تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد

تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد
الأحد 29 نونبر 2020 - 10:00

دقّ التنسيق النقابي الرباعي لقطاع الصحة ببرشيد، المكوّن من النقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، الجمعة، ناقوس الخطر حول ما وصفه بـ”الوضع الكارثي والمقلق لقطاع الصحة بإقليم برشيد”.

وعبّر التنسيق النقابي الرباعي، من خلال بيان توصلت به هسبريس، عن قلقه الشديد واستيائه الكبير من وضعية قطاع الصحة بالإقليم، فضلا عن الخدمات الصحية المتوقفة جزئيا بالمستشفى الإقليمي، وهو ما أدّى إلى محدودية المردودية في ظل جائحة “كورونا”.

ورصد التنسيق النقابي في تشخيصه للوضع الصحي على المستويين المحلي والإقليمي، “غياب استراتيجية وإرادة حقيقية للنهوض بالقطاع”، و”محدودية الطاقة الاستيعابية، وتواضع الخدمات الصحية، والنقص المهول في الموارد البشرية والتجهيزات والأدوية”، وحمّل المسؤولية في ذلك “للوزارة الوصية وكافة المتدخلين”.

ووقف التنسيق النقابي على ما نعته بـ”الاختلالات والمشاكل التي يعاني منها المركز الاستشفائي الإقليمي في ظل غياب المدير لما يقارب شهرين بسبب إصابته بكوفيد-19، وهو ما سبّب الارتجالية في التدبير وسوء التسيير، وترك المكان للمتطفلين على القطاع لخدمة مصالحهم الضيقة”.

وحصر التنسيق النقابي الرباعي “الاختلالات”، في “إصابة جهاز السكانير بعطب تقني لما يقارب شهرين، في ظل هذه الفترة الحرجة، دون أدنى تدخّل لإصلاحه، وهو ما يطرح معه أكثر من تساؤل حول الجهات المستفيدة من الوضع من المصحات الخاصة وسماسرتهم على حساب المستضعفين من المواطنين”.

وسجّل النقابيون التزايد المقلق في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في صفوف مهنيي الصحة، مع إهمال إحصاء المصابين منهم ورفض إجراء التحاليل للكشف عن الفيروس لصالح الأطر الصحية عامة، والمشتغلين بمصلحة كوفيد-19 خاصة، وطالبوا بـ”إيفاد لجنة وزارية لتقصي الحقائق، من أجل النهوض بالقطاع الصحي بإقليم برشيد”.

ولنيل توضيحات من المندوب الإقليمي للصحة ببرشيد حول ما جاء في البيان النقابي للتنسيق الرباعي، ربطت هسبريس الاتصال به مرات عدّة، إلاّ أن هاتفه ظل يرنّ دون إجابة، كما بعثنا إليه برسالة نصية تحدّد هويتنا والقصد من اتصالنا، إلاّ أننا لم نتلقّ أي ردّ.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:32

    النقابة تنبه ……هل لكم انتم حلول للخروج من هده الجاءحة، المغرب يعيش اوضاع صحية صعبة كباقي دول العالم، والوباء انتشر بسرعة البرق، والنقابة تنبه !! على النقابة بدل خلق الفتن والفوضى عليها ان تحد من هدا الوباء وتمدنا باستراتيجيتها وخبرتها في هدا الميدان، ان كان ليس لها دلك فلتخرس وتقبع في بيوتها لكان افضل.

  • berrechid 2020
    الأحد 29 نونبر 2020 - 10:54

    مستشفى برشيد كارثة بكل المقاييس من كل النواحي، من ناحية مورد بشرية و تجهيزات و التسيير.

  • الى مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:05

    باحترام كامل لرأيك صديقي الذي اخطأ العنوان غياب محاسبة المسؤولين و تتبع الصفقات وسوء التسيير هو السبب في الواقع الذي نعيشه في قطاع الصحة .
    نقص الاطر والموارد والادوية وعدم اخراج وعود الوزارات المتعاقبة وعطب بسيط في السكانير لم يصلح لمدة شهرين ويرسلون الناس الفقراء الى المصحات الخاصة .. وزيد وزيد ..
    النقابات والمواطنين قل صبرهم امام الفقر هل تنتظر من نقابة اصلاح سكانير وبناء مستشفى والاخرون يسرقون ويبحثون عن الغنى على ظهر المرضى هذا مؤسف السؤال هو من يتحمل المسؤولية في الواقع الذي يعيشه قطاع الصحة والتعليم والشغل…؟ النقابات تحتج تقترح وتطالب وتنبه وتدافع عن المظلومين من اطرها … وليس دورها بناء مستشفى وشراء سكانير..

  • مغترب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 11:12

    زرته لمدة سنتين هاذا المستشفى (الرازي) كل ما كتبه هاذا الصحافي صحيح والله حالته مؤلمة والمرضى كانو ينتظرونا الطبيب لمدة خمس او ستة ساعات ،المرضى (diabétique) كثيرون …حالتهم تبكي القلب امام المستشفى وسألتهم قالو لي ( مشفتي والو ) وكانت انداك حوالي 35 درجة الحرارة وهم امام المستشفى هناك من معه (تيرموسطا)ديال القهوة و الشاي يعني الناس تعوضت على تلك الحالة المزرية…وشكرا لهيسبريس!!

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 1

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 8

كلمة وزير خارجية الأردن