تنسيق يشجب "سوء تدبير" قطاع الصحة بإنزكان

تنسيق يشجب "سوء تدبير" قطاع الصحة بإنزكان
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 03:29

سجّل تنسيق نقابي بقطاع الصحة بعمالة إنزكان آيت ملول، مكون من النقابة الوطنیة للصحة (CDT) والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (UNTM)، بقلق كبير ما نعته بيان صادر عنه بـ”تدهور القطاع الصحي بالإقليم”، ما أرجعه إلى “التدبير العشوائي والمزاجي للإدارة الجهوية للصحة بسوس ماسة، خصوصا بعد ظهور جائحة كوفيد 19، في حين نهج المدير الجهوي إزاء هذا الوضع سياسة الآذان الصماء”.

ومن تجليات تفاقم الوضع الصحي بعمالة إنزكان آيت ملول، وفقا للتنسيق النقابي ذاته، “ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في صفوف الشغيلة الصحية، وغياب مسارات المرضى المحتمل إصابتهم بالوباء، إلى جانب ضعف التنسيق بين المؤسسة الصحية والمركز المرجعي الوحيد بالإقليم، وتعليق مجموعة من الكشوفات الطبية المختصة بمركز التشخيص متعدد التخصصات، نتيجة تنقيل أطباء الإنعاش والتخدير إلى مصالح كوفيد -19 بأكادير”.

وفي السياق ذاته، سجل البيان “التأخر الحاصل في التكفل بالحالات التي تستدعي حالاتها الاستشفاء بمصلحة الإنعاش، عوض الإبقاء عليها بمصالح المركز الاستشفائي بإنزكان، الذي لا يتوفر على مصلحة إنعاش طبي، ما يؤزم حالتها الصحية، والارتباك الذي يحدثه ذلك على مستوى مصلحة الطب العام؛ إضافة إلى تعطيل خدمات الترويض الطبي ونفاد جل الأدوية الضرورية والحيوية بصيدلية المستشفى وبمختلف الوحدات الاستشفائية”.

وفي جانب آخر، استنكر التنسيق النقابي استنكارا شديدا ما تقوم به المديرية الجهوية للصحة من خلال “استمرارها في التعيينات المشبوهة بمناصب المسؤولية بناء على منطق الولاءات والوزيعة، واستمرارها أيضا في خرق مقتضيات المنشور الوزاري 039/2018 الصادر بتاريخ 05 يوليوز 2019 بشأن التعيين في مناصب المسؤولية بالمستشفيات والمراكز الصحية”.

وطالب التنظيمان النقابيّان وزارة الصحة بالتدخل الفوري عبر “إلغاء المقرر الصادر عن المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة الصادر، تحت عدد 473 بتاريخ 13 نونبر 2020، أو سحبه لعدم مشروعيته”، وبـ”اعتماد لجان انتقاء لمناصب المسؤولية محايدة، بحضور ممثل عن وزارة الصحة وممثلين عن الفرقاء الاجتماعيين كملاحظين”.

وبُغية استقاء رأي المدير الجهوي للصحة بسوس ماسة، رشدي قدار، الذي حملته البيان المسؤولية كاملة، وافيناه بنسخة من البيان عبر تطبيق التراسل الفوري، وربطنا الاتصال به هاتفيا عدة مرات وعبر رسائل نصية توصّل بها، غير أنه، وكالعادة، لم يرد على أي من اتصالاتنا.

‫تعليقات الزوار

6
  • المعقول
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:19

    أن كان أكبر مسؤول في الصحة يدعم ويتستر على الخواص فهدا يفسر أنه لا يهمه العامة أو حتى ممارسي المهنة في المستشفيات العمومية رحم الله من قال ادا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة

  • السوسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:25

    نعم و انا كمواطن أكاديري الاحظ تردي الخدمات الصحية في المستشفى الحسن الثاني و كدلك مركز تليلا بالنسبة لكوفيد 19 و الدي يعرف ازدحام و لا يحترم التباعد الجسماني بين الأشخاص و نتائج التحاليل تكون بعد اسبوع من اخد العينة (لي موت اموت و لي عيش يعيش ) مرضى السرطان يعانون و المسؤول الجهوي في دار غفلون و يقمع كل من يقول كلمة حق و يبحث فقط عن كيفية جني المال أجيبه و لمن يتستر عليه. كما أنه رائحة الفساد كانت معروفة لديه في العيون . و من يريد أن ياخد الترخيص من المختبرات الخاصة لإجراء pcr يجب أن يقدم رشوة للمدير الجهوي. كما أنه لا يحسن الإنصات و لا يرد على شكايات و هموم المواطنين. اسالوا عن كيفية إدخال زوجته لتدرس في معهد الممرضين و الممرضات باكادير مع انها لا تتوفر على شهادة لتقوم بدلك. كما ان انزكان يجب ان لا يكون فيه حالات كوفيد حسب الوزارة و المعروف ان مستشفى إنزكان لا يتوفر على قسم الانعاش. و يسير المستشفى انزكان بتلقي التعليمات من المدير الجهوي

  • متتبع للشأن المحلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:56

    انا متتبع للشأن الصحي بالحجة تبين لي أن مجموعة من الهيئات النقابية والتي كانت مستفيدة من ريع يعرفه الجميع وتوزيع مناصب المسؤولية مساكن وظيفية بقع أرضية وتكوين تعاونية للسطو على بقة تابعة لوزارة الصحة متضايقة كتيرا من السياسة الجديدة المتبعة والتي قطعت مع زمان باك صاحبي وأخرها عدم إسناد منصب لأحد منتسبي نقابة جعله يسخر نقابته لكتابة البيانات في حين أن دور النقابة هو الدفاع عن حقوق الموظف وليس توزيع المناصب.
    في حين نرى أن هناك جملة من المطالب الموظفين تم نسيانها مقابل الدفاع وباستماتة على المصالح الشخصية

  • متتبع لمتتبع الشأن المحلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:58

    الحقائق والتاريخ تؤكد أن الواقع المزري للصحة بالجهة سببه التسيير العشوائي والكارثي لممثل الوزير بسوس وإرثه الأسود بجهة العيون خير دليل لمن لازال يحتاج للأدلة. وباستثناء بعض المتملقين وطيور الظلام فهناك إجماع الشغيلة الصحية والمنتخبين والمجتمع المدني على ضرورة التغيير والإعفاء الفوري لمن ابتليت به المنطقة

  • إطار صحي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 08:01

    اولا نعت النقابات الشريفة بطيور ظلام يعبر عن مدى تضايقك من السياسة الجديدة التي اقضمت مضجعك وان كان لكم أدلة على ما تقولون فلما لم تقدمونها عندما رفع ضدكم دعوى بدل الذهاب الى مسؤولي الوزارة لطلب تدخلهم للحصول على التنازل وماذا عن المسؤول الجهوي النقابي الذي يمارس بكل أريحية في المصحات الخاصة بأكادير في حين يدعي المرض بمستشفى إنزكان ويسارع الزمن من أجل استكمال منزل من 03 طوابق وهو يتقاضى أجر لا يتجاوز 6000dh والمسؤول الآخر أين وصلت قضيته مع التعاونية ومحاولة السطو على أرض تابعة لوزارة الصحة والإشارة السياسة اضغط بقلعة نقابية من أجل الحصول على مكسب شخصي أصبحت متجاوزة ومفضوحة وننتظر منكم الإتيان بالراهين بدل إطلاق العنان للتلفيقات.
    شعاركم اعطيني من الكعكة والا ….. أصبحت متجاوزة جدا هذا السياسة

  • كاري حنكو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:39

    لصاحب التعليق 5، لم يسبق ان نعت أحد النقابات الشريفة بطيور الظلام هذا استنتاجك وحدك، توصل اليه إطار صحي من نقابة عفيفة تركت مهمتها الأساسية في الدفاع عن مصالح الموظفين ووجهت مدفعيتها وجهودها للهجوم على مؤسسات نقابية مثلها وارتأت الدفاع بشتى السبل وباستماتة عن الإدارة وولي النعمة وأكل الجيفة أقصد الكعكة

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان