تقرير: قروض دعم المالية الأكثر .. والتعليم والصحة الأضعف

تقرير: قروض دعم المالية الأكثر .. والتعليم والصحة الأضعف
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:05

استهدفت القروض المخصصة لعمليات دعم الميزانية بالمغرب، من طرف جهات مانحة أجنبية، بشكل أكبر قطاعات المالية والحكامة العمومية، بنسبة بلغت على التوالي 26 و 20.7 في المائة، من مبالغ دعم الميزانيات القطاعية في الفترة الممتدة بين 2005 و2012.

وبالمقابل كان الدعم الموجه لقطاعات أخرى متواضعا، حيث خصص لقطاع التربية 14,9 بالمائة، وقطاعات الصحة والتطهير السائل؛ 8,4 بالمائة لكل قطاع؛ والسكن والتنمية البشرية بنسبة 7,5 بالمائة، والفلاحة بنسبة 7,1 بالمائة، والنقل والطاقة بنسبة 3,3 بالمائة لكل منهما.

وأضاف التقرير أن 54 من عمليات دعم الميزانيات القطاعية وفرتها سبع جهات مانحة هي الاتحاد الأوروبي، والبنك العالمي، والبنك الإفريقي للتنمية، والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي للتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك التنمية الألماني، والبنك الأوروبي للاستثمار.

تقييم الدعم

وبلغت عمليات دعم الميزانية بالمغرب، خلال تقرير قدم يوم الثلاثاء بالرباط ، ما مجموعه 3,58 مليار أورو في شكل دعم للميزانيات القطاعية برسم سنوات 2005 و2012 ، وهو ما يمثل 43 بالمائة من الدعم العمومي الموجه للتنمية خلال هذه الفترة.

وأفاد التقرير، الذي قدم خلال ندوة خصصت لتقييم عمليات دعم الميزانية بالمغرب، حضرها الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ادريس اليزمي الإدريسي، وسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، روبرت جوي أن البنك العالمي منح 38 بالمائة من مجموع الدعم الموجه للميزانية، في حين منح البنك الإفريقي للتنمية ما نسبته 33 بالمائة من هذا الدعم ، والاتحاد الأوروبي 21 بالمائة، والبنك الأوروبي للاستثمار 5 بالمائة..

وسجل التقرير ذاته إحراز تقدم كبير في ما يتعلق بإعادة تجديد وعصرنة الإطارات التشريعية والتنظيمية القطاعية، منها إعادة هيكلة القطاع المالي، وتحسين تدبير المالية العمومية والجبايات، ووضع التغطية الصحية الأساسية، مشيرا إلى أن فترة التقييم تميزت بانخفاض كبير في معدل انتشار الفقر، مع استمرار بعض الفوارق بين الجهات، وارتفاع البطالة نسبيا، وخاصة في أوساط الشباب من حاملي الشهادات.

وتم التأكيد أيضا على إحراز تقدم كبير في ما يتعلق بالولوج للتربية والخدمات الصحية ، مما أدى إلى تحسن كبير في معدلات إتمام عمليات التمدرس ، وفي المجال الصحي بالنسبة للساكنة.

دعم ناجح

وفي غضون ذلك وصف الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد ادريس اليزمي الادريسي اليوم الثلاثاء بالرباط تقييم عمليات الدعم المالي الذي يقدم مختلف الشركاء الماليين والتقنيين للمغرب بـ”الناجح ” بالنسبة للمملكة.

وأوضح اليزمي أن هذا “النجاح” يعكس إرادة شركاء المغرب مواكبة انعكاسات هذا الدعم المالي وكذا كون المغرب يقدم من خلال دينامية الإصلاحات والاوراش الكبرى للتنمية ” رؤية واضحة ” حول هذا الدعم لمختلف شركائه في التنمية، معتبرا أن هذا التقييم يمنح إرادة مشتركة لتفعيل هذه الإصلاحات وقاعدة “جيدة” لمواصلة حوار “بناء” و”مثمر” مع شركائه في التنمية.

وتابع قائلا إن هذا النجاح كان أيضا نتيجة الأمن الضريبي والشفافية المعمول بها من طرف النظام المالي العمومي، مبرزا الإصلاحات التي تم القيام بها في مجال المالية العمومية وخاصة اصلاح قانون المالية الذي يرسخ هذا الأمن الضريبي والمراقبة البرلمانية وكذا شفافية المالية العمومية.

مؤشر ثقة

من جهته، أكد سفير الاتحاد الاوروبي بالرباط روبير جوي ان تقييم الدعم المالي الممنوح للمغرب والذي ارتفع الى ازيد من 3.5 مليار اورو ما بين 2012و 2005 يشكل “مؤشر ثقة” على شراكة المغرب الاتحاد الاوربي، مشيدا بالطابع “الغني ” و”البناء” للحوار الذي يربط المغرب مع مختلف الشركاء لانجاز مختلف الاوراش، مشددا على أن الدعم المالي يعد آلية تعاون “جد مهمة” لم تستعمل مع كافة البلدان ، مضيفا أن الدعم المالي يشكل نحو 90 في المائة من برنامج تعاون الاتحاد الاوروبي مع المغرب.

وأكد جوي في هذا الاطار على ضرورة الاستعمال المعقلن للدعم الممنوح وعلى الرؤية الواضحة على تحقيق الاهداف المنشودة، معربا عن الامل في أن يسفر هذا التقييم ” المستقل” عن توصيات وجيهة وسبل لتحسين التعاون مع مختلف الشركاء التقنيين والماليين للمغرب.

وقال ان المغرب كان ولا يزال شريكا ” موثوقا به” و”قويا” ، مذكرا بان المفاوضين المغاربة و الاوروبيين سيجتمعون خلال شتنبر المقبل في جولة خامسة بشان اتفاق التبادل الحر الشامل والموسع.

‫تعليقات الزوار

12
  • rooger
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:30

    الحل لمشكلة الصحة في المغرب سهل فلاداعي لكثرة الدراسات واهدار الاموال وكثرة القروض…انشاء صندوق للصحة موحد لجميع المغاربة بدون اسثناء (موضفون وخواص وغيرهم…) الكل يدفع اشتراك حسب استطاعته مقابل بطاقة الكترونية يستعملها كلما احتاج للعلاج.. يمكن ايجاد موارد اخرى .للصندوق كالضرائب على الخواص، التبرعات، الزكات…عندما نصل الي هدة المرحلة يمكن خوصصة جميع المستشفيات وضخ الاموال في الصندوق…الخوصصة ستسهم في رفع جودة الصحة دون الاضرار بالمواطن مادام سيستمر في تلقي الخدمات الصحية بالمجان مقابل الاشتراك حسب قدرته…..

  • سلوى
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:37

    شكرت لبن كيران الذي نظف وجه المغرب امام الاوروبين بعدما
    وسخته حكومات الحداثة

  • Dzeta
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:48

    le maroc va nulle part s il neglige l education,
    aucun pays dans le monde a pu aller loin sans education et recherche
    ce sont des chiffres qui montrent qu il n y a aucune vision pour le maroc

  • المختار السوسي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:51

    هل يعلم المغاربة ان حجم القروض . التي اقترضها السيد بنكيران . لو قسمت على الشعب المغربي . بما فيهم الرضع و الشيوخ .

    كل مغربي مديون ب 30 مليون سنتيم . و يمكنكم التاكد من صحة ما اقول .

    يعني 30 مليون مقسوم على مدة الحكومة عمين و نصف يعني 30 شهر . تساوي يعني

    كل مغربي تابعو كريدي مليون سنتيم شهريا . 30 م/ 30 شهر = مليون

  • sedam tanger
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:57

    قروض دعم المالية الأكثر .. والتعليم والصحة الأضعف….. جواب …
    الوزير يملك اجمل سيارة و ابن الوزير كدلك الرئيس اجمل فيلا و زيد كمل من عندك ولفاهم يفهم
    مرحبا بصحافة في مستشفى محمد الخامس بطنجة و شكرا

  • أب لأولاد
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:29

    هل هي قروض لشراء المزيد من سيارات الدولة التي يبلغ عددها أكثر من 100000؟ و التي يركبها الموظف و أولاده و زوجته للذهاب إلى الشاطيء أو للنزهة في الغابة أو للمطار أو للحمام؟ ما هذا يا وزارة الحكامة و يا وزارة التجهيز و النقل المسؤولة عنها؟ آخر مثال قرب المضيق يوم الأحد حيث سيارة لوغان دخلت الطريق السيار و بها أطفال صغار بالمقاعد الخلفية. أما عند خروج تلاميذ ديكارت بالرباط فالسيارات بالعشرات حتى يوم السبت…..

  • حسونة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:40

    إلى التعليق رقم 2 ليكون في علمك أن المغرب في ظل، هؤلاء من تدافعين عنهم تجار الدين، أكثر مديونية من ذي قبل، الإصلاحات الهيكلية سواء الإقتصادية أو الإجتماعية أو الحقوقية منها، ابتدأت منذ أن تولى السيد اليوسفي رئاسة حكومة التناوب و التي كان قبل ذلك وصف الملك الراحل الوضع بالسكتة القلبية. ما نراه الآن هو ضرب لهذه الإصلاحات و المكتسبات من طرف أناس لا برامج ولا إصلاح لهم سوى الكلام الفارغ الذي لا يغني و لا يسمن من جوع.

  • spiritou
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:47

    القروض المالية للمغرب وصلت رقما قياسيا ، لم تبلغه أية حكومة مغربية من قبل وهذه القروض من الممكن أن تدفع بالمغرب إلى نظام التقويم الهيكلي الذي يرهن البلاد والعباد لدى المؤسسات المالية الدولية ، وبشروط تفرضها هذه المؤسسات المالية . والإحصائيات التي قدمها سي اليزمي مشوبة بالضبابية وعدم الشفافية ، والمغاربة من حقهم معرفة مصير هذه القروض الممنوحة .

  • أستاذ مقصي من الترقية
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:54

    كل هذا ويسألون لماذا يأتي تعليم المغرب في رتب متقهقرة ومتخلفة في تصنيفات الأمم المتحدة الجواب هنا بالمقال أعلاه الدولة ماكتبغيش تخسر الفلوس في القطاعات الاجتماعية لأنها تنظر اليها على أنها قطاعات غير منتجة كما ان هذه القطاعات لاتشكل أولوية لدولة بوليسية مثل المغرب هاجسها الوحيد هو تكوين جيش عرمرم من أصحاب الزي العسكري وشبه عسكري والمخبرين والمقادمية والشيوخ وقوات التدخل السريع ووو … والله او ماخسرت الفلوس لا تقاد ليك شي تعليم ولا شي صحة سيرو شوفوا شحال كيشكل التعليم من الناتج المحلي الاجمالي في دول متقدمة بحال اليابان وألمانيا

  • المستقل
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:56

    يقترضون و يتسولون باسمنا ليملؤوا الصناديق السوداء و ليتبادلوا البريمات و التعويضات على مالا يفعلون
    و طبعا التعليم و الصحة آخر ما يفكر فيه مسؤولونا
    لن يتغير شيء يا وطني ستظل فريسة الكلاب الضالة

  • l'optimiste
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:38

    من يوم خلقنا ونحن نرى طبيب المستشفى وهو لا يستعمل سوى السماعات وجهاز قياس الضغط . فأين يصرفون ميزانية الصحة . إذا كان في الأدوية فإن جلها يباع أو يعطى للبعض دون الآخر .

  • وحدة وحدة وغير بلاتي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:53

    بالمناسبة الاصلاح الضريبي هو حل استاراتيجي
    مثلا لنقل الضريبة على السيارات ،كيف يعقل ان تتساوىضريبة السيارة لاقل من 25 سنة مع ضريبة السيارة لاكثر من 25 سنة ،فالمعقول ان تكون ضريبة السيارة لاكثر من 25 سنة نصف مبلغ اقل من 25 سنة هكذا اصلاح وتشجيع ومساهمة
    وان احسننا التدبير والمقارنة في جميع الضرائب سيكون تشجيع ومساهمة اكبر وستستفيد الدولة من دخل اكبر وستقضي على الهدر الضريبي او الهروب من اداء الضرائب
    وحدة وحدة وغير بلاتي

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 2

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب