تقرير أمريكي حول "إرهاب" البوليساريو يُزعج الجزائر

تقرير أمريكي حول "إرهاب" البوليساريو يُزعج الجزائر
الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:05

اتخذَت صحف جزائريَّة وأخرى انفصاليَّة ما أسمتهُ “اللوبِيَّ الصهيونيَّ” للمغرب فِي أمريكَا، أقصرَ طريقٍ إلى تفنيد خلاصات تقرير أمرِيكي، دعَا، قبل أيام قليلة، إلى تفكيك ميليشيات تندوف، وإطلاق سراح الساكنة المحتجزة في المخيمات، التِي وصفت بـ”تربة خصبة” لمجندي القاعدة وأعمال التهريب.

ويبدُو أنَّ التقرير الذِي أصدرهُ المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية “بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز”، قدْ أزعجَ الجزائر حينَ جعلها البوليساريو بؤرةً للإرهاب في المنطقة، متهمةً المغرب ببذل الاعتمادات المالية، متى ما انطلقت حملة للترويج للبويساريُو، كما ذادتْ بقولها إنَّ المغرب يستهدفُها بأمواله، وبلوبيَّات مرتبطةٌ بإسرائِيل.

صحفُ “لكوريي دالجيري”، الناطقة بالفرنسية، و”ألجِيرِي باتريوتيك”، زيادة على “دياسبورا صحراوي”، الانفصالية، ذهبت دونَ أنْ تردَّ على الاتهامات التِي تضمنَّها التقرير، إلى أنَّ الدراسة مدفوعة الأجر من الرباط، وأنَّ صدورها في سياق جولة المبعوث الأممي للصحراء، كريستوفر روس، ليس توقيتًا بريئا، سيما وأن التحضير جارٍ للقاء مجلس الأمن، أبريل القادم.

المنابر ذاتها، زادتْ أنَّ التقرير الأمريكي الأخير لا يخرجُ عن نطاق “أطروحة “ربط البوليساريُو بالإرهاب في منطقة الساحل منذ 2010، مردفةً أنَّ مدير المركز الأمريكِي الداعِي إلى تفكيك ميلشيَات البوليساريُو، يوناه أليكساندر، ليس سوى واحا ممن يتحركون تحت إمرة السفارة المغربيَّة في واشنطن،. وأنه لا يرمي إلا إلى ترويج الأطروحة المغربية وشرعنة سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبيَّة.

والمثيرُ في ما أوردته صحف الجزائر، أنَّها اعتمدت أسلوب “دوانِي بالتي هي الداء”؛ فبعدما عزَا الملك محمد السادس إصدَار بعض المنظمات الحقوقيَّة تقارير قاتمة عن الوضع الحقوقي في الصحراء والمغرب، إلى شراء الجزائر ذممًا، تبددُ ثروات الشعب الجزائرِي، اختارت الصحف الجزائريَّة أنْ توجه الاتهام نفسه إلى المغرب، بالقول إنه يبذل الأموال من ثروات الشعب المغربي ليشتري المواقف لصالح رؤيته للحل، ولفرض سيادته على الصحراء التي قالت إن لا دولة في العالم تعترف بها.

وفِي سياقٍ ذِي صلة، ذكرت المنابر ذاتها، أنَّ يوناه ألكسندر، معروفٌ كواحد من جماعة الضغط الصهيونية الإيباك، في الولايات المتحدة، وأنَّه دأب على زيارة المغرب منذ سنوات، ليأخذ مقابل “حملاته المدفوعة الأجر”، في اتهاماتٍ ثقيلةٍ، صدرتْ نظير دعوته إلى حل ميلشيات البوليساريو التي أدرجت ضمن خانة المنظمات الإرهابية، في تقرير استخباراتي ياباني قبل أشهر، لم تحدد، الصحف، ما إذَا كانَ معدوه قدْ قبضُوا بدورهم في الرباط، كيْ يهاجمُوا الانفصاليِّين وحاضنِيهمْ.

‫تعليقات الزوار

51
  • جندي في الغربه
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:22

    ياليت الصحراء المغربيه ترجع من اموال الشعب سوف تكون اسهل وارخص.
    ونحن المغاربه مستعدون ندفع ابناؤنا واحفادنا الى الحرب وكانوا قبلنا اجدادنا وسفه تكون خسارة المعرب من الارواح وترجع الارض لنا

  • lahbib
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:27

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الحق يعلى و لا يعلى عليه اولا كل هده الصحف تحت امرة حكام الجزائر و نقول لهؤلاء الاغبياء كفاكم حقدا و حسدا فالمغرب راسه مرفوعة ولا يرشي احد فالصحراء صحراءه فلم يبقى لكم الا واحدة وتسترجعوا مكانتكم اللائقة بكم كاخوة لنا كما نتمناكم والا فان شاء الله ستقلع اخر انياب شركم وتخسرون كل شيئ

  • المغربي الحر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:30

    ليس غريبا على عساكر الجارة الجزائر ان يتزايد في الكذب و النفاق على المغرب . و هذا شئ مند قديم الزمان .الا انها تصطدم بالحقائق و حينها ترفضها . التقارير التي تصدر في حق الميليشيات تجعل الجزائر تتخبط في الوحل . لعلها تجد لنفسها و لكفيلتها المخرج . و هنا تتضح الصور الحقيقية لهما . فالمرتزقة و امها الجزائر يجب ان يلعما علم اليقين بانه حان الوقت لانهاء هذه المهزلة .البوليساريو اصبحت اليوم تشكل خطرا كبيرا لا على المغرب وحده بل على المنطقة ككل . و كان لا بدا من التخلص من الارهابيين مند زمن ولى .

  • Amazigh XR
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:36

    على مدى التاريخ كانت منطقة الساحل والصحراء تتمتع بالامن والسلام الى ان ظهرت مليشيات البوليزاريو الى الوجود، فانتشر السلاح والارهاب والتهريب.

  • majd
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:43

    اليس بعد كل هذا اللغط والنباح الجزائري دليلا مقنعا وصادما على ان المشكل مغربي جزائري وان جارة السوء الشرقية هي اصله ومموله وحاميه داخليا وخارجيا?? فكوا المخيمات الثي تحاصرونها بعشرات التكنات العسكرية وتطوقونها بالحدود المغلقة وتراقبونها 24على 24ساعة من السماء والارض وتسلحون ساكنتها باحذث الاسلحة وتدربونها على اقبح طرق القتال والفتك لا لشيء الا لقتال وتفريق امة مسلمة !!تاججون الصراع 40سنة بين المسلم والمسلم ليقتتلا من اجل كرامة مقبور ومحتضر ماذا ستقولون لله??هؤلاء فتنوننا??ان الله يمهل ولا يهمل يا جيران السوء! وسنرى من سيفرق الله شمله طال الزمن او قصر..

  • المرابط
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:44

    من يملك الأموال ليبددها المغرب او الجزائر ؟؟ ومن بدد 380 مليار دولار من اجل خلق ما يسمى البول زاريو .الذي على النظام الجزائري ان قضية الصحراء المغربية تهم 40 مليون مغربي .والمغرب لا يملك أموالا مثل الجزائر لتبديدها والكل والعام يعرف ان النظام الجزائري سخي مع كل من يناوء المغرب في صحرائه .وهناك حجج دامغة تتبث ذلك وهذا الأسلوب معروف من زمان بمساندة ملك ملوك افريقيا .الم يستقبل النظام الجزائري أسرة القدافي واتباعه؟؟وتطرد المغاربة وتستولي على ممتلكاتهم .وترمي السوريون في الحدود المغربية علما ان هذه الحدود مغلقة كما يتبجح النظام الجزائري .هي مغلقة على الجزائريين والمغاربة الذين يرغبون في زيارة أهاليهم لصلة الرحيم .على المغاربة ان يفهموا جيدا ان هذا النظام يريد ان يحرق المنطقة كما هي محرقة في الشرق العربي .الحل الوحيد هو قطع العلاقة مع هذا النظام الى ان يأمر الله لما فيه خير للدولتين .

  • Randonneur
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:49

    أقول بكل اختصار للإخوان الجزاءريين : ان كان للمغرب لوبي أمريكي او إسرائيلي …وان كان يبدد أموال الشعب كما تدعون من اجل شراء الذمم وووو فانه يفعل ذلك من اجل صحراءه ليس الا…اما انتم فمن اجل من تبددون أموال الشعب الجزاءري الشقيق ؟

  • Abderrahmane
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:49

    Tout cela n'st pas nouveau. Par contre j'ai une i terrogation, l'équipe ,nationale de Handball s'est fait insulté par le public algérien, pire l'hymne natiaonal a été coupé. Pourquoi la presse marocaine n'a pas remontée cette agression ? Pourquoi on continue d'aller jouer dans ce pays ? Tant que leur dictature est présente, et tant qu'ils n'ont pas changé de politique, il faut couper toutes les relations avec eux. Et surtout arrétons de demandee d'ouvrir les frontières. Allez y sur leurs forums et vous verrez l'amour du peuple algériens vis a vis du maroc et des marocains. Nous ne voulons plus que notre fièreté soit bafouée à tout va. Merci de publier

  • يوسف
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:50

    الكل يعلم ان النضام الجائري اصبح على شفى حفرة من النار والهردة الرابعة هي بداية النهايه لتحرر الشعب الجزائري الشقيق من ضلم وويلات حكام الانقلاب العسكريون برئاسة المومياء بو تفريقة
    اذا يجب ان لانستبعد من جيران السوء اختلاق و افتعال عدة مشاكل معنا لإلهاء الشعب الجزائري عن قضيته المصيرية الا وهي التحرر من السرطان المسيطر على خيرات البلاد
    يجب على المسؤولين المغاربة ان يتصفوا بالحكمة في هذه الضرفية بالذات كي لاينساقوا امام مخططاتهم وموعدنا ابريل القادم

  • ابو ايوب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:51

    نحن المسلمون اخوة فأصلحوا بين أخويكم
    وجزاكم الله خيرا

  • ذو الفقار علي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:55

    اذا كانت البوليساريو ليست مشتل للإرهابيين بالمنطقة ، فبماذا يفسر جنرالات الجزائر حالات اختطاف الاجانب الذين يعملون بالمنظمات الانسانية بالرابوني ، وكيف يفسر جنرالات الجزائر النسبة الكبيرة اللتي يشكلها بعض سكان الحمادة بالقاعدة بالمغرب الاسلامي، يبدو ان الجمع سينفض حول عبد العزيز المراكشي قريبا وسيلجاء الى حاضنته الجزائر ذليلا حقيرا ، كما لجاء قبله أنطوان لحد عميل اسرائيل الى تل ابيب بعدما انفض الجمع حوله بعد ضربات المقاومة الاسلامية جنوب لبنان . العملاء دائماً يوفرون لأنفسهم مخرجا ،لأنهم يعرفون انهم عبارة عن دمى ، وان القضية التي يتبنوها خاسرة من البداية ، وان طال بها الأمد بعض الشيء ، فمصيرها الفشل .

  • المجدوب
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:56

    ما الذي يجعل النظام الجزائري يترك لكل اللاجئين للجزائر من إفريقيا جنوب الصحراء وسوريا يترك لهم حرية التنقل عبر التراب الجزائري ويستثني من ذلك اللاجئين الصحراويين ويضرب الحصار عليهم ربما يفعل هذا لا لشيئ سوى لحاجة في نفس هذا النظام لن تقضى أبدا.اذا كانت مليشيات البوليزاريو إرهابية فالجزائر هي راعية للإرهاب ويجب إدراجها إلى جانب كل المنظمات الإرهابية كالقاعدة وحزب الله وما إلى ذلك

  • عبدالله ب.
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:58

    الجزائر خبيرة في الكذب وصناعة الكذب، وأكبر مورد لها في تغذية الشعب هو الكذب، وأكبر سلاح تمارس به عدوانها المتواصل على المغرب هو الكذب. فلقد أشاعت عبر إعلامها الرسمي حين أعلن المغرب عن تنظيم المسيرة الخضراء لاسترجاع أقاليمه الجنوبية من الاحتلال الاسباني بأن المغرب "يشن حملة لتجميع المتسولين والمتسكعين لإيفادهم في المسيرة المزعومة"، وأذاعت الإذاعة الجزائرية الرسمية خلال أيام شهر رمضان الموافق لسنة 1986 ضمن برنامج مخصص للأطفال يسرد قصة "Aladin et la lampe merveilleuse"ليسمي "المؤطر" الساحر في القصة "الساحر المغربي"، هذا على سبيل المثال فقط لتدركوا حجم الحقد وحجم الكذب الذي "يدخره" نظام الجينرالات المنحرفين المتسلطين على رقاب الجزائريين وعلى حق الجوار للمغرب!!!

  • حميدا
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:00

    اقول باختصار انه من الضروري الكف عن اتهام جبهة البوليساريو بالارهاب… نريد من المملكة ان تقدم لنا نحن اهل الصحراء بديلا حقيقيا نلجأ اليه بدلا من الاقصاء و التهميش الذي تعيشه ساكنت المنطقة. نحن في الخارج ننظر باسى الى الاوضاع المزرية التي آلت اليها الاوضاع في مدينة العيون. عندما تتحسن اوضاع ساكنت المنطقة فانها نهاية البوليساريو، الحل بسيط جدا.

  • NIDAL
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:25

    إذ افترضنا أن المغرب بدوره يدفع الأموال كما تفعل الجزائر، فإنه على الأقل يفعل ذلك للدفاع عن حقه المشروع وفي النهاية ستكون الجزائر الخاسر الأكبر

  • moumene
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:46

    الدي لم تعرفه الجزائر هو الشعب المغربي لن يكفيه امواله الدفاع عن ارضه بل بدمه وروحه ان اقتضى الحال .مستعدين ان نموت جوعا من اجل ارض اجدادنا.عكس الحزائر وهنت السؤال المطروح والمحير ماغاية الجزائر من خسارة الاموال الهائلة عاى قضية لم تعنيها كما تدعي رغم الكل يعلم ان لها غاية في نفس يعقوب.200مليار دولار حجم الخسائر تخيلو معي هدا الرقم .زائد الخسائر على خردة روسيا من السلاح.

  • عمر
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:55

    لابد لظلام الفساد و الاستبداد ان ينجلي ولا بد لشمس الحرية ان تشرق اترون اصبحت الجزائر دولتنا الشقيقة تنفق الاموال ليكون المغرب اسفل سافلين قضية الصحراء المغربية و قضية البوليزاريو و اليوم قضية الاجئين الى متى ستظل الجزائر هكذا؟ انسيتم دور المغرب في استقلال الجزائر؟ سؤالي للشعب الجزائري اترون مواقف و قرارات حكومتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Ali
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:57

    J ai une question : est ce qu un Etat comme le notre ( le Maroc ) peut se permettre desormais de negocier et de se mettre sur la meme table qu un Front arme' Terroriste ????

    Je pense que la Reponse est : NON

    La solution est de laisser L Etat Algerien ( Terroriste lui meme ) discuter avec son Polisario ( terroriste )

    Conclusion : laissons les Terroriste discuter entre chez eux comme ils veulent !
    Ce message est adresse' respectueusement a Mme Mbarka et a Mr Mezouar car je suis certain que la majorite' des Marocains pensent qu il ne faut plus discutet ou negocier quoi que ce soit avec des Terroristes . Point final

  • رأي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:01

    النظام الأمريكي قادر بمفكريه أن يتحكم في العالم ويجعل القادة والشعوب تركع له، فيحل مشاكل من شاء وباستطاعته زعزعة استقرار أي دولة أراد.
    لولا تدخل الجزائر في شؤون المغرب لما كان هناك تقارير دولية ولا تزلف لأي أحد.
    الله يهديكم يا قادة الجزائر، فكروا في مصلحة بلدكم وبلد جيرانكم.

  • brahim sahraui
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:09

    حسب رئيس الحكومة المغربية فإن الدين الخارجي للمغرب وصل إلى 129 مليار درهم مغربي "15.7 مليار دولار"، بنهاية العام الماضي 2013، في حين بلغ حجم الدين الداخلي 425 مليار درهم "51.7 مليار دولار".
    وأرجع ارتفاع الدين العام للمغرب إلى عوامل عدة، منها " تزايد احتياجات التمويل نتيجة ارتفاع عجز الميزانية العامة للدولة"، والذي بلغ 7.1% عام 2012 ، قبل أن ينخفض إلى 5.4% العام الماضي، وفق وزارة الاقتصاد والمالية المغربية.
    وأضاف رئيس الحكومة المغربية، أن تزايد الدين العام يرجع أيضا إلى "الارتفاعات الكبيرة لأسعار المواد الأولية على خزينة الدولة

  • صحراوي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:17

    اتركونا بسلام يا حسا د المغرب ; والتفوا حول ما يحتاجه مواطنوكم ; بلدكم ملئ بالغاز والبترول وشعبكم يعاني الفقر والتهيش , وانتم تقومون بتمويهه بقضية لا علاقة لكم بها, بل هي بين اخوان مغاربة , لثسثننزقوا حق مواطنيكم …………

  • révolution
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:37

    Nous sollictons des nos frères et soeurs marocains détenus à Tindouf par la mafi algerienne à révolter contre le groupuscule de personnes qui la détient
    et nous rappelons à nos frères que leur frère marocain et la communauté internationale partage leur souffrance

    Il est inhumain de garder des enfants femmes et vieillard dans des camps démunis des conditions humanitaires et des moindre droits
    pourquoi on envoie vos enfants à Cuba
    éloigné de leur mère de leur parents alors qu'ils ont le droit aux études et à un bon avenir

    La révolution est mieux que la vie d'un esclave

    Aquoi sert de vive ous l'esclavage algérien

    Ce sont les algériens qui vous prennet en otage dans ces camps de Tindouf pour avoir une issue sur l'océan atlantique

    Nous rappelons la diplomatie marocaine à faire des efforts pour libérer ces otages marocains dans les camps de Tindouf

    Révolution vaut mieux que l'esclavage

  • hamid sweden
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:40

    الطوارق لهم الحق بدولة مستقلة بجنوب الجزائر

  • كورى البركاني
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:41

    ينتقدون سياسة المغرب .التي ترعى مصالحها …امر مشرف كهدا .. ان دبلوماسيتنا تسعى الى هدا والله….ونحن نمتن لها بالنجاح لاننا لانرضى ان يكون من يكون ؟؟له يد في القضية .قضية تاريخنا ومستقبلنا ووحدتنا…وعندما يكون هدا الطرف هو الجار المحادي لحدودنا .فاننا نتجاوز كل الاعراف وكل المواثبق …وهدا لان الامر يتعلق بالسيادة …لكن الامر المحير والله اننا عندما نواجههم يتحججون بانهم ليسوا معنيين بالقضية .وانها مدرجة بمجلس الامن ..ولكن ادا كان الامر كدلك لمادا سياستكم تفضحكم بين كل صباح ومساء…اتعتقدون ان المغرب ضعيف؟؟؟نعم هو ضعيف ..لكن جربوا ضعفه عندما يتعلق الامر بسيادتة وبشعبه ووحدته.
    خير نصيحة للاشقاء بقصر المرادية ان يتنزهوا عن مثل هده الاشياء التي لن ولن تزيد الا شرارة وحقدا وتيها في زمن العولمة والاتحادات .دعوا عنكم حقدكم وضغينتكم .واتركونا نحن في سلام كما تتمنون انتم العيش بسلام.
    فوالله ان الجمرة التي نحن ابتلينا بها لاتية لامحالة لكم بادن الله لان الله تعالى لايحب الظلم والاستقواء و التعدي باي شكل من الاشكال .ولكننا لن ولن نتدخل لاننا نؤمن بحسن الجوار وبالاخوة.وبالتاريخ المشترك…

  • sami
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:50

    و هل البوليزأريو دولة حتى نسمع لها

  • حسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:52

    هؤلاء يهود مغاربة لم ينسوا اصلهم على اختلاف ديانتهم وهم بدالك اد يدافعون عن بلدهم عكس الخونة اللدين تنكروا لبلدهم وارتموا في احضان الجزائر سعيا وراء وهم هو اشبه بالسراب في الصحراء

  • ق.م
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:56

    المغرب لايتوفر على أموال البترول أوغيرها ليدفع الشاوى قصد تحرير تقرير يدين أو يساند أي جهة في العالم بما فيها أعداء الوحدة الترابية أو حينما تكون التقارير تصب في مصلحتهم يؤولون ويهللون وحينما لاتصب في مصلحتهم يويلون ويصرخون .الله أكبر على مساكين السياسة الدولية ونقول لهم بالمغربية
    "واش ما بغيتوش تعيقوا بين عاقوا بيكم في كل جهات العالم وباركا من العياقة الخاوية"

  • أنا من دفع ثمن التقرير
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:15

    بعيدا عن العاطفة والكلام الفارغ . المنطق الامريكي دائماً يقول كلما تواجدت مجموعة مسلحة خارج سيطرة أي دولة ذات سيادة فهي إرهابية بطبعها، وهدا ينطبق على عصابة أبو جبهة .وقد لانتفاجأ بضربة عسكرية خاطفة من أمريكا أو المغرب للجبهة تحث دريعة محاربة الإرهاب .

  • david michigan alger
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:40

    je suis un americain qui vit en algerie et je suis tout a fait d'acord avec ce rapport il faut ajouter également que l'alegrie et aussi une zone de terrorisme et il faut les combattre . le Maroc est le seul pays serieux dans le monde arabe

  • أمين
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:41

    يقولولن حبل الكذب قصير.
    مهما كذب جنرالات الجزائر ومهما زوروا التاريخ ومهما حصلوا على الاعترافات المدفوة الأجر لابد أن تظهر الحقيقة وتسطع شمس عدالة الحق المغربي.مغرب الحضارات والثفافات والتسامح والتعايش.
    الآن بوتفليقة وزمرته ومن غرر بهم في ورطة.
    فما ذا أنتم فاعلون ؟؟؟تتراجعون عن غيكم أم تدفعون أكثر؟؟؟تبالون بمواطنيكم أم تزيدون من معاناتهم؟؟؟

  • reseau
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:57

    il faut exterminer ces patrons de polizbel une fois pour toute et avec eux les dirigeants de l algerie puis liberer les marocains sahraouis sequestres a tindouf.et la enfin on peut batir avec nos freres la vraie union du grand maghreb arabe

  • ولد الهاشمي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:58

    إن ما ورد في التقرير الأمريكي هو عين الحقيقة و نحن في تندوف نشهد على ذلك..فالبوليساريو منظمة إرهابية بكل المقاييس.. احذروها قبل فوات الأوان.

  • د.ع
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:59

    لقد علمنا التاريخ ان اي دولة تتدخل في شؤون دولة اخرى سياتي الدور عليها مهمل طال الزمن.اليكم كرونولوجيا ما سيحذث في المستقبل القريب ان شاء الله :2025:الاحتياطات البسيطة من البترول والغاز الطبيعي الذي تتوفر عليه الجزاءر نضب.2026: اقتصاد الجزاءر ينهار بعد ذلك لاعتماده بنسنة99.99%على صادرات الهيدروكربورات. 2027 منطقة القبايل ستطالب بالاستقلال وتنضم الى المغرب.2030 المغرب القوي باقتصاده المتنوع سيطالب مجلس الامن والمحكمة الدولية باسترجاع الصحراء الشرقية تحت البند السابع.2031 المغرب يدخل بقواته المسلحة القوية الى الجزاءر صنيعة الاستعمار وتسترجع اراضيعا المغتصبة .2031 البوليزاريو ينذثر ويتحولوا الى ميليشيات ارهابية.2031 سكان المخيمات يرجعون الى وطنهم الام.استقبال تاريخي لاخواننا الصحراويين المحتجزين .2032 القبض على جنرالات الجزاءر واقتيادهم لمحكمة لاهاي الدولية .2032 اعلان المغرب وفرنسا وامريكا الحرب على منضمة البوليزاريو الارهابية وتفكيكها.استرجاع تندوف

  • leretour
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:35

    la question est simple: que l''onu demande aux sahraouis de rentrer chez eux sur leur propre terre le sahara et l'onu assurera leur installation et le maroc est pret à les accueillir en leur assurant tous les moyens de subsistance ,bien sur leur retour mettra à nu le polizbel valet d'alger des militaires rentiers !
    tout le maroc appartient aux sahraouis
    le maroc est sahraoui!

  • raghib
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:36

    je crois que le sahara est marocaine et restera toujours marocaine pour cela les dirigeants algeriens veulent que le maroc reste toujours preocuper pour le proleme du sahara il faud que no freres algeriens sachent que le sahara fait partie de l identite marocaine et le maroc est un pays indivisible

  • الجد لا الهزل
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:20

    اربعة لا بد منها
    – الله انعم علينا وعليكم بالخيرات فلما نهرقها في المهاترات بدل البناء؟؟؟؟
    – قضية الصحراء قضيتنا تخصنا نحن ابتلانا الله بها دعونا نواجه الظلم والغطرسة الامبريالية ودعاة التجزءة والتفتيت…تنزهوا عن قضية لاتخصكم؟؟؟؟
    -لماذا الهاء الشعوب بقضايا سياسية لا تخصه بدل القضايا الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والمالية الحساسة..؟؟؟؟
    -المغاربة بالصحراء ليسوا اقل تنمية ورفاها من المغرب نفسه او بالاحرى الجزائر؟؟؟؟

  • Marocain
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:02

    من غير المناسب نشر و ترديد ما يقوله خصوم المغرب ضدنا نحن نعرف موقفهم. المهم بالنسبة لنا هو ان تكون لنا سياسة اعلامية واضحة للوقوف ضد الحملات الاعلامية الجزائرية.
    على المغرب تدويل قضية التهجير القسري للاجئين السوريين و المهاجرين الافارقة نحو المغرب و فضح الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها نظام الجزائري بلد فائض ال 200 مليار دولار، في حق هؤلاء المهاجرين بعاملتهم بقسوة و طردهم نحو المغرب خرقا لكل الاعراف الدولية
    على المغرب ان يلتجئ الى سياسة هجومية على جميع الاصعدة بما فيها الجانب الاعلامي ردا على الحملات الاعلامية الجزائرية التي تشنها المنابر الاعلامية الجزائرية يوميا و بشكل منتظم و التي تسهدف المغرب ملكا و حكومة و شعبا

  • نبيل جبيلو
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:23

    اعتقد انه أن الأوان لبداية حملة جديدة من اجل اقناع المنتظم الدولي ان مايسمى ب جبهة البوليزاريو هي منظمة ارهابية بشهادة العشرات من التقارير الدولية والتي اثبتت تاثيرها بسبب سحب العديد من الدول اعترافها بجبهة البوليزبال. ان اقحام جبهة البوليزاريو في خانة المنظمات الارهابية للاسباب الواقعية المامثلة في الاختفاءات القصرية والتعديب, والقمع, وقتل المتظاهرين, من شانها ان تسهل على المغرب مامورية شن ضربة عسكرية دقيقة ومركزة لشل حركة ميليشيات عبد العزيز المراكشي, من ثم تحرير جميع المواطنين المغاربة المحتجزين بتندوف, من ثم تقديم عبد العزيز المراكشي للمحاكمة رفقة معاونيه في نصر تاريخي سيشهد له العالم بمصداقيته. انشري رايي يا هيسبريس.

  • رشيد نعينع
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:23

    المغرب ربح الصحراء ولم يتنازل عن ذرة من رمله منذ زمان بعيد فالمفاوضات من اخلاق الاباء الفضلاء العقلاء لرد الابناء العاقين الغاضبين من بيوت الجيران المتواطئين الحاقدين فالمغرب شيد وعمر وحصن وكرم انسانية المواطن الصحراوي ولم يدس عليها كما داست عليها اقدام اخوانهم في مخيمات الذل والعار بتندوف ء فالمغرب ربح الصحراء وحولها الى مروج خضراء واما الجزائر فبدورها ربحت لكن شردمة من اللقطاء تحولوا الى عصابات وارهاب

  • Tunisian/expert
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:45

    Like every body know Boulizariyou big terrorist group in Maghreb kabir and Algerian army support them and help them ,soon u are going to see the end boulizariyou .

  • بوفوس مصطفى
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:53

    السلام عليكم
    اضن اتضح كل شيئ البوليزاريو دمية يستعملها النضام الجزائري ضد شعبوا وضد الشعب المغربي هاد الدمية خلقت الثوتر في المنطقة كلها والان تريد ان تزرع الحقد والتفرقة بين الشعبين بهاد الدمية يمتص النضام الجزائري كل مطالب او تغيير يربك حسابته داخليا ليحولها ضد الشعب المغربي ويصبح المغربي هو العدو الوحيد للجزائري وتنعم الدمية بخيرات البلدين ولا تضهر الا حين يقترب موعدها مايبقاش فيكم الحال الى المغربي حتى هو مزق الراية ديالكم ولا كينشر حقائق تاريخية وموثقة بالفديو او يعارضكم في منابركم وهاد كله ليس كرها اوحقدا فيكم وانتم ادرى بهادا واعتبروه جهادا منا لانتزاع هاد الدمية الشريرة من احضان جنرالتكم وحينها تنتهي مهمتنا وتبقى مشكلتكم مع نضامكم تعايشوا معاهم ولا جاهدو فيهم الخيار لكم
    المهم الان هو اننا لازلنا في الجهاد انتم متضررون ونحن متضررين بسبب دمية البوليزاريو من صنع جزائري يخيف بها الشعبين

    ش هس

    الرباطal3assema

  • الخزينة مليانة
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:57

    الخزينة مليانة والشعوب مغلوبة!! ميزانية2014 فقط استنزفت :750مليون دولار+950مليون دولارديون متخلى عنها . والبقية تاتي …دول ومنظمات واقلام في حاجة الى المزيد مقابل مواقف متذبذبة ومتحركة بتحرك رمال الصحراء …انها حرب استنزاف لاموال البترودولار….

  • Marocain aussi
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 18:11

    Mes dames et messieurs nous aussi nous ne savons pas si les dirigeants Marocains payent pour ces organismes américains ou non?
    Je crois que ce problème de Sahara est créé par les deux pays juste pour que les deux peuples restent toujours en conflit et les gagnants sont connus!
    Je veux dire aux algériens que la géographie et l'histoire montrent assez clairement la marocanité du SAHARA. Et s'il faut négocier c'est avec le plosario! et pas avec alger!

  • HASSAN
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:09

    ا ذا ما كان المغرب يستعمل مال شعبه لاستكمال وحدته الترابية ففداه ذلك فالمغاربة كلهم مستعدون لدفع الغالي و النفيس من اجل صحرائه و ضحض كل الاعداء ; الكارتة هي الجزائر من اجل من تسرق مال شعبها و خسرها يمينا و شمال في قضية مخسورة من البداية .

  • حسن
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:28

    لم يستطع حكام الجزائر صبرا على بقاء 70 سوريا بأرضهم هربوا بأرواحهم من جحيم حرب فرضها طاغية يتقاسم معهم نفس الأحلام في البقاء في الحكم لأطول مدة ممكنة حتى ولو أنهكها المرض بغية استعباد الشعب ونهب ثرواته،ويصبرون على توطين عصابات بتندوف مسرخصين في ذلك ثروات الشعب الجزائري الشقيق الذي يستحق أن يعيش مثل القطريين والخليجيين ،أما آن الأوان لحكام الجزائر أن يرحلوا لأن أمرهم افتضح وما عادت تنطلي حيلهم على أحد . الخلود للمكلة المغربية والزوال لحكام الجزائر مهما فعلوا وهذا ما ستظهره لهم الأيام

  • ظهر الحق
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:37

    الصواب: الحق " يعلو " ، ولا يعلى عليه، وشكرا

  • خبير قومي
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:41

    جبهه boulizariyou جبهه ارهابية 100%تشتغل تحت السيادة الجزائرية و تساعد القاعدة في المغرب الاسلامي وأمريكا تريد تصفيه جميع الجبهات الإرهابين في المنطقة المغاربيه منها جبهه boulizariyou .

  • Patriote
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:00

    Un rapport américain qui nuirait aux intêrets des séparatistes de la pseudo-RASD et à son mentor algérien et qui susciterait l in dignation algérienne prouve irréfutablement plusieures vérités:
    -d abord l'ingérance algérienne dans ce conflit (chose que les officiels algériens ont toujours démentie)
    -ensuite l implication des médias algériens dans tout ce qui est anti-marocain en jouant le role partial d' haut-parleurs des généraux algériens.
    La vérité est que tous les marocains juifs ou musulmans sont prêts à se mobiliser pour défendre chaque centimètre de leur patrie, engageant biens moraux et matériels. Saluant au passage le profond sens du patriotisme des juifs marocains qui n ont jamais renier leur mère patrie et ont toujours répondu présent à l appel du devoir national, contrairement aux traitres algériens qui ont renié leur appartenance maghrébine, arabe et musulmane.

  • مصطفى
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 22:55

    انا اريد فقط ان اعرف لماذا سميت بالجمهورية الصحراوية الشعبية الديمقراطية، وعبد العزيز المراكشي على رأسها منذ 40 سنة؟ الخلاصة لا يجب الوثوق بالانتهازيين…

  • الجزائر مبروك عليك
    الخميس 30 يناير 2014 - 13:35

    ايها الجزائريون حثى ولم يعجبكم التقرير الامريكي فنحن نقول لكم مبروك عليكم البولساريو التي استنزفت خيرات الجزائر واولها سونطراك وجعلت شبابكم يعشون البطالة والعجزة بدون تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي فمبروك عليكم البولساريو

  • yahya zeroual
    الخميس 30 يناير 2014 - 19:30

    si les responsable algériens laisse libre circulation aux africain ; aux syrien , pourquoi ne pas laisser libre retour a nos des frères marocain retenu a Tindouf , qui peux répondre ???????

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى