تلاميذ دون مقاعد بـ"مراكز تكوين" في مراكش

تلاميذ دون مقاعد بـ"مراكز تكوين" في مراكش
السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:05

يعاني تلاميذ الجذع مشترك صناعي بالدائرة التربوية سيدي يوسف بن علي، بالمدينة الحمراء، من حرمانهم، إلى حدود الساعة، من حصص التكوين المهني، إذ فوجئوا بعد توجيههم إلى المؤسسة التي توجد بالحي الجديد بالمقاطعة المذكورة بغياب مقاعد دراسية، ليتم تحويلهم إلى مركز الجبل الأخضر بالمدينة العتيقة، حيث اصطدموا بالواقع ذاته.

محمد سعود، المسؤول في قطاع البرمجة والتخطيط برابطة جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بإقليم مراكش أوضح لهسبريس أن “تلاميذ الجذوع الصناعية، كمسلك خصص، إلى جانب مسالك نظرية، من أجل تكوين شباب يملكون المهارات المهنية؛ يعانون من صعوبات جمة منذ السنة الماضية، إذ انطلق العمل بالمشروع المذكور”.

وأورد الفاعل الجمعوي نفسه أن شكاوى عدة تلقتها الهيئة السابق ذكرها؛ منها صعوبة تنقل التلاميذ من مدينة مراكش إلى منطقة أخرى، ضاربا المثل بتلاميذ يوجهون لمتابعة دراستهم في تخصص صناعي بمدينة تامنصورت، التي تبعد بما يقارب 15 كيلومترا.

“الأمر نفسه يطرح داخل المدينة الحمراء، بين مقاطعة وأخرى، فالجذوع المشتركة الصناعية بثانوية يوسف بن تاشفين، بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، يفترض أن يتابعوا حصصهم بمركز التكوين المهني بالحي الجديد، لكنهم يوجهون إلى مؤسسة الجبل الأخضر بالمدينة القديمة”، يضيف سعود، مشيرا إلى أن “الأمر يزداد صعوبة حين يصطدم التلاميذ بغياب أقسام تضمهم في كلا المركزين”.

واقترح محمد سعود طرقا بديلة يمكن أن تستعين بها المديرية الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني، لحل هذه المعضلة، كتوقيع اتفاقية مع شركة النقل الحضري لنقل التلاميذ بشكل جماعي من مؤسستهم الأصلية إلى مركز التكوين المهني الذي يوجد بمنطقة بعيدة عنهم، “ما سيضمن للآباء الاطمئنان على فلذات أكبادهم”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

5
  • زائر غريب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:41

    حتى ولو نجح التلميذ في الولوج إلى مراكز التكوين يؤدي مسبقا مبلغ 1000 درهم لكي يبدأ في معانات التكوين

  • simo
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 17:42

    هذه الشعب ولدت من أجل الدعابة والشعارات وربما صفقات. أما المضمون قلا شيء. فلو كان للوزارة إهتمام لرجعت للنضام القديم للتعليم الذي يضم عدة شعب في التعليم الصناعي عوض الإكتفاء بالقطب العلمي التكنواوجي خاصة أنه توجد عدة ثانويات تضم عدة معامل ومختبرات التي أصبحت أطلال. زيادة على وجود عدة أساتذة من العيار التقيل في التعليم التقني ومنهم أساتذة مبرزون. خلاصة الأمر الإرتجالية هي التي ستزيد من تدمير التعليم في البلاد عوض الإجتهاد بحلول وقرارات فردية.

  • طال لعلو الدم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:00

    لا تعليم ولا تكوين. الكل على بعضو. الظاهر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني صارت تتخبط في تدبير القطاع وفشلت في تنزيل رؤيتها من أعلى الكراسي إلى الأرض في غياب تام للمسؤولية التامة.

  • wood
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:35

    التعليم التقني مكلف جدا ..يحتاج الى معدات و الات و مكونين لعدد محدود من الطلبة بالاضافة الى تكاليف الصيانة و المستهلكات و كل هذه الاشياء تزعج الدولة الفقيرة الغنية… ما يريحها سبورة و طباشير امام 50 تلميذ في القسم ..يريدون ان يتقدم البلد فقط بالشعارات و الكذب.

  • Karim
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:31

    " تلاميذ دون مقاعد بـ"مراكز تكوين" في مراكش"

    على هاد القيبال لحل هاد المشكل خاص هاد الأقسام تولي ابحال الطوبيس . شي يقرا واقف و شي يقرا جالس. منها نيت اللي دخل الأول يلقا بلاصتو.

    أو كل تلميذ يبدا يجيب معاه كرسي من الأحسن يكون pliable يعني كيتحل فبداية الدرس و كيتجمع فنهاية الدرس.

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي