تلميذ ينفي التحقيق معه بسبب موضوع في الفلسفة عن بنبركة

تلميذ ينفي التحقيق معه بسبب موضوع في الفلسفة عن بنبركة
الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:00

فنّد التلميذ سفيان وانزة ما تداولته مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على “فيس بوك”، من أخبار تتعلق بالتحقيق معه على خلفية استشهاده بقضية الراحل المهدي بنبركة، في الموضوع الخاص بمادة الفلسفة بالامتحان الوطني للبكالوريا دورة 2014، معتبراً أن الخبر عارٍ من الصحة، وأنه حصل على نقطة مرتفعة في هذه المادة.

وكانت أخبار عن التحقيق مع الشاب بالقنيطرة قد تمّ تداولها في الأيام القليلة الماضية، حيث تمت الإشارة إلى أن اسمه لا يوجد لا في لائحة الناجحين ولا المستدركين ولا حتى الراسبين، والسبب هو حديثه في موضوع الفلسفة عن ما وقع بين الراحلين الملك الحسن الثاني والاتحادي المهدي بنبركة الذي اختفى في ظروف غامضة سنة 1965.

وشدّد سفيان وانزة في تصريحات لهسبريس، أن هذه الأخبار الكاذبة صدرت أولاً من بعض زملائه الذين يعرفون ميولاته وأفكاره السياسية:” أهتم بالسياسة وبالتاريخ المغربي الحديث، وهو ما دفع ببعض زملاء الدراسة إلى ممازحتي بنشرهم في حساباتهم على “فيس بوك” لما يشير إلى حديثي عن المهدي بنبركة في موضوع الفلسفة الذي تم تخصيصه لإشكالية ‘الدولة والعنف’ ” يقول المتحدث.

وأكد سفيان أنه لم يكتب عن موضوع بنبركة لكونه يعلم أنه “موضوع حساس وقد يثير له بعض المشاكل في عملية التصحيح”، مبرزاً أن اهتمامه بما هو سياسي، لا يمكن أن يصل حد الاستشهاد بقضية تثير الكثير من الجدل في امتحان مصيري كذلك الخاص بالبكالوريا.

وأشار سفيان إلى أنه حصل على نقطة 13.86 كمعدل عام لامتحان البكالوريا، وعلى 17 في الموضوع الخاص بالفلسفة، وهو ما يؤكد أن الأخبار المتداولة كانت كاذبة، منتقداً في هذا السياق، الطريقة التي نُشر بها الخبر، والسرعة الكثيرة في بناء الاستنتاجات دون تثبت.

وكان سفيان البالغ من العمر 20 سنة، والذي يدرس شعبة الكهرباء بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بمدينة القنطيرة، قد اجتاز بشكل حر امتحان البكالوريا دورة 2014 في شعبة العلوم الإنسانية، ويخطط حسب تصريحاته لهسبريس، ولوج الجامعة بعدما تعذر عليه ذلك سابقاً.

‫تعليقات الزوار

10
  • fahem mafahem
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:29

    Il est temps de discuter la necessité de la réecriture de l'HISTOIRE DU MAROC .Surtout que la VERITÉ totale sur les années noires du plomb soit publiée .Et que des dossiers sensibles comme celui de MEHDI BENBARKA soient resolus definitivement, tant que des temoins soient encore vivants .
    C'est un pas indispensable pour la reconciliation des marocains entre eux et de tous les marocains avec leur PASSÉ .
    merci HESPRESS .

  • كاتب صحفي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:45

    يلوح في الافق صورة جميلة لشباب السبعينات و هو ما اصبح مفتقدا في ايامنا هذه… الحصول على نقطة جيدة في الفلسفة في موضوع هام تدل على الوعي المسبق للتلميذ الممتحن مع التحفظ على النقطة 17 مادة الفلسفة تتمنع و مجرد الحصول على 14 مند ثلاثين سنة خلت كان فرح لا يوازيه فرح هنيئا لسفيان

  • rachid
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:50

    laisser ben barka en paix dans son endroit en veut pas une politique de charite les partis politique doivent produire des cadres comme ben barqua et pas des pion qui cherche du pain ……..

  • jokhman
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:01

    لايمكن ان يعاقب استاذ الفلسفة تلميذا لمجرد انه يستدل بقضية بن بركة في اطار مناقشته لاشكالية الدولة و العنف.بل بالعكس ان الاستاذ سيستحسن هذا المثال خاصة اذا استتمره التلميذ بشكل وظيفي.ان الفلسفة ليست افكارا مجردة بل انها تفكير يرتبط بالواقع اليومي للانسان.لذا فاي مثال واقعي يخدم الاشكالية سيحتسب لصالح التلميذ و ليس ضده.

  • بوجمعة الدنماركي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 04:33

    إذا كان للشاب سفيان ميول فكري تقدمي، و اتجاه سياسي يساري، فإني انصحه، نصيحة آب لابنه، بأن يلج الجامعة، و يدرس بجد، و يثابر، و يجتهد. و انشاء الله، سيكون له مستقبل حافل بالنجاحات المتتالية.

  • AMAZIGHI
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 09:35

    و من يكون بنبركة ? نقول لشبابنا لا تنجرفوا بالمصطلحات المزيفة التي ابدعها الاتحاديون في السبعينات من قبل ان مؤسيسهم شهداء و ابطال و…..اطلعوا على الحقيقة التي نشرت على اغتيال المجاهد عباس عباس المساعدي و الروداني و ستعرفون الحقيقة

  • naima agadir
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:29

    نظرة هدا الشاب تؤشرلرجل سياسي مشاكس في المستقبل .ثم ما المانع في اﻹشتشهاد. بشجصبية بن بركة إ دا كان دلك يخدم الموضوع؟

  • حمزة الثائر
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:57

    السلام عليكم
    إن ملف المهدي بن بركة من أكبر الألغاز الوطنية ، إلى درجة أن القضية التي رفعها المحامي الخاص لا زالت في المحكمة بل مرت على يد حوالي تسع قضاة إلى الآن و هنا تتبين اللعبة في المطبقة على المهدي
    لأن الحسن التاني رحمه الله كان ينافسه الإتحادي م,ب ولا يكن أنتكون القيدة الوطنية في يد شخصين،و لا ننسى تعاون المخابرات الفرنسية و ..و..و…

  • hisham
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:50

    اتذكر في الثالثة اعدادي كان هناك موضوع انشائي _التقليد الاعمى للغرب_ كتبت في الامتحان ان هناك اساسذة يتحدثون عن التقليد وهم انفسهم يقلدون الغرب_ بعد ايام داخل حجرة الدراسة قالتلي اساذة اللغة العربية_ كتمعني عليا انا كنقلد الغرب بابتسامة عريضة كان الامر بالنسبي لي انجاز في مجال حرية الكتابة

  • Yassine
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 01:17

    التلميد صديقي جيدا
    هو رسب بسبب المادة الموضوع وفكره التوري الحر
    هده القضية سببت ضجة اعلامية ما سيؤدي له مشاكل مع ….. و هو خاف عن …

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية