تنظيم مغاربي يحمل الجزائر مسؤولية توتر الكركرات

تنظيم مغاربي يحمل الجزائر مسؤولية توتر الكركرات
الأحد 15 نونبر 2020 - 04:20

حمّل شيخاني ولد الشيخ، رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، “الجزائر الأبارتهايد” مسؤولية التوتر في المعبر الحدودي الڭرڭرات بين المغرب وموريتانيا، مُعتبرا أن “الذي يطرح مشاريع وخططا للفصل بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والمغربي، ويحتضن البوليساريو هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن محاولات تعميق دائرة العنف والتطرف في المعبر الحدودي الڭرڭرات”.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أنه “في إطار قرار مجلس الأمن 2548 /2020، يعرب رئيس الجمعية عن قلقه أمام المجتمع الدولي في ظل هذه التوترات، إزاء التغييب المطول للمبعوث الأممي إلى الصحراء، ويؤكد أن الخطة الحقيقية للسلام تكمن في مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

وجاء في ختام البلاغ الموقع من طرف شيخاني ولد الشيخ، رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، أنه “من الضروري في هذا المقام أن نشكر كل الأطراف التي ساهمت في رفع هذا الحصار الظالم عن شعوبنا وفي حفظ عملية السلام بالمنطقة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • تصريح صريح ...
    الأحد 15 نونبر 2020 - 06:46

    … يستحق الإشادة و التنويه.
    انما يجدر التنبيه الى ان بوخروبة اشعل الحرب الأهلية بين القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا واسبانيا، حيث انه سلط الانفصاليين منها على الوحدويين فصارت عصابة البوليزاريو التي تدعي انها تدافع عن الشعب الصحراوي تهاجم الشعب الصحراوي في موريتانيا مما أدى إلى استسلام عسكر موريتانيا.
    لقد تكرر بالنسبة للجزء من الصحراء التي احتلتها اسبانيا ما حدث للجزء من الصحراء التي احتلتها فرنسا.
    حيث تحالفت فرنسا مع ولد دادة الذي سانده بورقيبة لفصل موريتانيا عن وطنها ضد رغبة الوحدويين من اهل شنقيط على رأسهم فال ولد عمير ومن كان معه.
    ولقد نجحت خطة الإستعمار لان الدولة المركزية المغربية انذاك كان في حالة ضعف.

  • سليم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:30

    حسبنا الله فيك يا جزائر
    الحسود لايستطيع العيش ولا يترك من حوله يعيش

  • مغربي عربي صهر أمازيغي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:33

    ما جاء به السيد الشيخ هو الرأي الصواب الداعي إلى الدفاع عن الوحدة والتكامل بين الدول المغاربية… لا أحد يستطيع انكار إمتداد الصحراء في دول شمال افريقيا وبأن أهلها كلهم صحراويين كانوا في ترحال دائم ومستمر بلا حدود ولا قيود قبل و ابان وبعد الفترة الإستعمارية للمنطقة… فمن هو الشعب الصحراوي الذي يريد النظام الجزائري فرضه على الصحراء الغربية المغربية…؟ وكيف يمكن أن نسمي شعب الصحراء الشرقية والصحراء الموريتانية الذين هم من نفس العرق وبنفس الخصائص والتقاليد واللهجة واللباس اليسوا صحراويين…؟؟ وهنا يطرح السؤال… من هم المنتمون لما يسمى بالبوليزاريو…؟ اليسوا خليط من فيافي تلك الصحاري تحت نفقة و مسؤولية النظام الجزائري الذي وسعت فرنسا أراضيه ويريد تقزيم أراضي الأخرين وتشتيت شعوبهم…؟ اللهم إن هذا منكر… اللهم فاشهد…

  • نورالدين المعتدل.
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:41

    اكيد، أصبح من الملموس الواضح ومن المؤكد أن الجزائر هي السبب الرئيسي للمشكل المفتعل في الصحراء المغربية وهذا يتنافى وقيم الروابط التي تجمع الأمة العربية الإسلامية ناهيكم عن صلة الدم والجوار اللتان تجمع الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري. إذ لا يمكن ومن قبيل المستحيلات أن نغدر ونخدع بعضنا البعض ،قد تبرز خلافات إلا أنه لا يعقل أن نتطاول ونتجبر إلى حد أن الإساءة وصنع الذراءع لإضعاف أو إلحاق الأذى لبعضنا البعض إذن فلنتجاوز وبأقصى سرعة إلى تفعيل مقتضيات الاتحاد المغاربي فهناك من يتربص بنا ويقزم من دورنا في تحقيق هذا الحلم الكبير لطالما انتظرناه.

  • نحن وملكنا وجيشنا واحد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 09:59

    على المغرب أن يستعد تمام الاستعداد لمواجهة التصعبد الذي تخطط له دولة الشر الجزائر العسكرية الفاشية بمعية جنوب أفريقيا. و اقولها بصراحة كمغربي يحب بلده و ملكه وجيشه وشعبه علينا أن نتعامل مع الموقف بكل صرامة و الاستعداد الشعبي و الشامل للمواجهة مع الجزائر التي تسعى الى خنق المغرب وإشعال فتيل الحرب. و إذا بدأت الحرب مع البولزبل الذي يمكن أن نمسحه من الأرض في 24 ساعة فالحرب الحقيقية ستكون مغربية جزائرية و نحن وراء ملكنا وجيشنا للانخراط فيها بشكل تام لان الجزائر تخطت كل الحدود والاعتراف. باراكا من الصبر.

  • مواطن غيور حقا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:05

    هذا تصريح ايجابي وشجاع عكس موقف بلده موريتانيا الذي لم يندد بما قامت به البوليزاريو رغم الضرر الذي لحق بالشعب المريتاني ولم يصدر بيان رسمي عن موريتانيا الابعد فوات الاوان حيث اتصل وزير الخارجية الموريتانية بغوتيريس حيث تشبت غريق بغريق عندما طلب الامين العام للامم المتحدة من موربتانيا للقيام بالوساطة لحل الازمة امام عجز بعثة المراقبين الدوليين للمينورسو بصد المعتدين وحماية المدنيين العالقين بالمعبر ،ولهذا ورغم اعتراف موريتانيا بالجمهورية الوهمية فان ذلك لم يشفع لها امام المرتزقة الذين عملوا على خنق الاقتصاد الموريتاني وتجويع شعبها لعدة اسابيع،لان موريتانيا لاتريد اغضاب الجزائر ولايهمها غضب شعبها . نتمنى ان لايتكرر هذا السيناريو مرة اخرى.

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:46

    الجزائر لها عقيدة توسعية نحو المحيط الأطلسي ان لم تتمكن من دلك بسبب سراسة المغرب ستتوجه نحو تقسيم موريانيا، بلد لا هم له سوى اضعاف الغير.
    ان الله يمهل و لا يهمل الجزائر ستكون هي سبب هلاكها حين ينضب البترول سيتحقق فيها القصاص الالاهي.

  • intidam Hassan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:57

    ابانو الجزائريين عن حقيقة خاوا خاوا وما ورائها وتأكدنا ان كلمة خاوا خاوا ماهي إلا كذبة والكلمة الصحيحة هي عداوة عداوة والجزائر وشعبها غدارة مصابون بمرض اسمه المغرب / الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والجزائر ستبقى تجري وراء و تدعم جماعة المرتزقة بالمال والسلاح الى ان يرث الله الارض ومن عليها وسيأتي يوم من الايام ستكون دويلة في اراضيها اسمها بوليزاريو الجزائرية الديمقراطية وهذا قريب ان شاء الله

  • حسن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:38

    يجب الضرب بيد من حديد على يد كل خاين.ولابد من التسلح .لنترك المدارس والمستشفيات والتنمية لمدة سنتين او ثلاث سنوات في مقابل تسليح القوات المسلحة الملكية باسلحة فتاكة هناك لن نحتاج الى الحرب .سيجلسون للتفاهم .فالسلاح للردع . وان فرضت الحرب فنحن لها .خير مثال على ذلك النمودج التركي . أخيراً لابد من تشجيع الصناعات العسكرية والسلام

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية