تلميذ مغربي يُتوّج في مسابقة للإملاء بكندا

تلميذ مغربي يُتوّج في مسابقة للإملاء بكندا
الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:15

لأوّل مرّة، استطاع تلميذ مغربي أن يحتلّ المرتبة الثانية في نهائيات المسابقة الدولية “بول جران لجوا” للإملاء باللغة الفرنسية، والتي جرت أطوارها، أوّل أمس الأحد، بمدينة مونريال الكندية.

وجاء فوز التلميذ المغربي أحمد رضا مكروم، بعد تمكّنه من التأهل إلى المرحلة النهائية لمسابقة الإملاء، والتي شارك فيها 98 تلميذا وتلميذة من المستويات النهائية للتعليم الأساسي، من دول مختلفة، ليكون بذلك أول تلميذ مغربي مشارك ومتوّج في الآن ذاته منذ إنشاء هذه المسابقة السنوية الدولية منذ 23 سنة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركين على الصعيد الدولي لهذه السنة بلغ 360 ألف متباري٬ فيما شارك في الاقصائيات بمباراة المغرب 384 مشاركا٬ تأهل منهم ما يقارب 25 تلميذا وتلميذة للمرحلة النهائية للمنافسة النهائية بالمغرب التي أسفرت عن فوز التلميذ احمد رضا مكروم.

واعتبرت سناء حدون المسؤولة عن إجراء المسابقة بالمغرب، فوز التلميذ المغربي بالرتبة الثانية شرفا للمغرب، منوهة بالجهود التي قامت بها الأكاديمية و نيابات التعليم التابعة للجهة لتشريف المغرب والظفر بمراتب متقدمة.

‫تعليقات الزوار

18
  • أنوار
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:41

    لﻷسف لم أجد أي تعليق على هذا الإنجاز الكبير لهذا البطل، لو كان خبرا رياضيا لحرت في تعداد التعليقات بله اﻷسطر، هنيئا لك أيها التلميذ المجتهد، هنيئا لوالديك فأظن أن الفضل يعود لهما بعد الله سبحانه و تعالى في هذا ااﻹنجاز التاريخي الكبير.

  • تلميذ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:50

    منوهة بالجهود التي قامت بها الأكاديمية و نيابات التعليم التابعة للجهة لتشريف المغرب والظفر بمراتب متقدمة. او الاستاذ الي اضل اشرح اويتعصب الله اخليه بلخلا ؟؟؟؟؟

  • بولحية قْلِيلْ لَحْيَا
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:57

    إلى هسبريس ؟
    في سؤالكم عن إستطلاع الرأي عن الصحافة ؟
    أقول لكم أنني قمت بالجواب ما لا يقل عن أربعين مرة و مازالت لي الفرصة بأن أغش و أكمل .لكن لا .
    أقول لأصحاب بنكيران ؟ ما كنتش عارفكم بلي نتوما خداعين لحد هاذ الدرجة ؟ كنت أضنكم مسلمين حقيقيين و ستكتفون بالجواب مرة واحدة و لن تلعبو بصندوق الرأي . لكن تبث أنكم بحال لُخْرِينْ . كلكم إنتهازيون و طائفيون .
    يجب على هسبريس إلغاء إستطلاع الرأي يعني السؤال عن حرية الصحافة . لأن الخلفي و بن زيدان خلوضو الإقتراع .
    الله ينعل ٱللِّي ما يحشم .
    بولحية قْلِيلْ لَحْيَا

  • Foula
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:00

    هل هذا التلميذ يدرس بالمغرب او كندا?

  • tæreq
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:38

    منوهة بالجهود التي قامت بها الأكاديمية و نيابات التعليم التابعة للجهة لتشريف المغرب والظفر بمراتب متقدمة………….+..+.. كان الأجدر التنويه بأبيه الذي اهتم ماديا و معنويا بالمستوى الدراسي لإبنه . أما الأكاديمية و نيابات التعليم فجل من كونتهم ليحصلو على الباكالوريا ,لا يركبون جملة فرنسي أو عربية واحدة سليمة.

  • Mme Farissi
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:47

    هنئا للمتعلم احمد رضا و لكن للتوضيح فقط لم تكن نهائيات على الصعيد الوطني في المغرب بل فقط على صعيد جهة اغادير و حضرها القنصل الفرنسي و زوجته لكن للأسف بعد الجهود الكببرة التي بدلتها مجموعة من المعلمات في التعليم الخصوصي لأنجاح هده التضاهرة و تلقين كل مواد المجلة المشتراة من طرف التللاميد بملغ قيمته 150 درهم تم تجاهلن و سرقة مستحقاتهم المادية المتفق عليها خلال الأجتماع المنعقد في مدرسة الحساب الدهني لهده السيدة المدعات سناء حدون لكن حسبي الله و نعم الكيل و انشري يا هسبرس فالكل اصبح يؤسس جمعيات لكسب و نهب المال لا غير و اخر همه المصلحة العامة فهم فقط مجموعة نكرة ليسو من رجال التعليم او حتى لهم دراية بكل ما هو بيداغوجي اتمنى من كل قلبي ان يقرؤا هدا التعليق

  • اخوكم من الغربة
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:48

    كفاكم من الفرنسية والله مانفعاتن فهدا الغربة بشي حاجة نفعاتن غير ديك شوية الانجليزية لقرين ف الليسي .

  • معلمة
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:19

    اي نيابات او خزعبلات لقد حضرت النهائيات التي تمت على صعبد اغادير فقط لم تشارك اي مدينة اخرى من المغرب لم كل هدا اللأفتراء حضر مدير الفندق الدي اقيمت فية المسابقة و القنصل لم ارى اية شخصية من النيابة بل كما قيل ان النيابة ليست على علم بهده المسابقة بل و انها طلبت منهم احضار عدة وتائق لكن لم يدلو بشئ فلم يوقع السيد النائب على اية وثيقة لتفعيلها كما يجب لما كل هحده الأكاديب تم ابحثوا عن هده السدة سناء حدون في غوعل سوف لن تجدو شئ سوى انها تدير مركز للحساب الدهني ادن ما هي علاقتها بتكوين التلاميد في دروس النحو و الأملاء لربما كما قيل في الحفل ان مدرسات التلاميد هن مقن بكل شئ و في الأخير نشكر نيابة التعليم التي لم تتابع اصلا لقد تم تشويه سمعة هده الجمعية الكندية المتئسسة مند 23 سنة على ايادي اناس لا يصلون للتعليم بشئ حسبنا الله و نعم الوكيل في كل خائن لهدا الوطن

  • للغة المستعمر
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:57

    أهنيء هذا التلميذ بفوزه بالمرتبة الثانية ولكن يرجع الفضل للآب والام مبروك .
    انا لم استفيد من للغة المستعمر في اي مكان في العالم الا في فرنسا لان اللغة التي يجب ان يتعلمها المغاربة بعد العربية هي للغة الانجليزية لانها هي اللغة المطلوبة في جميع بقع العالم اما تلك اللغة (الفرنسية) والله عيب علينا ان تكون اللغة ثانية في بلدنا وتكون متداولة أكثر من للغتنا الأم حيث نجدها بيينا أينما ذهبنا .
    العربية/الامازيغية ثم الانجليزية يجب ان نتعلمها منذ نعومة أطفالنا
    يجب علي فرنسا لنتقدم اعتذارها للشعب المغربي علي المجازر التي اقترفتها في حق شعبنا المجاهد عاش المغرب من طنجة الي الكويرة

  • هشام
    الخميس 15 ماي 2014 - 02:57

    اولا هنيئا له وبالتوفيق ان شاء الله اما الدولة او المنظومة التعليمية فلا علاقة له بها لان المجهود فردي اكيد

  • khalid
    الخميس 15 ماي 2014 - 05:11

    Petite precision : c'est dans la catégorie français langue seconde

  • حسام
    الخميس 15 ماي 2014 - 05:28

    5 – tæreq الخميس 15 ماي 2014 – 00:38

    منوهة بالجهود التي قامت بها الأكاديمية و نيابات التعليم التابعة للجهة لتشريف المغرب والظفر بمراتب متقدمة………….+..+.. كان الأجدر التنويه بأبيه الذي اهتم ماديا و معنويا بالمستوى الدراسي لابنه . أما الأكاديمية و نيابات التعليم فجل من كونتهم ليحصلوا على الباكالوريا ,لا يركبون جملة فرنسي أو عربية واحدة سليمة.

  • 9dim
    الخميس 15 ماي 2014 - 07:50

    علينا ان نعود الى اصالتنا في التعليم.وهي ازالة التعقيد في المناهج الدراسية لبعض المواد خصوصا وكل المواد عموما . ثقافة الكريد "الحفظ" كانت قد اعطت نوابغ في الاداب والعلوم والاقتصاد.. ب. الخ…
    كان المغاربة الكرايدية يحصلون دائما على المرتبة الاولى في الجامعات الاوروبية والامريكية وذلك يعود الى قدرتهم الهائلة على الاستيعاب ونوع من الروح ا لقادرة على التلقين العظيم عند حفظة القران الكريم..
    لما ازيلت طريقة 'التعراض' من مناهج التعليم .مادا حصل :
    لم يعد الاباء يتحكمون فيما يستوعبة ابناؤهم. لان التحكم في الفهم صعب ومرهق لدوي التلميذ
    ويسهل التحكم في الحفظ.
    حتى قواعد الرياضيات والفيزياء لما كان المغاربة يطبقون طريقة حفظ القران اتت هته الطريقة بجبابرة في العلوم ذهبوا الي ناسا كاب كنافيرال.
    فرطنا في اصالتنا وفرطنا في الفطرة او طريقة حفظ القران.
    والحظارة الاسلامية العباسية والاندلسية هي التي وظعت اسس العلوم الحالية.
    نص لن يفهم بعدعه العظيم الا ذوي الالباب.

  • DADA
    الخميس 15 ماي 2014 - 08:04

    salam
    pourquoi vous ne dites pas la verité aux gens
    ce jeune homme ne vient pas de l ecole marocaine comme veut nous le dire la miss en pretendant qu au maroc l education nationale va bien
    ce garçon vient de l ecole française d agadir lycee PG
    affilé a léeducation nationale française

    alors deontologie oblige cher journaliste au lieu de nous casser la tete avec la liberté de la presse faites plutot votre travail d investigations
    allez dormez bien les journalistes libres
    publies hespress sinon tu ne changera point
    merci

  • مداح
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:12

    أتمنى أن أقرأ ذات يوم بأن هناك مسابقة أجريت في الأملاء باللغة العربية وذلك للحفاظ على لغتنا الجميلة والخالدة لغة القران الكريم وأيضا لغة أهل الجنة

  • nada
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:34

    هنيئا لك أيها التلميذ المجتهد

  • محمد
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:05

    بسم الله الرحمن الرحيم الله يحفضه و يفرح والديه الله ينفع به البشرية . هاذ المرة الله يرزقه التتويح في حفض القران الكريم امين .. و الله يصلح جميع وليدات الناس

  • معلمة حياة
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:34

    أنا معلمة بأحد مؤسسات التعليم الخصوصي بأكادير.أهنئ أولا التلميذ أحمد رضامن مؤسسة polygone و ليس من PGالتابعة للبعتة الفرنسية كما قيل على الفوز الذي حققه بكندا، فهدا شرف كبير لكل المغاربة كما أهنئ السيدة سناء حدون على مجهودها الكبيرو الدي تمثل في اقناع منظمة PAUL GERIN LAJOIEلاشراك المغرب في هده المسابقة الدولية و منح فرصة لأولادنا لخوض هدا النوع من التظاهراث العالمية . وحسب معلوماثي فقد انفقث الكثير من مالها الخاص دون الحصول على دعم خارجي من اجل انجاح هده التظاهرة الدولية.
    للتوضيح فإن هده السيدة حصلت على موافقة من طرف نواب التعليم التابعين للجهة الدي توصلت به مؤسستنا، أما فيما يتعلق بمستحقاتنا فقد توصلنا بها كما كان متفقا عليه.

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض