، مع تخفيفها من الشروط والمعايير التي تصاحب إجراءات الالتحاق بمختلف وحدات الجيش بالبلاد، الشيء الذي جعل البعض يتساءل عن مرامي هذه الخطوة الجديدة التي لا تكون في العادة إلا في حالة الاستعداد لحرب محتملة..

وتأتي هذه المبادرة في سياق ظروف غير اعتيادية تمر منها الجزائر حاليا، وأيضا في خضم سياق جيوسياسي ملغوم تتسم به المنطقة وخاصة قضية الصحراء المتنازع حولها، حيث إن الجزائر تنتظر مصير رئيسها المريض والذي تتضارب الأنباء حول وضعيته الصحية؛ هل هي آخذة في التدهور أم في التحسن؛ كما أن الجزائر تعيش قلقا متزايدا جراء تطورات قضية الصحراء، ورفعت أخيرا من مراقبتها الأمني لشريطها الحدودي مع المغرب وتونس.

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني بالجزائر أخيرا عن فتح المجال لاستقبال الآلاف من الشباب الجزائري الراغب في التجنيد وولوج أسلاك الجيش بمختلف رتبه ودرجاته، كما حرصت على تيسير شروط الالتحاق بهدف استقبال أكبر عدد ممكن من الملتحقين الجدد.

وفتحت وزارة الدفاع في إعلانها للتشغيل الباب على مصراعيه خلال هذه السنة، بخلاف ما كان معمولا به في السنوات الماضية، للشباب الجزائريين الحائزين على مستوى السادسة ابتدائي، القادمين من مراكز التكوين المهني، بالالتحاق بالقوات البرية، دون كثير إجراءات أو شروط.

وبحسب جريدة الشروق الجزائرية، فإن دليل التجنيد للسنة الجارية الذي أصدرته قيادة الجيش، حدد الشروط الخاصة للراغبين في الالتحاق بمختلف مدارسها، والتجنيد في مختلف الرتب العسكرية لجميع المستويات، وأيضا شروطا ميسرة للالتحاق بالمدارس العسكرية لمختلف التخصصات، من ضباط وضباط الصف والجنود من القوات البرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي…

‫تعليقات الزوار

262
  • HAMIDOUNA TAZA
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:09

    الفتنة نائمة نعل الله موقظها _كم كنا نود ان يعم الخير و الرخاء ربوع منطقتنا _انا للاه و انا اليه راجعون

  • محمد الجزائري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:11

    لا ! الجزائر لا تستعد للحرب بل "تحاول" امتصاص البطالة ، نفس الشيئ قام به سلك الشرطة حيث تم توظيف 12000 عون ….من غير المقبول النفخ على الجمر وقرع طبول الحرب كلما حدث شيئ في الجزائر ….

  • مغربي منتصر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:11

    النظام الجزائري يحاول امتصام الغضب الشعبي من خلال خفض نسبة البطالة بمثل هده الطرق

  • جعفر الجزائر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:13

    والله العظيم استغرب هذه الاخبار التي لا هدف منها سوى صب الزيت على النار وزرع الحقد والكراهية بين افراد الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي……..استغرب كلما اشترت الجزائر سلاحا قلتم انه موجه ضد المغرب…..كلما فتحت الجزائر تجنيد الشباب للخدمة العسكرية قلتم التحضير لحرب محتملة ضد المغرب.
    هذه الخطوة ايها الاعلاميون المحترفون هي تخفيف الاجراءات الادارية من اجل التخفيف من حدة البطالة لا اكثر ولااقل…………….اطمئنوا جدا فلا نتصور نحن في الجزائر بتاتا ان الجزائر سوف توجه سلاحها ضد المغرب …والسلاح لن يوجه الا ضد استعمار اخر ….انا شاب جزائري لا يمكن في حال من الاحوال ان اقاتل شاب مغربي مثلي..افضل قتل نفسي على ان اقتل مغربي عربي امازيغي مسلم……الله يهديكم وتلتفتوا الى الاخبار التي تبني العلاقة الجزائرية المغربية وليست من تهدم وتزرع الحقد والكراهية.

  • HMAD
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:18

    اسيدي خليهم يخدمو شبابهم وحنا مالنا الجزائر حدودها طويلة و عريضة اللهم بارك وملغمة من الجنوب إلى الشرق ولا تقل لي بآنهم يستعدون لحرب مع المغرب لآن اللي فيهوم يكفيهم النهب والسرقة والإرهاب دايرين حالة أما قضية الصحراء فأقول لهم المكان الذي ستنطلق منه رصاصة بتجاه المغرب غادي نردموه بالصواريخ
    آنشر

  • djam
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:20

    1-sur la photo la police non pas l'armée
    2-nous on travail,vous ;;;vous comptez
    3-la France à ouvert un autre front le NIGER
    4-Sur 6 MILES Km de frontière l’instabilité
    5-ne vous inquiétez-pas ce n'est pas pour vous
    6- en fin plus tard vous allez dire MERCI ALGERIE
    HESPRESS publiez droit de réponse

  • karime
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:20

    ا لجزائر رفعت من مراقبتها للشريط الحدودي مع ليبيا والمغرب وليس مع تونس انا تونسي والشهادة لله

  • momo sahraoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:23

    وخاصة قضية الصحراء المتنازع حولها، حيث إن الجزائر تنتظر مصير رئيسها المريض والذي تتضارب الأنباء حول وضعيته الصحية؛ هل هي آخذة في التدهور أم في التحسن؛ lalgerie elle va bien areter de dire nemporte quoi hrammmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmm 3likoum hram en est bien laiser nous trankile onchore

  • Brahim O
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:25

    لا يخيفني و يحزنني على سلامة المغرب و مستقبله الا ضعف شبابنا و انعدام التكوين العسكري خلافاً لكل دول المعمور و منها الجزائر التي لم تفرط ابدا في واجب الخدمة العسكرية.
    انا اعيش في اقصى شمال اوروبا في دولة ليس لها اعداء من بعيد و لا من قريب و لكنها تجبر الشباب بعد سن السابعة عشر على الخدمة العسكرية، و لا تستثني في ذلك احداً. النتيجة ان شبابها لديهم بنية جسمية قوية و معرفة بأولويات السلاح و القتال.
    نحن مسلمون و لكن لا نتبع الرسول حين امرنا بتعلم فنون القتال و تعليمها حيث امرنا عليه الصلاة و السلام بتعليم اولادنا المسايفة و السباحة و ركوب الخيل، فربما تعني المسايفةوركوب الخيل في زماننا هذا الحرب ، اما السباحة فقد ثبت انها اكمل الرياضات التي تمرن جميع عضلات الانسان. فصلى الله و سلم على من لا ينطق عن الهوى.

  • مازغ -اكــادير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:26

    لا اظن ان الجزائر تستعد للحرب لسبب بسيط جدا وهو اولا خوفها من الارهاب وانتشار السلاح فانظروا كيف تصرفت في ازمتي مالي و تونس -الخوف الشديد والتردد- 2-ثانيا دخولها في الحرب سيحطم اقتصادها تماما لانها تعتمد على النفط و يسهل ضرب مصافي النفط لتركع اقتصاديا.
    3-ثالثا دخولها في الحرب الجزائر ستتقسم وستكون هناك فوضى في السلاح .
    اما تفسيري هو ان الجزائر تحاول حل مشاكل البطالة بادخال الشباب الى سلكي الشرطة و الجيش لاخماد ثورة الشباب واسكاتهم و تطويعهم للحاكم.

  • dussel
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:29

    C simple ces nouveaux soldats vont etre engagés dans l armée du polisario ;car les soldats du polisario ont compris et commencent a quitter ce groupe de teroriste donc y a manque de )soldats(

  • ismail/deutschland
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:29

    ليست العبرة بالكم ولكن بالكيف،بمعنى أن القوة الإيمانية إن كانت منعدمة،
    وإن كان عندك من العدد والعدة ماتواجه به ياجوج وماجوج،فلن تتنتصر، إن
    كانت نيتكم شن الحرب المسلحة على إخوانكم.وهده سنة الله في الكون مع عباده
    ونحدركم التحدير الشديد، إياكم والزج بإخواننا الجزائريين في حرب قد لاتبقي
    فيكم ولاتدر،حيث سينقلب عليكم خلال الحرب من جيشتموهم ضد المغاربة،فتنقلبوا خاسرين،وحينها تصبحوا على مافعلتم نادمين.
    ولقد أعدر من أندر.

    أنشري ياهيسبريس من فضلكم

  • toto
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:29

    Pourquoi mettre des titres aussi ravageurs!L'algérie est un pays jeune avec beaucoup de chômage, c'est une bonne initiative pour réduire leur chômage , il y'aura jamais de guerre entre le Maroc et l'Algérie, , il y'a trop d’intérêt étranger dans les deux pays

  • hassan jdidi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:30

    الجزائر لها حدود كبيرة وواسعة تريد ان تحرسها وكذلك خلق مناصب شغل لامتصاص البطالة لدى الشباب العاطل.لااقل ولا اكثر.فكفانا تحليلات خاطئة لاتزيد الا توترا بين شعبين شقيقين.

  • حسن حسني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:31

    النار التي أشعلتها الجزائر مع جيرانها بدأت تذوق من لهيبها بل وبدات تحرق مفاصلها. أما مسألة تجنيد آلاف الشباب فهو لتحرير الأراضي الفلسطينية من المستعمر الصهيوني الغاشم..ه ه ه ه ه ه ه .
    بلادة بلادة بلادة.

  • زكرياء
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:33

    هذا هو الحل المناسب لإخماد الحراك مابعد ابو تفليقة فبتجنيد الشباب يضمن المخزن تواجد اكبر كمية من اسود الراس في الثكنات وهدا ما يسمى ب نتغدى بالحرية قبل ان تتعشى بالمخزن والاصل في التجنيد التنازل عن جميع الحقوق وابسطها التعبير او الانخراط في عمل جمعوي …….وما خفي كان اعظم ونسال الله الرشد والرشاد للامة العربية والاسلامية والشباب الجزائري يعرف ما له وما عليه ورحم الله عبد السلام الجرائري اللذي كان يطالب بالسكن عندما قال تحرمونني من ابسط حقوقي او فاش كاتحماض كاتهربو او تخليو الدرويش ياكل الدق اللهم انصر كل مظلوم والسلام وجمعة مباركة

  • عبد الغني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:33

    أعتقد أن هذه الخطوة ماهي إلا طريقة رأتها القوى الحاكمة بالجزائر فرصة لاحتواء حالة الإحتقان لدى الشباب الجزائري في ظل تزايد نسبة العطالة التي تتزامن مع الحالة الصحية الصعبة لرئيسها و تنافس جنرالات الحرب على المناصب و على الحضوة لدى الفآت البئيسة من الشعب الجزائري.
    علما أن تقافة الجيش تعني بالخصوص السمع والطاعة.

  • المير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:35

    ويبقى قول الشاعر* يد الضالم مهما ثبتت فهي راجفة ويد المضلوم مهما ارتجفت فهي ثابتة

  • ضمير الشعب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:37

    ومن قال أن المغرب لايجند هو أيضاً، ألا ترون استوديو 2M و مهرجان موازين والمسلسلات التركية الساقطة٠٠والغزيوي وميكري وعصيد ٠٠آشنوزعما هادو ما نعولوش اعليهم؟

  • سيمو البوزيري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:37

    الجزائر تمر بمرحلة فراغ ، واصبح قادتها عميٌ يتخبطون يمينا ويسارا بدون اتباع سياسة واضحة. وفي ضل غياب مناصب الشغل للشباب فلم تجد سوى فتح باب التجنيد لاحتوائهم وجمح غضبهم، وهي سياسة فاشلة من قادة فاشلين.

  • ابراهيم شوقي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:38

    السلام وعليكم:هدا التجنيد فقط من اجل امتصاص غظب الشباب و خلق فرص الص الشغل.لان الشارع الجزائري بدا يغلي من الجنوب.

  • الرحماني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:39

    في دولنا العربية السعيدة ايام الرخاء يهمشون الشعب وفي الانتخاب او الحرب تعلو و تسمو قيمة المواطن لفترة قليلة لهدا نرى ايام وطنية للاحتفاء بالمحاربين القدامى لقد ولى زمن الدمى المتحركة والكراكيز نعم مستعدون للقتال ولكن لاجل وطن يحبنا ويحترمنا

  • abdelkader/ Sig
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:39

    ليكن فى علمكم فى حلاة حرب شعب الجزائرى كاه مجند حتى اخواننا فى المهجر اسال فرنسا اختكم اما بنسبة تجديد التجنيد هدا من حقنا اقولها مرة اخرى الجزائر خط احمر تحيتى لكل المغلربة الاحرار

  • SALAH
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:40

    من حق كل بلد تجنيد ابنائه ..نساء ورجال للدفاع عن حدوده ووجوده..
    الشقيقة الجزائر حدودها كبيرة مع دول : السلاح فيها لدى حتى القاصرين.
    الله يحفظ البلاد الاسلامية من الحروب والشتات..
    وسيناريو السودان يدمي قلب اي مسلم عاقل بمخططات اعداء الخفاء..الذين يعيشون على دماء الابرياء.

  • سليماني
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:41

    المسألة ليست الا لجعل الشعب الجزائري يتعاطف او يقف بجانب المؤسسة العسكرية،ففي حال وفاة بوتفليقة من وتعيين خلف تابع للعسكر من الممكن ان يثور الشعب ضد العسكر،إداً هده ما هي إلا محاولة من العسكر لكسب تعاطف الشعب

  • agadir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:46

    En deux mots, c'est très simple, le système algérien cherche à renforcer sa structure militaire pour bien maîtriser les dérapages qui vont se produire après la mort de bouteflika, ne vous inquiétez il y aura pas de guerre

  • mohammed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:46

    لقد فتح باب التجنيد للشباب لأن مناصب ومصالح الجنيرالات مهددة، وحالة الرئيس لا تطمئن ،فيتم التعبأة للثورة الشعب الجزائري المقهور، فترواث بلاده لايستفيد منها .

  • Bop35
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:46

    Les généraux "fln" ils sont dans la m….e jusqu'au cou
    pour sauver leurs places au pouvoir et leur biens il ne leur reste plus que nourrir la haine contre le maroc ,et ensuite , ouvrir des hostilités contre
    celui-ci
    ?A votre avis, est -ce que ils ont d'autres choix

  • حيران!
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:47

    يقال أن ملكة فرنسا اللتي حكمت قبل الثورة عندما تظاهر الشعب الفرنسي الكادح وخرج للشوارع بعد أن نال منهم الجوع تناهى لمسامع الملكة ما حصل فعندما سألت عن ما يقع قيل لها: الشعب لا يجد خبزا،فأجابت وبعفوية:لماذا لا يأكلون إذا البسكويت!!! حكام الجزائر عوض أن يجدوا حلولا للنهوض بالشعب وتحسين مستوى معيشته ومحاربة الفقر والجهل….إستدعوا الشباب للخدمة العسكرية حتى يموتوا من أجلهم….صراحة لا يستبعد عاقل أن يقوموا بحماقة فافتعال مشكل كبير يلهي وينسي الناس في المشاكل الصغرى ولا يخفى عليكم أن الجنوب في الجزائر يغلي غضبا من سياسة الحكومة والحل ليتخلصوا من المشكل أن يرسلوا من يتسبب فيه للموت.

  • said-Casablanca
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:49

    Je suis tres heureux qu'une guerre se declenche le plus vite possible entre notre cher pays et l'Algerie afin de regler tous les comptes, y inclus, rasage du Polisario une fois pour toute, recuperer le sahara de l'Est, et detruire toutes les installations petroliere afin de mettre a genoux le regime militaire algerien, et sans oublier nos frere sahraoui de l'Algerie du sud afin de leur donner leur independance. Nous aussi nous demadons au gouvernement marocain de rendre obligatoire le service militaire, et de creer une force sous forme de guerria qui s'infiltera au fond de l'algerie pour commettre des attaques tres precises. Garde a vous chers soldats marocain et en avant

  • tazi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:50

    إذا كان المغرب سيدخل الحرب حتى آخر قطرة دم مغربية وآخر درهم مغربي ، فإن وحدته الترابية من البوغاز الى الصحراء تقتضي ذلك ، وتحتم ذلك ، والمغاربة بدمائهم وأموالهم مستعدون ، فما الذي يجعل الجزائر تدخل حربا من هذا الحجم وتغامر بل وتقامر بل وتخاطر بل وتنتحر ، تعرض حياة 80 مليون إنسان للفناء من أجل كذبة أرادها الجنرالات حقيقة

  • مغاربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:52

    هي فقط خطوة لإفراغ الشارع من الشباب لحرمان أي حراك شعبي محتمل من حطبه،كما تهدف إلى تقوية الجيش في مواجهة باقي منافسيه على السلطة في الجزائر…لكن من يدري قد ينقلب يوما السحر على الساحر ويتحول هؤلاء المجندون إلى صف الجماهير و تخرج الجزائر من عنق الزجاجة!!

  • المغربي المغاربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:53

    إن اندلعت حرب فلن تكون في صالح أي طرف، إذ إن الحرب لن تجلب إلا الدمار والبؤس لكلا الطرفين . و سيروح ضحيتها ملايين الأطفال ،النساء،الشيوخ والشباب، إلى أنني أظن أنه من الأفضل للمغرب أن يقوم بمبادرة مماثلة ويفتح باب التجنيد مع إلغاء بعض المعايير الصارمة لتيسير الولوج إلى الجيش، ليس إستعداداً للحرب ولكن لتوازن القوى العسكرية واستبعاد أن يطغى طرف على طرف .

  • الجمعة 24 ماي 2013 - 09:55

    Avoir une grande armé demeure sans imortance en absence d'une cause juste

  • hakim
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:56

    التجنيد يصنع الرجال منذ تخلى المغرب عن التجنيد أصبح معظم الشباب …..الله يستر

  • Bouba
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:56

    Arrêter de polimiquer on va vous libirer de la dictature des roi

  • سالم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:56

    إن كان المخزن يشك بأن الجزائر لا تستعد للحرب فسيكون قد جنا على نفسه، وسيكون مخزنا أحمقا، وسيكون مخزنا يجري وراء الضرائب فقط.
    يا نيام افتحوا التجنيد الاجباري قبل فوات الفرصة. هي تستعد علينا أن نستعد.
    وكل الدول تستعد. الحرب قادمة أردنا أو ستفرض علينا يوما ما. ألم تسمعوا بأن آخر الدواء الكي بالنار.

    نلاحظ يوميا أن المسؤولين في الجيش المغربي وكأنهم غير مهتمين بقضايا المجتمع ولا قضية الوطن. لماذ لا يفتح الجيش مباريات لتكوين الشباب على الانضباط وعلى الحرب في الحياة.

    وهل الحكومات تريد أن تترك الشباب فقط للشيشة والتخذير؟
    إذا كان المغرب لا يفكر في تجييش نفسه فهذا مؤشر على أن المغرب لايمن بالحرب ولكن للأسف الحرب كائن حي موجود سيلقاه المغرب الغد أو بعد غد

    على فكرة هناك شيئين تعمل الجزائر عليها: الفكرة الاولى أنها ترسل القرقوبي للشباب المغرب وتصفهم بالدجاج وهي تعرف لماذا؟
    الشيئ الثاني أنها لا تريد التعمير وتفضل اقتصاد المال لأنها تؤمن بأن الحرب قادمة مع المغرب ولا تريد أن تهدم الحرب كل ما بنته. هي تفضل حل المشكل مع المغرب ثم البناء

    وعلى قول الشاعر نانوا ولا تستيقضوا حتى تفاجأوا كما حذث سابقا

  • casa-amsterdam
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:57

    enfin le pays voisin qui na jamais deguster le gout de l'independance va etre libre si le peuple ce mobilise

  • max
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:59

    C'est vrai que les peuples marocain et algérien sont frères, c'est vrai que leurs sorts sont liés goegraphiquement, socialement et économiquement et c'est aussi vrai que les deux peuples n'ont pas encore tout dit. Mais la meilleure façon de le dire c'est de faire LA GUERRE, une guerre d'extermination outrancière et après nous aurons la paix… que nous soyons de ce monde ou de l’autre. IL FAUT QUE LE MAROC COMMENCE C'EST GUERRE AVANT QUE L’ALGÉRIE NE LA COMMENCE. D'ailleurs nos deux peuples n'ont rien à perdre si ce n'est l'élément humain qui doit être perçu comme un sacrifice nécessaire pour avoir la paix
    Que le Maroc ou l’Algérie continue à dire ''nous voulons la paix'' ce n'est rien d'autre que de l'hypocrisie politique car le Maroc ou l’Algérie savent pertinemment que la meilleure solution pour terminer ce conflit du Sahara c’est de faire LA GUERRE. Mais ceux de deux côtes à qui profitent cette situation de statuquo vont-ils avoir le courage aller en avant

  • F-16
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:02

    ………ملغوم تتسم به المنطقة وخاصة قضية الصحراء ا لمتنازع حولها هذا ما اثار انتباهي شيء اخر لايهمني ولكن اقول لحاكم الجزائر الذين يقولون ليس لنا حاجة لا من قريب ولا من بعيد في قضية الصحراء وهم ينافقون ويكذبون كعادتهم انهم هم من وراء هذا المشكل اقول لحكامهم ان يستعدوا لتجنيد شبابهم للحرب ضد المغرب قصد صحرائه , هل المغرب والمغاربة سيوخفهم هذا بالعكس سيلقون المغرب مستعد ,اقطن اوروبا ساكون اول من يذهب الى المغرب, للدفاع عن وطني وعن وحدته الترا بية هذه مناسبة جميلة اما الاستشهاد او تكون مناسبة لاسترجاع المدن المغتصبة

  • داك الراعي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:03

    لن تقوم الحرب حتى ترضى ماما أمريكا

  • algerien
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:04

    bjr mes freres marocains je suis algerien ec ce moment on recrute a larmee c'est normale nous les algeriens on fait la guerre dans des journeaux on parle pas beaucoup on fait oui en plus notre projet de récupérer oujda saiidia nador comme on a récuperé figige et tindouf et bechar on veut plus wallah vous etes mal barré

  • said libere
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:06

    جواب لسوال مع من ستتحرب الجزائر هل تقصد مع الدولة المغربية التي لاتنبني دواليبها الا على المصير السياسي فالتجنيد الجزائري لابنائها هو فقط من اجل التقليل من نسبة البطالة المنتشرة في صفوف الشباب ودلك خوفا من كل الاحتمالات وخاصتا مراض الرئيس بوتفليقة وما سوف يتجه له الامر في حالة وفاته اللهم اطل عمره

  • kaddour
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:06

    لا اعتقد ان الجزائر تقوى على خوض هذه المغامرة , لانها ببساطة تعرف
    قوة الجيش المغربي و خبرته في الميدان من جهة , و تعرف ان هناك شعب من
    40 مليون متعطش و ينتظر هذه الفرصة ,وانا بدوري انتظرها بفارغ الصبر .
    انه الخوف من المستقبل .
    سياسة كوريا الشمالية .

  • مغربية
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:08

    اما انهم يتوقعون حربا مع المغرب، او يعرفون ان مرحلة ما بعد بوتفليقة الدي يحبه الجزائريون، ان لم يرجع، سوف تكون حالة لا استقرار في البلاد، ممكن تقوم عندهم ثورة عارمة، و ليحافظ الجيش على مكانته في حكم الجزائر ارتاى ان يزيد من طاقمه حتى يخمد كل ثورة ف جميع مناطق الجزائر المترامية الاطراف.
    المهم نحن لا يجب ان نستعجل على فتح الحدود، خليوها تبقى مقفلة حتى لو وافق الجزائيون هده المرة على فتحها لان امور بلدهم لم تعد تبشر بالخير،

  • سعيد المانيا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:10

    الله يهدي العرب و المسلمين على بعضهم. في عصر الاتحادات و التحالفات اصبح المسلمون يعيشون كما كانوا عليه في الجاهلية. الله يلعن الشيطان

  • در الرماد على العين
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:16

    الجزائر تستعد الرئيس الجديد وعلى الشباب أن يتهدن ,,ماذا فعلنا نحن بشبابنا؟

  • عباس النجاة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:16

    لما فشلت جميع الجهود في معاكسة حق المغرب وبعد ان بائت جميع محاولاتها بالفشل هاهي تكشر عن أنيابها وأقول للشقيقة الجزائر نحن مستعدون لكل الاحتمالات واطلب من الجزائر ان تجرب المغاربة ولو مرة واحدة وسوف ترى

  • بنعمرو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:18

    مجرد زوبعة في فنجان لإخماد الحراك المتأجج الي ينذر بإقلاق راحة الجينرالات وثانيا متى كان المغاربة يتخوفون من الحرب.
    كتبت عليكم الحرب وهي كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم…ولا أراه إلا خيرا، فقلة الشغل تدفع الشخص للهذيان والتيه في العالم الافتراضي من غير منشط.

  • تخدير شعب جائع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:18

    تفتح الباب لتجنيد آلاف الشباب.. هل تستعد الجزائر للحرب؟
    الحرب ضد من? فهي ا لاكبر مساحة بفضل فرنسا المستعمر الاحمق الدي سرق اراضي المغرب و تونس وليبيا. ولولاها لا لكانت الجزائر قزما.

    هده طريقة جديدة لتخدير الشعب المقهور لمنعه من ربيعه المشروع, شعب عاش على حلم انه غني وهو جائع حتى النخاع.

    انهض من سباتك ياجزائري و ياجزائرية هده فرصتك للخلاص من العبودية فاموالكم تصرف على غيركم وبترولكم عمره قصير.

  • مومن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:18

    كل يوم مقلات عن الجزائر هذ يوظح اننا دولة عظيمة الحمدلله الجزائر 40 مليون جندي ان شخصي لا احب سياسة الجزائر لا كن اد تم استدعائي فساكون الاول للاتحاق بالجيش

  • محمد علومة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:20

    مبارك لهم هذه الحطوة الجبارة!!!
    خلعتونا،،،
    فليجندو كل الشعب و ليستعدوا دوما للحرب، نحن سنكتفي بهاديك البركة ديال الجنود لي عندنا، فهي كافية لاحتلال الجزائر بأكملها،،،

    و أظن كل الدول تستقبل جنود جدد كل سنة لكن ربما في حدود 1000 او 1500 و ليس بالآلاف كما تفضلتم،
    الجزائر تعيش رعبا كبيرا بسبب صحة بوتفليقة و إمكانية اندلاع ثورة إن اندلت فإنها ستباد إبادة همجية عن طريق الجيش،
    اما المغرب فهو بزااااااااااااااااف عليهم رغم كل شيء،

  • de A à Z
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:21

    الجيش الجزائري يضرب بهكذا قرار سربا من العصافير:
    تخفيض نسبة البطالة، و بالتالي ضرب قوة الإحتجاج، ثم في المقابل الرفع من القوة العسكرية من أجل الحصول على قبضة من فولاذ على الشعب عوض قبضة الحديد، فو حال ''ودع بو تفليييييييييقة''
    أو بالنسبة لعلاقة الموضوع مع صحرائنا العزيزة، أضن أن الجزائر ما كرهاتش تسللح تتا الحيونات اللي عندهوم، او واخا اسلحوهوم غادي تخاصهوم شجاعة!!!!!

  • HICHAM
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:21

    هذا واجب وطني على كل مواطن، يجب على باقي الدول العربية و خصوصا المغرب إعادة إدماج أكبر عدد ممكن من الشباب في دورات تكوينية موسمية للتعرف على جميع أنواع الأسلحة و كيفية إستعمالها، نرجوا من الله في هذه الجمعة المباركة أن يوحد كلمة المسلمين و أن يحفظ الشعب المغربي و الجزائري من الفتن و الخونة، آمين.

  • zar elo
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:22

    a fin de soulager leur crise et mvt populaire ;recrute les jeunes

  • zayzafoune hassan
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:26

    lorsque la révolution s'est déclenchée en Syrie, les opposants n'ont trouvé aucun mal à trouver des révolutionnaires maitrisant le maniement des armes car tous les syriens doivent passer un service militaire très long donc si les dirigeants algériens veulent passer par la même expérience, alors ils sont sur le bon chemin car la révolution en Algérie est inévitable car tous les ingrédients sont réunis :
    L’Etat encaisse des milliards grâce au pétrole, les petites gens n’en bénéficient que dalle, le chômage gangrène la société, les mêmes têtes sont toujours au pouvoir, malgré la gabegie qui ont causé, une bonne partie de la manne pétrolière est allouée à l’armement à outrance, alors pour conclure , il ne manquait que l’élément humain, donc , il faut s’attendre à une grande catastrophe

  • sifdine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:31

    و ان يكن انها سياسة التعتيم بطريقة الجنرالات ذو الفكر الاستعماري ,اذا وقعت حرب لا قدرالله وهذا الخيارالاخير ,فسوف نسترجع تندوف وبشار السليبتي,يا. شعب الجزائر تكلم ولو لمرة وقل كلمة حق.الداخلية اوقفوا القرقوبي المدر من الجزائر.

  • حفير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:31

    من أجل صحرائنا الشرقية نعم
    كلنا جنود مجندون وراء ملك البلاد

  • rhgergzer
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:31

    Ainsi l'Algérie continuera de vivre sous un régime militaire
    Cela veut dire qu'il y a trop de chomage en Algérie
    Autrement l'absence de BOUTEFLIKA pourra être déchu prématurément Donc ce cas le problème d'un mannequin présentant le régime militaire algérien sous un costume démocratique
    de multipartisme
    pose un problème
    Ce qui veut dire l('organisation d'élections en Algérie sous un régime démocratique est un problème ce qui pourra déclencher une révolution arabe et désammorcer la bombe qui devrait exploser en parallèle avec le printemps arabe
    En bref l'Algérie ne poura pas se développer sous un régime militaire
    Seul une révolution en Algérie ou un passage en douceur vers un vrai régime démocratique et le dépassement des intérêts personnels des militaires ce qui est impossible
    Encore plus le Maroc aura intérêt à mener des actions similaires aux actions algériennes ou plus mais intelligemment car les militaires algériens sont vraiment des anes qui ont besoin de foin

  • marocainjaloux
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:37

    Nous sommes des musulmans ce genre d'information il vaut mieux ne pas publier ça va aider à de declencher une vraie guerre froide merci maroc algerie sont des voisins freres etc

  • المدفعي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:38

    انظروا كيف يتخلص الجنرالات من الخوف الذي يشعرون به ومن الخطر الذي تشكله هذه الفئة من الشباب عليهم ,لانه لم يعد ينفع مع شباب الجزائر اليوم اي تخذير بالشعارات الزائفة وتغذيته بالتطميس والتمليص ,الكل اصبح واعيا ولاسيما لم يعد هناك امل للنظام الجزائري لتغطية الشمس بالغربال .هكذا وجدوا الحل وهو التخلص من الخطر بجعل طرف ينتحر,وطرف يمرضونه نفسيا ليثتوا بعد ذلك انه مهبول ,الباقي المستور ندفع به في الجيش ليعيش في الخارج لحقيقي مع الافاعي والعقارب في الحدود "المتهبة"مع المغرب ومويطانيا وتونس ومالي وتشاد برا,ومع اسبايا وفرنسا ويطاليا بحرا ,ومع القمر ولمريخ وزحل وعطارد والنجمة القطبية جوا.اما ان هذا التجنيد استعدادا للحرب فهذا بعييييييد كل البعد القيام بفعله !!!! لان هذا سيسرع بسقوط هذا النظام ولا سيما ان اعمى الله بصائرهم وارادوها حربا ضد من يقنونها بفرائضها وسننها :الجيش المغربي الشرس اذا امر!

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:39

    اظن ان الامر يتعلق باستعداد لحرب داخلية ( الثورة ). من الذكاء استقطاب الشباب لينضموا لصفوف الجيش و الشرطة اليوم, على ان يكونوا غدا في صفوف الثوار.

    و على كل حال من حق كل دولة ضمان امنها الداخلي و الخارجي.

    اما بخصوص الحرب, فاظنها ستظل حربا باردة الى ان يشاء الله, فلا المغرب و لا الجزائر يملكان حق اتخاذ هذا القرار, و انتم تعلمون الحقيقة

  • عبده
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:42

    يمكن للجزائر أن تدخل في حرب من اجل لم الجبهة الداخلية وصرف النظر عن الأزمة التي تعيشها وتصديرها للخارج.

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:44

    Bonjour
    Même l'ensemble des algériens portent les armes
    Les marocains vont les massacrer car les algériens j'ai jamais vu des gens aussi lâches comme eux

  • كمال
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:46

    الجزائر تستعد للحرب… ضد البطالة…و ضد "قلة الشغل" عند الشباب التي ترمي بهم مباشرة في احضان التطرف او الجنوح …هذا كل ما في الامر في نظري والله اعلم…

  • حميدة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:48

    مكاينة لا حرب و لا هم يحزنون ملقاوش فين يخدموهم و ملقاوش الاستثمارات و الشركات لي مبقاتش تتيق في الجزائر و في الامن ديالها زائد يوم بعد يوم الغليان الشعبي تيزيد في الجارة و خصوصا مع شبه الثورات التي تقوم في مدرجات كرة القدم و التي لا تظهرها وسائل الاعلام…هادشي كلو وجب على النظام هاد الفكرة ديال يشغلوا الشباب في الجيش و حسب منظوري هي فكرة مزيانة على الاقل هاد الشباب يخدموا بلادهم الجيش ماشي غير ديال الحرب بل حتى البنيات التحتية تيساهم فيها الجيش و نتمنى تطبق الفكرة عندنا و كاع الناس لمعندهمش شواهد او اصحاب السوابق المعتدلين يدخلوهم الجيش و يساهمو في بناء الطرق و القناطر و الرفع من البنية التحتية

  • صحراوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:49

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    في الحقيقة نحن في اضنا شاء من شاء او اباء من اباء والكل يعلم بهذا ،وان اردوا جنرالات الخنازير ان يشعلو نار الحرب في المنطقة والتي تبشر بما لا تحمد عقباه فمرحبا من اليوم ،وسنكوم انشاء الله لها بالمرصاد،وان كانت لديعا اسلحة فنحن رجال اقوياء واشداء يحبون الوطن ومستعدون للتضحية والدفاع عن حبة رمل من رمالنا الصحراوية.
    ومن تكلته امه فليطأ قدما من ارضنا، وليعرف العالم كله فلا نستسلم حتى نسترجع جميع ارضنا المغتصبة من طرف الخنازير من بشار وتندوف وغيرها…
    الا تعلم الجزائر قوة جنودنا ونحن من بين ال 24 دولة في العالم التي تمتلك السلاح القوي من طائرات اف 16 المتطورة وووو.

    شكرا هسبرس

  • المغرب الكبير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:49

    الي يلاه بغاو ادخلوه دخلناه وبالاضعاف
    ملي كان التجنيد الاجباري
    راه كلها ليهم بلال:
    كيما درنا عطاونا

  • المنسي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:50

    كل عاقل يستطيع ان يفهم ان هذه الخطوة الجزائرية لا تعني الاستعداد للحرب، بقدر ما تعني امتصاص الشباب الغاضب على كل المستويات، لتكسير كل انتفاضة او ثورة داخلية محتملة هذا كل ما في الامر، اما الحرب فغالبا ما يكون الخاسر فيها من يشعل حطبها مهما تصور نفسه قويا ولكم في المانيا هتلر وإيطاليا موسوليني اكبر عبرة. ان أوربا التي انتهت من فكرة الحروب تماما، علمت ان الحرب لا ينتصر فيها إلا المنهزمون ولا ينهزم فيها إلا المنتصرون، وانها لا تقدم ولا تؤخر، بل تزيد الجميع خسارا إلى خسار، ولذلك لم تعد أي دولة تفكر في محاربة جيرانها اما العرب فما زالوا يفكرون بالطرق الصبيانية أي ما زالوا رغم انهم دول يفكرون بعقلية الأطفال….لا يقرأون التاريخ …بل يصرون على معاكسة الجغرافيا ومحاربة طواحين الهواء، يشعرون باللذة عندما يسمعون المفرقعات كالأطفال تماما…

  • Jungle
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:51

    Non Non attention: l'Algerie en Guerre vous vous foutez de notre Gueule L4algerie ne meme pas tué une Mouche :rien que la France est restée chez elle presque 2 Siécles 180Ans si c'était pas DEGAULE la france est aujourd'hui la France Africaine :: Non non les algériens on parle Bien sûr de l'armée les Offciers Mourant et Désué Croient que le Fait de Recruter les Jeunes déséspéré à l'armée on va resuciter l'appartenance PAtriotique et distribuer les qlques Salaires pour Museler la MAsse algérienne Sans Emploi ni Ressources : Algerie en guerre vous me faites Rires : laissez Jusqté le Général Driss Ben OMAR à lui seul avec son bataillon IL MARCHERA sur ALGER les POV's frére algériens : Diffuser SVP si vous êtez patriote

  • Jabbar
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:51

    I don't think this will have something to do War against Morocco or neither the Sahara subject. In fact, the Algerian Gov is scared of a turmoil and they trying to Prevent it and to fall into the same situation that happen in Lybia, Tunisia, Syria, and Egypt. Basically they want lower unemployment rate and more force to control any future Revolution. But only God knows.

  • charafi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:52

    c'est le début du déclin des diktats algériens . l’Algérie dépense des sommes colossales pour l'armement contre le Maroc. hélas cette guerre est perdue à l'avance!!! je vous demande de faire une comparaison entre l’Algérie et le Qatar: le Qatar a développé une infrastructure très puissante et il joue un rôle central dans les relations internationales. l’Algérie est très très loin du ce niveau malgré les dénominateurs communs. L’Algérie est complexé par le Maroc. son premier ennemi c'est le Maroc. boutaflika et les généraux ont affamé le peuple algérien. ici en France en tout cas les algériens que je rencontre m'ont tous dit qu'ils souhaitent la disparition de cet appareil et veulent une ouverture vraie et sincère avec le Maroc. en tout cas la nouvelle génération pense comme ça. donc l'avenir est pour la disparition du Polisario si le Maroc est au rendez vous, et le peuple algérien n'est pas dupe. je ne suis pas entrain de sacraliser mon peuple! loin de là.

  • Mowaten
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:54

    هل هي جزائر ما بعد بعد بوتفليقة ؟

  • جوهرة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:56

    يجب على المغرب أن يقوم بالمثل بهذا سنحارب الفساد بجميع أنواعه واشكاله يجب على كل الشباب أن يتجند لأن شبابنا اليوم إن لم أقل جلهم أصبحوا مرخيين و يريدون الكل بالساهل
    التجنيد يربيهم تربية حسنة و الإعتماد على النفس

  • youssef
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:58

    كما يعلم الجميع و كذلك النضام الجائري ان تخوف هذا النضام يأتي فقط من طرف شعبه المقهور الفقير المهضومة حقوقه من لدن نضام دكتاتوري مستبد جاتم على قلوب الاشقاء الجزائرين فكيف لشعب خرج من الاستعمار الاصغر و اصطدم باستعمار اخطبوطي اكبر وكخطوة احترازية من النضام الجائري إنه فكر وقدر*ثم نظر* ثم عبس وبسر*ثم أدبر واستكبر* ويحاول ايهام الشعب المقهور ان الاعداء يتربصون بهم من كلا الجوانب لهذا قرر القيام بعملية تجنيد وتوظيف الآلاف من الشباب الجزائري،
    افيقوا من سباتكم ايها الاشقاء لقد انكشفت عورة من يجتم على قلوبكم ويبدد خيراتكم

  • عا يق
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:58

    الدعوة الى التجنيد بهذه الصيغة للتغطية على فشل وانعدام التنمية الاجتماعية وكوسيلة لحل مشاكل البطالة وهي وسيلة احتكار للجيش الذي تربى على عقيدة التسليح ولاغيره فقط من اجل التسليح بمعنى ان الحركي يرغب في جعل الشعب الجزائري عسكريا با متياز من الفه الى يائه وبذالك سيصبح القطر الجزائري عبارة عن ثكنة عسكرية 99% وما تبقى يمثل الجانب المدني

  • abdellah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:58

    أتمنى لو يعاود المغرب فرض الخدمة العسكريه الإجباريه على الشباب على الأقل سيقوم سلوك الكثير ممن غادروا الدراسه وهم الآن عاطلون أو منحرفون يهددون السلم الإجتماعي. أظن أن هذا سيرفع احتياطي عدد جنود المشاة ويجعلنا لاقدر الله قادرين على مواجهة كل الإحتمالات٠ شرقا وجنوبا وشمالا

  • نبيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:59

    فرق شاسع بين من سيحمل السلاح دفاعا عن عرضه و أرضه، و بين من سيحمله كرها و ظلما…..

  • saidovic
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:03

    Salam,
    I am definitly sure that the algerians are NOT prepared for any kind of war. But I think they are preparing to put the army on alert incase of the president FUNERAL. he will die sooner or later this year and the corrupted generals are funding the socalled new army recruitment. anyway their time has come too, and there will be no uturn for them. isn't it enough what they have, I've heard from a close pal that some of the officers are willing to turn things around, and hopefully inchallah that will happen SOON. People of Algeria should make the first move AND DEMONSTRATE, so the army won't have a chance of recovering things on their way. sahara will be ours within a year and if benkirane and Mohammed VI send our troops to sahra earlier it will surely be easier for us to crack down those bunches of abdelaziz merrakchi the cangoro…
    salam

  • Nourdine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:04

    L'algerien ne veut pas de guerre, il est assez responsable pour dire non a la guerre, j'ai des amis marocains trop sympa, la guerre est le sous développement, l'incivisme, la dictature, contre la fitna, les hypocrites tels votre journal hespress, le journal echourouk , ennahar etc, voila les vrais ennemis de la démocratie, du développement et de la civilisation. je me demande si vous aurez le courage de publier mon commentaire car bcp de marocains partage mon avis.

  • جزائري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:05

    كفانا فتنة يا صحافة البلدين عيب وعار مايحدث بين الشعبين الشقيقين بتزكية من صحافة الطرفين , الحرب لن تقوم باذن الله بين الطرفين من ايام اعلنت وزارة الدفاع الوطني عن التهاب جميع الحدود الجزائرية بدخول جماعات السلفية في تونس على الخط زيادة على ليبيا ومالي والتهريب المتفاقم مع حدود المغرب ما قالت عنه الوزارة انه من الضروري فورا زيادة عدد افراد الجيش ورفع الميزانية لحماية 6000 كلم من الحدود البرية الجزائرية حيث ان نقص عدد افراد الجيش تطلب حفر خنادق وابراج مراقبة خاصة على حدود مالي وشكرا على النشر

  • ABDO
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:05

    m3amar lgadafi a donné aussi les armes aux lybiens de tarablos et on sais le resultat

  • جري جلا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:06

    لا أظن إستعدادها لحرب ربما تخشى من ثورة دموية بعد إنتفاضة أهالي الصحراء الشرقية ضد التهميش وسياسة الإهمال والبطالة يتسائل شباب وشابات الجزائر كيف يعقل أن المغاربة يعيشون أحسن منهم كل شيء متوفر بالمغرب وليس له ما لي الجزائر من غاز وبترول هناك شيء غير طبيعي فإن الشعب الجزائري تربطه صلة أخوة وأبناء العمومة وصلة قرابة أكثر بكثير ووعي عقلاني متفتح وحب صادق

  • Encien combattant au sahara
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:06

    الجزائر تعيش حالة الإحتضار تماما كما يعيشه رئيسها عبد العزيز بتفليقة قد تجرب حضها باستعمال المرتزقة و هي تدرك جيدا بأن الحرب ستكون مختلفة ادا ما حاولت عصابتها البولزاريو خرق وقف اطلاق النار في الصحراء المغربية و هي ترتعش خوفا من هده اللحضة لأن الحرب ستكون قاسية و مدمرة و قد تزج بجيش الجزائر في حرب هي الخاسر الأول قبل انطلاقها لأن الجندي الجزائري سيخودها بدون معنوية لأنه يعرف أن ما يحارب عليه ليس الا لتلبية أوامر جنرالاته الفاسدين و على العكس فإن المغاربة سيخوضونها بمعنوية جد مرتفعة و دلك دفاعا عن وطنهم و شعبهم و كرامتهم على الشعب المغربي ان يكون حدرا و لا يتهاون و يأخدها محمل الجد و انا كمحارب سابق في الصحراء أعرف أن المرتزقة سيبنون انتصارهم على الضربة المسبقة ان هم انتصروا فيها لدا يجب الحدر و الرد بأقصى قوة و أن لا يستهين بما يحضر له جنرالات الغدر في الجزائر غير اني متيقن بأنها ستكون آخر وجودهم و ستكون نهاية قادة العسكر في الجزائر بحول الله و قوته

  • محب للخير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:07

    الله إرحم ليكم الوالدين ألمشرفين على هسبريس إلى ما فوتو علينا الجزائر وأخبارها أخليونا غير فمشاكلنا الداخلية
    لأن مثل هذه الأخبار تزيد من الكراهية بين الشعبين
    وشكرا لكم على تقبل النصيحة ونشر التعليق
    من مغربي يحب الخير لكل الناس ولا يعادي إخوانه

  • samir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:07

    إن الجزائر لها الوسائل المادية إن هي أرادت توظيف الآلاف في سلك الجندية لكن المغرب يجب عليه أن يركز على جيش مهني دو كفاءات ومهارات قتالية عوض العدد.

  • متعطش للدماء
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:07

    تعبئة شباب في قضية محسومة مسبقا لن يجد صداه في جزائريين كان حلمهم الإنتفاع بخيرات البلاد من غاز وبترول عوض المرابطة في ثكنات و جبهات . ربما أن المسؤولين في قصر المرادية متعطشون للدماء،وإن كان خيارنا الوحيد المواجهة هذه المرة ستكون حاسمة بإذن الله، الى وهو تثبيت العلم المغربي في قلب الجزائر العاصمة ومن تلك النقطة نبدء المفاوضات مجدداً. ولنا في بيونغ يانج خير مثال. وليخرس الضباط ذو البطون الخارجة.

  • حبيبك
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:09

    ‏‎ ‎توظيف الشباب او تجنيدهم ما الاذريعة لاخفاء الخوف الذي يتمالك الساسة في الخزاءر على كراسيهم فالربيع العربي سيحل في صيف الجزاءر

  • ميمونة من طنجة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:10

    لهاء الشعب بمشاكل مفتعلة حتى تتمكن الالة العسكرية الدكتاتورية من ضمان استمراريتها خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي هي بمثابة فرصة ثمينة للشعب الجزائري كي ينتفض ضد التجويع والتفاوت المهول بين الطبقات والبطالة….الا وهي فرصة وفاة بوتفليقة علها تكون حدا فاصلا بين ماضي مظلم ومستقبل افضل….ذاك ما نتمناه للشعب الجزائري الشقيق اما نحن فشعب لا يريد اراقة الدماء بين ابناء الدين الواحد، لكنها ان فرضت علينا فلتكن ضد حكام الجزائر لا ضد شعبها

  • جزائري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:13

    من حق الجزائر ان تتسلح وتجندشبابها للانخراط في الجيش الوطني الشعبي بسبب كبر مساحتها بالمقارنة مع جيرانها اما تملكه من امكانيات مادية و بسبب التوتر في حدودها مع مالي بسبب تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي و كدلك حدودها مع ليبيا متوترة بسبب استلاء المنضمات الارهابية على اسحلة القدافي و نهريبها الى الصحراء الكبرى و وجود مليشيات سلفية متطرفة تونسية على الشريط الحدودي التونسي ولهدا كل دولة تتسلح على حسب مساحتها و امكانياتها ولو نظرنا ان كل دولة تتسلح حسب مساحتها فالجزائر ننلسح 7 مرات من المغرب لان مساحة الجزائر اكبر من مساحة المغرب 7 مرات حسب الامم المتحدة و اكبر 22 مرة من مساحة تونس

  • مهاجر متتبع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:14

    مثال آخر على التخبط في سياسة الجنيرالات بالجزائر،عوض التوجه نحو التنمية ورفع المتستوى المعيشي للمواطن،يفضلون إهدار ثروات الشعب في تكديس السلاح والتجنيد، للعمل باستمرار على زعزعة أمن المنطقة.

  • المغرب العربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:14

    كلام فارغ لايجدي نفعاً.أي حرب تتكلمون عنها أهي حرب أوهم! ليست للجزائر ولا للمغرب مصلحة في الحرب وخاصة وأن البلادين يخضعان تحت الإستعمارمنذ مئات السنين وليست لأي دولة الجرأة ولا العزيمة بتخاذ أي قرار إلا إذا أتى القرار من أصحابه.وللأسف أصحابه ليس مسلمين…ضاع العرب وضاعة العروبة وزرعوا الفتنة والعداوة والبغضاء في قلوبنا فاصبحنا نكره الجزائر والجزائر تكره المغرب إنها سياسة الغرب.

  • adil
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:15

    C est l Algerie souhaite la guerre on est prêts a defendre notre cher sahara jusqu à la derniere seconde de notre vie

  • علي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:18

    في الجزائر التجنيد الإجباري كل سنة حيث يتم تجنيد اكثر من 200 الف شاب لاداء الخدمة العسكرية لمدة لا تقل عن 18 شهرا
    اما عن التجنيد و التوظيف الإختياري فمن عادة الجيش فتح كل سنة حوالي 9 الاف منصب …إلا هذه السنة الذي اقدم على فتح 25 الف منصب في مختلف التخصصات و المستويات لحماية الحدود و الجماعات المتطرفة والتهريب وليس لاي حرب . هذا رغم ان الجيش تعدى نصف مليون في خدمة دائمة دون احتساب ملايين الإحتياطيين

  • mimoun
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:18

    ان الدول المغاربية تعاني اكثر من جميع دول العالم من ناحية البطالة ,ولهذا قامة الجزائر بهذه المبادرة كوقاية لما هو قادم [كم الافواه] التفسير الثاني. ان بوتفليقة غادر البلاد بلا رجعة لذالك قام الجنرالات لستدراج الشباب الئ ثكنات العسكر للتحكم فيهم, لان قواعد الجيش كما يعرف الجميع, اذا امر الجنرالات ما علئ العسكري الا السمع والطاعة , ولهاذا انصح الاخوة في الجزائر للتمرد وعدم الانصياع, بل ادعوهم النزول الئ الشوارع لطلب الحرية والعيش الكريم [من لم يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر] اخوكم المجذوب.

  • محمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:20

    ان الجزائر مقبلة على اهتزازات سياسية قد تكون بداية لاحتجاجات اجتماعية كبيرة بسبب استفحال البطالة و الفقر. و التجنيد هذا ما هو الا اجراء استباقي لتفادي احتجاجات كبيرة قد تتطور الى ثورة في البلاد
    فهو من جهة سيمتص كمية من البطالة و هو اجراء قام به من قبل الحسن الثاني لمواجهة البطالة زمن التجنيد الاجباري ومن جهة أخرى لمواجهة الاخطار المحيطة مثل الارهاب على حدود مالى و على حدود لبيا و ايضا التهديد المغربي في نظرهم

  • ادير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:21

    لا غرابة وهل للجزاير مشروع ثاني فهو بالنسبة لهم قظية وجود .كيف لك ان تنتظر من نظام ينكر كل شيء حتى الاخوة .اتذكر اواءل الستينات بقرية اسمها طنجة بجوار السعيدية بقرب الحدود مع الجارة ونحن اطفال كم كانت سعادتنا ونحن نخدموا الجنود اي المقاومة بعد الرجوع. من العمليات الليلية ظد الاستعمار بالنظافة للثكنة وهي مجرد منزل داخل القرية كما نقوم باحظار الطعام لهم .وفي الليل كان من المستحيل النوم داخل البيوت لان رصاص المستعمر كان يهطل علينا كانه المطر حتى اننا كنا نجتنب اشعال الشمع بالليل حتى لا نكون هدفا لقناصة المستعمر .هاكذا كان حالنا ونحن موءمنون بانها قظيتنا وكل النقاش في القرية عند السكان كان يدور حول عمليات المجاهدين . ولن اقول لك كم كانت سعادتنا يوم ان استقلت الجارة كانت الفرحة تطير بنا .بكينا لما فارقونا عند رجوعهم الى الوطن المحرر واتذكر هاذا لما اصر المجاهدين على ان يودعوا تلك الطفولة المتطوعة في خشوع رهيب .اذن لم يبقى ما اقول للاخوة سوى مرحبا بكل ما تفعلون وما انتم قادمون عليه .

  • احمدوفيش
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:22

    متعودين علي الجارة اما التجنيد العسكري او شراا الاسلحة هذا ما تفلح فيه حكومة العسكر وليس الاقتصاد والسياحة والفلاحة والصناعة و… و… دولة البترول كان الله لك يا شعب شرفيسة هذ كتطبخ فالماردية انشر هسبرس 

  • tafrathe
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:22

    C est un pays qui veut résorber le chômage des jeun
    Pour quoi on doit penser à la préparation de la
    Guerre penser svp à rapprocher les peuples
    Au lieu de creér la zizanie

  • محمد رحيم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:22

    ربما الجارة تعمل ذلك لامتصاص البطالة و تفادي القلق المتزايد في صفوف الشباب ، أما احتمال الاستعداد للحرب فلا أرى أنه وارد ، و لسبب بسيط و هو أن حرب اليوم ليست كحرب الأمس ، حرب اليوم تكنلوجيا عالية و رفيعة و دقيقة أيضا ، و ليس ( لأصحاب الأكتاف ) ما يفعلون فيها إلا لماما ، فالأمر، أمر صواريخ و قاذفات و راجمات و مدى بعيد ، و قبله حرب إعلام واقتصاد و شد الحبل تجاه المصالح المشتركة أو المتقاطعة، و قبل ذلك كله سياسة خارجية لدعم التأييد في الهجوم و الرد ، فالعالم كله ينظر إلى المنطقة و مصالح الكبار لا ينبغي أن تداس أو يشوش عليها و جنرالات الجزائر وإن توفروا على المال فلن يتوفر لهم الدعم السياسي الكفيل بقبول دخول الحرب لأن غازها و بتروله أو ( بزولة الآخرين ) قد تتعرض للخطر و من العيب أن تبيت أوروبا للبرد من أجل عيون المنشقين و دعاة الانفصال القابعين خلف الجنرالات.

  • Amine Kh
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:25

    il s'agit tout simplement de relook de l'institution de l'armée aux yeux des citoyens pour que les Généraux continuent de gouverner le pays. Les jeunes qui manifesteront la transition à l'avenir sont embauchés pour les faire taire.

  • عبد الجليل/مراكش
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:25

    شغلهوم هداك ..يكونو اكاع حتى بحال كوريا الشمالية: الميزيرية و الجوع ..المهم عندنا حنا هو النموذج التركي: ديموقراطية واقلاع اقتصادي..
    نحتاج ديموقراطية حقة.. توزيع عادل للترواث ..القضاء على الحكرة.. الاستتمار في الثروة البشرية … انداك ستجد جحافل الجزائريين و صحراويي تيندوف يحركون للمغرب
    انضروا جيدا لتركيا كيف كانت و كيف أصبحت ..أصبح اليونانيون الدين هم في الاتحاد الاوروبي يهاجرون الى تركيا للعمل والعيش الكريم
    هدا ما نحتاجه.. أما الفكر العسكري الحربي المتخشب فقد ولى زمانه بدون رجعة ..الحروب الالكترونية والعلمية هية لغة هدا العصر..

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:27

    خطوة غيرمسبوقة. في تجنيد الآلاف من الجيش الجزايري نحن المغاربة هادا
    الخبر لا يعنينا في شي المهم المغرب في صحرايه والصحرا في مغربها و
    ليموتوا أعدائنا في غيظهم ولن نسمح في شبرمن أرضينا المغتصبة من الجزاير
    هي مسالة وقت فقط احب من احب وكره من كره الخزي والعارلجنرلات الجيش
    الجزايري والبوزبال. عاش الشعبين المغربي والجزائري وكل شعوب المغرب
    العربي،وعاش الملك محمد السادس شعارنا الله الوطن الملك.

  • احم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:27

    الحرب في العصر الحالي تعتمد على التكنولوجيا فطائرة مقاتلة او طائرة بدون ربان يمكنها ان تفني فيلق بكامله او ان تهدم مدينة والجندي المغربي مشهور بشجاعته وبسالته وقد حكى لنا قدماء المحاربون ملاحم انجزوها في حروب سابقة ونرجو من الله العلي القدير ان يجنب المغرب والجزائر مصائب الحروب وويلاتها وان تستغل مداخيل البترول والغاز في تنمية الجزائر فصناع السلاح يعرفون ان الجزائر تتوفرر على مبالغ تغري بتشجيع الحروب في المنطقة

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:28

    ولو سلحوا كل شعبهم لن يستطيعوا زعزعة عقيدة المسلم المغربي المؤمن بالله والقدر خيره وشره
    قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار

  • Mohamed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:28

    Tout dabord l'intitulé de votre article ne correspond pas à la réalité. L'Algerie connait un probleme de chomage comme dans tous les pays du monde. Ces derniers il y a eu beaucoup de manifestations contre le gouvernement pour trouver des postes de travail aux jeunes universitaires, surtout dans le Sud. Le gouvernement a pris des mesures pour absorber ce chômage en ouvrant des postes budgétaires dans tous les secteurs (publique et privé).Le Ministère de la défense est un secteur de l'état, il a pu aussi contribuer au recrutement de jeunes dans la police, la gendarmerie, l'armée. Donc monsieur le journaliste,l’Algérie ne se prépare pas à une guerre contre le Maroc comme vous le sous entendez, nous
    . somme des freres. Cessez de jetez de l'huile sur le feu

  • RACHID
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:30

    الجزائر لا تستعد سوى لمجابهة المغرب لكن جينرالات المرادية نسوا أويتناسوا بأن المغرب كان على الدوام مقبرة الغزاة فحتى إسبانيا وماأدراك ماإسبانيا لا تفكر مجرد التفكير للدخول في مغامرة عسكرية مع المغرب لأن نتائج أي حرب مع المغرب بالذات ستكون كارثية على الإقليم كله . أما فيما يخص الجزائر فأنا أرى ومن وجهة نظري أنها تعلم جيداً أن مرحلة مابعد توفليقة ستكون جد مضطربة ولتصدير أزمتها المرتقبة فإن الجينرالات يجيشون الشعب ،وأنا وكمواطن مغربي ومن منبر هسبريس أنصح حكام المرادية أن يبحثوا عن عدو آخر شرقا أوجنوبا أوحتى شمالا ،أما دخولهم في حرب مع المغرب فهذا يعني بكل تأكيد نهاية حكم العسكر للجزائر. شكراً هسبريس…..

  • متابع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:32

    انه الاستعداد لمرحلة ما بعد بوتفليقة ؟ ؟ ؟

  • خالد الغيور على بلده
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:32

    اطلب من الشباب الجزائري ان يكون حدرا من التعامل مع نظام الجزائري لانه نظام فاشي ودكتاتوري واخاف ان يجر الشباب الجزائري الى حرب مع اخوتهم المغاربة نحن شعب واحد وصلة الدم والقرابة تجمعنا فرقتنا السياسة الله يلعنها وانا اخوكم مغربي واحب شعب الجزائري الشقيق

  • tati reda
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:36

    طبعا من حق الجزائر تقليص او زيادة عدد جنود جيشها و هي سيدة و حرة اما ان كان دلك ضد المغرب فؤاكد ان المغرب ليس له محل من الاعراب في السياسة الجزائرية و لدى المواطن الجزائري… و شكرا على متابعتكم اخبارنا يوميا.

  • boumedienne
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:37

    si vous avez la libertez dexpresion au maroc plus que lalgerie montrez nous vous credibiliter que votre presse et libre et faite nous des commentaire pour votre amir el mominine que dieu le protege comme vous le faite pour el azize bouteflika rabi chafih montrez nous que voue etes des vrais journaliste libre avec tous le mondes et la je peut dire quilya des hommesqui son contre les baisse main et el aubodia merci vive la liberter dexpresion

  • العربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:39

    40مليون مغربي ومغربية جنود مجندين من اجل ارض الوطن من طنجة الى الكويرة نحن بالملايين ولسنا بالف او الفين.

  • Jiji
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:40

    Je ne sais pas pourquoi vous donner beaucoup d importance à l Algerie.
    Dites moi est ce qu'en 2013 ils existent des pays qui pense à la guerre.
    Est ce que vous croyez que la guerre est facile
    Et vraiment ce que je comprend pas un pays comme l Algérie : pétrole+Gaz et une vie mérdique les gens vivent dans la pauvreté ni santé ni éducation ni boulot
    Comment vous voulez que l'Etat Algérienne camoufle

    Ça et Bien par le Maroc et oui ,pour nous le peuple Algérien ni pour rien mais le gouvernement Siiiiiiiiii
    Je veux dire au Grand Responsable dAlgerie Hram 3likoum Bladkoum o cha3bkoum
    Et je veux dire aussi SAHARA MAROCAINE et le restera toujours
    Allah Al Malik Al Watan

  • Mowaaatén
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:45

    الهدف جلي للعيان:ضرب…بحجر واحد.
    -1) استيعاب اعداد الشباب العاطل الرافض و ترويضه من طرف الحكام العجزة خوفا مما قد ينتج عن الاوضاع الحالية.
    -2) الاستمرار في نهج سياسة محاولة الهيمنة على المنطقة وتهديد الجيران شرقا وغربا وجنوبا كذلك شمالا بالضغط على الاروبيين مرة واستجدائهم مرارا.

  • tamre
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:45

    tajnid a mon avis par ce que ils on un probleme de taux de chomage tale3 est avec les greve li 3andhome de temp a autre dial les jeunes c'est une bonne idéé pour etteindre la flamme dial les greves

  • الصحراوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:45

    يا أخي كفانا من التأويلات والهرطقات . الجزائر على شفى حفرة من الإنفجار والغليان الإجتماعي والشعب كره تحكم الجنرالات الذين تحول همهم من الدفاع عن حدود البلاد إلى التحكم في التعليم والصحة والإعلام وقوت المواطنين و..و . وعندما ظهرت أصوات تطالب بتسليم السلطة للمدنيين ابتكر الجنرالات آخر صيحات الخدع للحفاظ على سلطتهم وهي أن يجعلوا كل المدنيين عسكر وشرطة وبالتالي يتهنا الفرطاس من حكان الراس . أما حرب بسبب الصحراء المغربية فهي آخر ما يجرأ عليه الجرذان لأنها ستكشف عورتهم وتبين أطماعهم في الصحراء التي يبدلون ما في وسعهم لمداراتها وتفضحهم أمام الأمم المتحدة وتكون آخر مسمار يدق في نعش البوليساريو والراعي الرسمي الخرائر‎ ‎

  • ابن يومه
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:47

    من آخر أسباب الإستحثات والتسريع في اتخاد هذا القرار ، ما تعرض له الشيخ الفيزازي في رسالته إلى بوتفليقة العليل ، عند ذكره للعسكر الجزائري ، وإن كان الشيخ لم يقصد إنكار البسالة عليه و.. و .. كما وضح في رده الأخير ، لكن المتلقي قرأ الرسالة على غير هذا النحو …

  • عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:48

    رسالة الشيخ الفزازي وما جاء فيها حول الجندي الجزائري لهي خير تفسير لهذا الجيش /فلتجند وزارة الدفاع الجزائرية كل الشعب الجزائري فلن تنال من عزيمة الجندي المغربي الذي يدافع عن حق مشروع

  • hassan
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:48

    الجيش الجزأئري يستعد. لمحاربة الشعب الجزأئري في حالة خروجه لطلب التغيير بعد وفاة بوتفليقة ودلك بعد خروج الضأبظ المتقاعد ليتهم بوتفليقة انه سبب الفساد الدي نعانيه الجزأئر و معرفة الشعب الجزأئري بان هده الا اتهامات لتبراة الجيش من الفساد فهده الجنود موجهة الا الشعب لكم افواههه او الى دول الجوأر تونس او المغرب لتلهية ابشعب الجزأئريين عن قضيتهم الاولى و هي محاربة الفساد الدي ينخر الدولة و جعل دول الجوأر فزأعة للجزأئريي
    رحمك الله يابوتفليقة

  • المؤمن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:48

    وضعت وزارة الدفاع شروطا للالتحاق بالمدارس العسكرية لمختلف التخصصات، المتعلقة بالتكوين العسكري الأساسي للضباط وضباط الصف والجنود من القوات البرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي،الدرك الوطني، الحرس الجمهوري، المديريات المركزية العتاد، التصنيع، الإشارة، وكذا مديرية مصالح الصحة العسكرية والمدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس، معدل 12 من 20 للراغبين في الترشح لمسابقات التكوين التي ستفتح ابتداء من أوت المقبل

    الالتحاق بمدارس القوات البرية اشترطت الهيئة للحائزين على شهادة البكالوريا أن يكونوا ذوي شعب رياضيات وعلوم تجريبية وهندسة ميكانيكية وكهربائية والطرائق

    تدوم مدته سنة واحدة كتكوين قاعدي مشترك و3 سنوات تكوينا جامعيا تتوج بالحصول على ليسانس بالأكادمية العسكرية لمختلف الأسلحة متبوعة بسنة في إحدى المدارس التطبيقية

    وبخصوص مدارس القوات الجوية، فقد فتحت تخصصات للتكوين الأساسي للضباط، وهي تخصص ضابط طيار وضابط مهندس للطيران وليسانس في اختصاصات الطيران، حيث يتابع أصحاب التخصصات المذكورة، تكوينهم في المدرسة العليا للطيران
    الطب العسكري تكوين يدوم 8 سنوات يتحصل من خلالها على شهادة طبيب عسكري …

  • marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:51

    هي عملية تكتيكية ينتهجها النظام الجزائري حيال الشعب الجزائري مخافة أن يخرج عليه يوما حيث لن يستطيع إيقاف مده الذي سيكون جارفا فتنبه إلى أن يضم إليه أعدادا أخرى وهي طريقة ضرب ذا بذاك أو كما يقال" من لحيته لقم له" ليستتبب مليا أمنه واستحكامه على رقاب العباد وهو بهذه الطريقة يعتقد بالنسبة إليه أنه يضرب عصفورين بحجر واحد

  • مغربى
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:52

    ان الجزائر تهئ جنود جدد لمواجهة شعبها وليس الحرب ضد المغرب
    فالجزائر الان فى مفترق الطرق تواجه من وتحارب من
    فحكام الجزائر العسكريون يعرفون جيدا ان الخطر قادم من عندهم يعنى من داخل الجزائر فقبل ان ياخد لله روح بوتفليقة عليهم ان يحضروا لمقاومة ربيع العربى اخر وهو الدى سيكون عندهم واما يخافون من البوليساريو لانهم لم يحققوا لهم وعدهم وتخلى عنهم وسيكون رد البوليساريو قوى
    فكل الاحتمالات واردة الا الحرب ضد المغرب لانهم يعرفون ان المغرب لله يحميه ثم ان المغاربة ليسوا جبناء كما ان للمغرب اصدقاء اقوياء كاميركا وفرنسا وبريطنيا وبعض الدول الاسيوية وتقريبا جميع الدول العربية وخصوصا السعودية ومصر
    ولهدا الحرب ضد المغرب يبقى احتمال غير وارد
    انهم يحضرون القوة العسكرية ضد شعبهم ما بعد بوتفليقة الدى يعيش ايامه الاخيرة او ربما والعلم لله انهم لم يعلنوا وفاته حتى يحضرون انفسهم
    فالسياسة بحر كبير

    للهم جنبنا الفتن

  • يوسف الداخلة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:55

    الشعب المغربي مجند بدون الإلتحاق ب المدارس العسكربية"عدنا دكشي فدم" كاولا مكا

  • sarih
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:57

    In Morocco, we have been ready for any war for a long time. Morocco that has never been conquered by the Othoman emprire and Morocco that was NOT conquered by the French for more than one hundred and sixty years would have its nationals from all over the world volunteering their services to defend the homeland. The great Morocco would win and recapture all its lands including the Eastern Sahara territories of Morocco soon. Just give the order Mohamed VI.

  • أنير
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:02

    إن العقلية التي يفكر بها القائمون على الشأن الجزائري هي محاولة التشويش على الجيران و جرهم إلى الدخول في صراع أيا كان.

  • bonouh
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:02

    اظن ان الجزاءر تحاول الهاء شعبها بمشكل وعقدة خارجية اسمها المغرب وغرقت في مشاكل داخلية حتى النخاع لك الله يا شعب الجزائر تسبح في البترول وتغرق في البحار

  • وجدي غيور على بلادو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:04

    الخزائر احضر لجميع السيناريوهات والاحتمالات, المغرب يحضر بموازين و ستوديو دوزيم والحد من زواج القاصرات كأن نسبة زواجهن 60 أو 70 في المائة. متقيسش سيارتي متقيسش حمارتي…….
    يجب تحضير الشباب المغربي وجعله بقهم أن قضية الصحراء قضية وجود أو فناء. نحن أصحاب قضية عادلة. ليس مثل الشباب الجزائري لا يملك نفس المحفزات النفسية والروحية التي يمتلكها الشباب المغربي.
    الجزائريون مجبولون مفطومون على كره المغرب إلا القليل منهم. يحي الذين من المفروض أن نكون سباقين لمثل هذا الفعل.
    الفتنة نائمة لعن الله من يوقضها.

  • sahrawi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:04

    مزيان احسن ما تفعلون هو نداء لششباب تندوف لادماجهم بصفة نهائية و اعلان عن فشل مشروع تقسيم الاوطان و الارحام ونوب الى الله قبل ان تلتقوا مولاكم ان كنتم على قيد الحيات

  • mourad
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:05

    لا حرب ولا شي كل ما في الأمر هو كثرة الإحتجاجات وبما أن الدوله ليست لها سياسه إقتصاديه واضحه الأهداف فكل ما في قدرتهم هو فتح باب التجنيد لإمتصاص فائض الشباب أكبر دليل هو إحتجاجات شباب الصحراء الجزائريه مؤخرا ضد نهب نفطهم بدون مناصب شغل لشباب المنطقه فما كان عليهم إلا تقديم آلاف المناصب في الشرطه بمعنى يريدون إستعمال الشباب البطال في الشرطه لقمع الشباب الذي ربما يفكر في التضاهر مستقبلا

  • taoufik
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:06

    مبادرة فرضتها الظروف للتخفيف من إحتجاجات الشعب الجزائري و بعث الأمل في المستقبل فهل شباب الجزائر سوف يرضى أن يكون سوط لجلد الجزائر أرض الشهداء؟

    a publier SVP

  • حمادي من كلميم
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:11

    من طبيعة الحال ان تستعد الجارة الجزائر لكل الاحتمالات و دلك لسببان
    الاول بما ان المغرب يطالب بالصحراء الشرقية
    الثاني لان الشباب الجزائري في امس الحاجة للشغل في اي ميدان
    سؤالي لمدا لم تتخد الدولة المغربية مثل هدا الاجراء و فتح باب ملوج صفوف القواة الامنية بكل فروعها امام الشباب المغربي منها اولا لتقليص البطالة و ثانيا للاستعداد لكل الاحتمالات مستقبلا لان الامن المغربي هرم و شاخ

  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:11

    نحن المغاربة مستعدين للحرب من 63 و نحن على الاستعداد حيتاش لي ضرب مرة في الظهر يضرب مرة اخرى ان كانت الجزائر تستعد فنحن على استعداد ننتظر الاشارة فقط حان وقت لحرق الاخضر و اليابس عند جارة الشر و استرجاع اراضينا المحتلة مسيرة حمرة قادمة بقيادة قائدنا الله اكبر ..

  • الشاعر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:11

    لاداعي للقلق فالجزائر تحاول امتصاص غضب الشعب بتشغيل اكبر عدد ممكن من الشباب العاطل عن العمل والذي خرج في الايام الاخيرة لتظاهر في مختلف الولا يات الجزائرية ومطالبتهم بالعشغل والعيش الكريم والثورة على جنرالات الذل.

  • خالد المركشي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:12

    أو من بعد كيوجدو العسكر غي لشعبهم و إن فقدو الصواب فهم الخاسرون الأكبر إذن فهي حرب الرمال حمراء .جنرالات الحركي بغين المشكل من زمان مرحبا بحرب معهم إن كنا سوف نرتاح منهم و من المرتزقة البوزبال وبصفتي ابن عسكري سابق أنا أول المتطوعين إن كانت هناك أجيال قادمة سوف لن تجد مشكل فوق تراب المملكة خاصة مع تدريس هذه الملحمة في التربية الوطنية زيادة علي تاريخنا المجيد الله الوطن الملك انشري هسبريسmiles merci d’avances

  • ichou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:16

    عقليات حكام الجزائر لن تتغير الابانمحاء جيل الثورة المزعومة التي يفتخر بها الجزائريون علما أن عدد الشهداء الحقيقيون نصف مليون فقط حسب الاحصائيات الرسمية لفرنسا لان الجزائريين معروفين بالكذب وتزوير الحقائق يقولون يوسف بن تاشفين ديالنا وطارق بن زياد ديالنا والكناوي ديالنا والجلابة والبرنوس ديالنا والمصطلح ديالنا كيقولوا ديالهم وبن بلة وبوتفليقة وأيت خباش وأيت زكان وأيت اسفول كيقولوا ديالهم يعني الخلاصة جار متمرد على الحقائق بفعل ( ثورة مليون ونصف مليون شهيد ؟ ) نسو أو تناسو 447 عام من الاستعمار العثماني والفرنسي حتى انسلخوا من جلدتهم المغاربية وأصبحوا متناقضين مع المغرب في كل شئء رغم أنهم ولدوا من رحم المملكة المغربية الا أن الجزائر تعتبر البنت العاق والمعاق ولكن في نظري متى ستتحسن العلاقات بين الجانبين عندما تكون هناك انتخابات نزيهة وفيها برامج صحيحة أو أن تكون هناك حرب ضروس لرد الاعتبار الحقيقي للمرتبة الحقيقية سواء للمغرب أو الجزائر هسبريس أنشر يا جريدة الاحلام

  • الاصلاح النفس
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:21

    نعم هد اليس تجنيد بل مواطن جزانري معترف به من قبل حكومته له قوانين وعليه القانون الافضل التجنيد حتى تكون له تربية حسنة واخراجه من الشارع من الادمان الخمور والمخدرات حتى يصلح لنفسه ولشعبه ولحكومته

  • ali ben jdadi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:21

    Morocco Has a little bit of horror when it comes to Algeria . Algeria fought the greatest war for independence and gave the humanity ocean of martyrs ,et deserve to be a great power. For morocco worries is just wasting time. It won't be any war against Morocco for one simple reason which Is the is no army that are willing to die In favor of the mokhzim. will you please publish and salam

  • بوتعرورت
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:22

    أغلب الضن أن الجزائر ترد على شباط بشكل عملى بعد مطالبته باسترجاع الاراضي المغربية التي تحتلها الجزائر، هنا أقول لشباط انضر كيف تستعد الجزائر لتقوية نفسها.
    و انت أسي شباط تفعل العكس من اجل اضعاف المغرب بخلق ازمة سياسة ليست في مصلحة هذا البلد العزيز علينا (عن وعي او عن غير وعي) كل هذا من اجل مصلحتك الشخصية اولا ثم مصلحة حزبك.
    بالمناسبة أسي شباط كان على حزبك أن أن يطلب التحكيم الملكي قبل اتخاذ قرار الانسحاب من الحكومة. ((أنت بحال هذاك الي تيقول شدوني ولا انطيح))

  • بشرى
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:25

    خص تالمغرب يفتح تفتح الباب لتجنيد الشباب. غدي يساهم في القضاء النسبي على البطالة

  • nassim
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:28

    لماد تشتغلون بالجزائر كل بلد حر في مايعمل يء عادي الجزائر لها حدود كبيرة خمسة في عين الحساد يجب ان يكون لها جيش كبير لكي تحمي حدودها الجزائر كلها شباب لماد هد نفاق على الجزائركبير عليكم ايها المغاربة انشر لوسمحت انها حرية النشر

  • ra9im
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:29

    ا هذا الاجراء عادي و طبيعي و لا سيما ان العسكر في هذا البلد تهرى و اصابه الياس و الاحباط نتيجة الضربات القاصمة للارهابيين التي قصمت معنوياته فعلى كل الاحوال المغرب داءما مستعدا و على اتم الاستعداد للتصد لاي هجوم او اعتداء و التاريخ يشهد على بطولات المغاربة و شاعتهم في ميدان الحرب عاش المغرب عزيزا من شماله الى جنوبه و الخزي و العار للاعداء

  • l'oranais
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:29

    c'est une bonne initiative pour les jeunes sans emploi puisque dans tous les corps de l'armée algérienne après les 03 mois d'instruction sur les différentes armes c'est le .repos absolu le soldat est nourri, logé, blanchi plus la paie l’ère de Boumedienne est révolue on ne construit plus les routes on ne plante plus les arbres on ne construit plus les villages agricoles mais sincerement ce que je trouve triste: trop de pays arabes affectent argent et ressources dans l'armement; et pas suffisamment dans l'éducation ou la santé

  • OMAR
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:35

    الجزائر تنهج سياسة ذكية وتضرب عصفورين بحجر واحد الأول تبني جيشها وتشببه والثاني تمتص أكبر عدد من العاطلين.

  • احمد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:37

    لا بد وأن أمريكا تحبك شباكها للإيقاع بالجزائر لتستولي على بحار البترول التي تحت أراضيها ، كما فعلت مع العراق، شركاتها تستفيد من خيرات العراق والشعب يتلهى بدمية الديمقراطية والكراسي..

  • unhom
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:37

    الجيش الجزائري يستعد لحرب الشوارع لقمع المظاهرات المرتقبة بعد عهد بوتفليقة.
    الله يكون في عون الجزائريين.

  • احمدوفيش
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:38

    الغريب هو اذا سمعنا عن الجار يبني او يشيد او يهتم بالفلاحة او السياحة او التعليم والصناعة او الاقتصاد نقول هناك حكومة مدنية منتخبة من طرف الشعب واطره المدنية والمتمدنة -هناك حكومة عسكرية مستحودة علي الحكم نسمع دائماً شراا الاسلحة والتجنيد و الاعداا متربصين بنا من الاستقلال الجزاييري حتي يومنا هادا . أموال الشعب تصرف بدون حسيب ولا رقيب كان الله لك يا شعب الملين كابران – اما الجار البريي تعود ان يسمع هذه الخزعبلات ولم يعد يهمه ما يسمع …حتي يسمع يوما انسان عض كلب -آنذاك نقول ان الجار اصبح يعي لما يقدمه لشعبه ،كان الله لك يا شعب الجزاير مع حكومة العسكر انشر هسبريس من فضلك 

  • mohamed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:38

    oui contre le makhzen vive la geurre et vive la l algerie

  • ait baha
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:44

    je crois qu'il prépare a la guerre civile qui menaçe l'algerie dans peu de temps

  • محلل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:45

    شيء منطقي بعد تنبأ بالهزيمة وخسائر في الأرواح والعتاد..

  • Zooom
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:47

    قبل هذا الاجراء تم اقتراح آلاف مناصب الشغل على شباب سكان الجنوب للالتحاحق بأسلاك الامن . و الهدف هو اعتقاد السلطات الجزائرية انها ستضرب ثلاث عصافير بحجر واحد !
    العصفور الاول : التخفيظ من نسبة البطالة المرتفعة جدا خاصة في صفوف الشباب. و بأجور زهيدة
    العصفور الثاني : امتصاص أكبر عدد من الشباب الجارح الى العنف و المتعطش لاستعمال السلاح .
    العصفور الثالث : الجزائر أمام محن قادمة لاتحسد عليها .
    كان الله في عون هذا الشعب الذي لم يذق يوما طعم الامن و الامان ماديا و معنويا .

  • sahrawi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:48

    les jans en algeri iles traveis pa .sat pour sa les geniraus meter tou le mands dans les quaserns …../

  • chaoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:49

    تجند او لا تجند مادخلك في الموضوع (دير كيمايدير جارك ولا بدل باب دارك)

  • احمد عبدالله
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:49

    أتصور انه مجرد إجراء استثنائي للتخفيف من حدة البطالة التي اصبحت قنبلة موقوتة, فحسب رأيي القوات المسلحة في دولة غنية مثل الجزائر تعتمد على اقتناء االسلاح المتطور, أما داخليا فكما اتبثت التجربتين الليبيا و السوريا أن تقوية الجيوش بالأفراد رهان خاسر مع الانشقاقات التي شهدتهما الثورتين.
    اما بالنسبة للمغرب الشقيق تحضرني مقولة أحمد بن بلة: "كنا نعتبر قتال المغرب كفرا" و كلمة كفر في ثقافتنا الجزائرية لها مدلولات التنصل من الدين و الوطن و الشعب..و هذا رأي اغلب الشعب الجزائري, و المعنى اننا لا نهاجم إلا إذا هوجمنا…

  • casus belli
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:50

    l'an 2018 finira le pétrole et le gaz le gouvernement algérien se trouvera contraint a payer une armeé de 400,000 soldats.le scénariio est très péssimiste encore plus diffiçile sortir indemne de cette situation catastrophique si les rèsponsables n'investissent dès maintenent dans les secteurs productifs et de réel économie.

  • baamrani
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:50

    Je ne pense pas qu l Algerie se prepare a une guerre contre nous,mais plustot c est pour ses problemes internes.L Algerie a un grand probleme de controle sur le sud de son terretoire ,depuis l attaque de Aqmi sur ses instalations industrielles,et les investisseurs etrangers exigent la securité.Enfin pour notre pays,on a dejà une armés comprtentes et experementées mais on manque de nouvelles techniques faute d investissements dans le domaine de recherche militaire et d equipements modernes exemple les drones,alors que cela est dans la capacité de notre jeussesIl faut que nos polititiens insistent sur le domaine des nouvelles technologies,au lieu de l importées.

  • abdo ALG
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:51

    حرروا سبتة و مليلة …و مبعد جربوا الحرب مع الجزائر
    العداوة مسيطرة على البلدين مع الأسف …!

  • abdeilah Fes
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:52

    ماذا نتوقع من بلد تقوده جنرالات النفط الذين يكرسون كل مظاهر الاستغلال الفاحش والزيادة في ترسيخ مخلفات البطش الاستعماي بأيدي جزائرية دون النظر يمينا ولا شمالا ولا غربا. يبدو انهم في غثيان لا يعوون مايفعلون يتصرفون تصرف القاصر .الشعب يتجند لكي يتخلص من براثين ووسخ عقولكم ﻷنكم تاكلون من بطون جوعاكم وجدتم في صفقات السلاح بل خردة السوفيات ملاذا لثرواتكم. السن بالسن والبادئ اضلم المغاربة جميعا في انتظاركم وسنخلص اشقاءنا من هذا النظام العسكري القذر ونحيي ذكرى 1963 أنشاء الله

  • algerien chaoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:53

    كلنا جيش وطني شعبي وكلنا نفدي الجزائر,و للتذكير الكاتب يقول(كما يعتبرها البعض)يا اخي ليس البعض من يعتبر بل المغاربة فقط من يعتبرون,لان و حسب مااقرا كل يوم الصحافة المغربية ليس لها حديث الا الجزائر(وعباد الرحمان الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).صدق الله العظيم

  • فليقتربوا إن كانوا رجالا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:53

    الجزائريون إخواننا وأحبتنا، يجمعنا الدين والنسب واللغة… ندافع عنهم ويدافعون عنا. لكن جنرالات الاستكبار أعداء للمغرب ومن يقترب من أرضنا نطحنه طحنا ولو جندوا الآلاف فنحن أحفاد يوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور والمجاهدين الشرفاء… فحذار يا أبناء فرنسا الحركيين أن تغتروا كما اغتر البرتغال فكانت وادي المخازن سببا لاختفاء امبراطوريتهم ودرسا حفظه التاريخ لهم…

  • عثمان الخياطي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:59

    كما يعلم الجميع في الأنظمة الديكتاتورية تكون صناعة الخوف عملة رائجة وتوجه من خلاله رسائل إلى جهات متعددة:
    أولى تلك الجهات في حالة الجزائر هي الداخل المرشح بقوة لإحتضان الربيع العربي في نسخته الجزائرية والتي يبدو أنها ستكون عنيفة لاسيما أمام تزايد وثيرة الإحتجاجات رغم جهنمية آلة الفتك العسكرية.هذا دون أن ننسى صحة المقيم في قصر المرادية حيث هناك إستعداد لمواجهة مرحلة إنتقالية يتوجس منها الحكام الفعليين في الجزائر.
    ثم هناك رسائل إلى الخارج مفاذها أن الجزائر قوية وستكون قوية خاصة بعد جملة من الإنتقادات التي وجِهت لها على خلفية أحداث الساحل والصحراء وتورط عناصر من البوليساريو في ما بات يعرف بالإرهاب الدولي مضاف إلى كل ذلك طريقة تدبير ملف إختطاف الرهائن في عين أميناس.
    وأخيرا هناك رسائل إلى المغرب وفي هذه الرسالة ليس هناك جديد فهي تدخل في سباق تسلح لعين إنطلق منذ إستقلال البلدين واستنزف مقدرات البلدين.
    بالمحصلة لا شيء يبعث على القلق أو الخوف إنها زوبعة في فنجان الجزائر.

  • ننتمي للحق
    الجمعة 24 ماي 2013 - 12:59

    نعم لطال عن ما قراءناه عن الجارة من كلي المواضيع نتطلع عليه بكلي صرامة كره لكن بعض المواضيع يجب ان يكون المعنق سوي من اي جهة ،التاءمل هل للجارة اسباب لي التسلح ام لا .?هل للجزاءير اعداء اخرين? اء دن للجزايء الشرعية و الحق في تقوية جيجها?انا شخصا اظن ان الحق في تلك المعد ل

  • حسن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:02

    الجزائر تصنع رجالاتها للدفاع عن مقوماتها من خلال التجنيد الذي تخلت عنه حكوماتنا المغربية المتعاقبة والتي ارتأت تجنيدهم في المجون والعربدة بدءا من استوديو 2M و انتهاء بموازين

  • Salam
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:05

    c'est leurs affaires

    Si chacun se méle de ce qui le regarde

    A dkhoul fe saha hada

  • aziz le guerrier
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:08

    soubhane allah l'état et le peuple marocains sont peur d'une simple procédure dans l'armée Algérienne il faut savoir que les Algériens ne donnent auqu'une importance au maroc parce que je suis sur que le peuple Algérien sait bien defondre son térritoire meme sans armée cette fois je crois que c'est la fin du régime du roi si il fait une erreur comme la guerre de 1963 mais je suis sur que le régime d'esclavagisme ne peut pas le faire en sachant que le peuple marocain n'a jamais fait une guerre ils n'ont pas le courage.je donne un conseil au peuple marocain d'arriter de parler sur un peuple qui est meilleure que le tien.vous parlez beaucoup comme des femmes mais vous ne faites rien .wallah vous allez payer trop cher en continuant de parler comme les femmes.et l''affaire du sahara parlez vous avec vos maries la France et les états unis.peut etre ils vont vous aider.yali ma3andkoumche nif .vous occupez une terre d'un peuple tres gentil et vous donnez ton vrai terre au espagnol .

  • ali
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:08

    L algerie vit actuellement des crises sans precedent . L e but de ctte initiative est de diminuer l intensite de soulevement populaire . Quand a la guerre l algerie est un chateau de sable . Jamais elle ne s y aventura . C est le malaise de tous les pays petroliers . Ils ont peur de perdre leurs puits .

  • رضى الله
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:10

    الجزائر خائفة من ثورة بعد بوتفليقة فقامت بتجنيد الشباب لمواجهة الجزائرين المطالبين بالحرية اي ضرب الشعب بالشعب

  • عبد الله الطايع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:11

    لقد طالبنا غير مامرة وفي عدة مواقع إلكترونية بضرورة سن قانون إجبارية التجنيد في حق كل مواطن مغربي خالي من الموانع المعروفة حتى نحارب الفشوش في صفوف الشباب الذي أصبح بعضه يتخنت في كلامه ومشيته…ثم حماية لأمن الوطن من أي خطرمحدق في المستقبل المجهول ثم محاربة البطالة ولو لبعض الوقت ثم لإنتاج مواطن صلب قادر على تحمل المسؤولية ثم لإن التجنيد الإجباري معمول به في العديد من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة…فكل من مر بالجندية يصبح طاقة احتياطية تعمل في المجال المدني ومستعدة في نفس الوقت للدفاع على المجال الحيوي للوطن وماأكثر المتربصين بالمغرب لموقعه الجيوستراتيجي ولأن جيرانانا لايكنون لنا كامل الإحترام بدا ذلك في عدة مناسبات.

  • ahmed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:13

    الجيش الجزائري لا هو مطمئن على صحة بوتفليقة ولا هو مطمئن على

    مصيره و مستقبله وهو يريد ان يستبق الاحدات ويستعد لجميع الاحتملات

    للحفاظ على مصالحه ومكتسباته ولاخماد اي ثورة شعبية ضده

    خصوصا بعد ظهور بعض الاصوات التي تناد ي بحكم مدني وبالديموقراطية

    الحقيقية وتندد بحكم الجنيرالات وضرورة عزل الجيش عن السياسة وان

    مكان الطبيعي للجيش هو تكناته

    اما الصحراء فهي مغربية وستبقى كدلك الى الابد سواء تسلحت الجزائر

    ام لم تتسلح فهدا لن يغير شيء في الواقع

  • toalgerien chaoui
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:16

    هي سياسة تخويف المغرب والعالم ان لها اسلحة وان لها جيش..ولو قامت اي حرب سوف تستنجد بروسيا وكوبا وبليزاريو وماليين ونيجيريين,شعبها الجيش لاستطيع حمل السلاح لانه جندي بلا روح, واد قال انهم مستعدون للدفاع عن الجزائؤ دون تجنيد,اشكر المغاربة الذين اخرجوا لكم فرنسا اماانتم فقد هربتم للمغرب حينها واخر يقول لن يحمل السلاح ضد مغربي هذا الكلام اضحك به عى نفسك السلاح ليس فقط بالسلاح ولكن بالللسان ايضا وبلدك له اطماع توسعية واالكل يعلم هذا يعمل على اضعف تونس ولييا ومالي للاستحواذ عليهم..

  • قوة الاعلام
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:17

    الاعلام وما ادراك ما الاعلام، دائما يريد خلق الفتن وزرع الكراهية بيننا نحن المسلمين
    الله يهديكم

  • ريفي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:18

    نطالب الملك باجبارية التجنيد لكل المغاربة داخل و خارج المغرب

  • daoud
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:30

    التجنيد كان إجباريا ويجب ان يعود إجباريا لأنه يصنع الرجال ويعلم الشباب اشياء كثيرة في حالة الشدة أما ما يقولونه عن الجزائر والحرب فهذه خرافات
    يتناولها الإعلام… كل دولة لها سياستها ، ونحن كمغاربة نريد ان نتعايش مع جل
    الدول المغاربية نتبادل فيما بيننا السلع أو ننشأ سوق عربية مشتركة ولما لا …
    نتجول بالبطاقة الوطنية فقط بدون فيزا من موريطانيا مرورا بالمغرب حتى ليبيا
    او مصر المهم ان يكون هناك اتفاق في هذا الشان وكل مغاربي له الحق في يذهب
    الى اي دولة مغاربية يريدها دون جواز سفر ولا فيزا _ هناك مناظر طبيعية تغري
    الزوار ولكن هيهات متى سيأتي ذلك اليوم ….. لنفرح جميعا ..

  • mourghi lahcen
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:44

    لا اعتقد ان الجزائر تقوى على خوض هذه المغامرة , لانها ببساطة تعرف
    قوة الجيش المغربي و خبرته في الميدان من جهة , و تعرف ان هناك شعب من
    40 مليون متعطش و ينتظر هذه الفرصة ,وانا بدوري انتظرها بفارغ الصبر .

  • abou sara
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:47

    كل هده الامور من مصلحة الدول المجاورة الشباب الدي سيلتحق بسلك الجيش والشرطة هو من سيحارب المافيا التي تتحكم في امور البلاد وهي من سينهض بالجزاءر ويحرر الشعب من الفساد

  • استاذ مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:50

    بينما تتجند الجزائر و تقوي جيشها نستمر نحن في موازين و البرامج التي نخسر فيها الدراهم كبرامج 2M و الحفلات وزيد وزيد …. لماذا لا نحول مصاريف موازين للجيش المغربي؟ و الله ان استمرينا بهذه الطريقة لهزمنا شر هزيمة على يد جنرلات الجزائر ان لم نقل نحن مهزومون اصلا لاننا وضعنا في الصحراء وضع ماساوي و صحرائنا الشرقية تحت راية الاحتلال الجزائري و سبتة و مليلية و الجزر الاخرى تحت السيادة الاسبانية اي مغرب هذا اذن ونحن دائما نتذكر حرب الرمال 1963 و نفتخر بها. اي افتخار؟ و نحن لم نضم اراضينا الشرقية

  • مغربي حرررررر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:51

    نحن والشعب الجزائري إخوة أحب من أحب وكره من كره …….. لكن يجب الحيطة والحذر من النظام الجزائري …التاريخ خير شاهد !!!!!!!

  • مراكشي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:52

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    قرأت التعليقات و أغلبهم يقول أنها مجرد تخدير الشعب الجزائري و امتصاص ثورة الشعب الجزائري المقهور.

    زعما حنا عايشين فنيوزيلاند اولا طوكيو, صافي طفرناه.
    أنوضاوا جمع راسك راه القضية جمعات رجليها. فييييييناهو المغرب ديال زمان.كلشي ولا باها ساهلة دابا. فين مغرب الرجال دابا مكين هير تشاوك او عصر علي نعصر عليك ولينا دايينها هير فالملابس و الماتر او هادا عاصرو على هدا والمصيبة تاواحد ماعارف تاتاريخ بلادو.

    أنا بعدا شخصيا أحترم الجزائر لأنهم يدرسون أبنائهم تاريخ ما قبل الإسلام و يعلمونهم أنهم كان لهم أمجاد و أنهم هم من يملكون تاريخ شمال افريقيا. و هذا زاد من اعتزاز شبابهم ببلادهم. أجي طل علينا حنا اش تايقريونا.
    و لقد قام وطنيو حزب الاستقلال بشن هجمة شرسة على كتبية فرنسية في سوق البريوات و المحنشة. لاه لما خليني ساكت راه هاد المغرب الحبيب ضربات باباه قرينة.

    انشري يا هسبريس دائما لا أرى تعاليقي ماهذا الحيف ؟؟

    جمعة مبارك إخوتي غفر الله لي و لكم.

  • algerien
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:56

    وين يبان حس الطبل قدام الرعدات استمرو في طبلكم فالعصفة قادمة

  • alikhmaho
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:02

    نحن 50مليون نسمةفي اتم الاستعداد لاي شيء ولاي كان قد يمس بوحدتنا الترابية او يلمس اي مغربي نحن لا نعترف الا بلانتسار .الماضي والحاضر يشهد بذالك ونحن نريد ان نوقع ببسمتنا عليه في المستقبل تحت شعار الله الوطن الملك

  • nassim
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:17

    الجزئر الجزائر الجزائر هل انتم مدمنون على الجزائر او على المخدرات افيدونا ياالمغاربة انشر حرية الراي

  • moussa-nador
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:22

    إلى براهم ، إذن عد إلى بلدك لتجند في الخدمة العسكرية أو إرسل أبناءك لخدمة هذا الوطن، نحن شباب المغرب نعتقد ونجزم بأن من يجب أن يكونوا في مقدمة أي حرب هم أبناء المافيا التي تحكم المغرب وتمتص خيرات من جنرالات وعمال ووزرء وأمراء ومستشارين وأصحاب الكروش، لماذا سنموت في أي حرب حتى يأتي اللصوص من أبناء المخزن اللعين لكي ينعم بخيرات بلدنا، أنا ممجندش وممحاربش، بناتكم البيضاوة نحن نريد العيش بأوروبا كما تعيش أنت بعيدا عن كل مشاكل العرب وحروبهم، أنشر يا هسبرس

  • الرباطي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:23

    او مالكم او مال دزاير راهم أحرار في بلادهم يديرو شو بغاو
    كل يوم حكاية جديدة على دزاير و كانها قتلت الملك !!!!
    الجزائر و حكامها يثبتون يوما بعد يوم دعمهم للشباب البطال باعتراف كل العالم و اعتقد انه لو كان شعب الجزائر يموت جوعا لما ذهب ابناء جلدتنا للعمل هناك !
    اردنا ام كرهنا فإن الجزائر اكبر و اقوى دولة في المنطقة ولها من الإمكانيات ما يؤهلها ان تقود حربا دون عناء اما بلدنا الحبيب الذي لا حول و لا قوة له لم يستطع تحرير مدينتين منذ قرون و جنرالاتها منهمكين في تجارة المخدرات ليس لهم الوقت الكافي للدخول في حرب مع دولة اخرجت فرنسا بالدم و ليس بمعاهدة الله يعفوا عليك
    الجزائر خاضت حرب ضروس مع الارهاب و نجحت في القضاء عليه مما يجعلها في موضع قوة
    فدعونا من الوطنية المزيفة و شعارات الله الوطن الملك التي لا اساس لها من الصحة و اراضينا المحتلة دليل قاطع على اننا لا نقدر على خوض الحرب
    هاذه كلمة حق وان أردتم ان تكذبوا على أنفسكم فهذا شي آخر فانتم متعودون

  • younes
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:23

    Le Maroc doit se mefier ,je suis un ex Gendarme je vis actuellement en Amerique
    La situation est tellement grave L Alegerie prepare quelque chose contre le Maroc dans La politique international on appele ca L exportation de la crise
    Le Maroc doit repondre par la meme chose c est a dire d aller plus loin que l alegerie
    faire engager les jeunes dans l armee1
    2 appler les ancients militaires pour aider ces jeunes
    pas de confience en Alegerie3
    si le pays a besoin de nous les cityoyens qui vivent a lexterieur on pret le Maroc est dans notre coeur
    Arabes aux Amazighs et Sahraouis on doit se rasembler pour notre Teritoire le Sahara Marocaine
    WALLAH AL MOUSTAANE

  • Frere marocain
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:33

    Salam mes freres, parmi les 25 familles vivant dans l'immeuble ou je vis, les plus gentils, polis, sympathiques et serviables d'entre eux sont 2 familles algeriennes que j'adore, jamais ils n'ont fait de mal a personne, tout le contraire, ils sont les premiers a aider.Arretez cette haine qui n'est pas de notre culture, le peuple Algerien est frere et il est de notre devoir de par notre religion et notre culture commune d'etre a ses cotes et non contre.Allah yahdikoum.

  • libre mores
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:36

    نحن لا نخشى الحرب لكن نخاف عقوبة ربي لاننا سنخوضها ضد اخواننا المسلمين لكن وجب حماية والدفاع عن بلدنا لدلك نحن الأمازيغ سندافع عن بلدنا وتراب أجدادنا و ليس حبا في نضامنا المخزني

  • pour abdo ALG
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:39

    وانتم متى تتحررون من عصابة الجنرالات ومن فرنسا,حتى صحة رئيسكم وضعتموها في يد فرنسا, وهي لاتحب حتى ان تطلعكم على احواله, وان ترجيتموها, ويوم تحرر نفسك من العبوديىة والخوف ويكون لك الحق للخروج للشارع للمطالبة بحقوقك تعالى لتتكلم عن سبتة ومليلية, احنا دايرين الخير بيها عندما تحرقون اليها انتم والماليين والنجيريين تجدون ماوى فيهما….

  • سارا
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:48

    ساهلة ماهلة
    الجزاير باغا دير بحال حزب اللات وايران
    وتصيفطهم لعند حبيبها بشار
    وبالمقابل تجيها شي صفقة مزيونة مع روسيا
    اما الا على المغرب فالدنيا ماشي سايبة

  • sba3i_istanbül
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:49

    ا لطغمة الحا كمة توجه الرسائل و تلعب اللعب علئ الصعيد الوطني المحلي والاقليمي و الد ولي .فمحليا تؤكد لخصومها السيا سيين انها مازالت هي المتحكمة في دواليب الحكم وشعبيا تغمزللشباب بانها هي القا درة على تشغيلهم وضمان السلم الاجتماعي وكبح التمرد ايا كان..اقليميا توجه انظارالشعب الى الجيران بحجة فكر المؤامرة..دون ان تكبح اطماعها اذا سنحت لها الفرصة والا كيف يفسراستيلاءها مؤخرا على عين الكرمة الليبيةوغازحدودي!وامتدت الاطماع الى الحدود التونسية (الشعانبي..)تحت ذريعة المساعدة!!!دولياتؤكدلاؤلي نعمهاالغرب وفرنساخصوصا بانهاالضامن لمصالحهاوالحافظ لها من الثورات الوليدة بالمنطقة والتي لاتريدنجاحها….

  • halim
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:49

    فقط أمتصاص البطالة.سياسة أقتصادية

  • algerien d'oran
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:59

    ا لي الشاوي رقم 160 المغاربة اخواننا واشقائنا و دمنا اما انت يا الشاوي الحاقد كل الجنرلات منكم 0 فهاما ا10 تغنيت. وماذا عن ساسي مقبل يد هولند من والدة سطيفية و اب شاوي . اشهد ان جزائري

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:59

    لا للحرب نعم للسلم والمحبة والتعاون نحن مسلمون بلادنا واحدة دمائنا واحدة مصيرنا واحد كفانا فرقة فلنتحد و لنتعاون لنخدم الاسلام و المسلمين

  • بنت الريف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:06

    أش هاد الهدور الخاوين الجزائر الشقيقة بغات تقدي على البطالة وأنتما دائرين فيها الدين والرجلين،لهلا اجعل شي حرب بين الجزائر والمغرب نحن الحمد لله أخوة ومسلمين،لي الى كانت شي حرب تكون انشاء الله بين أعداء الدين ومغتصبي ارض المسلمين،اللهم وحد الشعبين الشقيقين وابعد عنهم كل سوء امين

  • مغترب
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:22

    كل دولة لها حق تدبير امورها بنفسها.ماشان المغرب في تجنيد شبابها,هدا شان داخلي جزائري علينا ان نتعلم عدم التدخل في شان الاخر

  • algerien
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:33

    عندما تتكلمون عن الجيش الجزيري الشعبي فهو من الشعب و عندما تتكلمون عن الريس فهو من الشعب كذلك وليس من الملوك فحدري من شعب هر الريس وهو الجيش

  • عبد القادر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 15:48

    و التعليقات و الموضوع يدمي قلبي
    شخص يقول جهاد و واحد يقول ندمروهم و ثاني ………….غريب جدا
    عندي بعض أسئلة يرحمكم الله
    أليست أقرب الشعوب في الثقافة و اللغة و الدين و الأصل و حتى العقلية و المسافة للمغربين هي الجزائرين
    فلنفرض أن المغرب تعرضت لإحتلال غربي من يمكن أن يساعدكم و من سيفعل وبالعكس
    هل تضن أن هناك رابح في الحرب
    جميع الدول عندها مشاكل مع بعضها لاكن الأنضمة الغبية هي التي تركز عليها
    في العلاقات قضية الصحراء المفروض تكون قضية دبلماسية ما دخلها في المواضيع الأخرة
    ألا يشبه الوضع بين الجزائر و المغرب الوضع بين الكوريتين(ناس تلعب بيهم برك)
    تخيل لو نمت العلاقات بين الجزائر و المغرب على أقل تقدير مثل الإتحاد الأوروبي كيف ستكون الحياة حينها لماذا لا تعملون على الوحدة بدل الشتات
    و أخيرا عندي رجاء لما تقولوا الجزائر يعني تعنوا كل الجزائرين الشعب و الحكومة أرجوا التحديد حتى لا تأذوا الذي لايستحق

  • جزائري
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:07

    لو يوافقني الشباب الجزائري و الشباب المغربي في اقتراح بسيط للغاية

    – و هو عدم التعليق على اي خبر او موضوع في اي جريدة مغربية كانت او جزائرية او عربية او غربية تخص الجزائر و المغرب .
    – و هذا للابتعاد عن الفتنة بين الشعب المسلم الواحد
    – و لاننا نعلم جميعنا ان الفتنة لا تورد غير الشر لكلينا
    – و لنرتقي باخلاقنا و بمستوانا

    و آمل من المشرف ان ينشر هذا التعليق و لا يكتم امرا بالمعروف و نهيا عن المنكر و ليسجل و لنسجل كلنا موقفا يقربنا من الله .

    و السلام على من اتبع الهدى .

  • dzzzzzzzzzzzzzzzzzz
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:17

    يا اخوتي الجزائرين
    الجملة الشهيرة التي ثقهرون بها اعدائكم هي
    "لن نرد عليكم بمثل ردكم حتى لا نبتلى مثلكم"
    قال تعالى بعد بسم الله الرحمان الرحيم
    فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

  • رسالة من تحت الأرض
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:35

    السلام عليكم.
    ما هده التعليقات والهرطلة الخايبة كما يقال عندكم في المغرب الشقيق.
    كل ما في الأمر أن الجزائر تستحدث في جيشها وهدا معروف من زمان.
    أما الحرب التي هي في مخيلتكم فهي لن تقع.تعرفون لمدا لأن الجزائري لا يقاتل أخاه المغربي.هدا من جهة ومن جهة أخرى ادا أرغمت على الحرب فأنا لست النار التي تقودها لأنني عارف أن المقاتل الدي أمامي هو مسلم يقو لاالله الى الله محمد رسول الله.زيادتا عندما أقف أمام الله صبحانه وتعالى(مادا أقول له).سلام.

  • عادل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:35

    لم هذا الاهتمام المفرط بكل صغيرة و كبيرة تقع في الجزائر؟ ام اصبح الهدف هو تجميع تحت مظلة واحدة كل المرضى المعقدين الذين لا شغل لهم الا الشتم في الجزائر و الجزائريين لكي لا يواجهون مشاكلهم و لا يناقشوها . و لا صحيفة جزائرية وضعت اخبار عن المغرب.

  • وهراني امازيغي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:36

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بعد ما قراءت كل التعليقات وجدت ان اغلب المغاربة شعب سهل تخضيره بمجرد مقال عن الجزائر,يا هسبريس نحن الشباب في الجزائر نحب كثيرا مؤسستنا العسكرية رغم ما قيل عنها من قبل في التسعينيات على القنوات و الجرائد الفرنسية و المغربية و انا كمواطن عادي اتذكر العشرية السوداء عندما كنا نقاسي من الارهاب التكفيري راءيت و انا شاهد على ذلك الالاف من الشباب المتطوعين يتزاحمون على مكاتب التجنيد للذهاب لمحاربة الارهاب حينها عرفت ان لا خوف على بلدي ما دام وجود الملايين من الشجعان,حتى المغاربة كانوا يفعلون نفس الشيء لو مروا على ما مرت عليه الجزائر و هذا ما لا اتمناه لاخواني المغاربة طبعا.اما فيما يخص التجنيد الحالي فكلكم تعرفون ان الجزائر لها اكثر من ستة الاف من الكيلوميترات من الحدود البرية مع ستة دول اغلبهم فيه اللاامن و انتشار الاسلحة مثل ليبيا و مالي و النيجر و اخيرا تونس في الحدود مع الجزائر.جيشنا اصبح منذ مجيء بوتفليقة جيشا محترفا بمعنى الكلمة و تقوم وزارة الدفاع بتنظيم معارض(الابواب المفتوحة) على مدار السنة و عبر كل الولايات و تعرف استقبالا كبيرا من المواطنين للتعرف على..يتبع

  • Yassine
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:41

    هذه الخطوة ايها الاعلاميون المحترفون هي تخفيف الاجراءات الادارية من اجل التخفيف من حدة البطالة لا اكثر ولااقل……………

  • Bihi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:45

    Il reve celui qui pense que je ferai la guerre pour que les fassis en profite. C est du déjà vu, ils ont besoin de nous juste pour que les misérables marocains et algériens se fasse la guerre. Ceux qui en profite des eeux côtés se rencontre dans les palac. Les deux peuples doivent tourner les armes contre ceux qui les gouverne.

  • عادل ايمازيغن
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:47

    الاخ زهير صاحب التعليق رقم 4
    تحليل صائب و موجز و يعكس إحاطة بالموضوع عن قرب و بشكل مضطرد …تبارك الله عليك و الله يعطيك الصحة ففعلا ستكون الجزائر من أولى دول العالم التي ستنضب فيها المصادر النفطية و يقال ان دلك سيحدث بعد 16 سنة ان شاء الله كما انها على عكس الغابون و نيجيريا حيث هناك مصادر اخرى كالمياه و الاخشاب و الالماس و الدهب و اتلصيد و السياحة على عكس دلك فالجزائر لا تملك الا النفط فقط ف 99 في المائة من المداخيل هي من النفط و يقدر الخبراء ان الاقتصاد الجزائري بدون نفط يشكل مجرد 20 في المائة من اقتصاد المغرب اي ان مداخيل الجزائر البالغة 150 مليار دولار هي في حقيقتها 20 مليار دولار ادا استثنينا النفط في حين تبلغ مداخيل المغرب 100 مليار دولار و ليس لديه نفط او غاز كما ان حدوده مغلقة تمنعه من التواصل تجاريا و سياحيا مع تونس و ليبيا و مصر + مشكل الصحراء الدي يقتضي الانفاق على الجيش مع ما تقتضيه حالة التأهب الدائم من مصاؤريف يقدرها الخبراء ب 10 ملايين دولار في اليوم الواحد اي ان الاسبوع الواحد يطلع ب70 مليون دولار هدا بدون حرب = اقول الجيش فقط و ليس امتيازات الصحراء

  • جزايري مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:52

    يحيا الجيش الوطني الشعبي الجزائري
    تطور بشكل كبير جدا
    تبارك الله لكل قوات الدفاع و الامن الجزائري خير دليل التدخل الكبير لتحرير الرهائن في موقع البترولي تيكنتورين العالم اندهش واشادة بالقوات الخاصة للتدخل
    الجزائر ايران شمال افريقيا

  • بنحمو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:00

    لو كنتم تكلمتم عن الخدمة العسكرية لقلنا نعم الطغمة العسكرية تهيء إحتياطها البشري, أما و أنه تجنيد فذاك شيء آخر فيه تدريب و تخصص و علم و إندماج في الآلة العسكرية و تشبيبها,بما لذلك من تحمل في ميزانية الدولة. على ما أظن هو إمتصاص و تقليص في أعداد الشباب المقبل أو الباحث عن العمل لا أكثر, خصوصا و أن الوضعية السياسية في الجارة الجزائر مقبلة على تغيرات ستصيب الموجودين في القمة أو في أسفل الهرم السلطوي. ثم هناك وضعية إجتماعية تفور. أما الحرب فلا أراها بين المغرب و الجزائر لا غذا و لا بعد غد, لأنها بكل بساطة ليست في مصلحة من يرون العالم. قد تحدث مناوشات هنا أو هناك, قد يكون عداء بين أصحاب الشأن لكن ليس في مصلحة أحد أن يذهب إلى الحرب التي من نتائجها القتل و الهدم و تغيير الهرم الإجتماعي و عقليته و تحطيم الإقتصاد, بل حتى التركيبة السياسية تتغير … نحن و الجزائر نجند و ندرب و نتسلح للذي ليس في الحسبان و لأمن البلاد, الجيش ليس للحرب فقط بل هو كذلك يستعمل في الكوارث الطبيعية كالزلازل و بالتالي للبناء, و إطفاء نار الفتن, كما يسهر على ثروات البلاد في الجبال و البحار…

  • abdeslam
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:00

    la technologie avance à grand pas,les américains utilisent des drones au lieu d'avions avec pilotes ,l'avenir on aura moins besoin de l’être humain dans les opérations militaires , l’Algérie fait ça pour calmer le jeu parce que le peuple "3ak" il a compris que les militaires exploitent et partagent la richesse entre eux

  • Chourafi Abdallah. USA
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:03

    لاداعي لكثرة الكلام أنا متفق مع الأخ رقم 2 احمد من الجزاأر عن مقاله حتى لا يتكرر ما وقع في تونس و ليبيا و مصر ووو

  • عبد الله
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:11

    اللهم قرب في ما بين المغاربيين وجعلهم اتحادا مغاربيا قويا ومتكاملا يارب

  • observateur1
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:16

    en reponse a cet enfoiré du commentaire 44.tu divagues..l algerie doit surveiller ses frontieres ou les polisariens trafiquants de drogue et les opposants au regime des generaux sevissent.cela regarde l algerie.

  • الى الجزائري وهراني192
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:18

    بارك الله فيك هذا هو رأي اغلبية الجزائريين, المغاربة اشقاؤنا و التوانسة و الليبيين و شمال مالي والنيجر و موريطانيا ..هذه بلاد المغرب الكبير.
    اما بلدنا الجزائر فندافع عنه, نحن مبرمجون على ذلك
    خوك الصحراوي الجزائري

  • صاغو
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:31

    يجب على الشباب الجزائري الشقيق ان يعي المرحلة الدقيقة التي تمر منها الجزائر والتي تهدد حكم العسكر بالزوال وعليه فيجب الوقوع في هذه المصيدة التي تخدم الجنرالات اكثر مما تخدم الشعب الشقيق هذه الجنرالات التي أوصلت البلاد الى الطريق المسدود بعد نهجه اسلوب القتل والقمع والتجويع وسد كل أبواب الأمل من ديمقراطية وحرية تعبير وصحافة نزيهة تعبر عن هموم الشعب وتدافع عن كرامته ، إذن الجنرالات يسعون بهذه الخطوة لاعتقال الشباب في الثكنات تفاديا للانتفاضات في الشوارع والمطالبة بالديمقراطية وحق الشعب في اختيار من يمثلهم بعيدا عن حكم الاستبدادي. وللحد من استنزاف صناديق الدولة في شراء خردة الاتحاد السوفياتي وغيرها عوض التنمية الحقيقية. متمنيا متمنيا تنا لكم بالتوفيق ايها الاشقاء.

  • كمال
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:38

    هذا هو ما يسمى في الاعراف الدولية بالاعلام الهادف. الاعلام المغربي الذي يسخر فيه قواه لطرح و بكل جراة و شجاعة مواضيع محلية عن مشاكل و هموم الشعب عامة و المواطن خاصة على قرائها حتى يتسنى لهؤلاء مناقشتها و تبادل الافكار و طرح الحلول التي يمكن بها معالجة تلك المشاكل. و من هذه المواضيع المحلية المهمة نجد مثلا تجنيد الجزائر لشبابها

  • yassin agadir
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:38

    نحن لا ناقة لنا ولا جمل في الشؤون الداخلية للجزائر….لكن اود ان اقول في هذا الصدد ان الجزائر تعاني صعوبات جمة سواء في المجال الاجتماعي والسياسي…لكن لا يجب ان تفكر الجزائر او بالاحرى جنرالات الذل والهوان في تهديد سلامة ووحدة المملكة المغربية…فنحن لا نحتاج الى ان ندفع بشبابنا الى معسكرات التدريب لاننا وبكل بساطة كلنا عسكر…المغرب لا يواجه نقصا في قواته العسكرية ولا في عتادها فنحن وكما قال الشاعر ….نحن قوم لا توسط بيننا …لنا الصدر دون العالمين او القبر…حذاري يا جزائر فابناء المغرب يحبون الموت في سبيل وطنهم وفداءا لصاحب الجلالة …جرب وسترى …فما خاب المجرب

  • وهراني امازيغي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:46

    يتبع…فالمعارض و الابواب المفتوحة التي تنضمها وزارة الدفاع بالنسبة للجيش الشعبي الوطني و الدرك الوطني و تستقطب الملايين من الزوار للتعرف على احدث الالات الحربية و تم امضاء عقد بين الشركة الالمانية مرسيدس و وزارة الدفاع لانشاء اكبر مصنع في افريقيا لتصنيع المحركات و الشاحنات العسكرية و الدبابات للاستهلاك المحلي و التصدير لبلدان اخرى لكي تمتص من ارتفاع البطالة,هذا كل ما في الامر و ليس كما تزعمون انتم الصحافيين المغاربة انها استعادة للحرب ضد المغرب,هذا ليس صحيح.لماذا لا تعمل السلطات المغربية نفس الشيء لامتصاص البطالة عوض تنضيم مهرجان موازين و الرقص و الشطيح و الرديح و تخضير العقول.نعم توجد تقريبا كل يوم احتجاجات اجتماعية في الجزائر و لكن بعيدا عن القيام بربيع عربي لاننا قمنا بها في سنة 1988 عندما كان العرب لا يعرفون كلمة مضاهرات و التي اتت باحراق الاخضر و اليابس و اليوم الحمد لله رغم بعض النقائص نحن في وضعية احسن من اي بلد عربي ما عاد دول الخليج.بعض المعلقين ياتون الى هنا الا لنشر الفتنة بين الشعبين و المستفيد الاكبر هما النظامين المغربي و الجزائري.نحن اخوة و لا يفرقنا اي كان.انشر من فضلك

  • zizou
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:49

    لم أكن أعلم أن تجنيد شبابنا يمر بعد موافقة المخزن

  • Maghribi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:49

    il se prepare pour éteindre la prochaine Revolution pas plus

  • مغربي بعيد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:50

    غريب أمر هؤلاء المغاربة يقذفون بالتهم يوميا على الجزائر من كل الجهات السياسية والدينية واصبح الكل يتكلم في الجارة الجزائر وحكامها كانهم وحوش وكان المغاربة ملاءكة واصبح الشيخ الفزازي هو الاخر يأمرهم ويبين لهم الصواب أي صواب ارسل رسالاتك للنظام المغربي الذي أدخلك السجن وكاد يجلسك على القنينة ولم يبالي لولا تدخل جهات حقوقية أجنبية غير مسلمة لمكثت بالسجن طوال حياتك كفاك نفاقا ! مالكم ومال الجزاءر اتريدون حربا ضدهم اتعرفون ان الجزاءر لديها أتقن وآخر طراز الآليات الحربية من طائرات ودبابات وغواصات والمزيد … اتريدون ان تتشردوا في الشوارع ويدخلون عليكم اتعرفون ان الجزاءر محمية من روسيا والصين ؟ مادخلكم وهذا نداء لوزارة الداخلية بالمغرب ان تسجن كل من فتح فيديو باليوتوب وبدا يتكلم بدون مراقبة وحق النشر هذا ممنوع كيف ما كان شيخا أم سياسيا وليس لنا دخل مع الجيران كل واحد يتكلف بشؤونه ويجب تشديد المراقبة على الإنترنيت بالمغرب ونشر بلاغ لاحترام ما ينشر به من طرف الجهات العليا بالمملكة المغربية تحت المراقبة وأنا كمغربي احترم الجزاءر والجزائريين وليس لدي الحق للتدخل بشؤونهم ولنصيحتهم ، هذا افتراء !

  • DJAZAIRI
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:51

    nous les ALGERIENS avons marre des provocations marocaine

    attentions vous jouez avec le feu !!!!

    nous le PEUPLE ALGERIENS somme prets à l'appele de la nation , nous sommes tous les soldats de l'ALGERIE

    l'ANP notre armée , appelez nous nous sommes prets

  • youness
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:52

    مشاكل ألجزائر حاليا ومستقبلا أكبر من أن نربطها بقضية الصحراء اامغربية. الجزائر دولة 95% من مداخلها تأتي من شركة واحدة ( صوناطراك ) ولا تشغل الا 2% من اليد العاملة. الجزائر لا تشجع إنشاء المقاولات الصغيرة والمتوسطة وخصوصا الاجنبية منها ( قانون 51/49% ) وحثى الشركات الاجنبية اللتى تظفر بعقود داخل الجزائر تأتي بعمالها، لان الجزائري معروف عنه أنه لا يحب العمل وعندما يعمل يكون مردوده دون المستوا. من الطبيعي ان تقوم الدولة الجزائرية بإقحام المعطلين في الجيش بعد المضاهرات الأخيرة في المناطق الجنوبية. مرة اخرا تشتري الجزائر السلم الإجتماعي

  • اهداء من وجدة للجزائر
    الجمعة 24 ماي 2013 - 17:53

    احلموا باستعادة وجدة!!اهل وجدة يكرهونكم لانكم طردتوهم لية عيد الاضحى في لية باردة على الثالثة صباحا ولم تاخدكم بهم شفقة ولارحمة ولن ينسوها لكم لانكم فرقتم بين الزوج وزوجته وابنائه ونهبتم ممتلكاتهم ,فماذا ستتعيدون ؟؟نحمل اعلام اسرائيل على ان ترفرف عندنا اعلامكم ,,فافيقوا, ياعشرة في اعقل واسالوا جنرالاتكم عن رئيسكم ان استطعتم واين هو؟ اجمع روحك انت وادزازرة نعرفكم من تعليقلتكم .. اذا اردتم اخذ دروس في الرجولة تعالى الى وجدة لنعيد التاريخ نفسه معك… والمغرب لم يفعل بالمثل وهذا راجع لقلب ورحمةالحسن الثانى الكبير الذي لم يرد تشتيت اسر تقاسمت معنا الامال والعادات والتقاليد والدين,, لكن الله سريع الحساب اهلك الهواري بسنين قليلة فدعاء المظلوم لايفرق بينه وبين الله حجاب,فعاش محمد السادس وحفظه لنا, جنرالاتك او رئيسك يحتقرونكم , ولايستامنوكم على اخباركم الوطنية..فغردوا بعيد عن اهالي االمنطقة الشرقية االذين لايحبذون حنى رؤيتكم ….. والله العظيم حتى جائريين يقيمون بوجدة ضد فتح الحدود ضدكم..

  • sarah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:11

    La oumma se doit de s'unifier plus que jamais, les sionistes veulent notre destruction totale.

  • Mohsin tanjawi
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:28

    I am Moroccan and I love Algerian people

  • Habib
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:50

    المغربي إدا انتقد الجزائر فهو إخلاص لوحدته الترابية و إيمانا بقضيته
    و الجزائري إدا انتقد المغرب ما هو إلا للجنيرالات و طمعا في المزيد أجره.
    المرتزقة منهم يسترزق بالسلاح و منهم من يسترزق بالقلم.

  • hamid omari
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:53

    والله العظيم ما استنتجته هو ان المغاربة لم يجدوا عملا يقومون به سوى الكلام .
    وخاصة الحديث على الجزائر .من المستحسن أن تفكروا في أمور بلادكم. الجزائر بهذا السلوك تريد تشغيل أبناءها سواء في الشرطة أو الجيش او التعليم والهدف امتصاص البطالة. واذكركم أن الشباب المغربي الذين ضاقت بهم الحياة في المغرب من جراء لا عمل والفقر يدخلون الجزائر بطريقة غير شرعية قصد العمل. ونقول لهم مرحبا أطعمهم الجزائريون ووفروا لهم المراقد .حتى الدولة والله لا تعاقبهم لما تلقي القبض عليهم. ولكن تنصحهم بالدخول الشرعي.
    انا أتألم لهذا الشباب المغربي الذي غامر من أجل العمل. ويقولون لو وجدنا العمل في بلادنا ما جئنا كعمال ولكن نأتي كسواح TOURISTE

  • حمان
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:10

    فعلاهي تستعد لحرب ضد الشعب الجزائري, اما المغرب راه مانع اعليهم
    تحية للشعب الجزائري فقط

  • HASSAN
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:11

    الى 184 الغير الرباطي

    المغاربة يقولون الشباب العاطل وليس الشباب البطال( كما قلت)

    وراه بزاف عليك ان تكون رباطي غير اجي اكون رباطي انت تفتقد الى

    مقومات الرجل الرباطي

    وعلى كل حال مرحبا بك في جريدة هسبريس جريدة الحرية والراي الاخر

  • ibnLwaLiD
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:35

    لا! لا! لا تستعجلوا!! الجزائر تستعد لقمع شعبها قريبا
    كان بوتفليقة..إذا لم يكن ثورة شعبية ستهز كل مكان
    يعنى ( حبوبة عامرة بالقيح وصافي!) وبالفصحى
    الجزائر تستعد لأهلها…………….

  • laila
    الجمعة 24 ماي 2013 - 19:37

    pour197
    فلنفرض أن المغرب تعرضت لإحتلال غربي من يمكن أن يساعدكم و من سيفعل وبالعكس oui cela c est passe pas tres longtemps l ile laila et figurez vous qui a soutenu l espagne contre nous c est vous l algerie ,;,,,?????DE QUOI VOUS PARLEZ qu est ce qu on va attendre de vous encore apres cette trahaison on a jamais fait ca avous lors de la guerre contre la france et oui comme vous etes gentel man mon cher payas le maroc une grande difference n est ce pas,,,,,!!!!!pour LE 113 pour le roi et une seule personne qui gouverne et ne vole pas on a jamais su ou lu ou connu quelque chose apropos de lui pour le decrire ou l ecrire c est une personne honnet demandez a vous grand parents ils vous le diront sinon si tu as ou tu connais quelqe chose contre lui dis le et prend ta liberté ce n est pas qu on a peur mais c est qu on n en trouvre rien contre lui meme sa famille ne gouverne pas une seule est honnete personne qui fait son possible pour que la paix reigne et la prosperité on l aime tres

  • ب.ع
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:06

    لا لا هذا ولا ذاك ، انها مجرد حركة لاسكات الشباب العاطل الكثير ولإثارة الانتباه والبناء على مواقف الغير وردودهم .. اسلوب سمج .

  • م.ف
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:11

    الجزائر تستعد للحرب أنا لست متفقا على هذا العنوان بحيث الجزائر سياستها هكذا مند استقلال الجزائر والتنجنيد مفتوح أمام الشباب الجزائري بحيث أنا لي علم أنهم كانوا يجندون أطفال تبلغ أعمارهم 16سنة بدعوى أنهم أبناء الشهداء ورغم أننا استقلنا قبلهم فهم كان لهم عدد الجيش أكثر من المغرب وكذالك العتاد العسكري حتى 1975 بعدها بدأ المغرب يتطور عسكريا . بالنسبة للتجنيد في الجزائر هو عبارة لاسكات الشباب والعمل غير موجود لأنه يوجد نقص كبير في الميدان الفلاحي والصناعي والجزائر كما هو معروف بلد بترو كيماوي . ( مثال بالنسة للميدان الفلاحي كم يشغل من مهندسين وتقنيين ويد عاملة هائلة وسائقين ووو. والميدان الصناعي كذالك) أما بالنسبة للجزائر فمكتب التشغيل هو التجنيد بحيث الجندي يحصل على مرتب جد ضعيف والأكل دون المستوى ( الماقرونة وما جاورهما ) ولا أظن أن حكام الجزائر قادرين على الحرب ولو كانوا قادرين لما أسسوا المرتزقة لتقاتل عنهم لأن المغاربة معروفين على الصعيد الدولي بالكفاءة العالية في جميع الميادين ولله الحمد والشكر . وندافع عن أرضنا ولا نعتدي على أحد .

  • massinissa rex numedicum
    الجمعة 24 ماي 2013 - 20:16

    ne vous-en faites pas chèrs amis marocains,nos généraux cupides n'ont dans la tete que du m…et leur ennemi n° 1 c'est pas le maroc mais le peuple algérien lui meme.sinon comment peut-on éxpliquer quils ne veulent pas investir dans l'économie réelle,productive et qui assure des postes d'emploi durables surtout que la seule fonte de l'argent est entrain de périre et eux pratiquent la stratégie de l'autruche.en 2020 cette immense armée sera maintenu avec les pommes de terre(si le sol algérien est capable de produire suffisament)… et puis pour equiper les nouvelles unités en armement ils y-aurai des contracts de fourniture d'armes qui comme d'habitude sont sujet a des pots de vin milliardaires qui finissent tjrs dans les memes poches(contract des su-30mka,des yak130,modernisation de la flotte maritime…etc) …oh chèrs compatriotes ,c'est l'occasion ideale pour en débarasser de cette M…pour tjrs et repartir sur des bases correctes qui assurent l'égalité devant la loi por tous.

  • احمدوفيش
    الجمعة 24 ماي 2013 - 21:34

    اجيبك علي سوالك بعجالة-: لان حكومتكم وليس شعبكم خلقتم دولة وهمية علي التراب الجزاييري وتريدون لها وطن علي التراب المغربي .والمغاربة يحبون وطنهم اكثر من انفسهم يعرفون معني الوطنية… والمغاربة جلهم يتتبعون كل ما هو جزايري وهذا عادي جدا .لايغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم- اننا لا نستفتي أحدا عن ارضنا ولا عن حدودنا ولا عن أعراضنا او ديننا او حكامنا وعلي راسهم الملك الشاب صانع المعجزات سيدنا محمد السادس المغربي المتواضع المحبوب عند شعبه شبابا وشيوخا كما يبادلهم نفس الشعور ونفس الحب انه المغرب أجدادنا من ولو أمرهم للعائلة العلوية الشريفة ونحن خير خلف لخير سلف. اما تندوف المغربية القابعة تحت الاحتلال الجزايري سنستعيدها ان شاا الله بمواطنيها ان تبت انهم مغاربة،والا ستلقي بهم في تخوم الصحاري … هل تبين لكم لماذا؟ كلنا واحد تحت الراية الحمرا في وسطها النجمة الخماسية الخضرا وشعارنا الخالد dieu la paterie le roi … عين الحسود فيها عود تنشرون فضلك 

  • ca ne ous n interesse pas
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:00

    هذا شان داخلي جزائري تونس وليبيا غير مستقرتين وينتشر بهما السلاح والوضع المتازم بمالي و ما سمي بقاعدة المغرب المغاربي فمن حقهم تقوية جيشهم لحماية بلدهم وشعبهم لا نريد حربا معهم ولا نريد فتنة واضطربات بالجزائر بل نريدها مستقرة وامنة من اجل امن بلدنا ولم لا يقوي المغرب الحراسة بالجنوب بقاعدة ولصوصها بالمنطقة يخطفون ويتاجرون بالمخدرات وتوعدوا بالانتقام من فرنسا فاللهم ادم نعمة الامن على كل دول المغرب المغاربي واهد الداعين والمهللين للحرب والخراب فما استفاد العراق وماذا تستفيد سوريا

  • baamrani
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:01

    Je me demande que font ces comentateurs Algeriens sur cette page,etant donner que c est pess Marocaine.en faite n obliez pas que vous etes connus marilin les coups bas et marilin traitresse,les recits historiques Français et Turcs le preuvent,alors ne nous demandez pas de se mefier de vous.Notre aide pour votre independance vous l avez retournécontre nous et si ce n est que ça!.Mais n obliez pas onest lmarilin on vous attend.

  • fouad
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:06

    بقاو بلا شغل باش الشعب الجزايري يتجند و ينوظ يديرو شي حرب معانا. علاش ؟ علا الصحرا !! وف تالي تكون للصحراويين و ماشي للجزائريين، خرجان لعقل هذا… عمرها ما تكون .و كما قيل هي محاولة لامتصام الغضب الشعبي من خلال خفض نسبة البطالة.
    VIVE LE GRD MAGHREB

  • مغربي من زمان
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:20

    اولا نحن كمغاربة لا ولن نريدالحرب مع اي كان حتي ولو كان غير مسلم .وهدا ايمان منا بما تفرزه الحرب من دمار وخراب لكلا الجانبين وتخلف و تدهور….الخ. لكن ليس هدا معنى اننا سوف لن ندافع عن وطننا ادا ما تعرض لاي خطر من اي طرف كان و هدا يجري في عروقنا.بل العكس و هدا لا يحتاج لاي مزايدة.اما فيما يخص العلاقة مع الشقيقة الجزائر فلها من يدبرها من الطرفين .فطلبي الوحيد ان نحترم بعضنا البعض كشعوب شقيقة ولا نبق نكب الزيت على النار .اما فيما يتعلق بصاحب التعليق 20 الدي يدعي انه مغربي اقول .اطلب منك ان تعدر لكل المغاربة ابتداءا من عائلتك.لانك ربما لا تعرف المغاربة والشهامة المغربية مند زمان .و دائما اقولها نعيش بالماء والخبز او نموت ولا نسمح في شبر من ارضنا و شكرا انشري هيسبريس من فضلك

  • noran
    الجمعة 24 ماي 2013 - 22:38

    ,this initiation is not against Lybia or Morocco, this is against the people Algerian who will demonstrate ,and go into the street when Mr boutaflika died .they will kill million of Algerian again by using the famous name 'terrorism" nobody can help algerian including USA FRANCE and us because we are all selfesh and we care only about our interest

  • dfgrsgfze
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:35

    Les cadres marocains ne doivent pas dormir
    Une équipe travaille le jour et une la nuit
    Tous les cas sont possibles avec les mêmes probabilités

  • ibertah
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:48

    لا أن النظام الجزائري يخطط بشن حرب مفتوحة مع المغاربة،بعدما إقترب أجله من الوفاة،فالتكن الحرب إذا ،نحن المغاربة أمازيغ وعرب وراء جلالة الملك

  • عماد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:58

    المقال و جل التعليقات خارج الإطار. حدود الجزائر مع تونس، ليبيا، النيجر و مالي عرفت تدهورا خطيرا و إزديادا في حركة الجماعات الإرهابية. و بحكم أن الجزائر أكبر دولة في إفريقيا، فمراقبة حدودها أمر غاية في الصعوبة. و عليه الحاجة لعدد كبر من القوات لحراسة الحدود.

  • amazigh
    السبت 25 ماي 2013 - 00:47

    العصابة القومجية العروبية الحاكمة بالجزائر خلقت البوليزاريوا ودفعت ملايين الدولارات ليس في حب جمهورية الفئران الصحراوية بل فقط لتقسيم المغرب. ذالك النظام الديكتاتوري والأنظمة التي سبقته بعد إستقلال الجزائر تُكنُّ ِلالمغرب حقدا دفينا وعداوة مستمرة من أجل أن تبقى الدولة الوحيدة المسيطرة في منطقة تامزغا الإستراتيجية, كي تحظى بإهتمام الغرب والعالم .على المغرب أن يطالب الجزائر رسميا بالأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا لهذا البلد ومنها: تيندوف،حاسي بيضة,بشاروالقنادسة. أما فيما يخص القضية الأمازيغية والقبائلية خاصة فهذا النظام العروبي النازي يعتبر أشرس مُستَعمِر عرفته المنطقة حيث يتعامل مع الأمازيغ كلاجئين زيادة على التَّصفية العرقية التي مارسها ضد أبناء الجزائر الأصليين حيث قتل مئاة القبائليين في مظاهرات سلمية.من حق القبائل بناء حكومتهم والتحالف مع إسرائيل أم مع الشيطان لمحاربة نظام مجرم إرهابي يقتل أبناء الشعب الأمازيغ لما يجري في دمه من عنصرية شوفينية عروبية.من واجب المغرب أن يكف عن مداعبة ذالك النظام الفاسد العدو وأن يقدم كل الدعم لمنطقة القبائل كرد فعل لا أقل ولا أكثر.

  • الجزائر المريضة
    السبت 25 ماي 2013 - 00:52

    رءى طفل قطا يحرك ذيله ويلوح به فقال لصاحبه ما الذي جعل هذا القط يبصبص ذيله هكذا ? فقال له صاحبه الشيء الذي يدور في ذهنه هو الذي دفعه الى تحريكه ! وكذلك شان حكام الجزائر يحسون بشبح الربيع العربي يهددهم في ظروف مرض او وفاة بوتفليقة مع ازمة او تدهور الحالة الامنية في جنوب صحراءهم وكذلك في منطقة القبائل ثم كثرة البطالة والهجرة الغير الشرعية ثم تهديدات شباط الشرعية التي تزعجهم وتخوفهم وكل هذه الدوافع تجعلهم يقومون بتجنيد وتوظيف العديد من الشبان العاطلين حتى لا تنفجر قنبلة الثورة ضد الاقطاعيين العسكريين فيكون مصيرهم مثل جيرانهم في ليبيا وتونس ومصر.

  • aicha
    السبت 25 ماي 2013 - 00:55

    الى عزيز المحارب خلينا ليك النيف لانو نحن المغاربة عندنا النخوة و الدماغ الي مخلي البلاد في تقدم مستمر رغم عدم توفره على ثروة بترولية بشهادة اصهارنا و اصدقاءنا الجزاءريين والعاملين بالمغرب و حتى السياح الجزاءريين مرحبا بهم كلهم

  • zouhir
    السبت 25 ماي 2013 - 01:25

    ولله حرام عليكم ما تفعلون ان كنتم مسلمين العدو هم اليهود استفيقوا يا مسلمين

  • المسالم
    السبت 25 ماي 2013 - 02:39

    في هذا العهد لا أظن أن كلتا الشعبين المغربي و الجزائري سوف يسمحا لجيوشهما بالحرب، فالشعوب هي التي تقرر و سوف تقف ظد جيوشها في حالة إتّخاد القرار من دونها

  • الخسران المبين
    السبت 25 ماي 2013 - 03:32

    أي حرب بين المغرب والجزائر لن يكون فيها منتصر، بل خراب الشعبين الشقيقين ولنا في حرب العراق و ايران عبرة ، ملايين القتلى من الطرفين خسارة بملايير الدولارات وفي الاخير الخسران المبين لكلا الطرفين. الشعبين الجزائري والمغربي أذكى من ان يدخلا في حرب مجانية و بلا معنى.

  • حفيد المرابطيين
    السبت 25 ماي 2013 - 03:44

    الى رقم 8- karime

    الجزائر رفعت من مراقبتها للشريط الحدودي مع ليبيا والمغرب ومع تونس
    الفرق هو ان مع تونس تدخلت عسكريا وهي الان تشن حربا بالنيابة داخل الاراضي التونسية ضد الجماعات الاسلامية, مقابل بعض الدولارات للحكومة التونسية
    كونك تونسي كما زعمت?? هذا لا يعني انك ملم بما يقع على حدود تونس
    النظام الجزائري يعيش حالة من العزلة و البارانويا الحادة. كل دول الجوار في نظرهم اعداء و يشكلون خطرا على بقاء النظام العكسري بالجزائر.
    النظام الجزائري اساء لكل دول الجوار و طغى عليهم, لهذا فهو يخاف منهم ان يصدوا الثورة للجزائر, انه حب الكراسي يا اخي

  • noureddine
    السبت 25 ماي 2013 - 04:05

    يجب على المغرب أن يقدم على نفس الخطوة أولا لضمان حفض الامن في البلاد ثانيا لتشغيل الشباب العاطل عن العمل ثالتا للاستعداد لكل الاحتمالات

  • امازيغي جزائري
    السبت 25 ماي 2013 - 10:12

    الى المعلق رقم 244
    ===========
    بالعكس من يحكمنا اغلبهم امازيغ و فروكوفونيين…صحح معلوماتك

  • علال المعقول
    السبت 25 ماي 2013 - 11:01

    هناك دول وصلت قمة التجنيد بصنع صواريخ عابرة للقارات وطائرات بدون طيار والعالم يعرف جيدا الصناعة الحربية الجديدة بما فيها صواريخ سكود وطوماهوك وطائرات بدون طيار زيادة عن الاحتراف في الميدان العسكري لم يعد للتجنيد قوة هوعبارة عن لعب اطفال داخل المعسكرات فقط انشري يا هسبريس منبع حرية التعبير

  • ملاحظ
    السبت 25 ماي 2013 - 11:12

    النضام الجزاءري نضام دكتاتوري متاتر بنظام الاتحاد السوفياتي سابقا لا يفهم ما معن السياسة??? امتال هذا النظام يستتمر داءما في المجال العسكري اكتر ما هواقتصادي واجتماعي?? يجب على المغرب ان ينتبه الى الخطة الجديدة الدي اتبعها هدا النظام ويفتح هوالاخر ابواب التجنيد للشباب المغاربة لولوج والتشغيل في الخدمة العسكرية?? حتى يبقى مجال الموازنة العسكري متكافئ مع نظام الجينرلات ونحد من خطورته على بلادنا?????

  • salah mohamed
    السبت 25 ماي 2013 - 13:04

    نعتقد ان الجزائر لن تدخل مع المغرب في حرب مباشرة …لكن الان بفتحها قطاع الشرطة والجندية تحث ضغط الشارع بتوفير غرص العمل ..
    فانها تضع خطة لتصفية بعض النسطاء في الميدان ومن حهة اخرى تستعد الى كبح المطالب المستقبلية بتغيير النظام خاصة وان الرئيس اختفى عن الانظار هل مات ام مرض ام عزل ام اعتزل ….وخاصة ان المرض كان مسبوقا باقالة خيه…
    على الجزائريين ان يستعدوا لاسوء ادا ما رغبوا في تغيير النظام.
    مع المغرب تستعمل انفاق المكشوف "طاولة الامم المتحدة" مجلس الامن ""وفي المقابل شراء دمم بعض الجمعيات كيندي وامثالها…مع الدم المطلق للبوليزاريو…الهدف هو ابقاء الطغمة الحاكمة لى كراسي الحكم والسلطة..
    ل انفقت الجزائر وليبيا والمغرب ماانفقوه على البوليزاريو على صيانة واصلاح وانشاء مؤسسات صناعية وفلاحية واستتمارية لاصبح المعرب العربي مثالا ووحهة لاغنياء العالم لان بلدان 'م ع) تختوي على المكونات الكبرى للتقدم يد عاملة اراضي خصبة معادن ثميتة مناخ معتدل موقع جغرافي ممتاز طاقة ..لكن العرب الحكام يتباهون بالقثل ةالسلطة والقساوة الجعرفة والكسل والفساد ….

  • خالد
    السبت 25 ماي 2013 - 13:12

    ادا كان هدا الحل يناسبكم فاهلا به نحن ايضا نريد الحرب ونحن جنود مجندين وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
    الواحد لي ميموت اعلى ابلادو و لا اولادو و لا مالوا مكاين لا ش اعيش
    انتم اخواننا في الدين و اللغة ادا فرضتم الحرب نحن مستعدين لتحرير الجزائر و لا كن حداري من المغامرة لمادا? لمعرفة الجواب على هدا السؤال اسؤلو التاريخ
    انتم ايها الجزائرين حكرتونا بزاف بزاف توحشتو وقيلا الاستعمار

  • hassan
    السبت 25 ماي 2013 - 13:20

    سلام وعليكم شكرا hesspres انا جندي مغربى سابق فى حرب الرمال 1963 وقد شاركت فى الحرب لولا تدخل الملك الحسن التانى رحمه الله لا وصل الجيش المغربى الى جزائر العاصمه و انا مستعد للعوده الى صفوف الجيش المغربى فى حال نشوب حرب لتخلاص من الجينرالات الجزائر…..

  • joundy
    السبت 25 ماي 2013 - 14:53

    لماذا تعلقون على مثل هذه الامور وكان الجزائر تصنع بذالك مركبات من شانها ترحيل الشعب الجزائري الى جنات النعيم ?الكل في الهوى سوى ,ام هناك ما يمنع المغرب من تجنيد شبابه العاطل ? وهل الجزائر تمنعنا من تجنيد شبابنا ? ان هي جندت 000 100 ,نحن مستعدون لتجنيد الشعب بكامله ! المهم وفي نهاية الامر الصحراء الغربية الشرقية المغربيتين لن نتنازل عن اي شبر منهما مهما تجند وتسلح اعداء وحدتنا الترابية ,والتاريخ لايرحم .

  • limakarim
    السبت 25 ماي 2013 - 15:11

    انا مواطن مغربي من الجهة الشرقية واعرف جيدا افكار الجزائريين وعقلياتهم. انهم متهورون وغدارون الى اقصى درجة. لقد سبق لي ان عملت بصفوف القوات المسلحة الملكية, بالحدود الجزائرية المغربية واعرف مكرهم. فبعد الغدر والمكر, فهم جبناء, لا يقدرون على المغاربة في شجاعتهم. اتظنون ان الجزائر لا تشن حربا على المغرب? انكم والله خاطئون, لان هذا القوم يكنون كراهية و عداء كبيرين للمغرب, والحجة هي احتضان المرتزقة بتندوف الارض المغربية السليبة ويسخرونهم في الاعتداء على التراب الوطني, وانهم يظنون انفسهم اقوى من كل دول المغرب العربي بشرائهم لطائرات ودبابات وغيرها, لكنهم نسوا بان الشجاعة هي لغز الحرب, وذلك ما يفتقدونه. والله ان تجراتم في شن حرب على المغرب, فانكم خاسرونها ولسوف تكون فرصة ثمينة للمغرب لاسترجاع صحرائه الشرقية حتى نقطة (جبوجة مولا اسماعيل) حينها يكون الحق الذي سلب قد استعيد بالقوة وتندمون على فعلتكم. اما من يظن ان التجنيد لغير الحرب على المغرب فانه خاطئ. ان الحرب لا مفر منها واننا نحن الغالبون الرابحون وبعدها تنحني للجزائر وترضخ للامر الواقع. اما ان يقولوا لخلق فرص الشغل فذلك كذب.

  • انا راني في الجزائر
    السبت 25 ماي 2013 - 18:16

    رها نايضة نوض المغرب خوالي والجزائر عمامي وحسب علمي .يا خوالي لو قامت حرب مع الجزائر لقدر الله ستحاربون المغاربة فقط ؟ستقول لي لمدا
    .1نصف الجزائر مغاربة تندوف بشار النعامة سعيدة بلعباس تلمسان معسكروهران عين تمشنت مستغانم حتى شلف لو تتمعن فيهم ستجدهم مغاربة أحرار ولكن العلم أخظر وابيض واحمر وهده الالوان هيا الفرق بينهم وبين مغربهم
    -2 سبب عداوة المغرب مع الجزائر نصف مليون يهودي ليس من مصلحتهم تقارب الجزائريين والمغاربة للأسف هده الالقاب الاستعمارية اللتي ورتناها من الفرنجة نحن عائلة بثلاثة ألقاب من أصل واحد متناحرين كل عائلة تريد أن تكون الاحسن والارقى لقد زرعوا بيننا الحقد الدفين لا أحد يريد ان يكون حقود ولا كن الامر ليس بيده
    -3كيف تسمي الامازيغ في خريطة المغرب العر بي

  • الهواري
    السبت 25 ماي 2013 - 19:59

    ن اموا مرتاحين لن تقوم هنالك حرب بين الاشقاء نحن سلاحنا موجه للعدو ليس للمغرب الشقيق اليهود هم من يريد ذلك مثل ما فعل في ليبيا وسوريا والعراق ولقد وصانا النبي محمد من ذلك يا هسبريس بادري بافعال الخير والتقرب بين الشعوب وهذا يكون في ميزان حسناتكم ابتعدوا عن التفرقة والخصام

  • aghrib*
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:28

    بعد الاتراك 1515-1830 ثم الفرنسين 1830-1962 .. الجزائريون الحركيون يبحثون عن مستعمر جديد ….

  • ABDALLAH MOHAMEDM2
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:53

    si elle veut resorber le chomage pourquoi pas d autres secteurs plus benefiques comme l enseignement ou autres domaines pourquoi en parallele avec des achats colossaux d armements pas de fumee sans feu pourquoi des ouvertures de fronts sur les frontieres ce ne sont pas des coincidences ne pas avoir confiance en ces voisins du mal un proverbe arabe dit si le lion te montre ses dents ne crois pas qu il te sourit

  • yasser_mila
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:23

    انا ما اعرفه عن تاريخ بلادي مند الازل اننا لم نحارب قوم اضعف منا .نحن حاربنا الاجناس التي كانت تدعي انها القوى العظمى في العالم .وابسط مثال لكم هو الدولة النوميدية العظمى بقيادة يوغرطا عندما حارب الرومان حتى انه معروف في كتب التاريخ بمقولته المشهورة روما للبيع فمن يشتري.ودمرنا فرنسا التي كانت اكبر قوة في وقتها .وحتى الكاهنة التي لو لم تسلم لما وصلكم الاسلام انتم المغاربة وششناق الملك النوميدي اللذي دمر الفراعنة واستولى على الحكم في مصر …….الخ.نحن الجزائريون خلقنا اصلا للقتال نحن احفاد يوغرطا وماسينيسا وتاكفاريناس وششناق والكاهنة ابناء مليون ونصف شهيد

  • algerain
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 10:36

    الشعب الجزائري والمغربي اخوة تربطهم علاقة حسن الجوار .و الى اصحاب التعاليق الارتجايه اقول ce sont des bidons vides qui font du beruit .ولو كانت الشهامة والرجولة بنباح لكان الكلب سيد القوم كفاكم فتنه وافقوا من سباكم ولاتكونوا des pions يتلاعب بكم الماكدين السفلة اعداء الاسلام والمسلمين وفقكم الله الذى لااله بعده وتحيا الوحدة المغاربية .اخوكم في الله جزائري سلام يامغاربه

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 4

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور