تقرير أوروبي: المغرب "قوة إقليمية" .. وبوتفليقة يضعف الجزائر

تقرير أوروبي: المغرب "قوة إقليمية" .. وبوتفليقة يضعف الجزائر
الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:00

قال المجلس الأوروبي حول العلاقات الخارجية ـــ مركز التفكير الأوروبي: “من المرجح أن تأثير المغرب على القارة الإفريقية سيستمر في الارتفاع، بينما حضور الجزائر في الاتحاد الإفريقي سيبقى في الأرجح على مستوى منخفض إلى أن يأتي خليفة بوتفليقة”.

وأضاف مركز التفكير في ورقة بحثية: “رغم أن المغرب أصبح لاعبا بارزا في المنطقة، فسيكون من الخطأ التقليل من تأثير الجزائر…”.

مركز التفكير “المستقل” الذي توجد مكاتبه في سبع عواصم أوروبية، قال إن “تأثير المغرب في إفريقيا في صعود بعد تبني المملكة لاستراتيجية دبلوماسية هائلة”.

وذكرت ورقة المركز أن من بين عناصر هذه الاستراتيجية المغربية، الدبلوماسية الاقتصادية “التي شهدت تحول المغرب إلى أكبر مستثمر إفريقي في باقي إفريقيا، إضافة إلى العلاقات الدينية والثقافية القوية مع الجيران، وجدول الملك المكثف للسفر عبر القارة”،

كما ذكر التقرير أن من عناصر الاستراتجية تقديمُ المغرب نفسه “كبطل للقضايا الإفريقية”، واستعداده للالتحاق بأكبر المساهمين الخمسة في الاتحاد الإفريقي؛ الشيء الذي “سيضخم صوته بشكل أكبر في القارة الإفريقية”.

وفي بحثها الذي حمَل عنوان “الإخوة الأعداء: التوازن الأوروبي بين المغرب والجزائر”، وصف المجلس الأوروبي سياسة المغرب الخارجية بأنها “سائرة على مستوى القارة بشكل أقرب من خط الأولويات الأوروبية، في ضوء الوضع المتقدم للعلاقات الأوروبية-المغربية تحت سياسة دول الجوار الأوروبية”، واستدلت القنصلية على ذلك بـ”التعاون الوثيق حول الهجرة ومحاربة الإرهاب، ومفاوضاته (المغرب) مع الاتحاد الأوروبي حول منطقة تبادل حرة عميقة وشاملة”.

وذكرت الورقة البحثية أن سؤال الصحراء “يقع في قلب التوترات المعاصرة بين المغرب والجزائر، لكن جذور هذه المنافسة/الصراع أعمق، وترجع إلى الأساطير المؤسسة للدولة الأمة، وإلى الايديولوجيات ما بعد الاستعمارية”، لكل من البلدين. وحذرت الفاعلين الأوروبيين “حول كيفية عملهم مع المغرب والجزائر في إفريقيا”.

وبررت الحاجة إلى هذا “الحذر” بكون الفاعلين الأوروبيين، و”خصوصا فرنسا وإسبانيا، يُعتبرون أقل حيادية في سؤال الصحراء، خصوصا بعد دعمهم لمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب في 2007″، وأضافت أنه “إذا ما توسعت وجهات النظر هذه إلى جوانب أخرى من التعاون في إفريقيا، قد تخاطر أوروبا بعزل الجزائر أكثر”.

وربطت الورقة بين صحة الرئيس الجزائري وحالة الجزائر في الاتحاد الإفريقي بقولها إن “أمور الرئيس بوتفليقة الصحية تعني أنه لن يستطيع تزويد الجزائر بالصوت الهائل الذي كان عندها في وقت من الأوقات بالاتحاد الإفريقي”.

واستدرك التقرير مبينا أنه رغم الصعوبات الصحية للرئيس الجزائري، إلا أنه “بالنظر إلى تاريخ المشاركة الجزائرية في القارة وأهميتها المستمرة في محاربة الإرهاب والساحات الأمنية، من غير المتوقع أن التأثير الجزائري سيَنْكَسِفُ بسهولة”.

ورقة مركز التفكير الأوروبي تضمنت في سياق آخر “وجهة نظر أوروبية حول منطقة الساحل التي تشكل بدون شك حلبة يشكل فيها التأثير المغربي والجزائري أهمية كبيرة”.

وبينت الورقة أن المغرب “يقينا يظهر أنه يمتلك قوة ناعمة للتأثير في جهة الساحل”، وجاءت على ذكر أمثلة كـ”برنامج تدريب أئمة الساحل، الذي لفت انتباه أوروبا وتم توسيعه ليصل إلى بعض الدول الأوروبية، رغم التساؤلات التي تطرح حول مدى فاعلية هذه البرامج”، إضافة إلى أن “صِلات المغرب الاقتصادية مع المنطقة تكبُر في مجالات من بينها الأبناك، والاتصالات، والزراعة”.

كما ذكرت الورقة زيارة ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، إلى مجموعة دول الساحل الخمس التي وعدها “بدعم القوة المشتركة بالتدريب والحدود الأمنية”.

الورقة البحثية استحضرت كون “الجزائر والمغرب يشتركان في الكثير من حيث اللغة، والدين، والتاريخ، والهويات الإثنية، ويشتركان أيضا في التنافس الذي يكون، في بعض الأحيان، “شرسا على السلطة والنفوذ” داخل إفريقيا.

وخَلُصت إلى أنه “من المحتمل أن يستمر كلا البلدين في لعب دور مهم في تقدم إفريقيا”، ونصحت الاتحاد الأوروبي بأن “يستمر في تموقعه شريكا نافعا ومحاورا للبلدين معا”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

70
  • متتبع
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:13

    هزائم الجزائر الكبرى كتبها التاريخ
    1 الحزب الوحيد
    2 اقتصاد اشتراكي
    3 المعسكر الشرقي

    حكمة الحسن التاني الله يرحم
    الله الوطن الملك

  • كريم
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:14

    عجبني الكاريكاتير لخص وضع المنطقة بدون كثرة كلام.

  • salah
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:15

    لدلك تم بيع الفوساط المغربي في المزاد العلني دولة لاتستطيع حماية سفنها و ثرواتها فما بالك بممارسة النفود على دول اخرى اين هذا النفود في الاتفاق الفلاحي مع اوروبا الدي نص على استثناء الصحراء …….

  • المرابطي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:16

    لا أحد يود أن يعزل الجزائر والشعب الجزائري أقرب شعوب العالم إلى الشعب المغربي… لكن الجزائر تجد صعوبة مع الأسف في طي صفحات الماضي والنظر إلى المستقبل وإلى مصالح المنطقة وشعوبها. وستظل قلوب المغاربة وأبوابهم منفتحة على الجارة الشرقية بشرط رفع أيديهم عن الصراع المفتعل في الصحراء… وقد آن لجيل الجزائريين الشباب الذين خبروا العالم ويدركون زيف الأطروحة الانفصالية أن يقولوا كفى!

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:20

    السلام عليكم

    وخَلُصت إلى أنه "من المحتمل أن يستمر كلا البلدين في لعب دور مهم في تقدم إفريقيا"،

    هذا ما تريده لنا وتسعى اليه جاهدة الدول الغربية

  • شفيق بن المختار
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:20

    المغرب يجب ان يقارن بتركيا اسبانيا جنوب ايفريقيا و بمصر اما الجزائر فهي دولة فاشلة لأن اقتصادها ضعيف و منعدم حيث يعتمد على النفط و الغاز و فقط….

  • Tito
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:21

    Le Maroc n'a pas de fond pour investir au Maroc alors comment veut tu qu'il investit RN Afrique ? Tout le monde sait que le Maroc fait de la sous traitance pour la France .
    Si le Maroc été aussi puissant, la CEDEAO ne le bouderait pas comme elle le fait,sur le niveau politique dawla el millef elwahid on nomme le Maroc,bref avec les jours a venir ont verra qui de trompe .

  • ع.الحميد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:22

    للاسف بعد بوتفليقة سياتي بوتفليقة.

  • عسو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:22

    المغرب قوة إقليمية جد مهمة في التوازنات المتوسطية والافريقية وكذا العالمية رغم عدم توفره على البترول والغاز الذي لدى الجزائر. هذا يعني أن قوة المغرب ستظهر بشكل لافت بعد تحول العالم من الطاقة الأحفورية إلى الطاقات المتجددة . إضافة إلى ذلك فالمملكة تتوفر على بنية تحتية متقدمة على الجزائر و هذه البنية تزداد قوة. هناك كذلك التنوع الاقتصادي من فلاحة قوية و خدمات و تكنولوجيا. اضف الى ذلك النظام السياسي الملكي المستقر. لهذه الأسباب المغرب هو الأقوى والمستقبل لنا والأيام بيننا. وستكون أوروبا خاطئة اذا راهنت على الجزائر. عاش الملك وعاش المغرب. نحن الأقوى في شمال إفريقيا.

  • ابن الصحراء الجزائري
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:25

    بوتفليقة أضعف الجزائر شفاه الله ، بوتفليقة خلص الجزائر من المديونية ، بوتفليقة جعل في 48 ولاية جزائرية جامعة ، وهو عدد الولايات ، بوتفليقة حول أكبر ولايات الوطن 7 ولايات بها الترامواي ، بوتفليقة شق الطريق بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب ، بوتفليقة أنشأ أكبر مصنع للحديد والصلب في منطقة بلارة بجيجل ، بوتفليقة لم يسمح بالشركات الأجنبية أن تستغل الجزائر وراهن على 49 و51 وإلا ارفع حوايجك وطير ، بوتفليقة لم يتخلى عن مكاسب الثورة الجزائرية ، بوتفليقة قاد الوئام المدني ، بوتفليقة أحدث الصلح بين الماليين وفرنسا تحاول جاهدة تحطيم هذا البلد مع معاونيه المعروفين ، بوتفليقة رفض الدخل الاجنبي في ليبيا في الوقت الذي ساعدت دولا وزكت هذا التدخل ، بوتفليقة حول الجزائر إلى ورشة كبيرة من المشاريع جنوبا وشمالا وغربا وشرقا ، وبوتفليقة يعترف به العدو قبل الصديق بانجازاته الداخلية والخارجية ، افريقيا تسمع لبتوفليقة لأنها تعرف الجزائر وقيمة الجزائر وهو من أوجد الاتحاد الافريقي الذي ضيق الخناق على فرنسا وبقيت لكم السينغال والكوت ديفوار والغابون والكل يعرف فلك هذه الدول هل من مزيد ؟

  • زعبول
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:26

    أنا كمغربي لا أشعر بأن الجزائر عدوة لي، بل عدوي هو من يهرب أموال الثروات المعدنية المغربية و الضرائب إلى بانما و سويسرا، و يترك المغرب في الخراب لا تعليم لا الصحة لا تشغيل لا بنيات تحتية لا خدمات إدارية و لا جتماعية، المسؤول عن هذا الخراب ليست الجزائر بل ذاك الذي ينهب و يكدس في أبناك سويسرا و بانما و لاندور و جزر العذراء و موناكو و دبي و سنغفورة و شانغاي و باري با و اللوكسومبورغ ووووو،و الآن يشتت الملايير في أذغال إفريقيا.و الشعب المغربي يتألم تحت كل المصائب بسبب هذا السلب و النهب،ثم يريد إلهاءنا بالجزائر و البوليساريو و عبو و الريح، الشعب فاق و عاق، و الأيام حبلى بتحركات شعبية بما لا تشتهيه سفن السلب و النهب.
    merci hespress

  • امين
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:28

    ان كجزائري اتمنى الخير لشعب المغربي الشقيق ,
    اما المقارنة اتمنى ان تكون في الديمقراطية و توزيع
    الثروات و بناء المستشفيات واحترام حقوق الانسان.

  • الشاوي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:30

    قو ة اقليمية باش؟..
    بالفساد اللي فيها ولا اللصوص اللي دايرين خبلة فيها

    قوة في الفساد الإداري
    فين هي العدالة الإجتماعية وكرامة المواطن

  • المهاجر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:30

    فرنسا تبحت عن مصالحها لهدى تمدح المغرب المرجو مشاهدة اخر تقرير للمخابرات الامريكية الدي قال بان الجزاءير قوة عسكرية في المنطقة والدليل ان الجزاءير رفضت إقامة قاعدة أمريكية في المغرب العربي لتحكم قبضتها عن افريقيا لاكن الجزاءير رفضت في الوقت الدي فرح المغرب وبدء في تهيء منطقة القاعدة ههههههع

  • مهاجر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:30

    انا كمغربي مهاجر أرى ان الجزاءريون هم الاقرب إلينا هنا في بلاد المهجر لا من حيث التقاليد او اللغة او العقلية. التقارير هذه لا تقوي من شأن المغرب او تضعف من شأن الجزاءر بل تريد ان تزيد التفرقة بيننا وبيهم. لو اتفق حكامنا و حكامهم لما كنا من احسن الشعوب

  • adam
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:31

    للاسف تضحكون علينا بكلمتين من السبب في هذا المشكل اليس انتم تعرفون جيدا لما كانت المنطقة يد ماذا فعلوا فيكم .كل يوم تغذون هذا المشكل يوم مع الجزاءر ويوم مع المغرب ولكن الاغبياء منا يصدقوكم ماتهمكم فقط مصالحكم تاخذون الغاز والبترول والفوسفاط والمواد الغذاء باطل وحنا كل يوم المغاربة وواالجزاءريين يموتون في البحار امتا غادين نفيقوا

  • Ali
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:34

    كابرانات الجزائر هم من اضعغها و ليس بوتفليفة . لقد جعلوا منها اضحوكة القارةالأفريقية.

  • منير التولالي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:35

    أظن أن قرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص الصيد في الأقاليم الجنوبية هو أكبر مؤشر على أن الإتحاد الأوروبي لا يرغب في وجود تعاون بين الدول الإفريقية و لا يريد دول قوية في جنوب المتوسط , بل دويلات يتم التحكم في ثرواتها و قرارها .
    والجزائر بسبب موقفها من الوحدة الترابية المغربية تقدم خدمة جليلة للإتحاد الأوروبي .
    لو كان في الجزائر من يفكر بحكمة و منطق لعلموا أن حل هذا المشكل سيؤدي إلى بناء تحالف قوي يخدم كل الدول المغاربية , و يجعل موقفها قويا في العالم , و يجعلها تتفرغ للتنمية و التعاون البيني بدل السباق نحو التسلح و المؤامرات التي لا يستفيد منها إلا أصدقاؤنا الأعداء في الشمال .
    أي قبول بتقسيم المغرب سيعني فتح الطريق لتقسيم الجزائر , لأن خريطتها كبيرة جدا و ربما سيتم تقسيم ليبيا أيضا و موريطانيا .
    أوروبا بماضيها الإستعماري و حروبها الطاحنة لن ترفع يدها عن جيرانها في الجنوب , لأن القارة الإفريقية هي مخزونها الإستراتيجي , و صراعاتنا تزيد من وصايتهم علينا …
    أفيقواااااااااااااا يا حكماء الجزائر قبل فوات الأوان .

  • MAROCAIN
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:37

    ههه… قوة واش من قوة … شردمة ديال البوليزاريو دايرن فينا ما بغاوا….

    اما الجزائر عل الاقل عندهم الكرامة دالهم.

  • Sifax
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:38

    احلام اليقضة انها ببلاش ..لا اعرف من املى عليكم عبارة المغرب قوة اقليمية..سفنكم محجوزة و فوسفات الصحراويين يباع بالمزاد العلني ليعطى لاهله لقد صمت النظام المغربي و لم يجد مخرجا لهذه الحادثة سوى التوسل لبعض الوسطاء لاسترجاع الباخرة
    القوة الاقليمية من تحرس اكثر من 7000 كم بما فيها الحدود المغربية

  • مبهم
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:39

    صراع نفسي بين حب الوطن. و حب الوحدة الاسلامية. كيف ينظر الجزائري لهته القضية؟ و كيف يرى المغربي من منظوره كذلك لنفس القضية؟. أين الصواب؟ هل الأولوية هي حب الوطن. ام حب الوحدة الإسلامية؟ إذا كان الجواب هو حب الوطن. فنحن على صواب. و كلانا يصارع من أجل مبادئ رسخت فينا رغم اختلاف الوجهات النظرية. و إن كانت الوحدة الإسلامية. فيجب مراعاة الدين و الإبتعاد عن حب الذات و السلطة. و القومية و العنصرية.

  • اليازغي الامازيغي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:42

    ا نه تقرير مخدوم لصالح الجزائر اي مؤدى عن كتابته لرفع معنويات الشعب الجزائري المحبطة في جميع الميادين باستثناء الجيش الدي يحتفظ بثلث ميزانية الدولة لتسير شؤونه في رغد وليمت الشعب في الفقروالحرمان من الضروريات .
    هذا التقرير تحت الطلب هوعبارة عن تدكيرللدول الاوروبية والافريقية انه لا يمكن القضاء على الارهاب أو حل هذا المشكل بدون الجزائر وكيف لا وهي صانعة كل تلك الجماعات من المرتزقة والارهابيين والمتاجرين في السلاح والبشر والمخدرات والتي تعيث في المنطقة فسادا وتجد الملجأ والمأوى باراضيها خصوصا إذا علمنا أن الجزائرأقصيت عمدا بالمشاركة في إجتماعات دولية تهم منطقة الصحراء والساحل وأن كثير من الدول بدأت ترسل قواتها إلى المنطقة…المقارنة مع المغرب تبقى الخيط الواصل لتمرير هموم عسكر الجزائرليس إلا٠٠٠

  • taoufik oujda
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:46

    اللعب على الحبلين الجزاءري والمغربي لضمان مصالحهم أدكركم بحكم المحكمة الاوروبية والخاسر الأكبر هما الشعبين في ظل تفرقتهما

  • عابر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:47

    ولكن الواقع والحقيقة غير ذلك المغرب يعيش في مديونية كبيرة المغرب يعيش من صدقات وهبات الخليجيين افتخرو بكلام الاوربيين ونحن نفتخر بانجازات بوتفليقة توغلو في فريقيا واطحنو شعبكم

  • عبدو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:49

    هذا المركز مقبل غير المغرب والجزاءر ومخلي الصراعات لي بين اادول الاروبية دايمن مصلطين الضوء على المغرب والجزاءر باش نبقاو داءما في صراع ببنتنا وهما يستغلونا كيفما بغاو الله يهدينا ويفيقنا من نعلسنا نعيقو ونميو هاذ البلدين

  • مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:50

    اوروبا تفعل ما بوسعها من خلال قوة تاثيرها من مخابرات ورجال اعمال من اجل بقاء الصراع بين المغرب والجزائر الاخوة الاعداء لكي تبتز كلى الطرفين وتبيع اسلحتها وتربح المشاريع الاستثمارية .

  • حسن التادلي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:57

    العالم كله….بدوله ومنظماته الحكومية وغير الحكومية مليئ بالرياء والكذب…….الواقع انه لا يمكن قبول ان يحكم شعب من طرف رجل مريض
    و مقعد…..بل انهم يرتبون له لولاية خامسة …..و السؤال المحتمل في ظل هذه ااظروف ..هو هل اذا مات بوتفايقة …سيظل رغم ذلك رئيسا للجزائر….

  • saïd
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:59

    اروبا لها مصلحة في اضعاف الدولتين بخلق المشاكل لهما تستفيد منها اقتصاديا .أما الحكام واسياسيين فهم متواطءون معهم والشعوب هم الضحية.

  • جواد المغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:59

    الى صاحب التعليق رقم 3 (صلاح) قرصنة سفينة الفوسفاط المغربي دليل على ما وصلت اليه جنوب افريقيا رفقة البوليزاريو والجزائر من فشل وهزائم امام الدبلوماسية المغربية القوية فلم يعد لديهم ما يقدموه للمرتزقة من دعم مالي خصوصا بعد انهيار اسعار البترول سوى السطو والقرصنة على ترواث المغرب … يسرقو من المغرب باش يعطيو بوليزاريو ههه انها اضحوكة القرن .. دولة من حجم جنوب افريقيا اصبحوا قراصنة بحار .اليس هذا دليل على فشلهم امام حنكة المغاربة

  • Indiankreeck
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:02

    القوة هي القوة الاقتصادية الجزاءر حسب تقرير البنك الدولي ليست مدانة لهدا الاخير .بينما مغربنا فهو غارق الى النخاع.شيء نتساوى فيه هو التعليم الرديء عدالة معدومة قلة الصحة الفساد تهريب الاموال .و كلانا في ديل الامم.يتميز النظامين بالقمع و التجويع والمكاءد بعضهم بعض .والشعبين مخدرين.و نحمد تلله على نعمة الجهل و الامية.هدا ما على هده المنضمة ان تقوله وعكس دلك كدب.

  • Karima
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:11

    هذا التقرير كما أحبه الأوروبيون وهو أمر ظاهر للعيان في محتواه يرجع السبب فيه إلى الجزائر فهي التي عملت على أن يكون التقرير بهذا الشكل فمعلوم أن التكتلات الإقتصادية التي يراهن عليها عصرنا الحديث ترفضه الجزائر جملة و تفصيلا بسبب الصحراء المغربية

  • مول ليوطنو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:11

    المغرب يستتمر في كل بلدان الا في بلد واحد، هو المغرب.

  • hamza
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:15

    هدا التقرير العلمي والمحايد ضرب في الصفر جميع المجهودات الجبارة التي قامت بها الكتائب الالكترونية لتشويه المغرب وتقزيمه

  • يوسف
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:19

    هههههه قوة اقليمية و فوسفاطه يباع في المزاد العلني في جنوب افريقيا

  • ali
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:23

    c'est la preuve que l’Algérie prend de bonnes décisions contrairement au Maroc qui aligne sa politique avec l’Europe

    il faut comprendre le contraire avec ces rapports qui sont édités pour avoir de l'influence politique.
    ce qui dérange l’Europe :l’Algérie est un pays allié avec la Russie

  • ا الجزائر ي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:25

    قوة اقليمية و سبته و مليلية في يد الاسبان والاقتصاد بايد فرنسا وباقي معروف عند العامى و الخاص ….على من تضحكون ?

  • الساكي اسبانيا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:31

    اتمنى ان ينجح بوتفليقة بولاية خامسة. كي يضحك العالم باجمله على هده القوة الإقليمية.بلد المليون شهيد و ليس بينه رشيد كي يقود البلاد الى بر الامان.قوة اقليمية و اكبر مساحة في شمال افرقيا تستورد كل شئ!!! شعب لا يستطيع ان يشتري كيلو موز بثمن مناسب!!! اهده هي القوة الإقليمية؟؟ فرق كبير بين اللييف او الزرواطه….

  • هشام شرارة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:34

    راه المغرب و الجزائر هما الدولتان الوحيدتان اللي كيتشاركوا فعدد كبير ديال الأمور (دين.لغة. قرابة.نسوبية.تكامل…إلخ) و إذا مشاو حتى اتاحدوا راه ماكيناش شي دولة و لا شي مجموعة غادي تحكر عليهم أو تفرض عليهوم شي حاجة. و الله يهديهم

  • Adam
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:47

    المغرب قوة إقليمية حسب تقرير أوربي وجامعات المغرب تحتل المراتب الأخيرة عربيا والمغرب يحتل مراتب اخيرة في الحكامة الجيدة والأولى في الفساد ….انها تقارير لا تهمنا لان مهندسيها يحكمون علينا من الخارج ووفق مصالحهم ..اما الخبير الاول باوضاع المغرب فهو المواطن الدي يشعر بالتناقض واحيانا بالانفصام. ..المغرب والجزائر وغيرهما .ارانب لقوى الإمبريالية العالمية لامتصاص ثروات بلدانهم وبلدان أخرى في افريقيا وآسيا

  • جواد المغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:47

    دائما الاوربيين يخرجون عليها بمثل هذه التقارير ثارة يغازلون المغرب على حساب الجزائر و العكس صحيح كي نبقى نحن في صراع الديكة وهم يستفيدون من كل هذا الصراع .. الى متى هذا الغباء بين بلدينا .. لا نستغرب حين نسمع نقطة حدودية بين المغرب والجزائر اسمها زوج بغال

  • hamza
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:59

    عدم وجود دين خارجي لا يعني في علم الاقتصاد ان ا لدولة في قوية مالية والدليل ان اقوى دولة اقتصادية فى العالم وهي الولايات المتحدة الامريكية لها مديونية مرتفعة

  • مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:14

    اللهم احفظ اخواننا في الجزائر، اللهم احفظ اخواننا في المغرب، اللهم قرب بينهم لما هو فيه خير الشعبين، آمين

  • احمد
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:24

    إلى المتبجحين المزهويين بمثل هذا التقرير التي لا تهدف إلا إلى ادكاء نار الفتنة بين العرب ، تقارير لاتطعم جائعا ولا تشغل بطالا ولا تعلم اميا ولا تداوي مريضا ولا تسكن متشردا ،، إنها افكار هدامة تفرق ولا تجمع تضر ولاتنفع .

  • جزائري من الشرق
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:30

    ك جزائري اتمنا من كل قلبي والله يشهد ان تتحد المغرب و الجزائر ومعهم الشعب الصحراوي ويو كونا دولة قوية وجيش مهاب وننعم بخيرات البر والبحر التي اعطها الله لنا .

  • جمال
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:32

    فقد التقرير أهميته عندما اعتبر أن سلطة القرار عند بوتفليقة مساكين الاوروبيين لم يستطيعوا الوصول الى مصدر القرار . الكاجيبي وما ادراك في وقت الاتحاد السوفياتي قالت لا نعرف من يسير الجزائر . (غامقة الحالة يامش)

  • حليف
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:40

    رد صاحب تعليق 1
    اضن صاحب مقال لا يعرف جزاءىر واسرارها سرية داخل افريقيا جزاءىر هي من تسير افريقيا جزاءىر هي من تمول افريقيا جزاءىر رقم واحد في افريقيا
    جزاءىر تسمى عند افارقة انقلوفون واسبانوفن
    اءم اايتامة جزاءىر اليوم ليست جزاءىر سبعينات
    جزاءىر ضعيفة الا عند جارة عربية وهي مغرب
    جزاءىر اليوم intouchable ماليا ثقافيا اقتصاديا وعسكريا
    جزاءىر دولة يحسب اعداء الف حساب
    جزاءىر لا تتعدى على جيران مهما تطورت الامور الا في حالت دفاع
    جزاءىر اصبحت دول محور علمي عربي وافريقي
    جزاءىر لها مدرسة تتخرجت ماءت طلبة في شعبة ديبلوماسية
    انشري يا هسبريس حق رد

  • driss
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:44

    الخطأ الجسيم الذي سقطت فيه الجزائر هو معاداتها للمغرب فهذه العداوة ضيعت على المغرب والجزائر ملايير الدولارات بشرائهما الاسلحة وضياع ملايير الدولارات في مايخص التبادل التجاري بين البلدين زيادة على تبادل الخبرات بينهما في جميع المجالات فلو اتقف البلدان على اتحاد مغاربي سنكون بمنأى عن الابتزازات الغربية كما نكون اقوياء في المجال العسكري لو كان تعاون عسكري جزائري مغربي سنكون قوة من القوات الكبرى في العالم ولهذا نطلب من العلي القدير ان تحضر العقول النيرة لنطوية صفحة الخلافات الفارغة ونبتعد عن سياسة الزعامة في المنطقة

  • عبدو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:48

    فوسفاطنا يباع في المزاد العلني في جنوب افريقيا على من تضحكون المغرب لا يساوي شئ اشمن قوة اقليمية طلبو الشتا وتكمشو

  • Azedine
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:05

    Salutations à nos frères algeriens
    le peuple marocain et le peuple algérien
    sont des frères
    Les responsables marocains et les responsables algeriens sont des enfoires

  • بنت الري______________ش
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:09

    اتحاد الجزائر والمغرب يقلق اوروبا ويطير النوم من عيونها,نحن شعب واحد تجمعنا الارض والدين والدم…وللاسف اوروبا تعرف هذا اكثر منا,اتحادنا سيصيب اقتصادهم في مقتل,ويزيل تبعيتنا لهم ويجعل منا احرارا وقوة اقتصادية كاملة ولهذا يسهرون على زرع الحقد والكراهية بيننا وقد نجحوا فعلا ..لما نقراء بعد التعليقات النتنة التي تفوح منها رائحة الحقد والكراهية,استفيقوا يا امة محمد,كفانا جهلا وتبعية!الجهل والعار والذل والهوان يجعلوننا من الصم والبكم ,اي دواب تمتطينا اوروبا وغيرها ويسيروننا حسب اهوائم;انهم ينفثون سمهم بيننا,استفيقوا….استفيقوا..استفيقوا…

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:11

    الجزائر كيكولو هوما حسن من المغرب ,ؤالمغرب كيكول احنا حسن من الجزائر ؤالله يعطي الصحة لي عطاهم اسم 2 بغال.

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:37

    من حسن حظ المغرب أن بوتفليقة مريض ومقعد، وهو من أضعف الجزائر وجعلها أضحوكة بين الأمم .
    نحن كمغاربة نتمنى أن يستمر بوتفليقة في الحكم مع عصابة كابرانات فرنسا التي دمرت الجزائر وأهدرات 1000 مليار دولار في 15 عاما، وأن لايستفيق الشعب الجزائري ، ويبقى الإستقرار الأمني والفساد المالي والإقتصادي ، وأن لايقع اي تغيير سياسي أوثورة تؤدي للإصلاح ونهوض الأمة الجزائرية،وهذا لكي نستفيد من فشل النظام وتعفنه ، وهو أكبر مكسب للمغرب ليستعيد ريادته وهيمنته على المنطقة.

  • الهوارري
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:39

    ا لسلام عليككمم مبروك عليكم اللزعامة والرياددة اتركونا في فقرنا واميتنا والحمدلله

  • القول الصحيح ...
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:48

    …هو قول المعقب 18 الاخ منير التولالي.
    وهو عين الصواب وفيه الرد الشافي على كل المعقبين من الجزائر الذين يساندون حكامهم في عداءهم للمغرب.

  • OMAR
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:52

    المغرب و الحمد لله سائر في طريق النمو تحت السياسة الرشيدة لملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و المغاربة كلهم منخرطون في هذه التنمية شيبا وشبابا ، وامنيتنا الوحيدة هي ان تفتح الحدود بيننا وبين الجارة العزيزة الجزائر حتى تكون هناك تنمية شاملة وكاملة على اتحاد المغرب العربي الكبير ويعم الخير و الرخاء .

  • لاولي الالباب فقط
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 16:39

    منذ 5 ايام كان ساركوزي يتهجم على الجزائر من مدينة العيون .. ساركوزي صديق المغرب دفعت له اموال لحظور كرنس مونتانا …ساركوزي في الاعتقال منذ يوم امس . ابحثوا عن من ورطه . عندها تعرفون قوة بوتفليقة .

  • حمزة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 16:58

    لم يسبق للمغرب ان اهتم بالقوة الاقليمية لان طموحه اكبر بكتير من دلك ولن الدين كانو يتيرون هده المسالة هم نظام الجارة الشرقية بنوع من العجرفة ولن تجري الرياح بما لا تتشتهى السفن

  • Algérien Musulman
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 17:31

    Si vous répondez à cette question ,vous êtes un vrai musulman. Qui à intérêt à ce que les deux pays restent en conflit ?

  • مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:16

    مجرد غزعبلات وكلام فضفاض متى يستيقط العرب يفهمون ان قوتهم في اتحادهم وليس في النعرات التي تديرها الدول الغربية مفادها هو استلاء على ثرواتهم كفانا استحمار الشعوب وخدمة كراسي الحكام . الشعوب لن تتحارب فيما بينهم لولا استبداد الحكام

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:12

    الضحك على الدقون والله ان الدول الغربية تضحك علينا وتستحمرنا ولما لا ونحن نعلم ان مدينة باريز الفرنسية وحدها مداخيلها وحدها تفوق مداخيل الجزاءر و المغرب وليبيا وتونس وووو…… وفيقو يا عرب أمازيغ يا مسلمون للتذكير مداخيل باريز وحدها 750 مليار دولار هههههههه المغرب أو الجزاءو دولة قوية ههههههههه

  • islam
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:24

    مع كل إحترامي للجميع انا لست ادري اسبانيا تحتل مدن مغربية وتهين الحمالات على ايواب سبتة ومليلية وموقفها من الصحراء نفس موقف الجزائر ولكن لااحد يتجرأ عليها كما يتجرأ على الجزائر والغريب يبعثون إليها ب 10 الاف من نسائهم للعمل في حقولها ومايترتب عن ذلك من تحرش وربما..الله اعلم..ان الجزائر لاتهمها التقارير ولا الاشادة ولا النقخ كل مايهمها انها اتمت مشاريعها من سكن وطرقات وايصال الغاز لغاية القرى باموالها ولم تلجأ للإستدانة (5 مليار دولار) وما ان اتمت مشروع 3 ملاين سكن ورحل اغلب ساكني الصفيح الى سكنات مجانا بدأ مشروع آخر ل 1،6 مليون سكن آخر..الطريق السيار شمال- جنوب 2400 كلم.خط سكة الحديد الهضاب والصحراء 1600 كلم. مؤشرنا للتنمية 83 لاننا لانستثمر في افريقيا على حساب شعبنا.

  • Ali
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 20:39

    Le 12 a bien vu. La sagesse. L’histoire ne pardonnera jamais à celui qui encourage la dislocation et le séparatisme ds la région. Le retour de la manivelle est dangereux. Rien n est acquis et demain de quoi il sera fait ; je souhaiterai des sages nationaux et leaders au Maghreb pour casser l immobilisme et entamer l’avenir des peuples avec clarté au lieu d un avenir noire et grave. Chacun des décideurs doit assumer ses responsabilités, sinon, on dira demain aux peuples : »C l’autre qui a commencé la guerre » et ce sont les peules de tte la région qui vont payer ;à l’inverse des décideurs qui ont des fortunes à l’étranger. A bon entendeur. Des frères-ennemis voisins paient très chères des alliances pour entre-tuer ! C malheureux

  • المواطنة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:54

    سءمنا.من.تصوير.الجزاءير.ضعيفة.ونحن.الاقوياء.شيء.من.
    التواضوع.من.تواضع.الله.رفعه،

  • Aalpachino
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 22:05

    إلى رقم 10 ذهبت إلى الجزائر ولم أجد آي شيء الذي تتحدث عنه حتى الكيشي أوتوماتيك اسحب المبلغ المالي لم أجده في العاصمة الا بمشقة النفس

  • Med-dz
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:57

    مبروك عليكم الزعامة الافريقية يا مغاربة لقد اصبحتم قوة اقليمية مفزعة و مرعبة في كل الميادين حتى امريكا افزعتموها فما بالكم بدولة متخلفة مثل الجزائر .

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 22 مارس 2018 - 07:30

    Nous vivons dans le même espace culturel depuis plus de trois milles ans à savoir Tamezgha. On comprend bien que c'est l'idéologie panarabe qui ne cesse de nous créer des conflits y a t il un amazigh en Algérie en tunisie en Lybie au Mali au Niger au burkina fasso en Égypte etc qui croit que cette terre est un espace amazigh et qu'elle appartient au grand Maghreb.

  • المحاميد
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:01

    الجزاىر تقول ان دستورها لا يسمح لجيشها الدفاع خارج البلاد ولمادا خرجت في سنة 1967 ما هاد الدستور الجزاىر فيه ماهو حلال عليهم وحرام علينا ولمادا لم تشارك مع السعودية مع الحلف ضد الحوتيين هههههههههههههههههه هناك خوف اومهزلة

  • المحايد
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:41

    ردا على تعليق الاخ رقم 67 المحاميد نعم الجزائر شاركت في حرب 1967 وشرف كبير للجيش الجزائري ان يشارك في حرب الكرامة ضد اليهود المغتصبين وهذا قرلر سيادي نحن سيدي لسنا اذنا ب للسعودية تجرنا كما تشاء ضد شعب عربي ( الشعب اليمني) الجزائر حرة سيدة في قراراتها

  • سفيان
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:01

    ليكن في علمك و علم جميع المغاربة و ان كانت لكم شيءا من الجراة انشرو ا الرد اولا الجزائر تاريخها يشهد العدو و الصديق انها دولة لها جدور و رجولة حتى النخاع اما المغرب فعد الى ما تقرر هو ان حرب الانتكاسة العربية مع ما يسمى اسرائيل الجرثومة لو لم تكن خيانة الحسن الثاني حين سلم التسجيلات للقمة العربية للموساد و هدا واقه و عليكم بمحمد حسنين هيكل يقص عليكم ادن الجبن و الخياة من صفاتكم و تاريخكم عبارة عن دعارة و مخدرات و سحر و كل خزي خبث غرس في بلادكم هنا لا ادكر الشعب المغرب البريء و انما حكامه الخونة و ان تريدون ازيدكم

  • المحاميد
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:34

    الى 68 ادن لا دستورلكم فهو مزور وتدعون ملون ونصف حنى جمتل عباس كان مجاجد الكدوب بعينه

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الدجاج المفور
الخميس 29 أبريل 2021 - 18:00 1

أساطير أكل الشارع: الدجاج المفور

صوت وصورة
منازل الروح: سر العيش بالرضا
الخميس 29 أبريل 2021 - 17:00

منازل الروح: سر العيش بالرضا

صوت وصورة
رمضانهم في فرنسا
الخميس 29 أبريل 2021 - 15:00 1

رمضانهم في فرنسا

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من أكادير
الخميس 29 أبريل 2021 - 13:00 4

حياتي فالزنقة من أكادير

صوت وصورة
توقيفات في مقاه بالبيضاء
الخميس 29 أبريل 2021 - 10:59 7

توقيفات في مقاه بالبيضاء

صوت وصورة
الجباري وقهوة نص نص
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 23:01 4

الجباري وقهوة نص نص