تنظيم نقابي ينتقد طريقة صرف "تعويض كورونا"

تنظيم نقابي ينتقد طريقة صرف "تعويض كورونا"
و.م.ع
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:20

مازال موضوع “التحفيزات المالية الخاصة بكوفيد 19 للأطر الصحية” يثير جدلا كبيرا، خاصة بعدما تم تسريب المبالغ التي تنوي الوزارة منحها للأطر ورصد تفاوتات شتى بها، وهو ما جعل نقابات صحية تهدد بالاحتجاج.

وفي هذا الإطار راسلت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وزير الصحة، منتقدة ما يروج من أرقام ومقاييس لصرف مبالغ التحفيزات، خاصة مع اقتراب بداية حملة التلقيح وما تتطلبه من تشجيع للأطقم الصحية التي لم ترتح منذ عدة أشهر.

وقالت النقابة ضمن رسالتها إنها ستقوم بـ”الاحتجاج الشديد وبكل الصيغ النضالية من أجل تلبية على الأقل المطالب الأربعة المتفق عليها لفائدة كل فئات الشغيلة الصحية”، متابعة: “وأنتم تعلمون كذلك السيد الوزير المحترم أن صرف تحفيز مادي في ظل مواجهة الجائحة هو أمر مهم، لكنه عابر، أما الأهم بالنسبة لمهنيي الصحة هو تحسين أوضاعهم المادية والمهنية بشكل مستدام ومستمر ومنصف”.

وأشارت النقابة إلى أن “مهنيي الصحة بكل فئاتهم ومنذ بداية الجائحة هم المتواجدون في الجبهة والصف الأمامي المباشر في الحرب ضد فيروس كورونا المستجد”، مضيفة: “وتعلمون أنهم قاموا ويقومون بواجبهم المهني والإنساني والوطني في ظل منظومة صحية هشة، وشروط عمل صعبة، يخاطرون بصحتهم وحياتهم وسلامة عائلاتهم؛ بل المئات منهم أصيبوا بكوفيد 19 ومنهم من ترحمنا عليهم كشهداء الواجب”.

وأضافت الهيئة ذاتها: “رغم ذلك لم يمارسوا أبدا أي نوع من أنواع الابتزاز أو المقايضة مقابل القيام بمهامهم، لكن اليوم قد وصل السيل الزبى..كفى من الاستهتار بحقوقهم المهضومة وبمطالبهم المشروعة من طرف وزارة المالية والحكومة..كفى من استغلال سكوتهم واعتباره نوعا من الرضى على وضع بئيس؛ إنهم فقط مركزون على حماية المواطنين والوطن من الآثار الوخيمة للكوفيد 19، وما سكوتهم إلا لأنهم بصدد القيام بالواجب، لكن لا يمكنهم السكوت إلى ما لا نهاية”.

وفي الصدد نفسه عبرت النقابة عن استيائها العميق من “التعامل غير المنصف مع مهنيي الصحة من طرف جهات تماطل وتعرقل الاستجابة للمطالب الأساسية الأربعة التي وقع اتفاق بشأنها؛ ويهم الأمر كلا من ملف الزيادة في قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لكل الفئات بشكل منصف وموحد ومتساو، ومراجعة النظام الأساسي للأطباء في إطار العدالة الأجرية، والحل النهائي والمنصف لملف الممرضين المجازين من الدولة تكوين سنتين، وإحداث نظام أساسي جديد للمساعدين الطبيين.

الجائحة النقابة الوطنية للصحة تعويض كورونا وزير الصحة

‫تعليقات الزوار

6
  • &&&&&&&
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:35

    الله يهديكم كاينين الناس ما عندهم ما ياكلو…

  • مريض مزمن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:09

    نطالب بتحسين المنظومة الصحية في المغرب. هذه المنح هي فعلا مستحقة و قليلة جدا في حق الجهاز الصحي المغربي مقارنة بما فعلته الدول الأخرى… و لكن يبقى النظام بأكمله غير كاف و غير صالح لما فيه من نقص البنيات التحتية و الاطر. المرجو تقريب المواعيد الطبية و تجهيز المستشفيات.

  • ممرض و أفتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:10

    لا نريد منكم جزاء ولا شكورا. نحن نقوم بواجبنا ونحن فخورون بهذه المهنة الشريفة وحسابنا عند الله ورحم الله من عمل عملا فأتقنه. أما الفتات أو الصدقة أو الرشوة فالممرضون الشرفاء لا ولن يقبلوها بل نطالب من الحكومة و الوزارة إنصافنا عبر توحيد التعويض عن الخطر لكل الفئات. خطر واحد=تعويض واحد. لأن الأمراض لا تفرق بين الطبيب و الممرض. بينما الممرض يقدم ٪80 من الخدمات للمريض حسب منظمة الصحة العالمية. وما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال✌️

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:14

    موظفو وزارة الصحة ليسوا مسؤولون عن الفقر في المغرب يا صاحب التعليق الأول. سيرو شوفو الوزراء و البرلمانيين لي غادي يصرفو ليهم تصفية معاشات تقدر ما بين 10 و 18 مليون على الأقل مقابل التهور و النوم و الكلام بدون فائدة. أما الأطباء و الممرضون و المهندسون بوزارة الصحة كانوا و لا زالوا يعملون في الخطر و يموتون و يمرضون في وقت يا معلق نت مخبي فدارك و بغيتي الفلوس تجي حتى لعندك.

  • abdou
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:46

    مند متى ونسمع عن التحفيز والأمر بقي مقعد مؤسف هذا التسويف إلى متى ستصرف ؟
    ربما حتى ينتهي الوباء!
    على العموم أترحم على شهداء الواجب والشكر والتقدير للعاملين والمواجهين هذا العدو الغير المرءي.
    يجب أن تكون العدالة الأجرية ويتساوى فيها الجميع
    ألا يخصهم الثالث عشر من الأجر في السنة.؟ ألا يستحقون ؟

  • الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:41

    أنا غير متفق مع هذا البيان رغم أنني نقابي.
    يجب حل مشكل الخطر المهني لكن ليس على أساس متساو بين الاداريين وباقي المهنيين؟
    يجب حل مشكل الممرضين لكن ليس على حساب بعضهم البعض.
    الأطباء يجب تحسين وضعيتهم لكن يجب ربطها بالانتاجية اي بعدد الاستشارات و العمليات الجراحية و نوعيتها

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية