تقرير يدق ناقوس الخطر بخصوص جودة الخبز المُستهلَك في المغرب

تقرير يدق ناقوس الخطر بخصوص جودة الخبز المُستهلَك في المغرب
الأحد 16 فبراير 2014 - 12:02

قال تقرير صادر عن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن المواطن المغربي يستهلك في المتوسط 3 أرغفة خبز ونصف رغيف يوميا، الأمر الذي يستلزم توفير 195 مليون خبزة بشكل يومي.

وأضاف التقرير الذي حصلت عليه هسبريس، أنه من المفترض أن تدخل مادة “غلوكوز الذرة” في صنعه والتي تحافظ على مرونة الخبز ولينه، مشيرا إلى “أن ارتفاع ثمن هذه المادة المستخلصة من الذرة تجعل الخباز المغربي يستعيض عنها باستعمال مادة السكر “سنيدة”، الأمر الذي اعترف به بعض الخبازين في ما نفى آخرون الأمر”.

وأبرز التقرير أن أسباب استعمال السكر التي لا يمكنها بأي حال من الحوال تعويض ” غلوكوز الذرة”، تروم إعطاء لون ذهبي للخُبز ما يعطي الانطباع أنه مطهي بشكل جيد إضافة إلى كون كراميل السكر يُطهى بسرعة أكبر نسبيا من غيرها، الأمر الذي يوفر الطاقة مقارنة مع السعر تحقيقا لمكاسب أسرع.

وتابعت ذات الوثيقة، أن بعض أصحاب المخابز يعمدون إلى استعمال الخشب من مصادر مختلفة بما في ذلك القوالب الخشبية المخصصة للإسمنت، ” في نهاية المطاف يحصل المواطن المغربي على خبز مطهو على نفايات خشبية مع اسمنت وحديد، مشيرا إلى أن العديد من الشكايات استهجَنت نوعيَّة من الخُبز تحوي مسامير وخِرق وصراصير وبُراز فئران “.

ووفق ذات التقرير، فإن معدل السكر المقدر استعماله لصناعة الخبز، هو 1 كيلوغرام من السكر المُحبَّب المعروف بـ”سنيدة” في كل كيس طحين من وزن 50 كيلو، وبالتالي فإن “كل خبزة تزن 180 غراما تحوي 3.6 غراما من السكر، ما يعادل 4.6 كيلو من السكر سنويا عبر الخبز فقط”.

الدراسة المُهيئة من طرف الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، تؤكد على أنها لا تطمح لزيادة أو نقصان استهلاك مادة السكر من طرف المواطن، بقدر أهمية معرفة التأثيرات التي يشكلها إضافة السكر إلى الخبز بطريقة عشوائية، موضحة أن المغربي الذي يشكل الخبز مادة مهمة في نظامه الغذائي لا يُهتمُّ بضرورة جذب انتباهه إلى أهمية تغليف الخبز وتغطيته من الحشرات والغبار إضافة إلا أن لا أحد يحذره من كونه يستهلك يوميا 12.6 غرام من السكر سريع الامتصاص موجودة في الخبز دون أن يعلم بذلك.

وتابع ذات المصدر، أن مرضى السكري إلى جانب الآخرين لا يعلمون باستهلاكهم لكمية السكر المذكورة سابقا في الخبز بصفة يومية، وبالرغم من اتباعهم نظاما غذائيا صارما يبقى ذاك الفائض من السكر خارج حساباتهم، ما يجعلنا أمام هدر حق المستهلك في المعلومة.

وتطالب الجامعة المغربية في ذات السياق، بضرورة إعلام المستهلك من خلال وسائل الإعلام باحتواء الخبز الذي يستهلكه على مادة السكر من عدمه، مع إشراك الأطر الطبية وشبه الطبية ودورها في إبلاغ مرضاهم بوجود السكر في الخبز، إضافة إلى الهيئات المهتمة بالشأن النسوي؛ وحث الخبازين على تلبية طلبات المستهلكين والزبائن من الخبز بدون سكر وكذلك بدون ملح..

‫تعليقات الزوار

80
  • Rachid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:17

    ليس الخبز فقط من يحتاج الى المراقبة فيه صناعته ، بل هناك العديد من المنتوجات التي تبقى خارج مراقبة الجودة من طرف الاجهزة الحكومية المنوطة بها مهمة حماية المستهلك صحيا و اقتصاديا.

  • Ibnobatota
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:17

    صحة المغاربة في خطر ، الله يهدي علينا أرباب المخابز يسعون للربح فقط دون مراعاة لصحة المواطنين

  • مجاز غير كفئ
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:18

    اين كانت هذه الجامعة قبل تفجر هذه القضيةلماذالم تقم بعملها في الكشف عن كل المتلاعبين والمستهثرين بصحة المستهلك

  • Sam
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:25

    اين كانت الحكومات السابقة ??? شكرا للوزير الوفى قالها مباشرة

  • أبوماجدة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:31

    بعد أيام قليلة قال السيد وزير الشئون العامة والحكامة بأن خبز المخبزات مضر بالصحة.واليوم التقرير يأكد ذالك وفعلاالخبز تحتوي مسامير وأضافر وصراصيروزيد وزيد.

  • hassan
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:37

    ناقوس الخطر هوعدم الحصول على الخبز اما الجودة مشي مشكل حنا مولفين بفئران مسامير ووووو

  • ولد البلاد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:38

    أشكرك على فتح الملف رغم أن الفضل يرجع إلى الوزير المثير للجدل الوفا الذي تهكم من خﻻله على المواطنين المغاربة . ألف سؤال يطرح على الجمعية المغربية لحماية المستهلك في الموضوع رغم علمي بأن السيد بنقدور يقوم بما في وسعه لاثارة مواضيع حساسة ، ألا أن الحكومة صامت آذانها عن أي صوت معارض . لكنه و بما أن طرف حكومي طرح الموضع الخاص بمضار الخبز فهي اشارة للمغاربة بانهم مواطنين فقط على الورق أما الواقع فتطرح ألف علامة استفهام .

  • كريم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:41

    الحل الأمثل هو الرجوع إلى الطريقة التي اتبعها أجدادنا حيث كانو يستهلكون القمح بيو بدون إضافات و يعجن في المنزل و يطهى في فران الحومة

    ولماذا لا يتم الرجوع إلى شراء القمح الجيد من الرحبة و غسله و تنقيته في المنزل و طحنه في مطحنة عمومية و غربلته في المنزل تحضيرا لعجنه و طهيه؟

    إن تقاعس ربات و أرباب البيوت في تحضير الخبز بأنفسهم هو الذي أدى بهم إلى استهلاك الخبز بشكل عشوائي دون معرفة ما يحتويه و كيفية طهيه.

  • بوبريطة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:43

    شعب خبزي 100% حديث صباحه و مسائه الخبز و الملاوي و حرشة… عجبت لكم لا تخرجون للتضاهر ام ان مياه الصنابير فيها البنج

  • رشيد مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:43

    زيدووو تمن المعيشية او من الفووق عطيو دق الشعب واش عندكم شي قلب اولا احساس تجااه الشعب ؟ فهرتو بزيادة …ما عندنا غير الله هو لي كايين

  • أبو إسراء
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:45

    تقرير هذه الجمعية يؤكد ما صرح به الوزير الوفا مؤخرا. شعب للتجارب و لا من يحرك ساكنا. مللنا من للأخبار المقرفة، أليس في هذا البلد من خبر سار؟؟؟؟ 

  • ابو شهاب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:45

    تقريبا المغرب كامل عايش بهاد الخبز ؤمن شحال هادي عاد بان ليكوم ماشي صحي ‏‎ ‎

  • 3.5.خبزة لكل فرد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:47

    المغربي لايعرف سوى ًضرب الخبز ماحدوا سخون أو المحراشً لايكثرت إذا كان الخباز قد أعده برجليه أو سبح في العجينة حتى
    أما كمية السكرأو الملح فالأطباء بلا حدود في وطننا مجندين وقائمين بدور التوعية في الراديو والتلفاز بدل التشهير بالتعبئات وهذا تشكر عليه الأطر الطبية والشبه الطبية ايضا
    كما أن إنخفاض نسبة السكري دليل على النضال الذي تخوضه وزارة الصحة في هذا المجال واستهلاك الخبز أعطى مفعوله من جهة إنخفاض الولادات وارتفاع حالات الطلاق فالزوج والزوجة يستهلكان سبعة دلخبزات حسب التقريرأعلاه

  • achraf
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:47

    كلها بوادر بقرب الزيادة .
    !.!!!

  • ZMAGHRI
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:52

    بما في ذلك القوالب الخشبية المخصصة للإسمنت، هل تقصد به الخشب أنتاع الكوفراج أنتاع البناية، ولماذا لاتضيف خشب النجارة وروث البقر كلها يستعمل في احضار الخبز عند صاحب الفرن هما بغاو الزيادة في ثمن الخبز وهما كيقتل المواطن بالموت البطيء وهذا النقابات أنتاع التبوحيط لماذا لا تراقب أصحاب الفرن وتحذيرهم من الغش والتلاعب في الخبز والحفاظ على سلامة المواطن أنا هذا داخل وطني ولا أجدها هناك في فرنسا وخصوصا في مخابز الكاوري أما ما يطهيه العربي الله أعلم.

  • cherkaoui bloc
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:52

    donc aucun reproche envers elouafa qui a declare dernièrement que le pain vendu au maroc parmi les facteurs qui engendrent certaines maladies comme le diabete et la cholesterolemie …..et que la plus part des medias ont mal compris son discours….

  • شلاوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 12:59

    شر البلاء يضحك

    ناس لا يخافون الله
    همهم المال أما صحة البشر لا تهمهم
    ليس لهم ضمير إنساني يفكر في عقاب الدنيا و الآخرة
    لا حولا و لا قوة إلا بالله

  • amateur
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:00

    هذا الناقوس "بح" من الدقان..
    احقا ان لدينا جامعة مغربية لحقوق المستهلك ؟!! لا بد انها تشبه جامعة كرة القدم تعمل بعدة رؤوس.. "راس يشرق وراس يغرب "
    لم نسمع عن هذه الجامعة الا بعد ان فضح السيد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالحكامة .ذلك الوزير الذي طرده "الاستاذ والزعيم شباط"من حزب الاستقلال بعدما لم يدعن لمطلب "الاستقالة الملغومة" من الحكومة رقم1.فها ابان -كعادته – عن حسن نيته في الاصلاح.
    فهلا ساعدتموه!؟

  • ش م
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:02

    يا بنكيران اتاكل هذا الخبز الان ام يأتيك من فرنسا ؟ كي لا تصاب بالسكري لكن احذر عفاك الله سيصيبك من المعارضة الشفارة

  • احمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:05

    اود تنبيه السييد رئيس جامعة المخابز بالمغرب بانه يتحمل المسؤولية امام الله وامام القانون وامام الناس في العشوائية التي عرفتها صناعة الخبز في بلادنا.
    عوض قيامه بالواجب لاخبار المواطنين بما يطرا في هده الصناعة المهمة بمكان يهدد بالاضراب ناسيا ان الدين يدافع عليهم قد ساهموا في تدهور صحة كل المغاربة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Abou oumaima
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:05

    بصراحة المخابز لا تلام بل الذي يلام هن ربات البيوت اللواتي أصبحن عاجزين على ( القصرية ودليك الخبز) رحم الله جداتنا وأمهاتنا اللواتي كن يعجن الخبز ويطبخنه على التنور بالاظافة إلى تربتنا وحملنا على ضهورهن …..

  • ضد الاحزاب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:09

    على الحكومة زجر هؤلاء الغشاشين الذين يفتكون بصحة المواطن باستعمالهم المواد السامة لتحقيق ربح سريع وضخم. هذا إذا كان لهذا المواطن قيمة عند الحكومة كقيمة صوته في صندوق الاقتراع فقط ، او على المواطن ان يعلم ان لا احد يحميه على الاطلاق اللا الله و عزيمته(قاطعوا هذه المواد و و قاطعوامن يحمي الغشاشين بمقاطعة الانتخابات)

  • عابر سبيل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:11

    لا حول لا قوة الا بالله اذا صحت هذه المعلومة فمن حقنا نحن مرضى السكري وحتى المقبلن عليه ان نحاكم هؤلاء الخبازين بتوع اخر زمن.
    فهل يجهل هؤلاء الخبازين ان الدقيق اللين FARINA يحتوي اصلا على الAMIDON بكمية كبيرة وتحول بعد الهضم الى سكر سريع الامتصاص في الدم فادا اضفنا هدا الى ذاك فانهم يحفرون قبورنا يوميا

  • لوبانة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:16

    علاش حتى ناض السي الوفا وقال ان خبز المخابز غير صحي عاد بديتوا تتهضروا على جودة الخبز؟؟؟ دبا عاد ضرباتكم الفيقة؟ باغيين تبينوا انكم قايمين بشغلكم وخايفين على صحة المواطن؟ فين كنتوا شحال هذي؟
    المغاربة كلهم وبصفة عااااااااااااااااااااامة عااااااااارفين بان خبز الزنقة غير صحي وتيتعجن في ظروف غير صحية وشحال من مرة تيلقاو فيه الازبال من اظافر و خيوط و و و ……….. وتيقولوها بلسانهم ورغم ذلك تيشريوه .
    شعب سكيزوفرني بامتيااااااااااااااااااااااااااااز.
    علاش اللي ماتشجعوش سيدات البيوت اللي مساكن باغيين يخدموا ومالاقيينش.
    هما يعجنوا خبز الدار في بيوتهم واشريوا من عندهم. منها تاكلوا خبز ديال الدار ومنها تساعدوا في محاربة البطالة وادرار دخل ولو قليل للفئة المحرومة من الشعب.

  • mayssa
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:23

    ماكاين لا جوده لا والو وكلنا عليكم الله
    حاضيين غير كور و عطي العور
    هاديك المره كنت كاناكل والله يلا لقينا فالخبز سراق الزيت و شحال من مره كانلقا فالخبز الخملة و الصوف و زيييد و زييد
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • abu ahmed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:28

    السﻻم عليكم ورحمة الله أما بعد أيها المغارب احذروا من الخبز الفران يستعملون وحد أدوية اسمها poratus هو يعطي الجودة ويبقى الخبز طري فيه جيلا تين

  • مسلمة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:33

    المغاربة يستهلكون 195 مليون خبزة بشكل يومي بمعدل 3.6 غرام من السكر في كل خبزة اي استهلاك 7.02 طن من السكر بشكل يومي وليس 4.6 كيلوسنويا ارجو التصحيح وشكرا

  • ababou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:34

    الخبز اصبح نقمة فاحضروه يا شعب المرقة والتغماس.. اصحاب التقرير حركهم تصريح الوزير .فاتكم القطار..التقرير تكلم عن المخابز و لم يتكلم عن المطاحن التي تظيف مادة GLUTEN للطحين ..مادة مضرة للصحة منذ ان اصبح الخبز مادة مصنعة..النصيحة التي كان على التقرير ان يقدمها للمغاربة هي الكف عن تناول الخبز وتعويضه بالارز..و على المرضى بالسكري ان يتقدموا بدعوة ضد الحكومة لتعويضهم عن مصاريف العلاج و المرض..حكومة تساوي مسؤولية ومسؤولية تساوي محاسبة..ولكن لا حياة لمن تنادي..

  • young27661
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:39

    ce nest pas le sucre qui est un danger sur la sante du
    consomateurmais l hgienne des boulangeries ;dulieu de la preparation du pain,l etat des machines;des fours et du personnels cote general de l hgienne des boulangeries est catastrophiques 99 pour cent ne sont pas sur les normes :rats cafards vers et la salete les machinesdegueulasses malgre que les fours a mazoute sont inte'dits ils sont utilises au maroc dans toutes les boulangeries et le malheur ils sont mal entretenus et emames la fumee et le plomb a l interieur de la chambre de cuisson le personnels qui ne fais pas de visite medical avant de travailler sur pain rien que ca le pain au maroc n est pas bon pour la consomation

  • Ahmed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 13:55

    مشيرا إلى أن العديد من الشكايات استهجَنت نوعيَّة من الخُبز تحوي مسامير وخِرق وصراصير وبُراز فئران
    كم من براز الفئران وجدت في الخبز
    وماذا عن الفتاة التي توفيت في فاس
    وماذا عن المواطنين الذين يتسممون و يصابون بأمراض مذى الحياة
    هل يأكل الوزراء و القصور نفس الخبز

  • عاجز أضحك مسحوق أبكي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:01

    حين يعم البؤس والفقر المجتمع المغربي، وتتسع الفوارق الطبقية بين شريحتيه الأساسيتين؛ شريحة قليلة العدد تملك كل شيء حتى فاض فائض الثراء عليها، وشريحة عريضة تتوزع بين فقير كادح ومسكين محتاج وفقير معدم ومشرد يتسكع، حينها لا (توصي اليتيمة على البكاء)

    لا داعي لهذه الجامعة المغمورة أن تدق ناقوس الخطر "حتى اللى عطاه الله تعطى"
    لكن السؤال الوجيه هو في كيفية ظهور هذه الجامعة! لماذا برزت فجأة، وفي زمن أزمة الخبز بالمغرب بالذات، مع أن أخطارا ومصائب لا تحصى في النوع والخطورة قد حطمت وخربت صحة وسلامة كل الكائنات الحية بالمغرب بمن فيهم المخلوق البشري الذي يطلقون عليه "مواطن" تلفيقا وزورا؟

    متى كانت هناك في المغرب جمعية تهتم بصحة المخلوق البشري، والغش والفساد يسيطر على كل ما يتناوله الفقراء المغاربة الذين صار تكاثر عددهم مع بؤسهم وفقرهم مصدر ثروة لمافيات متنوعة؛ نحدد بعضا منها في الوزير والطبيب والصيدلي والبيطري والمحامي والقاضي، وكل يستغل ميدان تخصصه، علاوة على امتلاكهم لضيعات إنتاج البيض والدواجن والخضر والمخابز من حيث لا يمكن أي رقابة على منتجاتهم التي لا يمكن إلا أن تكون ذات مردودية مهما فسدت

  • العربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:05

    وفين كانت تقاريركم هاته وصواريخكم وقنابلكم ولجانكم واكاديبكم خلال العقود الماضية بمعنى انه لو يتكلم السي الوفا عفويا او عن غير قصد لبقي الحال على ما هو عليه الى ما لا نهاية

  • bachir
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:08

    هذه المعلومات معروفة عند الكثير من الناس لكيهتمو بالصحة ديالهم اما الناس لممسوقينش عا مدرمين غادي تبان ليهم غريبة اما هذه المشاكل الصحية لتيعاني منها المغاربة اغلبها مرتبطة بالتغدية وموجودة بكترة في المدن الكبرى انا المكاان فين kbart مكنتش تنسمع مرض السكر او ملح…لان الناس اولا تياكلو خبز الدار او عيب نشريو خبز الزنقة واش بنادم عندو الوقت باش ابقا مسمر قدام التلفزة او كمبيوتر او ماعندوش الوقت لعجينة

  • abdellatif
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:12

    قبل الوصول الى المخابز لابد من الاشارة أن معظم المطاحن لاتنتج منتوجا صحيا ما يهمها هو الربح المادي أما صحة المواطن تبقى هي المتضرر الوحيد ومن هنا نتطرق الى موضوع السلامة الغدائة فنجد معظم الامراض نتيجة سوء التغدية
    في نظري فلابد من متابعة المسؤولين على هده الجرائم ومعاقبتهم لأن المواطن أصبح معرض للوفاة نتيجة سوء التغدية و عدم توفير العلاج للجميع

  • طالب
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:17

    الطالب المغربي في خطر

  • عبد ربه من اكادير
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:20

    اولا ليس هناك لاخطر ولا هم يحزنون ازيد من قرن والمغاربة ياكلون هذا الخبز
    هل ظهر الخطر فقط في 2014 ??? المواطن الضعيف يقدر فقط على 1.20 درهم كتمن لرغيف يد به رمق الجوع .
    اضافة الى ذلك كل ما يحدت الان ماهو الا مزايدات وشد وجذب من الوزارة الوصية وارباب المخبزات الوطنية
    زيدو في الناتئج الداخلي الخام وزيدو في الرواتب ام انكم فقط تتقنون الزيادة في
    المواد الاولية الاستهلاكية

    بلد تتمشى برضى الله ودعوات الاجداد

  • hicham
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:27

    le pire et le plus dangereux n'est pas le sucre mais l'améliorant (mohassin alkhibaza) qui contient plein de produits chimique et de l'alluminium qui est très très dangereu et le malheur c'est que les boulanger n'utilise pas de balance mais juste 3ink mizank, car faut pas dépasser 4gramme d'améliorant par 1 kilo de farine ainsi le sel maximum 20gramme par kilo en belgique c'est 16g et en france 18g au maroc… allah ihfad, wama khafiya a3dam

  • Izm
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:29

    Attention mes freres un reportage sucret a la BBC sur la matiere premiere de la fabrication de la L-cyteine (la la matiere qui ) rend le pain mole et beau a voir cette matiere est fabrique en chine mais un journaliste a decouvert qu elle faite des cheveux humains et non les plummes des oiseaux comme disent les chinoix.

  • عبدالصمد وجدة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:49

    إذن ماذا ننتظر ؟ أقترح على حكومتنا الموقرة أن تنشئ لجانا تفتيشية في جميع أقاليم المملكة تختص بمراقبة مادة الخبز والحلويات من الإنتاج الى التسويق وأن تكون اللجنة مشكّلة من ممثل عن وزارة الصحة ،الجماعة،الأمن،بالإضافة إلى ممثّل عن العمالة وحماية المستهلك بالنسبة للمدن الكبرى حتى يصعُبَ اللجوءإلى الرشوة .
    كما تتمنى من هذه اللجان أن لا ترحم أحدا من الذين يتلاعبون بصحة المواطنين وذلك بتطبيق القانون والإغلاق المؤقت في بعض الحالات

  • Simo-fez
    الأحد 16 فبراير 2014 - 14:49

    لقد سبق لي ان اوردت كل هذا في تعليق على خبر جدل الوفا و اصحاب المخابز والملاوي…ولقد رد علي بان الملاوي ايضا مضر…وكاني ادافع عن قرار سياسي من خلال تعليقي ومنه احجمت عن التعقيب…وكما قلت سابقا من لم يكن يعلم بان خبز 1.20 مضر بالصحة فهو يعيش خااااارج كوكب الارض…ولسنا بحاجة لدراسات او جمعيات تتبت لنا ذلك…الغريب ان بعض المتهافتين السياسويين القو بالاتهامات والمسؤليات على الحكومة كانهم لا يعلمون ان نفس نوع الخبز يباع في السويد و امريكا…وللتلخيص فقط : السجائر مضرة بالصحة والمغاربة يدخنون بشراهة يوميا الكاشير فيه مواد مضرة المشروبات الغازية مضرة…ببساطة خبز 1.20 يضر ها انتم تعرفون اشتروه او اتركوه…علمو و تعلموا صنع خبز صحي من القمح الصلب و الالياف (النخالة) و كفاكم مزايدة على صحة الناس..للتذكير فقط: لماذا لم تتطرق الجمعية لاستعمال الخميرة الكيميائية التي تدمر جدار المعدة و الامعاء…بان ليكوم غير السكر…ملحوظة: اقسم بالله العظيم اني لا انتمي لاي حزب و لا اتعاطى السياسة ولم يسبق لي ان صوت في الانتخابات و لست مسجلا فيها.

  • سمية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:00

    نساؤنا لم يعدن يرغبن في غسل القمح والشعير وتنقيته وأخذه للمطحنة وعجنه، "ما عندهن وقت ولا صحة لفعل كل ذلك" صراحة العديد من البيوت المغربية أصابها " الخمول والعجز" فها هي النتيجة

  • الرامي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:01

    حوالي 40 ألف أسرة في المغرب هي التي عاشت عيشة مرضية واستغلت خيرات البلد والشعب ، أما الباقي فينبغي القضاء عليهم بالسم في الخبز أوفي الماءأوبالفقر أوبالجوع أوبالحرمان أوبشيئ آخر …..

  • الاصيل العربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:02

    هذا الموضوع من تأليف الوزير الكماي ليغطي علي الزيادات في الاسعار بعد الزيادة في تمن الكزوال رغم انخفاظ ثمنه دوليا .
    وماذا عن الزيادة في ثمن الدقيق والزيت والشاي والقهوة والسكر والنقص من وزن البوطة .
    كل هذا لالتغطية علي الزيادات ومحاربة اصحاب المخابز الذين يطالبون بالنقص من ثمن الدقيق ومن جودته ….

  • zouzou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:04

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن رسولنا محمد عليه أزكى الصلاة والسلام حذرنا من هذا،حيث قال إحذروا السم الأبيض،بمعنى السكر ،الدقيق، والملح

  • nez
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:06

    الغش في المغرب امر عادي اما اظافة مادة كيماوية مسرطنة في الخبز تعطيه لون ومداق لذيذ تعرف لدى اصحاب المخابز باسم بودرة,هو الامر الاخطر.يجب مراقبة المخابز وتحليل مكونات الخبز.فمثلا في هولندا وجدوا ان كل المحلات التجرية الكبرى تظيف مادة مصنوعة من شعر مطحون لانسان و الحيوان مستوردة من الشنوة.

  • sarah
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:13

    la farine en général c est mauvais pour la santé personnellement j'ai une maladie sceliaque c'est une allergie au gluten qui est la farine !depuis je suis au régime mon pain c a base de riz et du mais .sa reste assez cher ici mais au bled vous trouver facilement de la farine de mais et du riz faites. vos pains vous meme y'a pas mieux !

  • ahmed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:21

    و كأن هذه الحكومة تقول للشعب يا شعب الزبل إستهلكوا الزبل و بطريقة كوميدية تهريجية حيث الوزارة اللي فيها بحال الوفا ضروري تنتج زوج ديال الحوايج خبز مسمر نسبة للمسمار و وزير خاصو الطعريجة و يعود من الشياخ مع طلب السماح من الطعريجة و الشياخ

  • ابو مهى
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:25

    الى الاستاد الوفا. كنت اتمنى ان يهثم السيد الوفا بموضوع الباعة الغير قانونين ومحاربتهم لان الاماكن التي يخبزبها الخبز لاتستوفي شروط الاسلامة والصحة والخبز الدي يباع على قارعة الطريق وفي اماكن بدون ماء ولاتطهير ويستعملون لطهيه القنينات الغازية .اما بخصوص المخابز القانونية فهناك مصالح للمراقبة يجب ان تفعل

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:29

    موضوع مهم بزززاف .يشكر الوزير عليه ،حيت ماشي غير الخبز اللي مضر .لأن هناك شركات كبرى للمواد الغذائية تعيد إستعمال المواد التي تجاوزات تاريخ الصلاحية وإعادت تعليبها وإعادة توزيعها في السوق .في شبه غياب للمراقبة نتيجة الرشوة وإنعدام الضمير .شكرا هسبريس

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يزعم كاتب المقال أن كل مغربي يستهلك في المتوسط 3 أرغفة خبز ونصف رغيف يوميا، الأمر الذي يستلزم توفير195 مليون خبزة بشكل يومي.
    بحساب بسيط 195/3.5=55.71 مليون مواطن.
    أرجو من كاتب المقال أن يراجع الأرقام والله المستعان

  • بنعلي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:35

    ستعاعقب الحكومة أصحاب المخابز كما عاقبت أصححاب الشكلاط

  • حسن
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:21

    تصفية الحسابات مع ارباب المخابز من طرف الوزير الوفا . الذي دفعه منصبه للحديث عن اضرار الخبز وتبعاته الصحية علي المواطنين المغاربة . هل يحق للمغاربة رفع دعوي قضائية علي ارباب المخابز ام رفع دعوي امام المحكمة الدولية علي الحكومات المتعاقبة التي اخفت سرها الخبيث علي المواطنين . ربما اغلب المغاربة يحملون في اجسادهم امراض خطيرة ولا يشعرون . والله حرام عليكم ستحاسبون علي كل صغيرة وكبيرة.

  • Mohcine
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:48

    واش عمركم سمعتو الخبز كيقتل ؟

  • الصم الاول
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:44

    الله يعطيك الصحة اسي الوزير لوفاء اسمك على مسمي لقد اخترت وليدتك اسمك احسن الاختيار

    انت الدي نبهتني الى اكلي
    وانت الى نبهتني وجعلتني انتبه للمنقاشة البرلمانية
    الان اعرف من يمتلني ا في البرلمان

    ومن يمتل علينا بوجهو القسح

    الله يجزيك خير الله ويوفقك الى المام الى المام انت وفي لابناء وطانك

    انا سوف اعود لخبز الوليدة واقبل يد امي ورسها كنت نصحتني باكل الخبز الدار وانا كنت مدمن على خبز الخارج الى ان مرضني بسكري

    لقد احببنك وانت وزير التعليم
    وكل ملف حساس تضع عليه يدك وعنيتك وهتمامك المرهاف ترينا فيه موضوع الخلال والحلول

    ولكن رمتك القدار وثقة جلالة الملـــــيك فيك الى مليف اخر وهو اهم في حيات المغربة الاقتصاد والتغدية المغربة الى الامام وفقك الله

  • الفوغالي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:59

    حتا طالبوكم بالزيادة في الخبز عاد ولا ماشي صحي

  • MUSTAPHA
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:29

    هناك مقاهي لا تحترم معايير أو كيفية غسل أكواب الماء . وهناك عدة أمراض تنتقل عبر أكواب الماء في المقاهي . < أقسم بالله . ثم أقسم بالله > رأيت دالك بأم عيني , أين المسؤولين ,,,,,,,,, وعلى من المسؤولية,,,,,, وأين المكتب الصحي……………………………………………………………….وووو

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:37

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    بالنسبة للتعليق 50 لاأدري لماذا لا يتفق معي القراء بالرغم من أنه تساؤل منطقي.
    والله المستعان.

  • مواطن صالح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:40

    تطرق المقال إلى هذا الموضوع يذكرني بقول عبد الرحمان المجحوب رحمه الله:
    الخبز يا الخبز والخبزهو اﻹفادة
    لو ما كان الخبز مايكون لا دين ولا عبادة.

    وهذا ما يدل على أهمية الخبز القصوى في حياة المغاربة. يجب ان يكون اهتمام الحكومة بقدر اﻷهمية 

  • مسلمة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:49

    التعليف 27 : يستهلك المغاربة 195 مليون خبزة بمعدل 702 طن من السكر يوميا اي 256230 طن سنويا من السكرهي الكمية التي تستهلكها المخابز بدعم من صندوق المقاصة وهو غير ضروري اصلا في هذا الخبز.

  • عاجز إضحك، مسحوق أبك!
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:59

    المناورة ها هي، لكن المبادرة أين هي!
    وأما المغامرة أو المقامرة فقد عرفنا بأنكم لستم بحاجة إليها الآن؛ ما دمتم قد وصلتم لأهدافكم بعد أن ضحكتم على جماهير "النية" الحسنة فيكم، وقد خيبتم آمالهم حتى صاروا يشكون في فههم للتفريق بين السذاجة والنية الحسنة. (يستثنى منهم الذين ينتظرون العطايا ويمدون أياديهم للتسول، ويقبلون بالمذلة مقابل الحصول على رغيف حقير).
    وما علينا الآن إلا نستعد للمفاجأة القادمة، والتي سوف لن تختلف كثيرا عن سابقاتها. وربما ستكون في تطوع جمعية جديدة تهتم أكثر بصحة الحيوان المغربي قبل الإنسان، لتذكرنا بخطر استيراد النفايات والأزبال الأوروبية على شكل أحذية وملابس وأواني مستعملة وقديمة ومهترئة عافتها محارق ومطارح ومزابل أوروبا، لكنها وجدت طريقها لمغرب العز والإباءة والشموخ والتحدي، لتحقق للوصوليين والانتهازيين مبتغاهم، ليعيدوا البيع فيها ويحققون بذلك ثراء واسعا على حساب صحة الشعب وسلامة البيئة، مستغلين في ذلك فقر وبؤس وشقوة وتعاسة جماهير الشعب الفقيرة.
    وسوف لن يكون غريبا أن تضحي الحكومة من جديد بشخص او بأشخاص من الجمارك أو الدرك للتغطية على الفضيحة واستغباء الناس.

  • المعطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:58

    الجدل الذي أثاره السيد الوفا بتصريحه في البرلمان حول جودة الخبز لم يقل هذا حبا في المواطن او خوفا على صحته وانما تصريحه بمثابة طلقة نارية اصاب بها عصفورين:
    -العصفور الاول وهو ارباب المخابز وكانه يقول لهم طلبكم في زيادة ثمن الخبز غير مبرر لان الثمن الحالي لا يطابق الجودة التي يتوفر عليها واذا اردتم زيادة فحسنوا من جودته.
    -العصفور الثاني هو المواطن الذي سيتهيأ له ان الحكومة يهمها صحة المواطن
    وكل ما نستنجه هو ان الحكومة كانت ساكتة على ارباب المخابز بتعطيلها لدور المكاتب الصحية ولما زاد جشع ارباب المخابز كشفت عن المستور على لسان بوقها صاحب الصنطيحة وزير الحكامة الوفا ويبقى في الاخير المتضرر هو المواطن الذي تستغله الحكومة والبرجوازية

  • namir
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    انا مواطن عربي اعيش في المغرب ولم استطع أن اتأقلم 100% من النظام الغذائي المغربي فإن اخواننا المغاربة يتمتعون بمناعة قل مثلها لدى الشعوب الأخرى ، جميع الماكولات تقريبا يتعامل معها باليد المجردة وأسواء ما يكون ذلك عندما تكون شباكية أو تمر وصاحبنا الذي يبيعها قد خرج للتو من دورة المياه وهو مصاب بمرض معدي فلك أن تتصور النتائج . أو الخبز والمعجنات التي تكون مكشوفة في طريق ترابي تمر فيه السيارات فيتطاير الغبار ليستقر في بطوننا.
    في المغرب جمعيات مثل جمعية ماتقيش بلادي وماتقيش ولادي فلماذا لا نتحد ونعمل جمعية أسمها ما تقيش زادي ونمتنع عن الشراء من أي بائع لا يراعي القواعد الصحية في تعامله مع ما ناكل ( هذا ما أفعله أنا)

  • Leila
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:13

    وا نوضو تكيلو زرع و تتجنو الخبز ف الدار!!!!!!

  • مدني ش
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:41

    القينا نحن المغاربة بالضمير و دون رجعة الى مزابل التاريخ. و ذلك مند زمن بعيد.اننا ناكل السموم و نعرف اننا ناكلها. و بالرغم من ذلك نتابع المسير .اكل فاسد.تعليم فاسد.عدل معطوب .ساسة ملهوفون على جمع المال بكل الطرق.مستقبل غامض.فالى اين نسير يا جدة ?

  • hassan
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:47

    اخواتي بحكم اشتغالي في هذا المجال لسنين الا يومنا هذا في غياب اي شروط اوحقوق تحفظ كرامة هؤلاء العاملين في هذه المهنة كما اؤكد لك انه في كل 25كلغ من الدقيق يستعمل 1كلغ واكثر مايضر في هذا كله هو استعمال (بودر)لجعل الخبز اكثر انتفاخا يحتوي على مواد كمياوية زيادة على ذلك وجود كثرة الصراصير والفئران… كان الله في عون المغاربة

  • مصطفى
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:09

    أكبر خطر هو الحشرات و الأشياء التي نجدها في الخبز لازم المراقبة والنظافة

  • saadia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:14

    27 – مسلمة
    50 – محمد

    كل مواطن يستهلك معدل 3,5 خبزة يوميا كل واحدة تحتوي على 3,6 غرام ادن كل مواطن يستهلك 3,5*3,6*365= 4555 غرام من السكر سنويا يعني 4,6 كيلو غرام في الخبز وحده و هذا كثير و خطير على مرضى السكري

    الله انجينا من امراض العصر و النظام الغدائي من اسباب السرطان عافانا الله و عافاكم

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:21

    اصبح المغرب مظطرا حاليا الى استيراد الخبز المطهي من الولايات المتحدة الامريكية.

  • سهام
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:39

    السلام عليكم ،لقد يتم قتل عقول المغاربة بهذه السموم يوميا لكي لا احد يدرك ما يدور حوله، الآن كما تعلمون العقل السليم في الجسم السليم ،إذن الخطوة الأولى لتعطيل العقل هي الحاق التلف بالجسم
    و شكرا

  • khadijtanna.mobarak
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 01:43

    آوا الله يهدي علينا ربات البيوت.يبداو يطيبو و يعجنو الخبز ف الدار !!

  • Amina
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:47

    Ce problème existe depuis des années ,et c'est le gouvernement de benkirane qui a éclaté l'affaire,et comme toujours les associations des consommateurs ont suivis. Bravo Benkirane,Bravo el Ouafa
    Ce gouvernement depuis son avénement a soulevé tellement de problème qui nous ont éclairés.Merci et bon courage

  • nahla
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:15

    donc el ouafa avait raison! il va falloir que les marocains cessent de manger autant de pain, a mon avis le vrai probleme c'est l'hygiene dans les boulangeries, va savoir comment cela est préparé et cuit , puis si le personnel est sale ou bien lavé! le vrai danger reste l'homme et pas le sucre. on savait deja qu'on utilisait le sucre dans la preparation du pain ce n'est pas du nouveau , alors moins de consommation de pain ou bien revenons aux anciennes methodes , qu'on fabrique le pain chez soi au moins on est tranquil coté hygiene

  • بن قدور
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 09:32

    قبل الخوض في مدى الضرر أو النفع الذي تحدثه مادة السكر في حسن الإنسان، لابد من وضع بعض الأسئلة:
    ما مدى مصداقية الدراسة المذكورة أعلاه؟
    كيف و متى و من قام بهذه الدراسة؟
    هل خضعت للمعايير العلمية؟
    لا يمكنني تصديق أو تكذيب ما جاء فيها لأنها بالنسبة لي مجرد حديث لا قيمة له من الناحية العلمية.

  • AMPOC
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:04

    la Fédération existe depuis 2010 et compte 40 associations membres et le dossier a été adressé l'année dernière aux instances responsables et aété diffusé dans une émission de MFM l'année dernière . mais malheureusement le gouvernement n'avait pas le courage de donner suite à tous les envois de la FMDC ' hausse des prix du lait, des matériaux de construction, etc..)

  • مواطن2
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:20

    لا شك ان كل مغربي له اقارب او اصدقاء خارج المغرب وبالاخص في اوروبا. ولا شك ان الجميع على علم بان = الباكيطة = في فرنسا مثلا يتراوح ثمنها حسب الجودة من 8 الى 12 درهما او ربما اكثر من دلك. ولم نسمع في يوم من الايام بان الخبز عندهم مضر بالصحة. السبب واضح = الصرامة في المراقبة = وقد تجد على غلاف الخبزة مكوناتها مكتوبة . لدلك يستهلك المواطنون في تلك البلدان الخبز وهم مطمئنون على صحتهم ولا يتحدثون او يحتجون على ثمن الخبز لانهم مقتنعون بان الجودة لها ثمن . وبالرجوع الى بلادنا حتى ظروف بيع الخبز لا تتوفر فيها ادنى الشروط الصحية باستثناء بعض المخابز. وحتى المخابز لها واجهتان = واجهة العرض المزوقة = ومكان العجين والطبخ الدي يعج بجميع انواع الحشرات والفئران. وقد شاهد احدهم دات يوم فارا من الحجم الكبير يتجول في = فيترينة = الخبز . ولما نبه العامل الى دلك رد عليه بان صاحب المخبزة يبدل مجهودات جبارة في محاربة الفئران الا انه لم ينجح في دلك لكثرتها. لا يمكن ان تتوفر الجودة في خبز 120 سنتيم ابدا. اقول هدا وانا مواطن بسيط . ومن المستحيل ان تتوفر الجودة في هدا النوع من الخبز.

  • hafida
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:46

    اين نحن ناكل و نشرب بدون مراعة صحتنا و اللة اهدنا.المسوولين الفاعلين اتحمل المسوولية على عتقهم

  • أحمد البيوو
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:59

    أشكر الوزير الوفا لاثارته الموضوع،فعلا فإن الدقيق الابيض و السكر الابيض كلها سموم في ثوب أبيض،فكما نعلم أن حبة القمح الكاملة تتوفر طبيعيا على كل المكونات الغدائية ولا تحتاج لاي زيادة او نقص،لكننا في عملية التصنيع نقوم بإزالة المكونات الغدائية النافعة مع النخالة و نحتفظ بالمسحوق الابيض الضار.. اذا دقيق أبيض فقير! خميرة كيماوية لا نعلم مصدرها!محسنات الخباز و ما تحويه من مواد كيماوية!نسبة عالية من السكر،كما لا يخفى فإن كل خبزة 180غ تحتوي على 3 غ سكر!و كلها قنابل ذهبية صغيرة نزين بها موائدنا كل يوم..فيجب على المغاربة الابتعاد عن دقيق الفرص و الرجوع إلى الدقيق الكامل الخالي من اية إظافات،وبذلك يكون المواطن ضمن سلامته الغدائية،و تكون الدولة قد وفرت ميزانيات هائلة لشراء الادوية السامة التي تضر بقدر ما تنفع …و شكرا.

  • امة الله
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:27

    السلام عليكم كل واحد فينا يصنع خبزه الراسو طبعا يكون بالقمح الخالص لسلامة امعائه فالكل يعرف انها حساسة.الا ما لقيتوش الخبز في الدار عديوو بالخبيزة و لا الفواكه الجافة و لا الموز و لا الماء و لا التمر اي حاجة بعدو على الخبز الابيض هده نصيحة من وحدة منكم.خبز الزرع ما كاينش بحالو.الله يرحم امهاتنا كن لا يفرطن في صناعة الخبز الجيد لاولادهن .و السلام.

  • Nawras Lgharb
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:37

    Je crois qu il est temps dintevention du gouvernement pour lutter contre le diabète par l adoption d une politique visant la mise des normes nationales respectées en matiere de la quantité de sucre dans la production des biscuits et l interdire pour le pain. Il est temps aussi d voir des experiances etrangeres a ce sujet motemmant la corree du sud ou chaque touriste peut deguster du chocolat et la difference des sucreries

  • أيوب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:34

    السؤال المطروح هنا لما هاته الجمعيات المسمات بجمعية حملية حقوق المستهلك لم تشر الى هدا الأمر الا بعد ما قالها الوفا ؟؟ ليس لدسنا جمعيات حقوقية بقدر ما لدينا جمعيات ربحية ( ديما مع الكفة الرابحة مع العلم مربحنا والو بغات غير تحافض على ماء الوجه) … هل صحة المواطن المغربي بدون قيمة ؟؟ و لم السكوت مند مدة طويلة لأنه في رأيي هدا معروف مند سنين خلت و انا شخصيا وجدت يوما دودة بطول 5 سنتمترات في الخبزز ……… و تقولون حقوق المستهلك

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد