تنامي حوادث السير في المدن يستدعي مطلب إحياء "غرامة الراجلين"

تنامي حوادث السير في المدن يستدعي مطلب إحياء "غرامة الراجلين"
صورة: أرشيف
الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:00

بعد انقضاء ثلاث سنوات على إقرار “غرامة الراجلين” التي قدرت بـ25 درهما، يبدو أنها لم تعد تطبق بالطريقة الزجرية الصارمة التي كانت حينئذ، بفعل استمرار المواطنين في عبور الطرقات بدل الممرات المخصصة للراجلين.

وأثارت الغرامة المالية سالفة الذكر جدلا كبيرا عام 2017، بعدما شرعت السلطات المغربية المختصة في تطبيق المخالفات ذات الصلة بممر الراجلين، ارتباطا ببنود القانون المخصص لتنظيم السياقة وحركة السير والجولان على الطرق.

وتكشف المعاينات الميدانية لواقع الجولان في الحواضر الكبرى التساهل الذي تبديه المصالح المعنية إزاء عدم احترام الممرات المخصصة بالراجلين أثناء عبورهم الطريق، وهي السلوكات التي تتسبب بحوادث مميتة في أحايين كثيرة.

مثلما كان ذلك في وقت سابق، لم يعد أعوان الشرطة يعمدون إلى تحرير محاضر الغرامات في حق المارة، على الرغم تفعيل أداء الغرامة المالية منذ أواخر سنة 2017، علما أن شرائح مجتمعية كثيرة لا تعبر الطريق من ممر المشاة المخصص لهذا الصدد.

ويأتي مطلب إنفاذ قانون تغريم الراجلين في ظل “فوضى الطرقات” السائدة بالمدن الكبرى، لا سيما بمدينة الدار البيضاء التي تشهد تناميا كبيرا لحوادث السير المترتبة عن عدم احترام ممرات الراجلين؛ وهو ما دفع البعض إلى المطالبة بإحياء هذه الغرامة المالية من جديد.

وبمجرد دخول الغرامة المالية حيز التطبيق آنذاك، تولد نقاش افتراضي واسع النطاق بخصوص “ضعف” رسم الممرات الخاصة بالراجلين في أغلب الشوارع الكبرى بالمدن المغربية، بالإضافة إلى احتلال المقاهي والمطاعم والمحال التجارية للأرصفة؛ ما يضطر الراجلين إلى عبور الطرق بشكل عشوائي.

ولا يُطرح إشكال ممرات الراجلين بكثرة مثلما كانت عليه في السابق، جراء إقدام المجالس الجماعية على تحديث البنية التحتية بمختلف الحواضر الكبرى خلال السنوات الأخيرة، خاصة في الشوارع والأحياء الجديدة التي باتت تتضمن مسارات المشاة، إلى جانب الحملات المتواصلة التي تقوم بها الشرطة الإدارية لتحرير الملك العام.

جدير بالذكر أن مدونة السير الصادرة سنة 2010 تنص على تأدية غرامة مالية تتراوح بين 20 و25 درهما ضد كل راجل مخالف، استعمل الطريق العمومية دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر، سواء على نفسه أو على الغير، أو لم يتقيد بقواعد السير الخاصة المتعلقة به والمحددة بهذا القانون.

وقد صادقت المؤسسة التشريعية على التعديلات الجديدة بشأن العقوبات المقررة على مخالفات الراجلين عام 2016، بعدما وحدت الغرامة في مبلغ 25 درهما؛ الأمر الذي أثار استحسان التنظيمات المدنية والهيئات الحقوقية، بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها الخطوة العملياتية في تحسيس الناس بخطورة عبور الطرقات بشكل عشوائي.

أعوان الشرطة المخالفات الممرات المخصصة للراجلين حوادث غرامة الراجلين

‫تعليقات الزوار

61
  • معلقة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:08

    حتى يكونو والله حتى ندوزو منهم

  • حمزة المتاقي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:09

    عندما امر من معبر الراجلين وحدي قرب البرلمان، أشعر كاني شخص غريب الأطوار ههه.

  • marjane
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:12

    يجب تطبيقها في الماكن التي فيها ممرات الراجلين و( فروج ) زد على دالك على شرطي المرور تنظيم حركة السير بدل من الاختباء وراء الشجر

  • بوجنيبي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:14

    ولماذا لا تكون غرامة اصحاب الدراجات النارية والتريبورتورات صارمة لانهم يتسببون في فوضى عارمة ولا احترام لقوانين السير ولا يعيرون اهتماما للضوء الاحمر وعلامة قف ويتسببون حوادث كثيرة وبالاخص في مدينة مراكش يعني فوضى بكل قياس ولا رقيب ولا من يحاسب

  • ملاحظ 2021
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:16

    إحتلال المقاهي و المطاعم للأرصفة يشكل أكبر خرق لمنظومة الجولان بالمدن ..فكيف يعقل ترك مسافة 20 سنتمتر فقط لمرور الراجلين وعربات الأطفال الصغار المدفوعة les poussettes .
    ومما يزيد في الطين بلة أصحاب الدراجات الهوائية والنارية الذين يركنونها أمام المقاهي..
    فوضى عارمة..

  • عادل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:17

    أولا تحرير الملك العام من المستغلين كالمقاهي والعربات والتجار لكي يستطيع الراجلين التنقل في سلام.

  • mqmoh
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:17

    فعلا يجب احياء هذه الغرامة ولكن بجب ايضا وضع حد للسيبة في احتلال الارصفة من طرف المقاهي والورشات الَمختلفة ( النجارة الحدادة غسل السيارات الخ..). كما يجب التعامل بحزم مع التربرتورات وسيارات نقل العمال خصوصا في طنجة.

  • محمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:17

    نعم لعودة الغرامة لكل مخالف لممر الراجلين لانه إدا لم تصلح الامور توعويا يجب ان تصلح زجريا

  • allouach
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:20

    أصبح من الواجب إقرار غرامة مالية على الرجلين في كلتا الحالتين سواء كان العبور عند الإشارة الحمراء او العبور من غير الممرات المخصصة، وكذلك بالنسبة للسائقين عند الوقوف بممر الراجلين، أو عدم إعطاء الا سبقية للراجلين عند تغيير الاتجاه حيت يصادف ممرات تسمع اشاراتها للراجلين بالمرور،
    اما عن مبلغ الغرامة فهو مناسب، للبعض وقليل بالنسبة للاخرين.

  • Ayoub
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:20

    واين هي ممرات الراجلين….واين هي الارصفة التي سيستعملها الراجلون والمحتلة كلها من طرف الباعة المتجولين او كراسي المقاهي والمطاعم….كفاكم استغفالا للمواطن ….!!!….الدولة مطالبة بتمتيع المواطن بحقوقه سواء في الشارع او غيره ….انذاك يجب محاسبته….ولكل حادث حديث….؟؟؟؟؟

  • غيور
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:22

    اغلب ساءقي السيارات بالدار البيضاء لايحترمون ممرات الراجلين وعلامات قف فما بالك بالراجلين. فالسياقة اولا سلوك واخلاق وتربية. المطلوب الزجر ثم الزجر.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:26

    بعض المغاربة بدون تعميم يريدون جميع الحقوق و يرفضون القوانين

  • الفاسي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:26

    ضعوا ممرات للراجلين أولا في طرقات أجمل بلد في العالم

  • بركاك
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:28

    لم يذكر المقال من نادى بعودة الغرامة وعلى العموم هم الحكومة الان هو مصدر النقود لارجاع الديون ولا يهمها سلامة المواطن لو كانت تحرص على سلامته لما كانت المستشفيات على هذا الحال ولما كانت القرى بالجبال تحت رحمة البرد والصقيع ورداءة الطريق

  • aziz22
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:28

    يجب احياء غرامة عدم احترام ممر الراجلين زعما على اساس ان المغاربة كيحتارمو ممر الراجلين والله ما يوقف ليك وخا تكون في الوسط ديال الممر سيرو شوفو الشماليين سبقونا ف هاد شي

  • سائق
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:28

    يجب مراجعة الغرامات الأخرى الثقيلة من 300درهم إلى 700 درهم وأكثر إضافة إلى اسعار المحروقات التي ترهق السائق الغرامات لم ولن تحد ابدا من حوادث السير أثبتت التجارب أن هذه الغرامات الغير المدروسة لم تأتي بأي شيء جديد في أعداد ضحايا الحوادث كيف نفرض غرامة 25درهما على عاطل تلميذ وووووووو يمكن الحد من الحوادث المرورية بتكثيف التوعية التحسيس في المدارس و الجمعيات ووووو يمكن أن نخفف الضرر

  • قول الحق
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:30

    أنا مع إقرار غرامة الراجلين بشرط إقرار غرامة لسيارات المجنونة التي تريد النيل من المواطنين أثناء عبورهم من ممر الراجلين خاصة سيارات الأجرة لا تفرق بين ممر الراجلين و الطريق السيار

  • سائق متذمر
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:35

    الراجلون لايخضعون لقانون السير حسب فهم اغلبية الناس ان لم اقل نسبة 99.99 في المائةا ذ يعتقد البعض ان قانون السير يخص السائقين فقط وبالتالي من حق الراجلين العبور او قطع الطريق متى شاءوا سواء اكان الضوء احمرا او اخضرا او سودا ان اقتضى الحال مادام انه اذا قدر الله واصيب اثناء عبوره الطريق فالسائق هو المسؤول دائما لانه هو الذي يملك السيارة بل ان بعض الراجلين يتعمدون العبور قرب السيارة استفزازا للسائق
    بمعنى ( الى قستني تمشي لحبس ) وبالتالي يجب النظر بجدية في المسالة.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:36

    وأين هي ممرات الراجلين. لقد صارت تحت عجلات السائقين. والبعض منا يتذكر إشهارا كان يقدمه احد مشاهير الثمتيل الفرنسيين من أصل مغربي عن ممرات الراجلين حين يجدون تلك الخطوط البيضاء المخصصة لهم مركونة فوقها سيارات يمر هو والأطفال الذين معه من فوق تلك السيارات. وهذا ما يجب أن يفعله كل الراجلين مع المخالفين

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:43

    كاتشوف البشر باغي يقطع الطريق والضوء اخضر ، كيقولك الراجلين عندهم الاسبقية يقطعو وخصك توقف ليهم !!!! اما اصحاب الدراجات الهوائية والنارية متعرف منين يخرجو ليك والا طيحتي شي واحد منهم انت اللي غالط ، ما كيحترموش قوانين السير وكيحساب ليهم معمول غير للسبارات والشاحنات !!!
    وكاينين شي وحدين غاديين على رجليهم في الطريق ديال السيارة ، حتى هما حاسبين نفسهم من العباربات !!!

  • استاذ في العيون المغربية
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:45

    أنا سائق سيارة أكبر خطر نواجهه هو من الراجلين و اصحابا الدراجات الهوائية و النارية .. قبل اسبوع خرج لي صاحب دراجة من الجهة الاخرى و لتجنبه بسرعة خرجت عن مساري الحمد لله أن المسار بجانبي كان فارغا و بالأمس في ملتقى الطرق اقسم بالله صاحب دراجة نارية دخل في مساري و هو يحمل الهاتف بيده و حتى لم يعتذر منذاك قررت ان اضع كاميرا في سيارتي فلا يعقل أن تحدث لشخص متهور حادثة و يتحمل فيها السائق الوزر هذا ظلم بواح ..يجب جعل الكاميرا الزامية في السيارات و تحميل كل طرف مسؤوليته في الحوادث … ظلم ظلم أن أتجب في الطريق متهورا لا مسؤول و اصيب شخصا بريئا او أن يحدث لي حادثة و الشخص المسؤول يخرج منها بدون اي لوم … الراجلون و اصحاب الدراجات يعتقدون أنهم دائما محميون و انهم عندما تحدث الحادثة فالمخطئ دائما هو السائق .. بعض الراجلين يقطعون الشارع بشكل عرْضي دون اي انتباه طبعا لا نتكلم اصلا عن قطع الطريق من المكان المحدد فهذا لا يفعله اي راجل.. الل

  • abdou
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:45

    دائما ما ينتابني شعور بالغضب و أنا أستعمل الطريق عندما ألاحظ أن عون المراقبة الطرقية لا يحرك ساكنا إزاء تصرفات الراجلين التي تسبب في أغلب الأحيان عرقلة في حركة السير و حوادث ، و كذلك يتغاضون و بدون حرج عن تصرفات أصحاب الدراجات الناريه. و لكن تجده يهرول و بسرعة فائقة للتدخل و تحرير المخالفات كلما تعلق الأمر بأصحاب السيارات . أرجوكم فسروا لنا هذا ! أليس هناك قانون يطبق على الجميع ؟

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:47

    عوض تغريم الراجلين. علم السائقين كيف يحترموا اصلا ممر الراجلين. الضو الاحمر . قف …… راح اصبح المواطن يخاف من قطع الشانطي .خلاصة راه كثر الحديد والبشر هذا مايجب ضراسته. السرعة طريق السيار داخل المدن اغلبية السائقين ليسوا في مستوى السياقة .

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:47

    ومدا عن عدم احترام ممر الراجلين ؟؟؟؟في حياتي لم اسمع عن مخالفة لسيارة لم تحترم ممر الراجلين بالمغرب لمدا

  • عماد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:48

    بعض الناس الله يهديهم وصافي كيضور ويقطع الشانطي وواحد النوع اخر كيقطع الشانطي وكايضور وجهو لجهة الاخرى زعما مشافكش زيد عليهم الباعة المتجولين فبعض المناطق لسدو الطريق.

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:49

    اودي المواطن ينقصه الكثير من الخصال دائما ما يبحث عن الاعذار للتنصل من المسؤولية حتى لو توفر ممر الراجلين فهو يعبر في الضوء الاخضر صراحة نستحق ان نلقب بدول العالم الثالث لانعدام الاخلاق

  • الهاشمي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:50

    لابد من إقرار هذه العقوبات على الراحلين. ولابد من توفير ممر خاص بهم. ولابد من تحرير الملك العمومي. ولابد من رصيف للراجلين. هكذا النظام وهكذا تفرض الدول المتقدمة الغرامات. (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وفي لي الارضية ثم طبق العقوبات

  • sousou
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:54

    السلام عليكم اولا خصنا اكونو عندنا ممرات الراجلين وحتى أصحاب السيارات خصهم احترمو الممرات

  • kamal
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:58

    لدي الملاحظات التالية :
    – السائقون لا يخفضون السرعة عند ممر الراجلين و تقاطع الطرقات
    – يجب وضوع المزيد من ضودان قرب المدارس و ممرات الراجلين
    – يجب وضع اشرات تخفيض السرعة 40 في الأزقة المزدحمة
    – أصحاب الدراجات أصبحوا فوق قانون و بسرعات عالية
    – أصحاب الدرجات يضعون الخوذات و لا يتبثونها عمدا ، يجب اعتبارها مخالفة
    – الكثير من الاشرات الضوئية لا تحتوي على اشارات خاصة بالراجلين

  • mabghitch
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:58

    أنا مع تغريم الراجلين أكثر من 25 dh ولكن يجب تحديث ممرات الراجلين وتحريرها من السيارات التي تركن فيها و كذالك الرصيف المحتل من طرف المقاهي والباعة المتجولون. ويجب أيضا احترام الممرات عند أضواء السير حيت نرى أن جميع السيارات لا تقف قبل الأضواء وإنما فوق الممرات. ناهيك عن الدراجات النارية والثلاتية العجلات التي لا تعترف بقانون السير اصلا. الاحظ أيضا أن الممرات في بلدنا تصمم بشكل عشوائي ولا تحترم المعايير العالمية بالنسبة للاشخاص دوي الحاجات الخاصة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:58

    اشمن غرامة المواطن يعاني الفقر والبطالة درهم معندوش فجيب.بالك تطبيق الغرامة القرارات الفاشلة.صوبوا التشوير الطرقي خدموا الناس اومرحبا.

  • Lya rbt
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 15:58

    أتساءل مرارا و تكرارا علاش الناس كتمشي ف الشاطئ و كتخلي الرصيف…جاوبني عافاكم

  • ليس حوادث السير
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:11

    هو السبب ولكن يريدون مداخل جديدة للميزانية على حساب المواطنين الضعفاء البداية كانت بزيادة في التبغ من اول صباح يوم في السنة كأن هاد الحكومة جميع قراراتها الا باليل وانتظروا مزيدا من المفاجآت مع هاد الحكومة الضعيفة والمكلخة كلينكس بما في الكلمة من معنى والله ما يمشيو حتى يريشوكم وها الايام بيننا

  • راجل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:16

    المشكل في هذه الممرات الغير الموجودة اصلا وفي أماكن متعددة بحيت نضطر في بعض الأحيان إلى قطع مسافة طويلة للبحث عن ممر للراجلين. هذا من جهة اما المشكل الاخر فهو أصحاب العربات الذين لايحترمون الراجلين. ولا يعطونهم الاسبقية.

  • جمال اقبلي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:17

    اولا يجب على السائقين احترام هذه الاشارات امر اصبح صعب المنال ياستثناء مدن الشمال ناهيك على الحوادث الخطيرة التي يتم اقترافها بالممر المخصص للراجلين

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:20

    يجب ان يشمل الإصلاح وتطبيق القانون جميع الجوانب، هناك مسؤولية المجالس البلدية فيما يخص إنشاء ممرات الراجلين والقيام بتحرير الأرصفة التي أنشأت أصلا للراجلين، مع الإشارة إلى دور الإعلام في التوعية.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:33

    يجب هلى الدولة ان يكنون صارمين مع المواطنين المخالفين القانون بكل صرامة وحزم لان اكثر الموطنين لا يحترمون وبجب عليكم ان تنبهونهم وتشردوا نهم ان السير فيه حكمة انضباط لكي يتلمون ويعلمون اولادهم هدا الظهيرة كترت في المغرب امهم لا يحترمون قنون السير ولا اصحاب السيارات هم اخطر من الراجلين يعني الاتنين في سوى لا يحترمون يجب عليكم ان تغرمونهم للراجلين ب100 درهم الواحد اقصى العقوبة ولا تتهاونوا معم وخاصة الشرطة لا اخي ولا صاحبي ولا الن عمي كلنا في طريق واحدة والقانون على الجميع كما يعملون في الخارج الاغلبية منضبطين مع القانون واتمنى من الامن الوطني ان يكون صارما حازما مع المخلفين وهكدا نكون شعبا محترما بيننا في كل الامور ليس بالسير بل حتى المعاملة والعمل بعنا لبعض وان نحترم بعضنا لبعض وللعمل الجيد بالاقوال والافعال وان نعطي المثال للاخرين انا وهو حب الوطن لكي تزدهر البلاد بالاعمال الصالحة وخدمة المواطن الشغوف لهدا العمل الصالح اتمنى لكم التوفيق والنجاح في اعمالكم الخالصة وشكرا لكم على تفهمكم

  • Aboualyasm
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:51

    D abord il faut une signalisation convenable des passages cloutes,ensuite et c est tres important il fait LIBERER LES TROTTOIRES des cafes et rendre ces trottoires bien finis avec des carreaux tout en enlevant les milliers de trous qui causent des tords aux passagers .

  • احمد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 16:58

    حرر وا. الأرصفة ثم نتحدث عن ممر الراجلين

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:33

    على الراجلين المغاربة احترام حق السيارات في الطرقات ماشي غير لي بان ليه الشانطي يقطع مين ما بغا إما أن يمر من ممرات الراجلين ويقطع من الأماكن المخصصة مع احترام الأضواء كاين لي غير تايبان ليه الرصيف تايقطع والضو الأخضر شاعل لمرور السيارات ، كاين تاني أصحاب السيارات غير تيبان ليه الراجل تايعطيه الطريق ويقدر يسبب فحادثة سير لأنه يتوقف بصفة مفاجئة فلنغير سلوكنا .

  • عزيز
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:43

    وهل يقف سائقو السيارات أمام ممر الراجلين ويعطوهم حق الأسبقية ؟ لم أشاهد هذا الفعل إلا في مدينتي طنجة وتطوان فقط .

  • Moha
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:44

    كالعادة، المقاربة الامنية اولا.
    الا يسدعي الامر اولا اصلاح الطروطوارات و ممرات الراجلين اولا؟ اضواء للراجلين.
    لماذا نفكر في معاقبة الناس في بلادهم؟؟؟ اغلب المدن في المغرب لا تتوفر على ممرات راجلين محترمة حتى في وسط المدينة فما ادراك بالاحياء السكنية.
    ثم نتسائل لماذا يريد الشباب مغادرة البلاد.
    مشكلة الدولة في هذا البلد الجميل انها تتخذ دور الاب و ليس دور خادم الشعب يصوت عليه الشعب و يدفع له شهريته.
    عار.

  • عماد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 17:56

    فالحقيقة خاصها تطبق للان الراجلين مكيمشيوش فممر الراجلين ولا مني كيكون الضوء الأخضر شاعل عاد كيقطعو الشارع عندنا المواطن عشوائي انا كنحسد ناس ديال الشمال كيحترمو ممر الراجلين تبارك الله عليهم

  • غرام----------------------‐ة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:10

    حتى يكونو متوفرين عاد نطبق هاد القانون واش حنا كنتبعو اروبا غير ف القوانين ليس ب توفير الضروريات (وقضية المراحيض اش غادي نقولو عليها علاش مايهدروش عليها تاهي ولا بعدا فين هاد المراحيض العمومية لي مريض ولا شي السياح فين خاصهم يمشيو —-الى متى

  • amin
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:21

    اليوم أحدهم قاطع شارع عريض في مكان غير مخصص يتمشى الهوينة كأنه عروسة في مخدعها قادمة الى عريسها على استحياء

  • Permis français
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:42

    En France, le non respect du passage clouté ou le refus de la priorité au piéton lors de sa traversée sur la chaussée est punie d’une contravention de 4ème classe avec : Un retrait de 6 points sur le permis de conduire (depuis le 18/09/2018), Amende forfaitaire de 135€,

  • ساخط
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:56

    اعيش مند مدة طويلة في اوروبا.والله العظيم كل مرة كنمشي فيها للمغرب كنتعقد من العقلية ديالنا.الانانية غالبة على الجميع.كما يقال راسي يا راسي.تبغي غير تقطع الطريق خاصك تشهد عاد تقطع.اصحاب السيارات ايلا ماجريتي مايوقفش ليك.الراجلين حتا هما بحال الحيوان غير سارحين وسط الشانطي .المهمة عقلية متخلفة بزااااف.الحل بالنسبة ليا هو تعقيل وتوعية الاطفال اما الكبار فاللي عطا الله عطاه.

  • نبيل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:58

    شرطة السير والجولان لا تعتبر حتى احترام ممرات الراجلين من صلاحياتها او ان العديد منهم يجهل القانون، مع انهم لا يفوتون فرصة لاصطياد المخالفات وجمع اكبر عدد ممكن من الذعائر. بل ويضحون بمهمتهم الاساسية في ضمان حسن السير والجولان من اجل تصيد الاخطاء وتغريم المخالفين بدل التدخل لضمان ظروف مناسبة للسير والجولان.

  • مواطن2
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 19:13

    عبارة ” الفساد ” تشمل كل فعل يخالف القانون. الراجلون يساهمون في الكثير من الفوضى وعرقلة السير.انهم يشاهدون الضوء الأخضر الذي يسمح بمرور السيارات وفي نفس الوقت يلزمهم بالوقوف ليسمحوا بمرور السيارات .للاسف يعرقلون سير السيارات الى ان يشتعل الضوء الاحمر مرة اخرى وبالتالي يخلقون مشاكل كثيرة. انا ارى ان 25 درهما لا يمكن تفعيلها خاصة وان هناك من المواطنين من لا تجد بجيبه ولو درهما واحدا. وتحرير المحضر في شان الراجلين امر غير عملي.ارى ان تكون المخالفة لا تتعدى 10 دراهم عبارة عن قسيمة تحمل المبلغ وعبارة تدل على مخالفة الراجلين . ويعفى رجل الامن من تحرير محضر قد يتطلب الكثير من الوقت . قسيمة تكفي لهذا الغرض. والاداء يكون فورا.

  • Ali
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 19:20

    اصدروا اولا قانون احترام ممر الراجلين الذي لا يتم احترامه من طرف السائقين. لولا الهروب بسرعة لكنت ل تعرضت لحادثة سير مرارا و تكرارا اضطر للهروب من ممر الراجلين . و يكتفي السائقون برفع يدهم للاعتذار . 400 درهم كغرامة للسائقين احسن من 25 درهم للراجلين ……..

  • ياسين فتاح
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 19:41

    لقد أصبحت حوادت السير تشكل تحديا كبيرا والضرورة تقتضي اتخاد اجراءات صارمة خاصة في حق الراجلين وأصحاب الدراجات الدين يشكلون خطرا كبيرا وسببا رئيسيا ومباشرا في ارتفاع نسبة الحوادت مع العمل على تحرير الملك العام بقوة لسد الرائع عن الراجلين، وعدم تحميل المسؤولية فقط للسائقين، علما أن الراجلين وأصحاب الدراجات يعرقلون السير والجولان، مع تخصيص ممرات للدراجات وتغريمهم المخالفات منها عدم احترام الضوء الأحمر وعلامة قف، وعدم توفر بعضهم على تجهيزات الإنارة الأمامية والخلفية مما يصعب معه رؤيتهم خاصة في حال التقابل

  • حمودة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 19:49

    غرامة 20 او 25 درهم مجرد غرامة رمزية ولكن ادا كان الهدف هو التربية بالزجر ومن اجل الحد من حوادث السير المميتة و المتسببة في عاهات واعطاب وخساىر مادية وضياع للوقت وجب الرفع من قيمة الغرامة فادا كان صاحب السيارة يؤدي 700 درهم كدعيرة فالراجل. وجبت تاديته لما لا يقل عن 100 درهم مقارنة مع عدم ارتداءه للكمامة 300 درهم و الكل انضبط فبغرامات مناسبة سيستحضر الكل تركيزه بعدم مخالفة قوانين السير. و سنتفادى كثيرا من الحوادث وضياع الوقت و الإمكانات.

  • محمد ناصري
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 20:12

    يجب اتخاد الاحطياطات اللازمة من ممرات في المدن خاصة وتقريبها لبعضها وبخصوص البوادي فلا يجب إقرار ذالك القانون لعدم توفرها على الممرات الكافية

  • العربيءءءء القدسي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 20:39

    إذا فرضت غرامة على الراجلين ينبغي فرض غرامة مضاعفة على السيارات الراكنة على الأرصفة وعلى السيارات التي تركن بجنبات الطرق وفي الأماكن الممنوعة وتحرير الملك العام لإخلاء مكان الراجلين

  • MANQUE DE REFERENTIEL
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 20:56

    Pourquoi les marocains ne respectent-ils pas le code de la route en ville ? Tout simplement par manque d’un référentiel de signalisations basiques au niveau de pratiquement tous les quartiers. Quand des enfants sortent de chez eux, ils ne trouvent ni panneaux ni passage réservé aux piétons. Et c’est de là que commence l’anarchie. En l’absence d’une signalisation adéquate, de mauvaises habitudes s’installent chez l’individu. L’école et la télé apprennent à nos enfants des choses théoriques qui malheureusement ne correspondent à la réalité de nos rues et de nos artères. Commençons par le commencement avant d’appliquer les amendes.

  • سائق و راجل
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 21:05

    المجتمع المغربي لا يحترم ممرات الراجلين و أضواءهم. خير مثال حول الرباط سينتير الجديد حيث الراجلين بكل فئاتهم يقطعون الطريق خلال الضوء الأحمر للراجلين. و أصحاب السيارات لا يتوقفون عندما يدورون للجهة الأخرى و يكادون يصدمون المارين. و ما يثير الضحك هو غياب ممر الراجلين بشارع الأبطال من جهة الضوء الأحمر بين المقهيين عندما نأتي من جامع بدر. مثال آخر في المركز قبالة البريد فالراجلون يقطعون الطريق دون انتظار الضوء الأحمر للسيارات, أما الحملات التحسيسية للوكالة الوطنية للوقاية من حوادث السير فاختفت من دون سبب.

  • ضحكتونا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 21:18

    فين هما الممرات بعدا باش غادي نمرو من هم

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 21:45

    طريق الجديدة ليساسفة فوضى عارمة يقطعون الطريق في كل مكان دون احترام ضوء اخضر

  • الشريف علي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 22:21

    لقد أصبح من الضروري إلزامية الكاميرا بالسيارات و اعتمادها كدليل مادي مقبول لدى المحكمة …………لكن بما أن المستفيد هم شركات التأمين فاللهم يفهم ….واااااااااااااااااااااااااااااااا …. الحافظ الله واش انا قاطع الطريق ولا متعرض لسربة التبوريدة

  • ABC PLUS
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 22:31

    ههههه الدول العظمى تفكر في الإصلاح الشامل للبلاد وانتم تفكرون في ممر الراجلين وبلد هي اصلا ضائعة في الاقتراحات الفارغة اصلحوا الأركان المهمة التي هي في حاجة استعجالية التعليم الأمن العدلة والصحة والسكن والبطالة التي أصبح المغرب في المراتب التي لا يحسد عليها وبعدها فكروا في ممر الراجلين

  • متتبع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:55

    السلام عليكم يجب التفكير في وضع ممرات واضحة على الاقل. ملاحظة هناك اشخاص لا يحترمون الراجلين خصوصا اصحاب السيارات الفاخرة كاأن الشارع ملك له حتى ان الراجل لا يعني له شيئا بكل صراحة قانون السير في المغرب لا يحترموه لا الراجل ولا الراكب الا من رحم ربي ناهيك عن الاهمال من طرف السلطات المختصة في بعض المواقف راجل على ممر لكن يمكن لسائقي دراجة او سيارة دهسه لظنه انه له الحق خصوصا ان الممر لا يرى بالعين المجردة

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 14

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 26

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح