تقرير يرصد تورط شبكات لتهجير مغربيات للدعارة بالخليج

تقرير يرصد تورط شبكات لتهجير مغربيات للدعارة بالخليج
الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:34

معطيات صادمة عن واقع المغربيات المشتغلات بدول الخليج، تلك التي كشفت عنها المقررة الأممية الخاصة المعنية بالاتجار بالأشخاص، سيما النساء والأطفال، لجوي نغوري إيزيلو، في الدورة السادسة والعشرين من مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وقالت معطيات التقرير، الذي عرض ضمن البند الثالث الخاص بتعزيز وحماية جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما ذلك الحق في التنمية، إن ما يقارب من 2500 مغربية من المشتغلات في دول الخليج تم تهجيرهن منذ 2002 بهدف استغلالهن جنسيا في الدعارة.

المعطيات التي استقتها المقررة الأممية الخاصة المعنية بالاتجار بالأشخاص من جمعيات المجتمع المدني المشتغلة في هذا المجال، أفادت أن الوسطاء المشتغلين في المجال، وخصوصا بمدينتي الدار البيضاء والرباط، يشتغلون بشكل مكثف للبحث عن ضحايا جدد لتهجيرهن نحو دول الخليج.

وأبرزت المعطيات أن عقود المغربيات اللواتي تهاجرن إلى الخليج، لا توافق لما تم الاتفاق عليه بخصوص مهامهن التي سيقمن بها، حيث يجدن أنفسهن في وضعيات استغلال من طرف شبكات الدعارة.

ورغم ترحيب المقررة الخاصة بالإجراءات التي تقوم بها الرباط في مجال محاربة الاتجار في البشر، فإن التقرير نبه إلى أن الاتجار في البشر والاستغلال الجنسي للنساء والفتيات، في تزايد مضطرب في المغرب، حيث كشف التقرير استنادا لمعطيات وزارة العدل عن تسجيل 164 حالة من الاستغلال الجنسي للنساء سنة 2011، من بينهن 89 حالة من محترفات الجنس.

وبخصوص استغلال الأطفال جنسيا، كشف التقرير عن تسجيل 20 حالة استنادا لإحصائيات الدرك الملكي سنة 2012، في حين أشار التقرير أنه لم تسجل أي حالة للاتجار في الرضع خلال السنوات الأخيرة، مقابل تسجيل 11 حالة في الفترة بين 1978 و1985.

واستنادا إلى معطيات وزارة العدل المغربية، فقد تم التبليغ سنة 2011، عن 130 حالة لاستغلال الأطفال في التسول، و11 في الاستغلال الجنسي.

وقامت المقررة الخاصة المعنية بالاتجار بالبشر بزيارة للمغرب خلال الفترة من 17 إلى 21 يونيو من السنة الماضية، بدعوة من الحكومة المغربية، حيث أشارت في تقريرها إلى التحديات الرئيسية والمسائل التي تدعو إلى القلق فيما يتعلق بالاتجار بالأشخاص.

وأكد التقرير عزم المملكة المغربية على مكافحة الظاهرة بالكشف عن الإجراءات التي سيتخذها، منها وضع إطار قانوني ومؤسسي لمكافحة الاتجار بالبشر، واتخاذ تدابير بشأن بناء القدرات والتعرف على الضحايا وجمع البيانات ودعم الضحايا وتقديم المساعدة لهم ومقاضاة الجناة.

ويأتي هذا في وقت كشف فيه المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عن تفاصيل مشروع قانون حكومي حول مكافحة الاتجار بالبشر، مؤكدا أن المشروع تضمن العديد من التدابير التي تروم زجر ومكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه.

وسيتم عبر المشروع المذكور خلق هيئة وطنية مكلفة بتتبع السياسة العمومية في مجال التصدي لظاهرة الاتجار بالبشر، وكذا خلق مصالح مركزية ومحلية لدى القطاعات الحكومية المعنية بهدف تنفيذ هذه السياسة، كاشفا عن خلق صندوق يتمتع بالشخصية القانونية لمساعدة وتعويض ضحايا الاتجار بالبشر.

‫تعليقات الزوار

67
  • salman towa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:48

    مثل هذه التقارير تزيد في ترسيخ الفكرة النمطية حول المغربيات ،هن نسبة قلبلة اخترن بيع لحمهن مقابل دولارات لكن المغربية الحقيقية عفيفة شريفة مثقفة .
    اذكروا انجازات المغربيات اللائي برعن في الأدب والتكنولوجيا والرياضة والسياسة
    أما هؤلاء الزمرة فنحن براء منهن واقترح على الدولة نزع الجنسية المغربية منهن لأنهن يسئن للمغربيات الحقيقيات.

  • Moha de B
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:53

    كاشفا عن خلق صندوق يتمتع بالشخصية القانونية لمساعدة وتعويض ضحايا الاتجار بالبشر.
    أما تما ضحايا ’المغربيات من صنف العاهرات في العالم بإسره ريحتهم عطات من شحال هذي وفرحانات ومفتاخرات بالعهر والفساد ,ونتوما زيدو عوضوهم على السمعة الزفت اللي جايبين للمغرب …

  • محمد كمال
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:02

    المسؤولون عندنا يعلمون معطيات اخطر من هذه عن بناتنا في الخليع وليس الخليج الأكيد انهم يتلقون تقارير يوميا بذلك لكن الخطير انهم يتعاملون معهن كمصدر للعملة مهما كانت قذارة افعالهن .. وا عباد الله راه صورتنا تشوهت !

  • Momo Nice
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:06

    Il faut punir sévèrement ces personnes qui salissent l'image du Maroc dans les pays du golf ou dans n'importe quelle pays.

  • مصطفى
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:07

    والله اني استحي ان اقول انني مغربي عندما اسمع مثل هده الاخبار….
    فعلا هناك من داق مرارة الفقر…….. ولكن ليست تلك الوجهة ولا داك العمل ……..
    ولكن هناك اللي فيهم الزغة …….او ماعندهومش باواتهوم….او ماواتهوم….
    الله اهديهم……و الله اغنيهم من فضلو…

  • Driss
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:10

    C est Tres bizare.. Notre pays fait beaucoup d efforts pour combattre l exportation de ses putes a l etranger, mais il ne fait aucun effort pour empecher l exportation de ses cerveaux a l etranger. t

  • manchester
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:12

    ا لاتجار الجنسي سيبقى قائما وموجودا مادام البلد المصدر يغض الطرف والكبت الخليجي يبقى موجودا ويدفع اي ثمن لشبع غريزته الحيوانية _والمسؤولية تبقى على عاتق الدولتين حومة شعبا جمعيات .,.,.الساكت على الدعارة ذيوث اخرص.,.,.,.

  • Soussef
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:12

    Merci pour tout qui travail pour lutter conte se salle bisnisse et pour venir en aide a tout ses victime d une part et d autre part pour sauver l eau de visage de notre payer ecouler par ses malfeteurs

  • صلاح
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:15

    الحكومات السابقة كانت عندها
    Laisse tomber
    اما هده السنة فبدات الحكومة تشدد الخناق علين و تفرض شروطا و سنا معينة و السياحة لدول الخليج لا تكون اربع مرات في السنة او للعاطلات عن العمل و للمعلومة فالمنامة وحدها فيها اكثر من 40000 عاهرة من مختلف الجنسيات

  • مغربية مفقسة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:22

    لماذا المغربيات يحبن الخليج ؟
    المسؤولية الاولى تقع على المغربيات لماذا يلجأن الى هؤلاء السماسرة الفاسدين للذهاب الى الخليج ؟ ليس هناك اي عمل شريف للمرأة في الخليج ؟ العمل الوحيد هناك هو الدعارة الان هؤلاء الحوالى الخليجيين يعرفون سبب لجوء المغرببات هناك فيستغلونهم ابشع استغلال لن الوم الخليجيين لن الوم الحكومة لن الوم اي احد كل اللوم يقع على المغربيات اش داهم للخليج ؟؟؟؟؟
    اتقوا الله فينا

  • Vorname Nachname
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:23

    صافي رجعتو للحرب النفسية ضد اخوانكم هضرو شوية على شبكات الدعارة الصينية في كاليفورنيا

  • جمال
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:34

    المشكل الاساسي هن الجمعيات النساءية..كلهن 1/ من يحضن الامهات العازبات..ووومتقيسش بنتي وولدي ولدها راه فكندا..3/ المدونة تسببت في تطليق 25000 امراة وابتعاد الاولاد عن اباءهم…وتسببت في العزوف التام عن الزواج بسبب الخيانة .ناهيك عن جل التلميدات والطالبات يمارسن الدعارة في المدارس..70 في المءة من نساء الجالية يمتهن الدعارة ومطلقات بسبب تعنتهن وابتعادهن عن الاسلام هدا ماخلفتنه المراة المغربة وارادت في الاخير ان يحرمن التعدد والارث سبحان الله…واخيرا في بلجيكا اصبح بعض النساء بمباركة ازواجهن بنسب الطفل لامه ..اي سيرث من خاله // اترونات/// اما الخليج فنصفهن يرسلن الحولات الى امهاتهم من مكاسب الدعارة واللمهات يدعون لهن بالبركة ….

  • متشرد ألميريا
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:35

    الإتجار في البشر ،محاسنه أكبر من علاته،كيف هاجر أغلب المهاجرين إلى دول العالم خاصة أوربا؟أليس عبر شبكات التهجير سواء بعقود عمل،سواء بزوارق وقوارب؟ألا يعيلون الآن عائلات ؟ماذا لو لقي أي شاب فرصة الهجرة مقابل مبلغ في المتناول هل سيتردد؟إذن شبكات التهجير منافعها كبيرة على العباد والبلاد.أما أن تشتغل الفتيات في الدعارة والفتيان في المخدرات أو السرقة،فحتى في المغرب ما المانع في غياب الوازع الديني والأخلاقي،كم مات في البحروالمحيط؟لماذا لا تحاسب الدولة على تقصيرها؟وعلى تيئيسها وتبخيسها لأبنائها؟إفتحوا الباب يا مسؤولين لشبكات الهجرة لإنقاذ شبابنا و التخفيف من الهزيمة والإحتقان،أما من أرادت الدعارة حتى ولو سجنتوها في عكاشة ،في السجون الدعارة واللواط والمخدرات وفي الأزقة والشوارع والبيوت،إذن لا علة لكم في إحتجاز الشباب لتستغله شبكات الإنتخابات بثمن بخس ولسنوات.

  • خالد من الحاجب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:36

    يجب منع سفر المغربيات الى الخليج نهائيا .

  • مغربي حتى يوم القيامه
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:37

    هذا التقرير ليس الا 5% من المغربيات اللي يتم الاتجار فيهم سواء شبكات او افراد او حتى بعض الازواج السوريين والمصريين والبنانيين وهناك مكاتب في المغرب بشكل قانوني يتاجرون في المغاربه بصفة عامه ياتون بهم بعقد عمل للفندق وفالاخر يشتغلون في الرقص محرومون لا من جواز السفر ولاحتى الخروج من الفندق بعد الانتهاء من الرقص الذهاب مع الزبون على حسب الطلب وهناك جنسيات يتزوجون المغربيات وفي الاخر يستعملها في الدعارة مقابل مبلغ مالي وهناك شركات اماراتيه يرسلون المندوب للمغرب لجلب سائقين تاكسيات وحراس امن خاص مقابل مبالغ ضخمه بدون علم اصحاب الشركات اليس هذه تجارة في البشر اين هي الحكومه المغربيه اين هو مجلس الجاليه اي هو الاسلام اين احترام حقوق الانسان اين جمعيات محاربه الاتجار في البشر اللهم ان هذا منكر العيش مع اليهود والمسيحين ولا العيش مع المسلمين بصفه عامه لانهم اكبر خونه واكبر منافقين (الله الوطن الملك) ربي يحفظ ملكنا وينصروا ويطول في عمره اللهم احفظ خوتي المغاربه في كل بقاع العالم

  • Black Panther
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:44

    بعض المغربيات يطرحن هدا السؤال دائما لمادا يتم تشويه صورتهم ?
    لأنكم و بكل بساطة تحتقرون ابناء بلدكم و تصفونهم بأبشع الصفات
    تفضلون اقام علاقات مع العرب فقط للتباهي و الفشخرة او من اجل المال
    زمن الزواج من الخلييجيين و العرب و الاجانب انتها والله ان لم يتزوجك ابن بلدك تما تبقاي

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:47

    ﻻ بد من فعل شيء أيتها الدولة المغربية. .. إنهن أقلية لكنهن موجودات ويشوهن صورة اﻷغلبية. ماذا تنتظرون؟ هل تخافون من انتقاد الغربيين ؟ خافوا الله وتحركوا لحماية أعراضكم؟ لقد أصبح اﻷراذل ينعتوننا بالدياثة. أنا أحمي أسرتي لكني أعتبر كل المغربيات من عائلتي.

  • سارة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:48

    تمنيت لو ذكر التقرير نسبة الرجال المغاربة ايضا الذين يمارسون الدعارة في دول الخليج حدث و لا حرج .لو كان الرجال رجالا لابو اعطاء درهم مقابل جسد امراة و لكن الرجال اصبحوا انذالا فاشتروا اجساد النساء بالاموال . الدعرة ليست حكرا فقط على المراة بل على الرجل لانهم مشتركون في عملية بيع اكتمل فيها الطرفان البائع و المشتري . الله يهدي و يستر اما الفحش راه كتار في هاد الزمان .يا رب تحفظنا و تنجينا قولوا امين

  • bizarre
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:51

    ça m'a fait très mal de lire cet article.les femmes marocaines sont des des femmes respectables.dès leur plus jeune age elles ne pensent qu'à une chose,se marier et fonder une famille.ce qui se passe maintenant est affreux.je ne condamne pas ces femmes je les comprends,la plupart d'entre elles triment pour une famille nombreuse.leur misère en est la simple cause.la solution est chez nous nous de vons lutter contre ce drame et condamné les vrais responsables de cette misère.

  • مغربي بالخليج
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:00

    تقرير صادم يعني عاملين حالكم الموضوع جديد عليكم شوفو العرب عالفيس بوك او اليوتوب اش تايكتبو علينا واش معارفين ولا تاتستهبلو وراه مابقاو لينا غير لقرون نركبوهم باش الي ماعارفنا يعرفنا هذا طبعا اذا باقي شي حمار ولا هبيل ماعرفنا

  • فريد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:01

    200 مغربية كل سنة و فيهن من غرر بهن و سبق لمغربية ان فضحت مهجرها في الخليج و لكن لا احد اكترث لها
    المهم كنا نسمع بان الالاف من العاهرات يذهبن كل سنة و اتضح العكس فربما الشمكارات هن اللواتي يذهبن و ادا استعملن الماكياج يصبحن لوز اما المغربيات العفيفات بزاف عليهم

  • أم حسن
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:07

    المشكلة ليست في دول الخليج فقط فهن في لبنان ومن قبل كانت المئات منهن في سوريا ومصر وقد وصلن إلى إفريقيا وحتى الهند وتايلند. أين مسؤولي المغرب الذين يغضون الطرف عن خروجهن من المطار وهن قاصرات وبعضهن راشدات بدون أي مستوى تعليمي. بالله عليكم ماذا سيفعلن بدول الخليج ، مثل هذه الفئة؟ أصبح الإتجار بالمغربيات مهنة من لا مهنة له. انتفض مثقفوا الشام وقاموا بحملات للحد من الإتجار ببناتهم رغم أنهم في حرب طاحنة وطالبوا بإنقاذ حرائر الشام أما نحن فلا مسؤولين و لا سياسيين ولامثقفين ينتفضون لكرامة حرائرنا . لا يهمهم أن ترمى عفيفات المغرب ببلاوي غيرهن من سيئات السمعة. والله لقد جف لساننا ونحن نطالب الحكومات المتتالية بوضع حد لهذه المأساة ولكن يبدو أنها سياسة دولة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشيد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:19

    سواء في خارج المغرب او داخله اصبحت المغربية مثل تلك قطعة اللحم سهلة و في متناول ناس الخليج و ذلك بمساعدة سماسرة مغاربة الذين يبيعون اخواتهم مقابل بعض الدولارات .
    لهذا اتمنى من الدولة المغربية ان تكون قاسية مع هوولاء الذين يشتغلون في هذة التجارة كما على الدولة ان تسحب الجنسية منهم ، لان هوولاء العاهرات قد جعلوا منا ان ادسوا وجوهنا في التراب عوض ان نكون مفتخرين بهم .

