تحديات كبرى تواجه المستشفى الإقليمي بخنيفرة

تحديات كبرى تواجه المستشفى الإقليمي بخنيفرة
صورة: أرشيف
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:12

ما تزال تحديات كبرى تواجه مستشفى مدينة خنيفرة، الذي يقدم خدماته الصحية لعموم ساكنة الإقليم، وذلك حتى لا يضطر قاصدوه من مرضى قبيلة “حمو الزياني”، بناء على توصيات أطره، إلى اللجوء إلى مستشفيات أخرى.

وإلى جوار النقص الكبير المسجل في الخدمات الطبية، خاصة التخدير والإنعاش، يعرف مشفى خنيفرة الإقليمي خصاصا في مجال الموارد البشرية بعد نجاح طبيب تخدير في مباراة التبريز وتعيينه أستاذا بكلية الطب والصيدلة، وهو ما يذكي محدودية أداء المهام الصحية المفترض، نظريا، أن يستفيد منها كل ساكن بالحيز الترابي الذي يغطيه المرفق الذي بات بحاجة إلى من يعالجه أولا قبل أن يكون مركزا للاستشفاء وتقديم العلاجات.

أين المدير؟

يتخبط مستشفى خنيفرة في مشاكل عويصة؛ فقاصدوه مجبرون على التنقل صوب مراكز استشفائية أخرى، في ظل محدودية المهام والخدمات المقدمة به.

وتتأرجح المشاكل المطروحة بين طول المواعيد وغياب الطبيب المختص، رغم سيل المراسلات التي لم تجد آذانا صاغية، غير أن ما يزيد الطينة بلة هو الخلاف القائم بين طبيبة وصيدلاني حول منصب المدير، فكل واحد منهما يعتبر نفسه المدير، وهو ما يجعل الإدارة الصحية برأسين ويعرقل بالتالي السير العادي للعمل والتطبيب.

خالد التخسايتي، عن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية، المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن العرض الصحي بجهة بني ملال خنيفرة يعرف مجموعة من الاختلالات الكبرى، بات معها المستشفى الجهوي لبني ملال مكتظا بفعل الضغط الكبير عليه الناتج أساسا عن ضعف العرض الصحي على مستوى المستشفيات المحلية بكل من أبي الجعد، وقصبة تادلة، وسوق السبت، والمستشفى الإقليمي بخنيفرة.

واعتبر الفاعل النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن إحداث المستشفيات المحلية كان بهدف سياسي محض أكثر ما هو خدماتي وطبي، “غير سمية ديال السبيطارات مكيقدمو حتى قيمة مضافة”، وبالتالي كل التدخلات الطبية والجراحية يتم تحويلها إلى المستشفى المرجعي ببني ملال، متسائلا عن الجدوى من تواجد عشرات الأطر الصحية بتلك المراكز إن لم تقم بالأدوار المنوطة بها.

اللعب بالمرضى

لا يمر يوم دون تداول فضائح تعرض حياة المرضى للخطر بمدينة خنيفرة؛ إذ تعمل سيارات الإسعاف على نقل جل الحالات المرضية إلى مدينة بني ملال، وكثيرة هي الحالات التي تم رفضها بالمستشفى الجهوي تحت ذريعة “راه كاين الطبيب تماك فخنيفرة، ويعود المريض بين الحياة والموت إلى مستشفى خنيفرة، الذي تخلى عن الغاية من إنشائه وأصبح توجيهيا بامتياز، ولك أن تتخيل حجم المعاناة والآلام التي يكابدها المرضى في رحلات الذهاب والإياب قبل الحصول على الحق في الصحة”، يقول المتحدث ذاته.

وتساءل النائب الثاني لرئيس المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية عن دور الأطر الصحية والطبية بمستشفيات القرب والمراكز المحلية إذا كانت غير قادرة على تقديم خدمات صحية في المستوى، مطالبا بضرورة الإفصاح عن مصير الطبيبة الجراحة المعينة بمستشفى أبي الجعد قبل أن تختفي عن الأنظار عقب ما واجهته من مشاكل بمستشفى خريبكة.

وقال التخسايتي إن إصلاح وتجويد العرض الصحي بجهة بني ملال خنيفرة يحتاج إلى إرادة قوية من طرف وزارة الصحة من أجل الإسراع بتعيين مدير جديد بمستشفى خنيفرة لإنهاء الصراع القائم، والتفكير في إحداث مركز استشفائي جامعي بالجهة قادر على استيعاب الطلب المتزايد، مع ضرورة ممارسة الإدارة الجهوية ببني ملال لصلاحياتها في إعادة انتشار الأطر، وتعزيز العرض الصحي على مستوى خنيفرة وبني ملال بهدف تجويد الخدمات الصحية والحد من معاناة المرضى.

العرض الصحي بجهة بني ملال العرض الصحي بخنيفرة النقابة الوطنية للصحة العمومية مستشفى خنيفرة

‫تعليقات الزوار

7
  • هشام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:42

    والله الى دخلة عند الطبيب ديال الجراحة العامة في المستشفى ديال خنيفرة باش ندير العملة ديال المرارة لواليدة ديالي ستقبلني واحد الطبيب ولد الناس أقال ليا سير جري بلواليدا ديالك عند شي كلينيك هنا راه شدا 3000 واحد النوبة .هنا راه كاينين غير لحيوط

  • karimabessadik
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:47

    ، وذلك حتى لا يضطر قاصدوه من مرضى قبيلة “حمو الزياني”، بناء على توصيات أطره، إلى اللجوء إلى مستشفيات أخرى.!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ibrahim
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:54

    مستشفى خنيفرة عبارة عن بناية كبيرة فارغة. لا أطباء ولا ممرضين. لي عندو شي عملية جراحية طارئة خاصو قاليك إمشي حتى لبني ملال أو مكناس يعني ماتوصل حتى تموت فطريق….

  • jawad.douairi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:57

    نتيجة اكل ميزانيات بناء المستشفيات….الإقليمية…..
    والاهتمام بالرقص والشيخة طراكس..وشكيرا وموازين بالملايين والملايير….والناس تموت عطشا…لا طريق ولا مستوصفات….
    ناهيك عم المدن ..احياء مهمشة ..قصديرية..وانعدام الواد الحار…..
    البطالة تنخر…..وتولد الجريمة…..ومعا يطردون المستثمر….
    والمسؤولين ينهبون في خيرات البلاد كل من موقعه….ينهب ويخطف وينتج الغش…….والفساد….الا ان تسقط هاته البلاد المسكينة التي استحملت شر هؤلاء…ستقع يوما لان الاعمدة مغشوشة….ولا بناء لاي منزل يصمد بالغش…..
    نطالب بمناسبة الفاسدين جمعا ..لا يمكن ان فريقا يشتغل ويجتهد.ليلا ونهارا وفريق ينهب ويهدم…وبينهم شعبا يتألم والكل في سفينة واحدة.

    اين المستشفيات..اين التعليم.والبحث العلمي لكي نصنع ادويتنا.
    اين اللقتصاد…….الشباب موجودين طموحي.الهمة اذكياء ثروة عظيمة لمملكة شريفة..

  • ,خنيفري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:14

    المسالة ليست قلة الاطر ،بل غيابهم عن العمل بالمستشفى و اشتغالهم بالقطاع الخاص والمصحات الخاصة بخنيفرة ،حيت يتم توجيه المرضى لمصحة الامل والشفاء والارز،اللهم هادا منكر

  • Ahmed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:37

    هاد المدينة رائعة و جميلة و طيبة و معطاءة، تعاني في صمت من اشباه مسؤولين أمسكوا بزمام أمورها، إرتكبوا في حقها كل أنواع التنكيل و التهميش، فلم يعد لها سوى الله، فاللهم آنتقم من هم و آحفظ هذه الأرض أرض خنيفرة و أناسها.

  • عايشين وسكتين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:12

    على مسمعنا المستشفى بين البني وتجهيز 35 مليار… واووو

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال