تهاني رمضان بالمغرب..أماني وأدعية بالزواج والحج

تهاني رمضان بالمغرب..أماني وأدعية بالزواج والحج
الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:19

تختلف التهاني بحلول شهر رمضان المبارك في المغرب من منطقة إلى أخرى ومن فئة اجتماعية إلى أخرى، لكنها تلتقي جميعا في كونها تعبر عن متمنيات غالبا ما تكون شخصية وذات دلالات معينة بين المهنئين.

ويحرص الكثيرون خصوصا بين الرجال على أن تكون تهنئتهم بقدوم الشهر الكريم عبارة عن أدعية مختصرة بنيل فرصة الحج، وزيارة الكعبة المشرفة وقبر النبي صلى الله عليه وسلم.

وتتبادل الفتيات التهاني الرمضانية بأمنية الحصول على زوج صالح، أما بالنسبة للأمهات والآباء فالتهاني تكون شاملة دون تخصيصها، وتتضمن أحيانا كثيرة الدعاء بدوام الصحة وبحفظ الأولاد من كل سوء، وتحقق الأماني في الحياة قبل الممات.

عواشركم مبروكة

ويتداول المغاربة عبارة “عواشركم مبروكة” بحلول اليوم الأول من رمضان أو حتى قبل ذلك بأيام قليلة، وتمتد هذه التهنئة طيلة الأسبوع الأول من الشهر الكريم للدلالة على الفرحة والحبور بقدوم الضيف الجليل.

ويُقصد بالعواشر عند المغاربة تقسيم الشهر الفضيل إلى ثلاثة أقسام، العشر الأوائل مخصصة للرحمة، والعشر الوسطى لمغفرة الله تعالى، ثم العشر الأواخر للعتق من النار.

ويتبادل الكثيرون هذه التهاني الرمضانية سواء مباشرة أو عبر الرسائل القصيرة للهواتف المحمولة، كما تتزايد التهاني في المنتديات الالكترونية ومواقع الدردشة أيضا.

وتنتشر التهاني على شكل تمنيات وأدعية مختصرة وخفيفة من قبيل: “تكون عريس” في التهنئة الموجهة للشباب الأعزب، وعبارة “تكوني عروسة” بالنسبة للفتاة في سن الزواج.

وتسعد الفتيات بمثل هذه الأمنية عند بداية شهر رمضان لتفائلهن به، وبأن الله تعالى يستجيب للدعاء في هذه المناسبة الدينية العظيمة حيث تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب جهنم.

وتلعب هذه الأمنيات والتهاني بالزواج دورا مطمئنا نسبيا داخل نفسية الفتاة خاصة أن العنوسة تتفشى في المجتمع المغربي، حيث تشير بعض الإحصائيات إلى كون مليون ونصف مغربية ممن تجاوزن سن 35 عاما يعانين من العنوسة.

عروس وحاج

وتقول ثريا، في العشرين من عمرها، إن سرورا يغمرها بسماع عبارة “تكوني عروسة” من لدن العديد من أقربائها وصديقاتها وأفراد أسرتها أيضا.

وأضافت ثريا بأنها تتفاءل بمثل هذه الأمنيات لكون أعز صديقاتها تزوجت مباشرة بعد شهر رمضان المنصرم بفضل الله، ثم بفضل هذه المتمنيات والأدعية التي تتضمنها تهاني رمضان.

وزادت المتحدثة بأن التهنئة ببلوغ رمضان بتلك العبارة تهنئة شخصية لا تصدر إلا من قلوب محبة للخير، وتداولها بين الفتيات دليل على رغبتهن في إعفاف وستر أنفسهن بالزوج الصالح.

ويتبادل الرجال خاصة عبارة “تكون حاج إن شاء الله”، والمقصود بها الدعاء للآخر بأن يرزقه الله تعالى حجا مبرورا في مستقبل أيامه، خاصة إن لم يكن قد حظي بالحج من قبل.

ويتوق أحمد، رجل أعمال شاب، لسماع هذه التهنئة وتحققها لكونه مشتاق لزيارة البقاع المقدسة في الحج رفقة زوجته ووالديه خلال السنوات القليلة القادمة.

ويتمنى هذا الشاب أن ييسر الله له سُبل أداء فريضة الحج، مضيفا أنه بدوره يهنئ أصدقاءه وأفراد عائلته بنفس هذه الأمنية، لكونها أجمل ما يمكن أن يحدث للمسلم الصالح.

دلالات اجتماعية

ويعلق الخبير الاجتماعي الدكتور حسن قرنفل على هذه التهاني الرمضانية بكون دلالاتها تختلف في العلاقات الاجتماعية، حسب السن والانتماء الطبقي والمستوى الثقافي أيضا.
وقال قرنفل إن هذه التهاني لا يتم تبادلها بنفس الطريقة ولا المضمون، فالشباب لديهم تهاني تعكس أمانيهم في الحياة، وكبار السن أيضا لديهم أمنيات خاصة يسعون إلى تحقيقها.

وبالنسبة للفتاة المغربية، يضيف المتحدث، يعتبر تتويج مسار حياتها بأن تصبح زوجة وربة بيت بأن يأتيها فارس أحلامها ليطلب ودها، ويأخذها إلى عش الزوجية وفق الموروث الاجتماعي والثقافي السائد.

ويسترسل قرنفل بأن أقصى ما تتمناه بعض الفتيات العازبات لحظة حضور العريس الموعود ليطرق بابها للارتباط بها في خضم تفشي نسبة العنوسة في المجتمع المغربي.

ويضيف الخبير المغربي: إذا ما تزوجت الفتاة وصارت ربة بيت وأُمّا للأولاد، فإن التهاني تتغير حينها حيث تتخذ صيغة تمنيات برؤية الأبناء في مراكز اجتماعية مرموقة.

أما تهاني الرجال بحلول رمضان فترتبط، حسب قرنفل، بما يشكله معطى الدين من وضع هام في المجتمع المغربي، وبما يمثله الحج خاصة من مكانة دينية واجتماعية كبيرة.

ويستطرد الخبير الاجتماعي: تمثل صورة الرجل الورع والتقي أقصى ما يتمناه المسلم وفق المخيل التراثي والاجتماعي العربي الذي يمنح صورة سامية لمن يزور الديار المقدسة، باعتبار أن ذلك أفضل ما يمكن أن يحصل للمسلم.

‫تعليقات الزوار

14
  • سعيد
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:08

    خففوا المهور يا عباد الله حتى تتزوج البنات ولا داعي للأعراس الفخمة لأن الشباب لا طاقة له

  • مغربية
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:39

    ايوا الوزراء اش كيمناو لبعضهم، سي الوزير مبروك عليك رمضان عقبال منشوفوك زدتي ف المازوط

  • moulay al aloui ahmed
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 20:15

    الصيام له فضائل عظيمه خاصةً صيام شهر رمضان ، عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه " صحيح ، أخرجه البخارى

    عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لما حضر رمضان : ( قد جاءكم شهر مبارك ، افترض الله عليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب الجنة ، وتُغلق فيه أبواب جهنم ، وتُغل فيه الشياطين ، فيه ليلة خير من ألف شهر من حُرم خيرها فقد حرم) صحيح أحرجه أحمد وصحهه الألبانى فى صحيح الجامع .

    عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر ) صحيح أخرجه مسلم .

  • مصطفى بن من مكناس
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 21:15

    السلام عليكم
    عواشركم مبروكة بالصحة
    و طول لعمر
    و شي الحجة إنشاء الله
    و بكل كا تمنيتوا

  • jaafar anas
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:12

    مبارك عليكم الشهر ورمضان مبارك كريم على المغاربة والامة السلامية لجميع المسلمين

  • الفقير إلى الله
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:49

    اللهم ٱرزقني زوجة صالحة و جميع شباب المسلمين،دعيو معانا ٱلله يرحم ليكوم الولدين راه عيينا من البحث،عواشركوم مبروكة

  • FATIMAEZZAHRA
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 11:55

    اللهم ارزقني والمسلمين زوجا صالحا تقي وارزقني ذرية صالحة تخلفنا في مماتنا .الهم اجعلنا مجتمعين في حبك .يآرحم الراحمين.

  • الفقير الى الله
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 12:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رمضان مبارك الله اخل علينا بالصحة والسلامة الله ايسر ليك فبنت الحلال وعواشير مبروكة

  • dorian samir
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:01

    ويسترسل قرنفل بأن أقصى ما تتمناه بعض الفتيات العازبات لحظة حضور العريس الموعود ليطرق بابها للارتباط بها في خضم تفشي نسبة العنوسة في المجتمع المغربي. hhhh

  • مينة
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:04

    السلام عليكم رمضان مبارك سعيد و كل ام و أنتم بخير
    الفقير إلى ربه الله يسر لك في بنت الأصل
    و اللهما رزقني و رزق كل بنت الزوج الصالح اللهما أمين

  • هند
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 16:50

    رمضان مبارك كريم
    بالصحة السلامة المغفرة و كل ما تمنيتم
    زوج صالح و درية صالحة ان شاء الله

  • علي
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:18

    ويسترسل محمد صحافي ان اقصى ما يتمناه في حياته زوجة صالحة تعينه على امر دينه ودنياه

  • امة الله
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 19:43

    اللهم ارزقني والمسلمين زوجا صالحا تقي وارزقني ذرية صالحة تخلفنا في مماتنا .الهم اجعلنا مجتمعين في حبك .يآرحم الراحمين.

  • وحدة بغا تزوج
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 20:00

    وحدة بغا تزوج
    الى كل القراء الأفاضل، دعيو معايا نتزوج هاد العام،مبغيت لا عرس لا صداق. تمنيت غير شي وليد قبل فوات الأوان.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"