تلميذة بسطات تحاول الانتحار بسبب الغش

تلميذة بسطات تحاول الانتحار بسبب الغش
الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:25

أٌقدمت تلميذة بثانوية ابن عباد التأهيلية بسطات أمس الخميس على محاولة انتحار برمي نفسها من الطابق الأول بالمؤسسة المذكورة، بسبب منعها من الغش بقاعة الامتحان، وفق ما ذكره مسؤولو الثانوية المذكورة.

وحسب إفادات متطابقة فالتلميذة خرجت في حالة هستيرية وحاولت الانتحار بالقفز نحو الأسفل لولا تدخل أحد العاملين بالمؤسسة الذي أمسك بها بسرعة وحال دون وقوع هذا الحادث؛ وحضر رجال الأمن بعد إخبارهم، حيث قاموا بإنجاز محضر في الموضوع والاستماع إلى الفتاة.

وفي سياق متصل تـم الاعتداء على سيارة أستاذ مكلف بالحراسة سيارة من قبل مجهولين حيث عمدوا إلى تكسير زجاجها وإلحاق أضرار بها.

وفي تصريح أدلى به أحد الأساتذة المكلفين بالحراسة أكد أن مثل هذه التشويشات والتهديدات التي يقوم بها بعض الغشاشين لن تخيفهم وتثنيهم عن قيامهم بدورهم في محاربة ظاهرة الغش التي استفحلت بشكل خطير .

إلى ذلك، أفاد بيان صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة، أن عدد حالات الغش التي سجلت، خلال اليوم الثاني والثالث من امتحانات الباكالوريا، دورة يونيو 2014 ، بلغت 83 حالة.

وتوزّعت حالات الغشّ ما بين 23 لدى فئة الأحرار و 60 لدى فئة الممدرسين، استعمل في 43 حالة هاتف نقال و13 استعمال وثائق و27 استعملت فيها وسائل غشّ أخرى.

‫تعليقات الزوار

33
  • بوكصا
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:53

    لاحول ولا قوة الا بالله هذا هو المغرب شباب ضاع للاسف

  • عزوز
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:59

    من سيعوض الزجاج المنكسر والأضرار الأخرى؟
    …قم بواجبك وإذا وقع لك مكروه(( اخليفتك عالله))….سياسة الشفوي.

  • ظاهرة الغش لامتحان الباكالوريا
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:16

    tout cela c'est la faute et du a la mauvaise organisation de l’établissement qui fait passé les examens . la première des chose a faire avant l'entrée de chaque candidat en classe d'examen devrait etre fouillé par des Professeurs a l'entrée de la salle des épreuves. et interdire a tout le monde le porte de téléphone portable sur soit jusqu’à la fin de l’épreuve garçon comme fille pour tout le monde pareil. ensuite le nombre de surveillant est insuffisant il on faut trois surveillant par classe normalement par ce que les candidats qui passent leurs examen trichent beaucoup donc il faut assez du personnel pour pouvoir surveillé tout le monde.

  • Hespressman
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:22

    من غشنا فليس منا، قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • rayan
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:24

    وفي سياق متصل تـم الاعتداء على سيارة أستاذ مكلف بالحراسة سيارة من قبل مجهولين حيث عمدوا إلى تكسير زجاجها وإلحاق أضرار بها.
    وما ذنب الأستاذ سوى أنه يقوم بواجبه
    لذالك فلا نلوم من لا يقوم بدوره في الحراسة والتغاضي عن بعض الحالات
    الله غالب

  • دراجي
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:45

    دولة مبنية على الغش تحارب الغش حلل وناقش …….

  • youssef
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:07

    ان السبب الحقيقي لهته الضاهرة هو حشاشة التعليم ففاقد الشيئ لا يعطيه

  • شعيب
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:10

    عيقتوا !! الباك مجرد وتيقة
    لا أعرف علاش كتهتموا بيها بزاف .. هتموا شوية بالماستر أولا إمتحان التقنيين المتخصصين أو نتوما رجعتوا الباك عندوا الشهرة

  • العربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:52

    "زوينة…..ياإما نغش ياإما ننتحر………..عالم …"

  • dalsim
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:11

    le prof surveillant qui va lui réparer les dégats qu'il a subit de seul fait d'avoir accompli sa mission d'une manière reglementaire. C'est désencourageant

  • زكرياء
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:32

    ومادا عن امتحانات الترقية للأساتدة حيث يستعملون الكتب للغش بدون حسيب ولا رقيب كما حكى لي والدي عندما كان يجتاز الاختبار أم الاساتدة مسنودين بنقابات

  • عاطل
    السبت 14 يونيو 2014 - 02:47

    تعالي إعطيكي اجازة قديمة لا تسمن و لا تغن من جوع. بالله اني نادم علي السنوات التي قضيتها في الحصول علي ألاجازة. اقسم لكم اني سوف لن اترك اولاديي يتجاوزون السادسة اساسي . يكفيهم محو إكااالامية كي لا يكون عندي ابناإ عاطلين متلي.  

  • أستاذ في الشمال
    السبت 14 يونيو 2014 - 03:49

    أنا أستاذ و كنت مكلفا بالحراسة و ملاحظتي أن كثير من الأساتذة اللذين حرسوا معي لم يكونوا يقومون بواجبهم حيث كانوا يغضون الطرف إما بالحديث بينهم في باب الحجرة و أعينهم صوب الخارج لترصد حركة مراقب الإمتحان أو المديرأو زيارة مفاجئة لأطر النيابة أو الأكاديمية..آخرون يستغرقون في ملئ مطبوعات الإجراء أطول وقت ممكن..آخرون يقضون الوقت إما جالسين أو يتجولون بين الطاولات و أعينهم تنظر حيث النوافذ..وكثيرمنهم لا يستطيع أن يمنع تلميذا من الغش ولو تم ذلك أمام بصره..خلاصتي أن منع ظاهرة الغش يمرأساسا وقبل أي إجراء آخر إلى القيام المراقبين بواجبهم بحزم وجدية وسؤولية،فإذا أبان المكلف بالحراسة بالتراخي و بأنه يتجنب الإصطدام مع التلاميذ لأن معظمهم يأتي للإ متحان وهويعول على الغش ولأنه إن لم يفعل ذلك، إما سيسلم ورقة التحرير بدون جواب وسيحسم في رسوبه الإمتحان،و إما سيغضب ويهدد الأستاذ بالإنتقام،أو سيحاول رمي نفسه مثل هذه الفتاة…

  • أستاذ في الشمال
    السبت 14 يونيو 2014 - 04:10

    لكن إذا كان التشديد و الحزم و المنع الصارم لأية محاولة غش داخل القاعات هي الطريقة السائدة في التعامل مع هذه الظاهرة ستنقص هذه الممارسات لا محالة وسيعتاد عليها التلاميذ وسيأتون إلى الإمتحان وهم يعرفون مسبقا أن أملهم في الغش ضئيل وعند ذلك سنعيد إحترام وهبة الإمتحان،وسيرى التلاميذ أنفسهم مجبرين على مراجعة وحفظ دروسهم والإعتماد على النفس.
    أقول في الأخير أن ظاهرة الغش يتحلمها قسط كبير من الأساتذة اللذين يلجؤون إلى أسلوب العام زين بحيث لا يريد كتابة تقريرغش،و يسجل كلمة لا في ورقة الإجراء جوابا على سؤال هل حدث وقوع عملة غش؟وهو يعرف أن جل المترشحين تبادلوا المعومات فيما بينهم بجميع الوساءل.هذه هي الحقيقة.

  • المجدوب
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:17

    ردا على صاحب التعليق الذي هو اغلب الظن من المنظومة التعليمية أقول لك أخي شرذمة من الغشاشين لم تجدوا لها الحل و تخافون منها و تريد ان تعوض عن الخسارة المادية التي لحقت بسيارة الأستاذ أوضح لك شيء ان مؤسسات التامين هي التي تعوض ان انت أديت واجبات التامين كما هو معمول بها في جميع دول العالم من ضمنها المغرب هدا من جهة و من جهة أخرى ماذا تقول عن رجل الامن الذي طبيعة عمله تجعله في صدامات يومية و على مدار الساعة و الأسبوع و الشهر و السنة مع الخارجين عن القانون من ضمنهم تلاميذك الغشاشين والذي يتعرض لالدع الانتقادات في حال التقصير ان كان كل منا انانيا و يخاف على نفسه و ذويه وممتلكاته فأين حب الوطن و التضحية من اجله يا أخي كي تسير السفينة كما تشتهي يجب ان تتظافر الجهود كل من موقعه و نترك الأنانية و الانتقاد من اجل الانتقاد فتحية للجميع و رمضان مبارك سعيد و الله ولي التوفيق

  • هبة
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:52

    الم اقل لكم ان الغش اصبح حقا يدافع عنه التلميذ بجميع الوسائل الممكنة لدرجة انه اصبحت لديه قناعة انه عمل واجب و ضروري ينبغي ادماجه صمن مواد التدريس بل اكثر من ذالك اصبح مدرسة قائمة بذاتها لها طقوسها وادوتها ورموزها وفنونها لا يفقهها الا الراسخون في النقل

  • اسماء
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:01

    فاقد الشئ ﻻ يعطيه.من الابتدائي كتتجحوهم ب 3 او 4 فالاعدادي 5 او6 فاامعدل..يوصل للباك خاوي باغي غي ينقل و لا ينتحر.

  • baraka ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:45

    Mucho portancia para bacaloria pero se proba va a la puerta de parlamento pedir trabajo como lo demás lo que tiene mas derecho de trabajar pero nada seguimos igual la m3akom

  • nahla
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:49

    quelle honte , elle veut se suicider car on la laisse pas tricher , mais c'est quoi tout cela , qu'est ce qu'il arrive à ces jeunes , ils veulent tricher pour y arriver , vraiment la honte , mais quel niveau on a dans nous ecole , en meme temeps quand on voit que les parents encouragent leur enfants a tricher , alors aucune morale , qu'est qu il deviendra notra maroc , apres , si c'est ce genre de gens qui vont travailler et le mener vers avant avec la tricherie, où est ce qu'ils sont leds vrais etudiants des annees 80 et 90 , des vrais ! mnt avoir un etudiant honnete est une exception , je souhaite bon courage a tout honnete étudiant , pour les tricheurs qu'ils aient ailleurs aucun respect pour eux!!!!!!!!

  • loufi aicha
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:14

    شدوني لنطيح لهبال هذا ايوا غير طيحي

  • عبد ربه
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:35

    اقول ما هذه التربية الفاسدة خليونى نغش والا انتحر اقول ما ذا ننتظر من الغشاشين اذا فازو بغشهم وتم توضيفهم لا ينتظز من هم الا الرشوة والتزويروووووووووو اذن انا مع قرار من ضبط متلبسا بالغش يطرد او يسجن نعم والف نعم

  • مغربية
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:40

    معا لمحاربة الغش
    الباكالورياا شهاده لولوج دراسات عليا
    يعني مسؤولي الغد ولا نريدهاا بالغش
    نريدها بالمجهود الشخصي اذا غششتم في الباكالوريا فما بلكم في الجامعة والمدارس العليا
    تحيا الشفافية وتكافؤ الفرص

  • amine
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:21

    Bonjour,
    Etant enseignant je vous cache pas que la tricherie est devnue une régle et devienne de plus en plus un droit pour les éléves. La question qui se pose comment lutter contre cette pratique et rendre l'examen plus crédible?
    pour la fille qui a essayé de suicider parce qu'elle estime que la triche est son droit , je peux dire que doit etre suivie psychologiquement et c'est honteux de croire soit je triche soit je suicide et dans tout les cas elle est suicidé en pensant que triche est un droit. donc pas d'importance pour son suicide.
    Merci Hespres

  • مغربي
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:38

    اصلا متيقريوهم والو قوة الزيار اصافي عندنا حنا الا ستاد بغي يحصلك مشي يقريك غي تمكريه الهدف ديالو قليل لخصهم يجيب فوق 10 اما اكترية خسهم يجيب قل من 10 ولا تيحس بانه مشي شديد للاسف ا تيعقد التلاميد منعممش كينين شي وحدين الله يعمره دار ولكين قلال بزاف. تيقريوهم شي هج ا يحط ليهم شي حج مختلفة في الامتحان

  • Hicham
    السبت 14 يونيو 2014 - 11:55

    اللهم وفق للجميع لباغي يخدم بالجد غادي خدم لباغي يغش معمر يدير شحاجة في المستقبل

  • Ismail El Hantass
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:05

    Avec vos commentaires vous n'allez rien faire car c'est le rôle des responsable et car ces derniers se sont couchés sur leurs mains droites et celui qui aboie sera considéré comme un chien ou un élément gaucher : en bref le professeur restera sous cette pression et entre ces parenthèses car la balle était lancée vers lui voilà ce qui laisse certains professeurs ou instituteurs les élèves à tricher. A vous informer et comme vous le savez , le phénomène de la tricherie est poussé comme une rose dans une terre morne, et il est devenu un grand arbre vieux et ce n'est pas seulement au bac mais dans tous les domaines, je dis cela car je vivais au Maroc qui est noble et le roi était toujours entouré par des insectes qui m'inspire le dégoût …

  • مريم
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:20

    السلام عليكم، لا ادري من المسستفيد من ما يقع فالثانوية الاعدادية ادريس الثاني بمدينة آسفي حيث يجتاز الاحرار امتحان الباكلوريا فعندما تدخل لقسم من اقسامها اثناء فترة الامتحان وكأنك في سوق شعبي هرج مرج هواتف نقالة الكل يغش على مرآي من الاساتذة ولما استفسرت عن الامر قيل انه الخوف من الممتحنين ؟؟؟؟؟؟؟ انحن في دولة السيبة فالمرجو اعادة النظر في كيفية التعامل مع هذه الظاهرة

  • Ilham
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:03

    الغش في الامتحانات بسبب الضغط على الطلاب من جانب أولياء الأمور للنجاح في الإمتحانات أو الحصول على معدلات عالية فيها فالطلاب الذين يواجهون مزيدا من الضغط عليهم من الآخرين للحصول على علامات أو تقديرات أو معدلات عالية في الإمتحان يزداد تكرار سلوك الغش لديهم عن أولئك الطلاب الذين لا يواجهون هذا الضغط أو يواجهون درجة أقل منه

  • ibtissam
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:14

    انا تلميدة دوزت لباك هاد عام و صراحة تفاجات من بعد ما مشا سي الوافا مشات معاه المراقبة حنا فالمواد ب4 جاتنا حراسة خلات تلاميد ينقلوا بطريقة كبيرة بحيت تليفونات قدامهوم هاد شيء لي ماخلاش الجو تاع التركيز و لي ولد ليا شعور سيء بحيت المدة لي كنت معدبة فيها و تنحفاظ واحد هير بالحرز تقاد معايا وهادشي كون كان فالنادة نقدرو نتقبلوه ولكن ف4 المواد و بزاف تالاقسام قالو نفس شيء خلاصة القول ما كاين لا تكافئ الفرص لا والو و حتى مصداقية تاكدات ليا بانها مشات

  • خالذ
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:32

    الى الاخت ابتسام
    لا تخافي فهاؤلاء الغاشين سيصتدمون بالواقع في الغذ إن شاء الله
    غيتصدموا غيشدوا الإجازة التوظيف كتسناهم أمام البرلمان
    من جد وجد ومن زرع حصد

  • مغربية
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:31

    لوكان نبدلو كاع الامتحانات الكتابية، مثلا اي مؤسسة تختار 5 اساتدة من اهل الثقة و السلوك الحسن يشكلون لجنة، و يبداو التلاميد يدخلو واحد بواحد،
    مثلا دخل تلميذ، غادي يجلس قدام اللجنة، يسالوه مثلا خمس اسئلة يجاوب عليهم، اما شفهيا او ف ورقة بالنسبة للرياضيات و ما شابهها، و يخرج، بعدها تقوم اللجنة كل واحد ينقط و يجمعو و يقسمو على عدد اعضاء اللجنة لي هي 5، و من تم يعطيهم المعدل الدي يستحقه الشخص، يحاولو يكونو ودودين مع التلميذ باش ما يدهشش، حتى لا تكون حجة لوتراك، و ممكن تكون الاسئلة عبارة عن سؤال و 3 اختيارات يختار منهم التلميذ الجواب الصحيح، لي عارف شي راه عارفو،
    هكا نكونو ربحنا النزاهة من جهة التلميذ و الاستاذ، و بيها يتعود التلميذ على الخفة و الشجاعة للكلام امام اللجنة، و لتجنب مثلا المعارف و التوصيات، يجيو الاساتدة لثانوياتهم عادي، قبل بدء الامتحان بساعة ياخدهم الترونسبور يوزعهم على ثانويات اخرى لم تكن في حسبانهم، يستلمو مهامهم، و هكدا،
    هدا يخلي النزاهة في اوجها و لي خدا شي نقطة يكون كيستحقها،
    —–
    اما الان ما احساس شاب ضبطوه ينقل فتم عقابه ليعرف بعدها ان زملاء له نقلو و لم ينكشفو،

  • مجهول
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 20:08

    السؤال لي كنطرحو هو علاش التلميذ كيدوز العام كامل راحة مكيقيسش الكتاب ا ف الاخير كينقل ا كيقل الامتحان لي حطو لين صعيب . الصراحة كلم نت طورت الطريقة ديالك في محاربة هد الظاهرة كلم هم زادو من الوسائل ديالهم باش يغشو. انا ممتافقش مع الاقتراح لي قالتو(مغربية) حيتاش يقدر الدري يكون باذل المجهود ديالو باش ينجح في هذا الامتحان ولكن من غدي غير يجلس قدام الجنة يقدر ينسى كلشي.شوفو الواحد هو الي يدير ليهم البوليس قدام الباب لي محافضش يضرب الدورة

  • samir
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 16:30

    Moi, ce que je sais, quand on était élèves et étudiants on avait honte que quelqu'un nous traitait de tricheur ou de paresseux, aujourd'hui les choses vont àl'envers, quelques jeunes sont fiers d'avoir copié sur qulqu'un ! la tricherie est devenue quelque chose dont on peut être fier pour certains! ce fléau nécessite une étude psychosociale et a besoin d'être traité à ses racines, car à la longue on aura des tricheurs qui occupent des postes sensibles dans le cadre des responsabilités étatiques. à bon entendant……….

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير