تنسيقية المجازين لأخشيشن: المجاز يريد إسقاط الوزير

تنسيقية المجازين لأخشيشن: المجاز يريد إسقاط الوزير
الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:22

على الصورة جانب من حشود المحتجين أمام مقر وزارة التربية الوطنية.


“المجاز لا يهان والبوعزيزي هو البرهان”.


“المجاز يريد إسقاط الوزير”.


تنسيقية المجازين تخوض “معركة الكرامة” ضد أخشيشن والعابدة


زحفت حشود من أساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي بلغت المئات – أكثر من 2000 أستاذ مجاز – إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط في اعتصام مستمر بدأ بإضراب مفتوح من يوم 8 من فبراير الجاري ردا على تماطل الوزارة في تلبية مطلب حقوقي مشروع للأساتذة حاملي الإجازات واستنكارا للمباراة المزمع إجراؤها والمفروضة عموديا من جانب الوزارة لترقية الأساتذة المدمجين في السلم 9 إلى السلم 10 ، وأسمع المعتصمون الوزارة شعارات منها :” المجاز لا يهان والبوعزيزي هو البرهان” إشارة للبوعزيزي الذي أوقد نار الثورة في تونس وهو طالب حصل على الإجازة في الفيزياء وشعار :” المجاز يريد إسقاط الوزير” ورفع المحتجون صورا للملك وطالبوا بتحكيمه في قضيتهم ، وسبق لتنسيقية المجازين وأن دخلت في إضرابات سابقة مطالبة الوزارة بالترقية لحاملي الإجازات وبتفعيل الحق في تغيير الإطار دون أي قيد أو شرط ، وهو مالم يلق إلى اللحظة أي تجاوب أفقي يراعي المطلب الحقوقي لهؤلاء الأساتذة ويقدر لهم المجهودات الجبارة التي يبذلونها رغم إكراهات العمل وظروفه ورغم إسقاطية الميثاق الوطني والمخطط الإستعجالي الذي يعاني الكثير من الإختلالات التي نرى أن سياسة بناء الحوائط وتزيينها وإحضار دمى وسبورات للمتعلمين مما يعتبر هدرا حقيقيا وبذرا لايقدم للعملية التعليمية أي شيء ليس كفيلا بسد ثغراتها البنيوية ! وأبدى الأساتذة استهجانهم واستغرابهم لما أقدمت عليه الوزارة من تعيينات مباشرة للمعطلين المجازين في السلم 10 بمصادقة الحكومة في حين تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين العاملين بالقطاع – والذين تلقوا تكوينا أساسيا بالإضافة إلى تكوينات مستمرة تهم بيدغوجيات التدريس – وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكيف للوزارة أن تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكان آخر هؤلاء المعطلين هم المجازون الصحراوين !


هذا وقد أعلنت الوزارة قبل ذلك إجراء مباراة 26 فبراير الجاري على موقعها الإلكتروني وهو ما اعتبره الأساتذة مذلة ومهانة واستخفافا بمطالب هذه الشريحة من الشغيلة التعليمية في الترقي مباشرة بدون قيد أو شرط للحاصلين على الإجازة وقوبل بالرفض واعتزمت التنسيقية تكوين لجان تقف أمام مراكز إجراء المباراة “المذلة” لإقناع الأساتذة – الذين لا يخلوا الإنتهازيون من بينهم – بعدم قبول الإمتحان.


ولجأت الشغيلة التعليمية إلى الأنترنت من أجل التنديد بفشل أخشيشن والعابدة في وزارة حساسة تعتبر من أولوية ملحة ورهانا سياسيا توافقيا بعد قضية الوحدة الترابية ، ووتيرة الإحتجاجات في ظل المخطط الإستعجالي تعرف تصاعدا وحدة غير مسبوقة وحتى المديرون والمفتشون خاضوا بدورهم إضرابا سابقا ، وهذا يعتبره البعض مؤشرا خطيرا على فشل المخطط الإستعجالي وعلى أن المدرسة المغربية ستوغل أكثر في الهاوية في زمن تشكل فيه الثقافة والمعرفة شرطا آكد لأي تقدم وتحديث .


[email protected]


www.hadakalami.blogspot.com


face book : hafid elmeskaouy


جانب من والوقفة الإحتجاجية للأساتذة:




‫تعليقات الزوار

81
  • moujaze
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:22

    الأعوان المحليون مظلومون
    كلمة حق
    للإفادة فإن الأعوان المحليين في مختلف السفارات و القنصليات لهم دور كبير لكونهم يقومون بكل المهام المنوطة بهم بكل إخلاص وأمانة ويشتغلون أكثر من الموظفين الرسميين والدبلوماسيين نظرا للكفاءات التي يتوفرون عليها ناهيك عن لبخبرة الطويلة في إنجاز المعاملات رغم أن كل الأعوان المحليون وخصوصا في منطقة الخليج لا يتوفرون على أدنى حق من الحقوق المشروعة كالتغطية الصحية والضمان الاجتماعي والرواتب الهزيلةالتي لا تغطي ضروريات الحياة في بلاد المهجر مع العلم أن وزارة الخارجية المغربية لا تبالي بهذه الوضعية المزريةكما أن المسؤولين بهذه البعثات الدبلوماسية والقنصليةلا يوجد على لسانهم سوى (لي معجبوش الحال يمشي فحالو)كأننا نشتغل في الزريبةحسبنا الله ونعم الوكيل. عاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وأيده، يتمنى كل الأعوان المحليون أن تصل صرخاتنا إلى مولانا الهمام حتى يرفع عنا هذا الظلم الذي طال

  • مجاز معطل
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:46

    الحق في الشغل قبل أي مطلب سياسي
    أصحاب الإجازة
    يا أصحاب الإجازة عليكم بالتضامن والوحدة لانتزاع حقوقكم.فالكل يدافع عن حقوقه ويحقق مكاسب على حسابكم.أنتم الفئة المظلومة الصابرة لعشرات السنين…فيما قطاعات أخرى حققت زيادات في الأجور على حساب حقكم في الشغل.من هنا نطالب الدولة أن توقف أي زيادة في الأجور بالنسبة للموظفين لحين حل مشكلة بطالة الموجزين.فلا يعقل أن تزيد الدولةأجر من له وظيفة في حين يبقى مستثنى من ثروات البلاد من أفنى عمره في الدراسة ولا يجد حتى ما يأكله.فاول إجراء يجب أن تتخذه الدولة قبل أي مطلب هو التعويض عن البطالة بالنسبة للموجزين وأصحاب الشواهد الأخرى إلى حين الادماج.وليصبر باقي الموظفيين كما صبرنا على زيادة أجورهم لعشرات السنين.فعار عليكم أن تهتموا فقط بمصالحكم الفئوية.المغرب لنا جميعا.
    رد منقول وعجبني

  • كمال
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:26

    تحية نضالية للا بطال في معركة الكرامة
    مزيدا من الصمودلانتزاع الحقوق
    لكن بالنسبة لصاحب المقال محمد البوعزيزي لم يحصل على الجازة بل انقطع عن الدراسة في البكالورياكما قال شقيقه سالم البوعزيزي في حوار مع صحيفة”المصري اليوم” من اجل مساعدة اسرته البسيطة

  • abou 7afsa
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:28

    الملف المطلبي للشغيلة التعليمية يمر بمحطة مفصلية، الأمر يتعلق بمطلب الترقية بالشواهد.
    مواقف النقابات عموما لم ترق إلى مستوى تطلعات الشغيلة، بل العكس هو الحاصل إذ أن النقابات توقع وبدون استثناء على تأشيرة الموافقة لتجهز الوزارة على مكتسبات العهود الماضية.
    احتجاجات الأساتذة المجازين والتي تجاوزت التأطير النقابي أكبر دلي…ل على تراجع مواقع النقابات ودورها في حمل والتعبير عن مطالب الشغيلة.
    أنا أعتبر أن الإضراب المفتوح (معركة الكرامة) هي المحطة المضيئة اليوم في مسلسل استرجاع الحقوق، وإذا لم تستطع النقابات أن تتخذ موقفا مشرفا في مستوى الحدث فإن المستقبل ينبئ بمزيد من الفأوية والتفتيت للملف المطلبي، كما يقول المثل المغربي “كلها يسوط على كبالتو” والله أعلم

  • HONNETE
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:30

    نطالب الحكومة أن تفي بوعودهافيما يخص التعويض عن العالم القروي و أن ترد الاعتبار لهذه الفئة المناضلة بالمناطق النائية للمملكة المغربية الحبيبة.

  • عبد السلام المتوكل
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:38

    تازة في 14 -05-2008
    سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد
    يشرفني أن اطلب من سيادتكم العمل على تسوية وضعيتي المادية والإدارية طبقا للقانون الخاص برجال التعليم الصادر بتاريخ 4 أكتوبر 1985 ودلك بإدماجي في السلم 9 حسب دبلوم السنة الثانية الجامعي ابتداء من سنة 1988.ثم بعد دلك بإدماجي في السلم 10 ابتداء من سنة 1990 حسب شهادة الإجازة.
    وللإشارة فاني موظف بوزارة التربية الوطنية بتاريخ 6-1-1981 كمعلم متدرب ثم بعد دلك محضر مختبر بثانوية علي بن بري تازة .وحاصل على دبلوم السنة الثانية الجامعية سنة 1988 . ثم شهادة الإجازة سنة 1990 . ومند هدا التاريخ وأنا أراسل المصالح المختصة بالوزارة.سواء عن طريق السلم الإداري أو عن طريق البريد المضمون.إضافة إلى زياراتي الشخصية المتعددة. ورغم دلك بقيت الحالة على ما هي عليه إلى حد ألان.
    وأحيطكم علما أني توصلت برسالتين وزارية في شان تسوية وضعيتي في السلم 9 .الرسالة الاؤلى بتاريخ 6-4 -1995 .والرسالة الثانية بتاريخ 6 مايو 1996 لكنهما بقيتا عالقتين إلى حدود الساعة.
    وما يؤسف هو أن مجموعة من المحضرين تازة توظفوا من بعدي بسنين .فادمجوا في السلم 10 مباشرة بعد حصولهم على شهادة الإجازة.فلماذا هدا الحيف وهدا التمايز.
    كما انه صدرت عدة مذكرات وزارية تصب كلها حول حل مشكل حاملي الإجازات العاملين بوزارة التربية الوطنية والمرتبين في السلم 9 فما دون دلك.ورغم دلك لم تفعل أي واحدة من هده المذكرات لحد الآن .
    في عهد الوزير عبد الله ساعف..عمل على إدماج جميع الموظفين المجازين العاملين بالمصالح المركزية للوزارة .وبقي حوالي 400 موظف مجاز يعملون بالمصالح الخارجية للوزارة وعدهم الوزير بالإدماج فيما بعد لكن شيئا من دلك لم يحدث لحد الآن …
    أعلنت النقابات بعد جولات من الحوار الاجتماعي مع الحكومة…أن مشكل الإدماج لم يعد مطروحا. وان جميع طلبات الإدماج الواردة على الوزارة قبل سنة 2002 قد تمت تسويتها نهائيا . لكن شيئا من دلك لم يحدث الآن
    صدر في نشرة الموارد البشرية في اكتر من عدد …أن الإدماج بالنسبة للأطر التربوية يتم بطريقة تلقائية وفق النظام الأساسي الخاص بكل فئة .وبالنسبة لباقي الأطر ستسوى وضعيتهم بتغيير إطارهم إلى إطار تربوي …لكن شيئا من دلك لم يحدث لحد الآن.
    الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات ينص في إحدى بنوده….يعتبر الإدماج بالإجازة كقاعدة عامة مع تعميمه على جميع باقي فئات رجال التعليم الخاضعين للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية ..
    وفي انتظار جوابكم متمنيا أن يكون في اقرب الآجال تقبلوا مني فائق تقديراتي واحتراماتي والسلام
    الإمضاء …المتوكل عبد السلام … رقم التأجير..126672 محضر بثانوية على بن بري تازة
    وبتاريخ 13 .2 .2007 .اصبحت ملحقا تربويا بعدما ترقيت بالاختيار .وبما ان الفصل 108 من القانون الاساسي الخاص برجال التعليم الصادر في 13.02.2003 يجيز للملحقيين التربويين الادماج بالاجازة في السلم 10 فلمادا لم يعمل المسؤولون بالوزارة على ادماجي في السلم 10 رغم مطالبتي لهم بدلك لاكتر من 20 سنة
    فادا كان قانون 1985 الخاص برجال التعليم لم ينصفني. تم جاء بعده قانون 2003 ولم ينصفني لحد الان.فاي قانون يمكنني ان انتظره ليصدر حنى ينصفني……….
    …………………………………………………………………………………………………………………………………….
    لقد مرت عدة لقاءات خاصة بالحوار الاجتماعي ما بين الحكومة والنقابات الاكتر تمتيلية مند 1990 الى الان.ورغم مراسلاتي المتكررة والعديدة لكل هده الاطراف فلا زالت الوضعية كما كانت عليه من قبل
    لدا اتمنى ان يكون هده المرة الحل النهائي لهده الحالة في هده الجولة من الحوار الاجتماعي بين الفرقاء الجتماعيين والحكومة والطي النهائي لهده الحالة ولجميع الحالات العالقة المشابهة لها
    مطالب المجازبن واحدة أي وحدة المطالب مع وحدة الدبلوم او الشهادة وسواء كان المجاز يعمل بالابتدائي او الاعدادي او التاهيلي او…….
    وسواء كان هدا المجاز يعمل داخل القسم او خارجه كالملحقين التربويين مثلا……..ما دام هؤلاء المجازون يخضعون لقانون واحد وهو القانون الخاص برجال التعليم سواء كانقانون 4 اكتوبر 1985 او القانون الصادر في 13.2.2003

  • معلم محكور ma7gour
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:14

    فعلا لقد أثبت أيها المجاز المغربي أنه لا زال بوطننا رجال شجعان لا يخافون في الحق لومة لائم ؛ لقد أعدتم للإجازة بريقها و لرجل التعليم بصفة عامة الثقة في النفس بعد أن ظن أن العزيمة و النخوة ماتت في سراديب إحساسه الدائم بالمهانة و الإستكانة. أيها الشباب المجاز ما ضاع حق و راءه مطالب و فل تعلموا أننا كلنا معكم كل الشغيلة التعليمية تساندكم بالدعاء و سنكون جميعا رهن إشارتكم إذا اقتضت الضرورة ذلك ، لقد سئمنا حياة الذل و الإستكانة فهذه الوزارة تذيقنا الإهانة تلو الإهانة

  • amaz
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:16

    تحية نضالية..
    دمتم للنضال صامدين..
    فقط لدي طلب إن سمحتم..
    عوض “المجاز يريد إسقاط الوزير” حبذ لو نسرخ ب ” الأستاذ يريد إسقاط الوزير ” لأن واقع التعليم يفرض ذالك..
    تحية مجددة.. الحق ينتزع و لا يعطى

  • محب الوحدة الترابية ووحدة الوط
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:18

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    تحية نضالية لكل المناضلين الأحرار أينما كانوا ، في هذا اليوم الأغر الذي أسقط فيه أحد أكبر ديكتاتورية العالم ، وبعد نجاح ثورة الياسمين.
    الى تنسيقية المجازين الرجاء تحضير ملف مطلبي أكثر عقلانية و أكثر معقولية لحد الساعة المطالب بسيطة كمن يطالب برغيف خبز.المطالبة بالترقية في السلم10 لكل المجازين حق مشروع ومطلب أساسي. ولكن اين هي مطالب أسمى وأكثر معقولية : كالحق في الدرجة الممتازة ،فتح المجال للمباريات كالحق في مباراة التبريز،والإبقاء على ماراةالسلك الخاص.إعطاء الأولويةلهذه الفئة في مباراة التفتيش.وماضاع حق وراءه مطالب ومزيد من النضال حتى النصر.

  • مهضوم عبد الحق
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:44

    الحقيقة أن الوزير الفعلي هو “العابدة” التي لا علاقة لها بالمجال التربوي وتم إقحامها في هدا المجال رغبة من أصحاب القرار السياسي في المغرب في قتل المنظومة التعليمية و الإجهاز على روحها..أما المسمى “اخشيشن” فليس سوى مومياء ووجه تلفزيوني مهمته ملاحقة الأشباح..

  • tilila
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:46

    صراحة انا مع مطالب الخجازين ولا يعقل الميز الدي تنهجه هده الوزارة بل وكل الوزارات التي تتسلم ملف التعليم من اكبر الاخطاء التي يتم القيام بها هو ادماج وحشو المعطلين في قطاع التعليم ينزلون مباشرة بالبراشوت الى الاقسام لا تكوين ولادراية لامن قريب ولا بعيد ببيداغوجيات التدريس ولا قواعده ما فائدة مراكز التكوين لمادا البعض مجبر على التكوين والاخرون يلجون الاقسام هكدا لا والف لا ياسيدي الوزير ويا من له غيرة على التعليم ليس اي كان مؤهل لتولي تدريس فلدات اكبادنا ادا اردتم حشو الطالة فاتجهوا بها الى ادارات اخرى وابتعدوا عن التعليم الدي يجب ان يستوفي من يريد الدخول اليه كل الشروط وان يخضع للتكوين لمدة سنة او سنتين كفانا استهتارا بقطاع هو اساس تقدم الامم
    تسعين في المائة من اصحاب التعيينات المباشرة يجدون صعوبة في تدبير القسم والممارسة الفصليةبكل مكوناتها
    انا لا الوم هؤلاء فمن حقهم الحصول على عمل ولكن الوم الوزارة التي تستخف بالمدرسة المغربية وتعيدها نحو الوراء بسنوات ضوئية
    على الوزارة ان تتحنب سياسة الميز بين موظفيها في السلاليم وفي التعيينات كدالك لاننا نجد حديثي التعيين يعيننون في مناطق ممتازة والقدماء قابعون في معاقلهم من زمان اين هو الانصاف السنا كلنا مغاربة
    نحن نحب وطننا ولا نبتز الوطن ولا نساومه لاننا فعلا نحبه ونريد له الخير ليس كبعضهم يعضون الايادي

  • Amazigh
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:48

    Bravo les camarades poussez à fond, car vous méritez sa c’est votre droit. En effet, les Fassi Fehri font n’importe quoi avec les marocains (Affaire Najate par exemple)

  • حسن صادق
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:20

    إضراب في ظرف غير مناسب تدوس فيه تنسيقية المجازين المطالب الجوهرية لشغيلة التعليمية وتضرب في نفس الوقت وحدة نضالهاوتنتهزمايحدث في تونس ومصر للحصول على فتات الحقوق

  • حسن صادق
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:54

    أين كنتم قبل أن تشحن القنوات الفضائية بطارياتكم المتلفة
    إضرابكم لا أقل ولاأكثر إضراب عيل قفىت فيه تنسيقية المجازين على المطالب الجوهرية لشغيلة التعليمية لا للبروليتارياالإنتهازيةو فتات الحقوق

  • kamal
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:40

    الف مبروك للاشقاء في مصر. رجال صنعوا التاريخ. سيأتي دور كل جبار متكبر أمثال لخشيشن و العابدة . التاريخ لايرحم. أرحام المغربيات لا تزال تنجب الرجال أمثال المرابطين أمام مقر الوزارة.تحية نضالية.

  • ayoub
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:56

    لقد خذلتنا يا نيني نحن معشر المجازين و هاهي هيسبريس التي لطالما انتقدناها نحن الأساتذة و اتهمناها بالتحامل عليك تظهر مصداقيتها و تتحدث عن موضوع و اعتصام يقع بالقرب منك لكنك أبيت إلا ان تدير وجهك عنا نحن ابناء جلدتك من رجال التعليم المجازين و المعدمين لنا الله هو حسبنا و هو من سيحاسبك فالساكت عن الحق شيطان أخرس، إليك المقال: زحفت حشود من أساتذة التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي بلغت المئات – أكثر من 2000 أستاذ مجاز – إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط في اعتصام مستمر بدأ بإضراب مفتوح من يوم 8 من فبراير الجاري ردا على تماطل الوزارة في تلبية مطلب حقوقي مشروع للأساتذة حاملي الإجازات واستنكارا للمباراة المزمع إجراؤها والمفروضة عموديا من جانب الوزارة لترقية الأساتذة المدمجين في السلم 9 إلى السلم 10 ، وأسمع المعتصمون الوزارة شعارات منها :” المجاز لا يهان والبوعزيزي هو البرهان” إشارة للبوعزيزي الذي أوقد نار الثورة في تونس وهو طالب حصل على الإجازة في الفيزياء وشعار :” المجاز يريد إسقاط الوزير” ورفع المحتجون صورا للملك وطالبوا بتحكيمه في قضيتهم ، وسبق لتنسيقية المجازين وأن دخلت في إضرابات سابقة مطالبة الوزارة بالترقية لحاملي الإجازات وبتفعيل الحق في تغيير الإطار دون أي قيد أو شرط ، وهو مالم يلق إلى اللحظة أي تجاوب أفقي يراعي المطلب الحقوقي لهؤلاء الأساتذة ويقدر لهم المجهودات الجبارة التي يبذلونها رغم إكراهات العمل وظروفه ورغم إسقاطية الميثاق الوطني والمخطط الإستعجالي الذي يعاني الكثير من الإختلالات التي نرى أن سياسة بناء الحوائط وتزيينها وإحضار دمى وسبورات للمتعلمين مما يعتبر هدرا حقيقيا وبذرا لايقدم للعملية التعليمية أي شيء ليس كفيلا بسد ثغراتها البنيوية ! وأبدى الأساتذة استهجانهم واستغرابهم لما أقدمت عليه الوزارة من تعيينات مباشرة للمعطلين المجازين في السلم 10 بمصادقة الحكومة في حين تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين العاملين بالقطاع – والذين تلقوا تكوينا أساسيا بالإضافة إلى تكوينات مستمرة تهم بيدغوجيات التدريس – وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكيف للوزارة أن تشترط اجتياز مباراة لترقية الأساتذة المجازين وتعيين المعطلين بشكل مباشر في السلم 10 وكان آخر هؤلاء المعطلين هم المجازون الصحراوين !
    هذا وقد أعلنت الوزارة قبل ذلك إجراء مباراة 26 فبراير الجاري على موقعها الإلكتروني وهو ما اعتبره الأساتذة مذلة ومهانة واستخفافا بمطالب هذه الشريحة من الشغيلة التعليمية في الترقي مباشرة بدون قيد أو شرط للحاصلين على الإجازة وقوبل بالرفض واعتزمت التنسيقية تكوين لجان تقف أمام مراكز إجراء المباراة “المذلة” لإقناع الأساتذة – الذين لا يخلوا الإنتهازيون من بينهم – بعدم قبول الإمتحان.
    ولجأت الشغيلة التعليمية إلى الأنترنت من أجل التنديد بفشل أخشيشن والعابدة في وزارة حساسة تعتبر من أولوية ملحة ورهانا سياسيا توافقيا بعد قضية الوحدة الترابية ، ووتيرة الإحتجاجات في ظل المخطط الإستعجالي تعرف تصاعدا وحدة غير مسبوقة وحتى المديرون والمفتشون خاضوا بدورهم إضرابا سابقا ، وهذا يعتبره البعض مؤشرا خطيرا على فشل المخطط الإستعجالي وعلى أن المدرسة المغربية ستوغل أكثر في الهاوية في زمن تشكل فيه الثقافة والمعرفة شرطا آكد لأي تقدم وتحديث .

  • abass
    السبت 12 فبراير 2011 - 02:00

    je peux vous dire mes amis il fout penser a d autre ce n est seulement vous mais a notre enfants qui ne sache mm lire ni écrire .pour échelle 10 ou bien 11 un jour tu l auras soyez sur bye et bonne chance a vous et a nous enfants.

  • مغربي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:32

    تحية نضالية لهؤلاء الأساتدة احسنتمبالمبادرة لنيل حقوقكم. فالنقابات في هده البلاد لا يعول عليها. سيتجاهلونكم في البدايةلكن لا عليكم استمروا في اعتصامكم

  • الباشا
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:50

    يجب إسقاط الحكومة برمتها و محاسبتها على ما قامت به فهل إلى حد الساعة لم نر لها إيجابيات

  • khalid attajnida
    السبت 12 فبراير 2011 - 02:02

    الصمود لكل الاخوة المرابطين بالرباط ولكل الأساتذة في ربوع المملكة تخية نضالية لكم من موقع معركة الكرامة لم نتراجع الا بعد تحقيق المطالب أو اسقاط أخشيشن و العابدة

  • صاحب الزنزانة 9
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:58

    اعتصام الاساتدة المجازون واضرابهم المفتوح ونضالهم المستمر امام الوزارات المسؤولة بدا يزعزع المسؤولين الامنين بالعاصمة حيت شهد اليوم الرابع من الاعتصام مشادات مع بعض عناصر الامن الذين رفضوا تعليق احدى لافتات تنسيقية اسا زاك على حائط وزارة الداخلية مما ادى الى استنفار امني غير مسبوق حيت حضر والي الجهة وعامل الرباط ومسؤولون امنين رفيعي المستوى للاستفسار عن الوضع الا ان حوارهم مع المنسق الوطني للتنسيقية بين عدم اختصاصهم للتحاور حيت طلب الجميع الحوار مع الوزارات المسؤولة على الملف المطلبي التربية الوطنية / المالية / تحديث القطاعات / وقطع الاساتذة المجازون على انفسهم قسم العودة اما بالترقية او الشهادة حيت تضمن البرنامج محطات نضالية لم تشهدها الساحة التعليمية من قبل ستبدا مع بداية الاسبوع المقبل واقسم كل المجازون والمجازات على الصمود والبقاء بساحة النضال والرباط مع العلم ان فدرالية اباء اولياء التلاميذ تستعد للدخول معنا في المعركة لتسريع تفعيل المطالب
    والملاحظة ان التنسيقية قررت ابعاد النقابات من كل الاشكال النضالية ليحس المجاز ان النضال يحقق المطالب دامت وحدة التنسيقسة والعار لكل من يساوم باسم المجازين

  • معلم
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:58

    و الله حرام يا صاحب المقال.تتحدث عن المجازين و تتجاهل من أمضوا25 سنة فما فوق ولا يزلون ينتظرون.و الله حرام أن يتقاضى معلم ضعف ما يتقاضاه زميل له و يدرسان لنفس المستوى.أبهذا تظتوت أن بلدنا ستتثدم؟؟؟ وا بقاو تحلموا….

  • لسان الحال
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:24

    من بين مزالق وزارةالتربية الوطنية وعشوائية تسييرها نستحضر ملف المعلمين خريجي المدارس العليا للاساتذة.
    الامر يتعلق بفئة قامت بتغيير الاطار الى اساتذة السلك الثاني،بعد تكوين لمدة سنة و ما صاحبه من عناء السفر ومباريات الدخول و الامتحانات النهائية والبحث التربوي و…
    فكان مصير هؤلاء :1/التعيين خارج النيابة الاصلية.2/حرمانهم من الاقدمية في النيابة،و في الاكاديمية.3/حرمانهم من الاقدمية في السلم العاشر.
    انها ضريبة متابعة الدراسة و التثقيف الذاتي تفرضها وزارة يبدو انها ترتضي لاطرها الجمود والبساطة.

  • ياسين
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:20

    واصلو فالحق معكم

  • حاملي قرارات التعيين
    السبت 12 فبراير 2011 - 02:04

    ان ما تعرض له فئة حاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه.اليست هده الفئة تنتمي الى نفس الوطن وتؤمن بمايؤمن به جل المغاربة?
    فعن اي اصلاحات هم يتكلمون?وباي انسانية يتشدقون ?واين هي المنضمات الحقوقية والنقابات التعليمية من هؤلاء المغتصبة حقوقهم?

  • mahmoud
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:32

    كيف بي أن أن أخوض المباراة وأنا حاصل على الاجازة, اليست الاجازة شهادة معترف بها, أم أنكم تجدون الحلول حينما يكون الأمر متعلق بمصاحكم الشخصية والعائلية وتحاولون الدوس بالأقدام فوق أجسام الآخرين.
    لنقاطع المباراة
    المرجوا وضع اعلان موقع موقع موقع من طرف التنسقية في المواقع التربوية المغربية , ووضع لجان لللاتصال بين مختلف مراكز الامتحانات. لتكون المقاطعة شاملة.

  • شاكر
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:34

    أنتم على الدرب ومن سار على الدرب وصل. قلوبنا معكم والنصر حليفكم بحول الله وقوته ستنتزعون المطالب انتزاعا ورغما عن الجاحدين دعواتنا معكم وان ينصركم الله فلا غالب لكم.

  • عزالدين
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:02

    قبل كل شيء أود أن أشكر الأخ المناضل الشريف حفيظ المسكاوي الذي قبل أن يكتب في هذا الموضوع و يبذل مجهودات من أجل نصرة قضية الأساتذة المجازين، فمجرد ما طلبت منه نشر مقال حول الموضوع لبى النداء و كتب موضوعا غاية في الروعة.
    ألف شكر أخي ، أصالة عن نفسي و نيابة عن كل الأساتذة المجازين الأحرار الذين لا يزالون يخوضون الإضراب المفتوح لليوم التاسع و الاعتصام المفتوح لليوم الخامس أمام مختلف الوزارت المعنية بقضيتهم و سيخوضون أشكالا تصعيدية غير مسبوقة في تاريخ الحركة النضالية في المغرب

  • abou yassine
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:36

    a monsieur akhchichne savez vous que vous avez commis une grande erreure= impardonnable= vous avez accepter les promotions =civilistes promotion 91et92 a passer a l echelle 11 tandis que nous les promotions 89 et 90 et 91 et== qui possedent des diplomes de formationsignesetcertifiespar votre ministere restentent encore en echelle 11 c est bizarre

  • abou ahmed
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:38

    rise up fellow moroccans. fight for your rights. don’t wait for all those suckers to hand you anything. you better stand up to those suckers who aregetting paid tons of money while the rest of the country suffers.
    Moroccans from all walk of life should fight those corrupt sobs. they have to unite and help one another otherwise nothing will be acheived

  • maroc
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:28

    عندما تكون قيمة الاجازات متساوية بين الجامعات ويكون توحد في مضامين البرامج المقررة ممكن نتكلمو على حقوق اخرى
    كيف يعقل طلاب في كلية بالقنيطرة مثلا
    يحصلون على معدلات تفوق الخيال وطلاب بجامعت اخرى كمكناس يعنون ويقاسون الكتير من اجل الاجازة اليس هذا اجحافا في حق هذا الطالب المسكين الذي يعاني من عدم وجود برامج موحدة بين الجامعات
    نوحد اولا البرامج ونطالب تانيا باشياء اخرى لتكون المصداقيةعنواننا ويكون التكافؤ شعارنا

  • sahraoui
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:30

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    يتكلمون عن الإجازة؟ عار أن تتكلموا على المستوى لجل حاملي الإجازة فهم فارغين من كل محتوى؟؟ البوعزيزي حاصل على إجازة في الفزياء وامتهن بيع الخضر، لكن النظام الديكتاتوري حرمه من ذلك، أمّا أنتم عا حاملي الشواهد الخاوية ماذا تنتظرون من الدولة؟؟؟ فالمتفوقون منكم حصلوا على وظائف باجتياز مبارة، والفارغون منكم يلجأون أمام للبحث عن ” الفابور ” رحم الله عبدا عرف قدره، وكفى من توظيف العقول الفارغة، ومن أراد أن يحرق نفسه فالبنزين والنار رهن الإشارة ” الماء والشطابا “

  • بنموح
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:40

    سيدي أعزك الله بك نقتدي وأنت مثالنا أريد أن أهمس في أدنك بعيدا عن الزيف و الكدب التعليم في مغربنا انهار فلا تصدق الوزير ولا كاتبة الدولة.سيدي أعزك الله أقسم بشرفك أنهم يزينون التقارير المرفوعة اليكم ويخدعون شخصكم أنا أستاد في السلك الأبتدائي وأعرف كل كبيرة و صغيرة .عندما ترفع اليكم التقارير وتجدون أن نسبة التمدرس قد ارتفعت فوالله انه كدب و عند نهاية السنة الدراسية يرفع اليكم تقرير النجاح تجدون أيضا أن النسبة قد ارتفعت في حين أن السيد الوزير مارس سلطته و جبروته ودلك بالضغط على المديرين لتكون نسبة النجاح 100% والله سيدي حتى الصم والبكم يتم تسجيلهم في المدرسة و بقدرة قادر ينجح وينتقل الى المستوى التالي سيدي ان رجل التربية رجل شرف لا يقبل على نفسه الكدب و النفاق والتزوير.سيدي أعزك الله انهم يكدبون عليكم وعلى الشعب حتى فقدت الثقة من المدرسة المغربية مدرسة البطولة و الوطنية.وتقبلو سيدي أزكى ايات الولاء والطاعة.

  • بنموح
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:36

    سيدي أعزك الله بك نقتدي وأنت مثالنا أريد أن أهمس في أدنك بعيدا عن الزيف و الكدب التعليم في مغربنا انهار فلا تصدق الوزير ولا كاتبة الدولة.سيدي أعزك الله أقسم بشرفك أنهم يزينون التقارير المرفوعة اليكم ويخدعون شخصكم أنا أستاد في السلك الأبتدائي وأعرف كل كبيرة و صغيرة .عندما ترفع اليكم التقارير وتجدون أن نسبة التمدرس قد ارتفعت فوالله انه كدب و عند نهاية السنة الدراسية يرفع اليكم تقرير النجاح تجدون أيضا أن النسبة قد ارتفعت في حين أن السيد الوزير مارس سلطته و جبروته ودلك بالضغط على المديرين لتكون نسبة النجاح 100% والله سيدي حتى الصم والبكم يتم تسجيلهم في المدرسة و بقدرة قادر ينجح وينتقل الى المستوى التالي سيدي ان رجل التربية رجل شرف لا يقبل على نفسه الكدب و النفاق والتزوير.سيدي أعزك الله انهم يكدبون عليكم وعلى الشعب حتى فقدت الثقة من المدرسة المغربية مدرسة البطولة و الوطنية.وتقبلو سيدي أزكى ايات الولاء والطاعة.

  • تحية نضالية
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:42

    تحية الصمود والنضال لكم أيها الأحرار المناضلون ودمتم للنضال أوفياء مطلبكم شرعي الترقية بالإجازة حقكم شاء من شاء وأبى من أبى.

  • souna
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:48

    السلام عليكم
    تحية تقدير و احترام لصاحب التعليق رقم2
    الوحيد الذي تكلم بالحق الكل لا يهمه الا نفسه يريدون الزيادة في الاجور
    نتوما بعد لقيتو الاجور
    ما هذه الانانية؟؟
    ماذا عن غيركم الذين حصلوا على الاجازات منذ 15 و18 وحتى20 سنة
    أي منذ فجر التسعينات ماذا عن هؤولاء؟؟ الى الجحيم أنا و ما بعدي الطوفان
    المغرب بلد للجميع
    و الى الذي يقول أن المستحقين خاضوا مباريات
    أشمن مبارات؟؟؟
    المبارات ليست مقياس نبوغ الطالب
    كيف تريده أن يخوض مباريات بعد حقوقه المهضومة لسنين و لا يتذكر مادرس من علم الا من رحم ربك
    لأنهم زرعوا فيه روح الخمول و جعلوه ينسى بحكم سنينه التي مضت كالبرق دون جدوى
    ثم أتساءل لماذا الدول الغربية التي تعتبر كافرة تعطي المعطلين أجورا عن بطالتهم دون تمييز بين من نجح بميزة أو لا
    أنا مثلا حصلت على الاجازة بميزة مقبول و كان مجموع نقطي هو 59و ميزة مستحسن بما مجموعه60 أي بفارق نقطة لأذهب أنا و غيري الى الجحيم ما هذا المنطق؟؟و بأي حق
    سؤالي موجه الى صاحب التعليق 37
    لو كان كلامك صحيحا أن المتفوقين جميعا اجتازوا المبارات لرضينا
    لكن والله كانت معي زميلات وظفن عن طريق الخدمة المدنية ثم الادماج أو هذا الاخير مباشرة و هن الان ينعمن بالسلم الحادي عشر و الافضلية بيننا هي المعرفة اضافة للزبونية و المحسوبية
    فحاسب على كلامك

  • torres
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:44

    tahia nidalia

  • مجاز معطل
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:42

    الى صاحب التعليق رقم 37 عن اي محتوى فارغ تتحدث ؟ادا كنت تتحدث عن محتواك انت الفارغ فدلك شانك.لكن ان تعمم دلك على المجازين المعطلين -الدي ضاعوا بسبب المحسوبية والزبونية التي بالتاكيد لم تعرفها لانك من ابناء الصحراويين المستفيدين من التوظيف المباشر -فدلك قمة الاسفاف والظلم.فانت تتهمنا بفراغ المحتوى وتتبجح بحكومتك التي اغدقت عليك بالغالي والنفيس وحرمت غيرك من حق بسيط في الشغل.

  • lila
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:12

    Vous pensez vraiment que le problème est M. AKHCHICHEN ?
    A mon avis l’enseignement n’a pas arrêté de se dégrader depuis l’indépendance. Les ministres se sont succéder mais le problème est resté toujours le même. Tous les gens du pouvoir inscrivent leurs enfants aux écoles Françaises et américaines. Ils sont complétement déconnecté du peuple marocain C’est toute la politique de l’enseignement qui est à revoir. Alors je pense que c’est à vous de prendre le torreau par les cornes et de faire des propositions sérieuses en vous inspirant de ce qui marche ailleurs et surtout une grande ouverture d’esprit et un ancrage dans la modernité.

  • lala
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:48

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    تتكلمون عن الإجازة الكسلاء؟ عار أن تتكلموا على المستوى لجل حاملي الإجازة بالنقيل والحروز فهم فارغين من كل محتوى؟ بزاف علكم البوعزيزي ,البوعزيزي حاصل على إجازة في الفيزياء بامتياز، أمّا أنثم حاملي الشواهد الخاوية ماذا تنتظرون من الدولة,,,,,,,,,,,؟ فالمتفوقون منكم حصلوا على وظائف باجتياز مبارة، والفارغون منكم يلجأون للبحث عن ” الفابور ، وكفى من توظيف العقول الفارغة, ديرو بحال العرب كانت مردودية رنك خدام مكانت برا انثم الدين خرجتوا على لبلاد, ولكن الغلط ماشي ديالكم ديال السجان الاول ,الملاك الاول الغني الاول العقاري اقرؤوا مقدمة ابن خلدن (تجارة السلطان)

  • خالد
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:58

    لا حديث في مدينة تطوان هذه الايام الا عن خبر توظيف 30 صحراويا حاصلين على شهادة الاجازة في السلم 11 أساتذة الثانوي التأهيلي.الخبر أثار حفيظة الاساتذة في تطوان خصوصا وأن هؤلاء الشباب كانوا من بين المحتجين في احداث العيون الدامية اضافة الى ان الاجازة توظف حاملها في السلم 10 فقط وليس 11.الطريف في الامر أن هؤلاء الصحراويين رفضوا تعيينات مدير الاكاديمية بالعمل في مدينة شفشاون لأن طقسها بارد..واقترح عليهم مدينة طنجة فرفضوها لأن كلفة المعيشة فيها مرتفعة حسب قولهم…وأصروا على العمل بنيابة المضيق الفنيدق فكان لهم ما أرادوا !!!!!
    المباراة ستمنع بالقوة وستكون هناك فرق من الاساتذة مرابطة امام ابواب الامتحان يوم 26 فبراير …لن نقبل بأقل من حقنا

  • رشيـــــد
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:38

    ماذا عن أصحاب الإجازات الذين ينتظرون دورهم في الحصول على وظيفة ؟؟؟
    كان الأولى أن تساندوا إخوانكم المعطلين عوض المطالبة بالترقي في درجات السلم الإداري …اللهم إن هذا منكر !!!

  • مواطن من الجنوب الشرقي
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:34

    كمدرس مبرز اتفق 100/100 مع مطالب المجازين. لكن لماذا لا نناضل من اجل جودة التعليم.
    فتعليمنا يسير من سيء الى اسوأ بجب تغيير البرامج. الأشخاص الساهرين على التعليم لا يفقهون شيئ يجب تغييرهم. انظروا الى مقررات مختلفة : المسار المنهل الفضاء و … حسب مناطق و في الأخير التلاميذ يجتازون نفس الامتحان الوطني.
    يجب توحيد المقررات .

  • موضف مجاز وطني مالكي حر مغربي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:46

    لمادا تهاجمون المجازين ،نسألكم رغم أننا على علم بجهلكم ،سؤالي هل تمت تسوية وضعية المجازون الاداريون العاملون بوزارة التعليم العالي ، يجب الحديث أيضا على الإداريون المجازون وليس فقط الأساتدة، فكلنا نخدم وطننا بقيادة ملكنا المحبوب جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • موظف بالتعليم
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:30

    أوجه نداء إلى أساتدة التعليم العالي بالكف عن النضال الفارغ من المصلحة الوطنية فالأستاد الجامعي يتقاضى بين 13000 درهم و 20000درهم وربما أكثر و مازال يطالب بالزيادة في الأجر فمادا يقول الدي يتقاضى أجر هزيل مقابل عمل شاق ، أناشدكم مراعات ظروف البلد واتركوا بعض الشيء للموظفين الصغار بالتعليم

  • موظف مجاز بالتعليم العالي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:56

    هل حقيقة ستتم تسوية وضعية جمييع الموظفين المجازون بوزارة التعليم العالي دون قيد أو شرط و المباراة التي تم تنظيمها للترقي في درجة متصرف مساعد ما هي إلا مباراة شكلية

  • licencie
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:52

    je suis un etudiant en cpr et j’ai une licence en biologie et mais je suis considéri comme prof echelle 9 et les autres qui n’ont pas ni formation en pedagogie ni stage sont considéres de s prof echelle 10 c’est de la folie !!!
    vive les licencies et leurs droits

  • وليد
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:52

    جميل جدا ان يناضل المرء من اجل حق سلب منه ان كان يستحقه وجميل جدا ان نتضامن مع من سلب منه هذا الحق.لكن الاجمل ان نراعي حق اولئك الذين يمثلون جيل الغد ابني وابن الجيران وابن الاخ والاخت ابن الابوين اللذان يرجون من فلذات اكبادهم ان يكونوا متعلمين لا اميين مثلهم.هنا ااسف لمن ياخذ من النضال بوابة لاخد اجازة عمل.
    باختصار الا يمكن ان يكون النضال مقرونا بالعمل وعدم تعطيل البرنامج الدراسي فقد يسالكم اطفالنا امام الله يوم القيامة :لم ضيعتم علينا تعليمنا؟ وقد يصعب اقناعهم بالرد:كنا نناضل من اجل السلم 10.
    وتحية لكل استاذ حمل الامانة وكان اهلا لها.ولكل شرطي اومخازني او جندي بات مستيقظا من اجل سلامة باقي المواطنين.و كل صباغ اجاد عمله دون رقابة من صاحب البيت.
    مغربنا الحبيب لنا جميعا فلنحافظ على ثرواته ومؤسساته ولا نجري على حق نراه لنا ونهضم حقا آخر هو لغيرنا….

  • أستاذ
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:56

    تحية نضالية إلى كل الأساتذة المطالبين بحقوقهم.علما بأن الحق يؤخذ و لايعطى.نعم إخواني هناك خروقات من قبل الحكومة قد تصل في بعض الأحيان إلى استعمال الشطط في التوظيف والرقيات. وعلى سبيل المثال فالمعلمون العرضيون توظفوا على الشكل التالي : بعضهم أدمج كأستاذ للسلك في الثانوي التأهيلي،وبعضهم كأستاذفي الثانوي الاعدادي وبعضهم كأستاذ في الابتدائي وبعضهم لاشيء…بل والغريب أن أستاذ التعليم الابتدائي العامل بمراكز التكوين،أو بالثانوي ، أو بالاعدادي ،أو العامل بالإبتدائي والذي راكمالخبرات والتجارب من خلال التكوين المستمر و اللقاءات التربوية والعمل اليومي،لا يسمح له بتغيير الإطار؟ولا بخارج السلم؟والأغرب من ذلك أن الأستاذالمكون بالمراكز يؤطر العديد من التكوينات لفائدة جميع الأطر الادارية والتربوية…وهو في ذلك مقبول، ولكن أن يغير الإطار أو ينتقل إلى خارج السلم فممنوع ممنوع من قبل وزارتنا…

  • THE TEACHER
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:02

    دفوعات الوزارة وهي غير موثقة إثر حوار اليوم لكن التنسيقية ترفض في إطار قواعدها وسأسبق التصريح وأقول لكم يا مجازين و مجازات موعدنا غدا الأحد أمام البرلمان على الساعة العاشرة صباحا فلا تخلفوا الموعد الملف يتحرك والنصر قريب إن شاء الله

  • رضا
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:18

    نحن في الدولة الوحيدة التي لا تشجع على العلم و الثثقيف، بل تحاربه بشتى الوسائل..
    و يقولون بأنهم يريدون محاربة الأمية…

  • youness pr
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:34

    في يوم إستثنائي بجامعة محمدآلآول خرجت تظاهرة عارمة من الحي الجامعي متجهة نحوملتقى الطرق حيث رفعت فيها شعارات منددة بالنظام ومطالبة بالتغييرإلا أنها ووجهت بالقمع من رجال الشرطة

  • إيطار صحي مجاز
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:42

    السلام عليكم
    على غرار الإحتجاجات التي قام بها إخوانونا في قطاع التعليم
    فإني أدعو إخواني و أخواتي الممرضين والممرضات الحاملين لشهادة الإجازة الجامعية إلى القيام بوققفة إحتجاجية مماتلة أمام وزارة الصحة ليتم تطبيق قرار السلم 10 لكل الحاملين لشهادة

  • معلم غيور
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:06

    الله ياخد الحق فدوك جوج ولاد الحرام راهوم دربو تلاف لتعليم,

  • مجاز ماشي معكاز
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:24

    انا معطل مجاز ولست معكاز اطالب بحقي في الشغل راه شرفت ما بقا لي غي العكاز ونشد الركنة مع المتقاعدين.واش لاني مجاز يلزمني ان احرق نفسي .هل الاجازة اصبحت دون قيمة والشواهد الاقل منها مطلوبة في ميدان الشغل ؟

  • aziz
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:00

    تحية نضالية لزملائي المناضلين..
    أدعو المجازون والمجازات الذين تخلفوا عن هذه المعركة اللحاق باخوانهم المرابطين في العاصمة لانتزاع حقوقهم المشروعة…
    عار عليكم ان تطعنوا اخوانكم من الخلف . فكلكم معنيون
    ويستمر النضال……

  • raul
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:24

    alors qu il n ya et m y aura avec mon diplome puor quoi les gens se mazochent t ils en poursuivant le ,iragelorsque enfin de compte seul le desespoir les attend dans la majorite comme c est moncaspas de travail pour les diplomes universitaires dont je fais partie depuis plus de 13 anssans avoir jamais pu gagner aucun sou

  • كفاكم ظلما للصحراويين
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:08

    كفاكم تذمراً،كفاكم تحايلا على الصحراويين،كفاكم حقداً،فنحن كلنامغاربة ولله الحمد، هذا من جهة أما من ناحية أخرى فأنتم لا تعرفون من الصحراء غير الإسم ومادام الامر كذلك فعيب علي أن أقضي مصالحي على حساب أخي وابن بلدي (الصحراوي)،للإشارة فقط التوظيف المباشر ليس حكراً على الصحراويين فهو أيضاً موجود في كل ربع من المغرب،أما عن ذاك الذي قال أن الصحراويين مستفيدون فما عليه إلا أن يرابط حيث هم ولينظر الإستفادة التي يتحدث عنهاأهي موجودة فعلا أم هي وهم وخيال؟الأمر بكل بساطة يتعلق ببطاقة الإنعاش الوطني(الكرطية)أو ما يعرف عالميا بالتعويض عن البطالةوهي حق لا امتياز و لا تعطى للجميع طبعابل خاضعة للزبونية والمحسوبية وهذا من تجربة شخصية،زد على ذلك أنه قد يتوفر للمعطل أو المجاز الداخلي من فرص الشغل مالا يتوفر لغيره من الصحراويين.
    من هذا الباب علينا أن نترك تلك الحزازات ولنكن واقعيين ،ونتخندق في صف واحد لتحقيق مطالبنا العادلة ودعكم من هذا عنده وذاك ……..لأن هذا الامر لا يولد إلا الكراهية بين ابناء الوطن الواحد.

  • دولة الرأسماليين
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:10

    تحية نضالية لكل المعطلين ولكن أنا أخي المجاز إلى أنت قد حصلت على الإجازة فما بالك في الناس الذين لم يتمكنوا من الدراسة بسبب من الأسباب لهذا أنا أرى أن كل طرف يريد أن يشتغل و لا يبالي بالأخر لهذا يجب على الجميع عمال فلاحون مجازون… بالوقوف صف واحد لأن الهدف واحد و هو القوت اليومي.
    و التغيير هو البديل,

  • asmahan
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:14

    don t say that bad stuff about our teachers they r good enough to teach.may be u are the one who doen t know anything and shoud be replaced with another one.don t be so arrogant please

  • le solitaire
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:12

    التعليم في بلدنا لا يراد له البقاء وكل مشاكله تعلق على مشجب رجل التعليم وتحميله المسؤولية الكاملة فيما يجري,وهذا يخدم مصلحة عديد من الجهات النافذة التي تريد بقاء الشعب رهينة مشاكل تافهة لتمرير مخططاتها وتحقيق غاياتهاوغض الطرف عن المشاكل الحقيقية التي تعصف بالقطاع.المغرب ليس أحسن ممن سبقوه من دول العالم رغم ما يقال عنه أو يراد أن يقال عنه.فإما الاصلاح أوالعاصفة…

  • said
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:10

    إسقاط الحكومة برمتها

  • Aziz
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:26

    أنتم الفئة المظلومة
    Keep fighting may god bless you !!!

  • أبو الصفاء
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:28

    للأسف مجموعة من المندسين بدون ضمير و لا مسؤولية يقومون بالتعليق على حقوق مشروعة إزاء اللامساواة و اللاإنصاف في توزيع الوظائف…في مفارقة عجيبة يصبح فيها الصحراوي مغربيا من الدرجة 1 ونحول نحن الذين أدينا فاتورة الدفاع عن الوحدة الترابية من حقوقنا مدة35سنة ونقدم ما نستحق به التوظيف و التكريم لو كنا في بلد ديمقراطي..أصبح البعض يساوم بالوحدة الوطنية من أجل ما ليس له فيه حق..وأصبحنا كالأيتام في مأدبة اللئام…نريد مغربا لجميع أبنائه وكفى من التاحيماريت (لكانت المواطنة حقوق و واجبات راحنا أدينا واجباتنا بشهادة تقارير الوزارة نفسها أين الحقوق؟؟؟واش هاذي بلاد يفتخر بالانتماء ليها من له أدنى حس كرامة؟؟؟؟المشكل ماشي فخشيشن لوحده فسياسة الحكرة هي المقابل العملي للحق و القانون في مغرب كولو العام زين)

  • abdeslam taza
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:52

    الاساتدة الابطال بكم ستعود كرامة الاستاد من حقكم الترقية مزيدا من الصمود

  • me
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:26

    اتمنى من المعلقين على المقال ان يقرؤا النظام الاساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية, قبل ان يطلقوا العنان للملسنات. فالمجازين يناضلون من اجل الغاء المادة 108 التي تمنع موظفي هذا السلك من الترقية بالشهادة سواء كانت اجازة او ماستر او دكتورة.
    بينما ان قارنتم النظام الاساسي لوزارة التربية الوطنية مع باقي انظمة قطاعات الوظيفة العمومية لن تجدوا مثل هذه المادة.
    تحياتي

  • ع الرحمن
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:06

    كيفا بغيتو تحققوالمطالب بالجلوس و السكوت و الله الى بقيتي يالاستاذ ساكت راك اركب عليك علي صوتك بالنضال صوتك يوصل يوصل

  • البيضاوي
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:00

    الإضراب في الأيام العادية ليس حلا لحل مشاكل هيئة التدريس،بل يجب أن يكون إضرابا لمدة أسبوع أو أكثر و الأكثر من ذلك يجب مقاطعة الامتحانات ليتعظ المخنشش و العبدية.و اسمحولي أن أشير إلى مسألة مهمة و هي التفييئ في الإضراب بمعنى كل فئة تخوض إضرابا خاصا بها، و هذا سببه النقابات التي لا تعمم لكي يكون الإضراب اكثر تأثيرا.

  • رجل تعليم
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:36

    السلام عليكم
    تحية تربوية لكل رجال التعليم بالمغرب
    تم مؤخرا إنشاء مجموعة رجال التعليم بالمغرب على الفيس بوك
    المرجو الإنضمام و المساهمة الفاعلة من أجل تقوية موقف رجل التعليم و رد الإعتبار له
    من أجل الإنضمام المرجو كتابة “مجموعة رجال التعليم بالمغرب على الفيس بوك”
    الدعوة موجهة لكل أفراد الأسرة التعليمية بوطننا الحبيب

  • محمد
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:22

    تحية نضالية
    اقول للاخ من تازة ان امثالك هم الذين اذلوا التعليم بتشجيعهم للنقابات اكثر تمثيلية التي جعلتك تشكو من هذا التاخر. الم تعلم بان هذه النقابات هي التي حصلت على الاموال لتوافق على السلم الاجتماعي لمدة طويلة. وتوقع 2003 على قانون جديد يستقطب الشباب ( 10 سنوات ها سلم 10 في جيبك) اين هو وقد مرت على اغلبهم 18 سنة واكثر، اما المجازين فها هي تتحايل عليهم بالمباريات لعلها تسقطهم في الفخ بعدما فشلت في الغاء الشواهد.
    تضامنوا يا اخي ولا تفشلوا فكل هذه الاضرابات التي تتزعمها النقابات التقليدية هي من اجل لهينا عن مطالبنا وضدا على النقابات المستقلة التي جعلتها تفيق من سباتها. انسيت يا اخي ان هذه النقابات حصلت على الاموال كي تعطل الاضرابات والاحتجاجات. وتوقع على التنازلات. وتفعل ما تريد بمصلحة موظفي التعليم وخاصة التعليم الابتدائي. الا تعلم ان من وظف في الثانوي هو الان في السلم 11 على الاقل(اعرف بعضهم) وان معلم في نفس تاريخه ما زال يقبع في السلم 10 ينتظر حنان الحكومة والنقابات الماجورة
    ثق بي وراجع التاريخ الحزبي والنقابي وسترى انهم لم يفعلوا شيئا للتعليم الابتدائي منذ 20 سنة. وها هم الان يضحكون علينا كما يضحكون على الشعب منذ سنين في الانتخابات. لن تنفع معهم سوى انتفاضة تتظافر فيها جهود قطاع التعليم في اطار نقابي مستقل لطرد الحكومة ونقاباتها الجاثمة على قلوب المغاربة منذ الاستقلال …
    وتحية لملكنا الهمام وسحقا للحكومة باحزابها ونقاباتها “وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا”

  • mouad
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:04

    bravo les lecencies vraiement bravo et pardon car ma femme est licencie et il appartient pas a vs car on a un bebe du 2 mois bravo la deuxieme fois.

  • عبد العزيز
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:50

    الاخ حسن نحن لا ننتهز فرصة ما يحدث في اي بلد يبدوأنك غير مطلع عاى الوقائع فالوزارة هي التي تنصلت من الحوار و أعلنت عن اجراء المباراة في هذا الشهر فهل تريد أن نبقى صامتين بحجة أن الوقت غير مناسب

  • ثورة رجال التعليم لإسقاط العبي
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:08

    تحية لهسيبريس التي التفتت لهذه الفئة المظلومة

  • ربيعة
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:54

    تحية نضالية للسادة الأساتذة المجازين الصامدين في هذه المعركة و أدعو اللة دائما أن ينصركم فليحيا الحق.

  • محمد
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:50

    لا شك أن وزارة خشيشن فشلت فشلا ذريعا في تدبير العديد من الملفات منها ملف الهذر المدرسي الذي خصصت له الدولة ميزانية ضخمة من صندوق المقاصة كمعونات مباشرة للأسر كي تؤمن بقاءالثلاميذ في المدارس إلا أن الأسر تأخذ الدريهمات القليلة دون أن تلتزم بالإبقاء على أطفالها داخل الصف ولكي يضمن المديرون النسب المطلوبة للتمدرس يطلبون من المعلمين عدم تسجيل الغياب للتلاميذ فهل هذا يا ترى هو محاربة الهذر المدرسي عند خشيشن وبركة؟؟؟؟

  • رجال الضريس
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:40

    رجال الامن المجازين يطالبون
    من الشرقي الضريس بتسويةوضعيتهم على غرارنضرائهم
    في وزارةالعدل وباقي الوزرات

  • محمد
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:32

    الأجر مقابل الجهد مفهوم ..الأجر مقابل الكفاءة مفهوم كذلك.. لكن الأجر حسب الموجة ليس مفهوما .. الوظيفة في المغرب تخضع لترسانة من القوانين والمذكرات والمراسيم والمحصلة تناقض غريب يوحي إلي أن الحل وأهله لا يريدون أن يصفا الحال

  • mohammed
    السبت 12 فبراير 2011 - 01:04

    السلام علىكم ورحمة الله وبركاته
    ا تقوا الله يا اساتدة انتم احسن طبقة فى الاجور والعطل فانتم تغملون اقل من ٥اشهر فى السنة وتتقاضون علا الباقى دون العمل علىها

  • primavera
    السبت 12 فبراير 2011 - 00:16

    الحق في الشغل قبل أي مطلب سياسي
    أصحاب الإجازة
    يا أصحاب الإجازة عليكم بالتضامن والوحدة لانتزاع حقوقكم.فالكل يدافع عن حقوقه ويحقق مكاسب على حسابكم.أنتم الفئة المظلومة الصابرة لعشرات السنين…فيما قطاعات أخرى حققت زيادات في الأجور على حساب حقكم في الشغل.من هنا نطالب الدولة أن توقف أي زيادة في الأجور بالنسبة للموظفين لحين حل مشكلة بطالة الموجزين.فلا يعقل أن تزيد الدولةأجر من له وظيفة في حين يبقى مستثنى من ثروات البلاد من أفنى عمره في الدراسة ولا يجد حتى ما يأكله.فاول إجراء يجب أن تتخذه الدولة قبل أي مطلب هو التعويض عن البطالة بالنسبة للموجزين وأصحاب الشواهد الأخرى إلى حين الادماج.وليصبر باقي الموظفيين كما صبرنا على زيادة أجورهم لعشرات السنين.فعار عليكم أن تهتموا فقط بمصالحكم الفئوية.المغرب لنا جميعا.
    رد منقول وعجبني

  • الحر
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:54

    اللهم ان ما يطلب به هؤلاء الصحراويون لمنكر .. قراءة بسيطة للتعليقات توضح حجم الامتيازااااااااااااااااااااات التي يسكت بها النضام هؤلاء الدين لا يساهمون في هدا البلد الا بالمطالبة بالامتيااااااااااااااااازات …انااا مغربي ومغربيتي تفرص علي الضحية قليلا وليس النضال من اجل الامتياااااااااااااااااز اللهم ان هدا… بلا شك كل الصحراويين انتهازييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • marocain
    الجمعة 11 فبراير 2011 - 23:44

    لا مصداقيةللتنسيقية الوطنية بدون التاكيد على حل جميع الملفات العالقة واقصد ادراج فوج 2010 في الادماج بالشهادة الجامعية مع فوجي 2008 و 2009.حذار من الانانية والعمالة للدولة والا سترمون في مزبلة التاريخ انتم ونضالكم.

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن