تنظيمات تضع آخر اللمسات على استقبال رأس السنة الأمازيغية الجديدة

تنظيمات تضع آخر اللمسات على استقبال رأس السنة الأمازيغية الجديدة
صورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 08:00

مع دنو موعد رأس السنة الأمازيغية، تمتلئ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بكتابات افتراضية تطالب بإقراره عطلة رسمية مؤدى عنها على غرار بقية الأعياد الوطنية التي تعترف بها الدولة المغربية منذ عقود طويلة.

ويتسم يوم “ييض ن يناير” باحتفالات شعبية متوارثة بين “أمازيغ المغرب”، يراد منها تكريس الارتباط بالجذور التاريخية المتمحورة حول أرض “تمازغا”، اعتبارا لخصوصية رأس السنة الأمازيغية التي ترسخ الارتباط بالأرض والهوية.

وقد دأبت تنظيمات وشبكات أمازيغية على تخليد هذه المناسبة الهوياتية بصفة سنوية، حيث تسعى إلى تعريف الأجيال الصاعدة من ناحية، والمغاربة غير الناطقين بالأمازيغية من ناحية ثانية، بالخصوصية الثقافية لهذا اليوم التاريخي في شمال إفريقيا.

وفي هذا الصدد، قال عادل أداسكو، منسق هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، إن “الجهات المسؤولة لم تتفاعل بعد مع مطلب الحركة الأمازيغية، على الرغم من استمرار المغاربة في المطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، وتزايد الاحتفال بالمناسبة كل عام بعد عام في جميع ربوع المملكة”.

وأضاف أداسكو، في حديث مع هسبريس، أنه “مع اقتراب موعد دخول السنة الأمازيغية الجديدة 2971، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات عديدة تطالب من أعلى سلطة بالبلاد (الملك) بترسيم رأس السنة الأمازيغية”.

وأوضح الناشط الأمازيغي أنه “بهذه المناسبة تستعد هيئة شباب تامسنا الأمازيغي لتخليد السنة الأمازيغية الجديدة، للعام العاشر على التوالي، أمام البرلمان بشكل رمزي هده السنة لاعتبارات صحية تتعلق بالوقاية من انتشار فيروس كورونا”.

وتابع الفاعل تصريحه شارحا: “باعتبار هذا اليوم محطّة تاريخية في حياة “إمازيغن”، لن يقتصر إحياء السنة الأمازيغية على الاحتفال الرمزي، بل تقرر القيام بمبادرة إنسانية تضامنية مع الأطفال الذين يعانون من البرد في منطقة الأطلس الصغير بمناسبة دخول السنة الجديدة 2971”.

كما سيعرف تخليد السنة الأمازيغية الجديدة، وفق محدثنا، تقديم محاضرات تعريفية بالموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي سيتم التركيز من خلالها على توعية الشباب، خاصة الناطقين بـ”الدارجة”، حول تاريخ الاحتفال ودلالاته.

بالإضافة إلى ذلك، يرى الناشط الأمازيغي أن “معظم البيوت المغربية تعمد إلى الاحتفال بهذه المناسبة، سواء بالمدن أو القرى، وهي الاحتفالات التي يتخلّلها تقديم وجبات متنوعة؛ من بينها “تكُلّا” التقليدية و”إلبوبرن”، ومأكولات أخرى”.

ومضى مصرحنا بالقول: “إنها المبادئ نفسها التي يقوم عليها الاحتفال السنوي برأس السنة الأمازيغية، ألا وهي مبادئ الارتباط بالأرض وخيراتها المادية، وكل الممتلكات الرمزية الغنية التي تفاعلت فوق ترابها منذ آلاف السنين؛ ولكن على الرغم من رمزية السنة الأمازيغية، فإنه لم يتم حتى الآن ترسيمها عيدا وطنيا ويوم عطلة كما تقتضي الوطنية المغربية، وينصّ على ذلك دستور البلاد”.

السنة الأمازيغية تمازغا شمال إفريقيا عطلة رسمية

‫تعليقات الزوار

44
  • عابر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:09

    يجب جعل رأس السنة الامازيغية يوم وطني من أجل ترسيخ تاريخ المغرب و الاحتفاء بالامازيغ

  • كواليس الحياة العملية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:23

    طقس الرقص لا يحلو الا من جاكرتا الى طنجة بلا حدود لا بين المتعارف عليه المنطقة الضيقة من النيل الى الفرات و الشطيح هو هدا و تحديات الرقص هي هادي و سنة امازيغية اسرائيلية مباركة على الجميع

  • غي دايز
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:29

    الإحتفال بأية سنة سواءا كانت ميلادية أو أمازيغية أو هجرية (التي بالمناسبة لم يحتفل بها رسول الله صلى الله عليه و سلم) هي من باب اللهو و النشاط و تضييع الوقت و التشبث برموز و تقاليد أكل عليها الدهر و شرب.
    اخبار اللقاح ؟ واش كاين اللي خدام عليه في هاد البلاد ولا كانتسناو الصدقة عاود تاني؟

  • اطلنتكي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:36

    كنا نحن السباقين للمطالبة بجعل فاتح السنة الامازيغية يوم عطلة؛ الا ان مسؤولينا لم يابهوا لذلك وفضلوا الاذان الصماء لا نعرف لماذا علما ان اكثر من نصف سكان المغرب امازيغ ؛ لماذا جاءت الجزاءر من بعدنا وحققت لمواطنيها الامازيغ ما لم تحققه بلدنا ؟ مرة اخرى نطالب بجعل راس السنة الامازيغية يوم عطلة مؤدى عنها فهل من مستجيب ؟

  • العبرية مكون هوياتي لايجوز تجاهله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:46

    الإشكالية الحاصلة هي أن الأمازيغ يرفضون تشريع اللغة العبرية كلغة رسمية وإقرار المناسبات اليهودية كأعياد وطنية وهذا مايحول دون إحداث توافق بين الطرفين مادام اليهود بدورهم لن يتنازلوا عن هذا الحق باعتبار أن المكون العبري جزء لايتجزأ من الهوية الوطنية.

    إذا اعترفنا بالأمازيغية كلغة رسمية فيجب أن نعترف بالعبرية أيضا وإذا اعتمدنا رأس السنة الأمازيغية كعطلة رسمية فيجب أن نعتمد أيضا روش هاشنة اليهودية كعطلة رسمية أيضا.

    ولذلك فلايحق للأمازيغ المطالبة بأي شيء دونما حسم قضية المكون العبري للبلاد.

    وإذا تم حسم قضية المكون العبري فسيتم اعتماد اللغة العبرية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب الأمازيغية والعربية ويجب على الدولة المغربية الاستعداد لتتبنى أربعة لغات في وثائقها الرسمية وهي اللغات الرسمية الثلاث العربية والأمازيغية والعبرية ولغة المستعمر اللغة الفرنسية.

  • لاحول ولاقوة إلا بالله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:51

    الذين يريدون الإحتفال بهذا العيد المصنوع ماهم إلا دعات الإنفصال وإحياء الضهير البربري والمغالطات في أن كل من تكلم غير العربية فهو أمازيغي فالبربري فخور أنه بربري والريفي فخور أنه رفي والشلح فخور أنه اشلح وكلنا يعرف إختلاف لهجاتهم وهذا فخر لبلدنا

  • ابن تمازغا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:58

    ولا نزال نطالب بهذا اليوم المشروع ! ولا نفهم عدم تجاوب الدولة… هذه مسألة حقوقية في الدرجة الاولى ولا يجب ان تنفرد الحكومة ذات الخلفية الغير امازيغية بمثل هذا القرار

  • جواد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:08

    انا سوسي من ايت باها ادرار كولهم دوك الدواور مكيحتفلوش كنحتفلو بعيد المولد النبوي ومكنحملوش ديك الشرويطة مشي راية لاجابها شي واحد لدوك الدواور كيسلخوه الدراري

  • سعيد السوسي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:30

    ليس هناك سنة امازيغية او سنة عربية او كردية او هندية انها السنة الفلاحية الرومانية التي يحتفل بها الجميع لانسجامها مع المنازل الفلاحية،الاهتمام بالثقافة الامازيغية الخالدة لا يكون بالافتراءات التاريخية

  • ملاحضة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:39

    كترتو علينا من الاحتفالات اشمن سنة أمازيغية وطننا واحد لغتتنا الرسمية العربية ديننا الإسلام مع العلم انني ( امازيغية اللهجة)

  • صباح الشمرتي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:47

    لدي اهتمام بالامور التاريخية بصورة عامة و منها الامازيغية. و لكني باستحياء و بكل صراحة اجهل متى تبدا السنة الامازيغية؟ فهل من متطوع لتعريفي باول يوم من السنة الامازيغية الجديدة؟

  • student
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:52

    رأس السنة الهجرية وكانت هادئة فلما الأمازيغية؟

  • rachid casa
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:01

    يجب على الدولة اقرار رأس السنة الامازيغية يوم عطلة مؤدى عنها….

  • لا أصدق هذه الخرافة.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:14

    إسمها بداية السنة الفلاحية الرومانية

    في الحقبة الرومانية كان الرومان يحتفلون ببداية
    السنة الفلاحية .

    تحويل إحتفال الرومان إلى سنة إسمها أمازغ
    هي خزعبولة تصنعها الحركة التمزيغية .

    من أراد أن يصنع ” عصيدة ” ويحتفل بها فهو حر

    أنا لا أصدق هذه الخرافة.

  • كسول
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:29

    السنة الامازيغية هاهي والشهور الامازيغية اين هي لماذا يأتي رأس السنة الامازيغية في نفس اليوم من كل سنة بحساب شهر يناير الميلادي هل ان الشهور الامازيغية استنساخ عن الشهور الميلادية، أنظروا لرأس السنة الهجرية فهو متغير ولا يرتبط البته بالشهر الميلادي، اذن من باب المنطق لا يجوز اخد يومين عطلة لنفس السبب عن نفس الشهر

  • الطنز
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:37

    استوقفتني بعض التعليقات على الموضوع من أشخاص يتبجحون بالوطنية والحديث عن التفرقة و الظهير البربري واتضح انهم لا يعرفون شيئا عن السنة الأمازيغية. فأقول لهم انني كمواطن مغربي محب لوطنه فاننا دأبنا على الاحتفال ب ايض ايناير مع العائلة حتى قبل ظهور الحركات الأمازيغية التي بدأت بالاحتفال به في الساحات قبل عقد من الزمن. فهو كورون موجود قديم و عريق و احق ان نقول فيه انه يقوي لدى الأمازيغ و المغاربة عامة اواصر الارتباط بالأرض و قداسة الأكل من عمل اليد. و هذه قيم لابد من اعادة بثها في اجيالنا لخلق حوافز لديها للإبداع و الابتكار للمضي قدما في الدفع ببلدنا إلى القمة كما كان دائما بين الأمم.

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:49

    اذا لم يعجب الحال خليط الاعراق موالي عرب المشرق فما عليهم الا جمع حقائبهم و العودة لبلادهم في الشرق الاوسط

  • رأي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:51

    كل هذا من سعد الجمعيات و الحقوقيون الذين يجنون الأموال الطائلة من المعهد الامازيغي…. هذا التنظيم و الحماس يجب أن يستغل في ميدان الصحة و المساعدات الاجتماعية

  • الحاج108
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:02

    ليس هناك لا رأس و لا ذيل لالسنة بربرية و لا لسنة جريجورية ولا لسنة يهودية بل هناك ايام الله سبحانه و تعالى ….. اللهجة الامازيغية هي جزء لا يتجزأ من الحروف الاغريقية و قد تبين ذلك لعدد من الدكاترة الباحثين فوجدوا ان الامازيغ هم خليط من العرب و اليهود و الااقوام الاخرى التي عاشت في شمال افريقيا و لم تكن لهم اية حضارة او يعرفون الكاتبة او القراة و لم يجد هؤلاء الباحثون اية اثار حقيقية خاصة بالامازيغ البربر الى الان .. اذا عن ماذا يبحث هؤلاء و لم يطالبوا الحكام السابقين باحياء مثل هذه السنة

  • لمدوخ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:08

    الى dante انا عربي ابا عن جد و في وطني المغرب الحبيب انت الذي يجب عليه العودة الى اعالي جبال الاطلس لتحتفل ببداية السنة الفلاحية الرومانية التي لا علاقة لها بالسنة البربرية الغير موجودة اصلا بالله عليك هل هناك سنة بدون تقويم !!

  • من الرباط
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:44

    نعم و لما لا ؟ أتمنى أن يكون يوم عطلة وطني فنحن المغاربة أمازيغ في أصولنا سواء كنا نتكلم اليوم الامازيغية أو لا نتكلمها.

  • مواطن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:56

    تلاتة أعياد يحتفل بها المغاربة بتلقائية هي العيد الاضحى وعيد الفطر وايض ناير، يجب على على المسئولين أن يرسموا ما هو شعبي يعني إضافة رأس السنة الأمازيغية والغاء المناسبات التي فرضها بعض الانتهازيين

  • أغوس أغوس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:04

    حكومة تنتضر غير شي كريدي تاخدو من بنك دولي وتبرعوكم .نخلصو غير لقاح ديال صين ولي بقى نقسموه

  • ابو سعد الراشيدي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:06

    الأمازيغ هم من يحبون التمركز في الموخرة و عدم النهوض علميا و فكريا بأوضاعهم دائما يفضلون ان يكونوا تراثا للعرض للسياح و غيرهم فلا يأتي احد و يذرف دموع التماسيح فقد رضيتم بهذه الحال و تحبون ان لا تكونوا في المواجهة فقط الرضى بالدون و بطقوس وثنية و رقص تافه و أكلة و لباس و هز بالأجساد

  • Ali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:25

    إلى المدوخ راك مدووخ نيت هههه
    هاد الأرض أمزيغية مند الأزل العرب غير أقيلية لاجئة
    الرسول و أصلو مشي عربي أصلو فارسي حيت جدو هو إبراهيم
    المكان الإنسان لي جاب الإسلام ماشي عربي المكلخ

  • Tanger
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:27

    N°17
    dante
    المغرب ليس ملكا لك

    أنت مازلت تتعدى الخطوط الحمراء
    محضوض لأنك تختبأ وراء الحاسوب

    إسمع أيها الحركي
    في قمم جبالك التي تستوطن فيها واستوطن فيها أجدادك
    إحتفل بتلك السنة الخرافية
    ولكن أن تطلب من 35 مليون مغربي أن يحتفلوا بالخرافات
    هذا عيب و عار .

    ” لا توجد سنة إسمها أمازغ ”

    خزعبلات الحركيين البربر لا يصدقها حتى المجانين

    سنة إسمها أمازغ
    هي كلمة أمازغ صنعت مؤخرا
    لا يعرفها أحد .

    N°17
    dante
    البربر ليست لهم سنة

    إحتفل أنت بكل شهر إسمه أمازغ
    إحتفل أنت بكل أسبوع إسمه أمازغ
    إحتفل أنت بكل يوم إسمه أمازغ
    إحتفل أنت بك لساعة إسمها أمازغ

    ولكن في قريتك و قمم جبالك

    أنا لا أصدق خزعبلاك

  • العمارني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:35

    دائما كنا نحتفل به اعتباره بداية السنة الفلاحية (حكوزة) يجب الاستمرار بالاحتفال به كرأس السنة لكن بدون ان يكون عطلة مؤدى عنها. فأصحاب الشركات والاعمال. لن يقبلوا بتأخير أعمالهم من اجل شيء عادي وليس ضروري

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:42

    هذا التقويم يسمى بالتقويم الفلاحي لا غير،يعود إلى أصول عربية من فترة ما قبل الإسلام و اعتمد في المغرب منذ العهد الفينيقي و القرطاجي،من أولياته تقسيم دورة القمر السنوية حول الشمس 28 مسافة متساوية الأبعاد تقريبا قوامها 13 درجة للواحدة و هو طول كل منزلة قمرية،الصرفة العوا السماك الغفر الزبنان الإكليل القلب إلخ ،بعدد الأيام أي 13 يوما،هذا التقويم يعتمده الفلاحون و هو ما يفسر التفاوت بثلاثة عشر يوما،

  • Mohy
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:52

    أوروبي أسلم وتوقف عن الإحتفال بكل أعياد النصارى. فهل يحق له الاحتفال بعيد مولد المسيح( وإن كان التاريخ غلط).?

  • لمدوخ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:26

    الى علي كيف لأقيلة ان تعرب شعب بأكمله اذا كنا حقا اقلية كما تدعي هههه المهم انك تكتب باللغة العربية و اسمك علي و بلدك اسمه المغرب . بالمناسبة من خلال تعليقك يضهر بأنك تعاني من تشتت الافكار

  • انير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:38

    ليست الفرنسية فقط هي لغة المستعمر بل العربية ايضا لغة المستعمر.
    وتبقى الأمازيغية والعبرية هي لغتين الاصليتين لشمال إفريقيا والمغرب. رغم ان اليهود يشكلون أقلية بعد أن هاجر اغلبهم إلى دولة اسراءيل.

  • انير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:44

    أليس الطواف -حول حجرة- ورمي حجر بحجر -رمي الجمرات-هي طقوس موروثة من أيام الجاهلية .
    لكل امة عادتها … اذن احترم عادات الامم الأخرى.

  • المحراث
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:50

    من لا يملك سنة بمقوماتها شهور وايام يقفز على عادات لا علاقة لها بالامازيغ . هي تقليد احتفل به الفلاحون تماشيا مع المنزلات .
    السنة الامازغية لا وجود لها في التاريخ. هي سطو وتزوير .
    (ناير) احتفال سكان البوادي بالسنة الفلاحية حيث يهيئون أكلة التريد بالدجاج البلدي . ولم يشار لا من بعيد ولا قريب الى الامازغية او الامازيغ.او لأحياء أي ذكرى لها عمق تاريخي .

  • الشهبندر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:58

    اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب.. هي الأمازيغية ومايتبعها مثل السنة الأمازيغية… هذه سنة فلاحية رومانية ادخلها العرب لشمال افريقيا.. ويحتفل بها العرب اكثر من البربر.. تسمى عند الجميع حگوزة..
    يريد البربريست السطو عليها ونسبها لهم… هل هناك خبث اكبر من هذا؟

  • Casablanca
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:06

    N° 25
    ALI

    لا تتهجم على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
    إنه عربي .
    نحن نعرف أن الحركة التي تنتمي إليها أنت هي ملحدة
    وتشكك في كل شيء .

    لا توجد أرض في هذا الكون إسمها أمازغ

    أنت تصنع الخزعبلات في مخك و تضن نحن سنصدقها

    هناك بقع جغرافية في قمم الجبال إستوطن فيها جنس إسمه البربر
    أما السكان الأصليون للمغرب فهم ” المور ”
    وهو جنس أسمرفاتح اللون إفريقي يوجد في جنوب المغرب بكثرة

    أنت بربري فقط و تتكلم لهجة لا يتعدى عدد الناطقين بها 4%

    لقد حولت إسمك ” البربر ” إلى أمازيغ
    ثم حولت السنة الفلاحية إلى سنة إسمها أمازيغ
    ثم حولت كتابة الفنيقيين القدامى إلى كتابة إسمها أمازغ

    إذا كان في هذه الأرض السعيدة سكان أصليون فسيكون لونهم أسمر إفريقي

    الخزعبلات التي تسوقها أنت كلها كاذبة

    لا توجد أرض إسمها أمازغ
    لا توجد أرض إسمها الهنود الحمر

    البربر ملامحهم ليست إفريقية
    أذن هم رحل إستوطنوا قمم الجبال .
    وهم يمثلون أقلية داخل المجتمع العربي المغربي .

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:13

    للمعلومية العرب المغاربة عبارة عن خليط اجناس هذا هو الواقع وليسوا عرقيا عربا من عدة نواحي:
    1 مناطق تمركزهم تتطابق مع مواقع الغزوات جغرافيا
    2 لغتهم هجينة وخليط لغوي من اكثر من لغة
    3 ملامحهم و عاداتهم ومأكولاتهم خليط ايضا
    4 منبطحون لاي عرق من ازمنة ساحقة
    واخيرا و المهم ان من عمل تحليل الدي آن آي منهم يجد نفسه خليط ولكم العودة لفيديوهات اليوتوب لهم عكس الامازيغ الناطقين بالامازيغية يجدون انفسهم دائما بنسب عالية عندهم جينات شمال افريقية
    بالمناسبة الاسلام دين بشري

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:40

    for casablanca
    العرب لم يصنعوا اي شيء حتى ابرة بسيطة لم يصنعوها والعربية لغة لا تصلح لشيء لو الامازيغ تعلموا وتادولوا بالانجليزية احسن لهم مليون مرة

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:41

    هذه ليست سنة أمازيغية ولكنها السنة الفلاحية التي تحتفل بها جميع شعوب البحر الأبيض المتوسط. دعم الهوية الأمازيغية لا يكون باختلاق الأساطير والأكاذيب…

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:45

    يجب الكشف عن هذه الحركة أو الجمعية التي تسعى إلى استقطاب الأصوات الانتخابية تحت مسمى الامازيغ وتطالب من بعد عن حزب أمازيغي ،نحن لا نؤمن بهذه الخزعبلات العقيمة والمدمرة لا نؤمن إلا بالسنة الهجرية والسنة الميلادية وطقوسكم تبقى طقوس جمعوية وليس لها أساس من المصداقية.

  • casablanca
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:59

    dante

    العروبة هي لسان وثقافة وليست عرق أو حمض نووي ADN
    العرب ينقسمون إلى قسمان
    العرب العاربة و العرب المستعربة

    المستعربة تعني اللسان و الثقافة المشتركة
    قاسمهم المشترك هو اللسان العربي بمختلف لهجاته
    و اللغة العربية الفصحى .

    اللسان العربي هو قاسمنا المشترك

    أما قضية فحص الجينات و ADN هي خرافة يستعملها البرابرة فقط
    يستجدون بها
    هل سكان فرنسا كلهم عندهم نفس الجينات ADN ؟
    إسمها جين ADN فرنسي .

    هل سكان أمريكا الشمالية حاليا يجمعهن علم الجينات ADN ليكونوا جنس واحد .

    الجنس البشري كله منحدر من خليط جيني

  • Ammar dégât
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:33

    Il faut ajouter maintenant hanouka où l’année juif au calendrier marocain comme ça c’est très bien pour tous

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:59

    اكاين رأس السنة الفرعونية ،والقارونية، والهامانية ونكملوها برأس العام العلمانية.

  • الى رقم 31 انير
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:46

    مشكلتك عويصة تضعك في حالة يرثى لها وتستدعي العطف .تركت اللغة العبرية واللهجة الامازغية وكتبت بلغة المستعمر أي العربية .اي كبرياء انت تحتاج ؟
    وعليك ان تقرأ التاريخ الحقيقي وليس التاريخ الذي يمليه عليك النشطاء.
    اليهود نزحوا الى المغرب والجزائر فور سقوط الاندلس .
    وقبل الاندلس كانوا في شرق اوروبا ووسطها هربا من الاضطهاد والقمع .
    كن كريما مع نفسك واكتب بالعبرية او الامازغية او الانجليزية وكن على يقين سيفهمك الناس هذا زمن التكنولوجيا .
    وكفاك تملقا لليهود.

  • همو أ بلا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 20:45

    20 – لمدوخ
    فعلا انت مدوخ لان راءيك مزيج من الكراهية الهستيرية و العنصرية المدوخة
    و الثقافة التاريخية المصطية و احساس
    نشوته الحقد و الشوفونية العرقية ……

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 4

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 12

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب