‫تعليقات الزوار

53
  • naruto2680
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:16

    هناك إستباق أمني و إنفلات أمني ..
    الأمن لا يمكنه مراقبة السلفيين في الشهرين الماضيين لأنه كان هناك إنفلات أمني سببه كثرة التضاهرات الغير مرخصة إستغله السلفيون الإرهابيون لضرب المغرب في مكمن قوته و ضعفه ألا و هو السياحة

  • noureddine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:38

    انا اجد ان التحليل شيئا ما منطقي في دفاعه عن الاستراتيجية الامنية الاستباقية باعتبارها استراتيجية فعالة وقد اتبتث فعاليتها في تفكيك عدة خلايا ارهابية كانت لها اهداف تخريبية

  • wald errif
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:00

    إتهام خطير جدا للأجهزة الأمنية خاصة من طرف رجل معروف أنه دمية تحركه أيادي المخزن ، فهل حقا منعم شوقي على إطلاع أن المصالح الأمنية كانت تعرف مفجر أكانة و تجتمع به قبل التفجير كما جاء على لسانه ؟
    هذا ما على المعنيين الإجابة عنه

  • mazigh marocaine
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:12

    cette personne est le grand mokharuide du monde il est connu partout il faut faire qlque chose contre lui il faut qu’il degage du Nador merci

  • مراكشي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:20

    المهم أن الفكرة وصلت ،، و عندو الحق فهاد الكلام ، بما أن الشخص له سوابق لدخول دول قصد الأإنتماء لجماعات إرهابية ك أفغانستان و مالي و لجزائر و حسب التقارير فإن المخابرات كان تعرف هذه الأشياء ، كذلك نرجع إلى مجرم الحافة الذي طعن أو قتل أحد الطلبة متى كانت الحاذتة و متى تم القبض عليه و من بعد إنتحر ،، الجريمة تمت و المجرم في حالة فرار لمدة من الزمن إلى أن وقع تفجير أ{كانة فتم تطويقه في أقل من 24 ساعة ،، هذا ما يسمى تقاعس أمني خطير ، و أين كان هاد الأمن حين كان هاد خيينة تايقلب على فين يوصل للجماعات |إرهابية و تم ترحيله إلى بلده الأصلي ،، فين هي الإجراءات ضد هاد السيد ولا 50 % اللي فلحبس مظلومين و 50 في المسة ديال الشعب خاصو الحبس منهوم البوليس

  • SANS COMMENTAIRE
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:04

    je me demande à quel type de marocains s’adresse cet homme ?? et qui pourrait croire a ce qu’il dit???

  • maro
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:56

    ماذا يقول يخربق هذا العميل الاسباني حفيد الخونة
    عيا ميترشح والو مكيجبش رسو دب بغا ادوز ديريكت اولي مستشار الامن القومي

  • عبد الله
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:14

    الله يعطيك عقل
    واش الدولة خسرات الملاير و مراكش خوا من السياحة و نتا كاتخور

  • محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:52

    هذا الشخص معروف في الناظور. ملي ما كيلقا ما يدير كيدير جمعية أو وقفة إحتجاجية.
    أو كايفهم ف كولشي.
    اليوم إدير وقفة إحتجاجية على شي مسؤول أو غدا إيتقهوا معاه.أو فينما كاين شي خواض راه تما.
    عندما ارى وجهه أتذكر تخلف الشعوب العربية.
    هادو هما إللي إيصلاحو إيكونو بلطجية بإمتياز.

  • بنعلي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:54

    ان هذا لشئ عُجاب! الشعب يتلهف الى العدل والانعتاق وهذا الشخص يدعو الى محاكمة المواطنين على نواياهم؛ لكن اذا عرف السبب بطل العجب،فصاحبنا خريج دار المخزن القبيحة.
    ولعل اهل الناظور الأحرار يدركون معنى الكلام ومبنى هذا الانسان
    شكرا هسبرس

  • OTPOR
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:02

    قول شي حاجة جديدة….هاد شي را مراهقين فاهمينو
    ملي مكتحاسبش رئيس المخابرات و وزيرة الداخلية فهدا يدل على تواطؤ الدولة في العملية الإرهابية

  • الادريسي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:02

    الشريط الذي استمعنا اليه يدخل في خانة اللاتفسير او على الاصح كلام شعبوي والمعروف عن الشعبوية انها لاتخضع لقواعد الصرف والنحو والمنهجية العلمية في التحليل الرصين يبدو من المنطق جدا ان نسمي الاشياء بمسمياتها- الحديث في هدا الموضوع متروك اعتقد للاخصائيين والباحثين في علم الاجتماع والمتخصصين في الجماعات الاسلامية المتطرفة على وجه التحديد- اما ان يتوفر لدينا ميكروفون وقاعة وثلة من الحضور من التابعين ومن تبعهم هنا تتعطل لغة الكلام والتفسير والحوار والمعطيات بشكل علمي ومنهجي- المهم ماشي مشكل المغرب من طنجة الى الكويرة اصبح فضاءالكل من ا راد ان يخطب ويحلل ويناقش ويضرب ويحتج ويعتصم ويندد ويتظاهر ويفجر حتى – ولعل صاحب هذا الشريط يعشق الخطابة حتى النخاع لايمل ولايكل ولايضجر المهم اعطيه الميكرفون والقاعة ولاعليك- مع دعواتنا لك بالهداية وحسن الماااب ا

  • محمد الملولي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:06

    التفسير صحيح ومنطقي وليس غريبا كما قلتم، الارهابيون يستفيدون مما يسمى حقوق الانسان ومن القوانين الغريبة التي تحمي المجرمين بدعوى حق الانسان,

  • c'est quoi ça???
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:58

    qu’est ce qu’il raconte?!
    il veut dire quoi?
    que c’est un des peuples qui a comis sa?
    que c’est un terrorste (barbue) qui a comis sa?
    le teroriste comme vous le nomez , s’il voulais exploser un endroit, il va exploser une caserne militaire ou un poste de police ou un poste DST, pas un café ni hotel

  • salah
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:10

    اتقي الله ياهذا كلامك والله مافيه حبة خردل من حق كلامك يبدوا فيه حق ولكن تريد به باطل اتق الله يوم لاينفع مال ولاجاه الا من اتى الله بقلب سليم

  • mounaim
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:06

    إذا كانت الأجهزة الامنية بالمغرب تشغل بالمنطق الذي يتحدث به هذا الشخص …فلن يسعنا إلا أن نقلق على مستقبل هذا الوطن!

  • السلاوي محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:12

    انت مجنون و الله العضيم الاستباق الهزلي ذهبا ب 7000 سجين و 3000 المجموع 10000 في احدات الدربيضاء الموءليما حسب مصدر مطلعة المهم الاستباق الهزلي شرد اكتر من 15000 مغربي في السجون بتهمة الارهاب و تهمة صلاة الفجر و صيام الاتنين و قيام الليل و الانتماء . الى حزب و الرسول و لكن معا كل الاسف منضم هدا الحزب مات صلى الله عليه و سلم لو كانا معنا لوضعه المخزن في السجن و الله المستعان

  • inspecteur
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:00

    هدا نمودج للاحزاب المغربية.قدافي جديد بدكائه و تفسيراته المدهشة.اتمنى ان يقوم الامن باعتقالك كااستباق امني.للشبهة في نسبك لمعمر القدافي.

  • insane
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:08

    i don’t know what kind of mind he got,i think all of our governement hav the same quality of analysing, we all are being in the circl of new insanity.

  • nizar
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:14

    Personne n’a le droit de parler à la place des autres – si la police veut donner sa version, son explication elle l’aurait fait – tout cela reste donc du délire, du lhisse lkappa,

  • هههه
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:24

    كلشي ولى محلل مخلل مسلسل
    سير الله يعطينا وجهك يالله تعلمتي كلمة الإستباق الأمني
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • adam us
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:20

    إتق الله في ما تقوله فأنت مسلم ومسن أم أن الجلوس أمام الكاميرا ينسيكم حجمكم الحقيقي ؟ستسألون عما تقولون اتركوا قطار التنمية والاصلاح يسيرباركا من تعمارالشوارج حنا لمغاربة محليلين بزاف!!!؟؟؟thanks hespress

  • BEN- BEN
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:22

    Voilà un un nouveau dingue en plus à supporter pour un moment mais à rire de s théorie farfelue de complot en overdose chez certains des intellects arabes. Il serait un illustre inconnu si il n’es pas mis en ligne sans raison par Hespress.

  • مجيد
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:26

    كلامك كل صحيح و معقول و مقبول

  • momo
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:32

    الشيشان والعراق واماكن التوتر مليها حتى علقة بالارهاب
    ومشي لمشى تمى ارهابي.
    دابة الانترنيت سهل القضية شيشان واماكن التوتر تجى عندك لدار في اي وقت كان.
    بلا ميشوفوك البركاكة ولا لمقدم ولا المخابرات

  • abdul
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:16

    tu as rien compris et tu vas pas comprendre.ce sont les serevices secret qui ont fait ca afin d affaiblir adite nouvelle constitution.
    et si on suit ton point de vue.pourquoi ce jeune a fait ca ? parceque l etat marocain n a rien fait pour lui que la corruption , les coup decanon et le vol des budget sans aucune poursuite .
    pour ce il se trouvait faible comme un croissant devant les extremistes.
    reveillez vous avat que ca soit trop trop tard.

  • Mohamed
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:18

    هذا التفسير ليس بغريب يا سادة، ولكنه منطقي جدا،،، منفذ الهجوم كان معروفا لدى سلطات الأمن بميوله الارهابية المتأصلة،، بحكم محاولاته الالتحاق بالمجاهدين في العراق والشيشان وإعادته من طرف مخابرات أجنبية الى السلطات المغربية في كل مرة،،،
    لكن المخابرات المغربية فشلت فشلا ذريعا في تعقب هذا الشخص الخطير على امن الوطن والمواطنين،،، وتركوه لحاله ليجمع ارهابيين آخرين من حوله، ويصنع متفجرات بداخل مختبره المنزلي، ويشتري الادوات اللازمة لذلك،، دون ان يثير ذلك فضول المخابرات ومصالح الامن،، المنشغلة بملف رشيد نيني، وبتعذيب الأبرياء وسجنهم،،، كما لم يتابع ضباط الامن والدرك تحركات ذلك الارهابي الذي لم يكن يخفي رغبته في الجهاد، لان اولئك الضباط كانوا منشغلين بنهب المال العام وسرقة اموال الشعب المسكين والاستثمار في العقارات والضيعات والمشاريع التجارية،،،
    لو كنا في دولة ديموقراطية حقا،، لتمت مقاضاة ضباط الامن والمخابرات المسؤولين عن هذا الفشل الذريع في استباق هجمة مراكش الارهابية واجهاضها قبل وقوعها، مثلما يفعل اسيادهم في امريكا وغيرها،،، لكن، وبدل محاكمة المسؤولين عن هذه الفضيحة،، سمعنا السلطات العليا تمدح سرعة كشفهم عن مرتكبي الهجوم،، والحال ان منفذي الهجوم كانوا معروفين لدى مسؤولي الامن والمخابرات قبل حادث التفجير بوق طويل!!!!،،، فتأملوا معي وشوفوا كيف تدار الامور عندنا في مغربنا الجميل،،،!!! 

  • tbga71
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:30

    j’aimerai savoir a quoi il carbure ce mec: cocaine , heroine ou hachiche. parceque son delire est vraiment top. il faut qu’il nous passe le numéro de son dealer.

  • SAMIR
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:34

    علاش “تفسير غريب”؟

  • samir deutschland
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:36

    ياله من تحليل ساذج هؤلاء هم أعداء الدمقراطية أو ما يطلق عليهم بالحرس القديم منطق أمني بمتياز ، علي هذا الأساس يجب على الدولة أن تقوم بالتحقيق مع الشعب المغربي و التعرف علي نواياهم المستقبل للشباب أما هؤلاء فأكل عليهم الدهر و شرب

  • العقل و المنطق
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:46

    قرأة تبقي مقبولة و واردة.
    أما قرائتي لما وقع في أركانة هو أنه ليس إجراء إستباقي فحسب بل و أيضا مدبرا و مفبركا من طرف المخابرات قصد تنظيم مهرجان موازين من جهة و السيطرة على الإحتجاجات الشعبية المطالبة بالإصلاح الدستورية من جهة أخرى و ذالك بإقناع الشعب بدور الأمن وأهمية في إستقرار الأمن و الأمان في البلاد.,,, و هذا بدى واضحا في التدخلات الهمجية و الوحشية الأخيرة “للمخزن” ضد المتضاهرين و الذي أصبح في نظرهم مبررا بعد أحداث أركانة”أخذ شرعيته”

  • loubari
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:36

    هذا التفسير الغريب لتفجير أركانة اظن انه قريب الى الحقيقة 99 بالمئة يا صاحب العنوان

  • meriem
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:50

    vous prennezles gens pour des imbeciles mosieur les gens ne sont pas bette comme vous le croyez , l’inculpé comme vous pretendez dire ill etait en libie , et ill a tenteé partir en pakisatan ou je ne sais quoi , est ce que la police ne le savais pas ou quoi? ca me rappelle usa apré l’attentat du 11 septembre nous savions que qq aller eploser les deux centre mais , comment cette chose qui aller maitre fin au vie de 16 personnes aller echapper a la police? sobhane llah la dst qui a arretter des gens innocents spus pretexte qu ills etaient terroristes ou; peut etre ladst s’imagine des choses ,des hallucination vraiment ontne sais plus qu’est ce passe

  • من يكون
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:52

    من يكون المتحدث فيه هدا الشريط .لم يضف شيئا جديدا غير هرطقة و رعد و برق ..ما كان عليكم نشر هدا الفيديو

  • hm
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:42

    بصراحة لست أدري سبب الخلافات العميقة التي تجمع السيد ” شوقي ” بعدد من إعلاميي الناظور فأنا بعيد كل البعد عن الجسم الصحفي المحلي في منطقة الريف العزيزة. لكن أتمنى أن لا تنتقل عدوى هذه الخلافات إلى ما يتجاوز مسرحيات الإعلام المحلي بخصوص ذات هذه الخلافات .
    السلطة الرابعة تحمل في طياتها قيما ورسائل نبيلة جدا تتجاوز ما هو متعلق بتصفية حسابات وخلافات سخيفة أحيانا كثيرة .

  • Ali
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:44

    WEEEEEE!!!!BRAVOOOOOO!!!!معليكش صاحبي ، تصفيقاتي الحارة بهاذ الشرح العالمي، أطالب وبشدة بش يدخل هذ الشخص ف Livre Guinness des Records
    ،ولكن قبل ذلك يشرح لنا من أين له هذه المعلومات الخطيرة ؟مشى للشيشان وطلع للقمر والمخزن كان كيعرفو وميك عليه بداعي حقوق الإنسان……

  • ES Engineer
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:48

    أولا لابد أن نعرف هدا الفعل الإجرامي الوحشي هو من صنع المخابرات المغربية وهده من المسلمات وجميع أصحاب المنهج السلفي الجهادي يتبرأون من هده الأعمال وما علموها قط في تاريخهم
    لس في صالحهم أن يقوموا بها خصوصا والشعب مع مطالبهم في تلك المرحلة
    هدا المخابرات هي لي بمغاتش حقوق الإنسان يعني بغات القمع والنظام القمعي البوليسي يبقى في المغرب والعار على عار

  • مروان
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:54

    وانت شكون غادي يدير معاك الاستباق الامني

  • مغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:40

    تحليل لا يمكنني القول عنه الا انه من احمق
    حقوق الانسان مبانت غير مع هدا الي فجر
    الحصول ادا تكلم السفيه خير اجابة له السكوت

  • mouslim
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:46

    une analyse tres logique. mon point de vue est de condamner ces gents là avec la loi islamique et les éxécuter. d’une autre part il ne faut pas accuser des gents innocents juste parce qu’ils sont barbus ou mèttent une djellaba

  • said
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:44

    سبحان الله اش تيكول هدا

  • علاش كتصفقو
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 09:42

    علاش كتصفقو؟
    راه مقال والو.غير تيخربق.قال ليك استباق امني …….كانو تيعرفوه…..مشى الشيشان(هنا بغيت نعرف واش تتكلم على الشيشان ديال كازا).والعراق……بلا بلا….الله يلطف يا رب والله ياخد الحق في كل من سولت له نفسه المساس بهذا الوطن العزيز
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك…
    كلا يلغي بلغاه

  • عايق
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:40

    يأتي الغباء من يشاء و بدون حساب
    ان التملق للمخزن بهذه الطريقة يظهر بما لايدع للشك أن في كرشك العجينة و خامرة بزاف.
    فعلا أستحي مكانك فتحليلك غريب فعلا كما عنون في هسبريس.

  • mowatin
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:56

    مهزلة منذ بدايتها هاته الجمعية. و العجيب هو التصفيق

  • moha_sava
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:58

    ان نضرية الاستباق الا مني ,تعني القمع المطلق, وبما انني اختلف مع المتحدث ,فانا اتهمه بالعمالة لاسرائيل ,ومعادات الحرية, وسلب حرية الابرياء , لهدا احكم عليه بالاعدام العلني في ملعب لكرة القدم

  • abdelaziz
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:18

    D’après ce monsieur, Nos services de sécurité savaient que l’attentat de Argana se préparait et ils n’ont rien fait.
    on peut dire que le Makhzen vit un vrais cochmare s’il n’a que ce genre de types pour le défendre.

  • ادريس
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:10

    تفسيرك يعني:
    1-اعتقال الابرياء بدون مبرر,وبدلك تجتهد اكتر في تفسير قانون الارهاب.
    2-الامن لايقوم بدوره وقصر في عمله بخصوص الانفجار الاخير.
    3-انك تملك الادله على سفر المتهم الى العراق وغيره.
    وعليه فتفسيرك سيكون اكثر مصداقيه لو كنت وزيرا للداخليه, ولهدا متفسرش بسميتي.

  • amazigh
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 10:04

    إتق الله يا هذا
    أنت تتهم كل المغاربة على حدّ قولك ونهجك .
    ألى يحق لأحد أن يزور العراق والشيشان وأفغانستان وباكستان وسوريا قصد السياحة أو زيارة صديق أو عائلة أو قصد علم؟
    كل على حسب قوله لا حول ولا قوة إلا بالله.
    إن كلامك يعني إلقاء الأبرباء في السجن ،كالإخوان في سجن سلا ،إنك بكلامك هذا تشعل الفتن و الخراب بينما نحن نريد السلم و الحوار لا إلقاء التهم ،إذا كنت غير مؤهل في إلقاء الخطب فلا تتدخل في ما لا يعنيك ، السافه دائما يضر الناس بكلا مه .يعني أنك أنت متفق على التعذيب في السجون ،ونهك أعراض الناس .المرجوا النشر و شكراً

  • samad
    الثلاثاء 31 ماي 2011 - 08:38

    هدا هو القداقي ديالنا

  • فضولي