تقرير: التلاميذ المغاربة يحققون نتائج ضعيفة في برنامج "بيزا" الدولي

تقرير: التلاميذ المغاربة يحققون نتائج ضعيفة في برنامج "بيزا" الدولي
صورة: و.م.ع
الأحد 14 نونبر 2021 - 18:00

حصل التلاميذ المغاربة المشاركون في البرنامج الدولي لتقييم المتعلمين “بيزا”، لأول مرة سنة 2018، على نتائج ضعيفة وغير مُرضية. واعتبر متابعون للشأن التعليمي، حينها، أن النتائج المحصّل عليها ليست سوى “تحصيل حاصل”، وتعكس الوضعية العامة التي توجد عليها المنظومة التربوية في المغرب، والتي أكدت تقارير عديدة حاجتها الماسة إلى إصلاح شامل.

النتائج التي حصل عليها التلاميذ المغاربة في تقييم “بيزا” كانت ضعيفة جدا في المواد الثلاث التي شملها الاختبار (القراءة والرياضيات والعلوم)، حيث حصل المغرب على نقاط بعيدة جدا عن متوسط التصنيف الدولي.

وحصل المغرب في القراءة على 359 نقطة، بفارق تسع عشر نقطة فقط عن متذيّل الترتيب. وحصل في الرياضيات على 368 نقطة، بفارق 15 نقطة فقط عن الدولة التي حلت في الرتبة الأخيرة. وحصل في العلوم على 377 نقطة، بفارق 20 نقطة فقط عن الدولة التي تذيلت الترتيب في هذا الاختبار.

الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم “أماكن” عادت إلى تحليل النتائج التي حصل عليها المغرب في تقييم “بيزا”. وخلُصت الجمعية، في تقرير مفصّل، إلى أن هذه النتائج “تعكس حجم التحديات المطروحة على المنظومة التربوية وبُعد المسافة الفاصلة بين واقعها وبين ما وصلت إليه المنظومات التربوية المتقدمة”.

ويُشير التقرير، المعنون بـ”مشاركة المغرب في البرنامج الدولي لتقييم المتعلمين بيزا 2018، هل حان زمن الاستفادة من الأخطاء أم نواصل الإصرار على نهج المسارات الخاطئة؟”، إلى أن المغرب إذا تمكّن من إحراز المستوى المتوسط للتقدم في النتائج الذي حققته دول أخرى شاركت في برنامج “بيزا”، فإنه لن يتمكّن من بلوغ مستوى المتوسط الدولي إلا بعد عشرين دورة من المؤشر المذكور، أي ما يعادل 60 عاما.

وبالرغم من هذه الصورة “السودواية” لمستقبل مشاركة المغرب في برنامج “بيزا”، فإن هناك تجارب أخرى استطاعت أن تحقق قفزة نوعية في هذا المؤشّر؛ مثل تركيا التي قفزت بحوالي 42 نقطة بين دورتين، ومقدونيا الشمالية التي تقدمت بما بعادل 41 نقطة بين دورتين، غير أن هاتين الدولتين تضاعفان الناتج الداخلي الخام للمغرب بثلاث مرات، بالنسبة إلى تركيا، ومرة ونصف المرة بالنسبة إلى مقدونيا الشمالية.

هذه الوضعية، يضيف تقرير الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم “أماكن”، تطرح “سؤال الإمكانات المادية على الرغم من أنها ليست المحدد الأساس في تطوير المنظومات التربوية”، مشيرا إلى أن السير على منوال تركيا ومقدونيا الشمالية قد يمكّن المغرب من بلوغ مستوى المتوسط الدولي بعد ثلاث دورات فقط؛ وهو ما يعادل 9 سنوات، أي في سنة 2027.

وإذا كانت مضاعفة الناتج الداخلي الخام المغربي ليضاهي نظيره التركي أو المقدوني الشمالي صعبة، فإن تقرير جمعية “أماكن” يشير إلى تجربة أقرب إلى حالة المغرب؛ وهي تجربة مولدوفا، التي يساوي ناتجها الداخلي الخام 82 في المائة من نظيره المغربي، غير أنها استطاعت أن تتقدم في نتائج برنامج “بيزا” بحوالي 14 نقطة بين دورتين.

ويوضح التقرير أن المغرب إذا استطاع محاكاة تجربة مولدوفا، فإنه سيتمكن من تحقيق مستوى المتوسط الدولي في برنامج “بيزا” بعد تسع دورات، أو ما يعادي 27 سنة، أي في دورة عام 2045.

ويرتهن تحقيق هذه الفرضيات، يضيف التقرير، بمدى “قدرة المنظومة التربوية المغربية على تجاوز الاختلالات التي أظهرها برنامج “بيزا” في سنة 2018، والتي لا تختلف كثيرا عن تلك التي أكدت عليها دراسات “تيمس” و”ييرلز” عبر مختلف الدورات التي شارك فيها المغرب؛ بل وأكدتها أيضا التقارير الوطنية، وعلى رأسها تقرير الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”.

وختمت جمعية “أماكن” تقريرها المفصّل حول نتائج المغرب في برنامج “بيزا” بالتساؤل: “عما يمنع المغرب من الانكباب على مَواطن الضعف التي كشفتها هذه التقارير من أجل معالجتها والارتقاء بالتالي بالمنظومة التربوية المغربية إلى مستويات أفضل، لا سيما أن المغرب يتوفر منذ سنة 2000 على رؤية إصلاحية تمثلت في الميثاق الوطني للتربية والتكوني، ومنذ سنة 2015 على منظور جديد للإصلاح يتمثل في الرؤية الإستراتيجية 2015-2030؟”.

‫تعليقات الزوار

50
  • mohasimo
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:08

    لو كان هذا البرناج سنوات سبعينات وثمانينات وكذا تسعينات القرن الماضي لحصل المغرب على نتائج جد مشرفة, السنوات الذهبية لمغرب ما بعد الإستقلال, لكن الآن الوضع تغير وأنا ألوم المنظومة برمتها يوم يطغى المال على النفوس يذهب كل شيء هباءا منثورا.

  • مهاجر
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:11

    إذا مذا تنتظرون للقيام بالإصلاح الشامل لهذه المنظومة التربوية الفاشلة؟

  • Naima
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:12

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    المشكل ليس في التلاميذ المغاربة بل في المنظومة التعليمية التي تغير في برنامجها كلما تاحت لها الفرصة دون معرفة الاسباب في ضعف المنظومة التي تسبقها والعمل على حل مشاكلها، لأنه لو وضعنا التلاميذ المغاربة في بلد آخر يتميز بجودة تعليمه سنرى المعجزات غير ما نرى حاليا مع الاسف.

    أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    الحمد لله رب العالمين.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • محلل سيلسي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:14

    هذه فقط نتيجة خوصصة التعليم التي اختارتها الدولة، و قطاع الصحة في الطريق…

  • الأزرق
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:16

    إذا أردنا أن نطور و نرتقي بتعليمنا لا بد أن تتظافر جهود كل الفاعلين من مدرسة و أسرة و إعلام و مجتمع و سياسيين.لا يمكن أبدا أن نلقي باللوم على المدرسة وحدها، فما تبنيه هي يهدمه الشارع و الإعلام و تهمله الأسرة و يشوش عليه السياسيون.

  • Moi
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:21

    والله إن لم يكن هناك إصلاح حقيقي للمنظومة التعليمية لن يكون هناك أي تقدم، فالاستثمار في العنصر البشري هو الاستثمار الحقيقي الذي ستجني عبره الدولة الكثير بشكل مباشر أو غير مباشر. صدقوني فلا تنمية بدون تعليم في المستوى المطلوب. و السلام.

  • تربوي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:31

    نزعت صلاحيات من المفتش التربوي. فما تنتظرون غير هذه الكوارث. مع الاسف الكثير يعمل اذا خاف من عقاب اما الضمير المهني فمات الا عند من رحم ربك. رحم الله كل مخلص في عمله.

  • مواطن غيور1
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:32

    السلام عليكم
    لو سجل النلاميذ المغاربة نتائج طيبة لطبلت لها الوزارة!
    لا يمكن حجب الشمس بالغربال، المنظومة التعليمية غندنا متخلفة عن باقي الدول، تعتمد على الحفظ وكثرة المواد والكتب والمناهج والنتيجة صفر.
    حان الوقت لاستعمال الوسائل العصرية في التعليم، واستعمال اللوحات الالكترونية تابليت بدل العشرات من الكتب، والاعتماد على الفهم وتطوير الدكاء المعرفي بدل الحفظ.

  • عبد الكريم الرئيس
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:33

    لو فرض على المسؤولين الممسكين بزمام الأمور .. تعليم أولادهم و بناتهم في المؤسسات التعليمية العمومية ، فبكل تأكيد سيسارعون إلى إصلاح المنظومة التربوية و التعليمية ببلادنا كما و كيفا ، و لكن ما داموا يسجلون و يعلمون أبناءهم في مدارس البعثات الأجنبية / الفرنسية و الإنجليزية و الأمريكية و .. فكونوا على يقين أن دار لقمان ستبقى على حالها .!!!

  • نبيل
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:35

    منذ أن بدأت هذه البرامج المُسمَّاة باطلا” إصلاح التعليم” و هو لا يعرف إلا الفشل وراء الفشل؛ فقط تمرير ميزانيات المال العام إلى الحسابات الخاصة لرؤساء أقسام و مديريات هي سبب كوارث التعليم

  • ردا على المعلق الأول
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:36

    اخي المعلق صحيح أن في السبعينات و الثمانينات و حتى التسعينات كان هناك نبغاء و مجتهدين تكونوا و تخرجوا من المدارس و الثانويات و المعاهد و الجامعات العمومية بإستحقاق أما اليوم فيوجد نبغاء و مجدين لكن التعليم الخصوصي و الفساد الاخلاقي خرب كل شيء و خير دليل هو الاوديو لاستاذة فضحت المستور عند نهاية السنة الدراسية الماضية اوضحت فيه كيف يتلاعب اولياء اغنياء تلاميذ على القانون(( المرافق)) بعد الحصول على شواهد طبية مزورة تثبت فيها إحتياجهم لمرافقين من اجل مساعدتهم و هنا يباع و يشترى كل شيء إذن هل عرفت السبب؟؟

  • ربيع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:37

    الغريب أن اىتلاميذ و الطلبة المغاربة في دول المهجر يحققون أفضل النتائج؛ إيطاليا، فرنسا، إسبانيا…

  • Prof
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:37

    الدولة بالطبع مسؤولة عن هذه المهزلة !
    استعملت أساليب تبسيطية اعطت نتائج جيدة ، اكتشفت حينها أن الطفل المغربي عبقري لكن ما هو رسمي فضل جعلهم اغبياء بالاكثار من المقررات المعقدة ..

  • تعريب وعربنة
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:45

    في بداية الثمانينات بقى الجفاف 3 سنين متابعة+مصاريف حرب الصحرا فعرضت المملكة العربية والإمارات العربية يعاونو حسن 2 مقابل يعرب التعليم ،لي عندهم الصرف وفاهمين دخلو ولادهم للخواص يقراو بفرونسي ومنهم وزراء في حكومة 1983،والبقية مالقاو مايديرو والنتيجة أمامنا

  • مواطن رافض التظبيع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:47

    أتسائل هل كنتم تنتظرون نتائج مرضية…؟؟؟

    المشكل بالتأكيد ليس في الشباب

    المشكل في المسؤولين على المنظومة التعليمية

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

    يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك وسائل ثلاث هي:

    1/اهدم الأسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/ إسقاط القدوات والمرجعيات.

    لكي تهدم اﻷسرة : عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب”ربة بيت”

    ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.

    ولكي تسقط القدوات عليك ب (العلماء) اطعن فيهم ، شكك فيهم، قلل من شأنهم، حتى لا يسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.

    فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشء على القيم؟؟؟

  • الغفاري
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:48

    المسؤول الأول و الأخير في هذا التخلف هو المدرس.
    يجب على الآباء أن يتكتلوا في مجالس دورية ، مثلا كل شهر و يقيموا مستوى أبنائهم، و إن لمسوا ضعفا عاما في التحصيل قدموا شكاية إلى المدير فإن لم يتوصلوا برد فعل إجابي من المدير رفعوا الشكاية إلى نيابة التعليم ثم إلى الوزارة. و في النهاية إذا اقتضى الحال الخروج إلى مواقع التواصل الإجتماعي حتى ينفضح المتخلفون عن الواجب الذين يتقاضون الرواتب السمينة دون عمل فاعل

  • Mogador
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:54

    الدولة تعرف مكامن الخلل لكنها لا تنوي معالجة ذلك، فالغريب في الأمر أن دولة مثل مولدوفا تحقق نتائج جيدة رغم أنها غير معروفة.
    صراحة التقرير صادم جدا .

  • خريبكي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:56

    و لن يتطور التعليم بل سيفشل أكثر في العقود الأتية …. لأنه تبين أن هذه الدولة و هذا الشعب راضون على الذل و لا يفكرون في المصلحة العامة

  • مواطن
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:01

    ومادا تنتضرون من تعليم مبني على أسس فرنسية ؟ التعليم الحقيقي هو التعليم الداتي و باللغة الفرنسية

  • الحقيقة و الوضع المرين
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:02

    ” فإنه لن يتمكّن من بلوغ مستوى المتوسط الدولي إلا بعد عشرين دورة من المؤشر المذكور، أي ما يعادل 60 عاما ”
    هي دبا نتسناو 60 عاما عاد يتحسن مستوى التعليم في بلادنا… غير بشويا علينا باقي الحال …
    أنا أعلم اليوم أن كل ما حفظته سابقا بدون فهم قد تبخر ولم أعد أتذكر منه شيئا. أما كل ما حاولت فهمه و أحببتة ما زال راصخا في ذهني …
    هناك شيء آخر لا يجب إنكاره فنحن فمند صغرنا و حتى نهاية الباكالوريا كنا نخاف من أساتذتنا و آبائنا و نراجع دروسنا بجد عكس أبناء و بنات هذا الجبل اللذي لا يخاف من شيئ….

  • باك صاحبي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:02

    اعتقد ان الفئة من التلاميذة الدين إجتازو ثلاث إختبارات هم أبناء أصحاب باك صاحبي.
    هناك فئة عريضة من تلاميذ صراحتا كطالب في الجامعة سابقا كانوا يصححون أخطاء الأساتدة جامعيين في الإمتحانات.
    كان ذكائهم حاد بشكل لا يصدق.

  • التمسماني
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:08

    التعليم العمومي بالمغرب ليس بتلك السوداوية التي يحاول البعض أن يصوروها للآخرين و ذلك لدفع المغاربة لتدريس أبنائهم بالمدارس الخاصة. تلاميذ العمومي شاركوا في مسابقات دولية خلال السنوات الأخيرة و تمكنوا من الحصول على أعلى المراكز سواء بأوروبا أو الإمارات أو تركيا أو الفلبين أو تونس و غيرها. كما أن التلاميذ المغاربة الحاصلين على البكالوريا العمومية تمكنوا من حصد المراكز الأولى في مباريات الدخول للمدارس العليا الفرنسية و الكندية. المسؤولية الكبرى لضعف شريحة من التلاميذ يتحملها الآباء والأمهات و أولياء الأمور الذين قدموا الإستقالة و مخليين الزنقة تربي و تعلم.

  • bouhtarimustapha
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:10

    قد نطرح سوؤال هدوك لشاركو واش تلاميد متفوقين لا باك صاحبى . في قراءة قراءة المقروء وفهم مقروء هناك مشاكل . اما في رياضيات جانب النظري متفقون اما جانب تطبيقى صفر مكعب .

  • oujdi
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:17

    الناس تجيب 18 و 19 فالمعدل و ماكان والو، غي الغش و التباهي و تضخيم المعدلات بين الأكاديميات، أساتذة دون المستوى، همهم الوحيد يديرو الفلوس بالدروس الخصوصية، التلاميذ كلهم كا يديرو الدروس الخصوصية مالحيت ما كيفهموش فالقسم، كولشي طالع خاوي،

  • مراد الدحماني
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:22

    فاقد الشيء لا يعطيه ماذا تنتظرون من منظومة كل حلقاتها دون المستوى. لا وزارة في المستوى. لا استاذ في المستوى لا معلم في المستوى. لا مقرر في المستوغ. زد على ذلك الخوصصة. والنتيجة بالطبع معروفة. و كذلك المحسوبية . لذلك فيجب ان نصلي صلاة الجنازة على التعليم .

  • مكناسي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:31

    للأسف المنظومة التعليمية في المغرب أصبحت تقتصر على الإعداد للامتحانات وفقط.

  • قردا سومترية
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:34

    ماكين لا كيت لا نقلة لابلوتوت حصلتو ما لفين بتحراميات في دراسة ها نتيجة ههه

  • achillo
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:36

    الى المعرب والتعريب.
    لاعلاقة للتعريب بمستوى الانحطاط التي وصلت اليه المنظومة التعليمية.
    دول كانت معربة كالعراق وسوريا ومصر وكان مستواها متفوقا علينا (وبفرنسيتنا)خلال الستينات والسبعينات والثمانينات .بل طلابها كانوا يقارعون الاوروبيين في الجامعات الغربية.
    ابناءنا حاليا لايتقنون اي لغة بما في دلك العربية،ناهيك عن العلوم والرياضيات.
    قبل تشخيص الداء يجب البدء اولا بمعالجة الأحقاد العمياء والتي تحمل الفتنة كتفكير وايديولوجيا، والتي تحاول النيل من تراص هدا البلد للتقدم الى الامام .

  • Observateur
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:46

    كلشي ناجح بالنقل و الغش، قبل تحديد مستوى التلاميذ، يجب تحديد مستوى المعلمين، و عندها فقط يمكن إيجاد برنامج لتصحيح الخلل، هناك تلاميذ متميزون، و اغلب التلاميذ لهم رغبة في التعلم و الإستفادة، لكن بعض المعلمين و المعلمات، يكسرون هاته الرغبة بسبب استهتارهم و عدم تقديرهم المسؤولية

  • محمد المصباحي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:53

    التلميذ المغربي نتعامل معه مثل قرص تخزين المعلومات. نقوم بالإجهاز على إمكانياته بكم هائل من المعطيات و المعلومات في فترة طفولته بالسلوك الابتداءي و نتناسى دور اللعب في سقل قدراته الابتكارية. من ثم يتم الإجهاز عليه في مرحلة مبكرة من عمره و نتيح الفرص لمن لهم القدرة على ولوج البعثات الأجنبية لتكريس دور نفس النخب و توريث ذلك.

  • سفيان الهولندي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:02

    معدل ال Q المغاربة عامة هو 80 لذا التلاميذ مع المنضومة التربوية ليس لديهم ما يقدمون لهذا البلد

  • fadel
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:04

    كيف تريدون تحقيق نتائج جيدة و أنتم تهتمون بالكم بدل الكيف ؟
    كل حكومة تأتي تطلع علينا بنتائج و بنسبة نحاج “خيالية” المهم فيها أن تكون أعلى من نسبة السنة الفارطة.
    و ماذا ننتظر من تعليم يُرغم فيه الأساتذة على التغاضي عن الغش بالإكراه من قبل التلاميذ الذين ” يشرملون ” الاستاذ أو ابنه أو ابنته ، و الإكراه من قبل بعض الأطر الادارية التي ترغم الاستاذ على تغيير نقط التلاميذ ( و خاصة في المستوى الابتدائي الذي هو عماد المسار التحصيلي للفرد ) بدعو احترام الخريطة المدرسية .
    مثلا الاول ابتدائي سُجل به 90 تلميذ و لاستقبال هذا العدد لا يجب أن يكون أي تكرار في هذا المستوى . و المهم عندهم هو ارضاء الاباء و توفير مقعد لابنائهم دون الاكتراث بمن سينتقل إلى المستوى الموالي هل سيساير أم لا .
    أضف إلى ذلك الاكتظاظ الذي تشهده قاعات الدرس.

  • ملاحظ
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:04

    بادئ ذي بدء مقدونيا 2 مليون نسمة مرة ونصف الناتج الداخلي الخام للمغرب 40مليون نسمة ؟؟؟؟؟؟؟ والجواب في بيزا نفسه التعليم ثم التعليم
    نتائج المغرب متوقعة واكاد اجزم ان وضعية التعليم الكارثية متعمدة ماذا تتوقع من تلميذ يدرس في قسم به 50 والاسرة في واد والتلميذ في واد والدولة صماء بكماء فيما يخص التعليم

  • الياس
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:13

    تلميذ باك1 علوم رياضيات و العلوم التجريبية يجتاز امتحان اخر السنة في مواد التربية اسلامية و الجغرافية و التاريخ و العربية و يتمُ اغفال مواد تخصصه كالرياضيات و الفيزياء
    نحن في الحقيقة نريد من طلبنا و تلامذتنا ان يصبحوا فقهاء و رجال دين و ادباء ..
    و لا نريدهم ان يصبحوا مهندسين وعلماء وإلا فكيف تفسر طبيعة مقررات منظومة تعليمنا التي تقصي المواد العلمية من امتحان باك 1 شعبة الرياضيات و العلوم

  • بنعاشر
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:14

    معلوم جدا أن المستوى التعليمي للتلاميذ التي نفخت نقاطهم في المدارس إلى الثانويات الخصوصية مستواهم هزيل وضعيف جدأ، قلناها لكم في هذا المنبر كذا مرة على المغرب ان يتبنى النموذج الأمريكي في التعليم هو من التعليم الأساسي حتى البكالوريا يكون التعليم مجاني و السلك الجامعي هو الذي يجب خوصصته بالظبط كأمريكا يعني يتم غربلة التلاميذ إلى ثلاثة أنواع حسب النقط ، النوع الأول المتفوقين يحصلون مباشرة على منحة، والنوع الثاني المتوسطون عليهم بإجتياز مباراة القبول في جامعة ما التي بدورها تخرج الطلبة على حسب سوق الشغل وبعد نجاحهم في المباراة بشهادة النجاح يدفع ملفه للبنك ليحصل على قرض لمتابعة دراسته الجامعية، النوع الثالث الراسبون تعطى لهم فرصة سنة توجعية للتموين المهني وبعدها يتخصص في مهنة معينة وبهذه الطريقة يتم كبح وفرملة تخرج أفواج من العاطلين من جهة ومن جهة أخرى تبقى بعض الشعب للدراسات الجامعية مجانا للثرف والزاد الثقافي والدولة ليست ملزمة بأن تضمن لك بها فرصة شغل كالادب واللغات والاديان والتاريخ والجغرافيا وهذه الشعب مفتوحة لجميع الأعمار والتسجيل على مدار السنة.. هذا هو الحل كأمريكا. لنحدو حدوها

  • maman
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:17

    المشكل هو ان مثل هذه المباريات الدولية لا تشمل مشاركة تلاميذ التعليم الخصوصي وبالطبع تبقى المنافسة غير عادلة

  • Samir
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:21

    التعليم في الستينات والسبعينات والثمانينات كان مجرد محو للامية والدليل ان المشاركات الوحيدة الخارجية للمغرب انذاك في أولمبياد الرياضيات كان يحتل فيها المراتب الأخيرة.ان داء العطب قديم

  • خليل
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:32

    إلى صاحب التعليق رقم 14 – تعريب وعربنة
    تدعي زورا وبهتانا بأن التعريب هو سبب تدهور التعليم بالمغرب وتتغنى بامجاد الفرنسة والماضي ((المجيد)) للغة الفرنسية، مع العلم بأن المغرب في عهد طغيان الفرنسية كان بلدا في قمة الجهل والتخلف، ووصل في بداية الثمانينيات من القرن الماضي إلى حد الانهيار التام والمجاعة، وهو ما اعترف به الملك الراحل الحسن الثاني عندما قال بأننا وصلنا إلى مرحلة الغيبوبة، وكان الجيش المغربي على وشك الهزيمة والفرار من الصحراء وتركها لميليشيات البوليزاريو، والذي أنقذ المغرب من المجاعة ومن الهزيمة في الصحراء هي المساعدات العربية الضخمة التي فاقت في عقد الثمانينيات 10 ملايير دولار، وبحسابات اليوم فهو رقم يزيد عن 30 مليار دولار، وتأتي الآن سيادتم لتحدثنا عن الماضي المجيد للغة الفرنسية!!
    إن المغرب لم يعرف نهضته إلا بعد التعريب الذي ساهم في نشر المعلومات والمعارف وسط كل فئات الشعب

  • محمد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:36

    حنا فينا غير الفم:المجلس الاعلى للتربية و التعليم تقول نتا تبدعوا الانضمةالتعليمة المتطورة ، المثاق الوطني …وزيد وزيد
    السبب هو ثقافي واش كيباليكم بنادم كيقر في المقاهي او الحافلة او في الحدائق
    ما دام الاباء لل يقرؤن فالابناء نفش النتيجة
    خوتي قرو كتوبة حد ولدكم وًسترون النتيجة
    و اخيرا قريا فدار مشي فمدرسة

  • fadel
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:40

    اختفت الجدية و الصرامة في التعليم ( إلا القليل ) ، التلميذ مشغول بالتطبيقات التافهة في هاتفه المحمول إن كان في الوسط الشبه حضري أو حاسوبه إن كان في الوسط الحضري . و رقابة الاباء و صرامتهم في الصفر إن لم تكن أدنى منه بتشجيع أبناءهم على استهلاك التفاهة.
    انتشار مدارس يمكنها أن تمنح النقط مقابل الدراهم ،و أطلقوا عليها اسم التعليم الخاص أو الخصوصي. حتى ولو مان المتعلم لا يفقه حرفا يكفي أن يقوم والداه بإنجاز الاعمال المنزلية بدعوى مساعدته .
    و في الاخير هناك منظمات دولية و بنك دولي و اتحاد أوروبي يطالبنا بالنتائج الباهرة قصد تبرير حسن استعمال القروض و المساعدات التي تتقاها الحكومات للنهوض بالتعليم . مما يؤدي إلى ( الكذب ) بالنسبة للنتائج.
    و هذا هو هدف تلك الجهات التي تعلم أن التعليم في الحضيض لكنهم تهنؤننا على حسن استعمال الدعم الذي قدموه و يزيدون في مقداره مع حثنا على الوصول إلى نتائج أحسن . مما يدفع بنا إلى الاهتمام بالارقام بدل الحقيقة في التعلم و الاكتساب.

  • Mogador
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:19

    دول مثل الأردن و البوسنة و الهيرسك و الجبل الأسود أو مونتنيغرو و ألبانيا و رومانيا و مقدونيا الشمالية تجاوزتنا في مجال القراءة و العلوم و الرياضيات في هذا التقرير، بدون تعليق.

  • العنف هو السبب
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:42

    المدرس كالسجان يزرع الرعب و الخوف و الترهيب ف التلميذ فبدل ان يحب الدراسة ينفر منها. المدرس الذي متأزم نفسيا يعاقب التلميذ. الا من يحضر لهم الهدايا او باك صاحبي من يفلت من الضرب

  • حسن
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:46

    قال ليك اكون كان هاد البرنامج في السبعينات ، هي في في السبعينات كنت كتصنع الطائرات رآه السبعينات كان الجوع و القمل و الامراض مزال فوق 2000 بأن الضوء و اصبحنا ننتج مهندسين و اطباء في المستوى

  • عادي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:18

    بلاما نبقاو نحللو اكثر من القياس، نشوف حاجة بسيطة ومهمة:
    فالدول المتقدمة التلاميذ كيتعلمو فالاول يقراو ويكتبو باللغة لي كيهضرو بها فدارهم
    حنا (بحكم الاديولوجيا والتعصب) كنبداو نقريوهم بلغة ماعمرهم ما كيهضرو بها فصغرهم..

    السؤال شناهي اللغة الام ديال التلاميذ ⸮
    لي قال العربية وكيعني الفصحى راه الجواب خطأ.

  • حراك من إيطاليا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:23

    تركيا تولى فيها أردوغان الحكم سنة 2013 وناتجها الإجمالي الخام يفوق المغرب بأضعاف والتعليم كذلك ومن سبقه بتولي الحكم في بلادنا بسنوات لازالت دار لقمان على حالها…. والفاهم يفهم…

  • Taza haut
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:38

    عندما نوجه أطفالنا نحو رشيد العلالي و جزيرة الكنز و برنامج ايكو و جماعتنا زينة و سحلفة ووووو فالنتيجة عبور جماعي للقاصرين الى سبتة و امليلية و عندما يصبح السياسي أراجوز مكدس المال و نعتقل الاقلام الحرة و نشجع الرذيلة و السياحة الجنسية و الشذوذ في حين نجعل المعلم مهان و محتقر و الامام آلة للدعاية و نصرف ببذخ على المهرجانات و الاضرحة فنحمد الله ان المطر يسقط ماء على هذا البلد بالكوم لبلان و لا مازال نتسائل ما دور الملكية في حقبة البيجيدي و الاحرار لم نعد نسمع لهم اخبار من غير الخطب الرسمية و ماذا عن تقرير جطو و المكلفة الجديدة ام هي سياسة لي الذراع ليصل من اخترتم لهذا الفساد

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:40

    ما يمنع المغرب من تجاوز هذه الاختلالات من أجل تجويد المنظومة التربوية والارتقاء بها هو العائق اللغوي بامتياز قبل الحديث عن أي عائق آخر، فجل الدول التي سبقته تدرس بلغتها إلا هذه الدولة التي تدرس بلغة مستعميرها ولذلك لا بد من تحرير المنظومة من خدام الفرنكوفونية .. وإبداع ثورة ملك وشعب جديدة في هذا القطاع.

  • Dawn
    الأحد 14 نونبر 2021 - 23:52

    ديما القنوات المغربية فارعين لينا راسنا شاهد صاحبة ااكبر معدل في الباك شعبة علوم رياضية ،شاهد صاحبة 23 نقطة فيالباك… و الناس تطبل لهم كانهم اكتشفواالحل لجميع الغازا الفيزياء الكمبة و في الواقع نحن في مؤخرة الترتيب العالمي.
    هل يعلم قراء هسبري ان المغرب لم يفز ابدا بأي ميدالية ذهبية في اولمبياد العالميةللرياضيات؟ بل الاسوء من ذلك انه لم يفز اي عربي بتلك الجائزة باستثناء التونسي “البروفيسور نادر المصمودي” وكان ذلك في التسعينات.
    كما ان العنصر النسوي هو غائب تماما في تلك المسابقات العالمية ما عدا بعض الاستثناءات النادرة جدا كالمرحومة “مريم ميرزخاني”.
    هل المغرب يريد تأنيث البعثات فقط لكي يظهر بمظهر الحداثة و التطور ؟ بينما نجد ان الصين و التي تتصدر الميداليات الذهبية دائما ما ترسل الافضل فقط و لا تهتم بجنس المتسابق
    المظاهر و الخطابات العاطفية لا تنفع في اي شيء، نريد جيلا من المهندسين و الاطباء و الفيزيائيين و الفيزيائيات الاذكياء و المبدعين كفى من تهيئت العقول العقيمة و الشواهد الباهرة ، لا يوجد اي مغربي نال جائزة نوبل في اي ميدان، و لا ميدالية فييلدز واحدة

  • ميلود لوسور
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 05:34

    رغم قناعتي بسوء التسيير في المنظومة التعليمية المغربية الا انني متأكد من ان هذا التقرير هو ليس نتيجة هذا السوء بل انا متأكد من ان اختيار التلاميذ كان بطريقة (باك صاحبي ) وليس من يستحق لانه هناك تلاميذ هم عباقرة بالفطرة او بمجهود عائلي لو سنحت لهم الفرصة في تمثيل المغرب لما كانت نتائج التقرير بهذا المستوى …… لك الله يا وطني

  • حراك من إيطاليا
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 23:26

    التعليم ديال قرد بقرة برتقال وبغريرة هذاك الشي اللي عطا الله اشنو بغيتوا الميدالية الذهبية؟؟؟

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج