‫تعليقات الزوار

28
  • بنمحمد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:33

    لكن يجب ألا ننسى أن كيدهن عظيم!!،صادفت العديد من حالات التحرش النسوية ضد رجال،بل تصل الوقاحة إلى حد تحرش متزوجات برجال،لكن مجتمعنا المنافق يأبى أن يعترف بذلك ،مثلا:يوما في أحد شوارع الرباط كنت مرافقا لصديق لي أكرمه الله بالخلق و الصورة الحسنة،ففوجئنا بفتاة تتصدى له بطريقة عدوانية و تنسب له ما جعله في حالة ذهول،لكنها سرعان ما غادرته،فما كان منه إلا أن هرول من ورائها لاستفسارها عن سر سلوكها،ففاجأته بأنها معجبة به و ترغب في ربط علاقة به!!، و مرة أخرى في أحد الأسواق بينما كنت مصطفا لاقتناء مادة غذائية بعيدا عن امرأة واجهتني بشكل هستيري بأنني أضايقها ،بعد ذلك تأكدت بأن تصرفها كان بدافع الكيد ليس إلا.!!

  • صراحة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:44

    التحرش موجود في كل المجتمعات العربية بدون إستثناء لأنها مجتمعات رجالية لم تتربى على احترام المرآة التي قدرها ديننا الحنيف بمقولة (ان الجنة تحت أقدام الأمهات) بغض النظر عن طريقة اللباس . فعلى سبيل المثال في السبعينات والتمانينات كان التبرج اكتر من الحين ولكن كان الاحترام المتبادل.
    سؤال الى الاخ الذين قال اذارايت بنت متبرجة فلا بد أن اتحرش بها واذا كانت متحجبة فاحترمها . اقول له ان ايمانك ضعيف وسير داوي راسك.

  • اعتراف بالجمال
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:55

    القانون الذي يعاقب على التحرش الجنسي بالمغرب قانون تافه ولا يخدم المراة في شيء فالمرأة بطبيعتها ميالة ومرتاحة الى من يتغزل بها ويصف جمالها وانوثتها امامها رغم انها تظهر غير مبالية فهي مرتاحة في قرارة نفسها لانها يتاكد لها انها جميلة وفاتنة بشهادة واعتراف المتحرش بها ولا تستطيع اي فتاة ان ترفع دعوى قضائية ضد المتحرش الا اذا كان هذا الاخير يسبها ويهينها بدل ان يتحرش بها .

  • ع.ع
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:12

    نعلم ان فترة الشباب تكون أصعب مرحلة يمر بها الفرد خلال حياته حيث تكثر نزواته ظف إلى دلك الفراغ وعدم تنظيم وقته وهده الأسباب تجعل يضيع وقته في العربدة وظهور سوء أخلاق في ممارسته و من بينها لا حصر هي التحرش الجنسي بالنساء و إخراج مكوباته بدعوى الحرية الشخصية و هدا مناف لديننا الحنيف .

  • الاسلام
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:31

    ليس هو التحرش. بل هو التعارف. وجعلناكم شعوبا وقباءلا لتتعارفوا …

  • الهاشمي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:44

    كما أنه هناك من النساء من تحاول التغرير بمديرها أو المسؤول عنها في العمل بغية السيطرة على أصدقاء العمل والإحتفاظ بالمنصب مع العلاوات، النساء ليس بملائكة، إذن كخلاصة للقول لا يجب تحميل الرجل وزر التحرش وحده كنا أنه هناك رجال خبثاء.

  • ayoub
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:46

    السخيف و المثير للاشمئزاز في الامر هو أن الفتاة إذا ما أعجبت بالتعليق ( أو المعلق ) سمته رومنسية. و إذا لم تعجب به سمته تحرش

  • يونس
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:48

    كثيرا ما نرد التحرش الى لباس المراة . و الواقع العربي حتى المتحجبات لم ولن يسلمن من الافة لسبب بسيط هو ان عقل الرجل الشرقي و عيناه تركز على النصف السفلي للانثى ولذلك فالعيب كل العيب في اعيننا و ليس في اللباس.

  • حياة
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:56

    راكم غالطين كلشي تبدل راه النساء هما اللي كيتحرشوا بالرجال .من طبيعة الحال الرجال لما كيشوفوا البنات نصف عريانين كاشفين على صدرهم وطالقين شعوراتهم ومزيرين على نصهم .و اللي كيلبسوا الجلابة. اغلبيتكم كيغطيو راسهم ويزيرو جلابتهم من النص شنو معنى هذشي دبا شكون للي كيتحرش بالاخر من طبيعة الحال الرجال كينتبهوا وكيتبعوهم ههههه

  • حكيمة
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:05

    الى اللي اسمه صراحة…انت لا تعرف من هم المحتجبين الذين كيخفون افعالهم الرذيلة وراء الحجاب …انا شقيت العجائب والفضايح اللي كيعملوا لكن بعضهم ماشي كلهم

  • salwa
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:12

    زمان كان الرجل يتحرش بالنساء باحترام وبكلام نظيف ومعسول من اعماق قلبه أما الآن ولات المراءة هيا للتتحرش على الرجال بالصدر العريان والمكياج المستفز وترش عليها عطر الجنس تغطى راسها بالحجاب وتعرى مفاتنها للناظرين وكل هذا لجلب الدرهم

  • ع عبد العدل
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:28

    واش نتوما تعتبرون أن أي واحدة وضعت قطعة منديل فوق رأسها متبرجة، حتى وإن كانت ترتدي جلابة مزيرة أو سروال مكروز، وحتى وإن كانت متعطرة وتضع المكياج…؟

    شتان بين الحجاب الشرعي الذي أمر به الله سبحانه وتعالى، والحجاب المتبرج.

  • م.العربي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:50

    هي مسألة مبدأ بالأساس، ان تتبرج البنت او تستر نفسها الامر عند المؤمن سواء فالله سبحانه و تعالى امرنا بغض البصر.
    الان و قد ابتعدنا عن تعاليم ديننا الحنيف فالمجتمع اصبح ذكوريا و صار بعض الرجال يخالون كل انثى تسير في الارض ملكا له يستبيح عرضها و يطلق العنان للسانه لمغازلة النسوة مع التنبيه بطبيعة الحال لبعض النساء ممن يستهويهن التحرش لغاية في انفسهن.

  • المجيب
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 02:14

    حتى الخلط في المفاهيم يازم الوضع وياججه.ربما يبدو ان هناك خيط رفيع بين التحرش والمغازلة.فحسب القاموس؛ التحرش هو التعرض لشخص ( رجل او امرأة ) لاثارة حفيظته (ها) اي استفزازه (ها) . اما المغازلة فهي التودد لشخص( امراة او رجل) مادحا محاسنه(ها).والخط الاحمر الفاصل بينهما هو علامة الرفض او النفور التي تظهر على الشخص عند محاولة التواصل معه (ها).والتحرش الجنسي في المغرب عادة يقترفه الذكور (حتى لا اقول الرجال) . اما النساء فيتفوقن في المغازلة. لكن و بعيدا عن العلاقة بين الرجل والمرأة، فحتى طريقة الالحاح عند بعض المتسولين تستفز الناس ولا يمكن وصفها الا انها تحرشا، وفي هذه الحالة يتساوى الجنسين.

  • الحرية
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 02:45

    انا برايي ان المسؤولية يتحملها الجميع .لكن احملها للمراه بدرجة اكبر لانا تكون هي اصل المشكل اما تصرف الرجل ماهو الا ردت فعل .واقول لمن يقول .( كل واحد حر في جسموا ) لا لا لا مشي كل واحد حر في جسموا لان الحرية ديالك عندها حد والا علاش هذا الملابس كاع تصوري انك مشيتي الخدمة او لقيتي زميل لك فالعمل ما لابس والوا اشنهي ردت فعلك ؟ بطبيعت الحال ختكون ردت فعل قوية سواء باجابي او بسلبي على حساب المتلقي لي هي انت و بتالي حتا واحد ما حر فجسموا بشكل كامل خاصنا لبسوا او نحتارموا الاخرين وخاصك ان رجل يتحرش بالكلام والمراة تتحرش باللباس .ونقول للذين يقولون ان المجتمع العربي مجتمع ذكوري لا لا تاكدوا انكم خالطين لان المجتمع العربي وبظبط المجتمع الاسلامي اعطى للمراة حقوق لا توجد في الغرب .اظافة اني نبغي نفول ان تحرش لي موجود فالغرب لا يوجد في الوطن العربي الفرق هو ان في الغرب مستور ويتم تعامل معه بطرقة مختلفة عكس المجتمع العربي . ونرجع ونقول للجميع رجالا ونساءا .لو درنا القرءان دستور لحياتنا تاكدوا اننا خنعيشو في سعادة وبدون مشاكل

  • امازيغ سويي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 06:35

    عندما تخرج المراة او الفتاة بلباس يظهر اكثر مما يخفي وبلباس شفاف يظهر حتى ملابسها الداخلية . فمادا تنتظرون من دوي النفوس الضعيفة . على كل حال استدكر حديثا لرسول الله (ص) : لن تقوم الساعة حتى تتسافط الناس في الشوارع كما تتسافط الحمير . هدا حديث عمره 1400 سنة . صدقت يا رسول الله غير اللي ما بغاش يفهم اصافي . اما ما يصطلح عليه بالتحرش وكل هدا الفساد "بالعلالي" فهي علامة اخرى من علامات الساعة .عندما ترى فتاة في الابتداءي تتخد لها صديقا و عندما تسمع حديث بنات في العاشرة او 12 من عمرهن تفهم ان الامور ليست مجرد ظاهرة . اللهم ارزقنا حسن الخاتمة .

  • كمال
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 07:30

    نفس السلوك بأسماء مختلفة. إذا كان من طرف الرجل يسمى تحرش الجنسي والبتالي يجب تجريمه، وإذا كان نفس السلوك تقوم به المرأة فهو مجرد مزاح رومانسي لا أهمية له يجب تشجيعه. من الواضح أن اعتراض سبيل لشخص ومضايقته بكلام غير مرغوب فيه أمر مرفوض يجب محاربته. ولكن بين هذا وذاك لا بد أن نشير أن بعض النساء خاصة الجميلات منها يستغلن جمالهن مستعملة اياه كسلاح للوصول بعيدا في حياتهن بالرغم من عدم كفائتهن. وهذا ايظا يجب محاربته لأنه مضر للمجتمع.

  • صالح الصالح
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 08:10

    العديد من الشباب والشابات المغاربة فقدوا اخلاقهم وأدبهم ، انضر الي طريقة الكلام والألفاظ التي تخرج من فمهم وكانهم ليست لهم اخلاق والعديد من الآباء ليس لهم اخلاق كدالك ولا تقافة فيقومون بتزوج ونتج الأطفال ويتركونهم بالشوارع بدون تكوين تقافي او بدون تعليمهم وبدون اخلاق متل الحيوانات يتحرشون بالنساء في شوارع ويقومون بالاغتصاب والاعتداء علي النساء والاعتداء علي حقوقهم وحرياتهم وكدالك فيه العديد من النساء المغربيات الخارجين عن الطريق يقومون ببيع اجسامهم وشرفهم وشرف عائلتهم لكسب المال مع اي إنسان كيف ماكان نوعه وأصبحوا المغربيات من أشهر النساء في الدعارة في العالم أينما دهبت في العالم والنَّاس تتكلم عنهم وتوجه السؤال مدّا سبب هاد المغربيات يلتجئون لدعارة مع جميع انواع الاجناس ، كل هدا يرجع الي الاسرة والأب وآلام في تكوين اولادهم وبناتهم ويرجع الي الدولة المغربية التي لم تعطيهم طريق الاتجاه الصالح وتركتهم متل البقر في الشوارع والمدن والقري لا يعرفون اتجاههم وليس لهم تقافة ولا علوم وليست لهم مهن لكسب عيش بشرف وكرامة .

  • yousfi
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:06

    سبب التحرش كان ذكوريا أو نساء يا هو الانبهار بالغرب و الحريات الغير مقننة و المبالغ فيها في مجتمعنا المغربي و التحرش الذكوري انواع فقد يكون باللفض او الغمز و الهمس و فيه الفظ و الرقيق حسب تربية الشخص كما ان للمرأة أسلوبها في التحرش كان مباشرا او مستتر فلا ننسا ان لمظهرها و لباسها و طريقة مشيتها بتغنج و تمايل مبالغ فيه و مكياج و روائح نفادة تأثير في نفس الرجل و الرجل رجل كان في الشرق او الغرب له محركات غراءزية تلف شخصيته و لا ننسى أن معدلات الاغتصاب في الغرب تعد جد مهولة و مقلقة و النساء في الغرب يشعرها بعدم الاطمأنان. و المقصود بالتحرش هنا الغير مرغوب و الدي لا تستسيغه النساء هو البداءة في اللفض المحط من أنوثة المرأة و احسيسها و شكلها و لا فرق هنا بين المستترة او المتعرية ما دامت تظهر مفاتنها في الطريق العام.و لا ننسى ان المغربية أصبحت تأخذ حريتها في علاقاتها الجنسية الشيئ الدي اخلط الحابل بالنابل كما ان كثرة المطلقات و النساء العوانس و تأخر سن الزواج و الاختلاط و هجرة النساء إلى المدن قصد العمل فاقم من هاته الظاهرة الغير سليمة في التعبير.

  • Dr.S.El mernissi
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:29

    انا شخصيا لم اصدم الاسبوع الماضي عندما قرات على جرائد دولية خبر 15ذكر نقلوا الى المستشفى بعد اغتصاب حمارة بسيدي قاسم مصابة بالسعار هل المشكل في الضحية الفاتنة الغير محجبة ام في المغتصبين .لمن يتبجح بغطاء الراس للقضاء على قطاع الطرق المتحرشين الم تتعلموا بعد ان قطعة ثوب فوق الراس واللحية لييسوا دليل القيم ولكم في قصة الواعظة الزاهدة فاطمة النجار والمرسيدس على لابلاج خير مثال.الحل ببساطة هو تفعيل قانون 5 سنوات سجن لكل مكبوث يضايق المواطنات في الشارع.المغربي عندما يهاجر لا يتجرا على مضايقة الاجنبية لانه يعلم جدا عواقب جريمته كما ان اسم المتحرش يوضع في data لن يحصل بعدها على اي فرصة عمل لان اي شركة لن تقبل تشغيله المتحرش يعاقب كالبيدوفيل اذا تحرشت ستقضي على مستقبلك مدى الحياة

  • لحسن
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:55

    لا أريد اءن اطيل كنا في حرية المرءاة فأصبحنا في حرية الوصول إلى المرأة يجب أن يكون الاحترام متبادل والله أعلم

  • محمد
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 12:07

    نحن لسنا أحرارا بل عبيد لله رب العالمين

  • ايمان
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:50

    المتحرش إنسان يحس بالنقص،لذا يعبر عن مكبوتاته بتلك الطريقة،السوي لن يتحرش بامرأة ولو كانت مجردة من الملابس،اغلب المتحرشين ينقصهم الجمال والرجولة وكذلك الفحولة،من تجربتي عندما كنت بالمغرب ايّام الدراسة اغلب من كان يتحرش بي تجده لا اخلاق(محشحش ،مشرمل،….)لا زين(قصير القامة،قبيح الوجه،….)في احد الأيام مررت بجماعة من الذكور والقبيح والقصير فيهم تحرش بي بكلام نابي ليظهر لأصدقائه على انه رجل ،نظرت اليه كنت اريد ان أصفه بكلام لن ينساه أبدا، لكن تراجعت خوفا ان أسبب له ألما وحرجا امام أصدقائه تؤثر على حياته ،المتحرش إنسان غير واثق من نفسه،،(ليس كل قبيح المنظر او قصير القامة من متحرشين بل منهم الكثير الواثقين من أنفسهم والمعتزون بخلقتهم ولهم اخلاق جيدة،وكذلك هناك من لهم خلقة جميلة لكن مهتتزون نفسيا وغير واثقين من أنفسهم يتحرشون بالنساء،فحتى النساء القبيحات تتحرشن بالرجال لترد الاعتبار لنفسها المهتزة)

  • MOHAMED CHERIF sadki france
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 16:57

    أيها المتخلون والمتدخلات من يحمل المرأة سبب انتشار التحرش ، أقول لكم أن سبب التحرش هو انعدام قوانين رادعة ، في أوروبا لا وجود للتحرش إطلاقا ومن تحرش يبيت في السجن بقوة القانون ، لذا اللباس ليس مبررا للتحرش ومن له شك في ذلك ويمارس التحرش في المغرب أدوه ليقيم بمنزلي في فرنسا ويخرج للشارع لساعة واحدة ليمارس هواية التحرش وسوف يرى أين سينام ليلته وليالي أخرى ، أتحداكم وأتكفل بإقامتكم بفرنسا إن كذبتم أن التحرش غير موجود ، وإذا تحرشت دخلت السجن في نفس اليوم فهل من متطوع ؟ أما في المغرب فكل شيئ مباح في غياب دولة العدالة والحقوق والمساواة

  • فاطمة
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:11

    اريد ان اجيب احد اشباه الرجال الدي كتب لا يجب ان يكون هناك عقوبة للمتحرشين لان المراة تحب من يتحرش بها ولولا دلك لمادا لا تدافع عن نفسها ساجيبك اخي اقسم بالله انني بلغت كتيرا عن حالات التحرش هل تعلم تلك الكلمة المعروفة لديكم بس بس سمعتها عند احدهم فكرت مليا تم ابتسمت له فقلت له هل يمكنك المشي معي ! اخدته امام مقر الشرطة فبدات بالصراخ فاعتقلوه…هده حالة من بين خمس حالات قمت بالابلاغ عنهم فاحسن الظن فكم مرة تحرشو باختك وبنتك

  • محتجبة عن قناااعة
    الخميس 17 غشت 2017 - 05:24

    ليحترم راسو غيدين احترمه الناس والعكس

  • mehdi
    الخميس 17 غشت 2017 - 05:44

    Vous demandez l'imposssible …….la plupart qui sont avec cette LOIS ….sont sois mariè sois GAY sois mn s7ab 7o9o9 l inssan ………..la femme marocaine EST PAS ASSEZ MUR POUR DEMANDER çA…………..ICI LA FEMME SE MARIE POUR L'argent ……..SAns amour Ni rien ………Ici LA femme refait sa virginitè Avec 5000Dh pour parraitre BENT NASS…………MOI PERSO BCQ DE FEMMES ME DRAGUE ……..est ce que la police va les mettre en prison ???? j'en doute ..parce qu'elel vont draguer ces policiers meme ou couchez avec eux ..pour ne pas aller en prison …………….cette loi a besoin d'un pays islamique …..pas un pays l'aic comm le maroc OU l'argent est devenu un Dieu

  • hassan sima
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:01

    Je me demande si les homme sort avec un tt petit chorte en plein publique et si une femme fais la même chose comment en va les juger

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 8

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي