تقرير أممي: المغرب والبوليساريو سيجتمعان بشكل غير رسمي

تقرير أممي: المغرب والبوليساريو سيجتمعان بشكل غير رسمي
الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:19

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي-مون في تقرير صادر عنه الثلاثاء إن المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية لا يزالان أبعد ما يكونان فيما يخص تسوية نزاع الصحراء ..

وأضاف أن استئناف المباحثات المتعثرة بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية يحتاج إلى إعداد جيد.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء المغربية، كريستوفر روس، قال في فبراير الماضي بعد زيارة المنطقة إن الطرفين ” يظلان بعيدين بشأن طرق تحقيق حل سياسي عادل ودائم يقبلان به على نحو مشترك“.

وتابع الأمين العام قائلا إن ” المشاورات التي جرت إلى حد الآن تبين أنه لم يحصل سوى تغير محدود في المواقف منذ الجولة الأخيرة من المحادثات في شهر مارس 2008 في اتجاه تسهيل تحقيق نتيجة إيجابية من الجولة الخامسة من المباحثات، ومن ثم فإن الطرفين يحتاجان إلى استعدادات جيدة“.

وكشف الأمين العام أن المغرب والبوليساريو قبلا اقتراحا من روس يقضي بعقد “اجتماعات تمهيدية غير رسمية“.

وأضاف أنه “بالنظر إلى الظروف القائمة على أرض الواقع، وفي ضوء الجهود المتواصلة التي يبذلها مبعوثي الخاص، أعتقد أن وجود بعثة المينورسو يظل أمرا لا غنى عنه للحفاظ على وقف إطلاق النار في الصحراء. ولذلك فإني أوصي بأن يمدد مجلس الأمن ولاية البعثة لمدة سنة أخرى، حتى 30 أبريل 2010”.

وبخصوص جهود المغرب في مجال نزع الألغام، أثنى الأمين العام للأمم المتحدة على القوات المسلحة الملكية للجهود التي ما فتئت تبذلها من أجل تدمير الذخائر المتفجرة.

كما أعرب بان كي مون عن تقديره لمبعوثه الخاص السابق بيتر فان فالسوم لما بذله من “جهود دؤوبة” من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف، مثنيا في الوقت ذاته على خلفه السيد روس للجهود التي بذلها في البحث عن تسوية لقضية الصحراء.

والجدير بالذكر أن مجلس الأمن سيعقد يوم الثلاثاء القادم مشاورات على أساس تقرير الأمين العام قبل أن يعقد جلسة ثانية يوم 30 أبريل الجاري لإصدار قرار يتم بموجبه تمديد ولاية المينورسو.

‫تعليقات الزوار

1
  • رئيس ج.الشيخ ماءالعينين لحوار
    الأربعاء 15 أبريل 2009 - 20:21

    يبدو ان جدية الطرح المغربي حول قضية الصحراء جعل الجزائر في مازق يصعب الخروج منه وهذا ما دفع ايضا بجبهة البوليساريو لخلق مشاكل هامشية تريد ان تلفت نظر المراقبين عن جوهر القضية الاساسية الا وهي النزاع الذي تديره هياة الامم المتحدة مع اخرتطورات هذا الملف و الذي يصب في الدعم المتواصل للمقترح المغربي كالية للتفاوض..وهنا نطلب من الدبلوماسية المغربية ان تمضي في هذا الاتجاه بدل الخوض في المشاكل الهامشية من جهة.من جهة ثانية وتماشيا مع المقترحات التي اتى بها المبعوث الجديد وجب على الامم المتحدة ان تفرض على الاطراف نوع من الالتزام و الواقعية و انا مع الطرح الذي اقترحه روس حول مسالة اللقاءات الغير الرسمية لتقارب وجهات النظر لانه لا فائدة من المفاوضات و مواقف الاطراف لا زالت متباينة..و في حالة عدم تجاوب الطرف المتعنت يجب ان نبادر بحل حتى و لو كان احادي الجانب ..سواء ببدا تطبيق مقتضيات الطرح المغربي على الواقع او نقوم بمسيرة بيضاء سلمية كما تصورها الدكتور العبادلة ماءالعينين رئيس ملف الوحدة الترابية بحزب العدالة و التنمية لنزور و ناتي باهالينا من ذلك الوضع الماساوي…مع محاولة اقناع قادة جبهة البوليساريو للالتحاق بركب التنمية و البناء و نبني المغرب الكبير لان شعوب المنطقة تنتظر الكثير من قادتها.

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم