تميم أميراً لقطر .. سابقة في تاريخ المنطقة

تميم أميراً لقطر .. سابقة في تاريخ المنطقة
الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:30

لم تعد الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام العالمية مؤخرًا حول مسألة نقل السلطة في دولة قطر محل تكنهات أو أخبار تتناقل دون هدف واضح؛ إذ يبدو أن قطر التي اعتادت نهج المفاجآت في نمط سياستها الخارجية خلال العقد الماضي، تتبع ذات النهج على المستوى الداخلي أيضًا وإن كان ذلك النهج في حد ذاته يتم بشكل مرتب ومدروس.

وسيسجّل تميم بن حمد آل ثان سابقة في تاريخ الحكم في قطر، وفي سائر الدول الخليجية المحافظة، بتوليه فعليًّا مقاليد السلطة، وهو في الـ 33 من عمره، ليكون أصغر حكام قطر سنًا، فقد أبلغ أمير قطر حمد بن خليفة آل ثان، اليوم الإثنين، كبار الأسرة الحاكمة و”الحكماء” قراره تسليم السلطة إلى نجله ولي العهد تميم بن حمد، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر.

ورغم صغر سنه فإن تعيين الشيخ تميم وليًّا للعهد وهو في الـ23 من عمره، ساهم بشكل كبير في صقل خبراته ومعارفه، وإعداده لتولي الإمارة، بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب، وهو أحد أبناء الشيخة موزة أيضًا.

وحصل تميم على الشهادة الثانوية من مدرسة “شيربورن” بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرّج في أكاديمية “ساند هيرست” العسكرية الملكية في المملكة عام 1998، وبعد 5 أعوام من تخرّجه فقط، عيّن ولياً للعهد، وبجانب ولايته للعهد ترأس عددًا من المؤسسات، منها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، إضافة إلى رئاسة مجلس أمناء جامعة قطر ورئاسة اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية، وتولى تميم أيضا منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.

وهو شغوف بالرياضة ويشرف على ملف تنظيم كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر عام 2022، وفي الفترة الأخيرة، سرّع الأمير حمد من وتيرة إعداد ولي العهد لتولي الحكم، وكثيرًا ما أدار ولي العهد شؤون الدولة خلال فترة غياب الأمير عنها، كما شارك تميم ومثّل بلاده في عدد من المؤتمرات والقمم، كان أحدثها القمة الخليجية الأخيرة في العاصمة البحرينية المنامة يومي 24 و25 ديسمبر 2012؛ مما أكسبه المزيد من الخبرة على صعيد السياسة الدولية،

وقد حرص تميم على ترجمة تلك الخبرات عبر مبادرات دولية للترويج لنفسه على الصعيد الدولي، وقد أطلق الكثير من المبادرات الخارجية خلال العام الجاري فقط، ففي يناير الماضي، وجّه بتخصيص نصف مليون دولار أمريكي لدفع التكاليف الدراسية للطلاب السوريين النازحين في دولة قطر بالمدرستين السورية والأردنية في الدولة.

كما وجّه في 20 فبراير2013 بتقديم “مساهمة مالية” بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، و”وحدة تنسيق الدعم الإنساني” (ACU)، وذلك في إطار المعونات الإنسانية التي تقدمها قطر للشعب السوري منذ بداية الأزمة السورية مارس 2011، وتبرع تميم في أبريل الماضي بـ 11 مليون دولار لقطاع غزة الفلسطيني لبناء قصر العدل (معهد القضاء العالي)، بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي، وتبلغ 407 ملايين دولار.

وخلال يونيو الجاري، وجّه تميم بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف.

والشيخ تميم تزوّج مرتين، إحداهما في 8 يناير 2005، حيث تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثان، وأنجبا المياسة (مواليد 2006)، وحمد (مواليد 2008)، وعائشة (مواليد 2010)، ثم تزوج عام 2009 من العنود مانع الهاجري، وأنجبا نائلة (مواليد 2010).

وقد تلقى تميم العديد من الأوسمة، منها وسام “جوقة الشرف” من فرنسا عام 2010، ووسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004، ووسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين في العام ذاته، إضافة إلى تلقيه الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي عام 2007.

‫تعليقات الزوار

41
  • الحقيقة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:40

    أنصح الجميع بالبحث بالنت عن:
    راند قطر(أكبر منظمة ماسونية تتخذ من قطر مركز لتهجم وأثارت الفتن بالأمة العربية والأسلامية)
    روتشيلد قطر (أكبر عائلة صهيونية تتخذ من قطر بوابة للأستثمار بالدول العربية)
    شاهد حمد صاحبك مع الأسرائيليين باليوت كيف هو ذليل أمامهم ويتفلسف أمام العرب لوهمة أن الصهاينة سيسندوة الي الأبد
    فخلي حمد ينفعك يوم الحساب وأسأل الليبيين عن حمد بعد أن طردوهم بمحاولة التدخل بشئون بلدهم

    أليس حمد صديق صدام ثم أنقلب علية
    أليس حمد صديق القذافي ثم أنقلب علية
    أليس حمد صديق بشار ثم أنقلب علية
    أليس حمد صديق صالح ثم أنقلب علية
    أذا أميرهم أنقلب علي أبو فماذا تتوقع؟
    لاتنسي قطر موقعة معاهدة أمنية مع أيران ومعادة دفاعية عسكرية أيضا, ضد من؟؟؟؟

  • بشار
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:42

    أمير شاب ليس له حنكة سياسية سيسر العالم بطريقته في الحكم التي ستكون مخالفة لأبيه فشباب اليوم حال وأحوال، نحن ندعمه ولا تحكموا على الرجل فلم يبدأ بعد …!

  • samir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:01

    انثم لا تفهمون ولا وزة في السياسة امير قطر يريد ان يقلد انجلترا و هولندا

  • amahrouch
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:08

    La repentance!Il a arraché le pouvoir à son père,il le cède à son fils espérant se faire pardonner.Logique!Il y a aussi ce bourbier du" printemps arabe" qui l a épuisé.Ne voit-on pas qui l a considérablement perdu du poids

  • احفيري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:10

    الشيخة موزة هي البطلة ، كما تدين تودن

  • ولد الشعب
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:13

    المشكل ليس في إنتقال السلطة من الأب إلى الإبن ولكن إرث الإبن للشعب كما تورث الأشياء …ويصبح بالإراثة ولي أمره والناهي والآمر في معاشهم….في الدول المتقدمة الديمقراطية الأصلح هو من يحكم إما لذكائه أو قوة شخصيته أو لبرنامجه للرقي بأمته….أما في العالم العربي فكل شيء يورث السلطة والغنى والفقر والطبقة ..

  • ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:16

    هو تسليم السلطة من الشيخة موزة بنت ناصر إلى الشيخة جواهر بنت حمد

    مبروك وفي انتظار صعود شيخة أخرى

  • ملاحظ
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:22

    هذا كيبدل السيارة بالطوموبيل, هل هذا هو التغيير اللي صدعتونا به, التغييرهو ان يترك الحكم المطلق للشعب من خلال دستور جديد يظمن انتخاب حكومة منبثقة عن انتخابات نزيهة تعطي برلمان يراقب ويحاسب تلك الحكومة على كل صغيرة وكبيرة وهذا البرمان المنتخب يتخذ قرارات او يرفضها حسب الاغلبية التي تساند هذه القرارات او تصوت ضدها, هذا هو التغيير الحقيقي.

  • مبروك على أشقائنا القطريين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    مبروك على أشقائنا القطريين
    قطر دولة صغيرة ولكن انجازاتها عظيمة
    نتمنى لكل الدول العربية النجاح والتوفيق وتغيير افكارهم القديمة التي همها هو المحافضة على الكرسي ولو على حساب الدين والشعب واستحمار شعوبهم وتفقيرهم وتهميشهم …
    والتخلي على الديكتاتورية

  • drole
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:32

    et biensur selon les ordres de usa dieu c est pourquoi

  • KASSOUL
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:37

    لو تضمنت الصورة اعلاه ثلاثة اشخاص و بجوارهم امراة لكان افضل تعبير وشكرا

  • Ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:51

    Pendant 2 ans il a tout fait et essayé pour faire sauter le président syrien Bashar Al assad, mais il a sauté bien avant lui! Les américains font tous ce qu'ils veulent dans LEUR EMIRAT du QATAR !!! Ce cheikh a tout fait pour éliminer kaddhafi, benali… Allah est Grand !

  • العبدلاوي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:01

    وبحال والو راه انقلب على باه كيما دار مع جدو

  • H.BLAL
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:26

    انه اسلوب ديموقراطي راقي ومتطور وهذا ما يسمى في الاسلام بالشورى وهذا ما يسعى المجاهدون الى تطبيقه في سوريا…انها ديموقراطية العائلة فما دام هناك شركات عائلية في الاقتصاد فما المانع من وجود ديموقراطية العائلة او دولة العائلة في السياسة…المهم ان اكبر دولة ديموقراطية في العالم-امريكا-باركت ورحبت..الديموقراطيات لبعضها..فماذا ستفيد استشارة الشعب القطري…اين هي حقوق الانسان يا امريكا و يا اذناب امريكا اين هو الانسان القطري وما محله من الاعراب في بلده ام حقوق الانسان التي تهم امريكا هي في سوريا وايران..الا تعلم امريكا ان الانسان في الكويت بدون جنسية وهو في بلده..ام انها ديموقراطية الخليج محلاة بنكهة البترول…يا اصحاب اللحي ايها المبشرون-بكسر الباء وفتحها-بالجنة افتحوا عيونكم و عقولكم واتقوا الله في الشعب السوري وفي اخواننا الشيعة ..الله يهديكم وينور عقولكم

  • البوجادي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:06

    هاد الناس لي كينتاقدو أمير قطر راهم معروفين شكون هوما و كينتاقدوه أصلا من حسد وغيرة حيث هو واعر بنى بلادو بالصح بلا تمثيل ولا بهرجة وبلا تدشينات تلفزيونية خاوية,كينتاقدوه حيت هو ناجح وهوما فاشلين حيث هو معقول وهوما فيهم الزيكزاك حيث هو حر وواعي وهوما نعاج تابعين كينتاقدوه حيت هو رفح شعبو وهوما فقروا شعبهم, كينزلوا عليه وهوما لداخل فقلوبهم كيتمناو كون كانوا غي نصّ قطريين,تكون عندهم هيبة فالعالم ويكون صوتهم مسموع, حاقدين عليه حيت ملي حط عينو باش ينظم كاس العالم حطها غي مرة وحدة وجاب شرف التنظيم بدراعو وهوما فاشلين اكثر من مرة وهوما كيتشرحو ماشيين للفيفا وهوما راسمين الملاعب على الورق ورجعوا بخفي حنين , حاقدين عليه حيت هو أسس قناة سياسية واعرة وعّات العرب وهوما أسسوا قنوات الشطيح والرديح والكلاخ والعبودية ,كينتاقدوه حيث هو كيعرف كي يسير بلادو ويقوي اقتصادها ويصنع الثروة لشعبو وهوما زايدين غير بالدفيع والديون والسعاية ويصنعوا الفساد والفقر ويقهروا المواطنين بالزيادة, إيوا الحاصول كيقول المثل غير كون سبع وكولني ملي تكونو قدّ امير قطر تما عاد انتاقدوه…انشر يا أخي الديموقراطي حرية التعبير

  • أبو طارق
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:10

    جوقة الشرف أحسن وسام وسمة لهذه الجوقة

  • jamal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:14

    salam
    le femme sont les problèmes ds cette histoire a savoir que accuse de la coiffeuse ben ali a perdu le pouvoir idem houssine mobark et aujourd’hui Qatar … demain si qui d’après vous
    dieu est grand

  • grosse patate
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:17

    bon débarat il as causer beaucoup de tort aux arabes .serviteur des américains et ISRAEL.et son fils ne sera que pire.quel dynastie!!!!!!!!!!

  • بن صالح فهد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:19

    أود أن أنوه أولا بأمير قطر الذي ترك الحكم بمحظ إرادته وليس كباقي حكام العرب و أتمنى أن يكون قدوة للبعض الاخر لقد تفانى في عمله فجعل قطر من أرقى الدول في العالم .

  • abu jassim
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:21

    قبل كل شيء , نشهد شهادة لله بأن عائلة آل ثاني عائلة محترمة من كبيرها إلى صغيرها , هم أصحاب همة و أخلاق و بفضل عدلهم جعلوا من قطر منارة و جوهرة يحتدى بها في عالمنا العربي و الإسلامي , يعطون لكل ذي حق حقه و يدعمون قضايا الشعوب العربية التي ترنحت تحت التهميش و الإستعباد من طرف حكام ديكتاتوريين . قبل أن تنتقذ الآخر قارن نفسك و وضعك به أولا , حيث لا مجال للمقارنة فاستحي و إن لم تستح فافعل ما تشاء . تحيا قطر و يحيا حكامها .

  • ديما
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:31

    شيخ…شيخة…موزة…برقوقة…فراولة…اوا اشنو بان ليكوم، دايرا فروي او صافي…

  • مواطنة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:19

    اذكر يوم من الايام ان قرأت عن حمد هذا في مجلة فرنسية في مقاله شرحت كيف تقلب على باه و كيف فرض قطر على خريطة الخليج بعد وضع يده بيد امريكا كضمان لحمايته من طمع السعودية و خوف من قوة ايران على دولة صغيرة المساحة والعدد و بعد تأمين على بقائه في الحكم لم يجد من حل لفرض الدولة القطرية عاى المشهد سياسي العالمي سوى خلق ببع اسمه قناة الجزيرة و هي ليست مجرد قناة إخبارية بأكثر ماهي رمز لقوة قطر على صعيد العربي بالأمس لم تكن قطر سوى قطرة ماء في دول بحر الخليج و اليوم انظروا دهاء الداهية حمد ال خليفة و هذا التنازل الذي قام به سيكون من وراءه غرض هداك المصيبة عارف أش كيدير

  • أكثر منك ملاحظة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:31

    كما لو أننا طفرناه بنظام البرلمان و التعددية الحزبية و الدستور,,, لم تعطي أي نتيجة,,, في زمن الحسن الثاني عندما كان نظام الحكم مستبد و السلطة للواحد مع حكومة شكلية كان هناك "الخير و الخمير" و كذلك قطر لا برلمان و لا أحزاب و عايشين برفاهية لا حزب فلاني و علاني و الحكم للعائلة الحاكمة إذا لماذا نعطي لهذه الأحزاب التي تمص من دماء الشعب بالوعود المزيفة و الكل يشغل لمصلحته "ابن كيران أصبح رئيسا للحكومة منو للملك و الشعب لم يتغير بل ازداد قهرا الحمد لله أنا شعب و لسنا من العائلة الحاكمة بغينا غير التيقار

  • أحمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:44

    تحية للبوجادي صاحب التعليق 16 لم يترك لي ما أقول

  • محمد سالم
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:34

    بصمات الرجل واضحة للعيان:
    قال الشاعر:
    هذي آثارنا تدل علينا *** فأنظروا بعدنا إلى الآنار
    أعجب لكثير من المنتقدين للرجل و لقطر و للجزيرة…
    و هم كلهم من اكثر المتتبعين لشبكة الجزيرة …. يحق فيهم المثل القائل: يأكلون الغلة و يسبون الملة….
    كل القطريين الآن يقولون لك " أنا قطري… و أفتخر.."
    كل الإنتقادات: فارهة و فارغة: مجرد نقيق ضفادع

  • sarah
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 06:20

    Le jeune charognard va devoir être pire que son père si il veut garder le trône le plus longtemps possible.
    Pire que ce qu'a fait son père ! ! ! ! !
    Ouest-ce que cela pourrait-être ???
    Allah il faut que tu intervienne pour rendre impossible les plans des occidentaux contre tous ces innocents civils Syriens et Autres dans d'autres pays musulmans a chaque fois .
    Car les limites de l’incommensurable sont dépassés depuis très longtemps.
    Et la puissance n'est qu'en toi .

  • مجد المغربى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:26

    متى سوف تتخلص الشعوب من عصابات السراق وسيطرتها على الحكم وتحكم فى احقية عباد الله اللهم انت الحاكم والحكم مالك الملك ولا ملك الا لك القدوس المتعال انصرنا بنصرك وخلصنا من همومنا وعجزنا امين يا رب

  • fouz
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:42

    الى … ومن زكاه قطر تعداد سكانها لم يصل حتى المليون نسمة وهي غارقة في نعم من نعم الله البترول لاتقارنها مقارنة الاميين بالمغرب الدي يصل تعداد سكانه 40مليون وليست له ثروات غير الفوسفاط ارخصهم فبلا مزايدات وكوبي كولا

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:49

    تنازل عن الحكم لمن لابنه وهل في الامر شيئ يدعو للنفخرة او لجعلها قضية كبرئ هو لم يتنازل لشعب ولم يامر بانتخابات لكي يختار الشعب رئيسه اذن المسالة اصبحت وراثة ربما خاف ان ينقلب عليه كما فعل مع والده

  • NAZEM
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:59

    هذا ليس تحولا ديموقراطيا… ولا يمت بصلة للديموقراطية، ولا أعتقد أنه سيكون هناك تغييرا في سياسة "قطــــرائـيـل" مادام هناك حمد بن جاسم والشيخة مــــوزة، اليس هناك من يستطيع تولي مسؤولية الخارجية غير بن جاسم؟

  • omario
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:28

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العضيم, نساق كالقطيع كما يشاؤون ومتى يشاؤون, وكأنني أرى أنه قد عقمت أرحام نساء المسلمين أن تلد رجلا فذا نفتخر به و الأمة العربية و الاسلامية

  • صقارديوس
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:12

    يقول بوب مارلي في اغنيته Them belly full, but we hungry وتعني "ذوي البطون الممتلئة نحن جوعى".ان كان بوب مارلي يقصد بالجوع هنا هو فراغ المعدة فبحسبي ان الجوع الاكثر دمارا هو الجوع الى السلطة فالشيخ حمد انقلب على ابيه ومن يسئ الى الوالدين او احدها فهو مسخوط الوالدين وهاهو الزمان دوار. لكن بفارق بسيط وهو ان امريكا حسب المتتبعين هي من انقلبت وضغطت لتسليم السلطة.

  • الشاطر
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:23

    أكدت مصادر ديبلوماسية موثوقة أن قرار الشيخ بالتنازل عن الحكم في قطر لم يكن قراراً شخصياً تبرره «الحالة الصحية.وقالت هذه المصادر إن القرار أميركي أولاً وأخيراً، وإنه أبلغ إلى الأمير عن طريق مسؤول بارز في المخابرات الأميركية
    المصادرو ان القرار تم درسه في البيت الأبيض، واتخذ بعد تجميع ما تملكه مختلف الأجهزة عن أنشطة الشيخ حمد ووزير خارجيته، والتي تجاوزت في كثير من الحالات حدود ما تقرره واشنطن، سواء بالنسبة للوضع في سوريا، أو في ما يتصل بالدعم الذي قدمه أمير قطر لبعض التنظيمات الإسلامية، وبينها ما تشتبه المخابرات الأميركية بصلة للدوحة فيها، إذ توفر لها أنواعاً من الدعم، مادياً وعسكرياً.
    ويروي بعض من تسنى لهم الاطلاع على تفاصيل القرار الأميركي، ان الموفد الرئاسي قد نقل إلى الشيخ حمد بن خليفة رسالة خلاصة نصها: أمامك خيار محدد، فإما ان نحجز على أموالكم حيثما كان في مختلف أنحاء العالم، أو تترك موقعك وتسلّمه لواحد من ذريتك نسميه، فتعتمده حاكماً بعدك،وفي المعلومات المتوافرة فإن سلة الشروط أن يرحل رئيس الحكومة وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم مع أميره

  • عبدو من سويسرا
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:27

    قال نجيب محفوظ
    الشرط الاساسي عندنا في البرلمان ان يكون الشخص غنيا جذا وغبيا جذا!!!!!
    تميم القطري ابن الثلاثين يحكم قطر وسيحكم العرب ليس بحنكته في السياسة لكن بأموال الشعب،
    ابوه يريد ان يقول للعالم انني ديمقراطي تنازلت لولدي عن الحكم!!!آه يا عرب تتنازل له عن شئ هو ملكٌ للشعب؟؟؟؟
    اذا أسندت الأمانة الى غير اهلها فانتظر الساعة!!!! 

  • hassan
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:24

    Hamad son fils sa soeur et même cheikha mouza et n importe qui deviendra président du quatar et après ? Vraiment on est très curieux nous les marocains on commente tout

  • ibnlwalid
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:11

    ظلت قناة الجزيرة القطرية تنقل مراسيم تسليم الحكم..ودخول المدعوين..والسلام على الأمير وٱبنه..طول الليل والنهار ..والثناء على الأمير الجديد والقديم ..أما نشراتها كانت مخصصة لهاذه المناسبة بكل تفاصيلها معززة بالتقارير والصور لكنها( زلقت) حين استدعت مدير الجزيرة السابق وسار يتحدث عن نشأة القناة الجزيرة القطرية منذ بدايتها ومساهمة الأمير السابق ماديا ومعنويا على سيرها وزاد المدير في وصفها على أنها قناة حرة مستقلة على قطر كما يظن البعض مما جعل كلامه يتناقض مع الواقع حيث ظلت القناة تمدح ليل نهار في الأمير وٱبنه وتحكي منجزاته طوال الوقت فلو كانت القناة حرة كما ادعى مديرها السابق لما سلطت أبواقها كاملة على هاذا الحدث في قطر بالذات!!

  • Jamil sociologue
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:01

    اي ضحك على الذقون٠إن السلطة السياسية بقيت في قبضة مافيا العائلة آل ثاني٠عموما وأنا أنظر للوضع الحالي و كأنني أشاهذ فلما أمريكيا يعالج المافيا وصراعها من أجل بسط النفوذ٠فبعد نهاية المافيا المباركية و القذافية وزين عابدية بسطت المافيا الخليجية سيطرتها على مجال نفوذ هذه المافياويات المنتهية وتحلم ببسط نفوذها على جثامين المافيا الأسدية، لكن هذا قد يشكل لها مشكلة مصيرية في حالة بقاء المافيا الأسدية

  • ابو الحسن
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:33

    الغريب ان قناة الجزيرة لم تتطرق الى طريقة وصوله الى الحكم وحتى عن عهد والده خليفة

  • نياتو
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:50

    اظن اننا سنرى العجب العجاب في ما ستؤول عليه قطر،دويلة صغيرة،اطماع كثيرة،قاعدة امريكية اكبر،مركز ماسوني،نفط وغاز طبيعي،تطاحن الامراء،سم الشيخات،،،،،نتمنى لهذه الدولة مخرج صدق لاسيما من انياب الامريكيين والفرنسيين وحتى من ذاك المد الايراني الحاقد.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:03

    فينك يا جزيرة فينك ياصاحب الاتجاه المشاكس, فينك يا احمد منصور…… فين و فين الراي و الراي لاخر ههه
    تشوف الجزيرة اليوم تعجب ….. ولا كلمة عن انقلاب
    لو وقع هدا بدولة اخرى لتكلمت عن ماضي الانقلابات كلها

  • لمكلخ
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:06

    مهما كانت الا سباب ورأ تخلي حمد عن السلطة لابنه فهذا سلوك محمود ورغم انه غير ديموقراطي بالعبرة بالنتااج الديموقراطية وسيلة وليست غاية فإذا كانت لا تأتي بالخير فلا حاجة لنا بها فالديموقراطية أداة للحكم ليس الا وبما اننا قوم لا نحسن استخدامها فعلينا بغيرها فحسنا فعل هذا الا مير استعمل اسلوب التعيين وهو أذاة حكم صالحة لمثل هذا الشعب الخلاصة الديموقراطية ليست اسلوب حتمي لكل الشعوب وانما كل شعب له اسلوب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى