تنبيه الرويبضة وبنو علمان إلى أعلمية البخاري ومكانة الجامع الصحيح

تنبيه الرويبضة وبنو علمان إلى أعلمية البخاري ومكانة الجامع الصحيح
الأحد 26 أبريل 2009 - 06:38

الجزء الأول:في بيان منهجية الإمام البخاري ومكانة صحيحه عند أهل الاختصاص

مقدمة لابد منها

أستغرب كثيرا لما أقرأ لبعض العلمانيين ( وهنا أقصد الفئة العلمانية الواعية، وليست المخدرة الناعقة بما لا تعرف أمثال من يكتب في هذا الموقع المحترم عن ما يسميه بضرورة ممارسة النقد لما يسمونه بالثراث الاسلامي، وهم لا يمتلكون أبسط قواعد النقد والكتابة العلمية الرزينة والمسؤولة بله أن يملكوا أليات فهم وإدراك منهجية العلوم الشرعية الإسلامية ) وهم يتحدثون عن ضرورة ” التجديد الديني “ أو ضرورة استعمال آليات ومناهج العلوم الاجتماعية في تناول الانتاج الحضاري الاسلامي العقائدي والفقهي والفكري بهدف إعادة قراءته وفق معطيات العصر الحديث، وهم في نفس الوقت أبعد ما يكون عن الالتزام بقواعد ومبادئ الاسلام الأساسية التي لا يبنغي لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن ينلفت منها، ويضرب بها عرض الحائط، في مجال الاعتقاد والعبادة والشريعة.

 الأمر الذي يدفعنا للتساؤل عن المغزى الحقيقي لتلك الكتابات والانتاجات الفكرية العلمانية، هل هي بهدف البناء أم من أجل الهدم؟ هل الغاية منها فعلا تنقية الدين الاسلامي مما علق به من شوائب في شتى المجالات ورده إلى مصادره الأصلية، القرأن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، بعيدا عن الخرافات والسخافات التي أتتت عقلية قطاعات عريضة من مجتمعاتنا الاسلامية طوال عصور الانحطاط والجمود التي أعقبت عصور الازدهار والنماء الاسلامي، متوخية تجديد ارتباط المسلمين بدينهم في سبيل تحقيق نهضة ثانية للأمة الاسلامية بهدف المساهمة مرة أخرى في بناء صرح الحضارة الانساني في الحاضر والمستقبل؟ أم أن الغاية من تلك الكتابات هو الهدم لا البناء في سبيل الترويج للبديل الفكري الغربي المتفسخ من كل رابطة دين وأخلاق، موظفة لأجل ذلك دعوى ” البحث العلمي “ كستار تخفي خلفه أجندة غربية استعمارية تروم جعل الشعوب الاسلامية شعوبا تعيش على الأطراف في تبعية مطلقة لما يسمى” بالمركز “ المتمثل في العالم الغربي الإمبريالي التوسعي؟.

يحفظ لنا تاريخ نشأة العلوم الاسلامية أن عملية تنقية مصادر الدين الاسلامي القرأن والسنة النبوية من شوائب العادات والتقاليد، وسخافات الفكر البشري المنحط البعيد عن الوحي الإلهي وما ينتج عن ذلك من انحرافات خطيرة في الاعتقاد والعبادات والسلوكيات والمعاملات نتيجة دخول شعوب وقبائل عدة في الاسلام والتحاقها بالجماعة المسلمة، تلك العملية والمهمة التي شكلت الهاجس الأكبر لعلماء المسلمين، كانت السبب في نشوء ما أصبح يطلق عليه بالعلوم الشرعية المتمثلة في التفسير والحديث والفقه وأصول الفقه وعلوم اللغة العربية وما إلى ذلك من المعارف الأخرى المرتبطة بها من قريب أوبعيد.

في هذا الإطار نشأ ما يصطلح عليه بين علماء المسلمين بعلوم الحديث النبوي المتربطة بحفظ أقوال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله وتقريراته وشرحها للناس وبيان مدلولاتها لعموم المسلمين الذين تقصرمداركهم عن فهمها الفهم السليم، فألفت لأجل ذلك الكتب التي لاتعد ولاتحصى منها المتخصص في علم الرواية ومنها المتخصص في علم الدراية و علم الرجال والعلل، ومنها المتخصص في بيان مشكل الأثار النبوية وتلك المتخصصة في بيان غريب الأثار وما إلى ذلك، وفي هذا الإطار يقول الامام النووي في مقدمة شرح صحيح مسلم طبعة دار الحديث، ص 15 ما نصه : ( ومن أهم أنواع العلوم تحقيق معرفة الأحاديث النبويات، أعني: معرفة متونها صحيحها وحسنها وضعيفها، متصلها ومرسلها ومنقطعها ومعضلها مقلوبها، مشورها وغريبها، وعزيزها، متواترها وآحادها وأفرادها، معروفها وشاذها ومنكرها ومعللها وموضوعها ومدرجها وناسخها ومنسوخها وخاصها وعامها ومجملها ومبينها ومختلفها وغير ذلك من أنواعها المعروفات. ومعرفة علم الأسانيد أعني: معرفة حال رجالها وصفاتهم المعتبرة وضبط أسمائهم وأنسابهم ومواليدهم ووفياتهم وغير ذلك من الصفات، ومعرفة التدليس والمدلسين وطرق الاعتبار والمتابعات. ومعرفة حكم اختلاف الرواة في الأسانيد والمتون والوصول والإرسال والوقف والرفع والقطع والانقطاع وزيادات الثقات. ومعرفة الصحابة والتابعين وأتباعهم و أتباع أتباعهم ومن بعدهم رضي الله عنهم وعن سائر المؤمنين والمؤمنات. وغير ما ذكرته من علومها المشهورات، ودليل ما ذكرته أن شرعنا مبني على الكتاب العزيز والسنن المرويات. وعلى السنن مدار أكثر الأحكام الفقهيات. فإن أكثر الآيات الفرعيات مجملات. وبيانها في السنن المحكمات، وقد اتفق العلماء على أن من شرط المجتهد من القاضي والمفتي أن يكون عالما بالأحاديث الحكميات، فثبت بما ذكرناه أن الاشتغال بالحديث من أجل العلوم الراجحات، وأفضل انواع الخير وآكد القربات، وكيف لا يكون كذلك وهو مشتمل مع ما ذكرناه على بيان حال أفضل المخلوقات، عليه من الله الكريم أفضل الصلوات والسلام والبركات. ) انتهى.

وعليه فإن يتضح لنا أن الاهتمام بالحديث النبوي الشريف رواية ودراية كان هدفه حفظ السنة النبوية وتنقيتها من تلك الأحاديث الباطلة والمكذوبة وبيان صحيح الرواية من حسنها وضعيفها حتى يتسنى للمسلمين عبادة الله عن علم وبما ثبت نسبته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم من السنة الصحيحة التي هي شارحة ومبينة لكتاب الله الكريم. وهكذا لما سئل عبد الله ابن المبارك عن تلك الأحاديث الضعيفة والمكذوبة التي انتشرت بين الناس بانتشار الكذبة والمفترين على الله ورسوله، قال رحمه الله : ( يعيش لها الجهابذة) الذي يستطعون غربلتها وإخراجها من بين الروايات الصحيحة وبيانها للناس حتى يتجنبوا الأخذ بها والعمل بها في أموردينهم.

وهنا نقطة أساسية لابد من الإشارة إليها، لأنه كثير من العلمانيين الحاقدين يمتطيها ليضرب من خلالها دين الاسلام وشريعته، وهي مسألة العقل والنقل والعلاقة القائمة بينهما، وفي حالة التعارض أيهما يقدم هل النقل أم العقل؟. ولتوضيح هذه النقطة نقول: أن النقل الذي نتحدث عنه هو النقل الصحيح الثابت نسبته للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بالطرق والأسانيد التي اتفق أهل الاختصاص في الصنعة الحديثة على انها كذلك، وأن العقل الذي نتحدث عنه أيضا هوالعقل السوي البعيد عن الهوى والشهوات والمفسدات التي تخرج به من الإنصاف والموضوعية إلى الشطط والتعسف والافتراء، بمعنى، وإذا أردنا ان نطبق منهج ”ماكس فيبر“ القائم على نموذج المثال ( وهو احد مناهج العلوم الاجتماعية الغربية الحديثة )، فعلينا أن نضع المواصفات المثالية للعقل البشري القادر على الفهم السليم للقضايات المرتبطة بالانسان وما يتصل بها من أمور الدين والحياة، الذي يمكن أن يثق الناس به ويركنوا إلى الأخذ بأحكامه وخلاصاته، وقطعا لن نجد عقل ذلك العلماني الغارق في المخدرات والخمر والشهوات والنزاوت البعيد عن مواصفات الحكمة و النباهة والرزانة مثالا يحتذى به في فهم حاجات الانسان المادية والروحية القادر على سبر أغوار أحكام القرآن الكريم و فهم بيان وأسرار نصوص الحديث النبوي الشريف الصحيحة.

إذا عرفنا هذا، تبين لنا انه من الخطأ الفاحش أن يأتي من لا علاقة لها بالإسلام وأحكامه وشرائعه ومبادئه، ولا علاقة له بمناهج العلماء العقلاء الحكماء و يتكلم فيما مسائل الدين والعقيدة ويقول للناس: هذا صحيح وهذا ضعيف ( وانا هنا ينتابني الضحك والأسى في نفس الوقت مما آل إليه حال كثير من المسلمين الذي أضحوا يتبعون وينصتون لكل ناعق ومارق، وأكثرمن ذلك، من إذا قلت له : تعلم قبل أن تتكلم. يقول لك : هذا قمع لحرية التعبير والإبداع. فهلا تكملت أيها السقيم في علوم الفيزياء و والكيمياء والفضاء لترفع أمتك، إن كانت لك أمة فعلا تنتمي إليها، إلى مصاف الأمم المتقدمة في علوم التقنيات، بدل تسكعك بين كتب الحاقدين والناقمين على دين الإسلام؟ ).

منهج الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه الجامع

يؤسفني حقا أن نجد من بين من بالكاد تجاوزعتبة الأمية في ميدان القراءة والكتابة أن يتكلم عن أحد أعلام هذه الأمة وأفذاذها في مجال الحديث النبوي الشريف وتمييز صحيحه من ضعيفه، ونظرا لما رأيناه من جهل أولئك الفئام الطغام ( من بنو علمان ومن على شاكلتهم من أهل الزيغ والضلال ) وهم يتكلمون على أحد أشرف علوم الشريعة و هوعلم الحديث النبوي الشريف، قررت بإذني الله أن أبسط شيئا من الكلام عن منهج الإمام البخاري في تصنيف صحيحه الجامع، والباعث له رحمه الله على تأليفه، وبيان مكانته عند علماء الصعنة والاختصاص لاعند السفهاء وأقزام الناس، مع بيان شروطه في قبول رواية الحديث وتدوينه في مصنفه، وكيف أن علماء الاختصاص اعتبروها أدق الشروط وأرفعها، لم يسبقه إليها أحد قبله ولم يلتزمها أحد بعده.

أولا: في الباعث له رحمه الله على تصنيف الصحيح الجامع

قال الحافظ بن حجر رحمه الله، في مقدمة فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ص 8 عن سبب تصنيف الامام البخاري لجامعه الصحيح: ( أن آثار النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن في عصر الصحابة وكبار تبعهم مدونة في الجوامع ولا مرتبة لأمرين:

أحدهما: أنهم كانوا في ابتداء الحال قد نهوا عن ذلك كما ثبت في صحيح مسلم خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم. وثانيهما: لسعة حفظهم وسيلان أذهانهم، ولأن أكثرهم كانوا لا يعرفون الكتابة، ثم حدث في أواخر عصر التابعين تدوين الآثار وتبويب الأخبار لما انتشر العلماء في الأمصار وكثر الابتداع من الخوارج والروافض ومنكري الأقدار، فأول من جمع ذلك الربيع بن صبيح، وسعيد بن أبي عروبة وغيرهم، وكانوا يصنفون كل باب على حدة إلى أن قام كبار أهل الطبقة الثالثة فدونوا الأحكام، فصنف الامام مالك الموطأ وتوخى فيه القوي من حديث أهل الحجاز ومزجه بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين من بعدهم، وصنف أبو محمد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج بمكة، وأبو عمر عبد الرحمن بن عمر الأوزاعي بالشام، وأبوعبد الله سفيان بن سعيد الثوري بالكوفة، وأبو سلمة حماد بن سلمة بن دينار بالبصرة، ثم تلاهم كثير من أهل عصرهم في النسج على منوالهم إلى أن رأى بعض الأئمة منهم أن يفرد حديث النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، وذلك على رأس المائتين، فصنف عبيد الله ابن موسى العبسي الكوفي مسندا، وصنف مسدد بن مسرهد البصري مسندا، وصنف أسد بن موسى الأموي مسندا، وصنف نعيم بن حماد الخزاعي نزيل مصر مسندا، ثم اقتفى الأئمة بعد ذلك أثرهم فقل إمام من الحفاظ إلا وصنف حديثه على المسانيد، كالإمام أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وعثمان بن أبي شيبة وغيرهم من النبلاء، ومنهم من صنف على الأبواب وعلى المسانيد معا كأبي بكر بن أبي شيبة، فلما رأى البخاري رضي الله عنه هذه التصانيف ورواها وانتشق رياها واستجلى محياها، وجدها بحسب الوضع جامعة بين ما يدخل تحت التصحيح والتحسين والكثير منها يشمله التضعيف فلا يقال لغثه سمين، فحرك همته لجمع الحديث الصحيح الذي لا يرتاب فيه أمين، وقوى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهويه(…)قال أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري: كنا عند إسحاق بن راهويه فقال: لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح ) انتهى.

وعليه فإن مجهود الإمام البخاري كان إضافة نوعية لم يسبق إليها، واقتحام لمجال جديد في علوم الحديث النبوي الشريف ألا هو التخصص في جمع الروايات الحديثية الصحيحة في مصنف خاص بها دون غيرها من المرويات.

ثانيا:كيف جمع الإمام البخاري صحيحه الجامع؟

إن الإمام البخاري رحمه الله تعالى لم يكن فاسقا، ولا داعرا، ولا شريب خمر، ولا صاحب مخدرات، ولم يكن رحمه الله من رواد علب الليل ينتقل بين احضان البغايا وبائعات الهوى ثم لما يفق من سكرات شهواته ونزواته يتكلم في حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقول هذا صحيح وهذا ضعيف مثل ما يفعل من لا دين له ولا خلق. بل كان رحمه الله من الورعين العابدين الربانيين، الثقاة العدول والحفاظ الأثبات، الذين شهد لهم بالصلاح والعلم والفقه القاصي والداني من جهابذة العلم والفقه من علماء الاسلام الذين عاصروه. يقول البخاري رحمه عن نفسه حين كان مشتغلا بجمع وتدوين أحاديث الجامع الصحيح:« ما كتبت حديثا إلا واغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين». وقال أبو علي الغساني:« روي عنه أنه قال: خرجت الصحيح من ستمائة ألف حديث». وروى الإسماعيلي عنه قال: « لم أخرج في هذا الكتاب إلا صحيحا، وما تركت من الصحيح أكثر»، قال الإسماعيلي: لأنه لوأخرج كل صحيح عنده لجمع في الباب الواحد حديث جماعة من الصحابة، ولذكر طريق كل واحد منهم إذا صحت فيصير كتابا كبيرا جدا، فقال أبو أحمد بن عدي سمعت الحسن بن الحسن البزاز يقول سمعت إبراهيم بن معقل النسفي يقول سمعت البخاري يقول: « ما أدخلت في كتابي الجامع إلا ما صح وتركت من الصحيح حتى لا يطول » ( أنظر الفتح، المقدمة ص 9).

وكي يجمع البخاري عمله العظيم هذا أخذ من سنوات حياته 16 سنة من العمل الجاد المضني، في ترحال لا ينقطع لكل مصر من أمصار الدولة الاسلامية الشاسعة، متقفيا أثر راوة الحديث النبوي الشريف ليميز من عندهم صحيح الرواية من ضعيفها، قال البخاري رحمه الله : « صنفت الصحيح في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى ».

ثالثا: شهادة العلماء المتخصصين بقيمة وعلم وتخصص وفقه الإمام البخاري ونوعية صحيحه

إن صحيح الجامع لم يأخذ تسميته فقط من عند مصنفه الإمام البخاري هكذا دون مراقبة ولا مراجعة من قبل باقي علماء عصره، بل لم يأخذ صفة الصحيح عند الأمة الإسلامية إلا بعد أن شهد له بذلك علماء وخبراء علم الحديث الشريف. قال أبو جعفر محمود بن عمروا العقيلي:( لما ألف البخاري كتاب الصحيح عرضه على أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وغيرهم فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث، قال العقيلي والقول فيها قول البخاري وهي صحيحة ). ( انظر هدي الساري مقدمة فتح الباري، ص 9).

قال أبو إسحاق السرماري: من أراد أن ينظر إلى فقيه بحقه وصدقه فلينظر إلى محمد بن إسماعيل.

قال أبو جعفر سمعت يحيى بن جعفر يقول لو قدرت أن أزيد في عمر محمد بن إسماعيل من عمري لفعلت فإن موتي يكون موت رجل واحد وموته ذهاب العلم. وكان نعيم بن حماد يقول: محمد بن إسماعيل فقيه هذه الأمة. وقال مصعب الزهري محمد بن إسماعيل أفقه عندنا وأبصر بالحديث. وروي عن إسحاق بن راهويه أنه كان يقول اكتبوا عن هذا الشاب يعني البخاري فلو كان في زمن الحسن لاحتاج إليه الناس لمعرفته بالحديث وفقهه.

وكان علي بن حجر يقول أخرجت خراسان ثلاثة أبو زرعة ومحمد بن إسماعيل وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي ومحمد عندي أبصرهم وأعلمهم وأفقههم.

وقال محمد بن أبي حاتم سمعت إبراهيم بن خالد المروزي يقول رأيت أبا عمار الحسين بن حريث يثني على أبي عبد الله البخاري ويقول لا أعلم أني رأيت مثله كأنه لم يخلق إلا للحديث.

وقال محمد حدثني حاتم بن مالك الوراق قال سمعت علماء مكة يقولون محمد بن إسماعيل إمامنا وفقيهنا وفقيه خراسان.

وقال أبو الطيب حاتم بن منصور الكسي يقول محمد بن إسماعيل آية من آيات الله في بصره ونفاذه من العلم.

وقال سليم بن مجاهد يقول لو أن وكيعا وابن عيينة وابن المبارك كانوا في الأحياء لاحتاجوا إلى محمد بن إسماعيل.

وروي عن قتيبة بن سعيد أنه قال لو كان محمد في الصحابة لكان آية. نظرت في الحديث ونظرت في الرأي وجالست الفقهاء والزهاد والعباد ما رأيت منذ عقلت مثل محمد بن إسماعيل.

وقال الإمام أحمد بن حنبل: لم يجئنا من خراسان مثل محمد بن إسماعيل.

وقال أبو عبد الله الحاكم: محمد بن إسماعيل البخاري إمام أهل الحديث.

قال أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله وأحفظ له من محمد بن إسماعيل.

قال محمد بن حمدون بن رستم سمعت مسلم بن الحجاج وجاء إلى البخاري فقال دعني أقبل رجليك يا أستاذ الأستاذين وسيد المحدثين وطبيب الحديث في علله.

وقال سعيد بن جعفر: سمعت العلماء بالبصرة يقولون ما في الدنيا مثل محمد بن إسماعيل في المعرفة والصلاح. ( للمزيد من الاطلاع يمكن الرجوع لترجمة الإمام البخاري في سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي).

رابعا:صحته ومكانته بين كتب الحديث النبوي الشريف

وعن قيمة الجامع الصحيح يقول الحافظ العلامة بدر الدين أبي محمد محمودبن أحمد العيني في كتابه عمدة القاري بشرح صحيح البخاري ج 1 ص 4 مانصه:(وأما محله ، فقال العلماء هو أول كتاب صنف في الحديث الصحيح المجرد. واتفق العلماء على انه أصح الكتب المصنفة صحيحا البخاري ومسلم، واتفق الجمهور على أن صحيح البخاري أصحهما صحيحا، وأكثرهما فوائد، وقال الحافظ أبو علي النيسابوري شيخ الحاكم أبي عبد الله: ” صحيح مسلم أصح ”. ووافقه بعض علماء المغرب وأنكرذلك عليهم، والصواب ترجيح صحيح البخاري على مسلم، وقد قرر الإمام الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في كتابه ( المدخل ) ترجيح صحيح البخاري على صحيح مسلم، وذكر دلائله.

قال النووي: ” روينا عن الإمام أبي عبد الرحمن النسائي رحمه الله تعالى قال: ما في هذه الكتب أجود من كتاب البخاري.

و جملة ما في صحيح البخاري من الأحاديث المسندة سبعة آلاف ومئتان وخمسة وسبعون حديثا بالأحاديث المكررة، وبحذف المكررة نحوأربعةآلاف. قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى: ” أخرجت هذا الكتاب من زهاء ست مائة ألف حديث “.

خامسا:شرط البخاري في كتابة الحديث الصحيح أعلى درجات الصحة بإجماع العلماء

قال الحافظ بن حجر في الفتح ج 1 ص 11: ( شرط البخاري أن يخرج الحديث المتفق على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور من غير اختلاف بين الثقات الأثبات ويكون إسناده متصلا غير مقطوع، وإن كان للصحابي راويان فصاعدا فحسن وإن لم يكن إلا واحدا وصح الطريق إليه فكفى )، يستفاد من هذا النص أن شرط البخاري لقبول الرواية عنده هو ما يلي:

1)اتصال السند من راويه إلى منتهاه، وهنا اشترط البخاري رحمه الله تعالى المعاصرة واللقيا، بمعنى أن يروي الراوي عمن عاصره ولقيه مما يؤكد السماع منه، عكس الإمام مسلم الذي اشترط فقط المعاصرة دون اللقيا بين الراوي ومن يروي عنه.

2)عدالة الراوي: بمعنى أن يكون مسلما صادقا غير مدلس ولا مختلط، متصفا بصفاة العدالة التي عرفها العلماء بانها: ” ملكة تحمل صاحبها على التقوى وتحجزه عن المعاصي والكذب وما يخل بالمروءة.

3)الضبط: وهو أن يحفظ كل واحد من الرواة الحديث الذي يروي إما في صدره، ويسمى ضبط صدر، او في كتابه، ويسمى ضبط كتاب، ثم يستحضره عند الأداء.

4)أن لا يكون الحديث شاذا: والشاذ عرفه العلماء بأنه هو ما رواه الثقة مخالفا لمن أهو أقوى وأوثق منه.

5)أن لايكون الحديث معللا: وهو الحديث الذي اطلع فيه على علة خفية قادحة.

كلمة أخيرة

بعد هذه الجولة البسيطة والمختصرة عن القيمة العلمية والنوعية ل” الجامع الصحيح المسند من حديث رسوله الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه “، يتبين لنا قيمة كتاب الجامع الصحيح وقيمة مصنفه الإمام البخاري، وأن كل من تكلم في صحيح البخاري بطعن او تشنيع من أهل البدع الرويبضة و العلمانيين الزائغين في عصرنا هذا فإنه ليس مرد ذلك أنهم يعلمون مناهج واصطلاحات المحدثين رحمهم الله، وبالتالي يتكلمون من داخل الميدان عن دراية وعلم وتفنن، بل إنهم يحكمون عقولهم على أحاديث يلبس عيلهم فيها إبليس متبعين لأهوائهم وشهواتهم، ومقاييس أهل الباطل فيعتلون بذلك مراقي لا قبل لهم بها، ومراتب هم قاصرون عنها بجهلهم وسوء نيتهم. إذ الغرض كما بينا في المقدمة عندهم ليس البناء بل الهدم والتشكيك، لأن الذي غرضه البناء يتوجب عليه الإذعان لأحكام ومبادئ الاسلامي قولا وعملا، وأن يتصف بالديانة والورع والصلاح إضافة إلى الإحاطة بعلوم الشريعة وأدوات فهمها ليتسنى للناس الوثوق بهم. ثم إنه لا يمكن أن يكون العقل هوالحكم والمرجع في أمور لا يمكن معرفتها والإحاطة بها إلا عن طريق الوحي، وإن لم يدرك العقل الحكمة منها، فالعيب لا يرجع للوحي بل للعقل البشري العاجز، خاصة وان مدارك وعقول الناس تختلف، فما قد يبدوا عند هذا منطقيا قد يبدوعند الآخر هراء وسخافة، بالتالي تختلف الاستنتاجات باختلاف العقول وقوة إدراك كل منها، فما يبدو عندي واضحا قد يبدوعند غيري غامضا وهكذا…وهذا واضح حتى في العلوم المادية من هندسة وطب وفيزياء وغيرها، فهل يُسمح لمن لا علم له ولا دراية بأحد هذه المجالات المعرفية الدقيقة أن يُخطأ ويُغلط المتخصصين فيها والبارعين الذي قضوا جل أعماره في البحث والدراسة فيها ويكذب نظرياتهم بدعوى أن عقله القاصر لا يفهمها ولا يستطيع الإحاطة بها، إذن لحكم عليه بالجنون والخرف ولأدخل لأقرب مستشفى للمجانين حتى يكون عبرة للمعتبرين،فما بال أقوام فئام جهلة متنطعين يتحدثون في أمور الوحي والدين بالذوق والهوى ونزغات الشياطين؟؟؟.

اللهم عافنا واحفظنا في ديننا ودنيانا وتوفنا وأنت راض عنا، اللهم آمين.

يليه الجزء الثاني: ويشتمل على ذكر نماذج للرواة والروايات الذين تكلم فيها بعض علماء الحديث بجرح او تضعيف وهي في الصحيح الجامع وجواب أهل العلم عن ذلك.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

46
  • adil
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:48

    « ما كتبت حديثا إلا واغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين». وقال أبو علي الغساني:« روي عنه أنه قال: خرجت الصحيح من ستمائة ألف حديث»
    merci pour l’exlication

  • abdlah
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:40

    جزاك الله خيرا يأستاذنا على هذا التوضيح ونتمنى لك المزيد من الكتابة والرد على العلما نيين الملحدين ألذين يريدوننا أن نرجع إلى عصر ألجاهلية والظلمات بعد أن أنار الله لنا الطريق ويسعون إلى جِرنا إلي تقليد الغرب في ما يخص إنحلال ألأخلاق بدعوى ألتقدم

  • اوشهيوض هلشوت
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:42

    رغم صياحك العالي الا انك -واتباعك وتابع التابعين- كما قلت سابقا تتكلم من داخل كهفك/كم الرطب المظلم فلا انت تعرف من تخاطب ولانحن نراك فقط نسمع صوتا آمرا يدعونا الى دخول الكهف والعيش فيه اتقاء لضوء الشمس واستمتاعا بنوم عميق لذيذ. من المجنون الدي سيسمع ويستجيب لصراخك/عويلك؟ من يترك جمال الحياة على سطح الأرض ويدخل الكهف المظلم غير الموتى واليائسين الراغبين في الموت المستعجل املا فيما بعدها من غلمان وجواري حسان وخمرو جنان فيها موز ورمان وكل ماتشتهيه نفس الإنسان؟؟؟؟؟
    لقد سمعتك تتحدث عن الفترة التي عشتموها خارج الكهف(…عصور الإزدهار والنماء الإسلامي….)قبل ان تعودا الى اليه (..عصور الإنحطاط والجمود…)
    عن اي ازدهار تتحدث الم يقاتل بعضكم بعضاواحدثتم “فتنة كبرى” من اجل الفوز بالزعامة والغنائم والسبايا؟
    الم تكن”حضارتكم”شرحا للقرآن لما يوافق السلطان في معقرةالخمر مع الغلمان و الجواري الحسان؟؟؟
    يا صائحا من الكهف اخرج إلينا لنراك وترانا ونتعرف على بعضنا قبل الحوار حول مطالبك ومطالبنا نحن ايضا. ام انك تخاف ضوء الشمس بسبب طول مقامك في الكهف . ادا كان كدلك فاقترب على الأقل من الباب

  • ifnaoui
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:56

    منين خرجت أسي اوشهيوض هلشوت? سير أخويا عيش غانتا فضو حتا يضربك. سير تلعب بعيد باركا من لبسالة. فرعتينا دماغنا بالكهف أو الضو.
    الضو هو ديال المومنين فوقت الظلمة”نورهم بين أيديهم و بأيمانهم …” ديك الساعة نشوفو الضو ديالك باش غاينفعك.

  • نوفل المعاوي
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:02

    شكرا لك يا استاذ قاسم ولا عاش من لم يعرف قدرك, انت تحلل تحليلا علميا رصينا و بعض السكارى و الرويبضات الشهوانيين يردون عليك بسفاهة عجيبةدون ادنى علم فاين الرد و النقاش العلمي ام ان السب و الشتم هو كل زادكم

  • moslim+
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:58

    أنصر أخاك ظالما أو مظلوما هدا هو شعار فرقة مقصدي و أتباعه لن يعترفوا ولو أدليت بكل الحجج والأدلة يعني ( معزة ولو طارت)

  • محمد السباعى
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:54

    لقدأيقن الغرب انه لابد له من عدو يناوشه وعلموا بعد سقوط الشيوعية التى كانت تتبنى هذا المنزع أنه لابد من ملء الفراغ الذى تركته فى الهجوم على قيم الامة وثراتها ومصادرها الاساسية ولذلكم فالعلمانيون الحداثيون الملاحدة الذين يخفون الحادهم ويغلفونه بعباءة النقد والبحث والقراءة المعاصرة المتجددة يهاجمون الاسلام الخالد فى أهم مصادره ورواته فليكن الهجوم أولا على اهم مصادر الوحيين صحيح الامام البخارى وليكن الهجوم على الرواة على أكبر راوية وأحفظ تلميذ فى مدرسة رسول رب العالمين أبو هريرة رضى الله عنه ولكن القوم لايستطيعون إثبات علمية زعقهم وخربشاتهم التى يسمونها كتابة فلا جولد زيهر اليهودى المجرى ولاأرثر جيفرى ولا أرنولد توينبى ولاأحمد أمين ولاطه حسين ولاشحرور ولاالنهيوم ولاالعظم ولا أبوزيد ولافرج فودة ولاغيرهم من ابالسة الغرب الذين اعتقلوا عقولهم عنده صنعوا ماكانوا يطمحون له لقد لفظتهم الامة وتجاوزت شطحاتهم التى ارادوا من ورائها تجريف الثقة بمصادر التشريع الاسلامى والغرب اليو م يشهد بمصداقية هذا التشريع وقدرته الفائقة على إنقاذ البشرية من ويلاتها الاخلاقية والمالية والاجتماعية لهذ تخاف زمرة من شياطين الارض أن تهتدى البشرية لدين الرحمة والهدى فيوحون بين الحين والآخر لعملائهم بواسطة المؤسسات الفكرية البحثية مثل مؤسسة راند الامريكية بالضجيج والعويل حول خطورة هذا التشريع على مصالحهم ومنافعهم المهددة بين الحين والاخر إنها مدرسة أبا لهب التى أسسها يوم نادى رسول الانسانية يامعشر بنى لؤى بابنى عد مناف يابنى هاشم يانبى فلان ماذا ترون لو أنى أخبرتكم أن وراء الوادى خيلا ستغير عليكم فقالوا ماجربنا عليك الا الصدق فقال إنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد فقال ابو لهب تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا فأنزل الله تبت يدا |أبى لهب إن هذه المدرسة اللهبية تعتمد إنكار الصلاحية والتشكيك فى المصداقية والتهوين من المصدرية وكل ماتوفوه به الكاتب فلا يخرج عن كونه( سيركلاجا) تدويريا أعيد عشرات المرات كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يهنها وأوهى قرنه الوعل أقول للكاتب هون عليك لو اطلعت على ماكتب الاعداء قبلك لما تطاولت على أمر لاتحسنه ولو أنك احترمت نفسك ما أقدمت على ما أقدم عليه بوهندى وخديجة البطاروأبورية وعبد الحسين و أوزون فهل بهذه السذاجة الفكرية تريد أن تقنع الناس بالتخلى عن دينهم البخارى دين وليس كتاب أسمار وأحاجى وتربع الامام البخارى على إمارة المؤمنين فى الحديث فى القديم والحديث ليست عبثية فلا تتعب نفسك يامسكين واكتب لك فى شى تستفيد منه مالا أو جاها ودع عنك هذه البحور فإنك لست ممن يحسن السباحة فيها وقد قالت العرب قديما ليس ذا بعشك فادرجى

  • ABDELKRIM
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:52

    قل لنا يا شلهوت كم عددكم خارج الكهف؟ فقد غرر بي( تقولبت وقيلا ) ودخلت الكهف؟ ان كنتم قلة فلن أغامر بالخروج!!! انا مع الأغلبية.
    ثم اني محتار لأمر هذا الكهف!!! لا تسأم تذكره في كل مرة. ما يطرح عندي اكثر من علامة استفهام؟؟؟؟ حول حالتك النفسية. أين عثرت على هذه الا ستعارة “الكهف” ؟ لا تقل لي انه نفس الكهف الذي ذكره أحد فلاسفة العصور القديمة (l’antiquité).؟؟ ان كان الأمر كذلك فأظن ان المسجون في الكهف هو أنت. قد حدث لك نفس الشئ الذي حصل مع تلك العائلة في الفيلم الأمريكي “”the others”” اتمنى أن تكون قد شاهدته.

  • متعجبا من حال العرب
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:18

    ملاحظة/ تعاليقي موجه للمثقفين من القوم الرجاء من ذوات الفهم السطحي عدم الرد لاني لا اريد ان اضيع وقتي في الشرح له.
    يا مقص الرقيب طالما لا تريدون الحق لما تسمحون بهكذا مواضيع؟؟
    موضوع جانبي وبدون اخذ الجوانب كلها؟؟
    يقال ((قول الحق ولو على نفسك))
    سبحان الله . والله لم اكن اعرف بأن الحقيقة تزعجكم يا من تدعون حرية التعبير ؟؟ اين تعليقي الاول؟؟
    باختصار يا علوش لا تلوم من يطعن في البخاري لانه احتوى على كثير من الاشياء المتناقضة؟؟
    فسأذكر لك بعض منها وارجوا الاجابة عليها ؟؟ طالما انت عالم بعلوم الرجال والحديث والسير؟!!
    (1)ايوب بن صالح بن عائذ [ خ ، م ] الكوفي
    قال الذهبي : وثقه ابو حاتم و غيره ، و اما أبو زرعة فسرد اسمه في كتاب الضعفاء
    و كان من المرجئة قاله البخاري ، و اورده في الضعفاء لإرجائه ( و العجب من البخاري يغمزه و قد احتج به ) و لكن له عنده حديث .. فإنه مقل !!
    ميزان الإعتدال في نقد الرجال ، ج 1 ، ص 298
    (2)ثابت بن محمد [ خ ، ت ] العابد
    قال الذهبي : و مع كون البخاري حدث عنه في صحيحه ذكره في الضعفاء ..
    ميزان الإعتدال ، ج 1 ، ص 366 .
    (3)عباد بن راشد [ خ ، د ، س ، ق ] البصري
    قال الذهبي : أخرج له البخاري مقرونا بغيره ، و لكنه ذكره في كتاب الضعفاء !
    ميزان الإعتدال ، ج 2 ، ص 365
    (4)و قال ابن حجر العسقلاني : و قال ابو حاتم : صالح و أنكر على البخاري إدخاله إياه في الضعفاء .
    هدي الساري مقدمة فتح الباري ، ص 584 . دار السلام ، الرياض
    (5)عطاء بن عبدالله [ عو ، خ ، م معا ] الخراساني
    قال الذهبي : و قد ذكر البخاري عطاء الخراساني في الضعفاء .. فروى له هذا عن سليمان بن حرب ، عن حماد
    ميزان الإعتدال ، ج 3 ، ص 74 .
    (6)كهمس بن المنهال [ خ – مقرونا ]
    قال الذهبي : و له حديث منكر أدخله من أجله البخاري في كتاب الضعفاء ..
    ميزان الإعتدال ، ج 3 ، ص 416 .
    (7)[ صح ] مقسم [ خ ، عو ] . عن ابن عباس و غيره
    قال الذهبي ( و العجب ان البخاري اخرج له في صحيحه ، و ذكره في كتاب الضعفاء ) !
    فساق له حديث شعبة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس … ثم روى عن شعبة ان الحكم لم يسمع من مقسم حديث الحجامة .
    ميزان الإعتدال ، ج 4 ، ص 176 .
    (8)عبد الرحمن بن يزيد [ ع ] بن جابر
    قال الذهبي : احد العلماء الثقات . لم أرى أحدا ذكره في الضعفاء غير ابي عبد الله البخاري فانه ذكره في الكتاب الكبير في الضعفاء ، فما ذكر شيئا يدل على ضعفه اصلا .
    ميزان الإعتدال ، ج 2 ، ص 598 .
    (9)( خ ، ت ، ق ) زياد بن الربيع اليحمدي البصري
    قال ابن حجر العسقلاني : و ذكره ابن عدي في الكامل و نقل عن الدولابي عن البخاري انه قال : في اسناده نظر
    قلت ( ابن حجر ) قد روى له البخاري في الصحيح حديثا واحدا في المغازي …
    هدي الساري مقدمة فتح الباري ، ص 573 ، دار السلام ، الرياض.
    في تعليقي الاول كانت ثمان الان زدتها الى 9 .
    الان ذكرت لك فقط تسعة من 100 جاهزة لدي من تناقضات الرجال اذا اجبتني عنها سوف أذكر لك الروايات المتناقضة ولكن بعد سماع الجواب منك؟؟(وسأورد لك 91 الباقيات.
    واخير اقول لكن يجب تنظيف البخاري من هذه الترهات والتناقضات حتى لا نترك مجال لاحد يطعن فيه؟؟
    فالمسيح من اين يحتجون على المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اليس من البخاري ومسلم؟؟؟
    انتظر الجواب يا علوش

  • أيـــــــــوب
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:00

    عجبي ..
    ما ضر المفتونين المستخفة عقولهم أن يشتغلوا بما ينفعهم بدل الطعن فيما يسمونه “ثراتا” ؟
    صدقوا أو لا تصدقوا يا مفتونين لن وألف لن.. لن تنالوا من الإسلام ولو جئتم بمثلكم من الإنس والجن مددا وإلى قيام الساعة ..
    فاستريحوا وأريحوا فالله لا يُُحارب أبدا ولنا في التاريخ عبر ولكنكم لا تفقهون شيئا ..
    تأملوا في هذه الآية:
    وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا..
    فلا تغتروا بمباهج حضارة مبنية على نحر شعوب بأكملها..
    عودوا إلى ربكم تفلحوا.. تغنموا ..
    قبل الوداع:
    يقول الله فى الحديث القدسي :
    إنى والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق و يُعبد غيري
    أرزق و يُشكر سواى ، خيري إلى العباد نازل و شرهم إلىّ صاعد
    أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم ! و يتبغضون إلىّ بالمعاصى
    وهم أفقر ما يكونون إلي ، أهل ذكري أهل مجالستي.
    من أراد أن يُجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى.
    أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى ، إن تابوا إلي فأنا حبيبهم.
    وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب.
    من أتانى منهم تائباًً تلقيته من بعيد، و من أعرض عني ناديته
    من قريب ، أقول له : أين تذهب؟ ألك رب سواى ؟
    الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو.
    وعزتى و جلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم.

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:04

    قلت في تعليق في مكان آخر، هل من الممكن أن نؤمن في نفس الوقت بالحديث والقرآن أم أن هناك تناقض..
    تعليق السيد علوش يوضح جليا بأن من يؤمن بخرافات السلف لو يمكنه أن يؤمن بأن القرآن من عند الله وأن محمدا رسول الله. قل يا علوش بالله عليك كيف يمكننا الخلض بين القرآن (كلام الله) والذي هو كله إعجاز، بين الحديث إفتراضا بأنه كلام الرسول عليه السلام؟ هل لا تري أن من يقول مثل هذا الكلام يريد التشكيك في القرآن؟ إلي متي سوف تردد “هذا ما ألفيت عليه آبائي الأولين” دون تفكير وتدبير؟ وانظر بنفسك إلي ماذا أوصلك دينك الأرضي (علي عكس دين الله الذي بعث به رسوله الكريم، والموجود في القرآن). مقالك كله سباب وسقوط. هل عجزت أن ترد وتبين ثم التجأت إلي هذه الطرق؟ أي علم هذا الذي تسميه علم الرجال؟ استحيي ولا تردد ما قاله الجهال بدون أن تتدبره. أيعتبر كلام “الطيابات في الحمام” (قالت لي فلانة قال لها فلان …) علم؟ أعلي هذا يبني دين؟ هذا هو الكفربعينه.
    القرآن وكفي يامن يريدون دين الله. الله قال: “الدين يؤمنون بما أزل عليك” وهذا الذي أنزل هو القرآن لا غير. تعهد الله بحفظه. والباقي من صنع البشر يؤدي الي الكفر والشرك.

  • ايوب بن صالح بن عائذ
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:24

    ليس كل من أدخله البخاري في كتاب الضعفاء الصغير يقصد به ضعفه ، حيث إنه أدخل أناسا أثبت لهم الصحبة ولم يقصد تضعيفهم ، إنما قصد ضعف الإسناد إليهم أو نحوا من ذلك

  • محب المرابطين
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:50

    إذا كنت أنت متعجب من حال العرب فإنني متعجب من جهلك وكسلك حتى تكتب تلك الخربشات التي تدل على أنك لا تسأل ولا تتعلم وأمثالك من الكسالى كثر فتراهم يبحثون في لمنتديات عن أي ” تخربيقة ” وحتى لا أطيل إليك ما يلي :
    لقد نسبت في خربشاتك التناقض إلى صحيح البخاري , ثم ذكرت شيئا كنت أعتقد أنه سيثير فيك التساؤل لكنني أشعر بالصدمة أنكم تدعون التفكير ولكن لا عقول لديكم لقد قلت :” )ثابت بن محمد [ خ ، ت ] العابد
    قال الذهبي : و مع كون البخاري حدث عنه في صحيحه ذكره في الضعفاء “
    ولقد استغربت كثيرا حين وجدت أن ما كتبته ليس ناتجا عن بحث في الكتب فلو بحثت يا كسول لاكتفيت بذكر الراوي دون الحرفين [ خ ، ت ] وإلا فإنها هذين الحرفين لازالت طلاسم بالنسبة لديك يا كسول ، لقد نقلت من أحد مواقع الروافض ولن أذكر اسم الموقع ولو كنت باحثا عن الحق لرميت شبهاتك في منتديات أخرى حتى ترى الجواب بعد أن يمرغ صغار طلبة الحديث أنفك في التراب، فلا داعي لألعوبة مواقع الروافض وإلا سيجعلون من أمثالك أضحوكة المنتديات
    وأما ما ذكرته من منتديات الروافض التي تنسب ” التناقضات للبخاري ” فاسمع الإجابة يا رويبضة :
    إن البخاري أخرج لضعفاء في صحيحه وذكرهم في كتابه الضعفاء ومنهم ثابت بن محمد، ألم تتساءل كيف يخرج البخاري لضعفاء يعلم بضعفهم بل يذكرهم في كتابه الضعفاء، كان هذا المثال الذي ذكرت كافيا في اعتقادي للبحث في المصادر لكن بما أن هذه المهمة صعبة على الكسالى من أمثالك فالحل هو أن تذكر في هيسبريس ما نقلته من أحد منتدى الروافض والذي لا أحب ذكره هنا..
    إن الإمام البخاري رحمه الله أخرج للصحيح من الرواة المتكلم فيهم وهذا منهجه في كتابه فقد أخرج لثابت بن محمد وحمران بن أبان وغيرهما وهم متكلم فيهم في إطار منهج خاص يسمى :” منهج الانتقاء من أحاديث الضعفاء ” حيث يبحث في المتابعات والشواهد للثتبت من أن الضعيف حافظ لذلك الحديث، وقد يكون الراوي ضعيفا فيما تفرد به من الأحاديث وأما ما وافقه فيها رواة آخرين فيقبل فيها حديثه، وقد يكون الراوي ضعيفا إذا روى عن شيخ معين دون غيره من الشيوخ ، وقد يضعف الراوي بسبب الاختلاط في آخر حياته فيقبل ما رواه قبل الاختلاط وهو ما يدخل في علم العلل وممن ضعفوا وهم في صحيح البخاري للأحد الأسباب السابقة أو غيرها أفلح بن حميد الأنصاري وفضيل بن سليمان النميري وحصين بن عبد الرحمن السلمي وغيرهم .. تنبيه إلى كل كسول : مصطلحات : الشواهد المتابعات الاختلاط العلل كلها مصطلحات حديثية ولا يقصد بها هنا معناها اللغوي
    وأخيرا يا ” متعجب من حال العرب ” ألم تر كيف أن البخاري تجنب في صحيحه ” الحديث الشاذ ” وهو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه فانظر أيها ” الكسول النقال من مواقع الروافض ” كيف ينتقي البخاري من أحاديث الضعفاء في إطار المنهج السالف الذكر ويرفض إخراج الحديث الشاذ حيث أن راوياه عدلان ضابطان و ” العدل والضبط ” مصطلحان داخلان في مصطلح ” الثقة ” أي أن الحديث الشاذ كل رجاله ثقات لكن مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه جعلت منه حديثا ضعيفا فلا يخرج البخاري للثقة المخالف لمن هو أوثق منه ولهذا يقع الكسالى من أمثال صاحب التعليق في خطأ عظيم حين يقرأ مثلا :” حديث سنده صحيح ” فيعتقد أن الحديث صحيح وليس كذلك وإنما المقصود أن رجال الحديث ثقات توفر فيهم شرط العدالة والضبط لكن قد يكون في الحديث انقطاع في السند فيكون الحديث ضعيفا رغم صحة سنده وبتعبير أدق فرق كبير بين ” حديث سنده صحيح ” و ” حديث صحيح ” الفرق بينهما كالفرق بين السماء والأرض
    وأخيرا أقول لصاحب التعليق الكسول عليك بسهر الليالي في الدرس والقراءة واسأل نفسك : كم كتابا في مصطلح الحديث قرأته في حياتي
    انشري هيسبريس

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:26

    إلى محب المرابطين
    وهل له أن يعطينا ماهي أنواع التدليس مثلا ؟ ويعطينا مامعنى تدليس “المكان” ؟ أو معنى “راوي كالمُصحف”في علم التعديل والجرح؟ من أين له أن يعرف هذا ؟

  • حسن ابن رشد
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:52

    أيها الأخ قاسم حاولت جاهدا أن تثبت مصداقية الرجل ؛ وهب أننا صدقناك على ما بينت ،وأن “صحيح البخاري صحيح” ، ولكن كيف ستدافع دون لف ولا دوران ودون التأويلات الملتويةالتي يلجأ اليها أحيانا مضمون بعض الأحاديث التي أتى بها صحيح البخاري في كتابه : حديث رض اليهودي بحجرين وقول أبي حنيفةومالك فيه،وعن حديث تاريخ “الإسراء” ، وما قولك في فتوى مالك في جواز زواج الأب ببنته من الزنا……وعن إتيان المرأة من دبرها، وعن أن النبي يدور على زوجاته في ساعة.؟؟وعن مكانة المرأة في بعض الأحاديث التي وردت في صحيح البخاري وعن الإشكالات التي طرحها الأخ مقصيدي بجراة فائقةوهو في الحقيقة لم يذكر الا القليل،هل تهمنا صحتها أم مدى مصداقيتها في عصرنا هذا .من الصعب الرد عليها اللهم إن كان عن طريق السب والتفنن في الشتائم . إشكالية العقل والنقل ستبقى ملازمة للعقل العربي ، الذي للأسف يعاني من الجمود والتخلف ، ويهتم بالقشور والتفاهات عوض الإهتمام بالعلوم التي أوصلت الآخرين الى ما وصلوا إليه. عوض الإهتمام بالعلوم العصرية والأستفادة منها أرغمت النخبة للأسف على الدخول في مناقشات واهية وبزنطية مع الكربونيين على حد تعبير المفكر الراحل فرج فوداالذي قتله أصحاب مصادرة الرأي الآخر، وكما قال الشاعر يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:22

    يروي البخاري تحت باب الدعاء بالجهاد والشهادة للرجال والنساء، الحديث التالي عن إمرأة يسميها… أم حرام، ويا عجبا لهذا الإسم ومايوحي إليه، تقول أم حرام هذه:
    “كان رسول الله يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت ، فدخل عليها رسول الله (ص) فأطعمته وجعلت تفلى رأسه فنام رسول الله (ص) ثم استيقظ وهو يضحك قالت : قلت وما يضحكك يا رسول الله ؟ ناس من أمتى عرضوا علىَّ غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكاً على الأسِّرة ، أو مثل الملوك على الأسرة ، شك إسحق ، قالت : فقلت : يا رسول الله أدع الله أن يجعلنى منهم ، فدعا لها رسول الله ، ثم وضع رأسه ، ثم استيقظ وهو يضحك ، فقلت : وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال: ناس من أمتى عرضوا على غزاة في سبيل الله كما قال في الأول ، قالت : فقلت يا رسول الله أدع الله أن يجعلنى منهم ، قال: أنت من الأولين ، فركبت البحر في زمان معاوية بن أبى سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت “.
    يعي الد بخاري رواية نفس الحديث بطريقة مختلفة قليلا. وفي نفس الوقت يتبين قصده من هذا النوع من الأحاديث. ففي الرواية الأولي إحاء بأن هناك شيء ما بين الرسول عليه السلام وبين امرأة متزوجة يدخل عليها الرسول (أي معتاد علي ذلك) دون وجود زوجها. وبينهم تقارب حيث “تفلي له شعره”. يزيد البخاري درجة من هذا الإيحاء وكأن الحديث السابق لم يشفي غليله، ويقول في باب فضل من يصرع في سبيل الله فمات فهو منهم، عن أم حرام:
    “نام النبى يوماً قريباً منى ثم استيقظ يبتسم فقلت : ما أضحكك؟ قال: أناس من أمتى عرضوا علىَّ يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسِّرة قالت :فادعوا الله أن يجعلنى منهم ، فدعا لها ثم نام الثانية ففعل مثلها ، فقالت مثل قولها فأجابها مثلها فقالت أدع الله أن يجعلنى منهم . فقال : أنتِ من الأولين فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازياً أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية فلما انصرفوا من غزوهم قافلين فنزلوا الشام قفرت إليها دابتها لتركبها فصرعتها فماتت” .
    أهذه صورة الرسول عندكم ياعبدة البشر مثل البخاري وغيره؟ أترضون أن يسب شخص ما الرسول عليه السلام بهذه الطريقة؟
    لا، لا، لا يمكن أن يكون المرئ مسلما وأن يصدق ماجاء به البخاري وامثاله.

  • محب المرابطين
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:46

    لقد قلت للكاتب الفاضل والذي أكاد أجزم أنك لم تقرأ موضوعه بالكامل :” أي علم هذا الذي تسميه علم الرجال؟ استحيي ولا تردد ما قاله الجهال بدون أن تتدبره. أيعتبر كلام “الطيابات في الحمام” (قالت لي فلانة قال لها فلان …) علم؟ أعلي هذا يبني دين؟ هذا هو الكفربعينه.”
    ما رأيك ” المودر” أو التائه أن تعرف لي الكفر من خلال القرآن الكريم ؟؟؟
    قضية الثانية : ألا تعلم يا ” المودر ” أن من يلغي السنة كما تفعل يلجأ للغة وفي اللغة ستجد الروايات الضعيفة وستجد للفظ أكثر من معنى بل وسيطبق على اللغة نفس المنهج العلمي الحديثي حيث يصعب على الصغار من أمثالك معرفة أبجدياته فبماذا نستعيض عن الحديث واللغة التي يطبق عليها منهج الرواية هل نستعيض عن كل ذلك بتفسير القرآن ب ” الدارجة ” ههههههه
    إن ” القرآنيين ” هم أغبى الفرق على الإطلاق ولا منهج صريح لهم ولا أدري كيف يؤدون صلاتهم وزكاتهم وحجهم وعباداتهم ومعاملاتهم ووو وتفاصيلها مبثوتة في كتب السنة ..كان على هذا ” المودر” أن يتعلم طريقة الوضوء قبل أن يعلق في هيسبريس 

  • bokhari
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:04

    هكذا الله وصفنا هناك كفار وهناك مومنين، بل الكفار يكفرون حتى ولو رؤو المعجزات بأم عينيهم ، ولقد وصف الله الكثير منهم في القرآن والسنة ، وكذلك اصحاب موسى اللذين لم يومنو بالله رغم العديد من المعجزات التي ظهرت امامهم، وماذا ننتظر من البعض اليوم اللذين لم يرو لا نبيا ولا رسولا ولا معجزة ، الا من احبه الله.
    والسلام

  • abdlah
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:28

    قل لي يهذا إذا كنت لا تؤمن بلأ حديث وتعتبرها من صنع ألبشر وتقول بأنها تؤدي إلى الكفر والشرك وأنك تؤمن بالقرءان وحده بالله عليك من أوصل لك ألقرءان اليس العلماء والفقهاء ربما حلمته في ألمنام الم يقل الله سبحانه وتعالى في القرءان الكريم واصفاً كلام الرسول صلى الله عليه والسلم (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى)وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على جهلك ألفضيع بالدين وغباءك الشديد اللهم إهدي أخانا فإنه لايعلم

  • محمد تقي الطنجاوي المزوار
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:06

    قال العلوش في اطروحته السعودية المفلسة:
    —–
    1)اتصال السند من راويه إلى منتهاه، وهنا اشترط البخاري رحمه الله تعالى المعاصرة واللقيا، بمعنى أن يروي الراوي عمن عاصره ولقيه مما يؤكد السماع منه، عكس الإمام مسلم الذي اشترط فقط المعاصرة دون اللقيا بين الراوي ومن يروي عنه.
    **قلت: وأين كان أبو هريرة عندما مات أبو طالب ! ألم يكن في اليمن! فهو لم يعاشر ولم يعاصر أبو طالب ومع ذلك روى أنه سمع أن أبا طالب عليه السلام وهو يرفض أن ينطق الشهادة !! وإن قلتم أن النبي صلى الله عليه وآله أخبره بذالك فيكون الجواب : لماذا لم يخبرأحداً غيره !! فهذا الصعلوك جاء من اليمن يتيماً ازرى به الفقر ومسكيناً أخمله الدهر يخدم هذا وذاك وتي وتلك لإشباع بطنه..زوجه معاوية وهو في قرابة 60 عاماً ليروي له الأحاديث البخارية كحديث :(إأتمن الله على الوحي ثلاث منهم معاوية )!! وحديث الخروج على الحاكم حرام وإن كان فاجراً !! فتفطن يا علوش !!
    —–
    2)عدالة الراوي: بمعنى أن يكون مسلما صادقا غير مدلس ولا مختلط، متصفا بصفاة العدالة التي عرفها العلماء بانها: ” ملكة تحمل صاحبها على التقوى وتحجزه عن المعاصي والكذب وما يخل بالمروءة.
    ***نقول: هذا قول بعصمة سائر البشر. إذاً وعلى هذا الشرط يجب أولاً إسقاط أحاديث عائشة لأن شهادة المرأة لا تعدل شهادة الرجل ولا بد من زوجة اخرى تروي مثلها !! وثانياً يجب إسقاط أحاديث أبو بكر لأنه قال وفي البخاري 🙁 أقيلوني أقيلوني فأن لي شيطاناً يعتريني )
    —–
    3) أن لا يكون الحديث شاذا: والشاذ عرفه العلماء بأنه هو ما رواه الثقة مخالفا لمن أهو أقوى وأوثق منه.
    *** نقول ولتجنب الإطناب : كون أبو هريرة إنفرد بحديث تكفير أبي طالب عليه السلام فهذا شدود مبني علا قدح ..
    ورزقنا الله الصبر مع أمثال العلوش من المدلسين الجدد ..

  • عادل العسليني
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:30

    إلى كل إخواني المسلمين. والغير مسلمين
    لقد قرأت جميع تعليقاتكم فوجدت أن أغلبكم لديه فكرة كلها جهل ولكنه يطرحها بقصد أو بغير قصد فيضل بها الكثير من عباد الله.
    ومنكم من يتفلسف في منهج الامام البخاري وهو لا يعلم شئ بعلم الحديث
    ولا يعلم حتى بمعنى الرموز والحرف الواردة في الكتاب
    ومنكم لا يميز بين أمهات الكتب مثل صحيح البخاري ومسلم .. وبين الكتب التي تشرح هذه الأمهات ..
    عامة الناس تقرأ الحديث من الكتب الفرعية وليست من الأمهات وربما كان الحديث مختصرا في هذه الكتب مما يشتت فكر القارئ إذا كان جاهلا في الحديث.
    أكثر ما فاجئني هو ما كتبه المدعو Hamrabt عن الحديث الذي يرويه البخاري عن الرسول عليه السلام مع أم حرام زوجة عبادة بن الصامت ..
    فهو يذكر الحديث دون أن يذكر صلى القرابة بين أم حرام رضي الله عنها والرسول الكريم .. ويحاول أن يظهر أن هناك علاقة مشبوهة وغير شرعية بينهم حاشى لله ..
    وللعلم أن أم حرام رضي الله عنها هي خالة الرسول صلى الله عليه وسلم. وكان الأجدر بالمدعو Hamrabt أن يذكر هذا حتى لا يشتت القراء ويدخل الشكوك في نفوسهم.
    وأخيرا أسأل الله لنا ولكم الهداية
    وأن يعيد للشعوب المسلمة مجدها بالإسلام

  • بدر المغربي
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:02

    لكل جاحد بنعمة الخالق الرحيم و بالمجهود المشكور لعلمائنا الصالحين الأحياء منهم و الأموات رحمهم الله
    نريد أن نقول أنا لن نجعل حقنا باطلا لكي يرضى عنا الآخرون… و أننا لن نقبل ثقافة مستوردة تسوِّي بين الأظـداد، بين الكفر و الإيمان، بين العفة و العهر، بين المسجد و الحانة، باسم الحرية

  • أميرة الصحراء
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:56

    أخرج الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان – خالته من الرضاع – فتطعمه ، وكانت أم حرام تحت – أي زوجة – عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فأطعمته ، وجلست تفلي رأسه ، فنام رسول الله ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟
    قال : ناس من أمتي يركبون ثبج وسط هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ، ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت : ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال ناس من أمتي عرضوا على غزاة في سبيل الله يركبون وسط هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو كالملوك على الأسرة ـ نحو ما قال في الأول ـ قالت : فقلت : يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال : أنت من الأولين »

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:46

    ياأخي عادل أعتقد أنك تكلمت بدافع الغيرة علي الرسول عليه السلام وهذا شيء جميل. لكن الخبر الذي أوردتة لم أجده إلا عند بعض عبدة البخاري. فحينما أثير هذا الموضوع من طرف من يقرأ البخاري بعقله وليس بعواطفه. لم يجد عبدة البخاري من جواب إلا التدليس والتزوير واختلاق هذا النسب. وعلي كل حال إن كنت عثرت علي هذه المعلومة في كتاب سابق للبخاري وبن سعد فأرجوك دلني عليه لأنك ستزيد من علمي بما أنك اتهمتني بالجهل. لم يذكر بن هشام هذا النسب، ولا ذكره بن سعد في طبقاته وهو الذي عاصر البخاري. ولم يذكره البخاري بالطبع ولا الترمذي ولا مالك…
    ما ذكر هو أن أم حرام كانت خالة أنس بن مالك وإن كنت شخصيا أشك في وجود هذه الشخصية أصلا. فزيادة علي مايوحي به هذا “الحديث” من علاقة غير واضحة بين الرسول عليه السلام وهذه المرأة فهو يأله الرسول وينسب إليه علم الغيب مما يتعارض مع القرآن؛ ثم يجيز الهجوم علي الناس في ديارهم وسلبهم أموالهم ونسائهم (هذا ما وقع في الهجوم علي قبرس) وهذا يتنافي مع ما ينص عليه القرآن الكريم. عوض أن تتهمني أخي الكريم بالجهل؛ أدعوك أن تترك عواطفك قليلا من الوقت جانبا وأن تتعامل مع النصوص بعقلك.
    أما أنت يا أختي الأميرة الصامتة. فقد ارتكبت تدليسا لاأظنه عن قصد فيما نقلته (بدون أمانة..) عن الترمذي. لأن الترمذي في سننه في باب “مَا جَاءَ فِي غَزْوِ الْبَحْرِ”، حديث رقم 6471. لم يدكر أبذا أن أم حرام خالة الرسول عليه السلام لامن الرضاعة ولا من النسب. ربمااقترفت ذلك بدافع الغيرة (التي ليست في محلها) ولكن ربما يفيدك هذا وتفهمي كيف يتم التحريف الذي ذكره الله في القرآن. فكمثال في إنجيل يوحنا لزال موجودا لحد الآن ذكر الرسول عليه السلام في وصية عيسي عليه السلام لأصحابه. مذا قام به “الغيورين علي المسيح المصلوب” قامو بترجمة اسمه من أحمد إلي اليونانية تم نسبوا الوصف إلي روحهم القدس. فهذه الروتوشات الصغيرة هي التي تحرف دينا بأكمله. وللأسف هذا ما قمت به هنا.
    أما الأخ عبد الله. لا ياأخي لم أتلقي القرآن في المنام؛ بل الله سبحانه وتعالي تعهد بحفظه لي ولك. وكل ما تعهد الله بحفظه هو هذا القرآن ولا شيء غيره لأنه يشرح بأن الذكر هو القرآن. أما عن الآية التي ذكرت فهي تتكلم عن القرآن. إذ أن كلام محمد عليه السلام ليس كله وحي، وهل يعقل هذا؟ هل حينما يتكلم مع زوجاته هل هذا وحي؟ وكيف وقد عاتبه الله في القرآن في أكثر من مرة؟ قول بأن كلام محمد عليه السلام كله وحي إنما هو تأليه والعياذ بالله. تريث ياأخي في سباب الناس وشتمهم واتهامهم بالجهل الفضيع. اللهم إهدنا جميعا.

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:50

    عادل العسليني
    لابد وأن تأتيه بنسخة من الحالة المدنية لكي يثق فكل شيء عندهم نسبي . ربما يحتج عليك أن نسبة القرابة هي مجرد “نسبية” . لا حول ول قوة إلا بالله .اللهم أمتنا مؤمنين مخلصين الدين لذينا عندك مغفرة وليس علينا من شرك.
    إنه الجهل بعينه كل شيء “بالصنطيحة ” لا أحد يحب أن يجتهد ويتعب من أجل تحصيل العلم.

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:20

    Hamrabt
    أم حرام بنت ملحان بن خالد من بني النجار وأم رسول الله صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت فهد وهي أيضا من بني النجار وبنو النجار هم أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم. أليس من الجائز والمحتمل عقلا أن تكون آمنة وأم حرام أخوات من الرضاعة؟ احسبها جيذا . هذا إن سلمنا جدلا لا توجد رواية تحل هذا المشكل. ثم إن كنت مصرا هل لك أن تتبت باليقين القطعي أنك إبن أبيك ؟ إن قلت نعم فإني أكذبك لأنك لا تستطيع إن لم تقم بفحص طبي. وهل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل إلى بيت أم حرام خلسة وحاشاه ؟ ألم يكن ذالك معلوم وراوي الحديت هو أنس رضي الله عنه وأم حرام خالته إذا أين الإشكال ؟ ثم أضيف أتعرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدخل بيتا آخر بدون حرمة ؟ ما أظنك تبحث عن حجة إقناع بل إنك ممن يبحت عن الشبهات.
    ثم نثحداك أن تتبت لنا شيئا ما عن ما يدور في خيالك من أي رواية تتبت خيالك الجنسي وإني لاستحيت من أن أكمل وإن زدت معك لم يبق لي إلا أن أسقط معك في …….

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:58

    يا عبدو، ها أنت سقطت في التخمينات. فبعد أن اتهمتني بالجهل “بعينه” وبالصنطيحة.. أصبحت تقول أليس من الجائز والمحتمل.. أي احتمالات هذه؟ هل يكفي بأن تكون أم حرام (إن كانت..) من بنو النجار كما ذكر بن سعد حتي نقول أنها خالة الرسول عليه السلام؟ وبما أنك نصحتني بأن أحسبها، جيد، أريد أن أحسب؛
    أم حرام هذه وكما يقول الحديث المفتري، خرجت في “غزوة” قبرص سنة 27 أو 28 بعد الهجرة حسب اختلاف الروايات، أي بعد تقريبا 90 سنة بعد ولادة الرسول عليه السلام.. فإن كانت خالته من الرضاعة.. فكم من المفروض أن يكون عمرها آنذاك؟ أقل تقدير 100 سنة. ورغم ذلك تخرج غازية مع الجنود وراكبة البحر. هذه جيمي القوية إذا.. يا ودي موحال..
    ليس أنا من له هذا الخيال الجنسي يا “عبدو” بل صاحبك البخاري “بن بزرويه” تلميذ الهيثم بن عدي صاحب الشعوبية ضد العرب وإلإسلام..
    الغريب أنكم قبل أن تعرفوا الأمور تتهمون الناس بالجهل وتسبونهم وتشتمون. أي أخلاق هذه قل لي يا عبدو؟ ويا عادل العسلي ويا محب المرابطين.ووو..؟ أهي أخلاق الإسلام؟ حاشا لله. أتعتقدون أنكم تتقربون إلي الله بالسباب والشتم؟ أنتم مخطؤون. حذار حذار من الغرور. فللغرور أساليب ولربما نتعلم شيئا من إبليس هنا.
    صاحبك بن برزويه (البخاري) هو الذي يتفنن في الغمز واللمز ليوحي بأمور خبيثة. وهو الذي يقول أن الرسول عليه السلام كان يدخل علي أم حرام.. أي يختلي بها.. وينام بالقرب منها. فالغريب أن عبدة البخاري عوض أن تأخذهم الغيرة علي الرسول عليه السلام ويكذبون هذا الكلام، كانت غيرتهم أكثر علي البخاري و كذبوا علي الرسول عليه السلام للدفاع عن البخاري..

  • أميرة الصحراء
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:00

    أولا ما فهمته من تعليقك أنك تؤمن بالقران ولا تومن بالرسول و هذا في حد ذاته مشكل لان إيمانك ناقص ألم تقرأ ” ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فنتهوا ” ألم تقرأ “لا ينطق عن الهوى إنهو إلا وحي يوحى ”
    فكيف لك أن تنكر الاحاديث
    اما أم حرام فهي خالة الرسول ستقول لم يثبث ذلك في حديث و هل قرأت يوما عن عائشة زوجة الرسول لا لان الكل يعرف من هي عائشة فلا داعي لكتابة زوجة الرسول إذن لا داعي لكتابة ام حرام خالة الرسول صلى الله عليه و سلم

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:12

    من أين أتيت ب 27 سنة ؟ غزوة قبرص كانت في عهد عثمان رضي الله عنه. أبو بكر الصديق عاش سنتين بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر رضي الله عاش 10 سنوات ؟ كيفاش بجيبوا الخوشيبات ونحسبو؟
    وإن سلمنا جدلا أن الغزوة كانت في 27 بعد الهجرة . أتستكثر عليها أنها عاشت 90 سنة وغزت في غزوة قبرص؟ وهي ليست الوحيدة فهناك من الصحابة من عمروا أكثر من ذالك.
    إن قلث جيمي القوية فإنها كذالك لكن جيمي الحقيقية وليس الخيالية. إنك ياصاحبي تعتمد على خيالك كثيرا . عندماطرحت عليك السؤال عن احتمال كونها تكون خالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهذا من باب الإ حتمال الراجح . لأن هناك من الأدلة مايقوي هذا الإحتمال وليس خيالا. هل لك أن تبرهن لنا بالدليل القاطع أنها ليست كذالك ؟
    لا تستطيع طبعا لأنه لو كان هذا الدليل لعرفه من عاش قبلنا.
    كل الإحتمالات الراحجة تقوي الرواية إم أن أم حرام خالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إما من الرضاعة أو النسب أو كلاهما.

  • mohamed
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:08

    السلام عليكم
    (الطنجاوي) كلامك مبني على عدم الانضباط وجهل قواعد علماء الحديث، بل والجهل بالقرآن والسنة النبوية التي تشكل المصدر الثاني للتشريع الاسلامي،
    واراك بانك من الطبقة التي تحدث عليها:قاسم العلوشي؛ ذلك لانك لو تصفحت المصحف الكريم ستجد ان الله شهد للصحابة بالحسنى والجنة وهذا وعد من الله ،ومن اوفي بعهده من الله والله هو القائل يتحدث عن الصحابة العظام كلهم بدون استثاء ” ولله ميراث السماوات والارض لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير”
    فالله وعدهم بالحسنى
    اما قولك عن ابي هريرة لم يسمع من الرسول والبخاري استرط اللقي ،ليتك لو درست مبادئ علوم الحديث لما قلت هذا مع انه معلوم لدى صغار الطلبة في الفن ان جعالة الصحابي لا تضر لاتهم عدول اما غيرهم فلا.
    عليك ان تتعلم قبل ان تتكلم قف لدى حدود ما تعلم!!!

  • Hassan
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:14

    في الواقع انا لا اريد ان اناقش ما ورد في صحيح البخاري و علم الحديث لانه ليس لدي اطلاع كافي بالموضوع, ولكن ادرك بان العلماء المسلمين و ابتداء بالبخاري كان همهمهم الاكبر هو الضبط و التنقيح, و علم الحديث هو علم قائم له ضوابطه و اصوله, و ما قام به العلماء يدخل في نطاق الاجتهاد البشري و بالتالي قابل للنقاش و التقويم. و ليس هناك ما يمنع من اعمال العقل و تطوير هده العلوم, لان القران الكريم هو الكتاب المقدس الوحيد. فادا كان الصحابة رضي الله عنهم و الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم و الوحي ينزل بين يدين, كانوا ادا ارتابو في شيء يسالونه , اهو الوحي, ام الراي والمشورة؟ بمعنى انهم كانوا يتعونه عن وعي وتفكير و عقل, من ناحية اخرى هناك في الاسلام ما يسمى الاجتهاد و له ايضا قواعده و اصوله.
    و لكن ما اريد ان اقوله للكاتب بان الاسلام قوي بوضوحه و هو محفوض بين يدي الله, دورنا كمسميلين هو الاجتهاد في تجديده وفهمه ومساعدة الاخرين على فهمه و لكن بالكلام الطيب واللين دون تشنج و عصبية حتى وان كان الاخرون يطلقون الشبهات بصبيانة و قلة ادب, لانه كما يقول المثل, انه ادا جادلت السفيه بنفس اسلوبه فان الناس لايفرقون بين من هو السفيه بينكما. استمح و لكن ما اثارني هوالعصبية الواضحة التي تحاول بها الرد على تلك الشبهات. ولهدا سانحصنك بما نصحت به صاحب مقال الاربعين حرامي (شارلوك هولمز) شرب ليك تا نتا العصير و دري شويا ديال السبور باشما تبقاش مقلق….. 🙂

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:16

    ياأختي،مهلا مهلا؛ أو تريدين أن تتهمينني بالكفر؟ أو لهذا الحد؟ الإيمان يكون بالله وبأن محمدا رسول الله. ويكون هذا بالإيمان بما أنزل إليه: القرآن هكذا نشهد أنه نبي الله ورسوله. أما ما قلتيه عن ” وما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فنتهوا” ن عم أقرأها ومذا عنك أنت؟ أولا قال الله سبحانه وتعالي ما أتاكم وهي ما قام به من أعمال في إطار الرسالة، لم يقل الله ما أتاكم النبي فخذوه ءو ما أتاكم محمد فخذوه. هذا كتاب الله ياأختي وتلزمه الدقة وليس فيه عبث..فلو تدبرت كتاب الله لو جدت أن الآيات التي تذكر الرسول تتكلم عن أمو لاتتكلم عنها الآيات التي تذكر النبي لأن النبوة غير الرسالة. هذا من جهة ومن جهة أخري متي سوف تكفون عن اتهام ن يكذب البخاري بأنه يكذب الرسول؟ ألهذا الحد اختلط عليك الرسول مع البخاري؟ حينما أنكر الأحاديث (ليست كلها بالطبع) أنكر الإفتراء علي الرسول عليه السلام: “”وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ(113) “سورة “الأنعام” فهنا لا أريد أن أكون من أولائك الذين تصغي أفئدتهم لهذا الإفتراء. أترين الفرق؟ تم عن قولك : ألم تقرأ “لا ينطق عن الهوى إنهو إلا وحي يوحى ” نعم قرأتها وهذا الوحي هو القرآن. ليس كل كلام محمد عليه السلام وحي؛ ءو يعقل هذا؟ كيف وقد عاتبه الله في كتابه في أكثر من موضع..
    أما ما قلتيه عن أم حرام، فسامحيني. أي منطق هذا؟ لا أعتقدك مجدة في ماكتبت.

  • youssef almalki
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:32

    يبدو أن كل ما تتقنه حقا هو السب و الشتم، فعوض ان تتكلم بالحجة و المنطق و تبين بالعقل صحة ادعائك، نراك تكيل السب و اللعان لكل من يخالفك الرأي…يا هذا أنت تقارن بين “علوم” الحديث و بين الفيزياء و الكمياء و تتدعي أن غير المختصين لا يجوز لهم الخوض في مثل هكذا علوم….لكنك تنسى أو تتناسى أن العلوم الحقة تتغير و تتطور و هي ليست جامدة كما هو حال “علوم” الدين، ففيزيائيو القرن 21 تجاوزوا فيزياء الإغريق و القرون الوسطى…و ذلك ليس حال علماء الدين الذين توقف عندهم العلم عند القرن 2 هجري…ثم أن العالم لا بد أن تكون لديه قدرة على النقد و التشكيك…و هذا ليس حال “علماء” الدين الذين يقدسون كل ما كتبه الأولون…

  • Hamrabt
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:44

    يا عبدو، ابحث عن غزوة قبرص وستجد بأنها وقعت في عهد عثمان وكان ذلك إما في سنة 27 أو 28 هجرية وكما قلت فالروايات تختلف.
    اما عن النسب فسبحان الله من يجب عليه أن يثبت من يدعي نسبا ما أم الآخر؟ سبحان الله أي منطق هذا..
    فأراك تتبع الضن وأنت تعرف مذا قال الله عن اتباع الضن والذي في رأيي قول في عبدة الحديث. ولقد طلبت منكم أن تعطوني أي ذكر هذا النسب في كتاب ولم تفعلو لحد الآن رغم اتهامكم لي (لا أخاطبك بصفة الجمع، بل أخاطبك أنت وبعض الأخوة الآخرين) بالجهل. فمذا نتعلم من هذا ياعبدو؟ ألا نتعلم منه علي الأقل التيث وعدم السباب والشتم؟ ألا نتعلم منه أنه مهما تعلمنا فعلمنا قليل وناقص؟ ألا نتعلم منه ءن نراجع أنفسنا دائما؟ ألا نتعلم أن تحذر الهوي وأن نحارب محاولة الإنتصار له؟ ألا نتعلم لا نتقرب إلي الله بسباب الآخر مهما كان ؟ وأن نصلح أخلاقنا حتي نصلح ديننا؟ لك أن تفكر في هذا..
    أم عن أم حرام إن كنت أنت تصدق أن امرأة تخرج لتحارب في سن علي الأقل (أقل تقدير) 90 فعقلي لا يقبلها ولن يقبلها. كما لا يقبل أن يدخل عليه الرسول الكريم عليه السلام في عزلة كما لا يقبل بأن يكون الله أجاز الهجوم علي الناس في ديارهم وسبي نسائهم وصبيانهم كما لا يقبل بأن النبو علميه السلام كان يعلم الغيب..
    وأصلا كما سبق وأن كتبت، لا أومن أصلا بوجود امرأة بهذا الإسم، أعتقد أنه افتراء للنيل من صورة النبي عليه السلام كما قامت بذلك العديد من الأحاديث التي تخالف كليا ما يقوله القرآن عن نبينا. ولهذا، أدعوك إلي قراءة شيء ما عن الحركة الشعبوية التي قام به بعض الفرس الحاقدين علي العرب وعلي الإسلام انتقاما لدولتهم، وكان أحد زعمائها الهيثم بن عدي؛ وكانت الشعوبية حربا تقافية أولا علي العرب ثم علي الإسلام، وكان لابخاري أحد تلامذة الهيثم بن عدي… ولك أن تحكم بنفسك.
    وشكرا.

  • أميرة الصحراء
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:36

    لنفترض أن الوحي ينحصر فقط في القران أجبني من فظلك كيف تعلم الرسول صلى الله عليه و سلم طريقة الوضوء كيف تعلم طريقة الصلاة و من علمه كيفية الحج
    ليس لك إلا اجابتين
    1 ستقول تعلمه إنطلاقا من القران و سأجيبك ليس في القران ما يثبث ذلك و ليس هناك اية واحدة تبين طريقة الصلاة و الوضوء فقط بعض الاشارات أعرف انك ستبحث في القران و لا تتعب نفسك لن تجد إلا الفرائض و ما عليك إلا المقارنة بين ما في القران و ما في السنة و ستجد ان هناك فرائض الوضوء و سنن الوضوء إذن من أين لنا هذه السنن ستقول من الرسول و من اين لرسول ان يعرف هنا ستكون الفرضية الاخرى
    الوحي إذن الوحي لا ينحصر في القران فقط بل في السنة و هنا ستتناقذ مع نفسك
    فيما يخص ام حرام انا جادة و لا أمزح في أمور كهذه لسنا بحاجة إلى كتابة ام حرام خالة الرسول في الحديث كما اننا لا نقول عن علي إبن عم الرسول الكل يعرف علي و ما عليك إلا قراءة نسب الرسول صلى الله عليه و سلم
    أما تكفيرك يا أخي لا تتهمني بما لم أقله ليس لاي شخص منا تكفير أي شخص

  • lepasvert
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:34

    شكرا جزيلا اخي على هذا الشرح المتكامل و الشامل

  • أميرة الصحراء
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:40

    أنت ألان تنكر أن الله يوتي رسله بعض من أنباء الغيب حسنا لنفترض أن هذا صحيح أرجوا أن تجيبني
    كيف عرف نوح ان الله سيرسل على قومه فياضانات لتخرقهم إن أنكرت عدم معرفت نوح بذلك فلماذا إذن صنع السفينة و لماذا رحل باهله و إن لم تنكر ذلك فهذا إعتراف منك ان الله يوتي من علم الغيب رسله

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:06

    إلى
    لنفتر ض جدلا أن أم حرام كاان عمرها 90 سنة وأنا أقول ذلك لما أعرفه من تجارب الحياة لقد نساأ ورجالا تجاوزوا المائة و هم في كاملل قواهم الجسمية والعقلية حتى أنني عرفت واحدا كان عمره 117 سنة ويحكي لنا قصصا من حياته وفي الغد يكملها فيقول لنا أين آنتهينا البارحة فتجدنا ننظر إى بعضنا البعض ثم يبدأ قصصته من حيث أنتهى.
    لو كان الرقم أكبر من ذالك بحيت أنه غير جائز عقلا لكنت قد وافقت الرأي لكن والحال كذالك لا أوافق على طرحك ومنطقك لأنه إلى حد الآن غير سليم. لقد شككت في البخاري وربما كان قصدك أن البخاري كان يكن العداء للعرب والمسلمين نجيبك بسؤال بسيط . وهل أحمد بن حنبل هو الآخر غريب عن العرب ؟ وهل سفيان الثوري والأعمش والمقداد وشعبة وهم كثر لحصر لهم كلهم كانوا أعداء الأمة. أحمد بن حنبل عاصر البخاري ومسلم كانو في عصر واحد وهم من طبقة واحدة وكانوا صدا منيعا للجهمية .
    أظنك أخي تسرح بعقلك كثيرا أنا لست ضد دالك لك الحق في ذالك لكن كل ما أنصحك به هو أن تجمع النصوص كاملة حول موضوعك تم تقارن وأن تسرح بخيالك ولكن بالدليل.

  • الى محب المرابطين
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:10

    يا مقص الرقيب اجو النشر
    هههه هههه
    اضحكتني يا هذا..
    يا قاصر هههه هل الان ترد علي ام ترد على البخاري؟أو هذا اعتراف منك؟ هههه هههه
    حتى في ردك متناقض !!! وتدافع عن تناقض ؟؟!! والله اضحكتني فسوف احتفظ بتعليقك للذكرى للضحك .
    طبعا لم اراك ترد علي ترجمة الرجال الذين ذكرتهم!!!!! ماذا يدل هذا؟؟
    ان دل وانما يدل على ان كلامي صحيح 100% وليس لديك حجة!!.
    فقط تريد ان تنسب لنفسك ما ليس لك به علم.
    يا رجعي والله ثم والله اتحداك ان تضع لي الموقع الشيعي الذي اتهمتني بأني نقلت منه. ضع الرابط هنا؟!
    ملاحظة لا تنسى بأني قلت انه لدي 100 جاهزين والان جهزت 35 فوق المئة. فارجوا منك وامام الجميع الان ان تضع لي وللقراء الرابط الذي افتريت علي وزعمت انه موقع شيعي وكذبت علي وقلت بأني نقلت منه ما ذكرت؟؟دعم حجتك ياهذا!!!
    الان من حقي ان اطالبك بهذا الدليل!!
    وثانية انت قلت انتم؟؟ من نحن؟ انا لا أمثل احد وليس لي دخل بالشيعة !!!فلا تنسبني لاحد!!
    فأنتم كل من يقول الحق اتهمتموه بالتشيع !!!
    كمثل الشيخ الغزالي حيث اتهمتموه بالتشيع !!!!!!!!!!!
    غريب امركم تتركون الحوار وتتجهون الى الشتم والطعن والاتهامات والكلام الانشائي والحمد لله انت اثبت هذا مقدما.
    يا محدود التفكير الحمد لله لدي مكتبة صغيرة متواضعة في غرفتي تحتوي على الكثير من الكتب كلفتني 5000 دولار بنيتها في سنوات مضت وهي في زيادة ان شاء الله. فأنا والحمد لله لست كا أبي هريرة اروي من كيسي فكما شاهد الجميع اني ذكرت المصدر والجزءوالباب ورقم الصفحة وهذا دليل على اني اتحدث عن معرفة وبحث ووإطلاع هذا كافي بالنسبة لمن يملكون عقول!. ام من لا يملك العقل فهو من يترك الحوار ويتهجم ويفتري ويحرف ويدلس علنا.
    يا هذا كلامك هذا تضحك به على أقرانك ممن لا يقرأون فقط يهزون رؤسهم كما الهدهد ويرددون ما يسمعون كما الببغاء!!!!!
    يا جاهل انت بكلامك هذا كذبت ابن حجر والذهبي والفقهاء المعاصرين الى وقتنا الحاضر. ههههه والله انك جاهل والله جاهل هههه انظروا يا جماعة لهذا الذي اوقع نفسه بتناقض كلامه الانشائي الذي لم يحسب له حساب
    اقتباس من كلامك + تعليقاتي عليه”” أمثال صاحب التعليق في خطأ عظيم حين يقرأ مثلا :”
    (((حديث سنده صحيح)) ” فيعتقد أن الحديث صحيح !!!!! **(سبحان الله؟؟ كيف حديث سنده صحيح وهو غيرصحيح؟؟ فهذا يدل على ان روات السند مشكوك فيهم لانه نقلوا حديث مكذوب او غير صحيح فهذا لا يصنف تحت باب الصحيح وصحيح الاسناد تطلق على الحديث الكامل السند والا اين ذهب الضعيف ؟؟؟ هل تضحك على اطفالك او تقص عليهم الف ليلة وليلة ؟؟؟
    هههه انتبه يا هذا نحن نتبع الدليل لا الكلام الانشائي ))اسأل شخص مختص عن الحديث اذا كان فيه رجل واحد من رجاله ضعيف ماذا يسمى ههههه جاهل لا الومك ** وليس كذلك وإنما المقصود أن رجال الحديث ثقات توفر فيهم شرط العدالة والضبط لكن قد يكون في الحديث ** انظروا الى الاستدراك القوي هنا ههههه** ((انقطاع)) في السند فيكون الحديث ((ضعيفا)) رغم صحة سنده((يا جاهل خخخ ههههه قاتل الله الجهل فانه مردي بصاحبه في ظلماتهههه وووووووو هههه انت لا تفرق بين المنقطع والضعيف والصحيح الاسناد والمكذوب والمرفوع والحديث الحسن وتأتي هنا لتفتري ههههه معجزة انت والله اضحوكة ياهذا اذهب وتسلى بمواقع الدي جي افضل فهذا ما تتقنه خخخ )) وبتعبير أدق فرق كبير بين ” حديث سنده صحيح ” و ” حديث صحيح ” الفرق بينهما كالفرق بين السماء والأرض ( هههه اشرح لنا هذا الفرق بالمصادر لو سمحت هههه “” قاتل الله ابليسك جعلتني اضحك من قلبي هههههه
    عجبي والله عجبي عندما نرى أناس لايفقهون في الدين ولا في علوم الرجال ويأتي ويتحدث بما لا يعرف!!!ويخالف فطاحل علوم الرجال؟!!
    أطالبك بالدليل على كلامك هذا !!!
    أثبت لي ما تقول؟؟ من كتب صحيحة اريد اسم الكتاب والطبعة والجزء والباب ورقم الصفحة !!أسوة بي !!
    هذا الكلام من كيسك يا هذا ولا أصل له فلا تضحك على نفسك فكلامك لا يقنع شخص مجنون وليس شخص مختص!!
    وثاني لم ترد لي الترجمة ؟؟ ولم تتكلم عن الرجال الذين ذكرتهم ولم تقول لي ما هو سبب تضعيفهم في البخاري تارة والأخذ منهم تارة؟؟؟؟
    لااعلم رجل ضعيف يؤخذ منه !!!!
    سبحان الله حتى في ردك متناقض؟؟
    ليس عيب ان تقول لا اعرف ولكن العيب المكابرة على الخطأ. فأنا لم اذكر لك هؤلاء الرجال في المقدمة الا وانا على يقين ولدي الدليل على تناقض البخاري في الكثير من المواضع بخصوصهم فتارة يضعفهم ويصنفهم من الضعفاء وتارة يأخذ عنهم ويصحح حديثهم!!!!؟
    هههه هههه هههه هه اضحكتني يا هذا بجهلك !
    قاتل الله الجهل المقرون بالسطحية العمياء خخخ.
    لاتنسى انا اطالبك الان بالدليل
    انا تكلمت بكلام مضمن بدليل واضح فلا تتكلم كلام انشائي متذبذب يناقض بعصه !! ههههه
    الدليل او الاعتذار امام الجميع الان فأنا لم افتري أو قصصت ولصقت كما فعل كاتبنا الذي ذهب لموقع منافي لمذهبه المالكي وقص ولصق ولم يدرك بأن بعض ما نقله يناقض اقوال الامام مالك عجبي عليكم والله تثبتان للعالم انكم جاهلان بردودكم المتناقضة في ذاتها فكيف بي اقبل تناقض يدافع عن تناقض ولكن الفرق بين التناقضين ان الاول تناقض بحهالة وتعصب والثاني تناقض لأغراض سياسية!!؟!!!
    تحياتي
    محب الاحرار العرب

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:54

    √إلى النابغة
    حتى وإن كانت لك مكتبة تساوي مليون دولار هذا لا يعني أنك تستطيع أن تقنعنا بكلامك وهذ ا ذليل أنك تخرج من كيسك أنت أيضا لماذا؟ لأنك ببساطة لا يمكن وهنا أجزم جزما قطعيا أن تلم بكل الأمور لأن الكثب المؤلفة في علم الحديت وعلم الأصول واللغة والفقه وهاتي ما عندك تعد بالآلاف المؤلفة . طز في 5000 ذولار فهي مجرد مكتبة جد جد متواضعة .وأقول لك وبكل صراحة لذينا مكتبة في المسجد تقدر بحوالي مائة ألف دولار جمعت الكتب منذ زمن بعيد وهي بالنسبة لنا لا تساوي شيئا بالمقارنة مع طموحاتنا . هذه خلاصة مختصرة حول تفاخرك بمكتبتك واسمح لي إن كنت أخطأت في الفهم لكن هذاما استنجته من تعبيرك و استدلالك.
    ثم أعود لمقالك. خلاصة مقالك ( وأقول أنه تافه) وأرجوا أن لا يكون رأيي هذا مستفزا ولكنها الحقيقة لماذا؟ أولا لأن كل الأحاذيت المنقطعة معروفة عند جماهير العلماء ولك أن تبحث عنها بنفسك إن كنت فعلا رجلا باحثا وشهما. وهذا لا يذل على أن البخاري دلس على المسلمين وإنما كان من العلماء من يسقط شيخا له سهواأو إختلاطا ولك في ذالك عدة أحاديت رويت منقطعة ورويت بكامل إسنادها وهذا لا يطعن في اتصال سندها هذا من جهة. من جهة أخرى هنا ك أحاديت معلقة وفي صحيح البخاري ومسلم وهي معروفة ومتاوثرة وفي أمهات الكتب. لنعطيك مثالا لكي تفهم أكثر وفي مستهل الرقاق عندما أورد عن ابن عباس ” نعمتان مغبون فيها كثير من الناس: الصحة والفراغ “.
    هذا الحديث مثلا هو ” مرفوع” ونحن نعرفه أنه كذالك أو كان البخاري بليذا كما تريد أن توصله إلى المغفلين ؟ تم من قال لك بأن هذا الحذيث مرفوعا أليس علماء السنة وهم هؤلاء العلماء من أجمعوا على صحة كتابه. وهل علماء الشيعة هم من أكتشفوا ذالك وكيف لكم ذالك وأنتم ليس لكم لا علم السند ولا علم الجرح والتعديل وفي هدا الباب ” إشرح لي قولة في علم الجرح والتعديل ” وأكيد أنك سوف تصادفها في الكتب لكن لن تعرف معناها . ما معنى : رجل كالمصحف ؟
    نعطيك أسبوع للبحت وها نحن ننتظر أمام الملأ وفي هذا المنبر إن أجبت الجواب الصحيح نشهذ لك بالعلم. واستعمل المكتبة “مولات 5000$ ههههه
    نعود إلى مقالك مرة أخرى ونعري اللبس لديك . تقول كيف يسمح البخاري لنفسه أن يروي عن ضعيف معروف بضعفه . هذا السؤال طرح منذ أن قرأ العلماء كتاب الصحيح للبخاري والأجوبة لا تجدها بكتاب أو كتابين وإنما بالمئات من الكتب . ونزيدك أن البخاري روى عن شيعة أيضا وهذا لا يقدح في البخاري لماذا .
    لأن البخاري رحمه الله كان يعلم علم اليقين أن الراوي الذي روى عنه كان معروف عليه الضعف عندما يروي عن شيخ من الشيوخ بينما إن روى عن شيخ آخر كان ضابطا. وهذا من طبيعة الإنسان فأنت مثلا أو أناحينما يكون أستادك متمكنا من مادته وله طلاقة لسان تركز معه أكثر وتضبط دروسك والعكس بالعكس.
    أما روايته عن الشيعة نقول أن مفهوم الشيعة في وقتها ليس هو مفهومها الآن. كان جل شيعة آنذاك يقولون أن عليا كان أحق بالخلافة وما كان هذا المذهب الهجين لشيعة اليوم يعرف قط. وأقول قط لأنه لم يكن أحد يجرؤ على سب عمر أو ابو بكر رضي الله عليهما آنداك.
    وما نعرف حديثا روي عن شيعي كان يسب عمر أو أبو بكر.
    ولك أن تأثينا من كتب الشيعة وخد معكم المتشيعين من المغرب أيضا وأن تكشفوا لنا من كتبكم كيف توصلتم إلى هذا الحذيت أو ذاك في الصحيحين ضعيف أو مرفوع أو منقطع إلى آخره
    ضعف الطالب والمطلوب

  • الى abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:38

    أولا انا لست داعية هنا؟ حتى اقنع احد!!
    هذا حوار واردت الاستفسار عن ما اراه غير عقلاني بالنسبة لي؟
    هل السنة لا يسالون؟ فقط الشيعةهم من يسأل حتى تنعتني بالشيعي؟؟لما هذا الاستخفاف بعقول بالناس؟؟
    الان احضرك عبد المعين لتعين ونجدك يا عبدالمعين تنعان!!!!
    ترد سؤالي بسؤال؟؟وتغير موضوعنا حتى لا تجاوب على اسئلتي؟؟ غريب امركم!!!
    لماذا البخاري تارة يروي عن من صنفهم في كتب الضعاف ؟؟((راجع التليق الاول)) ويصحح الحديث عنهم تارة؟؟؟؟
    ولم ترد علي ترجمة الرجال؟؟
    ولم تقول لي لما البخاري لم يروي عن فاطمة بنت النبي (ص) الا 6 احاديث والامام علي 12 و الامام الصادق لم يروي عنه قط؟!؟!؟
    ويا نابغة زمانك انا لم اقل بان الحديث ضعيف فصديقك هو من لا يقرق بين الاحاديث فذكرت له انه لا يعرف التفريق بين انواع الحديث واقتبست كلامه في تعليقي! فلما افتريت علي؟؟؟؟ وانا لم اتطرق للحديث اصلا؟؟
    سبحان الله الان تأكدت بأنك سطحي والله اضحكتني بجهلك فخرجت اكثر جهلا من صاحبك هههه ههه
    الان كل المراجع التي تركتها لكم في تعليقي واصبحت اتحدث من كيسي؟؟
    لماذا هل انا ابوهريرة؟؟؟ الذي يقول هذه من كيسي راجع مسند أحمد باب مسند أبي هريرة رضي الله عنه جزء 16 صفحة 176
    صحيح البخاري باب وجوب الانفاق على الاهل والعيال جزء16 ص432 !!
    اما عن المكتبة فأقول لك يا جويهل
    اترك عنك السطحية فالحمد لله ان لدي مكتبة متواضعة في ((غرفتي))على قدر مقدرتي المادية على الاقل افضل من من لا يملك القران الكريم في بيته او حتى كتاب واحد …وعلى الاقل في غرفتي و ليس خارج جدار غرفتي فكل الناس لديهم في مدنهم مكاتب!! اين المشكلة في هذا ؟؟كيف تتفاخر بشيء ملك للجميع ولا يخصك وحدك؟ نسبت مكتبة المسجد لك وتفاخرت بها؟؟
    طبعا لسطحيتك لم تنتبه اننا في زمن الالكترونيات؟؟ فأنا تكلمت عن الكتب الورقية التي تكون
    ((( نادرة))) )على الشبكة فاظطر ان اشتريها !.اما عن الكتب الالكترونية فلا حصر لها يا مغفل!
    اما عن وصفك لي باني شيعي فهذا انا متعود عليه دائما فمن خالفكم اتهمتوه بالتشيع!! سبحان الله لا ألومك فالشيخ الغزالي اتهموه بالتشيع سابقا!!وحتى الطبري ايضا كتاب الإمام الطبري شيخ المفسرين د.محمد الزحيلي(58) فليست غريبة عليكم هذا ديدنكم.
    اما عن سؤالك الصعب جدا هذا الذي سوف يحيرني جدا والذي امهلتني اسبوع له من شدة صعوبته فاجبتك باليوم بتاريخ 2009/5/2
    فهذا اصغر طالب علم يجب ان يعرف هذه الامور البسيطة!!
    طبعا سأوجز لك الجواب بكل بساطة
    (((((وهو ان لفظ رجل كا لمصحف تعتبر من ألفاظ الجرح والتعديل فالناظر في كتب الجرح والتعديل يرى عبارتهم تختلف فمنهم من يقول هذا راو أوثق الناس وفلان كلاسارية وفلان كالمصحف وفلان لا بأس به وهذا صدوق وذاك مستور وآخر ضعيف وآخر وضاع وهذا كذاب فهذه العبارات لابد أن نجعلها في مواضعها حتى يعرف حكم كل مرتبة من المراتب وهذه المراتب اجتهد العلماء في تصنيفها..!))))))
    ولو اردت ان ادخل في التفاصيل ليس لدي مانع ابدا تحت امرك. هل جاوبتك الان باختصار ام تريد ان تناقض مرة اخرى؟؟
    فمن باب العدل ان تجاوب على اسئلتي الان بأدلة كما طلبت في تعليقي الاول والثاني
    هذا من باب العدل. فلم اجد الجواب وانما وجدت التعرض لشخصي؟؟
    لاتنسى بانك تركت التعليق واتجهت لشخصي لتطعن فيه!! طبعا لا تستغرب عن غضي النظر عن كثير من الاساءات لاني اترفع عن الشذوذ الفكري والسطحية العوجاء.
    فكما يشاهد الجميع انا اكتب في صلب الموضوع ولا اترك الموضوع واتجه للشخصنة.
    ولاتنسى فانا عند وعدي في التعليق الاول!!!
    تحياتي……………..

  • كوالا لامبور
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:42

    يقول احدهم ان لديه مكتبة صغيرة متواضعة في غرفته تحتوي على الكثير من الكتب كلفته 5000 دولار بناهافي سنوات مضت وهي في زيادة .
    انتم دائما هكذا تصرفون اموالا طائلة لتصدوا عن سبيل الله من امن به وتبغونها عوجا .
    ارى والله اعلم من خلال تعليقك ان مكتبتك بها نوعية من الكتب بعيدة كل البعد عما قد يفيدك غدا يوم القيامة .
    لقد تكلمت بنوع من الكبرياء والتعالي وكأنك عالم متخصص في جميع
    مجالات العلوم وكانك الفاهم العالم
    المثقف لم يبقى لك الا ان تقول لنا انا الذي ………

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:44

    إلى النابغة
    نعم أريدك أن تعطينا المفهوم الدقيق لجملة ” رجل كالمصحف” أريد بالتفصيل الممل.
    أنا هاهنا أنتظرك . وكل الكلام في مقالك هو كلام فارغ ليس فيه إلا السب والشتم وأدعوا القراء لقراءة مقالي ومقالك فهم المعنييون بالحكم بيننا. وسأظل أنتظرك هنا حتى تجيب عن سؤالي أو ترفع الراية البيضاء. أن لم أسبك يوما وسوف أحافظ على أخلاقي معك حتى النهاية.
    كل مقال لك موجه لي وليس فيه الجواب عن سؤالي سوف يكون مجرد تهرب عن الجواب.

  • الىabdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 07:08

    ههه هههه هههه الحمد لله على نعمة العقل .
    اذا قلت ان هذا ليس الجواب فانت تخالف الشيخ الذهبي ههههه!! ههه
    من واجبك الان ان تجيب الاسئلة التي سالتك ؟
    طبعا الان شاهد الجيمع انت تحاول التملص من البداية ولاتنسى ان هذه المجلة يقرأهاالجميع ولاتستطيع تفتي بغير علم حتى لا توقع نفسك ومن تدافع عنه بمأزق كبير !!!
    طبعا لن تجيب علي لانك لا تملك الجواب ولالن تعرفه .. فأنا كما كما شاهد القراء اني سألت ولم تجيباني ومع هذا رددتم السؤال بسؤال وفوق هذا كله اجبتكم ولم تجيبوني؟؟
    والاكثر من هذا وضعت ادلة في تعليقي وتقول هذا كلام فارغ !!
    الحمد لله انك اثبت انك معاند الان.
    الان اطالبك بالاعتذار امام الجميع عن الافتراءالذي افتريته علي (راجع التليق السابق ))
    والاجابة عن الأسئلة التي تركتها لكم في تعليقاتي أو الاعتراف بأنك لاتملك علم وانك تفتي من رأسك..
    بالنسبة ل كوالا لامبور:-
    يا متعالم لما لم تذكر لماذا انا ذكرت المكتبة؟؟ وماهو السبب الذي جعلني افصح عنها؟؟
    ثاني المكتبة دينية وبها كتب نادرة جدااي ليست موجودة على الشبكة((كتب ورقية)) ؟
    اما عن قولك بأني اتفاخر ؟فأقول لك انت مغالط لا انا لا اتفاخر!!وانما افتخر بقليل العلم الذي اصبو اليه.
    اقول لك لو كنت مكاني ولا احد يجيبك وانما يشتموك ويتعرضون لشخصك ويتهربون من المواضيع واحدهم يتملص ويحرف الموضوع ويريد ان اغلق الموضوع بأي طريقة ماذا سوف تصنع؟؟والاخر يتهمني اني انقل من مواقع ويقول انه يعرف الموقع فطالبته بالموقع؟ ولم يحضره ولم يرد ايضا؟ والاخر يفتري علي وعندما سألته لم تفتري علي لم يجبني؟
    بالله عليك ماذا تفعل؟؟
    تحضر أدلة في تعليقاتك ويقال لك ان كلامك فارغ؟؟ فهل من استدللت بهم فارغون؟؟؟ ام رأس من تحدث فارغ؟؟
    انت احكم!

  • abdlah
    الأحد 26 أبريل 2009 - 06:48

    أي شخص سألته عن ماذا صحة قنون حمو رابي أوكلام الفلاَِسفة أفلطون أرسطوطليس وغيرهم وحتى المقُولة المشهورة أعطيني مسرحاً أعطيك شعباً يقول لك صحيحاً أما إذا تجرأت وشككت في تريخهم أو كلامهم فإنك ستُتهم بالغباء والجهل مع العلم أن تريخهم يعد بألاف السنين أما إذا سألت أحدهم مثل أشباه المقصيدي أوكما يلقب نفسه مقاص الرقيب عن صحة البخاري أوكتب السنن الأخرى يقول لك ببساطة ليس صحيحاً, لمجرد حا جة في نفس يعقوب ولو أنهم عرفو جيدا كيف يتم تخريج ألأحديث لشابت رؤسهم والطلبوا التسليم كما يقول المغاربةa

  • abdou/canada
    الأحد 26 أبريل 2009 - 08:10

    إلى النابغة
    أولا لم أتملص من أي سؤال ولم تيجه لي سؤال شخصيا . بل أنا من أعطيتك سؤالا لتجيب عليه فإن عرفت الإجابة قلت لك أنك تستحق المكتبة والمكتبة تستحقك. أما إذا لم تجب فأقول لك وبصراحة إن كنت تحب العلم فشمر على دراعيك واطلب العلم من أفواه العلماء الدي أفنوا حياتهم في طلب العلم. فجملة ” رجل كالمصحف ستجدها يوما بالكتب لكن سوف لن تعرف معناها ومن يقول لك معنا ها هو العالم الدي يعرف مصدرها وفي أي الكتب وحتى قائلها.
    لا تحاول أن تهرب وتتملص فأنا قد طرحت لك سؤالا وجيها . ولو كان عند الجواب ما ظنك سوف تتردد لحظة بالإجابة وتكرر ضحكاتك الإستعلائية . والله العظيم لو كنت طالبا للعلم متواضعا لقلت لا أعرف. وأسرد لك وللإخوة رواية عن مالك رحمه الله.
    رحل رجل من الأندلس إلى المدينة لتقي العلم عن مالك وكان له 36 سؤالا لمالك. أجاب مالك على 6 وقال في 30 لاأعرف.فقال الرجل أو مثلك لا يعرف؟ فأجابه مالك وأبلغ من وراءك أني لا أعرف.
    هذا هو حال العلماء الكبار. وأعطيك نصيحة . إن سألت أي شخص في كل شئ وأجابك في كل الحالات فاعرف أنه ليس بعالم. أعيش مع علماء الفيزياء كبار وكثيرا تتردد على لسانهم لاأملك الإجابة الصحيحة أو لا أعرف.
    تأكدت من شخصيتك وعرفت قدرك ومستواك
    ولا تنسى أن تسلم على ” hamrabt ” وللغرابة أسلوبكما متشابه جدا

صوت وصورة
توظيف مغاربة في وضعية إعاقة
السبت 20 فبراير 2021 - 16:33

توظيف مغاربة في وضعية إعاقة

صوت وصورة
تلقيح أطر طبية ببني ملال
السبت 20 فبراير 2021 - 15:35

تلقيح أطر طبية ببني ملال

صوت وصورة
توأم يعيش بقلب واحد
السبت 20 فبراير 2021 - 14:31 8

توأم يعيش بقلب واحد

صوت وصورة
غضب شعبي بالفنيدق
السبت 20 فبراير 2021 - 13:30 24

غضب شعبي بالفنيدق

صوت وصورة
منع وقفة طلبة التمريض
السبت 20 فبراير 2021 - 12:03 2

منع وقفة طلبة التمريض

صوت وصورة
سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو
السبت 20 فبراير 2021 - 11:30 35

سحب موريتانيا الاعتراف بالبوليساريو