تكريم الجم في مهرجان النكور المتوسطي للمسرح

تكريم الجم في مهرجان النكور المتوسطي للمسرح
الأحد 15 ماي 2011 - 09:09

تصوير: هشام الخضري (ريف بريس)


كرم مهرجان النكور المتوسطي للمسرح في نسخته الثالثة، الجمعة 12 ماي بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، الفنان محمد الجم اعترافا بمجهوداته وعطاءاته في المجال المسرحي.


كما تم خلال هذا الحفل التكريمي الذي حضره عدد من رجالات المسرح والسينما من المغرب والجزائر وتونس وإيطاليا، فضلا عن أساتذة باحثين وفاعلين جمعويين، التعريف بإسهامات هذا الرجل الذي ظهر لأول مرة على خشبة الركح سنة 1970 بمشاركته في “مسرحية السلاحف” لفرقة القناع الصغير، وبعد ذلك أسس سنة 1975 إلى جانب أسماء معروفة كعزيز موهوب ومليكة العمري فرقة المسرح الوطني التي قدمت عروضا ناجحة ك”مسرحية وجوه الخير” و”قدام الربح” و”ساعة مبروكة” و”جار ومجرور” و”الرجل الذي”.


ومن بين أعمال هذا المبدع، المزداد سنة 1948 بمدينة سلا والذي ساهم في تكوين أجيال من رجالات الخشبة، “مسرحية هل من حل”، و”مسرحية السلاحف”، والسلسلة الكوميدية ومسرحية “سير حتى نجي” والسلسلة الكوميدية “جوا من جم”، و”مسرحية المرأة التي”، و”مسرحية هذا أنت”.


وقد تابع الجمهور الحسيمي الذي حج بكثافة إلى قاعة العروض فصول مسرحية “هذا أنت” من تأليف محمد الجم وإخراج عبد اللطيف الدشراوي وتشخيص مليكة العمري ونزهة الركراكي وسعاد خويي وعزيز العلوي وعزيز موهوب والهاشمي بنعمرو ومحمد بن بار ولبنى فسيكي ومحمد الجم.


وفي إطار فعاليات هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية (ثفسوين للمسرح الأمازيغي) بالحسيمة على مدى أربعة أيام تحت شعار “الانفتاح الثقافي ضمان تواصل شعوب المتوسط” كان لجمهور الجماعة القروية بني حذيفة السبت بساحة المحطة موعد مع عرض مسرحي تحت عنوان “أخاريق ن تامزا” (أكذوبة الغولة) لفرقة (ثامزغا) للتنشيط الثقافي والفني بالحسيمة، وعرض كلون لفرقة العرائس الجوالة من تونس، وكرنفال لفرقة جيوني كلون من إيطاليا.


ويشتمل برنامج المهرجان على عروض مسرحية، فضلا عن التي عرضت في الافتتاح، منها مسرحيات “مصائر” لفرقة الفرعون الصغير من مصر، و”اشت نوبريد”(الاتجاه الواحد) لفرقة الشمعة لفنون العرض المسرحي من الجزائر، و”ايكارن ايزابيلا” لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة.

‫تعليقات الزوار

7
  • hakimo
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:13

    un vrai ignard qui se prend pour
    hamlet Il ne mérite meme pas la derniere place de la halka à Dja
    fna surtout avec son accent defectueux.Le borgne est roi dans le pays des aveugles.

  • Ali
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:15

    Honnetement je ne vois pas de relation entre cet homme et le vrai art. je ne crois pas que c’est un artiste.. il a la chance de ce trouver sur la au bon moment.. c’est tout

  • نادية
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:17

    تستاهل التكريم ايها الفنان العظيم..نحبك كثيرا والله

  • wsoh
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:19

    الفنان الجم ممثل ذكي و محترم و رائع أتحفنا بروائع المسرح المستمد من الواقع المغربي بكل تجلياته بعيدا عن تخسار الهدرة في زمن فن التبرهيش و قلة الحياء حيث أن من أراد أن يشتهر يخرج عن النص ما يسبب الإحراج للعائلات أن تتفرج على شاشة تلفاز واحدة لا قد يفوه به أية سفيه ، فيف لي أن أشاهد المسرحية الماسخة كفر ناعوم للمراهقة لطيفة أحرار أو أشرار و التي جعلت من عرائها قفزة قوية على فشلها الدريع في ثمثيلها المقيت ، إن المسرح عالمي والممثل الواعي هو من يوصل فكرته بالإحاء أما و أن يكون مباشرا في طرحه للأشياء فدالكم لطيفة أحرار التي لن تستفزني بعد تفرجي على المسرحية لكي أحكم على المضمون لأن الصورة صادمة فإلى مزبلة التاريخ أنت و النكرة سناء عكرود و سناء موزيان سيئة الذكر تحية للجم و كل فنان مغربي يحترم ذوق المغاربة و الذي حاول و يحاول تلويته بدعوة الفن حرية …
    مغربى يحب جميع الفنون ملم تخدش الدوق

  • youssef
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:21

    Vue le travail qu’il a fait,Mr Eljam mérite plus qu’un hommage, il faut lui construire un statu à sa ville natale, et lui offrir une couverture médicale (et dans ce cas je parle sur tous les acteurs et comédiens)…Merci Mr Eljam de ces années de créativité et d’art…je vous éspère une longue vie.

  • leila
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:23

    félicitation pour eljim.wlah ijazik bikhir.dhikti wrbiti ..chapeau et nos respect

  • MAROCAIN
    الأحد 15 ماي 2011 - 09:11

    استاهل فنان العائلة ونتمنى هاد البادرة توصل كل من قدم حاجة زينة لهاد البلاد العزيزة علينا بزاف.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار