تنسيقيات "20 فبراير" تدعو إلى مسيرات حاشدة يوم 20 نونبر

تنسيقيات "20 فبراير" تدعو إلى مسيرات حاشدة يوم 20 نونبر
الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:41

دعت بيانات صادرة عن تنسيقيات حركة 20 فبراير المعارضة ببعض المدن المغربية للتعبئة الشاملة من أجل تنظيم مسيرات حاشدة يوم الأحد 20 نوفمبر الجاري، وذلك قبل خمسة أيام من الانتخابات التشريعية التي ستجرى في الـ25 من الشهر ذاته.

وتأتي هذه النداءات تزامنا مع الحملات الانتخابية للمرشحين التي تنطلق غدا السبت وأيضا بعد تزايد التوتر بين حركة 20 فبراير والنظام المغربي إثر توالي سقوط الضحايا من شباب الحركة

وكان آخر هؤلاء كمال الحساني، الناشط في حركة 20 فبراير والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين، الذي قتله “بلطجي” في مدينة بني بوعياش شمالي المغرب، في حين اعتبرت السلطات القضائية أنه سقط ضحية تصفية لـ”حسابات شخصية”.

وقبل الحساني، توفي محمد بودروة إثر تفريق اعتصام كان يقوده بمدينة آسفي (غرب)، في حين ما زال التحقيق لم يحسم في وفاة كمال العماري الذي توفي بدوره جراء تدخل أمني استهدف مسيرة احتجاجية بالمدينة نفسها في الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

وردا على هذه التطورات، أعلن رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف مصطفى المنوزي بداية الشهر الجاري عن تقديم استقالته من رئاسة المنتدى احتجاجا على ما وصفه بـ”الانتهاكات المستمرة في مجال حقوق الإنسان”.

وانتقد المنوزي “العنف الممارس من جهات غير معلومة تجاه المواطنين عامة وعلى الناشطين الاجتماعيين والحقوقيين خاصة”.

استهداف المناضلين

في السياق ذاته، عبرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه عن قلقها بسبب تنامي “مؤشرات عنيفة وخطيرة” في مختلف مناطق وجهات المغرب خلال مظاهرات حركة 20 فبراير مع ما ينتج عنها من مآس اجتماعية وانزلاقات مثيرة.

وأشارت المنظمة إلى اعتقال عدد من شابات وشبان الحركة بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس قبل إخضاعهم للاستنطاق وإطلاق سراحهم بعد ذلك، مسجلة تنامي العنف بكافة أشكاله في الآونة الأخيرة ضد مواطنات ومواطنين يمارسون حقا مشروعا في الاحتجاج السلمي.

وسبق لجمعية حقوقية أخرى هي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن حذرت في بيان سابق لها من تصاعد “الطابع القمعي” للسلطات تجاه حركة 20 فبراير، محملة السلطات المغربية المسؤولية كاملة في حماية الحق في الحياة والأمان الشخصي لمناضلي ومناضلات الحركة.

وقال عضو التنسيقية المحلية لحركة 20 فبراير بطنجة خالد العسري للجزيرة نت إن السلطات المغربية تعيش حالة من الارتباك بعدما فشلت في دفع الحركة إلى تبني العنف في مسارها النضالي وعجزها عن نسف الحركة من الداخل.

“توازن الخوف”

ويرى العسري أنه بعد الربيع العربي تحقق في المغرب ما أسماه بـ”توازن الخوف بين فئات الشعب وأساطين السلطة”، وأن نتائج أي تغيير لقواعد التعامل مع حركة 20 فبراير تكون -بحسب المتحدث- “غير مأمونة العواقب”.

وذهب العضو الناشط في حركة 20 فبراير بالرباط نجيب شوقي في حديث للجزيرة نت إلى أن التصعيد ضد حركات الاحتجاج بالمغرب يرجع سببه إلى أن السلطات المغربية لديها تخوف من تدني نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية واحتمال مقاطعتها من قبل شريحة واسعة من المجتمع.

وقال إن الاحتجاج بعد الانتخابات سيستمر وبزخم أكبر لأن “أجندة الدولة في الإصلاحات التي قامت بها منذ التاسع من مارس/آذار الماضي أبانت عن إفلاسها” من خلال عودة ترؤس رموز الفساد للوائح الانتخابية الحالية.

مطالب الحركة

وأضاف شوقي أن الإصلاح الدستوري الجديد لا يلبي مطالب الحركة في تأكيد فصل السلطات وخضوع الحاكم للمراقبة والمحاسبة.

كما عبر عضو تنسيقية الرباط عن نية حركة 20 فبراير في تعبئة الشارع المغربي من أجل مقاطعة الانتخابات التشريعية في أكبر مظاهرة سيشهدها المغرب خمسة أيام قبل الاقتراع.

وشدد على أن التظاهر سيتم من أجل تحقيق مطالب الحركة المتمثلة في الحرية والعدالة والكرامة لجميع المغاربة، وملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، ومحاكمة المفسدين وناهبي المال العام.

جدير بالذكر أن ملك المغرب محمد السادس وعد في مارس/آذار الماضي في رد سريع على احتجاجات شعبية -استلهمت من ربيع الثورات العربية- بتقليص سلطاته من خلال إجراء تعديلات دستورية وافق عليها الشعب في استفتاء بأغلبية ساحقة في فاتح يوليو/تموز الماضي، كما تم تقديم موعد الانتخابات البرلمانية بعد أن كان من المقرر أن تجرى في سبتمبر2012.

‫تعليقات الزوار

48
  • abdoulazzam
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 23:58

    من قتل نفسا بغير حق كانه قتل الناس جميعا نرجوا الله ان يوفقنا ويوصلنا الى مرحلة محاكمة الحاكم الدي لا يريد محاكمة القاتل اية عدالة يا عالم عندما تزهق روح باطلا وتباع بتوقيع نعم بتوقيع قلم على ورقة وهي رخصة سيارة اجرة لاهل الضحية لاسكاتها والضحية في زهرة العمر 21سنة من مدينة صفرو والمعاربة كلهم يعرفون من يوقع على هده الرخص

  • Abdellah
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:00

    Mouvement du 20 février des pure propagande nihiliste

  • أبو نضال
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:01

    حركة 20 فبراير نحيي بكل احترام المنضوين تحث لوائها و من كل الشرائح الاجتماعية و من كل التيارات السياسية و لكن في الحقيقة يجب على أي حركة اجتماعية و سياسية أن تحدد مطالبها بوضوح و جلاء حتى تقطع الطريق على المندسين داخلها و الذين لهم أجندات خاصة بهم لان الاشتغال في الوضوح يعطي للحركة مصداقية أكثر ، فهل تريد الحركة مثلا :

    – محاربة الفساد و المفسدين (من أي منظور : ديني / سياسي / قانوني ….)
    – إعادة توزيع الثروة ( وفق أية مقاربة )
    – إعادة ترتيب المشهد السياسي القائم : بأية وسيلة ؟

    في الحقيقة و بكل صدق ما حققته الحركة في ضرف وجيز لم تستطع الاحزاب السياسية المغربية مجتمعة تحقيقه منذ حصول الاستقلال و ما استطاعت الحركة تجميعه من جماهير حولها فاق توقعات أي محلل سياسي و لكن أليس من المعقول و الجدية العمل في الشرعية و وفق القانون و الاشتغال من داخل المؤسسات بدل هدر كل هذه الطاقات الشابة في مظاهرات ماراطونية ، فحتى لا تضيع الحركة هذه الفرصة التاريخية نرجو من العقلاء و الحكماء داخلها مناقشة الموضوع و ستكون الحركة ان شاء الله أول حزب

  • ابقار علال
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:01

    هل المشكل في الدستور الممنوح القديم الجديد ام في العقليات وسماسرة المسرحيات الانتخابية.هل هنالك ارادة قوية للقطع مع الماضي الاليم والتطلع الى الغد بكل تفاءل وثقة.لانرى الا الاوجه المالوفة تعيد الكرة باسماء احزاب مهترءة.لاتقدم ولا تؤخرشيءا.لا نسمح لمن تعمد تمييع الحياة السياسية.كي يقال ان اولاد عبد الوا…..ويخلو الجو للمفسدين…هل ارجعوا الاموال المنهوبة هل حوكم رموز الفساد؟؟؟هل مازال افيلال مصاب 'بمرض' الخرف وامثاله كثر؟؟

  • ذ محمد الامام
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:19

    ان امل المغرب في التغيير كبقية بلاد الله واهلها قد اصبح على عاتق شباب حركة عشرين فيبراير ورجالات ونساء الوطن المتحررين من اي ارتباط باي حزب او نقابة مخزنية او جمعية او حركة او جماعة او جهة سبق ان نشات في ظل المخزن او تعاملت معه او صوتت لدستوره وباركته او فيها رياح عنصرية او الحاد او استفزاز لمكونات الشعب وهويته او مرتبطة بسفارات او جهات اجنبية لكن ينبغي على حركة عشرين فبراير ان ترقى الى مستوى طموح الشعب واماله وليتحقق ذلك ان شاء الله ينبغي على كل مكوناتها ان يتحدوا جميعا على شعار واحد الله اكبر لاسقاط الفساد والاستبداد خروجا بكثافة عقب صلاة كل جمعة وليس ايام السبت والاحاد كما يدفع بعض المتسللين لصفوف الحركة لجعلها علمانية او مناقضة لهوية الشعب مما يعثر مسيرتها ويدفع الشعب للشك في نواياها ويتخلى عنها ويصدق المخزن واحزابه في اتهامهم لها ان فوز حزب ورثة الخطيب او غيرهم لينقذ المخزن ودستوره وليقطع باصلاحات شكلية الطريق على الانتفاضة هو ضياع للوقت فعلى بركة الله انطلقوا يا ابطال الامة لانقاذ بلادكم من الفساد والاستبداد ورمي احزابه وانتخاباتهم ومجالسهم في مزابل التاريخ بعد محاكمتهم

  • محمد الصنهاجي
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:27

    لا شك أن الفقرة الاخيرة من تقرير الجزيرة هي احسن رد على الترهات التي وردت في مضمون نفس التقرير . فحينما يقول شوقي " أن الإصلاح الدستوري الجديد لا يلبي مطالب الحركة في تأكيد فصل السلطات وخضوع الحاكم للمراقبة والمحاسبة" ويزعم أن "التظاهر سيتم من أجل تحقيق مطالب الحركة المتمثلة في الحرية والعدالة والكرامة لجميع المغاربة، وملكية برلمانية" فان الجزيرة لم يفتها أن تذكره بان ملك المغرب وعد بتقليص سلطاته من خلال إجراء تعديلات دستورية وافق عليها الشعب في استفتاء بأغلبية ساحقة في يوليوز الماضي، اضافة طبعا الى ما لم تذكره القناة الفضائية من اصلاحات جوهرية أتى بها الدستور الجديد تهم كافة المجالات السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية.ربما أن المنتسبين الى 20 فبراير يعيشون حقا فوق "جزيرة" منعزلة عن العالم

  • محمد صديقي
    السبت 12 نونبر 2011 - 00:46

    رسالة لجميع المغاربة إما لا نصوت و نرى ما سيقع و إما نصوت على الجدد فقط و نرى هل التغيير ممكن و نطرد أي برلماني قديم حتى الناس ديال العدالة و التنمية اللي داخوا هذه الأيام و يحلمون بالرئاسة و لكن غادي يجرى لهم كما 2007 و يتلاحوا فالتوش عاد غادي يلتاحقوا بالحركة و لكن حتى فيها مرفوضون بلاما تجيوا…

  • مواطن غيور
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:46

    إلى صاحب التعليق 7
    العدالة والتنمبة ما غديش تجي طلب حركة 20 فبراير راه إلا بغات تخرج لشارع غادي تخرج بجميع الهيئات المنضوية تحتها لا من نقابة لا من حركة التوحيد والإصلاح لا من جمعيات …إلخ أو كنضن بلي إلا خرجات لشارع غادي تخرج بقوة أو أكثر من 20 فبرابر هذا من جهة من جهة ثانية خاصك تعرف واحد القضية بلي ف 2007 لعدالة والتنمية احتل مراكز متقدمة فجل دوائر التراب الوطني وبالتزوير وبدون استعمال المال لشراء الأصوات كما يفعل بعض الأحزاب فهدا خير دليل على أن الحزب حزب مرغوب فيه من طرف الشعب ومرفوض من طرف تجار الفساد في هذه الوطن الحبيب

  • مغربية مغربية
    السبت 12 نونبر 2011 - 02:59

    احب هدا البلد وساصوت يوم 25 ساصوت وان كان على لا احد المهم ساصوت وشكرا ل هؤلاء 20 فبراير او مارس لا نحتاج نصائحهم

  • سهام
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:31

    Il ne faut pas parler en méconnaissance de cause, c'est honteux, n’est-ce-pas? Lisez les termes de la constitution, vous verrez bien que le but primordial est la construction d'un Etat des institutions dont tous les opérateurs sont tenus de respecter la constitution et la loi; et d'œuvrer pour le développement de la nation et des citoyens. Chose qui était clairement évoquée par sa majesté le Roi dans son discours du 06 novembre2011.
    Vous réclamez la démocratie, allez-y. Mais sachez bien que cette dernière commence par la participation aux prochaines élections qui vont donner naissance à une élite aussi jeune, aussi motivée par la volonté de travailler la nation.
    Ne soyez pas indifférents! Rendez-vous le 25 novembre dans les bureaux de vote.

  • عبدو
    السبت 12 نونبر 2011 - 10:33

    أبو نضال يتحدث وكأن المغرب في هيكلته الحالية بلد دمقراطي لا ينقصه سوى أحزاب قوية والحركة في نظره اذا قبلت بالوضع ودخلت اللعبة فانها ستصير قوية كما برهنت على ذلك في الشارع يا اخي ابو نضال يجب ان تعلم علم اليقين ان الحركة لو دخلت الى هذه المؤسسات الفاقدة الصلاحية والفاقدة المعنى سوف يقع لها ما وقع لكثير من الاحزاب التي تمى ترويضها حتى اصبحت وديعة كالحمل
    البلد وجدت من يحكمها منذ قرون و قرون بعيدا عن كل دمقراطية

  • abdounnn
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:00

    أدعو جميع الشباب بالخصوص إلى مقاطعة هذه المهزلة لقطع الطريق أمام العقلية المخزنية العتيقة من التشبث أكثر بافستبداد . أما خطاب الإصلاح فالواقع يظهر يوما بعد يوم زيف هذه الأسطورة التي لن تنطلي على حر مغربي أما البلطجية الجهلة ذو المستويات الدراسية المتدنية أصحاب 100 درهم في الإنتخابات المرتزقة فالتاريخ سيحاسبهم و الشعب سيتعقبهم غذا أو بعد غذ

  • karim tazourakht
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:00

    vive le mouvement 20 fevrier mamsawtinch mamfakinch

  • م.ف
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:01

    أصحاب 20 فبراير منهم من اغتنم فرصة الحرية والديموقراطية وما يسمى بالربيع وأصبحوا يحملون السلاح الأبيض و يقطعون الطريق العمومي لينهبوا أموال وهواتف النقال للمارة في ضيق باعة الخضر والفواكه في جميع الأماكن المزدحمة وهده الظاهرة أصبحت عادية . و السبب في كل هدا هو الديليون والقرقوبي والحشيش والخمر يفقدون الوعي وتزداد شجاعتهم ويفعلون ما يشاؤون
    الله يهديهم ويعفوا عليهم . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  • hj**ujopcvncjyhip عبد الله
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:43

    ما تحقق في المغرب من إصلاحات هو بفضل الله و ليس بفضل حركة أو حزب .ثانيا لماذا لم تتقدم هذه الحركة حركة خالف تعرف ومن يدعمها من الخفافيش التي تعمل في الظلام. لماذا لم تتقدم سابقا باقتراحاتها ومطالبها العملية للجنة تعديل الدستور بل للشعب الذي تتكلم باسمه رغم عدم اعترافه بها .الواقع أن هاته الفئة الضالة ليست لها رؤية واضحة فبالأحرى برنامج عمل.فئة لا تجيد سوى ترديد الشعارات كالببغاوات..إنهم غثاء كغثاء السيل. ينادي وينهق احدهم بالحرية الجنسية و آخر بحرية الإفطار العلني في رمضان وآخر بفصل الشمال عن الجنوب. قال احد السلف:«عجبت لمن يتصدى لإصلاح الناس ونفسه أشد فساداً فلا يصلحها ويتصدى لإصلاح غيره». إنهم يراهنون على إشعال نار الفتنة في هذا البلد الأمن وأنا أدعو من هذا المنبر كل مغربي عاقل مسلم غيور على دينه وبلده أن يتنبه لما يخططه من يرفعون شعار: أنا ومن ورائي الطوفان. الطوفان إذا حل بالبلاد سيأتي على الأخضر واليابس على الصالح والطالح بل سيأتي عليهم قبل غيرهم .فليس للأمور بصاحب من لا ينظر في العواقب و ليس العاقل الذي إذا وقع في الأمر احتال له ولكن العاقل يحتال للأمر حتى لا يقع فيه.

  • brahim hour
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:44

    انا فلاح. احرث ارضي واجني زيتوني واحمدك ياربي على نعمتك هو من يرزقني. خذوا كل شئ اموال مناصب مؤسسات في الاخير انا من سيحفر قبركم وقبري. عش ماشئت فانك مايت. سبحان الله

  • مناضل عشريني من آزمور
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:46

    الإشتغال داخل (مؤسسات) الدولة يكون في دولة ديمقراطية تحترم مواطنيها و تستعد لتنزيل برامج من هم في مركز القرار الى أرض الواقع و تعفيهم و تحاسبهم عند الفشل اما في ظل نظام تقليدي مخزني كالسائد في المغرب فالحديث عن الاصلاح فقط الاصلاح (فما بالك بالثورة) من داخل مؤسسات النظام هو مستحيل و التجربة و الواقع التاريخي و اليومي يأكد ذلك… لذلك كمناضلين نأمن بأن التغيير الجذري في المغرب و انتزاع الحقوق لن يتأتى إلا بالنزول و الضغط في الشارع … و كما اشرت انت لذلك فالحركة حققت ما لم يحققه أحد منذ عقود و ذلك راجع الى النضال المعارض الضاغط بالمظاهرات الشعبية و ليس بتقلد مناصب "" لاقرار"" و المشاركة في جرائم النظام و أزلامه
    تحياتي

  • حسون
    السبت 12 نونبر 2011 - 12:54

    على حركة 20 فبراير أن لا تتدخل في الإنتخابات و لا يجوز لها التكلم باسم الشعب، فالشعب لا يفوض لها ذلك، و إذا أرادت حركة 20 فبراير أن تقاطع الإنتخابات فلتفعل ذلك بدون ضجيج؟ أهداف هذه الجماعة غيرمقبولة من طرف المغاربة. و المغاربة عايقين,,,,,,

  • قصير مصطفى
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:15

    بالنسبة لتنسيقيات 20 فبراير العنف الممنهج المقصود لضرب عمق نضالاتها ..ليس فقط على مستوى الاعتقالات التعسفية او ما يسمى الاستنطاقات .. و لكن زرع اورام خبيتة كالبلطجة ..والمخترقين هدا ما حصل للجنة العكارى التى هي امتداد للحركة و عموم الناس من الحي فالمدعو ع ع الدي سخر من اجل هدا هدفه الطعن فى المنا ضلين محزبين كانو او مستقلين سكير ارعن مهزوز عقليا _ شبه هدائي.. يختلق الاباطيل و التبلغيز دون دلبل حق و اللجنة للاشارة مطالبها اجتماعية صرفة اكالصرف الصحيالنضافة الغلاء..فيما يخصنى اناضل من اجل حقىفي الشغل .بما انني طردت دون وجه حق من شركة بيطرة. التمس من الغراء هيسبرس مؤازرة بنشر هدا و تعميمه ادا امكن شهية طيبة و ليخسء المتحرشون اناضل دون المس باجد

    و

  • mahi
    السبت 12 نونبر 2011 - 13:45

    النتيجة واظحة لتلا ميذ كسالى خبرناهم جيدا

  • kamal*//*كمال
    السبت 12 نونبر 2011 - 14:37

    في وقت وجب علينا تذكير الأحزاب أن المراقبة و المحاسبة الديمقراطية وراءهم و خدمة الوطن أمامهم،
    في وقت وجب فيه على المغاربة أن يتحلوا بالواقعية و المسؤولية و الموضوعية و أخلاق المواطنة،
    في هذا الوقت،
    يستمر بعض المراهقين السياسويين في محاولة إعاقة تقدم الديمقراطية في بلادنا..
    فليعلم هؤلاء أن الفاسدين فرحون لتحركهم المناهض لتجسيد الدستور الجديد على أرض الواقع. نعم إن الفاسدين و الانتهازيين بدون شك يساندون هؤلاء بقلوبهم..
    مسؤوليتنا، جميعنا، أن نجعل من هذه المرحلة نقطة انطلاق تاريخية ستمكننا من بناء مستقبل ديمقراطي يضع المواطن في عمق العمل السياسي الهادف إلى بناء الغد الأفضل.

  • كريمة من بلجيكا
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:03

    يحكى أن جماعة من الأشخاص كانوا تائهين عبر شوارع مدينة سلا يبحثون عن شغل، و وجدوا باب فيلا مفتوحة و دخلوا اليها ليجدوا عجوزا ذو لحية بيضاء جالسا في حديقة فيلته، فطلب منهم الجلوس ليحكي لهم حكايات ألف ليلة و ليلة… و أخذ يحكي لهم بأنه حلم بأن يتولى الخلافة في بلد مسلم، و أنه سيلبي كل متطلبات الشعب من سكن و صحة و تعليم و وظيفة و حتى من لا شغل له سيبني له منزلا و يتكفل بعيشه و أبنائه الى أن يموتون… فخرجت الجماعة من الفيلا و جلست تحت ظلال شجرة بالقرب من محطة القطار، و بعد تبادل الآراء فيما بينهم، قرروا عدم البحث عن أي شغل و ناموا تحت الشجرة و أخذوا يحلمون بالنضال، و الغريب أنهم لا يزالون نائمون و يحلمون … أفيقوا يا جماعة فقد فاتكم القطار و حلمكم لن يتحقق ابدا…

  • عبدالله قنيطرة
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:19

    سيروا على بركة الله ياشباب لنقتلع جدور المفسدين انهم يعتبرون المغرب حضيرة لهم فمثلهم مثل الطغاة السا قطين قبلهم واعدوا لهم من قوة ورباط الخيل ترهبون عدو الله وعدوكم

  • hamid
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:20

    حثى واحد ما يمكن ينكر التغيير الكبير لكتعرف بلادنا ،وهو تغيير نحو الافضل وحنا لازم علينا ندعم هاذ التغيير ونشارك فالإنتخابات التشريعية،ونختارو وحدنا شخص اللي بغينا واللي غيمثلنا

  • مواطن سبعيني
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:14

    إذا كان الحركات الإسلامية المكافحة قد وصلت للسلطة بعد الإنتفاضات في كل من تونس عبر الإنتخابات و في ليبيا عبر السلطة الإنتقالية و في مصر في القادم من الأيام ، فإن المخزن مضطر لمجاراة إتجاه رياح التغيير بما يخدم مصلحته و تبعا لهذا فهو سيوصل إسلامييه الممثلين في حزب العدالة و التنمية إلى حصد أغلبية برلمانية و تقلد منصب رئاسة الوزراء ، و هذا التكتيك المرحلي يخدم في النهاية المخزن و يسمح له بتوجيه رسالة إلى الغرب مفادها أن المغرب لا يحتاج إلى انتفاضة مدعومة بالضغط او التدخل الخارجي ليصل الإسلاميون إلى السلطة ، و لكننا نعلم جميعا أن مؤسسات المخزن تبقى مؤسسات ذات طبيعة صورية و أن سدة الحكم تبقى بيد القصر ، كما أن تلك المؤسسات الصورية هي في جوهرها مؤسسات غير ديمقراطية لانها مبنية على أساس دستور غير شعبي و غير ديمقراطي نعرف كلنا كيف تم فرضه و تزوير نتائجه و التدليس به على المواطنين . و نقول لأصحاب العدالة و التنمية و الله لو أراد المخزن لجعلكم في ذيل الأحزاب الاخرى من حيث النتائج و بدون تزوير ، أما حديثكم عن النزول للشارع و أن لكم قاعدة جماهيرية فهي اوهام تمنون بها انفسكم
    أنشري يا هسبريسنا

  • Anir
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:48

    tous les democrates marocains doivent soutenir le MVT du 20 Fev, c'est la seule et unique force qui permet un reel changement au maroc.comment voulez vous des elections democratiques, sous l'oeil veillante du Makhzen ?le Makhzen est la source de la corruption.il faut tout d'abord se debarasser du makhzen, pour pouvoir parler d'election
    a mon avis voter ou ne pas voter, ca ne va rien changer du tout, seule l'action du peuple qui est apte a faire changer les choses, donc je me met du cote du peuple et son dynamisme represente par le MVT du 20 FEV

  • sasar
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:00

    ساصوت يوم……………………………………………. 25

  • رحاب اسيف
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:19

    ان الخروج والصراخ في الشارع اهم الحلول المقترحة للتخلص من الكبت واراحة اصحابه. خرجوا الشارع وغوتوا الله يجيب الشفا.المهم الا بانت المعنى فلا فائدة في التكرارالمغاربة عارفين اش باغين وعارفين شكون هي حركة 20فبراير وعناصرها امثال نجيب شوقي شريف مراكش وفاشل المانيا حشومة كرانوا يوريونا اش غادين نديروا

  • أمازيغي مغربي.
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:02

    انا شخصيا وكل أفراد عائلتي سنصوت من أجل الوطن وعلى الأحزاب التي يراها كل فرد منا صالحة لتطلعاته وتصب في المصلحة العامة للوطن .أما فيما يخص كلام 20فيفي حول ملك البلاد فهم قلة غير واعية بدوره .أنا شخصيا كنت أتعاطف معكم بالأمس القريب لكن عندما بدأتم تلوكون الكلام على ملكي وملك المغرب أترتم اشمئزازي وحنقي .ومن هذه النقطة بالدات بدأت أأيد وصفكم بالخونة المأجورين .لأننا لا يمكننا حتى أن نتصور شخصا أخر بحنيته وحبه وتفانيه للمواطن والوطن أن يقود البلاد.هل تريدون مثلا ..ياسين الحالم أو دعاة الفدراليات أوأعداء الوحدة الترابية للوطن الذين أخدوا يلتقطون صور مع البوليزاريو أو أولائك الذين لهم خلل هرموني لا يعرفون إلى أي صنف طبيعي من البشر ينتمون ومع ذلك يطالبون بالحرية.

  • انس التطواني
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:07

    الى كل من لا يحمد الله على الحال الذي عليه المغرب:
    هل تعلمون ان في السويد, ادا اجتمع 10 اشخاص في محطة الميترو, يحضر البوليس لان القانون يمنع التجمع بدون تصريح ؟؟؟
    هل الديمقراطية تعني اغلاق الطرقات من طرف الباعة المتجولين ؟؟؟
    هل الديمقراطية تعني الفوضى ؟؟؟
    لكي نتحدث عن وجود الفساد, يجب ان يكون هناك مرتشي و راشي, فهل السلطة ترشي نفسها ؟ ام اننا من يلعب دور الراشي ؟؟ نحن لا نحترم حتى الاسبقية في السير و في الصف عند المصالح العمومية, ثم نطالب بالحقوق ؟؟؟ من لا يؤدي حقوق الناس لا يستحق ان يعطى حقه.
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم.
    و الله لو نضمنا 1000 مسيرة بعشرات الملايين ما اصلح ذلك حالنا ما لم نغير سلوكنا ليغير الله ما بنا.

  • morad
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:12

    20fevrier appel au mariage entre les homesuels et la liberté sexuel et de ne pas jeuner le ramadan etc en plus ils ne sont ni competents ni diplomé de hauts diplomes la pluparts sont moins de 18ans et le'tait trouve une diffuculté de se comporter avec des mineurs .
    des radicalistes comuniste et des extremes religion et marxisites qui ont la hgaine ancienne pour le regime c pas nouveau

  • شمالي
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:59

    المخزن أفسد المغرب وأفسد الأخلاق وأفسد الإقتصاد وفقر الشعب وشفر مع راسو حتى شبع وكلخنا وفقرنا وطحنا وخلانا كنسعاو وهو مبرع معا راسو ويجب الآن في هذه الظرفية التي نهضت فيها الشعوب العربية أن يدفع الثمن ، يجب على الأقل أن يزول عن كاهلنا لنسير نحو الأمام ، لقد كرهنا المخزن وألاعيبه السخيفة وطلع في راسنا ويجب أن يرحل لننطلق في سماء جديدة بعيدة عن القهر والخوف والهلع والعبودية والسمع والطاعة للشفارا

  • 20فبراير امل هذا الشعب
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:13

    واسفاه و ااسفاه ..الشعوب العربية استيقظت و خرجت الى الشوارع منتفضة من اجل اسقاط الاستبداد لانها تيقنت ان الاستبداد هو الراعي للفساد…فاذا كانت " المعدة " هي اصل الداء كما قال ابن خلدون رحمه الله فكذلك الاستبداد هو اصل الشرور و الاثام…فلا داعي للاستحقاقات الانتخابية التي يرعاها المخزن و التي يعتبرها اداة لتابيد الاستبداد و استمرار الفاسدين و لصوص المال العام في مراكز القرار و الحكم…
    حركة 20 فبراير فرصة ذهبية نادرة اتاحها الله سبحانه و تعالى لهذا الشعب المقهور كي يخرج من تحت الحذاء نافضا غبار الاسترقاق و العبودية و منبعثا حرا كريما يبني وطنه الذي يحتضن كل شرائحه بدون استثناء و ينطلق كايها الشعوب العربية التي تحررت او هي قيد التحرر في افق تشييد الوطن العربي الموحد من اجل رفع التحديات الغربية و الاسرائيلية.
    الى الامام عشرينيات و عشرينيو هذا البلد الكريم …نموت من اجل حرية و كرامة هذا الشعب المغلوب على امره…سجل يا تاريخ من هم الاوفياء لهذا الشعب و من هم الخونة الذين يخدعون الشعب كي يصلوا الى قبة البرلمان التي يعتبرونها " دار لامان "..

  • عبدو
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:16

    كلنا انشاء الله سنصوت في الانتخابات وكلنا وراء جلالة الملك وكلنا ضد حركة 20 فبراير .كفاكم من الفتنة يا شباب فالمغرب احسن بلد .لا تقلدو باقي البلدان العربية …………

  • متفائل
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:23

    سأصوت وسأشارك بالتصويت الفعلي ولن أكترث لخرجات 20 مهووس، وعاش الملك بشعبه. ملاحظة: سأصوت وسأرمي ظرفا فارغا، المهم أنني لست عدميا وكفاني فخرا بذلك.

  • ابو العزائم
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:03

    اقول للجماعة التي تنادي بالفسق والفجورواكل رمضان ومقاطعة الانتخابات هيهات ان يثق الناس في كلامكم لان سيماكم في وجوهكم واعلامكم سوداء كقلوبكم

  • كمال
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:28

    اولا الي رقم 10 اذا اردت ان تصوت فصوت لن يمنعك اد ولكن عند ما ينجح اسيادك والكل يتجه الي مصلحته ستبقي امامك حاجة واحدة تعلق راسك اما رقم 36 عيش غير نتنا اما الملك عايش بك وبلا بك ومعرفكشي واش كاين ولا ما كيناشي

  • MOWATINA MAGHRIBIA
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:33

    ساصوت لاساهم في التغيير ارجو من المغاربة ان يسيروا خلف اعداء الوطن البوليزاريوا, 20فبراير…………

  • habalo
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:43

    سأبدأ كلمتي بألله الوطن الملك
    إذا كنتم تريدون الخروج فأخرجو لن تغيرو أي شيئ فالمغاربة شعب واع وفي يوم 25 سيصوتون جميعا لمستقبل آفضل وكلنا خلف جلالة الملك للتقدم بوطننا العزيزإلى الأمام
    عاش الملك محمد السادس

  • أبو نضال
    السبت 12 نونبر 2011 - 22:53

    أهلا بسليل مسقط رأس الدكتور عبد الله العروي الباحث و الؤرخ المغربي و العربي الكبير ابن أزمور ، لفت انتباهي صغر سنك و قوة بديهتك و لهذا قررت أن أدردش معك حول قضية الاشتغال السياسي بالمغرب ، هنا أحيلك على نظرية الحقلين السياسيين :

    1. الحقل السياسي الرسمي ( الاشتغال داخل المؤسسات = احترام قواعد اللعبة السياسية )
    2.الحقل السياسي غير الرسمي ( الاشتغال خارج المؤسسات = عدم احترام قواعد اللعبة السياسية)
    1.1. الفاعلون داخل ح.س.ر = المؤسسة الملكية / الاحزاب البرلمانية / النقابات
    2.2. الفاعلون داخل ح.س.غ.ر = اليسار المتطرف+ الجماعات الإسلامية (ج العدل و الاحسان )

    انطلاقا من هنا أين يمنكك موقعة حركة 20 فبراير ؟

    الجواب واضح : أنها تشتغل داخل الحقل السياسي غير الرسمي إلى جانب اليسار المتطرف و الجماعات الإسلامية المتطرفة كجماعة العدل و الإحسان .

    فالمرتبط بحركة 20 فبراير يجب أن يعلم مع من يقف ، و ما هي مرجعياتهم الفكرية و الأيديولوجية ؟ و ما هي ارتباطاتهم الداخلية و الخارجية ؟و من يمولهم إذا كانت الدولة المغربية لا تمولهم ، المهم طرح السؤال : أريد أن أعرف ؟

  • MOWATINA MAGHRIBIA
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:23

    عفوا ان لا يسيروا خلف اعداء الوطن (صاحبة تعليق39)

  • سعاد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:04

    اولا لنغير سلوكنا،يجب ان نغير انفسنا ليكون لدينا الحق في المطالبة بالتغيير ، ينقصنا الوعي فاصواتنا تشرى ب 100 درهم، اين الوعي؟اين وعي المواطنين؟ فصوتي ثمين لا يقدر بثمن ف 100 درهم لن تحقق لي الديمقراطية,و لن تبني وطني, ان صوتت على الأنسب فهذا ما سيحسن و ضعي و ليس 100 درهم.الوعي الوعي الوعي هذا ما ينقص المغاربة و ليس الفوضى.
    محمد السادس ملك عظيم، لديكم الحظ انكم لم تعيشوا في زمن الحسن الثاني، زمن الإستبداد والقهر،عاش محمد السادس ملكا للمغرب، من تريدون أن يحكمكم عصابة المافيا من الوزراء و رؤساء الأحزاب،اتمنى ان لا ارى هذا اليوم لأن المغرب سيكون لقمة سهلة في يد المستبدين،و رحمة الله على المغرب.
    نصر الله محمد السادس الذي يسهر على راحة المغرب على حساب ر احته دائما في تجوال ليراعي مصالح المواطنين،لو كان الوزراء يشتغلون بوفاء و تفان كالملك لكان المغرب في مصاف الدول المتقدمة،تقليص خدمات الملك يعني انتهاء المغرب و هلاكه.

  • حمو
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:22

    انني في عقذي الخامس لم يسبق لي ان شاركت في الانتحابات لا لشيء الا لانني لا اريذ ان اشهذ الزور في او على شخص كيفما كان نوعه بانه شخص نزيه فالسياسة بالنسبة لي وحسب مداركي هي فن المعاملة مع المستحيل كما سبق لي انا حمو ان اطلعت غلى تفسير اخر للسياسة ان السياسة لا يتقنها الشرفاء هذه هي الاشياء اللتي تدفعني لاعتزالها لانني لن اتقنها ولن احسن الاحتيار بين من يمارسها وساظيف مسالة احرى تدفعني بشدة الا عذم المشاركة وهي ان الاحزاب المغربية لا تابه ببرامجها السياسية ما يهم السياسة الخارجية اليس هذا المحور الاخير نوع من الاحتقار للمواطن المغربي للصوت المغربي اتظن الاحزاب السياسية انني انا حمو الشارع لا يفقه او لا علاقة لخ بالسياسة الخا رجية او زيد او زيد تى لسدي بوزيد………..

  • un marocain
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:12

    انا مغربي احب بلدى من مطالعتي لما ىجرى فالبلاد حتى الان .ارى ان ملكنا فعل الكثير الكرة فى ملعب الشعب يجب علينا الان ان نتغيركفى من الغش ولوم السلطة دا ئما فما نحن فيه نتحمل جزءا منه.لذا انا لم انتخب ابدا وادعو كل مغربي ان يقف مع نفسه ويعلم ان الله عزوجل يراه وان صوته لن ياخذه الا من لايريد صدقا تحمل المسؤولية ويكون بطانة صالحة تعين ملكنا.
    لست متحزبا الا اني ارى ان 20فبراير تعارض فقط من اجل المعارضة وارفض بشدة فكرة نريد ملكا يسود ولا يحكم .اريده ان يسود ويحكم ويحمي لنا ديننا باءذن الله كما فعل جميع ملوك المغرب عبر التاريخ. بالنسبةل للحرية نريدها مقننة تحترم شرع الله عزوجل ومذهبنا وخصوصيتنا كشعب مغربي مسلم ومملكة عريقة.
    نريد من الله تعالى ان يوفق ملكنا لا صلاح القضاء وكذلك ان يوفق كل من اراد الخير بصدق للبلاد.

  • مواطن غيور على بلاده
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:55

    انا كمواطن عادي اجد ان حركة 20 ف هي حركة لا تعي ما تفعل ولا ما تقول فنحن والحمد لله لا يحكمنا طاغية كالقدافي او بشار او علي صالح فملكنا ملك يحبه شعبه حبا كبيرا لا نه بكل بساطة يحب شعبه ويعمل ليل نهار لتنمية بلدهه فجميع دول العالم يقرون بدلك وانتم مع الا سف مسيرون من طرف جماعة لا تريد الا الفتنة لهدا البلد وحزب مغمور مهمش فانتم مقادون ومسيرون هؤلاء الى الهاوية.الديمقراطية ان هناك دستور انتخب عليه الشعب المغربي ويريدون ان يشاركو في الا نتخابات فيجب ان تطالبوا با سقاط المفسدين وناهبي المال العام اما الدستور فقد انتهينا منه والملكية هي الضامن الوحيد لهدا البلد اما الجزيرة اللتي تفتح لكم قنواتها فبلدها قطر ليس هو سويسرا او بريطانيا فالقافلة تسير والكلاب تنبح

  • Ramos
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:32

    Les laches; vous avez peur de la democratie

  • مواطن حر
    الأحد 13 نونبر 2011 - 15:06

    من الغريب أن 20 فيفي لا زالت تصدق كذبتها أنها تمثل الشعب وتتحدث باسمه ألم يكفيها تسعة أشهر من النباح والتغريد خارج السرب دون تحقيق مثقال ذرة من الأهداف غير الخزي واللعنة من الشعب؟ أما آن لها أن تعود عن غيها بعد ما فطن بها المغاربة بأنها حركة لقيطة لم تولد من الشعب لأنها لا تمثل إلا نفسها وصانعها الذي جعلها كركوزة يشد خيوطها من بعيد لتحقيق أهداف دنيئة؟ ألم تظهر نواياها الخسيسة المتمثلة في ضرب المعتقدات في إقرار الإباحيات باسم الحقوق والحريات؟ هل تظن ان المغاربة سيرضون بأن يدبر أمورهم من يرضى الفاحشة لأهله؟ إن الشعب الذي شارك في استفتاء فاتح يوليوز سيقول كلمته يوم 25 نونبر، كخطوة أولى نحو إسقاط الفساد الذي أصبحت هذه الحركة الملعونة جزءا منه,

  • أبو نضال
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:32

    إلى الأخ حمو : السلام عليكم
    توضيح معنى السياسة : للسياسة 3 معاني مختلفة منها ماذكرته الأخ حمو و هو الخبث و الشر

    1. السياسة بمعنى الإدارة ( سياسة المكتب الشريف للفوسفاط = إدارة المكتب .ش .ف )
    2.السياسة بمعنى الإستراتيجية ( سياسة المكتب .ش.ف في أفق 2020)
    3. السياسة بمعنى المكر و الخديعة ( الغاية تبرر الوسيلة / الكذب / القهر / …. المهم النتيجة )

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز