تقرير يعدّد الإمكانيات السياحية بكلميم والسمارة

تقرير يعدّد الإمكانيات السياحية بكلميم والسمارة
الخميس 13 غشت 2015 - 22:40

أفادت المندوبية الاقليمية للسياحة بكلميم بأن المؤهلات الطبيعية والثقافية والحضارية الواعدة التي تزخر بها جهة كلميم السمارة توفر منتوجا سياحيا متنوعا ومتكاملا يجمع بين السياحة الشاطئية والايكولوجية والإستشفائية والثقافية.

وأوضحت المندوبية في تقرير لها حول فرص الاستثمار والشراكة في المجال السياحي أن الشريط الساحلي يمكن أن يستغل في تنمية سياحة شاطئية، مبرزة أنه باستثناء شاطئ الشبيكة الذي يشهد انجاز محطة سياحية مدمجة على مساحة 1500 هكتار في إطار مخطط المغرب الازرق، فإن باقي الشواطئ لا زالت غير مستغلة، من بينها “الشاطئ الابيض”، ومصبات “أودية درعة” و” أم فاطمة” و”الواعر” .

وأضافت المندوبية أن المجال الواحاتي بجهة كلميم السمارة حظي باهتمام الفعاليات المحلية اذ أنجزت به عدة مشاريع سياحية ، كما عرف هذا المجال تدخل وكالة الجنوب عبر برنامج إنقاذ وتثمين الواحات الذي ساهم في تمويل بعض المآوي السياحية .

وحسب التقرير، فإن الجهة تتميز بوجود ثلاث حامات معدنية وهي أباينو وللاملوكة وفاصك، وتوفر منتوجا سياحيا من نوع خاص بفضل ارتفاع درجة حرارة مياهها وفعاليتها في علاج بعض الامراض الجلدية والروماتيزمية، مبرزا أن حامة فاصك الواقعة شرق مدينة كلميم تعتبر الاكثر أهمية وهي مبرمجة في إطار رؤية 2020 الهادفة إلى الرقي بوجهة المغرب، في أفق جعله ضمن أفضل 20 وجهة سياحية في العالم.

وبالنسبة للمواقع التاريخية، أشار التقرير الى أن القصبات والقصور والزوايا والمغارات والنقوش الصخرية التي تنتشر بالجهة ( نون لمطة ، رحبة الطين ، قصبة امتودي ، مغارة كهف الحمام ، قصر أسا … ) بإمكانها الإضطلاع بدور مهم في تنمية سياحة ثقافية ودينية بالمنطقة.

وبخصوص آفاق الاستثمار في المجال السياحي، أفاد تقرير مندوبية السياحة بأن الجهة تتيح للمستثمرين إمكانيات متعدد للاستثمار والشراكة بالنظر الى تنوع مواقعها السياحية وقربها من القطبين السياحيين (أكادير، جزر الكناري) فضلا عن تميز منتوجها الثقافي بتفاعل ثقافتين مختلفتين هما الامازيغية والصحراوية وتوفرها على مناظر طبيعية خلابة تجمع بين الصحراء والبحر.

‫تعليقات الزوار

6
  • khati
    الخميس 13 غشت 2015 - 23:48

    كل شيء تمام إلا الطرقات (الشانطيات)في حالة يرثى لها وكان مندوبية التجهيز غائبة معاناة منذ فيضانات فصل الشتاء.تعالو لتشاهدوا المختار السويسي، زريويلة،الحسن الاول،شارع الجديد وغيرهم

  • كلميمية صحراوية
    الجمعة 14 غشت 2015 - 00:20

    مدينتي تزخر بالكثير من المرافق السياحية التي تسلب لب زاءريها على سبيل المثال الشاطيء الابيض و واحات تغمرت ،حمة اباينو وهذه المرافق هبة ربانية …غير انها تحتاج الكثير والكثير فالقاءمين على هذا المجال لايجددون ولا يطورون بل يكتفون بالموجود ويريدون انعاش السياحة في البلاد .فمثال بسيط التقرير عن السياحة ومرفق بصورة عن حديقة صغيرة لو كان التقرير مرفق بعدة صور للاماكن السياحية لكان افضل ،نحن لانحتاج الى تقارير بقدر ما نحتاج الى افعال.

  • وحدوي
    الجمعة 14 غشت 2015 - 00:25

    والله ما حنا في المغرب
    حشوما مواطنين مغاربة حتى النخاع لكننا نجهل مؤهلاته
    الله ارحم السياحة الداخلية وقبح الله الفقر الذي جعلنا رهائن المهد الى اللحد

  • امنيير
    الجمعة 14 غشت 2015 - 00:30

    هل ورد فالتقرير عدد المرشيدين السياحيين المعترف بهم في المنطقة؟؟؟
    طبعا لا لأن العدد هو 0

  • abdelmajidذذ
    الجمعة 14 غشت 2015 - 01:09

    مدينتي كلميم كبرت تترعرعت فيها مدينة المنسية لاتتدكرها دولة الا في غيضانات لقد كانت اجمل مدينة لكن عندما تتجول فيها تطن انك في مدينة مجهولة نطلب ان يزورها المللك قريبا ويطلق فيها مشارع الشباب كلميم بدون عمل البطالة كتيرة

  • الواقعي
    الجمعة 14 غشت 2015 - 09:36

    تعليق رقم 5 يقول لقد كانت مدينو جميلة؟ متى كانت جميلة و كل الازقة كانت غير معبدة و الواد الحار كان عبارة عن حفر منزلية و الماء الصاالح للشرب كان ياتي عبر حاويات صدءة ااسيتيرنا. و التشجير كان امام باب العمالة فقط.و سوق امحيريش كان كله اتربة و مزابل.و لم يكن هناك لا ملحقة جامعة و لا مرجان و لا مستشفى عسكري. فبالله عليك كيف كانت جميلة؟

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 3

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة