تهم "الاحتيال وخيانة الأمانة" تلاحق بلاتر وبلاتيني

تهم "الاحتيال وخيانة الأمانة" تلاحق بلاتر وبلاتيني
السبت 28 نونبر 2020 - 15:35

يخضع الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني، للتحقيق في سويسرا بتهمة “الاحتيال” و”خيانة الأمانة”، حسب ما ذكر مصدر مطلع على التحقيق لوكالة فرانس برس.

وكان الطرفان متهمين في إجراء قضائي عام 2015 حيال دفعة مالية قدمها بلاتر لبلاتيني عام 2011 بقيمة مليوني فرنك سويسري (2.2 مليون دولار) لقاء عمل استشاري أداه له عام 2002.

وقررت النيابة العامة تغيير محور تحقيقها والتوسّع فيه، حسب المصدر عينه، مؤكدا ما نشرته صحيفة “لوموند” الفرنسية والموقع الفرنسي “ميديابار”. كما يتم التحقيق في الاشتباه بـ”تواطؤ في الإدارة السيئة، الاختلاس والتزوير”.

وتتمتع وزارة العدل السويسرية بصلاحية استخدام قرائن قانونية إضافية للمطالبة بدفع المبلغ.

وقال مقربون من بلاتيني (65 عاما) إن النيابة العامة السويسرية “تبقي على هذه الادعاءات التي تعود إلى خمس سنوات بشكل مصطنع، لتوسيع نطاق الاتهامات”؛ وحسب الرجلين فإن الاتفاق يعود بينهما إلى ربيع العام 1998.

وسعى بلاتر الذي دخل فيفا عام 1975 كمدير للتطوير إلى دعم من بلاتيني، حامل جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات عندما كان في صفوف يوفنتوس الإيطالي، لتولي منصب الرئيس خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج.

لكن فيفا الذي يرأسه منذ 2016 السويسري جاني إنفانتينو، الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي، عندما كان بلاتيني رئيسا له، يؤكد عدم وجود عقد مكتوب يذكر هذه المكافأة في ذلك الوقت، ويطالب بلاتيني بإعادتها منذ 2019 أمام القضاء المدني السويسري.

وتزداد القضية تعقيدا نظرا لوجود “اتفاقية” مكتوبة تم توقيعها عام 1999 بعد وصول بلاتر إلى منصب رئيس فيفا، تنص على راتب قدره 300 ألف فرنك سويسري لبلاتيني، بعيدا عن المليون فرنك سنويا الذي يطالب به.

وبرر بلاتر (84 عاما) وبلاتيني هذه الفجوة بـ”مشكلات السيولة” التي عانى منها فيفا آنذاك، واتفقا أن يتم دفع الراتب الإضافي لاحقا، متجاهلين ببساطة تحديده كتابة، حسب ما أفادت به محكمة التحكيم الرياضية في قرار صادر عنها عام 2016.

وكان الاتحاد الدولي (فيفا) ارتأى أن الدفعة التي أذن بها بلاتر “غير وفية”. وأوقف بلاتر وبلاتيني عن كل الأنشطة الكروية، ما حرم الأخير من الترشح مجددا لرئاسة الاتحاد الأوروبي (ويفا) في 2016. وكانت عقوبة بلاتيني التي فرضها عليه فيفا انتهت العام الماضي.

وفي بيان لفرانس برس الجمعة، قال بلاتر: “لم أرتكب أي خطأ في سداد مدفوعات متأخرة بناء على اتفاق مشترك”. وأزيح بلاتر من منصبه عام 2015، بعد 17 عاما على رأس فيفا.

وشهد فيفا فضائح فساد مدوية أطاحت برؤوس كبيرة، خصوصا في القارة الاميركية، حيث أوقف وسجن مسؤولون كثيرون اتهموا بقضايا فساد واسعة النطاق بمئات الملايين من الدولارات.

وكان الأمين العام السابق لفيفا الفرنسي جيروم فالك تعرض لحكم بالسجن لمدة 120 يوما وغرامة بلغت 1.65 مليون يورو (1.92 مليون دولار) في أكتوبر الماضي، من قبل محكمة سويسرية، بسبب قضايا فساد حول منحه حقوق نقل تلفزيوني لكأس العالم.

وكان الحكم القضائي الأول في سويسرا، مقر معظم الاتحادات الرياضية الدولية، من أصل نحو 20 إجراء فتحت منذ 2015 في قضايا مرتبطة بفيفا. وسُجن مسؤولان من أميركا الجنوبية في الولايات المتحدة لدورهما في قضايا فساد مرتبطة.

‫تعليقات الزوار

5
  • سعيد الألفة
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:21

    ماشافوهمش وهم بيسرقو و شافوهم وهم بتخصامو..
    العصابة في نهاية كل فيلم تتخاصم و تتنازع و يفضح كل واحد الآخر.. و تصبح كل الأساليب مسموح بها الإيقاع بالآخر بما فيها الضرب تحت الحزام..تتساقط أفراد العصابة تباعا والتاريخ ينظر و يسجل..
    ان نسي من حرم المغرب من تنظيم كأس العالم ظلما و عدوانا فنحن لا و لم ولن ننسى..
    الحمد لله هناك عدالة إلهية..الحمد لله نرى ونسمع أن كلما جاءت إدارة للفيفا لعنت اختها..و خونت سالفتها.
    ليس في القنافيد املس..و الكل في الفيفا تفوح منه رائحة إن لم تكن رائحة الخيانة فهي رائحة ..التواطؤ.

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:43

    ويقولون الفساد في العالم العربي وما خفي كان اعظم في العالم الغربي

  • البجعديً
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:59

    بلاتيني بلاتير ساركوزي بيرلسكوني الإيطالي وزراء سابقين في فرنسا إسبانيا إيطاليا بريطانيا العظمى ….عندما يكونوا كبارهم مرتشين وفاسدين كيف سيكون الأوروبي العادي ؟؟؟ أين هم هؤلاء الذين يمجدون الغربيين ؟؟ أين هم هؤلاء الدين يظنون أن الغربيين أولياء الله في الصدق والأمانة وووو ؟؟؟ نسمع طول النهار الگاوري معقول الگاوري صادق الگاوري كذا وكذا وكذا حتى بناتنا و أخواتنا أصبحوا يفضلون الگاوري الدي لا يغتسل من بعد مروره المرحاض على المغربي المسلم !!!

  • موغرابي
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:27

    كلما إقترب موعد إنتخابات الفيفا أو الكاف أو ما شابه ذلك تظهر للوجود مثل هكذا محاكمات أو تهم و السبب إزاحة الخصوم بأية وسيلة و السلام.

  • هشام المودن
    السبت 28 نونبر 2020 - 22:31

    عندما دخل الفساد عالم المستديرة فقدت حلاوتها ومتعتها.

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع