تنزيل أحادي للتغطية الاجتماعية يضع الحكومة أمام انتقادات نقابية

تنزيل أحادي للتغطية الاجتماعية يضع الحكومة أمام انتقادات نقابية
الخميس 26 نونبر 2020 - 05:00

انتقادات بالجملة وجهت إلى الحكومة بعدما قررت بشكل أحادي أن تشرع في تنزيل مشروع تعميم التغطية الاجتماعية على المواطنين، الذي كان قد تطرق له الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، وخصوصا من طرف المركزيات النقابية التي تطالب بالحوار الاجتماعي في هذا الورش الملكي الكبير.

وكان الملك محمد السادس اعتبر أن الوقت حان لإطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة خلال السنوات الخمس المقبلة، داعيا في خطاب الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط”.

وأعلن الجالس على عرش المملكة أن هذا البرنامج يجب أن يهم في مرحلة أولى تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

آمال العمري، رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، نبهت ضمن مناقشة قانون مالية 2021 في الغرفة الثانية إلى أن التوجيهات الملكية بخصوص تنزيل التغطية الاجتماعية طالبت بضرورة إجراء الحوار الاجتماعي، مشيرة إلى أن ورش التغطية الصحية “انطلق بالحوار الاجتماعي مع حكومة اليوسفي، لكن الحكومة اليوم اختارت أن تجيب عنه مباشرة بقانون المالية دون حوار مع النقابات”.

وتشير المعطيات التي كشفها وزير الاقتصاد والمالية إلى أن الكلفة المالية لهذا المشروع الملكي تبلغ 13.8 مليار درهم، منها 5.3 مليارات درهم من المساهمات، و8.5 مليارات درهم من خزينة الدولة، منها 4.2 مليار درهم في مشروع قانون المالية.

وفي هذا الصدد شددت المسؤولة النقابية في أول مركزية مغربية “على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي، وهو مطلب الفرقاء الاجتماعيين”، مبرزة أن “التمويل عن طريق قانون المالية يعد الخطوة الكبيرة في المشروع، الذي يعني الأجراء باعتبارهم سيؤدون جزءا من الضريبة التضامنية، كما أنهم متضامنون عن طريق المساهمة في التغطية الصحية”.

وانتقدت العمري الحكومة لكونها ستلجأ إلى أجور الموظفين باعتبارهم “الحيط القصير”، مسجلة أن “الحكومات في الدول الأخرى تفكر في طرق جديدة للتمويل، منها الضريبة على الثروة غير المنتجة وشركات المحروقات والشركات التي تستفيد لسنوات من الريع”.

وكان بنشعبون أكد أن تنزيل التعليمات الملكية يتضمن إطلاق المرحلة الأولى من ورش تعميم التغطية الاجتماعية، كاشفا أن من أهدافها تعميم التأمين الإجباري عن المرض وإقرار التعويضات العائلية لفائدة كل الأسر، وتعميم التقاعد لفائدة الساكنة النشيطة التي لا تتوفر على تغطية اجتماعية، والتعويض عن فقدان الشغل.

من جهة ثانية، تشمل الإصلاحات الموازية لضمان التغطية الصحية، وفقا للمعطيات الرسمية، تأهيل النظام الصحي عن طريق تحسين العرض الصحي والالتزام باحترام نظام الرعاية، مع إرساء سياسة تحفيزية في ما يتعلق بالموارد البشرية، وإصلاح الإطار المؤسساتي على المستوى الإقليمي.

وبخصوص الإطار الزمني للتنفيذ، ذكر بنشعبون أنه سيتم تنزيل هذا الإصلاح بشكل تدريجي خلال خمس سنوات على مرحلتين، إذ سيتم تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية في الفترة الممتدة من 2021 إلى 2023، فيما سيتم تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل خلال 2024 و2025.

‫تعليقات الزوار

6
  • ben
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:49

    التغطية الصحية إذا ورد ذكرها على ألسنة المسؤولين فهذه بشرى. فمسؤولية الحكومة ان تدبر الامر مع المتخصصين في المجال، مع القطاع الصحي اولا اما النقابة فلا يغنيها هذا الموضوع تماما.

  • سيكيريتي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:17

    عطيو للناس حقها باش تأدي واجبها.إن شاء الله في
    القريب العاجل توقفوا على الشعب. ونخاف كلشي يولي حاقد. وتموت فينا حس الغيرة والوطنية.

  • ملاحظ
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:43

    أين قانون الإضراب؟
    أين قانون النقابات؟
    هذه النقابات لاهم لها إلا مساندة المتقاعسين مثل المتعاقدين المعلمين مقابل تبطيقهم .نقابات قاومت التغيير لا تؤمن بالديمقراطية الداخلية ،يترأسها شيوخ عجزة همهم معارضة مصالح البلاد والعباد .ضحاياهم ملايين التلاميذ .على الحكومة تكثيف الاقتطاعات .

  • عاش المغرب
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:27

    على النقابات أن تراسل الديوان الملكي و تطلب لقاء بقاءد البلاد الملك محمد السادس نصره الله و الطلب من جلالته ان يعطي تعليماته السامية بخصوص الحوار الاجتماعي. الحكومة تعاني من القصور و عدم القدرة على فعل اي شيء إيجابي. ما تتقنه الحكومة هي العصا وفرض رؤيتها و تتقن كل شيء رديء. هي حكومة الرداءة في كل شيء تقريبا.
    عاش الملك وعاش المغرب.

  • المنحوس
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:14

    راكوم تحلموا يا لمغاربة .واش مازال كا تيقو كلام الشيخات ? والله العظيم لا دارو ليكوم شي حاجة ,بالله العظيم حتى يكملو عليكوم بالسابوطاج .

  • Med
    الخميس 26 نونبر 2020 - 18:38

    السلام عليكم.
    نعم لتغطية صحية اجبارية ،لاكن الأحسن لو تكون بعيد كل البعد عن دور العجز (النقابات المغربية) التي لا تمثل الشعب المغربي بل تأكل الغلة وتكفر بالمادة وتسخط على آمال المغاربة عند أول تجربة جديدة مهمة ليست فيها مصالحها.
    للإشارة النقابات في المغرب لا تمثل سوى 3.5% من المواطنين المغاربة أو أقل. ويسودها عجز وتخم وتواطئ وكل أشكال اللاديمقراطية. قيادات ب 60سنة فما فوق .

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 3

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض