تنظيف المدن من "الفاسدات" في ربيع الفقهاء

تنظيف المدن من "الفاسدات" في ربيع الفقهاء
السبت 14 يوليوز 2012 - 23:45

في المغرب، وبدءاً من 20 فبراير 2011، رفع الشباب شعار “الشعب يريد إسقاط الفساد”. ولترجمة هذا الشعار عمليا، ظهرت في أيلول/سبتمبر 2011 لجان وتنسيقيات شعبية لمكافحة الفساد. ما هو البند الأول في جدول أعمالها؟ تطهير مدن صغيرة وأحياء شعبية من الدعارة. كيف؟ بمضايقة بائعات الجنس في مناطق اشتهرت بتقديم هذه الخدمة بجودة وأسعار لا تنافس!

بعد مدة ظهرت النتائج. تحدثت الصحف في آذار/ مارس 2012 عن ترحيل 800 امرأة من مدينة عين اللوح التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5000 نسمة. وتقع عين اللوح بمنطقة جبلية لا مزارع ولا مصانع فيها، وذلك بإقليم إفران وسط المغرب (حيث يقع المنتجع الذي استقبل فيه الملك الحسن الثاني شمعون بيريس في 1986).

لقد جرى إنكار ذلك الترحيل في بداية الأمر. لكن الجدل سلط الأضواء على ما وقع. وقد دار الجدل بين التيار الأمازيغي الغاضب من جهة ـ على اعتبار أن سكان المنطقة ناطقين بالأمازيغية ـ وبين الإسلاميين بمختلف تلاوينهم من جهة أخرى، والذين باركوا التطهير وتوبة بعض الشابات.

كتب الناشط الأمازيغي أحمد عصيد مطالبا بإنقاذ سكان المنطقة من التهجير. وندد بالإسلاميين الأنانيين الذين لا ينظرون أبعد من أنوفهم. من جهته رحب الشيخ عبد الله نهاري في إحدى خطبه بما جرى وبارك استئصال الدعارة والقاذورات. ومع مرور الأيام نشط كل طرف في تطرفه المضاد. وفي مثل هذه الأجواء يصعب الوقوف في الوسط. لنأت الموضوع من زاوية أخرى.

من ناحية الاقتصاد السياسي للدعارة، فإن السلعة الاولى في السياحة المغربية هي الشمس والجنس. تنام مراكش نهارا وتنهض في الليل. والمغرب قبلة مفضلة للأشقاء الخليجيين. وعندما يضبط خليجي متلبس يطلق سراحه فورا، ويطلب منه العودة لبلده. لكن يمكنه العودة للمغرب في اليوم التالي. من جهة أخرى يشار أنه، وفي كل منطقة بها قاعدة عسكرية، سمحت السلطة بنشوء أحياء كاملة للدعارة ترفيهاً عن الجنود: تخفض ممارسة الجنس بشكل مستمر من القلق والتوتر، وهذا يضمن الولاء وحسن الخدمة في القاعدة العسكرية. اقتصاديا، يسمح ذلك بإعادة توزيع الدخل على غير الموظفات. وهن ينفقن على أسر بكاملها. وهذه آلية تساعد على الاستقرار الاجتماعي في بلدات بلا دخل. وقد زرت الكثير منها في مراهقتي وشبابي. مدن صغيرة هامشية يأتيها الشبان من المدن الكبرى في رحلات مكوكية لشراء 11 دقيقة متعة بدولار أو دولارين (انظر رواية باولو كويهلو Onze Minutos ). الآن تتعرض هذه المدن، وخاصة الأحياء المشهورة بتجمع بائعات الجنس، للمضايقة بغرض “القضاء على الفساد”.

ما هو الفساد؟ هل يعقل طرح سؤال مثل هذا؟ الأمور واضحة، أي من باب شرح “السماء فوقنا”. مع ذلك لن نسلم بما يبدو بديهيا وسنتابع البحث في كيف يفهم الناس الفساد.
حين رفع شعار “الشعب يريد إسقاط الفساد” كانت النية تذهب إلى نهب المال العام وتوزيعه على الأتباع. كان المقصود هو استغلال النفوذ والحصول على الرّشى لجمع ثروات مهولة. الآن، مع ترسخ موجة الأسلمة، بدأ المفهوم يتغير فلزم ضبط تعريفه: الفساد هو الدعارة وشرب الخمر وتبادل القبل في الشاطئ. ما الفساد الأخطر على البلد؟ فساد النساء. الحل؟ ترحيلهن.

توجد هنا مشكلة مزدوجة: أولا، ستُرحل تلك النساء لمكان آخر داخل المغرب حيث سوق الجنس نشيط لأن نصف البالغين عزاب. بعد فترة سيطردن لمنطقة ثالثة، وأتوقع أنه مع الزمن، ستتبلور لدى مليشيات الفقهاء ضرورة رمي العاهرات في البحر. أما الرجال الذين يمولون الدعارة فلا جُناح عليهم. ثانيا، حين ستطبق مكافحة الفساد في بعدها الفردي لا السياسي في الدولة، ستتراكم اللاعدالة. فهذا النوع من الفساد، أي الخمر والدعارة يشمل الأغنياء والفقراء. لكن سيعاقب عليه الفقراء فقط.

لماذا لن يعاقب الأغنياء؟ الفقراء يبحثون عن حديقة عمومية للشرب أو لممارسة الجنس. في حديقة مدينة صغيرة ضبط الناس شخصا فوق حبيبته فقتلوه. بالنسبة للأغنياء الأمر أسلم، في فندق خمسة نجوم، يمكن الشرب والتدخين واصطحاب النساء أمام العسس… سيسمى ذلك سعادة لا فسادا.

بالنظر لما يجري على الأرض، يبدو أن الربيع الأمازيغي/العربي لا يشمل النساء، فهن يضربن ويغتصبن، ويكافَأ المغتصب بلحم ضحيته. ولا يسمح بنشر صور النساء في ملصقات الحملات الانتخابية، ثم لا يفزن في الانتخابات، ولا يصلن للوزارة بسهولة. مع مؤشرات كهذه، سيكون هذا ربيع القرضاوي والنهاري والزمزمي… ربيع الفقهاء سيفقد سحره بعد سنتين… حين ستدرك الشعوب أن العقل والاقتصاد المعقلن هو الذي سيصنع نهضتها لا نشر ما تحت الحزام.

‫تعليقات الزوار

23
  • mohajir
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 00:43

    اقسم بالله يا اخوتي انا اعيش في انجلترا و اصبحت استحيي من قولي مغربي حيت ان الآسيويين دنسوا مراكش و اكدير و و و و لما اقول انا مغربي يقولون لي نعم مراكش و يبدوون في الضحك

  • محتسب
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 14:48

    عجيب أمر الطابور الخامس في بلادنا ، أمتنا الإسلامية مستهدفة في كل العالم ، والمسلمون يقتلون ويذبحون ، وهم يزيدون الأمة تشتيتا وتمزيقا ، أيا أذناب العلمانيين أدخلوا جحوركم.

  • moha
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 20:32

    هنيئا للمغرب الذي اصبح يصدر العاهرات في جميع دول العالم, هناك فتياة مسجونين في دول عديدة يمارسن الدعارة تحت التهديد من طرف مافيات تاخذ كل مداخيل هده الفتيات ويجبرون على تناول المخذرات حتى يصبحت اكثر ولاء,كل بلاد الخليج ودول الشرف يستهزؤون ببنات المغرب تجدهم في الانترنيت يبحثون كما ان كثيرا من البنات اصبحن يزاولن العري على الانترنيت مقابل بعث حوالة نقدية ,الا ترون western union wa money اgram اصبحو عدد الشبابيك بكثرة في المغرب انضرو في شبابك الاتصالات ستجذون الفتيات بكثرة يحاولن تسلم النقوذ النبعوثة من دول الخليج

  • nora
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:19

    هذه هي الحقيقة المؤلمة حيث اصبحنا نستحيي من النساء المغربيات اللهم ان هذا منكر

  • جمال
    الأحد 15 يوليوز 2012 - 23:36

    مقال جيد يلامس ظاهرة اجتماعية ( أبدع الفقهاء) في علاجها فصنفت المنظمة العالمية للشرف والطهارة المغرب في المرتبة الأولى دوليا…شكرا فقهاءنا وملتحينا وإسلاميينا، لقد أبدعتم وقضيتم على الفساد ولبيتم نداء الكادحين المهمشين والعاطلين: الشعب…يريد …إسقاط الفساد…ونهب الثروات…من طرف المومسات…
    تحية تقدير للكاتب…الله يجيب لي فهمنا…

  • الصنبا مصطفى
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 00:40

    لماذا تريد أن ترينا فقط نصف الكأس؟…
    الإسلام السياسي لا يربط الفساد فقط بما تحت الحزام، وإن كان هذا جزء من الفساد, بل الفساد أعم، وأم الفساد هو الفساد السياسي الذي يؤدي لفساد أعم.
    مع العلم أنه ليس الإسلاميون وحدهم من يجرمون الدعارة ، فهاهي بلاد الأنوار فرنسا تجرمها.
    أخيرا سيدي لاتظن نفسك أنك الوحيد الفاهم والعايق, فأصغر الأطفال يفهم أن محاربة الدعارة لا تكن إلا بتحسين الأحوال المعيشية للناس لأنه لا توجد إمرأة على وجه الأرض تحب ممارسة البغاء من أجل البغاء.
    السيد أردوغان و هو إسلامي عندما كان عمدة اسطنبول وكانت مدينة مزدهرة بتجارة البغاء في عهد حكم العلمانيين أمثالك, قام بسياسة نشطة لإعادة تأهيل البغايا وكانت النتيجة مدهلة عندما انخفضت نسبة البغاء بأرقام قياسية, هذه هي المقاربة الحقيقية للمشكلة عند الإسلاميين لا كما تريد أنت أن يراها الناس

  • abdullah
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 02:55

    اللهم لا حول ولاقوة الا بك اللهم عليك بالمفسدين في هده الامة فانهم لا يعجزونك

  • solar
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 03:06

    اريد فقط ان اسألك لماذا انت دائما متأخر وتناقش امورا انتهت من زمان لماذا لا تتناول هذه المواضيع وهي ساخنة هل يلزمك شهورا للتحضير لكل كقال..لقد لاحطت هذا الامر في عدد من كتاباتك وقد نبهتك الى ذلك في تعليق سابق ..

  • الزرهونية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:05

    ادا كان هناك فاسقات فلابد ان يكون الفساق فانتم معشر الرجال لستم خير او انضف من الزانيات (ماشي كل الرجال) لي بغيت نقول راه يلا بغيتو البلاد تتنضف صلحو روسكوم و كونو رجال بمعنى الكلمة ماشي عير باش تسبو فالنساء و تقولو عاهرة مع العلم انك انت أسي لي مشيتي تقلب عليها… راه كان كانوا الرجال متاقيين الله يكونو العاهرات بطاليات
    انا لا أبرر فعلهم هذا لكن راه عيقتوا و نسيتو راسكوم…… مجتمع ذكوري الله يستر

  • أختار
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 11:29

    حين ستدرك الشعوب أن العقل والاقتصاد المعقلن هو الذي سيصنع نهضتها لا نشر ما تحت الحزام.

  • لبداوي السعدية
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 13:49

    اتق الله إن كنت تؤمن بوجوده فإن لم تكن تؤمن بوجوده فعلى الأقل كن منطقيا. فالكل يعلم أن أكثر الإحتجاجات ضد الفساد (في مصر، اليمن، ،سورية….) كانت تخرج بتحريض من الشيخ القرضاوي وغيره من العلماء الأجلاء، قلت كانت تنطلق من المساجد وليس من الخمارات!!!!

  • المنفلوطي
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 18:25

    سي محمد بنعزيز، قرأت لك كتابات سابقة ووجدتك بارعا في القصة القصيرة وتكتبها باسلوب سلس جميل ومشوق وممتع ، ولكن مقالك هذا فاجأني لدرجة كبيرة حيث وجدته ضعيفا جدا فيه تعابير وافكار حاولت دربكتها بطريقة عسيرة جدا وباسلوب وجدته مثل الاسلوب الذي يستعمله البيضاويون في المقاهي بتلك اللغة الدارجة المغربية القحة بضغط مجاني شديد على مخارج الحروف.
    فعلا اسلوب كتابة المقال الصحفي ليس هو اسلوب كتابة القصة القصيرة ، ولكن كتابة المقال الصحفي تتطلب هي ايضا كثيرا من الاحترافية وجمالية الاسلوب ، حبذا أن تعود الى أسلوبك السابق ، ومعذرة للبيضاويين الذين يضغطون بشدة على مخارج الحروف .

  • حسناء
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 23:33

    سبحان الله في كل مرة يدكر الفساد الا وتجد هؤلاء لايتوانون في شتم وقدف النساء وكان العهر صفة لصيقة بهن اوانهن وحدهن من يقمن به ونسو ان هؤلاء النسوة لسن سوى ضحايا مجتمع فقد كل قيم الشهامة والمروءة والاخلاق ويقتات من اجسادهن بدل رميهن كان الاجدر بك لوم صاحب الطلب لا عارضته فلولا انه لم يكن هنالك طلب لماكان هنالك عرض فتزايد العاهرات راجع الى تزايد الطلب من الرجل في مجتمع دكوري يدعي انه محافظ صرت اكره الرجل المغربي لانه في كل مرة لايدخر جهده في جلد بنت بلده.

  • MOPHAMED AGADIR
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 09:25

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين امين يا رب العالمين

  • BASTA
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:09

    كا ن اولى بك ان تدعوا الى تنظيف المغرب من الفاسدين الرجال الذين نهبوه ولصاحب التعليق 1لكل من ردد عبارته اذا كنت مغربي المغرب هو الذي يستحيي ان تحمله جنسيته ولا يفتخر بالذين يتنكرون لبلدهم الحل سهل ابحث لك عن جنسية اخرى وكف عن القول انك مغربي نحن نعتز ببلدنا وجنسيتنا وامثال هذا المقال من يسيء الينا وكذلك تعاليق ساذجة

  • محتسب
    الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 12:59

    إلى كمال المتنور بجهالة الغرب ، هنيئا لك ولاءك لمن تحب فالمرء مع من أحب ،
    فنحن نحب هؤلاء الذين تسميهم علماء تحت الحزام – السلفيين منهم بطبيعة الحال – وهذا العلم الذي تحتقره هو من أشرف العلوم وهو معرفة الله تعالى ومعرفة أوامره ونواهيه ، أما أنت أيها المسكين فضائع حائر ،لا تدري أن عالم الدنيا الكافر لا ينفعه علمه بل سيكون عليه وبالا يوم القيامة ، وخير منه ألف مرة الشاب الجاهل المسلم الموحد ،
    لكم الدنيا ولنا الآخرة إن شاء الله.

  • محمد
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:01

    ليس كل نساء المغرب هكذا…
    فمنهم المؤمنات القانتات الصائمات..
    اللهم استرنا بسترك الجميل يا رب…

  • ام ايمان
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:19

    نحن نعرف جيدا الفساد الدي كانت حركة 20فبراير تدافع عنه لان هذه الحركة تنتمي الى ما ضننت اننا فهمناه ,الفساد نعرفه جيدا يا هدا لا تضننا بلهاء مثلك,نحن نريد محاربة الفساد بكل انواعه و في كل الميادين و المجالات ,ام انه رحلوا عنك من كنت تذهب اليهن ,لذا اراك كل مرة تتخبط في موظوع .

  • Driss
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:38

    ليس هدا ما كان قصد حركة 20 فبراير وانما الاسلاميون يركزون اهتمامهم على الجنس فقط وهدا هو اهتمامهم ادن لا خير ينتظر من الاسلاميين

  • wahd
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:31

    لا أدري لماذا في كل مرة يتحدث المغاربة عن ظاهرة معينة يشمئزون، وينعثون البلاد والعباد بأتفه الصفات…يتحدث البعض عن الذعارة كأنها وليدة الأمس في حين أنها أقدم المهن في التاريخ ورغم إختلاف تمظهراتها فهي لم تستثني أي مكان في المعمور…الذي حدث هو أنها سايرت تطور العصر ككل الظواهر…آفتخروا أيها المغاربة أينما كنتم فالذعارة لا جنسية لها…ففي مل مجتمعات العالم هناك نخبة ورعاع القوم…

  • مغربية ولي الفخر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 02:20

    أقول لكل من تجرأ واهان المرأة المغربية واختزل قيمتها ووجودها في الجنس ابتداء بصاحب المقال وانتهاء بكل من وافقه وايده فيما كتب لاتنسى انك جئت من رحم امرأة جدتك امرأة أختك امرأة خالتك،زوجتك…فالمرأة قيمتها اكبر من توصف لان الله كرمها من سبع سموات فانا باعتباري من نون النسوة لن اسمح لك ولامثالك ان تجعلني سلعة لان كنوز الدنيا كلها لا تكفي لشراء شرفي وكرامتي فامثالك انت و الغزيوي هم من تسببوا في انحراف فتياتنا و تشجيعهم ع ممارسة الجنس باسم الحب والحرية وبعد دلك تتخلون عنهم لانهم في نضركم سلعة انتهت مدة صلاحيتها فيلجأن ممارسة الدعارة نتيجة تغريركم بهن.فليست كل النساء اللاتي يمارسن الدعارة يحببن دلك بل ظروفهن الاجتماعية القاسية هي التي رمتهم في هدا المستنقع الكريه .الذي يوجد فيه الرجال ايضا اتقوا الله وادعوا لهم بالهداية لانه ا دوام الحال من المحال وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم .

  • فتاة مغربية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:37

    غريب أمركم يا مغاربة وكأن المشكلة صارت الآن هي المرأة المغربية، لم تعودو تروا سوى تلك الفئة القليلة والسيئة من مجتمعنا الفاضل.فعلا مجتمعنا دكوري بامتياز.
    ونسيتم أيضا أن ما وصلت له المرأة المغربية من انحدار وانحلال يشارك فيه بنسبة كبيرة الرجل المغربي العابث،سواء من بعيد أو قريب. سواء بالمشاركة بعلاقات محرمة بصفتك صديقها معها أو بالسماح لها بالهجرة إلى خارج المغرب بصفتك اخيك أو والدها لتتعرض للاستغلال.
    حداري أن تسقط فتتهم امك وأختك بالزنا
    ولا تنسوا ان ما يوجد في المغرب موجود في كل الدول العربية دون استتناء من بلاد الشام إلى بلادان الخيلج نفسها، ربما هم يتسترون ونحن نتفنن بفضح أنفسنا أمام العامة وسب بعضها عوض البحث عن أسباب المشكلة ومعالجتها.
    لقد صار بلدنا مستهدفا من طرف مافيات الدعارة عندما توفرت هده الأسباب: الجمال والجهل والحرية والفقر،وغاب الوازع الدين عندما صمتوا علمائنا الأفاضل عن القيام بدورهم كما أمرهم الله، وفسدت أدمغة مسؤولين بالمال.
    اللهم يا رب أرؤف بحال بلدنا وجنب بناتنا الفتن وازرع التقوى والأيمان في قلوبهن، وحارب من يريد الشر بينا

  • casablancais
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:15

    الحل هو تسهيل الزواج الشرعي، فلا يعقل وأننا في بلد مسلم أن نؤخر زواج الشباب إلى ما بعد الثلاتين بدعوى الفقر أو قلة السكن أو إكمال الدراسة…ولقد فرطت الأسر في تحديد حاجيات أبنائها للآخر ولأهمية الزواج في تحقيق العفة وصيانة الأعراض..في حين أن المسلمون الأولون فطنوا لهذا الأمر وكانوا يزوجون أبنائهم إذا بلغوا مخافة الوقوع في الفتنة، فجنوا مجتمع صالح غير فاسد، أما اليوم فقد قل سوق الزواج وأصبح لا يرى فيه إلا التكاليف. زد على كل ذلك التبرج السافر الذي اجتاح شوارعنا وكثرة الإختلاط وقلة حياء المرأة حتى أصبح العزوف عن الزواج وتأخيره إلى أجل غير مسمى هو القاعدة..فما أحوجنا لمجتمع العفة بدل مجتمع الفساد والعهر.

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور