تنسيقية "أكال" تناشد الملك إنقاذ السوسيين من "التهجير القسري"

تنسيقية "أكال" تناشد الملك إنقاذ السوسيين من "التهجير القسري"
الإثنين 23 دجنبر 2019 - 23:00

طارقة أبواب المؤسسات هذه المرة، تواصل تنسيقية “أكال” مسلسل احتجاجاتها ضد ما يعانيه سكان جهة سوس من نزع للأراضي، واستمرار الرعي الجائر بالمنطقة، فقد لجأت إلى توجيه مذكرات رسمية إلى الديوان الملكي، والحكومة، والفرق البرلمانية، والأحزاب السياسية، من أجل تدارك “تهجير” المواطنين قسرا من أراضيهم.

واتفقت تنسيقية “أكال”، التي عقدت جمعها العام الأحد بالدار البيضاء، على “سلك طريق المراسلات الكتابية أولا، ثم بعدها في حالة غياب التفاعل الرسمي سيتقرر النزول إلى الشارع مجددا بأشكال احتجاجية متفرقة ومختلفة، يتم التحضير لها عن كثب، وأولها اعتصام بقلب العاصمة الرباط”.

وإلى حدود اللحظة، مازالت الحكومة غير قادرة على طرح بدائل تقبل بها تنسيقية “أكال” التي اختارت سلك طريق التصعيد، عبر لجوئها لأول مرة إلى مراسلة ديوان الملك محمد السادس، بعد أن لم يثمر اللقاء مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أي نتيجة تذكر؛ فيما تشير مصادر متطابقة من الجهة إلى استمرار الظواهر بنفس الحدة.

ومرَّت سنة كاملة على “حراك سوس”، دون جديد يذكر، فالاحتقان لازال سمة الدواوير المجاورة لمدن تيزنيت وتافراوت وإيفني وتارودانت، حيث تتجدد مواجهات كلامية بين ملاك الأراضي والرعاة القادم أغلبهم من المناطق الجنوبية للبلاد. وتبقى مواجهات “السيحل” ضواحي تيزنيت الأخطر، وأدت إلى اعتقالات ومتابعات.

وفي السياق، قال حمو الحسناوي، الناطق الرسمي باسم “أكال”، إن “التنسيقية تواجه منظومة قانونية جائرة يراد بها تجريد الساكنة من الأراضي ونهب الثروات”، وزاد: “هي مثل الشعب المغربي ككل تعرف جيدا أن هذه المؤسسات هي المسؤول الأول عن وجود هذه القوانين وهذه الممارسات، والمراسلة ليست تجاوزا عن أخطاء ماضيها، ولكنها دعوة إلى المراجعة وتصحيحها”.

وأضاف الحسناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مراسلة الديوان الملكي طبيعية، باعتبار الملك رئيس الدولة، وله صلاحيات دستورية يمكن أن توقف هذا النزيف، بإصدار ظهائر توقف سريان مفعول الظهائر الصادرة في الفترة الاستعمارية”، مشيرا إلى أن “الأشكال الاحتجاجية ستكون تصعيدية ونوعية وستصل إلى درجة الاعتصام المفتوح بالرباط”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Marroki
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 23:19

    قبل كل شيء أين هوا علم المغرب.

  • مواطن
    الإثنين 23 دجنبر 2019 - 23:47

    تلك الراية لا تمتلني انها رمز لتفرقة و الفتنتة

  • Moumine مؤمن
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 02:00

    تنسيقية "أكال" تناشد الملك إنقاذ السوسيين من "التهجير القسري"
    نزع الملكية لأجل المصلحة العامة لا نقاش فيه. "لا يومن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" حديث شريف لا نقاش فيه. النقاش في عدم حمل الراية المغربية وصورة ملك البلاد، وفي تحدثكم باسم ساكنة سوس، ولقد لجأتم إلى توجيه مذكرات رسمية إلى الجهات المعنية. فهذا من حقكم؛ غير أنه ليس من حقكم المطالبة بالشيء باستعمال التهديد والوعيد. ألا توجد لديكم محكمة تشتكون إليها؟ والله لأنها موجودة.

  • عبده
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 03:02

    الراية لي هازين هاد الناس ليست سوى رمز ثقافي كيوحد الأمازييغ ديال العالم من جزيرة سيوا في مصر إلى جزر الكناري مرورا بدول شمال إفريقيا كلها و مالي و النيجر ، فهيرمز يوحد أكتر من أنه يفرق ، أما المطالب فهي الحد الأدنى لصون المواطنة التي نعتز بها ، فكيف سيكون إحساس الإنسان و هو يرى أرضه تنزع منه و تجلب إليها قطعان الإبل و الماعز و الخراف التي تأكل الأخضر و اليابس و تفرغ المطفيات و الآبار , ناهيك عن إفراغ جحافل الخنزير الوحشي الذي يهدد حيات من تبقى في القرى و المداشر . لم تعد الناس تطالب بتوفير الصحة و التعليم و توفيير فرص الشغل . هذا هو ما يسمى فالدارجة " ضربو لرجليه ينسى راسو " و السلام

  • امازيغ سوسي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 03:31

    كل هده التعاليق السلبية طبعا عادية لان لا احد يمكن ان يتغهم تلك المعانات والظلم ماداموا لا يعانون منها . عندما يدمرون بناء عشواءي وغير قانوني يبدؤون بالبكاء امام الكاميرات والنواح و يتحدثون عن الظلم والحقوق ولكن عندما يهجم عليك الرعاة الرحل و يعبثون بمحاصيلك واراضيك وعندما تاخد منك اراضيك غصبا تحت دريعة المنفعة العامة وهي غالبا تمنح لمافيا العقار تسمع من يتحدث عن العلم تماما كما قالوا لاهل الريف وعن عدم التمثيل و العنصرية والشلوح والسواسة . قمة النفاق .

  • خليل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 03:36

    إذا سنطالب بدورنا سواسة بالرحيل من الدار البيضاء لأنهم تسببوا في انفجارها ديمغرافيا وفي استغلال وعائها العقاري، وبالتالي كانوا سببا في أزمة السكن وارتفاع أسعار العقار بشكل يفوق قدرة المواطن البيضاوي، لذا فنصيحتي لهؤلاء الذين يحاولون الاصطياد في الماء العكر أن يتقوا الله في أنفسهم، فأهل سوس يعيشون بألف خير بين ظهراني العرب الذين يفتحون لهم أبوابهم بكل مودة ويعطونهم الفرصة للتجارة والكسب، أما لو ظلوا في منطقة سوس لكان مصيرهم الفقر المدقع إلى الأبد، فاحمدوا الله قبل فوات الأوان فقد ضقنا ذرعا بأفكاركم وشعاراتكم العرقية وأوشكنا على فقدان أعصابنا ومعاقبتكم عقابا ستندمون عليه ويجعلكم تتأسفون على أيام الرخاء معنا، وقد أعذر من أنذر

  • Reseaux
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 08:52

    هذه الراية هي شرويطة لقبايل
    لا علاقة لها بالمغرب
    عودوا إلى الوطن أيها المغرر بهم
    حذار من خطط الاستعمار

  • شتوكة ايت باها
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 09:20

    من التعاليق بانلي أن الناس مافاهمينش المشكل، انا غادي نعطي مثال وقع لينا على اساس أني امازيغي و عندنا أرض كانحرثوها، واحد النهار كنا فالدار و كاتبان الارض من الدار حيت فالبلاد عندنا جميع الديور بيبانها مفتوحين، حتى كايبان لينا واحد العدد ديال الابل داخل للارض ديالنا كايرعاو و مشينا انا و الواليد، و لقينا مولاهم، و قاليه الواليد آش كادير هادي أرضي و هجمتي عليها، قاليه مول الابل، الأرض أرض مولانا، و الواليد حتى هو ذكي جر واحد الجمل و قاليه حتى الجّمال ديال مولانا .. موهيم بعد نقاش مشاو فحالهم، لي بغيت نوضح أن سوس عامرة بغير السوسيين، و هم مرحب بيهم ماحدهم ماكايتعداو، لكن المشكل المطروح هنا هو الدخول للاراضي ديال ماليها، مانضنش نتا تبغي شي واحد ادخل لداركم و تسكت

  • Hassan
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 09:33

    أولا ارفع العلم المغربي وبذالك تكون صحيحا بأي مطلب كمغربي. هناك العلم الذي يمثل المغاربة

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 09:54

    جمعية اكال يجب تتحارب لأجل الاحتفاظ على اراضيها من البيع الرخيص للمتر من أجل توسيع الرقعة السكنية وليس محاربة إخوانهم في الرعي لقطعان من الإبل الرعي الذي عرفته الجزيرة العربية منذ عصر ماقبل الإسلام والا سنعود إلى الصراعات القبلية القديمة التي خلقت التفرقة وازهقت الارواح

  • عسوا بونيت
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 12:14

    سلاما الأجدر بالكلام من يعاني من المشكل وليس من يشيطنون المتضررين من خلف شاشة الحاسوب, بمسائل جزئية كالعلم(مجرد تعبير عن الخصوصية الأمازيغية كرافد من الهوية المغربية-)–سوس الشبه جافة اللتعاني من الجفاف ,,مهمشة ومنكوبة لعقود خلت ولازالت,لا زال الأطفال يموتون فيها بلدغات الأفاعي والعقارب لقلة المستوصفات وان وجدت فهي مجرد جدران,,,وبتساقط الأمطار تضحي الدواوير معزولة,,وعندما تذكرنا المسؤولون تذكرونا بالتحديد الغابوي وبالخنزير البري نسميه سيدي الحلوف فويل لمن حاول قتله…وتذكرونا بقانون المراعي 13-113وما اتى به من عدوان على النبات ,والانسان فقطعان الجمال هلكت المواد الضعيفة للسكان- الصبار لوز,, أركان,,مطفيات ألماء-,,بل اتلفت مزروعات الضيعات بالقوة ,عدا عن الاعتداءات الجسدية على السكان والتحرش بالنساء…والسلطة لم ترفع الضرر على السكان في دولة الحق والقانون ,,هذا غيض من فيض وهذا هو سبب النزول للشارع,,وهذا هوسبب مناشدة التنسيقية جلالة الملك…لرفع الضرر عن سوس المنكوبة.. فكفي من التغريدات العنصرية ,فهذا الوطن يسعنا جميعا أمازيغا وعربا خاصة بعد ان امتزجت دماءنا لتصوغ الهوية المغربية.

  • البيضاوي محب سوس
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 12:42

    انا بيضاوي سبق لي و ان اشتغلت في الجنوب في مجال التعليم لسنوات مند التسعينات الى غاية 2005,صراحة ناس سوس كرماء و مضيافين جدا.يجتهدون يحاولون تنمية مناطقهم معروف عنهم التضامن و الجدية في العمل.أنا اومن بفكر لو أن الشعب المغربي كله بعقلية السواسة الاحرار و ليس من دجن في المدن و يحمل راية انفصالية لاصبحنا مثل سنغفورة و ماليزيا لان هناك تشابه كبير بين سكان هذه البلاد و السواسة التواضع السلمية و الاعتماد على النفس.اتمنى من الدول ان تمد يدها الى سكان سوس لكي لا يتستغلهم من له أجندة أجنبية لخدمة اهداف سياسية الحذر ثم الحذر.لا تلعبوا بسوس و تستغلهم كما غررتكم بشباب الريف ثم تعودون الى جحوركم في اوربا.

  • عن الشلح المغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 15:02

    العالم المرفوع من خصوصية بعض مناطق الحزائر ولا تربطه اية علاقة بثقافة المداشير والقرى المغربية لا الالوان ولا الشعارات ولا اللسان ولا الخرافة .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 15:05

    هذا التطاول على الامازيغية مند 2011
    و على الامازيغ اليوم له صلة بالثورة المضادة التي عرفتها بعض البلدان العربية
    و هذه التورة المضادة التي يمولها ماديا و معنويا و لوجيستيكيا و عسكريا بعض الدول
    الخليجية .
    اما في المغرب فهذه الدول المارقة لا تستطيع ان تنال من وحدة المغاربة و التفافهم حول موحد البلاد جلالة الملك للتضييق على الدمقراطية الناشءة في المغرب فاستعملت تغسيل الاموال لشراء
    المحميات و بعض الضماءر الفاسدة
    لتصبح السرطان الذي ينخر جسم المغرب
    فالستعملت القضية الامازيغية لزرع الفتنة
    بين المغاربة.

  • Hassan
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 17:12

    كل من لايحترم الراية المغربية فهو مرتزقة لايساوي شيء أما أن ترفع شرويطة ملونة لاتمثلنا نحن المغاربة اوى صوتو لوصل ودنو اعضها

  • لا لتفرقة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:03

    اراية البلاد حمرة او خضرة اما الراية التي فيها الوان راية المثلية لا تمتل الا اصحابها

  • مواطن عابر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 18:58

    انا اشتغلت بالتعليم في منطقة سوس…من سنة 2000 الى سنة 2004…ناس عنصريين يكرهون الأجنبي(البراني )…بخلاء جدا..اذا لم يضروك فلن ينفعوك …كل ما تتصور على بالك من سلبيات وعيوب تجدها عندهم..

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 2

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 3

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة