تقرير يتوقع "انكماشا" في الاقتصاد وارتفاع عجز الميزانية بالمغرب

تقرير يتوقع "انكماشا" في الاقتصاد وارتفاع عجز الميزانية بالمغرب
الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:00

يتوقع صندوق النقد العربي انكماشاً في كافة اقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ ما عدا الاقتصاد المصري، الذي من المتوقع أن يُسجل نمواً بنسبة 2 في المائة خلال السنة الجارية، مُقابل نمو كان متوقعاً بنسبة 6 في المائة قبل انتشار جائحة “كورونا”.

وحسب تقديرات صادرة في تقرير لصندوق النقد العربي، الأسبوع الجاري، سيكون وقع الأزمة أشد على الاقتصادات العربية المُصدرة للنفط التي من المتوقع أن تُسجل انكماشاً بحدود 4.7 في المائة خلال 2020.

في حين من المتوقع انكماش أقل للاقتصادات العربية الأكثر تنوعاً، التي من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بها بنسبة 2 في المائة العام الجاري.

وبالنسبة للمغرب، تُشير أرقام صندوق النقد العربي إلى أن الاقتصاد الوطني سينكمش خلال السنة الجارية بـ5,2 في المائة؛ وهو توقع يتوافق مع توقعات بنك المغرب وقريب من أرقام المندوبية السامية للتخطيط.

وأشار الصندوق، في تقريره، إلى أن “العوامل الرئيسية التي من المتوقع أن تؤثر بشكل كبير على مستويات النمو الاقتصادي المغربي تتمثل في تقلص الطلب الخارجي والإغلاق الكلي أو الجزئي لنشاط العديد من القطاعات المحلية الموجهة نحو التصدير عقب تداعيات فيروس كورونا المستجد”.

كما يعتبر، وفق ما ورد في التقرير، تطور الناتج الفلاحي، الذي يبقى رهيناً بالظروف المناخية، من العوامل التي من المتوقع أن تؤثر على النمو الاقتصادي.

وأشار النقد العربي إلى أن التأثير المشترك لانتشار وباء “كورونا” وتدابير الحد من انتشاره والظروف المناخية غير المواتية بالمغرب سينتج عنها انكماش بنسبة 5,2 في المائة سنة 2020. كما ينتظر أن تنخفض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 4,6 في المائة، والإنتاج غير الزراعي بنسبة 5,3 في المائة.

وبخصوص سنة 2021، من المتوقع أن يعود الاقتصاد المغربي إلى النمو بمعدل 2,4 في المائة، انعكاساً للتحسن المتوقع في ناتج القطاع الزراعي بناءً على فرضية تحقيق موسم فلاحي عادي.

وعلى صعيد السياسة المالية، فقد أورد التقرير أن تراجع النشاط الاقتصادي الناجم عن التدابير المتعلقة بالحجر الصحي أدى إلى تراجع الموارد الضريبية، خصوصاً إيرادات الضريبة على القيمة المضافة وضرائب الدخل والاستهلاك.

وبناءً على الانخفاضات المسجلة في الموارد الضريبية، يتوقع أن يرتفع عجز الميزانية إلى 7,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بدلاً من 3,7 في المائة المقدر في قانون المالية لسنة 2020.

6 تحديات تواجه التعافي الاقتصادي

يورد التقرير أن الاقتصادات العربية تواجه تحديات متعددة الأبعاد ستؤدي إلى انخفاض كل من مستويات النشاط في القطاعين النفطي وغير النفطي، وفي حين تتجه الدول العربية لفتح اقتصاداتها بشكل كامل أو جزئي، هناك تحديات كبيرة تواجه التعافي الاقتصادي من أبرزه:

1ـ ضيق حيز السياسة المُتاح لدعم الانتعاش على المدى المتوسط، بسبب الاختلالات الداخلية والخارجية المتزايدة.

2ـ الحاجة الملحة إلى ضمان التخصيص الفعال والسريع للموارد بين القطاعات الاقتصادية لمواكبة التحول الهيكلي الديناميكي، الذي فرضه انتشار الفيروس؛ وهو ما يستلزم الإسراع بوتيرة التحول الرقمي.

3ـ ضرورة الحفاظ على السياسة المالية التيسيرية مع ضمان القدرة على تحمل الديون.

4ـ الحاجة إلى تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي واعتماد سياسات سوق العمل النشطة للحد من فقدان الوظائف، خاصة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

5ـ الضيق المرتقب للأوضاع في الأسواق المالية وأثره على قدرة الاقتصادات العربية على تلبية متطلباتها التمويلية والحاجة إلى أنماط تمويل مبتكرة لأهداف التنمية المستدامة.

6ـ التعامل بكفاءة مع التحديات التي تؤثر على الاستقرار المالي وضمان قدرة القطاع المصرفي على الاستمرار في منح الائتمان اللازم لدعم الانتعاش وسط الانخفاض الأخير في الأرباح المصرفية.

‫تعليقات الزوار

26
  • محمد ريان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:13

    ليس هناك توقع بل قد وقع ما وقع وما علينا إلا أن نرقع ونرتقب.

  • script
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:21

    هاد التقرير كول مرة يسخنوه وسربيه لينا. اودي الاقتصاد ديالنا معمرو تمدد هو منكمش من نهار خلق و العجز في الميزان راه وراثي مبغاش يطلق منا هو شاهد فينا من اول سياسة التقشف الأولي في ثمانينيات القرن الماضي.

  • yassine
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:24

    عليكم بتفعيل 78 لجنة يتقاضا اعضاءها 62000 الف درهم .لماذا لا وصندوق النقد موجود للاقتراض !!!!!

  • Abdool
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:24

    ولو اننا لم نفهم شيئا في السياسة الإقتصادية فأننا نعرف بأن هناك انكماش وركود وفقر وتدني المعيشة وتدني الخدمات الصحية وخير مثال مدينة مراكش القطب العالمي السياحي والنتيجة أمامكم الصحة في خبر كان، كيف يعقل مستشفى جامعي محمد6 وابن طفيل ومستشفى المامونية ولا مستشفى قادر على تقديم ابسط خدمات الصحة السؤال لماذا الجواب إهمال هاذا القطاع العمومي لحساب اللوبي أصحاب المصحات الخاصة حيث المصحات الخاصة فاقت الفنادق والمدارس الخاصة هاذا عار في حق ساكنة مراكش التي تعثبر مدينة منكوبة صحيا واقتصاديا اللهم إن هذا منكر ،مادام لوبي الصحة والتعليم الخاص مهيمن ومتجدر فلا أمل لحقوق المواطن العادي في العيش الكريم

  • said
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:24

    اعتدنا على الانكماش الاقتصادي فالمسؤولون عندنا دائمو الشكوى حتى وان كان هناك نمو لأنهم المستفيدون من الوضع

  • ابن سبايبي د الحوت
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:26

    الانكماش الاقتصادي في العالم كله خصوصا في الدول التي تعتمد نوعاواحدا من الأنشطة الاقتصادية.على المغرب ان يتدرب شبابه على اللغات و الإلكترونيك و الاعلاميات و يبتعدوا عن الكلام الفارغ و تضييع الوقت في الكورنيش. الوقت الفارغ هو للتكوين اللغوي و العلمي و الاعلامي. بدل البكاء و اتهام الغير .

  • راعي الغنم من اونتاريو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:35

    بالنسبة للمغرب الحال ساهل
    منع اي دولار او اورو من الخروج الاّ لاسباب اقتصادية او اقتناء اشياء لازمة .
    تقليص على الاقل نصف الدخل الشهري لمديرين العام للشركات الكبرى منهم مول الفوسفاط، الاتصالات ..كثرة المال السايب صاروا عطينها فقط للفساد …
    تقليص من ميزانية البلاط الاكبر فساد على وجه الكرة الارضية
    مزيد من الضرائب على الشركات الكبرى التى نهكت و لا زالت تنهك مافي البر و البحر في هذا البلد
    منع الاستيراد الاّ اذا كان هناك تصدير يساوي قيمته او اكثر
    تشيع استهلاك المنتوجات المغربية و تخفيظ ثمنها و مراقبة جودتها
    تقديم مساعدات مباشرة الى الطبقة الفقيرة و دائمة

  • salaff
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:36

    ومادام الاقتصاد مكمش كلام ملي حلينا عينينا واحنا كنسمعو عجز او الديون وماشابه ذالك ولماذا لم تحذو غير الاقتصاد لماذا لم تهتمو بالصحة والتعليم باش نحسنو وضعيثهم ونستتمرو فينا بعد ولا غير هضرة وخلاص الاهمال والمديونية فكلشي

  • عدمي و افتخر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:39

    حتى ولو كان هاد الاقتصاد مقاد و طويل و ما مكمشش غادي امتصوه المخزن …..و اعوانو …و خدامو و ضباطو كمثال ضباط الكهرباء بتعويضات تفوق 50 مليون سنتيم و اللي بطبيعة الحال غاتمص من التوظيف و الصحة و التعليم …..

  • صفوان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:43

    كل يوم تقرير وتخطيط ودراسات كاءنا قبل كرونا كنا عاءشين في النعيم دقة كانت واصلة لعضم ولان وصلت الى الدم رجنا في الله

  • إيكو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:56

    الحكومة المغربية : معدل نمو الاقتصاد حسب مشروع قانون المالية لسنة 2021: %5,4؛

    صندوق النقد العربي: معدل نمو الاقتصاد المغربي لسنة 2021: %2,4؛

    إيكو: المغرب يحتاج إلى معدل نمو اقتصادي في حدود %400،ceteris paribus، ليتعادل الناتج الداخلي الخام الفردي للمواطن المغربي مع نفس الناتج للمواطن الإسباني بتعادل القدرة الشرائية!!!

  • شفيق
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 15:57

    التقرير الخد ستة نفط لمواجهة هذا العجز المالي الذي سيمس البلاد بعد الدراسة للأسف نسي المترفبون النقطة اًلسابعة لمواجهة العجز هو إلزام الطبقات الميسورة بترويج أموالها مع الدولة و الصناديق الإجتماعية على شكل قروض بدون فائدة او بفائدة %1 حتى تخرج البلاد و العباد بدون خسائر و أضرار إقتصادية تدفع بأضرار أخرى إجتماعية و سلوكيات غير انسانية و جسيمة كاد الفقر أن يكون كفراً

    تحسبا للمصير العسير الذي تتوقعه مديرية التخطيط و البنك الدولي العالمي

  • انكماش
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:11

    المغربي من نهار خرج من كرشو مو وهو عايش ف انكماش اقتصادي ( لايوجد بلد فقير في هذا العالم بل انظمة فاسدة )

  • rachid
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:15

    عن أي اقتصاد تثحدثون وغالبية الشعب يكره البلاد ويتمنى الهجرة لتحسين الاوضاع !؟؟؟ قصتي لم أفهم بعد…

  • المختار بوطالب
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:16

    أنتم كمشو ؤحنا خليو لينا الانكماش ؤلعجز ؤ لمعويزين هادشي راه قديم فين عمرنا خرجنا من هاد المصطلحات

  • مغربي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 16:48

    (قل لا يعلم من السموات والارض-الغيب-الا الله).
    الآية.

  • masticho
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:24

    الاقتصاد دائما منكمش عندنا. لان 10٪ واكلة الاقتصاد كامل. للدعابة فقط كون دبرتو على شي مصلوح وصلحتو الاقتصاد. ولا نجيبو شي رئيس حكومي من المانيا بحال المنتخب الوطني

  • وجدي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:36

    العالم بأكمله يشكو الإنكماش الاقتصادي. و لكل ظرفية لها إجابيتها و سلبياتها.

  • هشام
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:40

    اقتصاديا وتوقعات مالية فالمغرب منكمش من شحال هادي ودبا دخل لي الغار يعني كارثة اقتصادية. ولكن فضل الله واسع وهو الغني الكريم سبحانه

  • بطالي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:00

    أملك شهادتين جامعيتين وشهادتين في التكنلوجيا وشهادة الباكالورية علوم تقنية وعمري 39 سنة وأعني البطالة مند سنين،
    هل تعتقدون أنني سوف أتخوف من مثل هده التقارير
    سواء انكماش أو كساد اقتصادي شامل أو إفلاس الاقتصاد أو ركود فالأمر أصبح لا يهمني

  • احميدة لحريزي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 19:32

    مشاريع عقارية كبرى معطلة في طرف الإدارة..مشروع سكني مجهز بالكامل بجميع المرافق الضرورية للسكن في شارع القدس الإنارة 1 عين الشق بالبيضاء .. مشروع يملكه مشاركون ، عددهم 941 ، عبارة عن عمارات بها شقق بالملكية المشتركة.. شقة لكل مشارك ..ترفض جماعة عين الشق بالدار البيضاء الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا..ويرفض مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي طبقا لتصميم التهيءة لسنة 2013 ..وقد تم استفاء ازيد من 400 مشارك من شقق..وتتوالى عملية البناء..لكن الرفضان المذكوران سببا أضرارا مالية بالغة …قلصت فرص التشغيل المباشر وغير المباشر. والرواج التجاري والاقتصادي والاجتماعي والمالي ..ومن هنا وجب أن يتخذ كل مسؤول تبسيط الإجراءات والمساطير ، ويسرع بالتراخيص وخصوصا في المجال العقاري.. وهي قرارات تتطلب الجرأة للمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني في هذه الظروف الصعبة…نريد تدخل من يهمهم الأمر، لانقاذ مصلحة الوطن والمواطنين في هذا المشروع السكني…انشري هيسبريس، جريدة المستضعفين … حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • salim
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:22

    au chômeur tu es encore jeune machaellah ne te décourage pas tu es diplômé instruit alors il y'a beaucoup d'opportunités au maroc il faut que tu postules dans des sociétés centres d'appels et fonctions publique ne te décourage pas et j'en suis sur que tu vas trouver un emploi. il ne pleut pas d'argent ou d'or et bon courage. Salam

  • احمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:27

    انكماش اقتصادي، أم انكماش في العقول وفي الفكر والمبادرة الحرة التي قتلتها الإجراءات البروقراطية وغياب بعد النظر والتخطيط على المدى البعيد، انظروا كيف تم التعامل مع كرونا إجراءات غير مدروسة على المدى البعيد تعصف بكل ما تم القيام به في الحجر الأول، إلسماح بالعيد لم يكن مدروسا، والدول التي ألغت أسواق العيد بقي فيها معدل الوباء وعدد الإصابات مستقر، أما نحن فبدانا ننافس اروبا فيما هو أسوء اليوم. وما حرث الجمل دكوا برجليه

  • مغربية
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:44

    ديما مكمش هاد الاقتصاد وحنا ماتايهمناش وماغنربحوا مانخسروا زعما مل تيتسرح هاد الاقتصاد تنتخلصو social بحال السويد ..ولا السلعة غاترخاص ديما الغلا وداب كاع مع السيدة كورونا فن مشيت تقدا يقولك زاد الثمن انت عارف كورونا والطريق محبوسة شامبوان زاد ..مسكينة هد كورونا تاهي شحال لصقو فها ديال الاسباب..

  • جواد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 20:50

    لدينا انكماش عقلي واداري وتعليمي وصحي وصناعي وايماني وبصري الحا جة الجيدة التي ليس لدينا فيها انكماش الفقر السجون الخمر المخدرات البطالة الحكرة

  • مصطفى
    الخميس 20 غشت 2020 - 07:55

    الفلسفة لي غادي بها الاقتصاد العالمي و الإقليمي هي تحكمية و استعبادية و استعمارية، و نابعة من حب السلطة و التسلط على الحكم وأرزاق العباد، حيث يختلط الحكم و التجارة فنتج عن ذلك الفساد.
    أما ربنا فقد قال عز و جل:
    و لو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض"
    فإذا أراد الناس تحقيق الرفاهية، فليسلكوا طريق التحرر من هذه العبودية،
    سيقال كيف؟
    نغير سلوكاتنا الاستهلاكية، و قراراتنا المجتمعية، و نسلك طريق الحق، و لا نأكل الربا فهو أم الشرور.
    إذا درنا هادشي مبروك علينا هادي البداية، و نشوفوا النتيجة و يفتح الله.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء