تقرير يكشف محنة "مغاربة العالم" أمام المساطر الإدارية في القنصليات

تقرير يكشف محنة "مغاربة العالم" أمام المساطر الإدارية في القنصليات
الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:00

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة لبعض قنصليات المملكة المغربية بالخارج عن تفاصيل معيقات تواجه أبناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج ضمن مسارهم اليومي في مواجهة البيروقراطية الإدارية وهم بصدد قضاء أغراضهم بالقنصليات المغربية في الخارج.

معطيات التقرير، الذي أعدته المهمة الاستطلاعية التي أحدثتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أماطت اللثام عن العديد من الصعوبات والعراقيل التي تواجه أبناء الجالية المغربية لدى استخلاصهم الوثائق الإدارية من مراكز القنصليات في الخارج.

وأعلنت لطيفة الحمود، رئيسة المهمة الاستطلاعية، أن هذه المهمة جاءت في إطار العمل الرّقابي الذي يقوم به مجلس النواب، تجاوبا مع طلبِ مهمةٍ وضعتُه لدى مكتب مجلس النواب بيّنتُ في بطاقته التقنية.

ووفق البرلمانية ذاتها المنتمية إلى فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى، فإن أهم المشاكل الإدارية التي يعاني منها مغاربة العالم، غياب آلية لمتابعة الملفات في القنصليات وغياب التنسيق بين الإدارات المعنية بتسليم وثائق الإثبات اللازمة لتصحيح الأخطاء الشكلية في القنصليات، خاصة بالذكر المشاكل الإدارية التي تتعلق بتطبيق مدونة الأسرة وعدم ملاءمة نصوصها لظروف وأحوال المرأة المغربية في المهجر.

وأكدت رئيسة المهمة الاستطلاعية أن هذه الآلية الرقابية تعد “الأولى في تاريخ البرلمان خارج أرض الوطن، والأولى المتعلقة بقطاع وزارة الخارجية”، كاشفة أن أعضاء المهمة الاستطلاعية المكوّنين من 13 نائبة ونائبا قاموا بزيارات ميدانية في مرحلتيْن للقنصليات العامة للمملكة المغربية بميلانو ومرسيليا وبرشلونة وأمستردام وبروكسيل وعدد من القطاعات الحكومية ذات الصلة بموضوع المهمة.

عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب أفادت بأن هذه المهمة الاستطلاعية تتوخّى تطوير الخدمات القنصلية وتبسيط المساطر وتسهيل الإجراءات للخدمات الإدارية والاجتماعية المقدمة لمغاربة العالم من خلال دعم العمل القنصلي بنصوص تشريعية جديدة تساعد على تجويد مستوى الخدمات التي يكفلها القانون لمغاربة العالم، تنزيلا لتعليمات الملك محمد السادس في العديد من الخطابات السامية، ولا سيما في خطاب العرش لسنة 2015 وخطاب 14 أكتوبر 2016، لكل الفاعلين سواء ضمن القطاعات الحكومية أو المؤسسات الدستورية بضرورة التنسيق والعمل بصفة مشتركة للاستجابة لمتطلبات الجالية والتفاعل مع قضاياها.

وكان الملك قد دعا إلى ضرورة التتبع الدقيق لمشاكل الجالية، خصوصا في علاقتها مع الخدمات الإدارية المقدمة لهم من لدن البعثات القنصلية في الخارج، بعدما عبّروا له في أكثر من مرة عن استيائهم من سوء المعاملة ببعض القنصليات، ومن ضعف الخدمات التي تقدمها لهم، سواء من حيث الجودة أو احترام الآجال أو بعض العراقيل الإدارية.

ويقدر عدد أفراد الجالية المغربية بالخارج بحوالي 5 ملايين من المواطنين المغاربة، نصفهم من النساء؛ وهو ما يناهز 12 في المائة من مجموع ساكنة المغرب، وأغلبهم يقطنون في بلدان القارة الأوروبية بنسبة 85 في المائة.

وفِي هذا الصدد، أوضحت البرلمانية لطيفة الحمود أن هذه الفئة عانت الأمرّين خلال سنة 2020 بسبب فيروس كورونا المرعبة، موضحة أن المعاناة شملت من علقوا بأرض الوطن أو من حرمتهم أزمة كورونا من زيارة وطنهم الأم طوال فترة إغلاق الحدود.

البرلمان البيروقراطية الإدارية قنصليات المملكة المغربية بالخارج مغاربة العالم

‫تعليقات الزوار

84
  • مغربي قح
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:10

    طريقة عمل الادارات المغربية سواء بالخارج او الداخل طريقة بدائية وكأننا ما زلنا في القرون الوسطى ،باش تاخذ ورقة خاصك تقاد ليها مائة ورقة وتسناها على الاقل يومين ويوقعوا عليها اكثر من شحصين على الاقل .الموظفين تايتسحاب ليهم واش بغاو يديرو خير معاك ناسين انه عملهم لي تايتخلصوا عليه ،تاواحد ماتيجي لعملو فوقتو وتاواحد ماتيبقى فالعمل حتى نهاية الوقت المحدد وعندهم التوقيت الصيفي على طول السنة والى جيتي مابين 12 و 2 يقولو ليك لي مكلف مشى يتغدى او تلقاه ساد عليه مكتبه باش يتغدى.

  • الأستاذ خالد بلجيكا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:14

    مغاربة العالم يواجهون مشاكل كثيرة ومتعددة في قنصليات المغرب فلازال الموظفون يشتغلون بعقليات الثمانيات من القرن الماضي .
    قنصليات متسخة وغير منظمة وكل شيئ مبعثر هواتفها يرن ولا جواب إنها قنصليات تشوه المغرب في الخارج.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:15

    عندما أدخل إلى القنصلية و كأنني أدخل إلى ساحة معركة.. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم… لا خدمات و لا دبلوماسية… لك الله يا وطني

  • moha
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:19

    قبل 5 سنوات كان لدي مشكل في بقعة أرضية, قضيت العطلة بالمغرب مع القائد و المحافظة و الجماعة الحضرية..بقي لي أن أضع خيمة في حديقة الإدارة..أتمنى في المستقبل أن تبنى الإدارات قريباً من الشواطىء حتى يمكن للجالية و المواطنين السباحة و الإستجام, في انتظار أن يصلهم الدور في الإدارات.

  • Nabil
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:20

    أقطن بمدينة تبعد 250 كم عن اقرب قنصلية بدوسلدورف لكني يجب أن اقطع 600 كم لأن مدينتي كما تقول القنصلية تابعة في التقطيع الجغرافي لمدينة برلين (اين النطق هنا لا اعلم)، إذن لتمديد جواز سفر زوجتي يجب علي أخذ إجازة من العمل و اصطحاب زوجتي و طفلي الصغيرين و أن ابحث على فندق في برلين لأن الطفلين لن يتحملا سفر 1200 كم في يوم واحد. هذه المشقة يجب أن تتحملها أسرتي مرة أخرى لأن صاحب الجواز (زوجتي في هذه الحالة) هو المخول الوحيد لأخذ الجواز..

  • Akram
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:21

    في نظري كمغترب ،،،يبقى اكبر مشكل هو الطلاق ،،،،،ومن لا يستطيع أداء النفقة لا يستطيع الدخول لزيارة العائلة،،،يعني يبقى مسجونا لان في الديوانة ديريكت السجن،،،على الاقل يسمحوا له بالدخول ودفع مبلغ من المال ،،،اعرف أشخاصا ممنوع عليهم دخول المغرب بسبب هدا القانون الجاءر

  • بن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:22

    انا شخصيا عندي لقاء واحد فقط مع القنصلية كل عشر سنوات لتمديد بطاقتي الوطنية ، والله العظيم اشعر باشمئزاز عندما اذهب مضطرا للقنصلية . في هاذا البرد القارس تقف في صف طويل لمدة 3 ساعات وربما لا تدخل بداعي ان مع الساعة الواحدة بعد الزوال توقف الطلبات . عندما تدخل بجب ان تنتظر لدفع الأوراق ومن بعد لاستخلاص التنبر ومن بعد البصمات ، لماذا لا يكون هناك مكتب واحد فقط للبطاقة الوطنية . اما بعد يطلب منك الرجوع بعد شهرين وعندما تعود يجب ان تقف في طابور طويل لمدة ساعات لمجرد استلام البطاقة وعندما تدخل ربما تجدها وربما يطلب منك ان ترجع مرة اخرى بداعي مازال ماجات … وأخيرا اطلب الله ان لا يكون هنا خطا في الاسم او تاريخ الازدياد …

  • عادل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:22

    والله العظيم نهار نتفكر غادى للقنصلية . نهار كحل.
    لا إستقبال جيد . وجوه عابسة.البيروقراطية.لا مراحيض نقية لا ماء سخون .لا نظام.غ الرشوة و المحسوبية .تنتكرفصو و اولادنا صغار مكاينش حتى فين تبدل ليهم الكوش.حتى السخونية مطالقينهاش
    أما ايلا احتجيتى تيهدودك منين تدخل للمغرب غ يتابعوك .المهم تيزيدو يكرهونا فى البلاد
    وايلا بغيتى تشوف سعادة القنصل ممنوع حيث مكاينش ايجى حتى 12.
    قنصليات أفقر البلدان بحال البنغلاديش و معندهمش هاد المشاكل لى عدنا فى قنصلياتنا لى تيحكمها فاير ولا رباطى داير مابغا

  • Ali
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:24

    ils ne répondent même pas au téléphone. la même chose pour Chaabi Bank

  • بونبيل المانيا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:24

    سلام عليكم القنصلية عندنا يشتغلوا نفس الطريقة في المغرب الأعياد المانيا لا يفتحون القنصلية الأعياد المغربية كذالك ليس عندنا قنصلية للأسف الموظفين كأنهم في بيوتهم إكلمك ومتكبر خسارة خسارة

  • صريح والصراحة راحة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:24

    مايبقاش غيكم الحتل أخوتي المغاربة لي في الخارج راحتى حنا في الداخل كنعانيو من نفس الشيء، البيروقراطية والتزمت الإداري وسير وجي ، ومائة ألغ ورقة باش تصيب ورقة، والموظف مشا يتغدى أو مشا يصلي ويخرج قبل الوقت من علمه باش يسرح رجليه في القهوة ، حيت داير بيعا وشريا أوخرى ، والفقصة راحنا كاملين فيها
    لمن المشتكى!!!!!؟؟؟؟

  • Chicago
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:25

    نحن نعيش بالولايات المتحدة الأمريكية. مند سنين لا تهمنا السفارة المغربية و لا خدماتها . اعتراف ترمب بصحراء المغرب كان تهورا. المغرب بلد اللصوص ينهبون أموال الشعب ا

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:29

    اضن ان المغرب يتوحب عليه توظيف جنسيات أجنبية
    بالسفارات والقنصليات وانا متأكد ان الخدمات ستكون ممتازة.

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:31

    إنتهت المحن التي عانت منها الجالية ،الٱن كلهم قرروا الإستثمار في بلدانهم الذي تجنسوا به وهو مستقبل أولادهم.وقرروا قضاء عطلهم في دول الحق والقانون بالنسبة للذين ماتوا والديهم رحمهم الله،أما من بقي والديه على قيد الحياة فهم يعملون لإتيان بهم لبلدان ديمقراطية وقطع الصلة نهائيا مع بلد الفساد والظلم والرشوة

  • Samah
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:33

    هذا لا يحتاج إلى تقرير ولا بحث ،ما دام أغلبهم وصل إلى مكانه بالزبونية و المحسوبية ولن يتعرض للمحاسبة أو الشكاية في القنصليات كما في الإدارات الوطنية ،ما دامت هذه الشكايات ستصل في غالب الأحيان إلى الذي أوصله إلى ذالك المركز و بالتالي لا متابعة ولا مساءلة فالأمر باق كما هو٠ما دامت الشفافية غاءبة في التعيين فإن الضمير سيظل غاءبا أيضا الذي تسلم وظيفة مقابل مال فلن يكون نزيها أبدا

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:39

    للاسف اصبح المواطن يعاني من مشاكل المساطر او القرارات الارتجالية وهنا اتحدث عن اشكال الضرائب الخاصة بالسيارات التي لها وثيقة تثبت اعفائها والان اصبحت اجبارية وللاسف اصبح ثمن الضريبة يتحاوز ثمن السيارة فكيف لمواطن بسيط ان يشتري الحديد او غيرها وبالخصوص في هذه الضروف

  • fatema
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:46

    هذه من مهام البرلمان الأساسية التي يجب تكثيفها ومتابعتها باهتمام.. ولا يمكننا كمواطنين الا أن نصفق لها.. فالعمل البرلماني ليس فقط مجرد حضور الجلسات والنوم خلالها وانما متابعة واستقصاء للحقائق.

  • atib
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:49

    طريقة التعامل مع المغاربة في بعض قنصليات المغرب بالخارج هي صورة للعقلية الإدارية المغربية بكل تجلياتها

  • فرنسي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:54

    انا شخصيا لا اعترف بوجودهم ولا اعطيهم حتى قيمة ولا اقرء عليهم السلام وهم بالنسبة لي لا شيء لانهم لا يعطوننا اي شيء لا يشتغلون عاطينها غير للنعاس والمسارية في اوربا وحتى الهاتف ديالهم لا احد بجيب واذا ذهبت عندهم فهم لا يريدون الا المال والرشوة. وانا والحمدلله فرنسي اذن لا احتاج لهم فرنسا توفر لي كل شيء اكل شرب تعليم جيد وممتاز صحة من احسن مصحات العالم عطل سكن جد لاءق اعيش في فيلا بحديقة 5000 متر مربع وتحميني منهم وادا اراد اي مغربي ان يفرعن ففرنسا قادة بيه وكتحكم العالم كله. عاشت فرنسا عاشت فرنسا عاشت فرنسا.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:56

    هنا لا أتحدث إلا عن قنصلية المغرب بليل شمال فرنسا. فالموظفون يقومون بواجبهم أحسن قيام . ولا أقول هذا تملقا أو رياء أو مداهنة لأحد.
    الملاحظات التي يمكن تسجيلها هي كالتالي :
    – تعثر المسطرة القانونية لدى مصلحة العدول. وسبب ذلك أن الوثيقة لا يمكن الحصول عليها إلا بعد توقيعها من طرف القاضي بباريس.
    – مصلحة البطاقة الوطنية تتطلب أربعة موظفين على الأقل للتجاوب مع الأعداد الكبيرة التي تفد على هذه المصلحة.
    – غياب من يجيب على المكالمات الهاتفية من طرف المهاجرين .
    – إشعار المواطن بوصول جوازه أو بطاقته الوطنية عن طريق رسالة تبعث لهاتفه.

  • أكتب لأعيش
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:02

    الإدارة العمومية سواء فى الداخل أو الخارج تعانى من أمراض كثيرة البيروقراطية والإستبداد والتعسف والإبتزاز والمحسوبية والزبونية والرشوة والفساد بكل أنواعه وأشكاله وسير واجى وووو…. إذا كنت ذاهبا لأى إدارة عمومية من أجل وثيقة ما وكأنك ذاهب إلى معركة لمواجهة عدو الفجوة كبيرة بين الموظف العمومى والمواطن …

  • abdo
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:04

    اليوم الوسائل التواصلية متاحة للجميع والموظفون هم يعملون عيندكم أنتم من تدفعون إجورهم من الضرائب وأي تصرف غير لائق فوتقه عبر هاتفك أو نشر فيدو أو راسل وزير الخارجية الذي يشهد له بصرامته وكدلك عليكم أن تحترموا إدارتكم

  • youssef
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:07

    دائما نرى ذللك التعنت في القنصليات المغربية لبعض الموظفين كأنهم يتعاملون مع الحيوانات زيادة على ذلك رفع ثمن الجواز إ)لى 85 أورو كدولة صاعدة في التقدم والازدهار يجب إن يكون ثمن رمزي مثل باقي الدول وأن يتم إصداره في نفس الوقت مثلا أكثر تقدير 2 ساعتين.

  • حسن المغترب
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:09

    “استخلاص الحالة المدنية كان جد صعب و قد وصل الثمن التقديري لستخلاصها هنا في المغرب 900 درهم، بعدها قررت ان يحصل الولد على الجنسية الاخرى بهدا الثمن، و هدا من بين الاسباب التي دفعتني لتخاد هدا القرار.”
    نعم مغاربة العالم لايختلفون عن مغاربة الوطن، لا اقصد التفضيل الاول عن التاني، لكن يجب ان يكون جميع المواطنين سواسية في الإدارة و على الجميع ان يحصل على خدمة جيدة جدا، و هدا لن يتم الا برقمنة الخدمات و تجديد الموضفين بالجدد، لانه العقليات التي يعمل بها القطاع العام في هده الظرفية لاتساعد ابدا على التقدم و التطور …..

  • Rifi
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:12

    le snobisme c’est la culture de ces fonctionnaires

  • الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:12

    الدخول الى القنصلية المغربية يوازي الدخول الى الجماعة القروية داخل المغرب.
    اللامبالاة، نقص الرصيد المعرفي لدى العاملين، الآلات معطلة، سير جيب، رجع جيب، دير فوطوكوبي، عدم مسايرة التكنولوجيا..عدم الرد على الهاتف…المهم حدث و لا حرج.

  • نبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اراسلكم من جده السعوديه بأمانه وصدق أجد القنصليه المغربيه في جده حي الأندلس من أفضل مايكون خدمه راقيه ومعامله حسنه وعندما اتصل عليهم هناك حسن تجاوب
    تقديري لهم جميعا
    سعودي متزوج مغربيه

  • Me again
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:28

    لم ار ابدا طابع او تنبر استعمل في وثيقة ما، بل لا يوجد نهائيا طابع cachet و لا تنبر، سوى الطابع البريدي هنا في الدول الاسكندنافية منذ عقود، اي منذ اكثر من 60 سنة. و لا يوجد بتاتا شيئا اسمه ليكاليزاسيون! و لا وجود لوثائق او شواهد السكن و الحياة و الموت و العمل و الدراسة و العزوبة او عقد الازدياد او للحصول على بطاقة تعريف او جواز السفر او رخصة السياقة و غيرها. هناك فقط رقم شخصي و امضاء بالقلم! اما الآن كل شيء رقمي!
    حثى التكنولوجيا الرقمية لم يستغلها المغرب، سوى في Facebook whatsup و شوف تيفي!

  • مهاجر من أمستردام
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:33

    الحقيقة يجب أن تقال، تحسنت الأمور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، الانتظار لا يتجاوز نصف ساعة على الأكثر، بعض الجالية يريدون أن يحصلون على خدمة بدون الأدلاء بكل الوثائق المطلوبة وهذا غير مقبول حتى في إدارات المهجر.زيادة القنصليات المغربية هي الوحيدة في العالم التي تسهل وتسرع الى نقل الجثامين الى المغرب .مشكورين،.الامور الاخرى تعالج بشكل لا باس به ،اما النظافة فقنصلية أمستردام ليست متسخة …

  • Khalid
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:34

    Imaginez vous ça fait un mois que j’essaie d’appeler le consulat du. Maroc à Bordeaux, jamais personne à décrocher le téléphone, moi j’habite à 350 km du consulat, je vais pas faire 700 km pour me renseigner pour une procuration, c’est décevant

  • Amine
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:46

    أنا حقًا لا أشعر بالحنين إلى الوطن ، لقدقطعت معه لفترة طويلة ولا أفوت أي شيء حقًا ، لدي كل ما أحتاجه هنا وعندما أكون في إجازة أذهب إلى إسبانيا أو تركيا. والله أشعر بالسعادة عندما أكون بعيدة عن المغرب. وعندما أتوق إليه، أذهب إلى القنصلية وبعد ذلك أقول مزيان منين مامشيتش لمغرب

  • سليماني فاطيما
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:47

    بر قراطية القنصليات او الادارات هو عمل متعمد من طرف دولة العميقة…….لجعل المغربي دائما مغبون ……ومبعثر الفكر……..هده الاستراتيجيه هي في نطاق جوع كلبك يتبعك……. حتى تتمكن طائفة الحاكمة من الاستيلاء على السلطة و الأموال بارتياح……..انها القاعدة الفرنسية الإستعمارية عن بعد…….

  • غيثة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:49

    انا واحدة من أولئك فمثلا عندما ينتهي جواز السفر ياخد مدة على أن يجدد و في بعض الظروف نكون بأمس الحاجة للسفر ثانيا البطاقة الوطنية أوراق مهمة تاخد وقت أكثر و هي لا تحتاج إلا لختم..كدالك نسخ الأوراق لا بد من ندفع ثمنه …إلغاء كناشر الحالة المدنية مثلا والقنصلية و السفارة بالمملكة السعودية جعل كثير من الآباء ألا يسجلوا أبناءهم في مثل هدا الكناش و قد تضيع منا الورق التي تمنح لنا فلماذا لا تعيد سريان التسجيل بكناش الخالة المدنية العائلي..

  • النجدة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:50

    لقد زرت المغرب مؤخرا وكنت أنوي استخراج شهادة الملكية من المحافظة لكن أخي المتواجد في بلجيكا أبلغني أن توفري على نسخة هذه الشهادة تكفي علما أنه قد توجه إلى القنصلية وأخذو منه النسخة فقط واستوفى الشروط المطلوبة كاملة ولكن لما رجعت إلى بلجيكا وقصدت القنصلية للقيام بنفس العملية التي قام به أخي فاجأني الموظف بإحضار الشهادة الأصلية للملكية مع العلم أنني ذكرته بما قام به أخي عنده قبل يومين رفض قبول الملف ويلح أن المسطرة واضحة وأن ماذكرت له لم يحصل قط حسبي الله ونعم الوكيل هذه هي القنصليات المغربيه القانون يتغير حسب هوى الموظفين .

  • يوسف
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:51

    هدا اخي ليس بمشكل ، هدا الشخص الي عليه النفقة اوكل محامي انوب عليه في القضية ديالو و اخلص ما عليه و انتها الامر اخي

  • بلادي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:52

    القنصلية المغربية في اي بلد لها تشتغل بنفس النظام سير واجي والعبوسية في وجه الناس بحال سؤيدي لك ثمن اوراقك من جيبه المهم صديقتي قامت بتجديد جواز السفر أخذوا رقما ليخبروها بأنه أصبح جاهز بعد مرور شهرين لم تتوصل باي اتصال لتعود للقنصلية التي تبعد 13 ساعة تكتشف انه بعد اسبوع من إيداعها الأوراق كان موجود بعدها تظطر لتسديد 1500ليرة لأنها تأخرت في إحضار جواز السفر في الوقت والسبب في هذا كله القنصلية

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:53

    ان المشاكل التي تعرفها الادارة المغربية سواء في الداخل او في الخارج لا تحصى. مشاكل ورقية ونسخ الاوراق والانتظار واللامبالاة والمحسوبية والزبونية باك صاحبي وامك من عندنا. انه مشكل كبير وفرق شاسع بالنسبة للمهاجر حينما يذهب الى ادارة اوروبية وحينما يذهب الى قنصلية مغربية في بلد اوروبي. ولا ننسى السماسرة الذين ينتظرونك عند ابواب بعض القنصليات او الادارات في المغرب من اجل مساعدتك لكن يجب ان تؤدي على هذه المساعدة. اول ما تعاني منه الادارة المغربية هي البيروقراطية وكثرة التعقيدات والمساطر الادارية التي عفى عنها الزمن. انه مشكل لا حد له.

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:08

    توفي أحد أقاربي رحمه الله منذ 15 يوم ولا يملك لا أوراق إقامة ولا تأمين, ذهبنا إلى قنصلية Villemomble في باريس فقالوا لنا أن الدولة لا ترحل الجثامين مجانا كما يقول الوزير وحاشيته كذبا. جمعنا المصاريف نحن كعائلة رغم الاكراهات والوثائق المعقدة التي طلبتها منا تلك القنصلية بدون رحمة ولا شفقة ولا حتى تقديم العزاء وسيدفن هذا الاسبوع في مسقط رأسه. نعلة الله عليهم إلى يوم الدين.

  • مواطن مفقوس
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:11

    علاش الاعلام المغربي مكيصوروش الصفوف الطويلة فينما مشيت عند البوليس الجماعة البوسطة ليديك … بحالا بنادم ماعندو مايدار
    كتلقا 2 الناس باغين يقضيو مصالح تعت مدينة في مليون نسمة
    علاش ما يوظفوش الشباب
    يديرو منصات يخدمو بالمواعيد
    واللي كيفقص تلواحد مكيهضر لا الموضفين لا الاعلاميين
    المواطن اللي يهضر اولا صور يولي في ماهي وما لونها
    اللهم ان هذا لمنكر

  • حلاق
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:18

    لا فرق بين الإدارة في المغرب أو خارجه…في المغرب لاحظت مرارا أن المواطنين يتملقون ويسترضون الموظفين لقضاء أغراضهم…لسحب وثيقة ما عليك ألا تغضب الموظف ولا تعارضه وإلا فلن تحصل عليها إلا بعد أسابيع…هذا قبل كورونا.أما في زمن الوباء فالمصيبة أعظم…بحيت أصبحت مقابلة رئيس الإدارة أو موظفيها من المستحيلات.

  • الله يفرج
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:19

    لم أدخل قنصلية (حاشاكم) منذ 20 سنة. حتى عقد الولادة (مولود في المغرب) ترسله دولة الإقامة بالبريد و لو كنت في المغرب على بعد 200 متر من المقاطعة المسجل فيها عند الولادة.
    كون الدولة بغات تحل مشكل القنصليات كون حلاتو منذ عقود، ماباغاش حيت كتشوف فيكم غير العملة و نتوما مابغيتوش تفهموا.

  • mehdi Frankfurt
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:24

    بصراحة أنا اقطن برانكفورت كانت القنصلية القديمة مصيبة وكأنك في افغانستان لكن بصراحة القنصلية الجديدة كتحمر الوجه وفي المستوى وحتى العقلية تتحسن

  • ابراهيم
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:28

    الحق يقال سفارة المغرب في الامارات خدمة ممتازة. فقط نقطة واحدة هي وكالة بيع او شراء عقار في المغرب اصبحت معقدة جدا بعد شرط الوكالة الموثقة من الموثق. لهذا يجب وضع موثقين في كل سفارات المغرب لتسهيل العملية.

  • مغربي متغرب في سفارة بلده
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:30

    عندما تزوجت بفتاة أجنبية مسلمة و أنجبت لي طفلة أردت أن تتمتع طفلتي بجانب الجنسية الأجنبية بحكم أمها الأجنبية أيضا بالجنسية المغربية لذلك قدمت بعد عناء طويل لجمع الوثائق اللازمة طلبا للحصول على كناش الحالة المدنية بالسفارة المعنية لكن الموظفة رفضت طلبي بداعي أن الجنسية الأجنبية تكفي.. لك الله يا بلدي..

  • المهدي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:31

    المواطن المغربي لا قيمة له ،لا في وطنهم ولا خارجه،الدولة المغربية المخزنية تريد من المواطن المهاجر ماله ،ولا تريده هو،المهاجر يسهم في وطنه بإرساله الأموال كل شهر ،والدولة تعرف هذا،لاكن في المقابل،ما ذا تقدم الدولة للمهاجر ؟ تفرض عليه الجزية،جواز السفر المغربي هنا بأروبا 100يورو أي أكثر من 1000 درهم وصلاحيته 5 سنوات أما جواز السفر الإسباني 20 يورو وفيه 10 سنوات،وفي بعض الأحيان يعطى مجانا وووووووووززززززدددد

  • الخطابي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:36

    القنصليه المغربيه بمدينه نيويورك اظنها حسب سلوكها مقفله وهنا الاستفسار . لم ؟ اقول ما اقول لاني اتصل بها بلا ملل ولا كلل لكن بدون جدوى ؟ اعرف ما سيكون رد المسؤولين والله يكون فالعون قنصليه بميزانيه مقاطعه حضريه باحدى القرى الاطلسية الغابره وسط ادغال الحجاره ،بموظف او موظفين وهاتف ارضي وحيد وجاليه مغربيه نهمه شرهه تتصل بلا انقطاع وتعد بمائه مليون مهاجر مغربي ، لابعد الحدود اتفهم الامر فلن انتظر جوابا فوريا على المكالمه والمسؤول طبعا سيقول ” تانتوما كونوا فاهمين واعيين وعصريين الهاتف ليس صله الوصل الوحيده هناك اختراع اسمه العنوان الالكتروني ممكن تستفسر وستتلقى الجواب وخصوصا ان الموظفين يعملون من بيوتهم جراء هذه الازمه ؟ اقول له كون تحشم راسلت القنصليه على عنوانيها الالكترونيه الثلاث ولا رد تركت رقم هاتفي على ان تتصلوا بي لاحقا عندما تتيح الفرصه ولازلت انتظر . بزاف عيقتو . هناك مغاربه ينتظرون اجابات عن استفسارات وقضاء حوائجهم وهذا ما استأمنتم عليه وخصوصا ان ما نسعى اليه هوا استمرار ارتباطنا بجنسيتنا ووطننا والا شخصيا لا احتاج تلك القنصليه مطلقا لا جواز سفرها ولا بطاقه تعريفها .

  • Said
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:38

    السلام عليكم
    القنصلية يذهب اليها فقط المغاربة الاتيين من المغرب ولم يسوي بعد الجنسية
    اما الاغلبية ا
    90/100
    فهي مجنسة يعني لا يعرفون حتا عنوان القنصلية
    ما ادراك ان يدخلها
    ولا زلت اتذكر فالتسعينات عندما كنت شابا
    وجوها معبسة يا لطيف لا استقبال لا كلمة طيبة و دائما يبدؤون بالكلمة السحرية اش عندك، كيسحابليه مازال خدام فالبلاد
    والحمد لله تزوجنا و ولدنا والعائلة كاملة مجنسة
    يمشيو يبخرو بوراقيهم
    كل 5سنوات تجي تبدل جواز السفر هههههه
    مازال ناعسين فدار غافلون
    بلاد كحلة و بلاد زعما باغية تركب موجة الدول المتقدمة و لكن….

  • raad
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:45

    والله عندما ندخل عند القنصليات المغربية في الديار الأوربية نحسب لها الف حساب . قلوبنا تنحصر ومشاعرنا تتغير ويعود زمن الاداراة المغربية إلى الذهن ينتابنا احساس أننا اعداء المغرب لا
    ابناؤه. والله شيء غريب….

  • mohamed
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:45

    الادارة المغربية ادارة متخلفة لا تواكب العصر
    ادارة باك صاحبي
    ادارة المحسوبية والزبانية
    اما بخصوص القنصليات فالحمد لله في هذه الايام اصبحت نظيفة سلسة يوجد بها موظفون يستحقون التنويه ،اقول هذا عن تجربة لاني باسبانيا
    قنصلية فالينسيا تستحق التنويه بالمعاملات
    والاستقبال والسلاسة،يوجد بالقنصلية موظفون يستحقون التنويه والتشجيع لما يقومون به تجاه الجالية المغربية
    لم تعد القنصلية علوما كانت عليه لقد اصبحت نظيفة بخلاف ما كانت عليه من قبل بالمقر القديم
    هذه القنصلية بموظفيها عماليين وقفوا في وجه مرتزقة البوليساريو فشكرا لهم جميعا

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:47

    من هذا المنبر اشكر القنصلية المغربية في الدينبوش على مجهوداتها في خدمة المواطنين وعلى النظافة و التنظيم التي تتميز بها.

  • عبدو
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:06

    اودي ماشي غي مغاربة العالم؟ ومغاربة الوطن مايعانيوش؟ كاتبين صورة مع الوثائق المطلوبة وملي وجدت الملف وديتو كالي زيدلي صورة خرى. ايوا سير ولي للدار جيب صورة خرى هدا الى كانت عندك فالدار.

  • عبده كندا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:16

    بطاقتي الوطنية انتهت صلاحيتها ولم اجددها لانه مفروض عليم ان تتغيب عن العمل يومين على الاقل يوم الدفع ويوم السحب اضف يوم الدفع يجب ان تحمل معك جميع الوثائق ما الغرض من نسخة بطاقة التسجيل بالقنصلية وانا مسجل عندهم وفي حال نسيانها يجب ان تؤدي انا اعتبرها (غرامة ) اي ثمن لاخراج نسخة بثمن طلبها من جديد هنا تعودنا على جميع البطاقات الكندية اسهل بكثير وكثير سواء حواز السفر او رخصة السياقة…

  • جلال - آسفي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:21

    نفس الشيء في القنصليات الأجنبية في المغرب التي توظف مغاربة في مصالحها! القنصلية الإسبانية في الدار البيضاء كمثال لعجرفة المغاربة المشتغلين ذاخلها…كما لو يبحثون عن رضى مشغليهم الاجانب…إنهم “المتمجدون” كما يصفهم عبد الرحمن الكواكبي في كتابه “طباءع الاستبداد”…

  • محسن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:26

    كلمة حق تقال السفارة المغربية في اليابان قمة الإحترام والإحترافية كنشكرهم من هذا منبر.

  • فاطمة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:31

    لماذا التوجه لتحسين القنصليات واوضاع المهاجرين في اوروبا فقط وكأن مغاربة العالم حصرا في اوروبا
    لاتنسوا انه توجد جالية في الخليج في قارة امريكا وافريقيا جنوب الصحراء وغيرها..

  • Rachid
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:48

    كل القنصليات المغربية التي رأيتهم قنصليات في بناء قديم متصخة كراسي منكرة حاءط متصخة. بل أرى قنصليات بلدان أخرى بناء عصري … ساقوم بصور بعض القنصليات المغربية في بعض الدول وارسلها لاحقا لهسبريس.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:10

    المشكل الكبير هو ان التليفون يرن لكن لا جواب. و لو حاولت الف مرة. لكن يجيبون حالا عند الإتصال بهواتفهم الخاصة و لو انماء العمل. شيء مقزز و لا يبعت الامل.

  • الحرمالي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:25

    الجالية ولفت ادارات الدول المتقدمة.التي تعامل مواطنين باحترام.وحرص على قضاء مصلحته في إطار القانون.يمكن الحصول على وثيقة فقط عن طريق الموقع الالكتروني.اما ادارات المغرب.وثيقة بسيطة.يكون مصيرك سير واجي.وهدا يولد سخط ااجالية.خاصة الجيل المولود بالمهجر.

  • Moroccan_Citizen
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:35

    The issues are simple and can easily fixed:
    One train consular staff to speak the language of the hosting country as most of them only speak Arabic and French while 2nd – 6th generation moroccans born abroad only speak the language of the countries they were born in (Dutch, German, English, Italian, Spanish, etc.).
    Second, digitalize paperwork and simpify bureaucracy.
    Third train consular staff on service culture and service delivery (communication, SLAs, etc.)

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:36

    لافرق بين عمل القنصليات وبين عمل اي ادارة عمومية كانت او خاصة في بلادنا الحبيبة فالمواطن يعاني والمسؤولين الذين يرجى منهم ان ينصفوه مغيبين تاركين الموظفين والمستخدمين الفاسدين يعيتون في الارض فسادا والمواطن المسكين كان الله في عونه

  • Qc3
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:01

    تعالوا شوفوا القنصلية المغربية فى دولة الكويت اقسم بالله موظفين ليس لهم صلة بالعمل كلامهم وردهم على الاستفسارات فى منتهى الاساءة مفروض يعملوا بايعين فى سوق خضار ليس لهم صلة بهذا العمل مفروض يجيبوا شباب متعلم على دراية بمعاملة المتابعين

  • سعيد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:03

    انا مقيم بايطاليا اقرب قنصلية تبعد ب ١٠٠كم للاستفسار عن اي وثيقة يجب الذهاب الى القنصلية لان رقم الهاتف فيه مشكل منذ ١٠ سنوات ولم يتم إصلاحه لحد الان وللتاكدConsolato Generale del Regno del Marocco a Verona. من المسؤول لا نعرف .هذا سوى جانب واحد من المعانات مع القنصلية المغربية.

  • مغترب يحب بلده
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:05

    أزمة كرونا كرست فشل عمل القنصليات في الخارج..
    طريقة تعامل القنصليات مع رعايا صاحب الجلالة في الخارج جد سيء…. خدمات سيئة جدا و روح المسؤولية منعدمة. يجب إعادة هيكلة هذا القطاع و تحديثه وظبطه بربط المسؤولية بالمحاسبة…
    لكن الداء لا يوجد في القنصلية ولكن في وزارة الخارجية والمسؤولين القائمين عليها ابتداءا من الوزير بوريطة إلى آخر موظف في القنصلية..
    تدارك هذه الأزمة لأنها استفحلت قبل أن يفقد مغاربة الخارج في مؤسسات الدولة

  • Mostafa
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:15

    Bureacracy معطيات التقرير، الذي أعدته المهمة الاستطلاعية التي أحدثتها لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، أماطت اللثام عن العديد من الصعوبات والعراقيل التي تواجه أبناء الجالية المغربية 

    Just ca comme comité
    C’est très archaiequ8
    Et bureac0

  • Marocaine
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:21

    Je suis résidente en France et je vis un calvaire pour renouveler ma carte CIN ça fait la 3 eme fois que je débarque au consulat marocain de Lille on reste à peu près 1h dehors en attente de notre tour dans le froid sous prétexte le
    Covid , une fois rentrée c est la grande surprise aucun employé du consulat ne porte le masque et 0 gel hydraulique présent et bien sûr il faut attendre 3 h avant qu on t appelle même les administrations marocaines elles ont évoluées j imagine bref j ai laissé tomber le renouvellement de ma carte

  • منعم من لييج
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:24

    أنا مواطن مغربي أقيم بمدينة لييج وزرت القنصلية في الآونة الأخيرة لقضاء غرض إداري ووجدت الاستقبال رائعا حيث أنجزت غرضي الإداري في مدة وجيزة بفضل رئيس مصلحة الشؤون القانونية الموجود بالطابق الثالث …الله يكثر مثالو ياريت يكون الناس في الإدارة بحال داك السيد الله يعمرها دار.

  • Taza haut
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:45

    توجد فوضى و سوء تسيير على مستوى قنصلية برشلونة و اكتضاض رهيب لازيد من ثلاثة شهور و تبين ان هناك فشل ذريع على مستوى التسيير و يفرض السؤال نفسه كيف للمواطن ان يعامل بعقلية القطيع في زمن 2021 اضافة الى التأخر في استلام بطائق التعريف و معها تأخير الحصول على جواز السفر و هذا يجعل المهاجر امام مشاكل عدة بالمؤسسات الاسبانية التي تريد التعامل مع جواز سفر منتهي الصلاحية و منه يفقد مجموعة من الحقوق المادية فكيف يعقل للحصول على بطاقة التعريف يلزم مدة 3 شهور و هي وثيقة رسمية و عدم قبول ملف جواز السفر بحجة البطاقة منتهية فهل نحن فعلا مغاربة ???????

  • Karim
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:48

    المشاكل مع القنصلية تبدأ مند ان تصل عند البواب الحارس
    فهو ينتظر منك الرشوه اما ان يجعلك تنتظر لساعات لكي تعطيه القهوه ويسرع في ادخالك واما ان يقول لك ارجع مره اخرى بدريعه ليس لديك موعد. والمشكل لا تستطيع ان تفعل موعد لا عبر الهاتف ولا عبر الصفحه الالكترونبه خصوصا وانت من مكان بعيد .البواب ينسق عملية الرشوة مع الموظفين وكلهم يشتغل مع البعضِِ. الحصول الله يخد فيهم الحق

  • مواطن
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:01

    اكبر خطأ درتو فحياتي هو البقاء في هذه البلاد…….ندمت ندمت……..كان عندي امل كبير فالبلاد تتقدم..ولكن انا لي تقدمت فالسن ونفس مشاكل الثمانيات او تسعينات تا نعيشوها ف2021….

  • Khalid
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:22

    Bonjour
    Je dépend du consulat d’Orsay, et franchement au niveau accueil,organisation sont irréprochable :
    Il y a 10 jours j’ai fait faire mon passeport et celui de mes deux enfants cela m’a pris moins d’une heure pour déposer, on m’ préparé le dossier (photocopies des pièces, formulaire..ect) même les photos d identité je les ai fais sur place pour 60% moins chères.
    Hier j ai reçu le SMS pour aller les récupérer.

    Je ne sais pas ce comment ça se passe ailleurs mais ici rien a dire la fierté d etre marocain

  • عبد الكريم
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:39

    تحول اجرء بسيط في تجديد جواز سفري المغربي الى جبل معقد يصعب الوصول الى قمته كان السبب المباشر في طلبي نيل الجنسية الامريكية.

  • abdel
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:59

    je m’excuse d’écrire en Français
    salam,

    tout d’abord je m’excuse d’écrire en Français mais je n’ai pas de clavier en arabe .

    je ne comprend pas , pourquoi on paie plein de document plus cher à l étranger que si on faisait les même démarche au Maroc,
    un passeport Marocain coûte 100€
    en plus il est valable que 5 ans ( moins de 4 ans et demi si on compte la validité du passport sans le 1er mois d’attente et la validité qui doit être supérieur à 6 mois pour se rendre dans certain pays)

    je comprend que le Maroc a besoin des devises mais ce n’est pas un raison pour que les marocains ne soient pas égaux

    Tous pour un passeport valable 10 ans pour 600 MAD

  • Taza haut
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:02

    اضافة الى ما سبق اصبحنا نلمس مجموعة من الاشياء الخارجة عن القوانين المعمول بها فالموظف بالقنصلية اصبح يؤدي خدمات عبر هاتفه الخاص و هذا ضد مبدأ القانون لان للادارة في خدمة المواطنين سواسية و يجب ان تظل هيبة الدولة في الاحترام و ان تكون هناك مساحة بين الموظف و المواطن حتى لا يكون هناك استهتار و فوضى لان نفس المواطن يحترم مؤسسات البلد المضيف في حين يصبح عشوائي و فوضوي في القنصلية و هذا راجع لفقدان الموظفين لهيبتهم يجب تغيير مجموعة من الاطر على مستوى القنصليات و جعل مدة الخدمة و الاستمرارية محدودة في خمس سنوات

  • ABDELILAH WALLONIE
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:06

    أوافق أستاذ منعم الرأي بحكم خبرته وتواجده بهذه الديار منذ عقود واحتكاكه بالحالية المغربية بلييج وبمنطقة والونيا، السي العلوي الذي ذكرته يلقى كثيرا من الاستحسان من أفراد الجالية نتيجة للكفاءة ونكران الذات والطيبوبة وإنجازه للوثائق الإدارية الخاصة بالجالية المغربية في وقت وجيز …الرجل المناسب في المكان المناسب…تحياتي له من هذا المنبر

  • Rachad
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:11

    السيدة البرلمانية لم تتحدث عن ظروف اشتغال الدبلوماسيين في القنصليات، وخاصة بايطاليا واسبانيا، من التاسعة صباحا الى السادسة مساء في اغلب الاحيان. هل تعلم السيدة البرلمانية ان الدبلوماسيين لم يروا هم ايضا عائلتهم بالمغرب منذ غشت 2019.

  • simohamed
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:16

    نعلم جيدا ان لدينا وزارة من اختصاصاتها الاهتمام بقضايا الحالية المغربية في المهجر لانها مصدر عملة صعبة تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني.
    المشكلة ليست في الوزارة بل في سياسة تشغيل الاطر والموظفين الدين يسهرون داخل القنصليات على مشاكل المغاربة.
    كيف تتصور مغربيا ترعىرع ببلد اوربي وتربى على مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان كيف لهدا للمواطن ان يصطدم بموظف داخل القنصلية يبتزه من اجل المال أو يكدب عليه فقط لأنه يفعل دلك مع العديد من المغاربة دون ان يجد القانون الإطار يردعه وينزل عليه أقصى العقوبات..
    في نظري يجب اجراء تفتيشيات على صعيد القنصليات بايطاليا وفرنسا وبلجيكا واسبانيا على سبيل المثال..ستكون النتائج كارتية

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:47

    السلام عليكم ورحمة الله، تكلمت عن تصرفات بعض موظفي القنصليات ولم تذكروا شىء عن تصرفات بعض الناس من أبناء جلدتنا داخل هذه المؤسسة العامة لا يحترمون اي شىء

  • Noname
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:15

    En fait, ca dépend du consulat et il ne faut pas généraliser en partant de vécu personnel. J’ai des expériences différentes dans 3 consulats dans deux pays en Europe et en général dans les grandes villes cest plus compliqué vu le nombre important de demandeurs. Dans mon cas, Le point commun entre les consulats c’est qu’ils ne décrochent pas le téléphone ce qu’irrite pas mal de gens surtout ceux qui n’habitent pas proche du consulat.

  • Kenza
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:25

    اواجه مشكلة في الاتصال بمصالح القنصلية المغربية بنيويورك من اجل تسجيل زواجي. حاولت الاتصال الاف المرات ولم اجد من يستجيب لطلبي!!! جربت الهاتف والايميل ولا حياة لمن تنادي. زوجي تركي امريكي تفاجأت من سرعة الرد و الخدمات التي توفرها القنصليات التركية لأبناءها المهاجرين!!!!!

  • Hamid
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 21:34

    Je dépends du consulat de pontoise
    Y aller relève de l’aventure
    Il faut y être avant l’ouverture pour faire la queue
    Les trois dernières fois j’ai fait la queue 3 heures sans réussir à entrer , j’ai à chaque fois Avi donne au bout de trois heures.
    Femmes, enfants et personnes âgées souffrent dans le froid pour faire la queue sans aucune garantie d’atteindre l’accueil. Tout cela, juste pour avoir une information !! Ben oui puisque le standard ne répond pas.
    Et je ne parle même pas des démarches ! Les empreintes, les timbres les différents bureaux par lesquels il faut passer.
    Il est aujourd’hui impossible d’obtenir un service au consulat de pontoise à moins d’être au chômage et d’y aller tous les jours
    Tfou !

  • la verite
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 00:41

    chaque fois qu,en veut renouveller la carte national il faut poser les empreintes degitales c,est vraiment incroyable et stupide

  • نبيل
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 01:55

    انا من مهاجري ايطاليا كنت الاسبوع الماضي في القنصلية المغربية ببولونيا لاكون واقعي وصريح لم يكن هناك اية مشاكل مع الخدمات بالداخل ولكن المشكل كان بالخارج قبل 9 صباحا هناك نمادج بشرية ومغاربة كيخلوك تكره تقول انا مغربي لا احترام خصوصا الواحد مع مراتو اودي الى لقيتي شي واحد مسلق شي منصب في المغرب را المشكل في الشعب وليس في الوطن

  • new York state
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 05:30

    je passes chaque jour devant le consulat du maroc a new york et je n,ai jamais mis mes pieds depuis 1980 jusqu,au mois de juillet dernier pour renouveller ma carte national que je n,ai pas refais depuis son expiration en 1984 lorsque le fonctionaire la vu il a commencer a rire ,ca fait Presque 36 ans que je ne suis plus retourner au maroc et j,ai decider d y,aller en ete prochain.

  • مهاجر اسباني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:42

    هذا هو حالنا مع الإدارة المغربية داخل المملكة أو خارجها. ضروري سير و اجي و الهيلالة و المدافعة على النوبة و سير صور هاذ الورقة و هاذ الصور مصالحينش خاصك تعاودهم عند هاذ خينا اللي في الدورة.ااتلفون مكيجاوبوكش بحال إلى خدام عند بوه.الا القنصليات المغربية اللي كتلقى فيها هاذ الروينة باركا من قلت الضمير المهني.راكم قهرتونا في المغرب و تابعينا حتى خارج المغرب.و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 5

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 10

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 5

منازل الروح

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 6

رمضان على هسبريس