تقرير صادم للجنة "العدل" حول سجن عكاشة

تقرير صادم للجنة "العدل" حول سجن عكاشة
الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:30

كشف تقرير للمهمة الاستطلاعية التي قامت بها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، عن حقائق صادمة لواقع سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء.

ووفقا لمصدر مطلع تحدث لهسبريس وفضل عدم ذكر إسمه، فإن التقرير الذي سيعرض يوم الثلاثاء المقبل على أنظار اللجنة، حمل عددا كبيرا من الخروقات التي يعيشها السجناء، كالرشوة التي قال عنها التقرير إنها أصبحت عاملا أساسيا لمنح الاماكن للسجناء، وفترات الفسح، مسجلا كذلك ضرب وتعنيف بعض السجناء.

التقرير سجل كذلك ظواهر وصفها بالخطيرة، كتجارة المخدرات “المحمية من طرف بعض الموظفين”، وتجارة السجائر المهربة والتي تتم “تحت أنظار الحراس وبعض الموظفين الذين أصبحوا يشتغلون على ترويجها” يقول التقرير.

هذا ولاحظت اللجنة ضمن تقريرها بعد زيارتها التي تمت يوم 24 ماي الماضي، صباغة عدد من المرافق عشية الزيارة، وتشغيل أخرى والتي قال السجناء للجنة إنها كانت معطلة، كروض للاطفال والسينما والمسرح وعيادة طب الأسنان.

وجاءت الزيارة التي قام بها حوالي 10 نواب من جميع الفرق أغلبية ومعارضة داخل الغرفة الأولى، بعد التقارير الدولية والوطنية عن واقع السجون المغربية، في ظل الحديث عن وجود حالات من التعذيب داخلها، خصوصا بعد توالي الوقفات الاحتجاجية لعائلات المعتقلين.

‫تعليقات الزوار

11
  • الفقير إلى عفو الله
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 20:49

    تقرير ليس بجديد عند المغاربة، نحن نعلم ان السجون عندنا هي سجون القرون الوسطى والمستشفيات عندنا هي ……كملوا من عندكم

  • بدون
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:25

    أين هو التحقيق في حريق سجن عكاشة في سنة 1999 والتي أودا بحيات 29 شخص البحث الدي أمر به الحسن الثاني رحمه الله.
    لقد حضرت إلى مستودع الأموات وفي الدفن كانت لحظات مؤثرة
    وأكثر التأثيرات أصدقاء شاب متوفى كان كل ولاد الدرب يحبونه ولم يبقى له إلى 6 أيام لخروجه ومتوفين آخرين توفيا متعانقين كان أبن وأبيه والعديد وكل من حضر في تلك اللحضة الحزينة وكانوا كثر وما كان يثير انتباهك حلقات دائرية كثيرة لعائلات كل دائرة تبكي عزيز لديها ويا حسرتاه لست بكاتب لكي أصف الحنين والوصف الذي يخرج من قلب الأمهات لوصف أفلاذ كبدتهن الدين ماتوا ولم يروهم , وهلم جرى للعائلة الأخرى لن تصبر عن البكاء ولو يكون قلبك من حجر لقد سد شارع محمد السادس والشارع أمام مستودع الأموات الجماهير أتت من كل صوب وحدب لمعرفة السبب لأن شجن عكاشة حديث البناء ويتوفر عن كل الأجهزة القانونية , ولمادا لم يفتح عنهم للخروج إلى ساحة السجن وأين هي عدم مساعدة شخص في خطر الفصل 431 يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات .
    كانت تأويلات كثيرة تتداول بعلاقة الباخرة المحملة بالكوكايين التي إنقلبت في شاطئ سدي عبد الحمان

  • dawdaw99
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 21:44

    السلام عليكم تقرير صادم للجنة "العدل" حول سجن عكاشة.كلشــــــي متوقع عندنـــــا في المغرب.العنف والتعديب السجين قديمة .إيطاليا أخلت سجونها .و تتعامل مع السجين معاملة حسنة .أغلبية السجناء يقابلهم أطباء النفس .ليحسنو المعاملة.هذه الأعمال خصها تكون عند الدول المسلمة.يا رب تبدل العقلية ديال العصا العنف .المرجــــــو النشر

  • ben sabbahia
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:17

    je ne comprends pas pourquoi un groupe des marocains vennait visiter les prisons du Danmark en 2006 si vous n allez pas faire juste un peux de ce qu ils ont vu.c est demage de perdre l argens du peuple de cette maniere. apliquez-vous merci

  • khadija salma
    الأحد 1 يوليوز 2012 - 22:30

    مبادرة جيدة قام بها حوالي 10 نواب من جميع الفرق أغلبية ومعارضة داخل الغرفة الأولى نتمنى من الله أن يسلك نفس نهج في العديد من الموضيع العلقة… على سبيل المثل قانونية محضر 20 يوليوز

  • امازيغية مغربية
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 00:31

    السلام عليم ورحمة الله وبركاته
    اولا لا اعرف مادا تريد هده الجمعيات التي تحشر انفها في كل شيء
    تانيا اتريد هده الجمعيات ان يصير السجن فندقا لخمس نجوم
    الم تلاحضوا انه من اول ما ابتدات هده الجمعيات تنادي باحترام حقوق السجناء والسجن اصبح قنطرة لمجموعة من الشباب الدي يدخلونه اربع مرات بالسنة والدين اصبحت كلمة السجن لا تخيفهم
    فقد اصبح السجن لا يخيف احدا اهده هي الحرية التي تنادون بها
    لا حولة ولا قوة الا بالله

  • hafid
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 03:26

    الحمد لله مرنيش عايش فهاد المغرب مع حبي الشديد اليه ، كنسمع شي اخبار والله العضيم الا كيحشم القرد

  • boston10
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 08:00

    عكاشة هي المكان المناسب للشيخ النهاري لانه قال كلمة حق. اما الذيوث الغزيوي فاكرموه و ادخلوه الى قبة البرلمان كوزير للشواذ و المخنثين في حكومة بن كيرا ( بحذف النون. ) يجب الحكم على النهاري بالمؤبد لكي لا يتدخل في امور الدولة المغربية التي اعلنت الردة باعتقال من يقول الحق و يدافع عن شرف المغاربة و ترك من يجب اعتقاله حرا طليقا. اللهم زلزل الارض تحت اقدام صناع القرار في المغرب. انشر يا ناشر الله ااجازيك بخير اذا كنت انت كذالك من المسلمين.

  • lemanifestant
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:11

    Quoi de plus térrible que les prisons marocaines.Elles sont une principauté dans le Royaume.Les dirigeants sont des fonctionnaires sans piété,sans âmes.Leur Dieu est la corruption,sinon le mauvais traitement des détenus.Le commerce illicite de tout genre est autorisé sans foi,ni loi.Quant on rentre dans ces prisons,il ne faut s'attendre au luxe,sans bakchich.ou le partage de nourriture,de cadeaux.
    Tellement nos prisons,(ou les leurs )son infestés de tout genre de microbes,moustiques, que le détenu en sort inecté de toutes les maladies incurables.Voir même ceux qui perdent la raison.
    Pour ne pas dire que c'est un enfer.Que Dieu nous protége de ces lieux odieux.
    M.Le Ministre et des Libertés,doit proceder à des visites inopinées pour mettre de l'ordre dans ces lieux maudits.

  • WATANI
    الإثنين 2 يوليوز 2012 - 11:32

    en realité c'est plus pire que ca . et que la direction de oukacha save la date de la délégation qui veux ins pecter.

  • رشيد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 23:21

    يجب ان نجعل من سجوننا فنادقا من 5 نجوم حتى يتمتع مجرمونا ويقضوا سباتهم الطويل

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في الإمارات