  • karima
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:21

    السلام عليكم بعض التعاليق متافقا معاهم والبعض لا مع كامل احترامي.انا مغربية وافتخر مع انني خدامة في دولة من دول الخليج مدة 10 وانا اشتغل غي وزارة الداخلية والحمد لله كل شخص اعرفه يكن لي الاحترام مت اصغر رتبة لاكبر رتبة في هذا البلد . المشكل ان اي وحدة من اللي منزلين سمعة المغرب الى الحضيض الى سولتيها تقول الظرووووف الحمد لله على كل حال ورب العالمين فرق الارزاق اللي خدامين في الديور حتى هما ظروفهم صعيبة ولكن اختارو الحلال.والله يهدي ماخلق

  • مغربية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:21

    تعميمك غلط بل اقمت بالخليج سنتين وكل من عرفت عشرات من ال سيدات مغربيات فاضلات بكامل الحجاب ونقاب وفي مجالات دعوية وخيرية وموظفات قمة العفة والاخلاق وكلما صرحنا في مكان اننا من المغرب استغربوا لوجود نظرة نمطية سيئة عن المغربيات..ليس ذنبنا وجود ثلة فاسدة لكن لايقال انها الاكثرية

  • مغربي بالخليج
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:22

    وراه المغربية تمسها الشرطة متلبسة ويتصلو على القنصلية او السفارة ويمشي مندوب من القنصلية ويطلعها وترجع لخدمتها بالليل وراه العملة الصعبة والحكومة عارفة كلشي وحاطة راسها بالرملة وماعندهم مشكل

  • Hassan
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:23

    Y a pas que les paye du golf il y a aussi payé d Afrique surtout la côté d ivoire , burkina fasso,bénin ,Togo Cameron , est la si les Libani qui font ramenais les filles marocaine moi de 20 ans pour faire la prostitution. Le problème il se trouve dans notre paye pas de contrôle ou niveau airoport avec 200 Dh tout le monde il peux passe .

  • السلام
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:36

    انا اعيش في الامارات يا اخي لما تقول لهم انك كغربي . في نظرهم المغرب بلد السحر و النساء . هذه هي نظرة جل العرب فينا . في احد الايام كنت مع اماراتي سالني من اين انا فاجبته تونسي فتحدثنا عن العرب و لما وصلنا للمغرب فما قاله لي عن المغرب و ما فعله مع المغربيات حس في نفسي و حقا شئ مؤسف

  • reda
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:41

    كم من مغربية شريفة اضطرها اليتم والفقر أو مشكل الطلاق والترمل إلى التفكير في الهجرة للخليج بحثا عن رزق حلال لتحسين مستواها المعيشي هي وعائلاتها
    مغربيات ذهبن للخليج بعقد عمل لمزاولة مهنة الحلاقة أو مربية أو مرشدة فوجدن أنفسهن عرضة للاحتجاز في دور الفساد لممارسة الدعارة والمتاجرة بأجسادهن في سوق النخاسة والذي يروج من طرف مافيا عناصرها من جنسيات عربية مختلفة وما قامت به شابة مغربية بالسنة الماضية بالمملكة السعودية عندما رمت بنفسها من النافدة عندما حاول أحدهم الاقتراب منها لخير دليل على أن هناك مافيا بالخليج تستغل بنات المسلمين ومن بينهم المغربيات وتجبرهم على تعاطي الرذيلة حسبي الله ونعم الوكيل فيهم جميعا وعلى الدولة أن تقوم بواجبها وتحمي أبنائها من هؤلاء المجرمين كما يجب تمنع كل مغربية من السفر للخارج بدون محرم وهذا هو الحل الوحيد

  • abdel22
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:12

    on a un Probleme au lieu de critiquer ces femmes la ,essayant de resoudre le probleme,au lieu de jouter les responsabilite's sur n'import qui,ca n'aide personne
    il ya des personnes que je comprent pas,leur problemes c'est que ces femmes pratique le sexe avec des raligiens,et pas parceque ces pauvres ames detruises tt ce qu'elles ont de precis. on doit avant tt avoir pitiee aves ces dernieres et les aider,.tt le monde fait des fautes, on est pas des anges,et pourquoi pas notre dieu les pardonnes qd elles reviennent et nous les indivudues croivent qu'on a le droit de les juge's.

  • امرأة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:21

    قبل ما نهاجموا شي حد خاصنا نعرفوا اش ضروفوا اكيد كاينين مغربيات وسخوا صمعتهم بس اكيد عندهم ضروف واكيد حتا هما مكرهوش يكونوا بحال اي بنت نظيفة وتاني شي ربي غادي يحاسب كل واحد راسوا مالنا ومالهم لله يهديهم لطريق المستقيم
    وفهاد المقالات بزاف كيهاجموا مغربيات لله يخليكم مديروش الجمع راه عندكم مواتكم واخواتكم
    راه فينا نقولوا رجالا حتا هما عندهم يد باش هاد البنت كتخرج لطريق لو كان كل واحد كيشوف في البنت باحترام وكيخاف عليها كنا وصلنا بعيد ولكن كاينين غير عيون الوحوش ( ماشي الكل البعض) كل واحد عارف راسوا .
    خافوا على بنات بلادكم و حترموهم ولله يسمح لينا ويهدينا ناس عايش للدنيا وناسيا الاخرة لسوء الحظ

  • houda
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:34

    يجب تمنع كل مغربية من السفر للخارج بدون محرم وهذا هو الحل الوحيد

  • Lamborghini
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:39

    خاص يديرو تأشيرة للخليج صعبة للبنات يعني أن لا يمنحوا التأشيرة لأية مغربية إلا بعد البحث في سبب رغبتها الهجرة للخليج، كما تفعل دول تشينغن، لن تعطيك التأشيرة حتى تتأكد أنك لن تهرب

  • عبد العزيز الأعرج
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:57

    لست عنصري ولا أريد التحدث بطريقة عنصرية ولكن هنا يتبين الفرق الواضح بين المناطق والجهات المغربية بعضها ببعض. إذ أن هناك مناطق في المغرب تعرف بالتدين والإتزام يستحيل أن تجد نسائها تتجه نحو الدعارة العلنية لأسباب اقتصادية إلا في حالات ناذرة .
    بينما هناك مناطق أخرى تُعرف بعكس هذا.

  • مروان
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:25

    الفرق هو ان جميع العربيات في دول الخليج ينتحلن الجنسية المغربية عن قصد لكي لا تصل اخبارهن الى بلدانهن اما المغربيات يتفاخرن بجنسيتهن و لا يمكن التمييز بين سورية و لبنانية و مغربية لان جميعهن يتحدثن باللهجة المصرية و قد سبق ان التقيت بلبنانية بمقصورة قطار في اشبيلية و ادعت بانها تونسية لانها عرفت بانني مغربي و عندما سالتها عن بعض المدن التونسية ارتبكت و غيرت الموضوع

  • رد علىMEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:25

    أن تتكلم عن المرأة بصيغة الجمع بأنها عاهرة بالطبيعة فهذا ظلم للمرأة وأنت بكلامك تقصد حتى أمك وأختك وجدتك وخالتك وعمتك فهل ترضى بأن يُوصفو هم أيضا بما وصفتنا به نحن النساء؟؟أكيد لن تقبل بذلك ونحن كذلك لا نقبل بأن تصفنا بما وصفتنا به من عهر وجشع لأن الله خلق وفرق والانسان ابن بيئته فمن تربت ببيت أهله محافظين ومتدينين فهي ستكون نسخة عنهم ومن تربت ببيئة يسودها الفسق والفجور فهي أكيد ستأخذ من بيئتها والمرأة عامة والمغربية خاصة أكثر ما تحتاجه في من سترتبط به التقدير والاحترام والمعاملة الحسنة والاخلاص وهذا بالنسبة لها أهم من كنوز الدنيا لكن عندما تصادف في حياتها رجال طبعهم جاف وسليطي اللسان يعاملون المرأة بخشونة تماما كما يعاملون أي رجل فهي تتغير نظرتها وتتغير معها أحلامها فيصبح البحث عن مال الرجل أهم بالنسبة لها من المشاعر التي كانت تنتظرها من الرجل مادام أصبح صعبا العثور على رجل يقدر المرأة ويحترمها ويعاملها كإنسانة وليس كجارية ولذلك قالو بأن الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة هي أقرب طريق لقلب المرأة وللأسف هذا ما يغفله الكثير من المغاربة وهو ما جعل بعض المغربيات يتزوجن من الاجانب لمعاملتهم

  • الزمن القادم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:14

    إلى المعلق رقم 1 ‎سلمان.يا أخي النساء اللواتي تتكلم عليهم و تطلب أن تسحب منهم الجنسية المغربية هن مغربيات شئت أم أبيت و هن إخترن الدعارة في دول الخليج لأن الدولة لم توفر لهن العيش الكريم و الشريف ما هو البديل أين لقمة العيش الكريم إذا كان الله رب العالمين يغفر لعباده لماذا يا معشر البشر لا تغفرون لأحد، فلتنظر جيدا هنا الملايين من العاهرات داخل الوطن فقط هل وجدو بديلا عن ذلك هل هن مرتحات في عملهم و بيع أجسادهن،هل نسحب منهم الجنسية المغربية كذلك؟ دائما نجانب الحقيقة و نخاف على أنفسنا حبا في الظهور و نفاقا لأنفسنا.أجل أخي هذه حقيقة.يجب توفير البديل لهذه الفئات لكي لا تتجه صوب الدعارة.

  • ز عتر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:23

    سلطة مدايرش خدمتها وعدد من الناس قابل بالوضع والخير والحشمة مازال واصحاب الدعوة لزمهم استراتجية

  • khalid khalid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:32

    الدولة تعلم كل شئ لكن تتغاضى إنها العملة الصعبة يا حبيبي

  • محمد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:38

    بما ان كل معلق متاكد من شرف اخواته فهدا التقرير لا يهمكم اما انا فليس عندي اخت حتى اعطي وجهة نظري فجميع المغاربة يقولون
    جميع المغربيات عاهرات ما عدا اختي
    فهدا مشكل المجتمع اما الدولة فلا دخل لها بما ان حقوق الانسان افسدت كل شيء

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:43

    جل التعليقات تتهجم على المراءة وكأنها هي من اختارة حياة الدعارة. اتقوا الله ايها المعلقين .المراءة المغربية ان وجدت العيش الكريم في بلدها الدي يكمن في السكن العمل اللائق الصحة الخ….لمادا ستدهب الى حياة الجحيم والخبث .المراةء في المغرب مهانة من قبل ارباب العمل يوم كامل من الكدح والتعب مقابل 50 درهم ماهدا الظلم ???قبل ان تتكلموا عن اهانة المرأة ابحثوا من السبب في دالك اما الاسرة او الدولة او الفقر .اللهم لا تواخدنا مما يفعل السفهاء منا امييييييييييين

  • ايوب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:50

    MEMMIS N UDRAR قرءت افكاري اضافة هو ان الطمع طاعون

  • حميدة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:04

    لولا الزاني لما كانت الزأنية و الذكور عددهم اكثر من الاناث لان العاهرة يمكنها ان تعاشر عدة اشخاص في اليوم بينما الرجل في بعض الاحيان و احسن حل هو الزواج المبكر اما من يطلب تطبيق الشريعة فعليه ان يرجع الى اسلوب المقايضة و يستغني عن الحاسوب
    فالوقت تطور و العلم مذكور في القران الكريم

  • MEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:37

    37 – رد على

    قلت ان "المرأة عامة والمغربية خاصة أكثر ما تحتاجه في من سترتبط به التقدير والاحترام والمعاملة الحسنة والاخلاص" كلامك سيكون في محله لكن تجبرتي وتجربة بعض معارفي على الاقل اثبتت العكس.. الشاب المقبل على الزواج يتحدث مع الفتاة تساله يكون صريحا معها.. من بين الاسئلة الاولى ما عملك!! هل تملك دارا ام تكتريها ام.. الشاب الصريح لن يحصل على فرصة ثانية للحديث مع الفتاة ان اكتشفت انه يعيش "على قد الحال".. نقطة ضعف عدد من الفتيات هي ان بامكان الشاب الكذاب ان يفعل بها كل ما يشاء ويقضي بها حاجاته الجنسية و يتركها!! وقد سمعت قصصا كثيرة عن هؤلاء وضحاياهم.. يكفيه ان يقول لها انه ينوي الزواج بها وانه يملك كذا وكذا لتجن الفتاة وتهب له اعز ما تملك!!

    انت اشرت الى اني لا ارضى ذلك لامي او لاختي..طبعا لا.. لكن هذا لا يمعني من الاعترف ان امهاتنا ايضا احيانا يكلفن اباءنا ما لا طاقة لهم به.. وكذلك اخواتنا يفعلن مع ازواجهن.. كما اني اشرت الى دور الاخلاق والدين والثقافة والتربية في التقليل من بيع الهوى.. واعتبار الزوج وحده من يملك حق شراء الهوى من زوجته..

  • نسيم
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:39

    هذا تقرير خاطئ. فالعدد لكتبوه ديال 2500 مغربية من 2002 …؟ هدو راهم حسبو غير شي بلاد واحدة. و صراحة راهم شوهنا بمعنى الكلمة . و هدي قصة وقعت قدامي مني كنت في بلد عربي. جماعة من دراري صغار كيلعبو جوج منهم بداو كيضاربو, و كيتسابو بنتهم و هنا سمعت حاجة معمري ضنيت غادة تكون معيورة. قاليه (روح يابن المغربية). هدشى داروه لق…اب الرخاص لي كيشوهوا فينا علنا . ملحوظة خمسة لمضاربات عندي في هديك لبلاد غير على كلمة المغربيات ق..اب

  • idrissou
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:51

    لما نتحدث عن مغربية فالمقصود هنا نساء مغربيات هذا الزمان اعمارهن الآن تحت 40 يعني ثلاثينيات عشرينات او اقل اي منذ تفشي هذه الظاهرة ابتداء من اواخر تسعينات الى اليوم.
    فلما نتكلم عن هذه الحقيقة ياتي بعض من الناس يقولك تتهجموا على مغربية اذن تتهجمون على امهاتكم .شتان بين المغربيات آخر الزمان وبين امهاتنا المغربيات ديال البكري العفة والصبر والحشمة كانوا يتزوجوا بلا شروط المهم يتستروا وتلقاهم يولدوا 8 ،10 نفس ولا يهمهم وهكذا… هذا هو الوضع العام للنساء المغربيات زمان لكن طبعا كان هناك استثناء بسيط غير مؤثر ليس بتلك الدرجة التي نراها اليوم والتي اصبح فيها العكس يعني صورة المغربية بشكل عام هي تلك الصورة النمطية التي اصبح يعرفها العالم اما استثناء للاسف هي المراة المغربية الصالحة العفيفة المتقية…ب66 كشيفة باش تلقاها

  • حشمت نقول مغريبي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 02:57

    الدعارة و الفسق منتوج مغربي ترعاه الدولة و يروج له القطب العمومي افلام مدبلجة برامج فاسقة(مادام مسافرة لالة العر…….) و حتى في الشهر الكريم فماذا تنتظرون ان تكون النتيجة!!!!!!!الله يرد بنا حتى يدينا

  • طارق ابن زياد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 06:10

    لماذا أقول النفاق، إذا زنى المغربي مع المغربية فلا حرج في ذلك، ولكن إذا زنى الغير مغربي مع المغربية فهذا غير مقبول وهذا يمس بكرامتنا وووووو

    وهذا ما جاء به الإسلام – والإسلام هو أرقى ديموقراطية بالعالم

  • المغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 06:18

    بعض المغربيات طمعات بغاو لفلوس بلا تمرا داكشي علاش كايمشيو الخليج والحكومات المغربية السابقة والحالية لايحركنا ساكنا واش عجبهوم الحال? ,السكوت علامة الرضا , الفلوس كيدخلوا الشوها مكاتهمش ( العرض والشرف هو الأهم)

  • Chada
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:01

    أنا كنعيش فالإمارات وما بان ليا إستغلال بالعكس هوما اللي كيمشيو لداك الشي برجليهم وكنشوفهم فالمولات كيديرو فرحانات وكيضحكوا بصوت عال فحال إلا زعما طفروها هاد التقارير ديال جوج دريال ما عندها علاقة بالواقع هوما أصلا كيبغيو يجيو للخليج على الدعارة وكيقبلو أي عقد واخا يكون مشبوه ولكن ملي كتجي هنا وكتولي خاصها تخدم لحساب غيرها ومكيخليوهاش تخرج دبر على شي خليجي كتولي تقول حاكا جابوني نخدم فأوطيل ولا كوافورة ومن بعد جبروني نخدم فالدعارة الله يسترنا وينجينا مما ابتلى به كثيرا من خلقه الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • ابو فهد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:14

    اولا هذه الظاهره موجوده في الامارات والبحرين فقط لانفتاحهم السياحي وتوفيرهم للدعاره علنيا بالفنادق.

    في بلدي الكويت لتجنب هذه المشكلة تم منع دخول المغربيات للعمل الا بالشركات الكبيرة والمعروفة بسمعتها بالدولة,ومنع دخولهم للسياحه الا مع محرم لها,ومنع الزيارة السياحية الا لمن تجاوزت سن ال45.
    كوني متزوج من مغربية واحب المغرب وشعبها فان اي مساس بسمعة المغرب فانه يمسني.
    واشكر الكويت على هذه القوانين لحفظ كرامة المغربيات وحفظهم من الوقوع بايدي الكلاب البشرية.

    وتقبلوا مرووري

  • ccv
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:16

    vive le rif que vous meprisez on ai fiere des rifains qui ont lutés contre la prostitution et pour les droit de l home bravo les rifains d alaaz et les sousses d alkanz

  • مغربي فدبي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 07:33

    المغربيات ف الخليج دايرين لنا الشـــــــــــوهة طيحوا لينا الراية ، بطبيعة الحال ماشي كولشي ولكن الأغلبية الســــــــــــاحقة هم الي كيقلبوا على الفساد، والله الإخوان تا ولينا نحشموا نقولوا حنا مغاربة ، ولينا ضحكة قدام العرب…..

  • متداخلة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:58

    بنات المغربيات في الخليج
    في ناس يقولون أنزعو منهم الجنسية المغربية حتى يكون باك هو الحكومة عاد هدر تاني شيء أغلبية البنات تركو البلاد والسبب الرجال المغاربة لي اغلبيتهم ماشي رجال كنضحك على بنت بلادو ا كتكون بنت الناس ا بغاتو اتاقت فيه
    ا لازم تعرفو حاجة الرجل الخليجي بخاف على بنت بلدو ا بخاف على شرفها ولو هي تريد ما يرضى علاش لانو بنت بلدو
    البنت الي تشتغل في الخليج دارسة و عندها شهادات عليا و تحتل احسن المناصب و كلهم يحترمون لأنها محترما نفسها
    ا كيقول المال لي تعجب دبا يتبلا

  • كريمة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:31

    السلام عليكم
    أنا مقيمة بدبي وكل ما أكون بمسجد ا محاضرات اي دورات او خدمات اجتماعية النساء يسألنني عن جنسيتي وأقول بكل فخر أني مغربية، وعند إجابتي دائماً اتفحص السائلة 90 يستغربن فأجيبهم مرحباً بكم بالمغرب بلد الكرم والعلم والثقافات والتدين …..

    اعرف الكثيرات عفيفات اعلم ان الرزق بيد الله سبحانه لكن سمعة المغربية مشوهة وحتى الزواج صار معقد مع ولد البلاد وغيره الي فالمغرب يقول علاش مشيتي؟ والي بهاد البلاد يقولك شكون جابك؟
    الحمدلله على كل حال
    عرفوا أولادكم بالله سبحانه وتعالى وحبه وعلموهم الدين علموهم الاساس وربي كيحفظ
    بالإمارات تعطى دورات تدريبية ودروس دينية مجانية.

    علموا أولادكم العلم النافع وبلا تفاهات واوهام بالكنز بالخليج وبرجالاتهم او أوربا وهناك اصعب مغربيات كثير تزوجن أجانب وهم على دين المسيحية…..ومن تزوجت الشيعي والدرزي..،،
    للأسف
    نصيحة خدوا الدين من مصدره الصحيح القران والسنة الصحيحة.
    وكل مايقرأ بالإنترنت يجب التأكد من مصدره الصحيح.
    المهم المغاربة الي بالخليج منسيين من طرف الحكومة
    الله يحفظنا ويهدينا ويصلحنا أجمعين

  • اسكندر جيجل من اصول تركية
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:46

    اقسم لك بالله العلي العظيم ان تعليقك صحيح مليار بالمئة وتحياتي لك

  • ابوبكر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:14

    السلام عليكم
    اكيد هذه اقدم مهنه في التاريخ الانساني وفي جميع الدول العالميه دون اسثتناء
    لا يمكن ان يقظي عليها لا ابن زيدان ولا ابن نقصان ستبقي ابد الدهر بخيرها وشرها من طلوع الشمس الى غروبها …وخير الخواتم يا اخي ويا اختي ان تطلب الله تعالى ان يحفظ و يصون اعراضنا واعراض جميع المسلمين و.من تبعهم باحسان الى يوم العرض ….

  • خولة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 10:59

    من عشرين سنه ونحن نسمع مثل هذه التقارير ولا نرى تحركا للدوله المغربيه بالعكس تساهل بالذات في هذا الموضوع فكيف نلوم زماننا والعيب فينا ومال لزماننا عيب سوانا،هذا شي نابع منا ويغذيه الفقر والحرمان بالمجتمع والانحطاط الاخلاقي فلم تتفرج الدولة على المواضيع هذه وتجعل نفسها دولة تغذي الجائعين بالحرام

  • اسكندر جيجل جزائري من اصل تركي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:01

    للتصحيح فقط التعليق 37 هو الصائب! انا احيي حرائر المغرب الشريفات العفيفات وربي يرزقكم بالزوج الصالح وهن بريئات من كل ما نسبتم اليهن بل ادهبو للبحث عن السبب الحقيقي وراء هده الظاهرة والكف عن الاستقواء على المراة المغربية الضعيفة والمسكينة

  • الرزق من الله
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:09

    والله كاجزايري لا احب سماع هذه المواضيع عن المسلمات العرب انه الفقر والحرمان لو كانت الدول تتكفل بهم لما مشو في هذاالطريق كما نطلب لهم من الله الهداية ولنا ولتعليق رقم41 اتقي الله انك تفرق بين المسليمين تب قبل ان تحاسب
     

  • souly
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:34

    أنا ما فهمتش علاش كولشي كهدر على لمرة ولا لبنت لي كاتمش باش تدير دعارة
    هادشي اتجار فالبشر، معناه أن بغرض البحت على عمل يتم تهجير نساء و ف هاد الحالة مغربيات و يتم استغلالهن جنسيا. لمشكل هنا ماشي مشكل دعارة عادية، لمشكل هو الإستغلال الجنسي
    كيحيدو ليهم جواز السفر و كيستاغلوهم فشباكات دعارة، هادي جريمة.
    و المشكل أن الدولة ماديرا حتى شي إجراء باش تحمي هاد لبنات ولا الأطفال

  • المغتربة
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:58

    الى التعاليق الذين يرجعون هذه الظاهرة الى الظروف و ان الدولة لم توفر لهم العيش الكريم
    اقول اتقو الله انتم تقولون كوارث
    المغربيات في الخليج يرون بام اعينهم الهنديات و هم اكثر فقرا و اكثر بؤسا منا نحن المغربيات اضافة ليسو مسلمين لكن اخلاقهم ماشاء الله
    تموت و لا تفسد
    هناك بعض الخليجين لا يصدقو لما يعرفون سيدات مغربيات محترمات يحصل لهم صدمة وكانها معلومة جديدة اخدها هذا اقوله بأمانة وموقف وقع امامي

  • imane
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 15:38

    يمكن الأنترنت زاد الطين بلة،من تلتجئ لهذا المصدر للعيش فهي مريضة نفسيا وعديمة الكرامة فما السبب للجوء المرأة لهذا الفعل أتكلم بشكل عام،ربما الفقر،التربية،التشتت الأسري،المعاملة،الوسط ماذا؟وماذا عن ما تأخد مسار كهذا للرفاهية مآلسبب أحير لمعرفة جعل الإنسان نفسه سلعة ممرغ الكرامة جثة حية فوق الرض لا يحترمه أحد٠لدي مداخلة لبعض المعقدات الذين يشتمون البلد ويرفعون قيمة الٱٱ
    خرين نحن ندخل الأنترنت ونتصفح الأخبار ونعرف ما يجري داخل دول أخرى فعندما ترفعي قيمة غيرك الٱخر يدنسها في الأرض كل هذا بسبب الجهل من يعيش عقدة داخل بيته ومحيطه وما تتبعه في مساره عليه إصلاح نفسه فقط وتغييرها دون أن يضع قيمته بالتراب ليرفع قيمة من لا يحترمه٠

  • fatima zahra maghribiya
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:39

    تعليقي عن هذا الموضوع ان الفساد موجود منذ الازمنة الغابرة، و الشيء الذي اتاسف عليه ان الخليجيين الاثرياء اقول جل و ليس كل فاسدين و لتعلموا انهم يمارسون الفساد مع الفاسدات مثلهم، فالفاسدون للفاسدات و الطبيون للطبيتان و انتهى
    الحلال بين و الحرام بين

  • مغربية بدبي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:47

    خمس سنين بدبي خدمت في شركات عالمية ومع دولة ومرات قليلة اللي شفت مغربيات باينة فيهم خدامات في الدعارة كيفما شفت لبنانيات وفلسطينيات وتونسيات وشفت جزائيات كيدعوا انهم مغربيات يمكن لاني معرفاش الاماكن اللي كي كونوا فيها هادا علاش ماشفت وبالتالي االلي كيقول شفت معناه راه هو كيمشي لهاد الاماكن شخصيا انا انا مغربية كنمتل راسي الا شرفت راني شرفت راسي ماشي شي احد اخور بحكم انا انا اللي قريت وتعبت حتى خديت دبلوماتي وما لقتش فرصة في بلادي وهنا خدامة في منصب مهم وراتبي اربعة مليون مغربية الشي اللي صعيب ناخدوا في بلادي نرجع للموضوع اللي شوه شوه راسوا واللي شرف شرف راسوا باراكا ماتديروا راسكم اوصياء على الناس الاخرين وشخصيا غادي نتزوج هاد الصيف اجبني ماشي عربي انما بريطاني فباركا ودخلوا سوق راسكم

  • كلمة حق
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:47

    من يقرا تعليقات الكثيرين يظن ان المغرب هو الجنة والمدينة الفاضلة
    انتم كالنعام الذي يدفن راسه بالتراب
    المغرب انتشرت فيه الدعارة بكل مكان، ويجب على الدولة وضع حد جدري للموضوع كما يجب على كل مواطت مغربي ان يتقي الله في بنات بلده
    مالم افهمه هو لما الكل يتحدت عن دعارة المغربيات في الخليج فقط ولا يتحدت عن الدعارة داخل المغرب
    يعني الدعارة بالمغرب مع المغاربه نفسهم ومع الاوروبين واليهود و و حلال
    لكن مع العرب حرام وكارثه وشوهة…
    مادام هاد المنطق هو السائد في المغرب فالامور ستزداد سؤا
    تعامل الحكومة المغربية والمغاربة مع مشكل الدعارة كشخص فيه سرطان المعدة وشغله الشاغل هو حساسية الجلد عنده
    لاحول ولاقوة الا بالله

  • الدرااااك
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 18:44

    خليوا الناس في التيقار و الله ايهدي ما خلق

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور