"تلميذة القنيطرة" تعود إلى مؤسسة "دون بوسكو"

"تلميذة القنيطرة" تعود إلى مؤسسة "دون بوسكو"
الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:40

بعد الحكم القضائي الذي قضى بعدم قانونية المنع من الدراسة بسبب ارتداء الحجاب، استأنفت “تلميذة القنيطرة” دراستها بمؤسّستها التعليمية.

وقضت المحكمة الابتدائيّة بالقنيطرة، الأربعاء، بوجوب سماح مؤسّسة “دون بوسكو” للتّلميذة باستئناف دراستها، تحت طائلة غرامة تهديديّة قدرُها 2000 درهم عن كلّ يوم تأخير عن التّنفيذ، مع شمول الحكم بالنّفاذ المعجَّل.

وعن النّظام الدّاخليّ الذي احتجّت به مؤسسة “دون بوسكو” التابعة للتعليم الكاثوليكي الفرنسي بالمغرب بالقنيطرة لمنع التلميذة من الدراسة، قضت المحكمة بأنّه يتنافى مع الدستور المغربيّ والتّشريعات سارية المفعول في المملكة.

وعادت التلميذة، التي تتابع دراستها في السنة الأولى من التعليم الإعدادي، إلى مقعدها بمؤسستها التي درست فيها منذ المرحلة الابتدائية، قبل منعها منذ أزيد من أسبوعين مِن الدراسة بها بسبب ارتدائها الحجاب؛ الأمر الذي قضت ابتدائية القنيطرة بعدم قانونيّته.

وتقول أمّ التلميذة، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ ابنتها قد استُقْبِلت من مؤسّستها التعليمية “بابتسامة، وبصدر رحب، ودون أيّ مشكل”.

وتزيد المصرّحة: “استقبلها زملاؤها بحبور، وقالت لي إنّهم صفّقوا عليها إثر عودتها إلى القسم”.

وعن الدروس التي لَم تحضرها التلميذة خلال الأسبوعين الماضيين ومطلع الأسبوع الجاري، تقول الأمّ إنّه قد جرى الاتفاق بين إدارة المؤسسة التعليمية وممثِّلَة آباء وأولياء التلاميذ بالمستوى الدراسي للتلميذة بتعويضها تعليميّا في دروسها، وانتظار استكمالها الإعداد، لاستدراك ما فاتها من امتحانات.

تجدر الإشارة إلى أنّ عائلة التلميذة قد لجأت إلى القضاء الاستعجاليّ، قبل أزيد من أسبوعين، رافعة ورقة انتهاك حقّ الطفلة في التعليم، ومخالَفة النّظام الداخلي لمؤسسة “دون بوسكو” التعليمية للدستور المغربيّ والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، خاصّة أنّ التلميذة البالغة من العمر 12 سنة قد بدأت ارتداء الحجاب، بشكل عفويّ، فاجأ العائلة ذاتَها، وَفق تصريحها لـ هسبريس.

وقد عرف ملفّ هذه التلميذة مساندة مجموعة من المحامين بشكل تطوّعيّ؛ فقد حضروا جلسة المناقشة، يوم الثلاثاء 24 نونبر الجاري، وترافع مُعظَمُهم، رافضين تلقّي أيّ أتعاب على هذه القضية.

ويقول النّظام الداخليّ لمؤسّسة “دون بوسكو”، في فقرة خاصّة باللباس، إنّ الرّأس يجب أن يكون مكشوفا داخل أسوارها، باستثناء الأيّام التي تكون فيها الشّمس لاذعة، حيث يمكن للتّلاميذ إذ ذاك ارتداء قبّعة في ساحة المؤسّسة، خلال فترة الاستراحة؛ وهو ما قضت ابتدائية القنيطرة بمخالفته للدستور المغربي والتشريعات سارية المفعول بالبلاد.

وسبق أن قال مدير مؤسسة “دون بوسكو”، في تصريح لـ هسبريس، إنّه “متفاجئ باللجوء إلى القضاء”، وأضاف: “لكن أحترم هذا الحقّ، والقرارات الصادرة عن المحكمة، وأنتظر حُكْمَها”.

‫تعليقات الزوار

55
  • mostafa
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:46

    هذه مدرسة و ليست بسفارة فهي تخضع للقانون المغربي.

  • no comment
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:49

    الحمد لله لقد انقظ القضاء ماء وجه الدولة ضد القطاع الخاص

  • N.H
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:53

    فتاة محجبة داخل مدرسة كاثوليكية!!!!فهم تسطا و كأن المدارس لم يعد لهم وجود النفاق في أبهى حلله

  • صدمة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:54

    هل يجوز ان يتعلم المومن في مدارس من يعتبرهم مشركين وضالين وكفار?اجيبو يا مومنين

  • سباتة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:55

    هل تريدونهم أن يؤدو 2000dh ف اليوم. وماذا عن السنة المقبلة هل ستستقبلها المؤسسةأم سترفض تسجيلها.

  • bensaid
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:55

    يجب ألا يتعارض القانون الداخلي للمؤسسة مع التشريع المغربي. و إلا كل واحد يدير اللي بغا و يقول هدا القانون ديالي. يعني السيبة.
    تحية للقضاء المغربي.

  • fador3
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:55

    لم أفهم الطفلة تدرس عندهم مند الابتدائي و عند ارتدائها الحجاب تم طردها السؤال هنا هل سيتم طردها ادا لبست لباس غير محتشم يضهر مفاتنها ام انكم ستدعون حرية اللباس . انه الحقد على الاسلام .. والله متم نوره و لو كره الكافرون .

  • مسلم غيور
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:57

    ألم اقل لك يا أماه ان قضيتك عادلة و ابشرتك بالنصر ان شاء الله. فعلا، خبر يثلج الصدر. كم تمنيت أن أكون حاضرا في القسم و اصفق لك يا بنيتي. ان أقبل راسك و حجابك فأنت قدوة في زمن أصبحت فيه المسلمات معظمهم كاشفات رؤسهن… أسأل الله لهم الهداية. اللهم اهدهم يا رب، اللهم اهد امهاتنا و اخواتنا لما يرضيك يا رحمان يا رحيم.

  • sadi grama
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:57

    يحي العدل، لقد اقشعر بدني وانا اقرا ان التللميذ يصفقون للتلميذة للدخول بعد خوض هذ المعركة وانتزاع الحق رغم انف الادارة في احترام تام للدستور وكذالك انوه بوقوف المحامين مع التمليذة شيئ يثلج الصدر. الحمد لله.

  • stop
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:57

    المومن الحقيقي من يرسل ابناءه الى مدارس مسلمة وليست نصرانية,المومن الحقيقي يحترم تعاقده

  • مواطن مهتم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:58

    تحية إجلال وتقدير لقاضي المستعجلات بالقنيطرة الدي أنصف هده التلميدة بالتطبيق السليم للدستور والقانون.

  • سين
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:00

    ولماذا تعارضون قوانين ودساتير أروبا وتفرضون عليها مبادىكم بالعنف…

  • رشيد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:00

    يجب متابعة المدير شخصيا لأنه لا يوجد قانون داخلي فوق قانون الدولة وإدا قام بإبرام قانون داخلي يخالف الدستور فهو يخالف القانون لأن مدير المدرسة بإسم موقعه والمسؤولية الكبيرة التي يتحملها اتجاه التلاميد فإنه من الملزم عليه أن يعرف ااقانون المطبق على المدارس واحترامه وإلا فلا مكان له في التعليم المغربي

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:04

    ولكن بما انها مسلمة لماذا تتابع دراستها بمدرسة كاثوليكية. لان برامج هذه المدرسة كلها حول الانجيل وعيسى ووووو

  • imane wa nifak
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:04

    القديس دون بوسكو راهب نصراني ايطالي خص حياته لتربية وتعليم الاطفال الفقراء .هل يجوز للمومنين التعلم في مدارس مشركة?

  • مغربي مسلم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:06

    تحية للقضاء المغربي وكل المحامين الذين ساندو الطفلة.
    تحية للطفلة المسلمة، اكيد هذا الانتصار سيزيدها قوة وتقة في النفس.
    لا عزاء المنافقين المندسين بيننا. اين العيب في الدراسة في مدرسة كاتوليكية؟ هل تفهمون معنى التعايش بين الديانات والدول والاعراق…؟ هل المسلم ممنوع عليه العيش في دولة كاتوليكية او ارتدوكسية…مالكم كيف تعقلون!

  • المدرسة الوطنية
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:17

    إرجاع طفلة مسلمة للدراسة في مدرسة كاثوليكية لا أعرف هل هو انتصار للطفلة أم لا؟ أنا شخصيا عندي إمكانيات مادية ولم أفكر يوما في وضع أبنائي في هذه المدارس لأني أرى أنها لا تتماشى مع التربية التي أريد إعطائها لأبنائي.

  • fatyاسبانيا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:18

    هد التلميدة وعائلاتها عارفين ان هد المدرسة كتولكية وهي تدرس سنينوهم يوقعون علئ الشروط المدرسة وهده الام انها همها الوحيد ليست بدراسة التلميدة ولاكنها تبحث عن الشوشرة عن المشاكل والمدرسة في الحقيقة مسحية
    لدراسة ابناء الجالية المسحية في القنيطرة يا سبحن الله علئ المنافقين الخرقة واللحي والنفاق .

  • كوفيد20
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:21

    هده القضية فقط لتحقيق البوز من طرف ام التلميدة وفي الصورة ترفع التلميدة شارة النصر كانها حررت القدس المنطق يقول من يتشبت بالتعاليم الإسلامية بما فيها ارتداء الحجاب وهو موضوع هده القضية يجب ان يدرس في مدرسة تحترم هده التعاليم وليس في مدرسة كاتوليكية

  • تحية
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:27

    يجدر بنا أن نحيي على كل حال المدرسة على تقبلها حكم المحكمة المتوج بابتسامة المسؤولين و مساعدة الطفلة على تدارك ما فاتها من دروس. لأن هذا صعب أن يحدث في مؤسساتنا المغربية. إنه أسلوب حضاري مميز

  • حقيقة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:28

    اشمأززت عندما قرات لبست الحجاب من تلقاء نفسها وهي في سن 12 فقط عن أي اقتناع نتكلم هنا. ليست قضية انتصار للقضاء بل هو بعد نظر وتبصر لأن القضية أثيرت في وقت هناك حساسية ضد أي موضوع يخص الإسلام. إخواني تلك مدرسة كاثوليكية وليست مدرسة عمومية لماذا لا نقلب الصورة هل يمكن لابنة تلبس الشورت أن تلج مدرسة من مدارسنا الدينية ما يسمى العتيقة مستحيل. كما هم يحترمون ديننا في الغرب يجب أن نحترم خصوصياتهم. في نظري حكم غير عادل لكن مبرر نظرا للظرفية. انشري هسبريس

  • موحى الراشدي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:34

    ما دام أهل التلميذة يريدون أن ترتد الحجاب في عمر ١٢ عام فلماد يصرون على تعليمها في هاته المدرسة.بلد التناقض نريد الذهاب إلى بلدانهم وبعد دالك نريد أن يتغيرو لتشبه بلدانهم كبلداننا النفاق

  • عزيز
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:35

    هده المؤسسة لا تحترم قوانين المعرب في القنيطرة الحجر الصحي على الساعة الثامنة و هي تعلق أبوابها على الساعة التاسعة أين الأمن والسلطات المحلية.

  • العلم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:35

    أقول لمن يلومون التلميذة على التعلم في مدرسة كاثوليكية أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول "خذوا العلم و لو من أفواه المشركين" و الله أعلم. ثم إن جاليتنا المسلمة بأوروبا أين تدرس أبناءها؟؟؟

  • #عزيز#
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:43

    بنادم داوي بلا يفهم و لا يكلف نفسه عناء السؤال و الاستفسار!!!
    المدرسة إسمها "الكاثوليكية" لكن البرامج الدراسية لا علاقة لها بالانجيل أو التبشير كما فهم بعض المعلقين. التسمية لها أصول تاريخية لا مجال للخوض فيها الآن. أما القانون الداخلي للمؤسسة فهو مخالف لبند مهم في دستور بلدنا، و الدستور كما تعلمون أسمى قانون و لهذا وجب على كل مؤسسة خاصة أو عامة، مغربية أو أجنبية أن تدقق في قوانينها الداخلية لتتجنب مشاكل مثل ما حصل .

  • تصحيح
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:48

    للمرة الالف المدارس الفرنسية في المغرب ليست كاتولكية بل laïque
    لا تدرس أي دين .
    واش فهمتوا

  • عابر سبيل
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:52

    دون بوسكو موجودة منذ 1924 . هي احسن مدارس القنيطرة. لكن قانونها الداخلي ككل المدارس يجب ان يحترم.لماذا ارادت الام ادخال ابنتها هناك؟ لانها تعلم ان دون بوسكو مدرية ممتازة . و بدون حياء تفرض قانونها على المدرسة . تم الطامة الكبر ى فهم القاضي و المحامون اللذين حكموا للمرأة. و البنت لازالت صغيرة على الحجاب . و امها تزعم ان ابنتها هي اللتي قررت ذالك. وانا لااظن ذالك الا في حالة ان البنت مراهقة وتظن انها كبرت و تريد ان تكون مثل امها المحجبة.
    هذا لم يكن عندنا مشكل في السبعينات و الثمانينات .
    انه الجهل بعينيه بل وصل الى القضاة و المحامين اللذين يعرفون معنى التمدرس و النظام المؤسساتي ومع ذلك يينصاعون لطريق الجهل و العودة الى الوراء.
    انتهى الكلام و تحياتي للعقلاء الاحرار

  • سليم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:54

    لتنوير بعض الاخوان بخصوص المؤسسات الكاتوليكية لاتعني شيئا بالنسبة للدين المسيحي وإنه يدرس لمن أراده لا يدخل في المقرر
    اغلب المؤسسات الخصوصية الفرنسية تسمى كاثوليكية لان من أنشأها زمانا كانت الكنيسة اما الان لا علاقة مع الدين.

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 18:55

    وأنا أقرأ التعليقات أرى أن المعلقين فرحين بهادا الإنتصار
    لطفلة لم تبلغ الحلم بعد ،وكأنهم بهادا الحكم قد وصلو
    الى االقمة،ولم يلتفتوا إلى المجرمين القتلة وما يفعلون
    بالنساء والفتيات ،في مدينة أوطاط الحاج انقض مجرمون
    على فتاة وهي خارجة من عملها وأغتصبوها وقتلوها
    وجردوها من ملابسها ،وهدا مشكل أكبر بالنسبة للإنسان العاقل من الحجاب ومن الفولار وما شبههما.

  • من خارج الوطن
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:00

    الرد على المعلق "صدمة "وهل يجوز للمؤمن أن يركب الطائرة أو يقود السيارة التي صنعها الكافر ؟ بل هل يجوز لك أيضا أن تمتلك هاتها نقالا صنعه شخص غي مؤمن .أجب أيها المعلق صدمة

  • هنيئا لها بالتعليم الفرنسي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:04

    هنيئا لها بالتعليم الفرنسي الكاثوليكي.
    المنتصر الوحيد في هذه القضية هو التعليم الكاثوليكي، لأن هذه القضية أظهرت لنا أن حتى المسلمات المحجبات يفضلون المدارس الكاثوليكية على المدارس الإسلامية.
    مبروك على المغرب والمغاربة، هذه أخبار سعيدة ..
    حبذا لو انتشر التعليم الكاثوليكي الفرنسي في كل بقاع المغرب وشمل كذلك الفقراء وليس فقط الأغنياء.

  • Slimane d'Argenteuil
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:20

    Considérer le port du hijab comme une obligation religieuse et, par conséquent, compatible avec la loi suprême de la nation est une pure aberration et une erreur judiciaire. Les piliers de l'Islam sont au nombre de cinq. Le reste, c'est de la culture et un ensemble de coutumes et traditions qui ne font pas partie du sacré. Les adeptes de cette religion doivent prononcer l'attestation de la foi, faire la prière, jeûner le ramadan, payer une obole et effectuer le pèlerinage. Le hijab est un tissu imposé par l'humain et le verset coranique le citant continue de susciter une lecture exégétique plurielle depuis des lustres.
    Le tribunal vient d'ébranler l'un des derniers havres de paix, de connaissance et de neutralité bienveillante qu'est l'école, lieu du savoir et des Lumières.

  • haroun
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:29

    إذا القانون الداخلي للمؤسسات كيفما كان نشاطها كعدمه ليس ملزما. كان الله في عون الطفلة.

  • karim
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:38

    اذا كانت المدرسة كاثوليكية حقا فمريم العذراء في صورها جميعا ترتدي حجابا ما هذا التناقض و الهراء لم افهم شيء

  • SAMIR
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:45

    اذا لا يجوز الدراسه في مدرسه يشرف عليها نصارى في بلادنا كما قال البعض.
    اذن لماذا ياترى تغامرون بحياتكم في البحار للوصول الى الدول الغربيه النصرانيه للعيش بينهم ومن خيراتهم وتحت قوانينهم العلمانيه المسيحيه وتحت رايتهم ولا تكتفون بذالك بل تتنازلو على جنسيتهم الاسلاميه لتقمص جنسيه تلك الدول وهذا يعني الولاء ضمنيا لرئسائها المسيحيين البعض منهم ملحدين اصلا.
    واضح كاينين شي وحدين حاطين عينهم على هذا البنت ونسو انفسهم.
    ملاحظه. في المغرب لا قانون اخر يعلو على القانون المغربي. اي نظام داخلي لا يمكن ان يعارض القانون المحلي. سلينا.

  • مواطنة 1
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:52

    ما فهمت والو !!!! داعيين مدرسة كاتوليكية باش تقري ليهم بنتهم بالحجاب ؟؟؟؟؟؟ وصلنا لهاد المستوى من النفاق !!!! من يتمسك بالاسلام لا يبعث أولاده لمدرسة كاتوليكية ، ما فائدة هذه الخرقة اذا كانت صاحبتها تتلقى تعليما كاتوليكيا ، وحتى لو لم تتلق تعاليم هذا الدين فهي تتلقى تربية كاتوليكية !!!!

  • جورج
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 19:55

    مالكم مبرزطين راسكم..التلميذة إخوانية مسيحية .
    القضية بسيطة وغير معقدة.

  • متتبع مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 20:13

    هذه ارض مغربية يسري ويطبق فيها وعليها قانون البلد ولكل بلد سيادته على ارضه كما ان اي مؤسسة او مقاولة اجنبية يجب ان تحترم تشريعات البلد التي هي فيه.انا شخصيا كنت ذات مرة بدولة اوربية وحان وقت الصلاة ولم استطع الصلاة في الحديقة وفي حجرة الفندق اديت ماعلي وذلك احتراما لقوانينهم.

  • شكرا بلادي اامغرب...
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:08

    في الوقت الدي نجد فيه الدولة الفرنسية تغلق المدارس والجمعيات الإسلامية وتصادر المساجد وتغلقها، وترحل قصرا اامتها عن اراضيها بحجة تنامي الاسلام على اراضيها وكل هدا الحيف العنصري ضد المسلمين يتم بطرق رسمية صادرة عن وزارة الداخلية دون اللجوء الى القضاء ليبث في صحتها، اقول في غمرة هدا الظلم والقهر الممنهج نجد المملكة المغرببة الشريفة تعظي درسا في قمة الروعة في التعامل وكيفية تدبير ومعالجة الأمور عبر اللجوء الى القضاء لضمان حقوق الفرد او الجماعة من اجل بناء مجتمع سليم تسود فبه الاخوة والمحبة والسلام.

  • محامي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:10

    سواء لبست الفتاة الحجاب أم البسها اياه والداها
    سواء كانت المدرسة يهودية أم كاثوليكية أم عتيقة
    سواء وجد الإغتصاب بالمغرب أم لا
    سواء توجد الهجرة السرية أم لا

    كل هذه العوامل لا تهمنا بالمحكمة.

    قانون المؤسسة مخالف للدستور وهذا غير قانوني. نقطة.

  • السلام في العالم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:12

    أعجبني تصريح مدير المؤسسة حيث قال؛ أنه يحترم حق التلميذة وقرارات المحكمة ، وهنيئا للتلميذة برجوعها إلى الدراسة مجددا ، أرجوا لها التوفيق .

  • كمال
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:13

    هذا ما كنت انتظر ! الجمعيات étrangères هنا في فرنسا تخضع للقوانين الفرنسية سواءا كانت مدارس خصوصية أو إسلامية، وعليه فمن المنطقي أن تخضع الجمعيات والمدارس étrangères على أراضي المملكة للقوانين المغربية.
    يجب أن تنحت هذه الأشياء في جماجم كل من يعيش على الكرة الأرضية. عولمة القوانين لا وجود لها

  • مراكشية
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:31

    هنيئا للتلميذة برجوعها لمكانها الطبيعي وهو القسم وهنيئا لها بهذا القانون الذي لم يحرمها من حقها المشروع في التعلم وفي التدين. أريد أن أشير هنا إلى أنه توجد حالة مشابهة بمراكش ولم تجد من ينصفها . توجد مؤسسة تعليمية خاصة بمراكش تمنع على جميع أطرها ( النساء) من ارتداء الحجاب وخاصة في صفوف المدرسات . فعلى أي قانون اعتمدت كي تشرع وتسن هذا القانون ونحن نعلم بأن جميع القوانين والمواثيق الدولية تقر بحرية المعتقد. فمن يا ترى سينصف هؤلاء المدرسات ؟ للعلم فقط فهي مؤسسة لا مسيحية ولا كاثوليكية تابعة لوزارة التربية والتعليم المغربية .

  • مواطنه مغربيه
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:01

    ماشي نفاق لاصحاب تعاليق اللي كيقولو نفاق الاسره كتقلب لوليداتها عن جوده التعليم وللاسف كنلقاوها فمتل هاد المؤسسات التي كتكون محايده من ناحيه الدين والاسره هي المسؤوله عن زرع الاخلاق والقيم الاسلاميه فوليدتها ماشي المدرسه والدليل هاد الفتاه التي تحجبت عن سن تاني عشره مشاء الله

  • قنيطري طالعلو الخز
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:24

    Don Bosco est l'une des meilleurs écoles au Maroc, à cause de ses programmes, ses réglementes internes, qui sont centrés surtout sur l'intérêt de l'élève pour qu'il réussisse ses études. Tous les parents soucieux de l'avenir de leurs bambins respectent et comprennent ce règlement. Avec cette affaire de voile, c'est le début de la fin de cette institution malheureusement

  • مسلم
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:48

    يتضخ من خلال التعليقات أن هذا الموضوع شغل بال العلمانيين أكثر من غيرهم .. ولكن للأسف خاب ظنهم و انتصرت الاعراف المحافظه للمغاربة على دعاوي التحرر الخلقي للمتفرنسين باحتكامهم للقانون الداخلي للمؤسسات الفرنكفونية . ..فأي تناقض هذا من اللذين يؤيدون القوانيين التي سنها ماكرن تجاه المسلمين في فرنسا وفي نفس الوقت يريدون ان يجعلو من المغرب دولة علمانية ويفرضو أفكارهم على المسلمين بالرغم من أنهم أقلية ؟؟؟

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:33

    مبروك على تلميذتنا..ومبروك علينا تحرك العدالة تحركا قضاءيا عادلا فاصبح اسمهم على مسماهم …فليحيا العدل.

  • واحد من المؤمنين
    السبت 28 نونبر 2020 - 02:09

    إلى صدمة :
    نعم يجوز فالحكمة ضالة المؤمن يطلبها أّنى يجدها
    أما أولائك الذين وصفتهم فلربما هذه الواقعة تكون سببا في إسلامهم جميعا ويكون ثواب ذلك للتلميذة ووالديها والهيأة القضائية ولك أنت أيضا رغم أنفك
    كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يثاب المرء رغم أنفه .}

  • سمير
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:37

    نحن نريد دوله حديثه ومتقدمه لكن ذالك لا يعني ان نكون فرنسيين اكثر من الفرنسيين أنفسهم كما تحاول ذالك الاقليه البرجوازية المتفرنسه وليس الفرنسيه بيننا.
    نحن لدينا عادتنا وتقاليدنا الخاصه وكما للفرنسيين عادتهم وتقاليدهم الخاصه.
    وفي كل حال اي مؤسسه مهما كانت نوعيتها وطبيعتها تتواجد عل الارض المغربيه يجب ان تنصاع كليا للقانون المغربي هذا لا نقاش فيه.
    قد يكون لديها نظام داخلي خاص بها لكن لا يمكن ان يكون معارضا لذالك القانون.
    في بلدنا الحجاب حريه وقناعه شخصيه يمكن ارتدائه في كل مكان وزمان بدون اي قيد او شرط . ومن لا يريد ارتدائه فلا مشكل في ذالك طبعا.
    بشكل اكثر وضوحا لا احد يرغم على ارتدائه ولا احد يمنع من ارتدائه.
    ما حدث فقط هو تطبيق القانون.

  • mostafa22daouma
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:58

    ولماذا هاد المدرسة كاينة هنا اصلا واش العلم سالا عندنا واش حنا دايرين مدارس مغربية عندهم ؟

  • فتح الله بنكبور
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:13

    ماااااشااااء الله عليك ابنتي العزييييزة اثلجت صدوزنا
    اللهم جازي بكل الخير من رباك و احسن تربيتك يا بنتي
    اللهم اجعلها قدوة لباقي ابناءنا و بناتنا
    اللهم انصر الحق
    ليحيي العدل و اللهم انصر القضاة الذين حكموا بالعدل
    ارجو ان اوفق في ربط الاتصال مع ذويها؛ و يحصل لي الشرف ان اساعدها و لو عن بعد في كل ما تحتاجه في المادة التي ادرس ابا بحكم انني استاذ مادة الرياضيات

  • منافق
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:24

    المسلمون منافقون ياكلون الغلة ويسبون الملة قبل الايام كان التحريض لمقاطعة منتوجات فرنسا ورئيسها ماكرون ويسبون فرنسا ويحاربون لغتها وكل ماهو مسيحي فرنسي والان بلا حشمة جايين كايسعاو وكايزايًكو باش ايقبلو بنتهم تقرى عندهم والله انها لمهزلة لهذه العاءلة ومن يدعمها وهنا نلاحظ بلا تعليم فرنسي ولا تقافة فرنسية ولا بلا اللغة الفرنسية لا يمكن للمسلمين ان يتقدمو ولو شبرا واحدا ودبا قولو. عاشت فرنسا وعاش الكفار وباراكا من النفاق يا اصحاب اللحية ومقدسو لغة البدو العربي

  • شريد الليل
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:45

    على المؤسسات التعليمية الأجنبية ان تخضع للقوانين المغربية والى فعليها الرحيل .

  • بنحمو
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:16

    هل الدستور المغربي يفرض الحجاب ؟ في اي صفحة و تحت اي بند ؟
    ام لانه يقول ان المغرب دولة اسلامية يصبح الحجاب فرض ؟ و لما لا يصلي جميع سكان المغرب، و لما كثير من اغنياءه لا يخرجون الزكاة ؟ اهم فريضتين في الاسلام ! و نهتم بشرويطة فوق الرأس؟ هذا هو النفاق…
    السؤال لما تحترمون دساتر الدول الاوروبية التي تعملون بها ؟

  • سمير
    الأحد 29 نونبر 2020 - 08:48

    فعلا الدستور المغربي لا يفرض ارتداء الحجاب في الفضاء العام لكن لا يمنع ارتدائه في الفضاء العام لا في اي مكان.
    الدستور المغربي لم يكتفي فقط بالقول في فقرته الثالثه ان المغرب دوله اسلاميه بل اضاف ان الدوله تضمن لكل واحد ممارسه شؤونه الدينيه . اظن ان هنا الامور واضحه السي بنحمو.
    بين المسلمين منافقون هذا لا جدال فيه لكن في فرنسا ايضا هناك منافقون . فالبرغم من ان نظامهم علماني فالشعب الفرنسي والغربي عموما لم يتخلى اغلبيته الساحقه عن الدين المسيحي لكن كما تلاحظ يأخذون من تعالميه الا القليل. فان سألت أحدهم من اي ديانه انت يقول لك انا مسيحي لكن بينه وبين المسيحيه المعترف عليها الا الخير والاحسان. وبين اليهود ايضا.
    وفي كل حال نحن مع تطبيق القانون وفقط مع مع تطبيق القانون الجاري به العمل في بلادنا. .اما عن الاقتناعات الدينيه فكل واحد وشانه لايهمنا الامر.

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري