تقرير: 1.66 مليار دولار تُهرب من المغرب سنوياً

تقرير: 1.66 مليار دولار تُهرب من المغرب سنوياً
الإثنين 14 فبراير 2011 - 23:55

صنف المغرب في المرتبة السادسة قاريا ضمن البلدان المصدرة للمال غير الشرعي بخسارة بلغت 13.3 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من 2000 إلى 2008، بمعدل 1.66 مليار دولار سنويا، وبلغت الخسارة المجمعة لرأس المال غير الشرعي من المغرب خلال تلك الفترة 55.33 دولارا سنويا عن كل فرد.


وذكرت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية نقلا عن “مركز سلامة النظام المالي العالمي” أن دول الشمال الإفريقي وليبيا وتونس والمغرب شهدت بشكل مجمع معدل خروج رؤوس أموال بالنسبة لعدد السكان بشكل أكبر عن أي مجموعة أخرى بين الدول الإفريقية.


واستنادا للتقرير ذاته، فإن الخزينة الجزائرية تتكبد خسائر مالية بقيمة 1.7 مليار دولار سنويا، نتيجة الفساد والرشوة التي يعاني منها النظام الإداري والجبائي الجزائري، مضيفا أن الخسائر الإجمالية التي لحقت بالخزينة الجزائرية قدرت ب 13.6 مليار دولار خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2000 و2008. وذكر تقرير “مركز سلامة النظام المالي العالمي” الذي يقع مقره بأمريكا، أن معظم الخسائر التي سجلتها الجزائر خلال هذه الفترة حدد مصدرها من التهرب الضريبي للأفراد والشركات الوطنية والأجنبية العاملة بالجزائر، فضلا عن الرشوة والفساد التي انتشرت في بعض الأوساط الإدارية.


وأكد المصدر أن دول الجزائر ومصر والمغرب، صنفت من بين أكبر 6 دول مصدرة لرأس المال غير الشرعي في القارة الإفريقية، بينما بلغ مجموع رؤوس الأموال غير الشرعية في تونس نحو 9.3 مليار دولار، لتحتل بذلك المركز ال 10 إفريقيا.


وقال معد التقرير ديف كار “إن ما حدث في مصر هو نتيجة للوضع المنظم الذي كان مبارك طرفا واحدا فقط فيه” وقال إن ضعف الحكومة سمح بتفشي الرشاوى والسرقات والجرائم والتهرب الضريبي ما دفع مليارات الدولارات خارج البلاد كل عام.

‫تعليقات الزوار

115
  • almanfi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:57

    هادشي غير لكدوب !!!! المغرب زين والعام زين وعاش الملك !!!! او الله إزدنا فزلط

  • ali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:49

    Tout infection qui touche un organe d’un corps pourrait être guérit par thérapie chimique ou autres ou à la limite la scission de l’organe. Par contre, quand tout le corps est pourri, la solution n’est autre que de sacrifier le corps afin de stopper la maladie.
    Le problème du Maroc est dans la gestion, le sommet de la pyramide,… on a un seul décideur soit le changer soit changer le peuple…
    Wa salam

  • Maghribi
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 23:59

    ومن يهرب يا ترى هذه الأموال سوى الحكومة؟ المواطن المغربي ليس له مايهربه.

  • محلل مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:01

    و الله العضيم إن هدا لمنكر كبير و يجب محاسبة المسؤولين عنه في بلدنا فكيف يعقل أن يحتل بلدا المرتبة 6 عالميا في الفساد المالي وألاف الشباب بدون عمل -و الكتير من العائلات تحت خط الفقر – لا منح جامعية كافية لجميع الطلبة – لا زيادة في الأوجور وووو ,,,
    وعندما نتكلم عن حقنا يواجهوننا بأن الميزانية لا تكفي (‘جيوبهم’)
    هده البلد ملك لكل المغاربة و ليس لشخص أو مجموعة تستفيد من خيراتها -نحن أيضا لنا الحق في الإستفادة منها وكل ماتوفره الحكومة فهو من واجبتها وليس منتا تعطيها من جيبها,
    لقد كنت مند مدة ليست بالقصيرة أدافع ضد من يدعون إلى مضاهرة لتطهير البلد من رموز الفساد و لكن بعد هدا التقرير فإني سوف أكون من بين الصفوف الأمامية وليحدت مايحدت
    وأقول لكروش الحرام” شري لفيلة وزيد شري سيارة و فلوس لموطن بني بها العمارة- تنجي و نريبه على بباك”
    ,

  • أبو الزهراء
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:25

    إذن فيجب الثورة ضد كل من سولت له نفسه سرقة البلادمن وزراء و رجال “سرقة” و مسؤولين ،أم أننا لم نرق إلى ذاك المستوى الذي وصله كل من الشعبين الحرين التونسي و المصري

  • أيوب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:41

    ماجاء بالمقال ليس سرا، فالمتسلطون ورجال الأعمال معروفون من مدة طويلة بتهريب الأموال وكل له طريقته. ومن خلال جولة قصيرة بمطارات المملكة تلاحظ تملق مسؤولين من كافة المصالح لرجال الأعمال الراغبين في السفر خارج الوطن وييسرون لهم كل السبل لتسريع اجراءات المغادرة دون الخضوع لأي تفتيش أو غيره.
    أحد رجال الأعمال، وعلى سبيل المثال، يملك فندقا فخما، متزوج من فرنسية وأبناءه دوما بفرنسا، ينظمون رحلات انطلاقا من فرنسا، فتحل الحافلات بالفندق وبعد أسبوع إقامة بالفندق يغادر السياح الفندق، ولن تجد أي حصيلة بالفندق. أتدرون ماالسبب؟ نفقات الإقامة أديت بفرنسا وبقيت هناك.
    هذا نموذج، وما خفي كان أعظم

  • layla
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:51

    تبارك الله أفينكم أصحاب كلشي زين

  • hicham
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:43

    ليس غريب فكلنا نعلم أن أموال هذا البلد تسرق وتخزن فى بلدان الغرب فماهو الحل يا ترى ؟

  • مغربي حر مجاز وبطالي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:35

    زعما هاد الإحصائيات مالقات فوقاش تخرج غير فهاد الوقت.حنا عارفين كاين بزاف المشاكل في بلادنا كيما كاينة في بلدان أخرى وإن شاء الله تتطور بلادنا وتتغير إلى الأحسن في ظل ملكنا الغالي الذي يسهر في سبيل تطور البلاد والقضاء على جميع المشاكل التي تعيق المغرب.
    عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي من طنجة لكويرة

  • ANA
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:33

    وبغيت غير نعرف المغاربة منين كيجيبو هاد الفلوس،الجزائر بعدا عندهوم البترول،ياك ما كاين بترول في المغرب اومخبينها علينا

  • teacher
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:13

    alors vous voyez chers citoyens que la corruption dechire et va continuer à déchirer notre chere pays. mais qui sont ces pourris qui détournent notre capital ???
    je sais que vous les connaissez mais vous n’osez rien dire car

  • شفيق
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:31

    أين اولائك البلطجية الذين يعلقون دائما على هذا المنبر بأن المغرب رائد في النزاهة والتنمية ولسنا مثل مصر وتونس، ولسنا في حاجة الى الإحتجاجات لأنها تروم الى الفتنة وعدم الإستقرار، أليس هذا المقال حجة على أن المغرب ليس أحسن حالا من مصر وتونس؟ اسألوا أنفسكم أيها البلطجية من يهرب هذه الاموال.

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:03

    هنيئا للمغرب بهذه الرتبة المشرفة في تصدير الأموال غير الشرعية؛ويبدو أنه أصبح من الضروري إحداث جوائز عالمية للمحتلين للرتب المشرفة الأولى،كأن تحدث جائزة نوبل جديدة خاصة في هذا المضمار.
    لم نعد نحتل المراتب الأولى الا فيما هو مخزي ومقرف كنهب الثروات والأموال وتصديرها الى البنوك الأجنبية ليستثمرهااليهود وباقي دوائر الاستكبار العالمي في تنمية بلدانهم وحل أزماتهم المالية في الوقت الذي يقتات فيه المواطن المغلوب على أمره من القمامة ويبحث عن عمل فلا يجده وعن ملجأ يأويه فلا يجده قيلجأ الى أحياء القزدير وبالكاد يجد “براكة” يحشر فيها نفسه ومعه نفر كثيرون يتكدسون فيهابلا كرامة كالأنعام.
    لا نحتل الرتب الأولى الا في تدهور المنظومة التربوية وغياب المفهوم الحقيقي للتنميةالبشرية…مراتبنا مشرفة ولله الحمد في الرشوة والمحسوبية والزبونية والبيروقراطية واستعمال الشطط في السلطة.مراتبنا رفيعة عالميا في احتقار الانسان وهضم كرامة وحق المواطن في العيش الكريم.مراتبنا أكثر من رفيعة في فبركة أحزاب الأنابيب وتزوير الانتخابات والنفاق وتلميع صورة ديمقراطية الواجهة أمام الرأي العام الداخلي والخارجي وفبركة الملفات المشبوهة لإشغال الداخل واستعطاف الخارج…فهنيئا لنا بتموقعنا هذا في المقدمة.
    لكن على كل من سرق أموال المغاربة ونهب خيرات وثروات المغرب أن ينتبه جيدا ويعي الدرس بالكامل؛فلم تعد لكم الكثير من الخيارات،وحظوظكم في النجاة بما سرقتم لم تعد وافرة والدليل في الحال لا في المقال،فهاهي عصابات النهب في تونس ومصر قد تم تجريدها من كل ما كدسته من السرقة طوال عقود،بل قد لا تنجو حتى بأبدانها.فبنعلي(ومعه كل زمرته) هبط به السيل من قمة الثراء والجاه الى قاع البؤس وهاهو ضيف ثقيل على آل سعود وقد جعلت يده السفلى بعدما كانت العليا في النهب والبلطجة والاستبداد والظلم.أمانظيره حسني ومعه مافيا الحزب الحاكم وكثير من رجال الأعمال من مصاصي دماء المستضعفين في مصر فمصيرهم لن يكون أفضل.
    آن الأوان لكي تتراجعوا عن النهب وتفكروا مليا فيما يمكن أن يلحق بكم آجلا أم عاجلا؛وتذكروا أن كل هذا بفعل الله وإرادته،وما البشر إلا منفذين لهذه الإرادة،وهذا ما لا تريدون فهمه. وإن غدا لناظره لقريب.

  • المطاع
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:45

    لا داعي للقلق لوا لم يروا الكبير يسرق فلن يسرقوا ولكن الاول في كل شيء يفعل مايشاء ,
    اطيعوا ولي امركم وافعلو مايفعل,,,,,,,,,,,,,,,,

  • krimo
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:47

    بلادنا زينا…، حنا حسن من مصر معدنا زلط و كولشي خدام و مكايناش الرشوة
    يعيش الملك و يموت الشعب^^

  • jamal vip
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:05

    اللهم إ ن هذا منكر أموال الشعب تهرب الى الخارج من قبل أصحاب البطون المنتفخة وا لرؤوس الكبيرة وأجسام البغال .أما حكومتنا الحالية فحدث ولا حرج فاشلة ثم فاشلة ثم ناجحة فقط في رفع الاسعار في المواد الأساسية وتضيق الخناق على الشعب حتى أصبحت الاسعار امريكية والاجر ايثوبية وشعارهم دائما “عندنا ضعف في الميزانية ” “عندنا ضعف في الميزانية “

  • كازاوي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:45

    الى صاحب التعليق رقم 5 بغيت نقول ليك حنا ماشي هما المصريين او تونسيين
    حنا لمغاربة كنبغيو بلادنا والحل هو قلب على راسك وكون راجل هذا اذا انت مغربي اما اذا نت من البوليبوزبال فبدون تعليق راك دون مستوى
    عاش الملك وعاش المغرب

  • محكور
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:53

    هؤلاء هم المسؤولون دياولنا و فاتحين البيبان حتى للي كيسميو انفسهم مستثمرون أجانب كيغرفو حتى هم خيرات بلادنا و يسيفطوها لبلادهم بدون حسيب و لا رقيب وأسوق هنا مثالا لمستثمر فرنسي بمدينة المحمدية، لا يصرح برقم معاملاته الحقيقي، لا يؤدي الضريبة على القيمة المضافة، لا يؤدي اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. كل همه هو ارسال كل ما سقط بيده من اموال للخارج دون ان يؤدي ما عليه للممونين او حق الإيجار و حتى الشيكات فهو ممنوع من استعمالها لأنه كان يحرر شيكات بدون رصيد ( حساباته في البنك ديما كتصفر) و يلزمه تسديد عدة مئات الاف الدراهم من اجل استئناف التعامل بالشيكات. فهو يتعامل على اساس ان المغرب بلد السيبة و الفوضى وادهن السير يسير.
    فأين مراقبة مسؤولي صندوق الضمان الإجتماعي و الضرائب ولا حاكرين غير على الضعفاء؟
    و لا بالصح بلاد السيبة و الحكرة؟

  • samira
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:55

    انا بعد من نهار حطيت رجلي فالمانيا وانا نقرى ونخدم ونتقطع ونصيفت للوالدين ,وهادو تيخرجو لبارا

  • الحسن بنعمر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:01

    أين أنتم يا أبواق المخزن لتوضحوا لنا من يقوم بتهريب ثروات الوطن و لماذا و كيف……… أما زلتم تعتقدون أننا مدسوسون بينكم ولا تهمنا مصلحة هذا البلد؛؛ هذه أموال المغرب تهرب لبناء ثراء المحظوظين على على بؤس الفقراء؛ و خراب الوطن.

  • باسم الشعب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:19

    أموال الشعب تنهب.أين هي عائدات الفوسفاط والصيد البحري و…و…؟ أليس من حق كل مواطن مغربي الحصول على قسط من عائدات هذه الخيرات التي يزخر بها بلده؟ لنرى ماذا يقع في الدول الديموقراطية. في فنزويلا مثلا يحصل كل مواطن يومياعلى قسط من عائدات البترول.بلادنا منفتحة على واجهتين بحريتين ونشتري السردين ب10 إلى 15 درهما عوض أن نحصل عليه بثمن رمزي (درهمين مثلا).ماذا عساي أقول. اللهم إن هذا لمنكر؟؟؟

  • moi aussi j'ai un avis
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:23

    cela il faut le dire à ce benkirane qui fait le panégyrique gratuit sur la vidéo à gauche à un régime des plus corrompu sur la planète,quand j’ai visionné cette vidéo, j’étais vraiment sombré dans une angoisse profonde pour l’avenir de ce pays qui traine loin derrière la vague d’éveil de conscience que connait les pays arabe actuellement, quand tu trouve ce porc démagogue défendre un système médiéval avec une ferveur intenable, tu ne peux que dire: point de salut sur l’avenir de ce pays ou ce genre de chenapans et d’énergumènes représentent une partie de la classe politique au maroc, c’est une honte , un opprobre, il appartient aux jeunes de ce pays de décider de leur avenir et de n’épargner aucun responsable, aucun gangster, aucun pilleur de richesses nationales, point de sacralité , point de particularité marocaine, point de distinction entre les personnes qu’on ne cesse d’incriminer et l’institution qui les protège et sert d’armature à leur crimes .détrempez vous, réveillez vous ,essayer de narguer le risque pour votre avenir et celui de vos enfants, la conjoncture est favorable plus que jamais

  • mohamed
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 23:57

    je me demande ce que le roi dans ca, pourquoi il ne punit pas alors ces personnes qui ruinent le maroc, ou peut etre lui aussi est implique , on verra ca le 20 fevrier, la fin justifira les moyens

  • marocain
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:43

    المغرب اكبر دولة معترف بها عالميا من حيث الفساد بشتى انواعه اما اختلاس اموال الشعب من طرف المسؤولين وتهريبها الى اوروبا وامريكا وخير مثال على دالك تجد ان كل المسؤولين في ملكيتهم بواخر للصيد ينهبون الثروات البحرية لتوزيعها وبيعها في السوق الاوربية بالاضافة الى توقيع العقود مع الاسبان لصالحهم وهدا مثال مجموعة الامثلة لنهب اموال الشعب وتجميدها في بنوك اوروبية وامريكية وهدا ما يسبب الفقر بين ابناء الشعب لان مجموعة من البشر محسوبة على رؤوس الاصابع مستولية على خيرات المغرب اللهم انزل غضبك عليهم وادلهم كما ادلو الشعب المغربي اللهم اجعل نهايتهم اسوا من بدايتهم انك تمهل ولاتهمل امين يارب العالمين يارحمان يارحيم .

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:47

    جواب الى ali.
    يجب ان يقوم المغرب ببتر الأعضاء الفاسدة من الشعب خصوصا الذين يتكلمون بما لا يفهمون.

  • محب للمغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:11

    المغاربة يفنون شبابهم في أوروبا و يأتون بالأموال والمفسدون يهربونها إلى موضعها مرة ثانية.
    ياربي شي تغيير من عندك المغاربة راه مستغفلين

  • ahmed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:13

    المال السايب كي علم السرقة و المال العام في المغرب سايب لا يوجد من يحميه ولا احد يغار عليه ،اسرقوا رحمكم الله ماطاب لكم من اموال الشعب ،فالشعب زاهد فيه لا يهتم لامره ،

  • mustapha
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:15

    إذن فيجب الثورة ضد كل من سولت له نفسه سرقة البلادمن وزراء و رجال “سرقة” و مسؤولين ،أم أننا لم نرق إلى ذاك المستوى الذي وصله كل من الشعبين الحرين التونسي و المصري

  • Oummounir
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:37

    On aurait aimé occuper une position aussi avancée par rapport à quelque chose de positif pour l’image du Maroc et ses dirigeants comme le développement, l’Education, la transparence, la santé, le logement, la justice, la protection des enfants (et pourquoi pas la protection des animaux). Mais bon, en attendant qu’ils soient jugés pour haute trahison, nous souhaitons à ces maudits voleurs du rêve Marocain de ne jamais jouir de ces capitaux qui auraient du être investis sur place pour empêcher les jeunes de se jeter dans les eaux froides de la Méditerranée dans l’espoir d’un avenir meilleur, pour réduire ou endiguer les phénomènes honteux qui gangrènent la société comme la mendicité, les vols avec violence, la prostitution etc. Encore une fois, la cupidité, la corruption et l’impunité, les pires ennemis de la nation, sont pointés du doigt.

  • مواطن غاضب
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:19

    المغرب اقترض مليار دولار هذه السنة ليعاد اخراجها !
    يجب على الحكومة حل المشاكل و ليس تأخيرها و إلا فالعاصفة قادمة لا محالة.

  • abdel lmarrocu
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:29

    الاترون معي ان ما يقع الآن في هده الدول ،”دون ان ننكر أنه جيذ” انه مفتعل وأن هناك أياد تسيره نحو مستقبل جديد لكنه راع لمصالحهم لمدة 50 عام أخرى .لكن رغم كل شيء لو إستطعنا أن نستغل هدا الضرف ونتحرر من الحغرة والفساد من :رشوة …وتحققق العدالة الإجتماعية وتوحيد كل اجناس المجتمع من عرب وبربر سنكون أذكا شعب في العالم ”و الله إستر ويحفض هذا البلد من لفثنة”

  • ahmed mekns
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:27

    زعما هاد الإحصائيات مالقات فوقاش تخرج غير فهاد الوقت.حنا عارفين كاين بزاف المشاكل في بلادنا كيما كاينة في بلدان أخرى وإن شاء الله تتطور بلادنا وتتغير إلى الأحسن في ظل ملكنا الغالي الذي يسهر في سبيل تطور البلاد والقضاء على جميع المشاكل التي تعيق المغرب.
    عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي من طنجة لكويرة

  • Ali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:07

    Penche-toi et lèche les bottes de tes maitres et parle pas des choses qui dépassent ta modeste intelligence. Au lieu de donner ton point de vue sur l’article tu critiques mon commentaire.

  • salah
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:23

    لمدا يجري هدا الضلم و القمع و النصب في البلدان العربية و الإسلامية في غالب الأحيان ؟١- هل الدين الإسلامي -لا سمح الله-هو السبب؟ لأن الإنسان المسلم و بغريزته يؤمن بالأشياء التي لا يفهمها و يعيش بعد دلك في حيرة و قهر.ففهمنا الضيق و الخاطئ -و أحيانا المنغلق و المتزمت-للدين الإسلامي يترك مرتعا و مجالا واسعا لهؤلاء الحكام الطغاة لإستغلال الدين في خطاباتهم و أجندتهم السياسية حتى يتمكنوا من النهب و النصب على العباد.
    ٢-هل هي عروبتنا النتنة و المتعفنة التي لا تعرف إلا العنصرية و تغليب المصالح الشخصية على المصالح العامة.؟؟؟ و في هده الحالة،لا دين ولا عروبة و لا ضمير يكون في الحسبان.
    للأ سف ، يخجل الإنسان من الإنتماء لهده الدول الديكتاتورية التي تستعبد الناس تحت رمز الديموقراطية الكادبة التي تفرغ الإنسان من إنسانيته و تدوس على كرامته و تلغي حريته.
    و أنا لا أخجل كوني مسلما و عربيا ولكني أخجل أنني مغربي،مصري،جزائري،تونسي،سوري،يمني……..
    متى إستعبدتم الناس ولقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.
    شكرا…..أنشر من فضلك

  • طاطوي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:37

    المغاربة وطنين غير فكرة القدم المغرب غني بفوسفاطه بحره ووو

  • yahya
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:43

    sa majesté le Roi sidi Mohamed 6 il faut procéder a des changement au Maroc la justice indépendante transparente et rigoureuse l’éducation pour tous le monde la santé pour tous le monde les gens riches qui possèdent des milliards dans les banques suisses… peuvent venir investir ce ne sert à rien de les bloquer la bas faites profiter les gens wled elbled
    je serai au Maroc inshallah le 20 février pour la marche pour dénoncer alfacade de al-fassi
    enfin Allah.Elwatan.Almalik

  • المغااربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:17

    الشعب لن يرضى ان تتخطاه دول سبقها في مجال الحريات والديمقراطية الشعب يريد اسقاط الحكومة (العائلات الطربلسية) لم يعد هناك وقت للوعود والكلام المعسول ودائما شعارنا الله الوطن الملك

  • rachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:39

    aujourdhui nous nous tenons devant un carreffour ,soit continuer a etre des vaches dans une férme que les rois leguent a leurs fils et vivre en esclave soit choisir le chemin de la liberté et se preparer aux sacrifices qui lui sont necessaires,j ai confiance en la jeunesse de mon pays, c est pas des vaches et il ne sont pas moindre que les tunisiens ou egyptiens…revellez -vous c est le 21 eme siecle ,ca fait 3 siecles que les monarchies sont tombés…la liberté est notre seule et unique issue vers le monde moderne,il faut bien qu on se developpe aussi un jour…pourquoi ne pas commencer le 20 avril….le train est en marche ou tu le prends ou tu reste parmi les vaches et les esclaves adorateurs de leur maitre.

  • mohamed
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:15

    وفينهما البلطجية تاع المغريب يسمعوا اش واقع فبلادهم انا ساكن فعاصمة الفوسفاط والبطالة 95 في المئة والله تعيب وكلنا عليكم الله لما دوقونا غي شوية من خيرات هذه البلد العزيزة

  • slimani
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:05

    هادشي بزاف الله ياخد فيهوم الحق

  • abou omar
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:05

    هادشي غير لكدوب !!!! المغرب زين والعام زين وعاش الملك !!!! او الله إزدنا فزلط

  • مغربي يرفض الجهل و المحسوبية و
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:07

    اين البلطجية. و اصحاب مسيرة الحب. مسيرة الذل و الفقر و الجهل
    المسؤولون يعيثون في الارض فسادا. و ميزانية القصور و الأوسمة لا تناقش. و الجهلاء يقولون المغرب زين

  • flooooossi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:03

    فلوسيييييييي أ عباد الله

  • azdouz
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:17

    rien que des mafias par tout dans dans le monde arabe 🙁 vive le roi med 6

  • Moroccan in Tunis
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:01

    عندما تندلع الثورة وتتهاوى رؤوس الفساد سيعلم الشعب المغربي حجم عمليات النهب المنظم الذي تتعرض له البلاد يوميا على يد القصر وحاشيته والمقربين منه.

  • najem
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:57

    أدافع ضد من يدعون إلى مضاهرة لتطهير البلد من رموز الفساد و لكن بعد هدا التقرير فإني سوف لقد كنت مند مدة ليست بالقصيرةأكون من بين الصفوف الأمامية وليحدت مايحدت

  • Stand up
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:59

    وْلاَ تَلْقَــى عـْـديـلْ كايْقبْــــل شْكْــــوى
    وْيْبَلّغْ مَا يْخُون ما يرضى تْكْلِيـــــــف
    جُورْ الحْكـََـامْ زَادْنَا تَعـَــــبْ وْقسْـــوة
    لاَ رَاحَة وُالعْبَادْ فْ نَكَدْ وُ تَعْسِيــــــفْ
    وُالحَاكْمْ كَايْصُولْ كَايْقْبْطْ الرّشْـــــــوَة
    وُالشّاهْدْ كَايْدِيرْ فْ الشهَادَة تْحْرِيــفْ
    افْهْمْ المَعْنَى وعِيقْ وُاسْتَافـْــدْ وَارْوَى
    هَذَا سَرْ لَكْنَانْ مَـا رَامُه تَصْحِيــــــــفْ

  • 1
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:55

    حال المغرب خطير وينذر بشر مستطير

  • houine
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:49

    Je ne comprend plus rien, des centaines de millions fuit le pays et personne ne parle, des richesse volait et aucun organe responsable des compte des royaume n’est insurgé.ça donne envie de vomir quand des riches de ce pays le vole et personne ne leur dit pourquoi et quand des centaines des son emplois manifestent on leur sort la matraque et les chiens de la police.alors monsieurs medames les responsables, vous nous prenez pour des cons , vous volez et vous croyez que vous allez continu à le faire jusqu’à la fin du temps?y a RBI y a âdime sauve ton peuple des ses sauvages qui le mange cru, y a Rbi donne nous la force de leur dire BASTA.

  • Mokromus
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:47

    إذا كان ما ورد في المقال صحيح،وأعتقد جازما أنه يحدث أكثر من ذلك، فصلاة الجنازة على كل من المغرب والجزائر. ما العمل إذا ؟الثورة أم الإصلاح؟أعتقد أن هما أمران أحلاهما مر. لكن لا يعني ذلك السكوت عن هذا الفساد وإفلات الفاسدون من العقاب.لهاذا أوجه ندائي الى كل محبي هذا الوطن أن يساهموا بكل شكل من أشكال النضال من أجل تحرير هذا الوطن العزيزمن المفسدين.عاش وطننا الحبيب وليسقط الفساد والمفسدون

  • العام زين
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:39

    و يحتل المرتبة 86 في أرخص أثمنة البنزين.
    و المرتبة الأولى عالميا في غلاء أسعار الأدوية و الهاتف…
    و المرتبة ما قبل الأخيرة في التّعليم.
    و مرتبة جد متقدّمة في ارتفاع نسبة الأمية و البطالة. و التّعتيم …
    جليُُّ أننا نتقدّم بخُطى حثيثة إلى الوراء.

  • al3aidoudi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:53

    لايمكن ان ينتضرالشعب التغييرولايمكن أن ينزل الوحي،فلولا وجود هذا
    الشعب بحكمه منتخب على من يمثله لما تم الإقتراض من البنك الدولي
    هل تتدكرون في التمانينات في عهد الراحل الحسن التاني وضفت إعلانات
    وإشهارات في الصحف والإداعة لتصويت ب(نـعـم)كل ذالك من أجل
    موافقة الشعب على الورق بالمشروع الإقتراضي أو السلف أموال طائلة
    من هذا البنك وذالك في إطار موافقت الشعب وكان هذا مطلب البنك الدولي
    ليبقا الشعب مرهون بسلف ضخم في حالت الإطاحة بالحكومة وتلك الأموال
    لم يتعدا منها إلا القليل إلى المغرب والباقي فرق على البنوك العالمية.
    لايغيرالله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم،الشعب الذي يفدي روحه من أجل
    وطنه ومن أجل تغيير سياسات المافيا المغربية لصالح أبناءه وأحفاده والوطن
    كله ليعيشوا عكس مانعيش مكرمين يتمتعون بحقوق المواطنة بكل أوصافيها
    فلا ماجال لكم سوى الإعتصام والمضاهرات السلمية من أجل التغيروتبقا المملكة
    حرة من المفسدين فالتغيير قادم لامحالة والله المستعان

  • سهام
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:37

    هنا نريد مدونة لاسترجاع أموالنا..ولكن من سيفتي علينا هذه المدونة؟؟؟ البطالة تنخر الشباب المغربي أكثر من 2 مليون مجاز عاطل تماما و لا يلقى من أين ينفق..و ملايين حاملي الشواهد المهنية قتل البطالة فيهم حب الوطن..متى ستفيق حكومتنا و تخدم مصالح شبابها؟؟؟؟؟

  • allal ben goutay
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:51

    pas moi j ais toujour travallier pour ramenais la richesse ou je suis nee mais les grands voleurs la rapatrie dans les banques suisse ils sont conues comencer par les alfassies qui tien le maroc d une main de fair depuis l independance il faut qu ils passe devant un tribunale d exeption pour vole des richesses ils ont tous prix rien pour les rifis les chleuhs les soussis et tous les maricains haramone alaykome ya ahl fasses

  • kamal*//*كمال
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:21

    لتهريب الأموال بالطبع علاقة وطيدة بطريقة كسبه. فلا يُهرَّب إلا المال الذي يَُحَوَّل على حساب المال العام من طرف بعض الانتهازيين الذين تدبروا أمورهم بقصد الحصول على مناصب تمكنهم من استعمال نفوذهم للانقضاض على المال العام.
    تتم عملية السطو على المال العام في المؤسسات العمومية عن طريق استعمال السلطة الإدارية و عبر التلاعب بمستخدمين يتم إرهابهم أو شراء ضمائرهم. و هؤلاء الشبه مسؤولين، مع الأسف، يتلاعبون بالقوانين الجاري بها العمل بغرض جعلها تُخفي تبذيرهم للمال العام عن أعين المراقبة و التفتيش التي تحاول لجم تصرفاتهم الإجرامية. و ها هي جرائم بعض الشبه مسؤولين في مؤسساتنا العمومية، بالإضافة إلى دورها المدمر لاقتصاد الوطن، ها هي جرائمهم تُستغل من طرف مَن يبحثون عن أي فرصة للمساس بأمن البلاد و استقرارها.
    فهل لا طريقة لمواجهة الفساد إلا عبر محاولة زعزعة استقرارنا؟
    نحن المغاربة المُهدَّدون من طرف الفاسدين الذين يعتدون على أموالنا، نحن المغاربة نجد أنفسنا كذلك مهددون من طرف من يسعون للمساس بمكاسبنا على الصعيد التنموي و الديمقراطي، مكاسبنا التي يجب أن نرتكز عليها و نعمل على حمايتها و تطويرها و تحسين أداءها.
    الحل، لمواجهة الفساد الذي ينخر مجتمعنا، هو أن تكثف الجمعيات المدنية من نشاطها النضالي إلى جانب مؤسسات المراقبة و التفتيش و الافتحاص مثل الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة و المجلس الأعلى للحسابات مع الحرص على أن يقوم القضاء بدوره الردعي، إذ لا حماية للمال العام بدون إجراءات ردعية ملموسة. هكذا يُمْكن تلجيم بعض المسؤولين عن المؤسسات العمومية الذين لا هَمَّ لهم إلا خدمة بطونهم وجيوبهم على حساب تنمية البلاد و على حساب مصلحة الوطن.

  • rachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:27

    لقد سمعت هذا الخبر على قنوات عالمية مهمة.إذا نحن ندعوا إلى مظاهرات سلمية في كل أرجاء الوطن لاسقاط النظام ومحاسبة هؤلاء الذين سرقوا أموال الشع

  • anas tanjaoui
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:35

    رجو من الشعب الجزاءري ان لايثور على نضامه لأنه لو فعل سنكون نحن فقط عبيدا ودون كرامة.ايها الشعب الجزاءري لا تثور هههههههه

  • elmlali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:25

    كاين وزير عندو فيرمة في مدينة بني ملال و بالضبط جماعة ألاد يعيش البقر فيه تيبقى فيه حتى يموت كاع مكيبعو بحال المنتزه غير الزيتون و اليمون وخى يعيش منو مدينة كاملة وخلي لي معرفناه أش كيدرو بهاد الفلوس الله أعلم

  • moha
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:19

    Reveillez vous.Le sujet est a propos la corruption et le blanchiment d,argent…Vive le roi n,a rien a faire avec le sujet ya momalikin .

  • ADIL
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:23

    SVP AVANT DE DIRE N’IMPORTE QUOI ANALYSER UN PEU SE QUE VOUS LISEZ AVANT DE COMMENTER… SI ON PREND 1.66 MILLIARD DE DOLLARD COMME S’EST MENTIONNE DANS LE SUJET ET SI ON ESTIME LA POPULATION MAROCAINE A 30 MILLIONS, ET SI ON ESTIME QUE SEULEMENT 5% DE LA POPULATION MAROCAINE VOYAGE A L’ETRANGER CE QUI VEUT DIRE 1.5 MILLIONS DE PERSONNES ET SI ON FAIT UN CALCUL SIMPLE ON DIVISE 1.6 MILLIARDS DE DOLLARD SUR 1.5 MILLIONS DE MAROCAIN QUI VOYAGE A L’ETRANGER ON VA TROUVER QUE CHAQUE MAROCAIN FAIT SORTIR AVEC LUI 1000DOLLARD CE QUI EGALE A ENVIRON 650 EUROS CLANDESTINEMENT CE QUI EST UN MONTANT MINABLE POUR PASSER DEUX JOURS EN ESPAGNE EN VACANCES, CHERS MAROCAINS NE VOUS EMBALLEZ PAS SOYEZ PLUS MAROCAIN, ON A PAYS MERVEILLEUX, ON EST DES GENS MERVEILLEUX, NE LAISSEZ PAS LES RUMEURS ET LES MAIVAISES LANGUES VOUS GUIDEZ…LE MAROC EST EN BONNE VOIE VERS LE DEVELOPPEMENT, CROYEZ MOI, SI ON SUIT CE CHEMIN ET SI ON EST TOUS UNI DERRIERE NOTRE ROI JE VOUS JURE QU’AVEC LA CADENCE AVEC LA QUELLE ON SE DEVELOPPE, ON SERA DANS LES 10 ANNEES QUI VONT VENIR PARMI LES G20 DE CE MONDE. SVP MAROCAINS, MAROCAINES, RESTANT UNIS ET TRAVAILLANTS POUR LE BIEN DE NOTRE CHER PAYS, WELLAH J’AI BCP VOYAGE ET JE N’AI JAMAIS VU UN PAYS QUI RESSEMEBLE AU NOTRE. VIVE LE MAROC.

  • layla
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:33

    واو غادية وتزيان فبعد بعض المتأسلمين اللذي ينعتون كل من يخالفم بالكفرة أو الصهاينة أتى دور كل من يطالب بحقه في هذا البلد و يرفض السكوت ليتهموه بالعمالة وأنه من البوليزبال أومتنصر وشاذ هكذا الأمور أصبحت عندنا في انتظار المزيد حسب المستجدات شعب ميد إن المخزن لا أمل أبدا طبع عليه

  • MAROCAINE
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:31

    salam, sans commentaire l’article s’exprime

  • ولد العز
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:13

    وسير تحشم راه الحقيقة باينة
    نشرتها وثائق وكليكس وهيئة حماية المال العام بالمغرب أصدقاء الملك والمقربون منه وبتواطء مع الداخلية والجنرالات هم يسهرون على ذلك .
    الى الثورة يا احرار المغرب …الى الثورة يا احرار المغرب…الى الثورة يا احرار المغرب… وموعدنا يوم 20 فبراير…

  • جامعي امازيغي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:11

    أين أولائك الدين يصفون المغرب بمغرب الأوراش ؟هل جفت صحفكم؟أليس من هده الأموال تأخدون حصتكم لتنتقدو المغاربة الشرفاء؟انتهى عهد الخوف دماء مقاومينا لن يكتب لها أن تدهب هدرا أحفاد ع الكريم الخطابي و موحى أوحمو الزياني …لن يكونوا يوما حيوانات طائعة داخل محمية الفاسين أبتلينا بهم لكنهم ليسوا قدرنا لنتعايش الكرامة أو الموت اتحدوا ياشباب المغرب ودونوا تاريخكم الويل لمن يعترض طريقنا على طريقة الأجداد سوف تنتصر الأحفاد اخرجوا للشوارع بكثافة هدير الدبابات سوف لن يرعبنا كونوا في موعدكم ان كنتم مغاربة فاحموا وطنكم من حكومة فاسدة

  • mohajir
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:09

    وشكون اهرب هدالمبلغ لي علمين عليه لي قال اليوسفي 40مليارلي فرنسالي خلاالمرحوم الحسن وقال اليوسفي بش تدخل وقال محمدالسادس حفظه الله انهاللورثة وشكون اقدر اهرب البصري مات عباس الفوسي صحابواالله اعلم المهم منخفوش كلشي لي داشي غيرارجعواهوولاولدوولاأحفدووشكونالله وشتوهد اتبهيلة ديل زين الهاربين وللة مباركة سبحان لله قلت وزيرة الخارجية كلنطون حتى رئيس ميقول بانه له ضمانة فالأحزاب تغيراله شد الحق للمسكين وش غنقلواحنالي مخليين تركنافالخارج والله الى ديماكنبكي وتنقول ولادي مسكن يبقوابحلي مغربين فبلاد الناس هالعارشفوالناشي حل ندخلوالبلدناولدنامولفين كلشي الفركوعامر2طموبلاتقدام الدارحناماخصناطومبيل فلبلادغيرالفركويعمارلولاد اووفروواعملوبش نخرجومن هدالضلم

  • الزموري
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:05

    هادشي معروف يا اخواني المغاربة، ولا يجب أن نبقى مكتوفي الأيدي، الحل هو القيام بثورة ضد الفساد واسقاطه ومحاسبة المسؤولين…

  • kamal
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:37

    au maroc n trouve le mal partout .et en parle toujours que le maroc est bon mais en oublier les pauvres qui souffre chaque jour de mal nourriture et de froid… etc je crois que le maroc et bien dans la télévision et le média parce que a chaque fois que nous ecoutons à un responsable ou un ministre il nous dit que tout est bien. ce qu’on appel le cinéma partout et le mal partout. merci pour la publication

  • amal
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:35

    OUI POUR NOTRE CHER ROI ET NON AU GOUVERNEMENT, je les déteste tous ils n ont rien fait que voler notre pays, les gens ne savent pas cette réalité. ENCORE oui pr les journaux et pr eljazeera qui dévoilent la vérité

  • ادم
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:15

    عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي من طنجة لكويرة
    الكل واكل الخبز والكل شبعان
    الحمد لله والشكر لله عزوجل
    اليوم عمل بلاحساب وغدا حساب بلا عمل

  • badoo
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:29

    je voudrai aussi signaler que a marrakeche beaucoup de personne comme les proprietaires des riads font sortir de l’argent on en connais des dizaine et chaque mois ca varie entre 10 000 euros et 20000 euros et ca s’est les petits riad alors faite le compte combien de riad y’as a marrakeche sans parler des riad de luxe des restaurant tenu par des europeens et pour eux c’est tres facil et ils invitent leur famille a passer des vacances au maroc et quand ils partent ils leur remplissent les valise des euros sincerement si vous savez a ki il fo ecrire pour deposer plainte je vous serai reconnaissant car poour ces etranger le maroc est une proie facil et ou tout est facil

  • achabab
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:25

    من يحاسب من على هذه الا موال,من اين لهم هذه الا موال؟انهااموال البلاد والشعب

  • Ahmed zamazama
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:23

    Il faudrait considérer comment le système fonctionne, plein de trous par où l’argent des Marocains passe ailleurs et illégalement, à commencer par la demande de visas et en passant par des personnes Marocaines , Marocaines par la coquille uniquement et dont l’âme n’est pas là à cause des dysfonctions très nombreuses qui font que les gens qui s’enrichissent sur le dos des Marocains et mafieusement font tout pour s’éloigner d’ici avec leur butin. La meilleure chose pour le régime Marocain à faire et de demander aux gens propres qui ont été délaissés ou même boucottés,tel Mr Mehdi Mendjra, de lui dire ce qu’ils pensent de la façon dont la chose publique est géréé au Maroc actuellement et elle est loin d’être sans failles. Ce qui commence à filtrer des failles du régime de Mubarak n’est pas sans équivalences au Maroc et que le régime tire des leçons des erreurs des autres tant qu’il est encore temps et le changement doit s’opérer le plus vite possible pour le bénéfice tout le monde.

  • نبيل
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:11

    تحية لمبادرة الشبان والشابات المغاربة الداعين للتضاهر يوم 20 فبراير هم بدون شك مخلصين لهذا الوطن ومناهضين لشردمة اللصوص الذين يعوقون قاطرة التنمية التي يقودها محمد السادس نصره الله ان شاء الله سنكون في الموعد لدعم مسيرة الاصلاح لملكنا ولنهتف بصوت واحد نعم لملكنا الشاب نعم للتنمية لا للصوص والرشوة والزبونية وتحية نضاية لشباب وشابات 20 فبراير

  • ssimo
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:31

    السلام عليكم نحن كشعب مغربي واع نعرف ان الحكومة كلهم شفارة, الوقت قد حان فيجب علينا التخلص من هده الحكومة الفاسدة ومحاسبة جميع الشفارة.الله انصر الشعبالمغربي من طنجة الى الكويرة والملك ديالنا الشاب.موعدنا 20 fevrier للتخلص من كروش الحرام.

  • xrachid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:45

    أحب بلدي المغرب وسأموت من أجله،أنتطر بفرغ الصبر الرجل المنقد،بش إجب لينا الحق،ونا معاه

  • nkkin
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:13

    la corruption au maroc vient d’abord d’en haut!!
    Je comprends pas pourquoi nous les marocains on se révolte pas contre la dictature qui nous gouverne!!
    par ce l’exemple doit venir d en haut, si l”autorité la plus haut de pays vole je vois pas pourquoi les autres ne volent pâs??
    autre chose, etant marocain je suis révolté contre le fait que certains ait des palais, des fermes, des agreements et et et ,,,je ne pardonne jamais a ces gens d’avoir tout ca par ce que nous les marocains on les pas autoriser a avoir ca et en profiter comme si ils l ont hériter de leur parents.
    autre chose, les gros salaire au maroc, qui a autoriser le gouvernement a donner des salaire a des gens qui ne rapport rien de plus a la socièté???
    je demande a tout les marocains de maniféster le 20fev pour un changement de la constitution et la poursuite des voleurs de notre argents marocains.
    et meme si la famille royale et concerner ben il faut rendre des comptes.
    il faut en finir avec les sacralité, l islam, la patrie, et la roi, on doit parler de tout fin des tabous et arreter de prendre des gens pour des cons.
    c est fini ausi le fait que la monarchie et la garante de l unité ca doit finir ca… s il faut diviser le maroc en 1000petits pays ben qu on le devise au lieu de vivre dans la misère au milieu des riches voleurs..

  • algerian
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:09

    للرقم 1 انت مازلت نيه
    الجزائر عرفين ان فساد مستفحل
    رشوه معممه تهريب ضريبي معمم ولا احد تقريبا يدفع ضريبه وانا واحد منهم
    اما خروج رؤوس اموال الى الخارج صعيب جدا الا ادا كنت قَمْقُومَه كبيره

  • elkabir
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:21

    je ne peux pas laisser ce sjet sans commentaire , il s agit ici d un vol structure de la richesse des pauvres marocains , c est sacandaleux ces actes criminels condanables .
    comme l avez signale des intervenaux precedants je me demande moi aussi qui transfert ces grands sommes a l etranger ? les sources de cette information est d une grande gredebilkite , alors pourquoi le gouverenement marocain n a rien dit juaqu a present ?
    mon appel a sa majeste d intervenir et exercer son pouvoir d arreter immediatement l actuel gouvernement qui sont responsables de vol de nos richesses nationales . notre lute n est pas avec le palais toutesfois l abbas alfasi and co devront a mon avis suivis .

  • zakaria
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:29

    , كلما صدر بيانا يظهر مدى الفساد في بلدنا ,عوض ان
    نتحد و نتكاتف لمحاربته , يخرج علينا البعض بشعرات لا صلة لها
    بالموضوع ” كعاش الملك , المغرب زين …”
    أرى على الأقل أن تعلموا متى توظفوا هذه الشعارات الفضفاضة.
    كفى من تخوين المغاربة الحقيقيين الذين يطالبون بحقوقهم لا غير,
    يطالبون استرجاع ثروات البلاد المنهوبة .

  • موطن مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:33

    السلام عليكم
    اخي الكريم اتقي الله
    لا يسلم احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسف علاش يموة الشعب اتقي الله لانهم اخواننا المسلمين نسال الله ان ينصرنا على الاعداء والمفسدين …..امـــــــــــــين
    الله انصر مولاي محمد السادس واحفظه هو ومولاي الحسن.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:09

    بمعزل عن هذاالكلام صحيح أم لا. لكن المراد به باطل فحذار مما يقال فهناك مجموعة من المقالات ليس لها من هدف سوى الإنتقاد و التركيز على المساوىء و اعتبار الأنظمة فاسدة كليا وهذا لا يقبله عقل. فعلا هناك مشاكل وسوء تدبير و اختلالات لكن يمكن تداركها و تجاوزها مع مرور الوقت وبتوافر مجموعة من الظروف و بالإبتعاد عن كل ما يمكنه أن يشحننا بالغضب و الكراهية اتجاه بلدنا او اتجاه أنظمتنا فمهما كانت فهي أرفق ممن يتربص بنا سوءا والفتنة أشد من القتل أنظروا فالعراق نموذج واضح فبالله عليكم كيف لنا أن نتقبل ما يقال في بعض الوسائل الإعلامية كأنه منزل ومنزه عن كل شيء فالخبر عندم يسمع يجب وضعه في ميزان العقل. ولو كان صوابا فلربما الغاية منه مضرة

  • مصطفي العباسيl
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:03

    لوا كان ماتقوله صحيح من يهرب الامال ادكر اساميهم وشكرا

  • الأيدي الناعمة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:07

    وثائق ويكيليكس فضحت رؤوس الفساد على أعلى مستوى هناك 3 أشخاص يتحكمون بمصير هذا البلد كلشي فيديهم حقيقة فوجئت بما كتبته إحدى الصحف الإسبانية التي أبرزت تلك التسريبات الخطيرة المتعلقة بالمغرب .. المغاربة أصبحوا أكثر وعياً ونضجاً وليعلم من يصفنا بالرعية أن صمتنا لا يعني جهلنا .. إما الإصلاح الحقيقي وإما العاصفة لقد مللنا الركوع وتقبيل الأيادي نحن شعب حر لا يرضى بالذل والهوان نريد الحصول على حقوق المواطنة الكاملة ولن نقبل ثقافة التسول التي تفرض علينا .

  • بوليس الاغنياء
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:35

    عندنا في المغرب الامن يحمي الطبقة البورزوازية .هي التى تتحكم في الامن ووو….الى اخره

  • مجاز معطل وماشي بخير
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:27

    ياك قلتو العام زين وعايشين بخير ؟ ياك قلتو ماكايناش بطالة الشواهد العليا ؟ياك قلتو ما كاين حتى شفار وبلدنا نقية وكلشي مزيان ؟
    ياك قلتو كلشي بخير ؟ ايوا فهمونا اشنو هادشي ؟

  • جوهر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:17

    أجيبونا أيها المنافقون، ياأعداء الشعب والوطن، أجيبونا ايها الداعون الى مسخرة سموها “مسيرة الحب” أجيبوا ايها الشفارة، ايها القطعان المسيرة، أجيبونا من المسؤول عن هذه الفضيحة؟ أجيبوا يامن سيضعكم الشعب يوما على لا ئحة العار، أجيبوا يا يساريي الامس، أجب ياصلاح الوديع، لماذا لا يفتح فورا تحقيق فيما حصل ويحصل اذا لم يكن حامي هذا الشعب هم حراميه؟

  • عبدو
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:59

    من يحب هذا الوطن يضحي بالغالي و النفيس من اجله ومن يحسب نفسه ذكي و ينهب ثروات الشعب و يهربها فان الشعب سيبقى يطالب بما سلب منه حتى ولو ورثت الثروات.قال محمد الخامس رحمه الله: ما ضاع حق من وراءه طالب

  • كاره راسو
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:15

    —- اكلتمونا يا اهل فاس الله ياخد فيكم الحق.

  • IBN ZIAD
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:39

    Oui Mr KAMAL tu as vu juste et c’est flagrant.Ces gents sont sus et connus le dernier étant le directeur de l’ONDA et son chef de cabinet selon la derniere audite il s’est ,avere qu’ils possedent 17
    societes en France et en Espagne D’OU VIENT CES CAPITAUX????

  • طنجاوي هولندي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:17

    اقسم بالله العظيم مغاربة الخارج يعدوكم بتظاهرات كبيرة جدا.. في حالةوقوع انتافضة بالمغرب
    نحن معكم ضد الفساد الدي نخر البلد

  • ALKHATABI
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:47

    والله إننا لم نصل إلى الرجولة والشهامة وحب الوطن والوطنية وحب الخير لبعضنا البعض مثل الذي وصل إليه الشعبين البطلين الهادمين للطغاة والمفسدين الخونة،لأننا بكل صراحة قلت رجالنا وأبطالنا أو أنعدمت،أين هم المغاربة الأحرار،لقد بدأ النساء يتحركن في الشوارع طلبا لحقوقهن عوض الرجال،شبابنا يموت في البحار وبالمخدرات،وأموال الشعب تُسْرَقُ وتُهَرَّبُ إلى الخارج،ومن الخونة من يتمتع بها في المغرب،وشبابنا فقير عاطل عن العمل ويُقْمَع ويُسْجَنُ كلما حاول التعبير عن وضعيته أو طالب بحقوقه،وبعض نساؤنا أتخدن الدعارة وسيلة لكسب قوت عائلتهن لأن الزوج قد مات أو اعتقل أو اختطف فأصبح الأولاد يتامى مع أمهم لا يهتم بهم أحد إلا الأعراب الخونة الذين يستقبلون الديكتاتوريين والخونة مثلهم،هؤلاء الأعراب الذين يستغلون قهرة وفقر النساء اللواتي تخلت عنهم الحكومة الفاسدة والمجتمع،إنني أعلم أن القمع والحكرة في المغرب هي لغة الحكومة الفاسدة مع الشعب،فقد عشت القهر والحكرة والسجن لأنني شريف وأحب بلدي وناس بلدي،وشباب مصر وتونس لم يصلوا للفوز بدون كفاح وتمسك بالإرادة،بل استشهدوا وعُدِّبوا وضُِربوا وجُرحوا وداسوهم بالسيارات والحيوانات وزرعوا بينهم الخونة وقتلوا من قتلوا وجرحوا من جرحوا،ولكن هذين الشعبين لم يستسلموا،بل واصلوا وواصلوا لأن الصبر مفتاح الفرج،ولا أقصد الصبر في الذل والعار،بل الصبر في طلب الحق والكرامة والعيش الكريم،فقوموا وتحركوا رجالكم ونسائكم صغاركم وكباركم،واعلموا أن الشعب إذا أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر،ولا تكونوا مِمَّنْ قيل فيهم: يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرمُ ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النُّوَمُ .

  • ilyasse chadli
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:01

    J’ai lu que les services de renseignements algériens paient les grands centre think tanks et les ONG afin de rédiger des rapports contre certains pays et comme l’algérie est un pays pétrodaollar il envoie des milliers et des milliards afin d’avoir des rapports contre le Maroc et contre son Roi. Vive le Roi

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:51

    السارق والسارقة اقطعوا ايديهم بما كسبوا….الحل واضح والسارقين واضحين كل الوضوح او ما بقى الاتنفيد الحكم

  • أيــــــــــــــوب ...
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:09

    وأين الذين فرقعوا لنا رؤوسنا بالمراقبة المستمرة؟؟؟
    أم أنها مراقبة خاصة بالمظلومين فقط إذا ما صرخوا “يطيرون” بهم ليذيقوهم أنواع العذاب؟..
    والله لن تذهب أموال الشعب هدرا ..
    لا تظنون أن الله غافل عما تعملون ..

  • ABDEL
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:49

    هادشي غير لكدوب !!!! المغرب زين والعام زين وعاش الملك !!!! او الله إزدنا فزلط

  • layla
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:55

    رقم واحد أتضامن معك لأن لا أحد فهم تعليقك رغم وضوحه يعني بالدارجة تتهكم على الوضع و تسخر من أصحاب مقوة كلشي زين لكني تعجبت لكثرة الهجوم عليك و قلة الفهم لدى البعض هههه المغاربة راكم تفهموها بالغمزة زعمة!! هذا لا يبشر الخير البعض يقرأ ولا يفهم!

  • mouhcine
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:21

    هدا جد طبيعي مادام القضاء لم يتابع المتورطين من ناهبي المال العام بالحجج والدليل ،الدين وقف السيد الميداوي على خروقاتهم من نهب وسوء تسيير واستغلال السلطة ووو ما زالوا يمارسوا خروقاتهم في مناصب أعلى مما كانوا لأنهم محميين من الحيتان الكبيرة التي عتت فسادا وضلما للشعب المغلوب على أمره. من يحاسب من في الغرب ؟

  • Amazigh
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:53

    Mon commentaire n’a pas ete publie’ mais je le remet une deuxieme fois meme si je sais tres bien qu’il ne serras pas publie’ mais bon
    إخواني، لا يخفى على أي أحد أن طريقة الحكم في عصرنا الحالي تختلف جذريا عن تلك التي سادت قبل عشرين سنة، فالآن تعتمد خصوصا على التضليل، المراوغة، التلاعب بالأفكار، ترويج ما في صالح الحاكم بتصويره كالملائكة و تجريم فئة أخرى (الحكومة) و وضعها في خانة الشيطان (على أن تتقاضى مقابل ذلك أموالا طائلة، لا تُقارن طبعاً بثروة الحاكم) ليظل هذا الحاكم في عين المواطن الأمي (أكثر من 60% أمية في المغرب) حامي الحِمى و ناصر المظلومين؛ حيث يعتقد أغلب المغاربة المغلوب على أمرهم و المُسيَّرون في أفكارهم أن الملك يفعل قصارى جهده لحل مشاكل الشعب لكن الحكومة هي التي تُفسِد عليه عمله ههههههههه؛ ألا يدري هؤلاء أن في كل لعبة أو مسرحية بطلا منقذاً للبشرية و آخر شريراً ضاراً !!!! لكن في الأخير كلّهم ممثلون بـــــــــــــــــــارعون !!!!!؟؟؟
    فكيف يعقل أن يكون ملك المغرب أغنى من كل أمراء الخليج (إبحث عن مقال مجلة forbes فوربيس 2008) و المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر ؟؟؟
    لا يمكن أن يكون هذا صحيحاً إلا إذا كان حـــــــــــــــــاميها حراميــــــــــــــــــــها
    أرجو النشر إن كنتم حقاً منبراً مفتوحاً.

  • simple citoyen
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:57

    Si vous vouler comprendre ce qui se passe aujourd’hui il faut revenir au traité d’ ex-lebin et poser la question suivante: quelles sont les conditions des colonialistes pour(notre independance) et quels sont les signataires.

  • اخوكم في الله مستشار جماعي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:25

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    اخواني الاعزاء اخواتي العزيزات شكرا لكم على تعليقاتكم وانا احنرم كل الاراء

    نعم بلا شك كلنا نريد الافضل وكلنا نحب بلدنا المغرب نعم بلادنا بغينها تكون احسن من بلادات ناس
    انا مع مسيرات سلمية مسيرات معقولة مسرات تطالب بحقوق المستضعفين
    ولاكن اخواني الاعزاء اخواتي العزيزات ارجو منكم ان تكونو حكماء انا في رأيي لازيم يكون التغيير ولو مخرجناش لشاريع لان الرسالة وصلت
    ارجومنكم اخواني الاعزاء اخواتي العزيزات ان تحترمو رأيي كما احترمتو رأيكم
    انا مع الملكية في المغرب للان الملكية هي التي تجمعنا
    ونطلب من جلالة الملك ان يتور على المفسدين اينما كانو وحيتو ما اجيدو
    وقول للمفسدين كفاكم نهمب وسلب كفا من الزبونية كفا من التزوير كفا من الضلم
    استفيدو من درس تونس ومصر ان مصيركم سيكون كمصيرهم
    توبو الى الله وردو اموال لاهليها
    يقول المثل لي مكسي بديال الناس عريان
    والسلام
    اخوكم في الله مستشار جماعي

  • marocain du monde
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:27

    c est bien je vois des commentaire qui me rassurent sur l état de conscience
    des marocains
    fini les compromission
    le léchage de bottes
    rendez vous avec l histoire
    soit on accepte l exseption marocaine
    et on se raconte des histoires
    et donc on accepte la fatalité d un avenir gris sombre
    soit on exige d etre respectés dans nos droit
    plus de transparence ,répartition des pouvoirs et des richesses
    vrai justice sociale
    plus de responsabilisation de nos gouvernants et donc jugement des abus, de suite et maintenant  
    par ce vol organisé
    par ce systeme de caste
    et de previlége de naissance
    cete réelle segregation blesse notre dignité
    et bafoue notre notre condition. 
    YA BASTA
     

  • idrissa
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:59

    إلى السيد الوكيل العام
    للملكة
    بعد السلام والتقدير
    نحملك شخصيا أمام الله وأمام
    الشعب مسؤولية ما جاء في هذا
    التقرير باعتبارك المسؤول الأول
    والمباشر عن تحقيق العدل ،ورد
    المظالم إلى أهلها.
    إلى السيد المفتش العام لمجلس
    الحسابات.
    نلتمس منكم كمؤسسة تسهر على
    المال العام/مال الشعب أن تحققو
    ا في ما ذهب إليه هذا التقرير
    وبيننا وبينكم الله ،الحكم، العدل
    فإما أن تعلنها ثورة على الفساد
    والمفسدين،وإما أن تتستر على
    اللصوص،وبيننا وبينكم الله.
    يا حماة الوطن وعلى رأسهم كل
    المسؤولين الشرفاء هذا بلدكم
    ينهب أمامكم فأعلنوها حربا على
    اللصوص،والمهربين الكبار.

  • driss
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:29

    la region ou le roi extrait l’or et le region la plus pauvre au Maroc kkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk.

  • مكلخ
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:33

    المغرب زين الله يخلي لينا الحكومة ديالنا للمهليا فينا و عاش ملكنا أمير المؤمنين (كولو مزيان باش تكبروا)

  • MAROC
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:31

    الله يهديكم غادى تحيدو شفارة وتجيبو لينا بلاصتهوم شفارة جداد لفرق الوحيد لي غدى يكون بيناتهم هوان لولين راهوم دارو الفيلات وكونت بونكير وهادوعاد غدى يقولوا لينا باسم الله
    وراه والووووووو ديماااااااا والوووووووووو غير تهناو

  • hafid
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:21

    واش هاد القمارة ملقوش الي يحكمهم.ولا عندنا سيبا فلبلاد. اللهم اهلك الحكام المف سدين واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين

  • انا البطالي الجامعي التقني
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:19

    راه كولشي باين او معروف ماكاين لاش التكربيع و لحيس لدين و الرجلين راه زمان عبودية البشر للبشر راه مابقات حتى فشي بقعة فالعالم الا فهاد البلاد
    علاه شكون هي الشريكة الاخطبوط اللي صرطات ارزق المغاربة بوحدها راها معروفة ديال من
    والعائلات الاستعمارية اللي كيتوزع عليها المناصب راهم معروفين شكونهوم شوفو راه قدما طال الزمان راه سعة الحقيقة راها جاية

  • sami
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 00:45

    أنا فقط لدي سؤال؟أين القسم امام الملك؟ أقسم بألله ان أنكون وفيا لوطني؟ ولملكي؟,وأن أحافظ على ألأمانة؟وأدافع عن وحدة تربنا الوطني؟والله شاهد على ما أقول؟ بأستتنأ الملك طبعآ,ألمتمن على هذا الوطن , تحكمناعصابات فاسدة ومصاصي الدمأ,تقرا القسم بألمقلوب و الفأهم يفهم

  • ali
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:43

    حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا الشعب عاق بكم

  • مغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:41

    السلام عليكم، أريد أن يكون من بين المطالب:
    ـ التصريح بأرباح سمك المغرب وبكم تؤجر بحورنا للإسبان
    ـ التصريح بأرباح الفوسفاط
    ـ التصريح بأرباح السياحة
    المغرب غني فالبحرمثلا هبة من الله للمغاربة ولا يحتاج السمك أي شيء ليتوالد٠
    فالمجو التصريح بهذه العائدات وهذا حقنا كما تعطي الدولة لنفسها الحق في الطلب من المواطن البسيط التصريح بالدخل لتأخذ جزأ كبيرا وظالما من هذا الدخل على شكل ضرائب.

  • العقل المدبر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:03

    اضحكو كما تشأون علينا ونحن ورأ كم كالقطيع
    تأتونا دائما بالجديد ولاكن تغيرون البلدان كنوع من التغيير وكسر الروتين ويبقا المصدر واحد والهدف واحد ، لم يعد هناك حاجة للقنابل الدرية ،
    أتمنى خبر واحد من الاخبار المدمرى تأتي من عربي واحد مسلم موتوق فيه  

  • اســــــــــد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:39

    السلام عليكم اخواني في الله من ينام ويموت بالبرد من يأكل الخبز والشاي .من يشكو من الامراض من يبكي لقلة المصروف. من لا يجد اذان صاغية.انه الفقير . من يصوت للانتخابات .من يخرج للشارع لاستقبال ملكنا ويهتف عاش الملك .انه المقهور.هل رأى احد منكم ابناء البرجوا او ابناء الوزراء يهتفون لملكنا. او حتى يعلمون انه سيخرج . اخواني كل شئ واضح . وزير الصيد البحري يبيع نوع الاسماك الغلية الثمن لحسابه. وزير الفلاحة يوسع اراضيه واراضي العائلة ويبيع المنتوج لحسابه .وزير المالية دخله من الضرائب بطرق ملتوية. كل الوزراء يخدمون بعضهم بتوزيع الثروات بينهم. اما القضات فدخلهم معروف ارتكب جريمة وادفع مبلغ. نرجع للولات وعمال الاقاليم والقياد. سلب ونهب الاراضي وبيعها لرجال المال والاعمال .هذه الايام احترفوا بيع الاراضي للاجانب لكي يتجنبوا الشبهات .اعطيكم مثل بسيط. عند تشييد سكن اصحاب دور الصفيح الفقراء من يستولي عليه اليس العامل والقائد. لمذا هذ السكوت سنوات عديدة .تأخرتم كثير 80 بالمئة من الشفارة تقاعدوا زمنهم من مات .اين كنتم عندما تعينت وزارات المغرب كلها من عائلة واحدة. اين الفياق بكري . انتهم اغتنوا في ظرف وجيز لا احد يستطيع محاكمتهم. اقول لكم لمذا لان الذي سيحاكمهم كان قاضيا او وكيلا اكلوا منهم فكيف سيحاكمونهم تحاتي ارجو النشر

  • kali abdelhak
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 01:41

    الى متى سيضل المغرب يتبوأ المقدمة في كل اشكال الفساد والتاخر..المقدمة في الرشوة واختلاس المال العام والرشوة والتزوير..اما آن للمغرب بعد ان يتبوأ هده المراتب في المجالات الحيوية كالتعليم والصحة والادارة..واحترام حقوق الانسان ودعم الديمقراطية..ما نعاني منه هو غياب الشفافية والوضوح في هذا البلد مع سيادة البلطجة والتسيب والاستغلال وغياب الرقابة والعدالة الاجتماعية..كفى من اللامبالات, كفى من الفساد بكل اشكاله,نعم للرقابة وتسييد القانون واحترام المواطن..

  • Amazigh
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 03:41

    Vous etes des journaliste vous !!!???? j’ai ecris quelque chose et vous mettez autre chose !!?? J’ai bien ecris
    جواب لكل تساؤلات المعلقين: الملك، حاميها حراميها
    pourquoi vous avez mis juste
    جواب لكل تساؤلات المعلقين: الملك، حاميها
    إخواني، لا يخفى على أي أحد أن طريقة الحكم في عصرنا الحالي تختلف جذريا عن تلك التي سادت قبل عشرين سنة، فالآن تعتمد خصوصا على التضليل، المراوغة، التلاعب بالأفكار، ترويج ما في صالح الحاكم بتصويره كالملائكة و تجريم فئة أخرى (الحكومة) و وضعها في خانة الشيطان (على أن تتقاضى مقابل ذلك أموالا طائلة، لا تُقارن طبعاً بثروة الحاكم) ليظل هذا الحاكم في عين المواطن الأمي (أكثر من 60% أمية في المغرب) حامي الحِمى و ناصر المظلومين؛ حيث يعتقد أغلب المغاربة المغلوب على أمرهم و المُسيَّرون في أفكارهم أن الملك يفعل قصارى جهده لحل مشاكل الشعب لكن الحكومة هي التي تُفسِد عليه عمله ههههههههه؛ ألا يدري هؤلاء أن في كل لعبة أو مسرحية بطلا منقذاً للبشرية و آخر شريراً ضاراً !!!! لكن في الأخير كلّهم ممثلون بـــــــــــــــــــارعون !!!!!؟؟؟
    فكيف يعقل أن يكون ملك المغرب أغنى من كل أمراء الخليج (إبحث عن مقال مجلة forbes فوربيس 2008) و المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر ؟؟؟
    لا يمكن أن يكون هذا صحيحاً إلا إذا كان حـــــــــــــــــاميها حراميــــــــــــــــــــها
    أرجو النشر إن كنتم حقاً منبراً مفتوحاً.

  • no comment
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 02:11

    il faut punir tout les voleurs du maroc et ca ne va pas qu’apres la conscience de people marocain.on est bouceaup en retard…

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية