تهم النصب والاحتيال تقود شبكة "الابتزاز الإعلامي" إلى سجن عكاشة

تهم النصب والاحتيال تقود شبكة "الابتزاز الإعلامي" إلى سجن عكاشة
الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:15

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أعضاء ما بات يعرف بشبكة “الابتزاز الإعلامي” على الوكيل العام للملك بالدار البيضاء، زوال اليوم الجمعة، بتهم الابتزاز والنصب والاحتيال والتزوير في مستندات رسمية وانتحال صفة ينظمها القانون.

وقرر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء فصل المتابعين في هذا الملف، حيث أمر بإحالة ثلاثة متهمين على وكيل الملك للاختصاص النوعي، ويتعلق الأمر بكل من حاتم حجي، مدير نشر موقع “لونكيط”، ومحمد قاسمي مدير نشر موقع “علاش تيفي”، والمصور الصحافي كريم السلماوي، بينما قرر إحالة عميد الشرطة “ع. م” على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف، مع ملتمس إيداعه السجن، طبقا لقواعد الاختصاص الاستثنائي المعروفة عمليا بـ”الامتياز القضائي”.

وأكدت مصادر قريبة من التحقيق أن المتهمين الأربعة سيقضون أول يومهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني عكاشة بالدار البيضاء، بناء على أوامر الاعتقال، التي أصدرتها النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية في حق المتهمين الثلاثة الأوائل، وكذا أوامر الاعتقال التي أصدرها قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في حق عميد الشرطة المتابع في هذا الملف. وقد تم تحديد جلسة المحاكمة في 27 نونبر الجاري.

وأوضح مصدر أمني أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت بدورها قرارا يقضي بإيقاف عميد الشرطة المعتقل على ذمة هذه القضية مؤقتا عن العمل، في انتظار انتهاء مجريات التحقيق معه، ومآل المسطرة القضائية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بعميد شرطة كان يعمل بالمنطقة الأمنية الرحمة التابعة لولاية أمن الدار البيضاء.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أوقفت اثنين من المشتبه بهم، هما محمد قاسمي وكريم سلماوي، مساء الثلاثاء المنصرم، وهما في حالة تلبس بتسلم مبلغ ثلاثين مليون سنتيم من مقاول على سبيل الابتزاز، بدعوى الامتناع عن تأليب الرأي العام ضده بواسطة مقالات ممنهجة وتشهيرية تستهدف سمعته في الوسط التجاري بالدار البيضاء.

وقادت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء واقعة التلبس بالابتزاز الإعلامي، يضيف مصدر مطلع، إلى توقيف عميد الشرطة المعتقل، وكذا المشتبه به الرئيسي، الذي يدير موقع “لونكيط”، الذي كان ينتحل صفة ضابط سامٍ، والذي كشفت الخبرات التقنية أنه كان يتولى اختيار الضحايا والإيعاز لباقي المساهمين والمشاركين بالقيام بعمليات الابتزاز تحت ذريعة الإحجام عن النشر التشهيري في مواجهة الضحايا.

وحسب المصادر نفسها، فقد استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى عدد كبير من ضحايا شبكة “الابتزاز الإعلامي”، من بينهم مقاول كان المشتبه بهم قد طالبوه بتسليمهم مبلغ 300 مليون سنتيم، حيث منحهم مبالغ مالية مهمة، واقتنى لفائدتهم أزياء باهظة الثمن، كما سدد لأحدهم بواسطة شيك بنكي مصاريف ونفقات استشفاء سيدة من عائلته في إحدى المصحات الخاصة.

كما أجرت الفرقة الوطنية مواجهات قانونية عديدة بين المشتبه بهم ومجموعة من ضحاياهم، الذين تعرضوا للابتزاز والتشهير والنصب، ويتعلق الأمر بمقاولين وتجار ومالكي محلات عمومية بمدينة الدار البيضاء.

وتشير مصادر قريبة من هذا الملف إلى أن المتورطين في هذه القضية كانوا يعتمدون أسلوبا إجراميا متفردا يتمثل في استهداف أحد الضحايا بمقالات تشهيرية للإساءة إلى شخصه وإلى نشاطه التجاري. كما يعمدون بشكل عرضي إلى الإساءة إلى بعض الشخصيات والمؤسسات العمومية بدعوى أنهم لا يهابون القانون، وأنهم قادرون على النيل من كافة الشخصيات العمومية، وهو ما كان يسقط الضحية المستهدف في الغلط التدليسي ويدفعه إلى الرضوخ لعملية المساومة والابتزاز.

ومن المنتظر أن تعرف هذه القضية تطورات ومستجدات عديدة خلال جلسات الاستنطاق والمحاكمة، خصوصا بعد حديث عدة مصادر متطابقة عن وجود ضحايا عديدين لهذه الشبكة.

‫تعليقات الزوار

17
  • hassann
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:34

    تحفة منذ شهور و هو يفضح فيهم و لا من يحرك ساكنا، اليوم انفضح أمرهم، تحية للنيابة العامة و للسي تحفة شو

  • Hamza
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:36

    لازم تحقيق مع جميع الصحفيين وبعض الأقلام المأجورة

  • سعيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:36

    نتمنى أن يسلك القضاء نفس المسلك مع مجرمي حمزة مون بيبي وأن يضع حدا لمسلسل الإبتزاز والنصب اللذين تمارسها هذه العصابات الإجرامية الخطيرة

  • hassan
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:37

    حاتم حجي من اخطر النصابة، عنده فضايح خطيرة ابتزاز و استغلال الفتيات القاصرات ليطيح بقضاة و رجال أعمال. التجارة في البشر، منذ شهور و السيد يستغل البنات أبشع استغلال، و عنده يد في قضية حمزة مون بيبي

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:39

    نتمنى من القضاء أن يمنحهم أقصى العقوبات وأداء غرامات مالية ضخمة في حق هؤلاء النصابين المفسدين.

  • اشرف بوجابر
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:04

    فك الله أسرهم وتبقى قرينة البراءة ثابتة إلى أن تثبث الإدانة، اللهم لا شماته ولا تشفي.

  • موغرابي
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:10

    من خلال تتبعي لليوتزبرز تحفة اللذي لطالما حذر من هؤلاء المرتزقة المبتزين و من خلال هسبريس أوجه له تحياتي الحارة.

  • أبو طاهر
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:32

    المتهم بريء حتى تتبث إدانته من استلم النقود ومن دفعوا له لاستشفاء والدته ومن التقى بالمشتكي…إذا لماذا عميد الشرطة وحاتم ولماذا كل هذه الترهات، إنها خيانة عظمى ومسرحية قام بها علاش خيخي والصحافي المصور للنيل من العميد وحاتم ولكن التحقيقات والضغط على علاش خيخي والمصور والتفاهم معهم على اساس ان يكونوا شهود في الواقعة واخذ اعترافات متفق عليها ورطت العميد وحاتم للأسف اي عقل سيتحمل ان يعطي حاتم والعميد الضوء الاخضر لخيخي ومصور ليقبضوا 30 مليون ومعروفين بالجوع والنوع كان الاولى على حاتم والعميد ان يقوموا بهذه المهمة بأنفسهم لا ان ينتدبوا ولاد الهم الجيعانين هوما ليتكلفوا بمهمة القبض زد على ذلك الخمار والنصاب ومروج المخدرات سوسو قلوشا هو من رفع الشكاية كيف تعاملت او تعامل الوكيل العام مع أشخاص يروجون الخمر بشكل خطير ودور الدعارة ويشكلون خطر على المواطنين أقسم لكم بالله العلي العظيم إنها مؤامرة ومحبوكة بشكل أطاح بالعميد لانه كان ينتمي للفرقة الوطنية وحات لانه كان يستهدف المسؤولين الخونة الذين يلعبون مع اللعيبة الكبار واللعب مع الكبار ممنوع
    خيخي والمصور اعترفوا على حاتم والعميد وهذا اتفاق

  • مصطفى
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:41

    هؤلاء لا يمثلون أبدا الإعلام الحر والشريف و إنما هم مثل قطاع الطرق فقط، مع تحياتي إلى الإعلاميين الأحرار.

  • Roudani abroad
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:45

    من السهل التحكم فالناس بأخبار زائفة. حيت بنادم مجلج و ما واعي و ما كا يخدم عقلو. لي قراو و شافو و شمعو كا يتيقوه بلا بحث عن الحقيقة و عن غرض الناشر للأخبار. كما وقع فالمقاطعة ديال دوك الشركات المغربية، حزب حاول تصفيات حسابات مع شخصيات و طلقو اذنابهم لي بدورهم لقاو الكباش لي كا تبع السواق ديالها

  • casaoui
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:32

    القضية باينة مصاوبة و مفصلة بحال القضية بوعشرين و المهداوي، واش هاد المقاول كرشو خاوية و يدو بيضاء ؟؟ راه معروف علاش تهوا متسميوه راه هو سي بودريقة، زعما هاد الاعلاميين و العميد، عصابة؟ و لا حيت كيفما قالو مشفوهمش ملي تشفرو و شافوهم ملي تيتقاسمو.. هاد الشي سميتو تصفية الحسابات..المهم الرأي العام خاصو توصلو المعلومة الصحيحة. و المتهم بريء حتى تتبث إدانته..ولكن ليس في المغرب الحبيب " في المغرب المتهم مشا فيها

  • مغربي
    السبت 14 نونبر 2020 - 03:37

    صراحة خاص وضع رقابة على الميكرو طروطوار غي لي جا اشد مبكرو وي بدا اطلق في السموم

  • أدربال
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:25

    مٌصيبتنا في المغرب .
    هي عدم الوعي .
    لا نعمل بمقولة .
    المتهم برئ حتا تتبث إدانته .

    مٌصيبتنا في المغرب .
    هي أننا نعتبر أنفسنا مسلمين لكن للأسف لا نطبق نصوص القران و الدليل هو الاية

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ .

    لهدا تجد الإشاعة مرتعا لها في مجتمعنا و تنتشر بسرعة مع إضافة بعض البهَّارات و التوابل لكي تكون لذيذة التداول .

  • احمد
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:53

    هؤلاء مجموعة من اللصوص والمبتزين يجب معاقبتهم

  • يوسف
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:57

    تحية واجلال لرجال الامن الصادقين فالاهم في هذه القضية انه تم الاطاحة يثلاث اقلام فاسدة ومريبة تشتغل تحت طائلة الممارسات اللاخلاقية للمهنة الصحفية الشريفة وتم جرد للوقائع بصورة كاذبة ومشوشة لسمعة رجال اعمال الدولة المغربية وبالتالي وجب الضرب من حديد و تشديد العقوبة لكل من سولت له نفسه للاغتناء بطريقة غير مشروعة والمس بالصورة المهنية للصحافة

  • كريم
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:31

    تصفية الحسابات و صراعات الاجهزة الامنية

  • فاتي
    السبت 14 نونبر 2020 - 21:08

    هذا هو الناطق الرسمي باسم عصابة حمزة مون بيبي . و مزال العاطي يعطي. ابحثوا و حققوا مع حاتم حجي و سوف يظهر حمزة مون بيبي" من هو أو من هي"

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 2

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة