توظيف "المتعاقدين" يتسع .. وشعار "الاحتجاج أو الإدماج" يتقوى‎

توظيف "المتعاقدين" يتسع .. وشعار "الاحتجاج أو الإدماج" يتقوى‎
السبت 28 نونبر 2020 - 02:20

قافزا نحو عتبة 102 ألف أستاذ متعاقد، سيكون ملف التدريس من بوابة أطر الأكاديميات على موعد صدام جديد مع وزارة التربية الوطنية، هذه المرة برقم يتجاوز المائة، عقب فتح مباراة الموسم المقبل وتخصيص 17 ألف منصب جديد يضاف إلى 85 ألف الحالية.

ومن المرتقب أن تجد الوزارة مشاكل كبيرة، على مستوى تدبير الملف، في حالة استمرار اتساع رقعة التوظيفات بنظام العقدة، خصوصا أن الأساتذة يرفضونه، ويسطرون برامج احتجاجية على طول السنة، تتسبب في تعثرات لسير الموسم الدراسي.

ويرفضُ المتعاقدون الإبقاء على “خيار التّعاقد”؛ لأنّه، بحسبهم، لا يعكسُ جودة “التّعليم”، وينقص من هامش تحرّك الأساتذة ويضرب استقرارهم وأمنهم الوظيفي، داعين إلى إسقاطهِ وإدماج كلّ الأطر التعليمية في الوظيفة العمومية.

وعلى الرغم من سلسلة الحوارات الماراثونية بين المتنازعين، فإن الوضع ما زال ثابتا بين الوزارة والمتعاقدين؛ فيما يظل الهاجس الأكبر للمسؤولين هو استمرار التحاق الأفواج الجديدة بالاحتجاجات، ما يصعب مأمورية حل الملف ويوسع دائرة الرافضين.

وتخوض تنسيقية الأساتذة المتعاقدين، منذ ما يقرب من أربع سنوات، احتجاجات قوية تطالب من خلالها بإدماج الأطر ضمن الوظيفة العمومية؛ لكن الوزارة المعنية تصر على أن نظام العقدة هو “خيار دولة” لا محيد عنه، وقد جاء من أجل تجويد المنظومة التعليمية.

ربيع الكرعي، منسق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بجهة الدار البيضاء سطات، أورد أن الأعداد التي تترشح للمباريات تكشف بالملموس حجم تفشي البطالة في صفوف حملة الشواهد العليا وحاجتهم الماسة إلى وظيفة ومدخول مالي.

وأضاف الكرعي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأخطر ضمن العملية برمتها هو معاينة أفراد بين 44 و54 سنة يترشحون للتعاقد، وهذا أمر غريب، على اعتبار أن هذا العمر يرتبط بالاستقرار وليس بداية مشروع عمل جديد، خصوصا في مجال التربية.

وأوضح منسق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بجهة الدار البيضاء سطات أن العدد الإجمالي لهذه الفئة من الأطر التربوية سيصير السنة المقبلة 102 ألف أستاذ متعاقد، وطبعا أمام غياب بوادر الاستقرار النفسي والاجتماعي سيخرج الجدد للاحتجاج أيضا والمطالبة بحقوقهم القانونية في شغل قار وكريم يقيهم المشاكل الحالية.

وبالنسبة للكرعي، فالمترشحون قبل نجاحهم يحسمون قرار الانضمام إلى التنسيقية، منبها الدولة من رقم 102 ألف وعواقب خروجه للاحتجاج، خصوصا في ظل صمت الوزارة وترويجها معطيات مغلوطة حول المساواة بين المرسمين والمتعاقدين.

‫تعليقات الزوار

48
  • بلال
    السبت 28 نونبر 2020 - 02:33

    بصدق. نظام العقدة في قطاع التعليم أبان عن فشله الذريع. على الدولة أن تعود إلى جادة صوابها وتلغيه

  • ابو سعد
    السبت 28 نونبر 2020 - 03:01

    تتحمل الدولة كامل المسؤولية فيهذا الملف لانها هي التي اصبحت تبحث عن ايجاد الحلول لسد الخصاص في عدد الاطر التربوية انطلاقا من زاوية جد ضيقة انطلاقا من التوظيف عن طريق التعاقد من دون حتى ادنى تكوين ليكون المتمدرسون هو الضحايا. كيف يمكن ان نبني اجيالاً من خلال سياسة ملأ الفراغ؟ اعتقد ان الدولة ارتكبت خطأ جسيما وها هي اليوم تؤدي الثمن بل نحن آباء التلاميذ من يؤدي الثمن بسبب الغيابات والاضرابات والتي ليس لنا فيها أي ذنب. التعليم الذي كنا نعرفه في زمننا كان يتأسس على قواعد صلبة أولها معلم في مستوى عال من التكوين والتحصيل المعرفي والمؤهلات البيداغوجية، حيث كان يتلقى تدريبا صلباً ويخضع لامتحان التخرج وغيرها. الدولة تبحث اليوم عن المتاهات وتعمل بشكل مرتجل بل وحتى عشوائي، وها هي تساهم في تخريب الاجيال التي نراهن عليها لبناء مستقبل البلاد: اطفالنا فلذات أكبادنا.

  • وجدي
    السبت 28 نونبر 2020 - 03:04

    أنا مع الطرح الذي يقول بأن التوظيف بالعقدة سيمكن من تجويد التعليم العمومي وتحسينه.نقولها بملئ الفم لا للتوظيف المباشر لا للريع لا للتسرع.نعم للتجريب والفلترة والتأكد والتثبت من مستوى الإطار التدريسي ومدى جديته والتزامه قبل ترسيمه

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 03:16

    اذا كان هؤلاء المتعاقدون يرفضون نظام التعاقد فلماذا يقومون بإجراء المباريات من الاساس فهم يعرفون ما معنى العمل بالعقدة فكفى من الاستغباء و الله العظيم هؤلاء المسمون المتعاقدون كارثة بكل ما للكلمة من معنى

  • tasaol
    السبت 28 نونبر 2020 - 04:14

    وما العيب في التعاقد إذا التزم المتعاقدين بما اتفقا عليه أولا، وإلا فلماذا قبل به الأطراف الذين يحسون أنهم متضررون؟ وماذا يضير المتعاقدين إذا أدوا مهمتهم على أحسن حال؟ وقد أتفق مع المتعاقدين في أن يلتمسوا من الدولة تحسين ظروفهم المادية دون إفراط أو تفريط، كذلك يمكن لهم أن يستثمروا بعض ما يجنونه من أموال مقابل تدريسهم في مشاريع تنفع البلاد والعباد

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 04:26

    "فالمترشحون قبل نجاحهم يحسمون قرار الانضمام إلى التنسيقية"
    تحاول تفهم تسطا مع هاد أساتذة اخر الزمن

  • Simo
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:02

    سؤاهل : كل من حصل على عمل بعقد يحتوي على حقوق و واجبات و مدة العمل ووو. يمضي عليه كل من العامل و رب العمل، يقوم العامل بانكار العقد و المطالبة بالترسيم.
    هذا ما تقوم به هذه الزمرة من اساتذتنا الذين لا يهمهم لا التدريس ولا الارتقاء بمستوى التعليم . همهم الوحيد هو الترسيم و من بعد التراخي و الكسل و الشهادات الطيبة الغير سوية، لتجويد العمل و جعله ذو مردودية عالية في أي قطاع وجب التوظيف بالكونطرة، من اراد العمل فمرحبا و من لم يرد فالباب أوسع من كتفيه، العقد مستمر ما دام العامل مجد ، و السلام

  • الحقيقة المقلوبة
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:09

    البلد الوحيد في العالم الدي يوقع الاستاد علي الاشتغال بتعاقد يوم الجمعة ويوم الاثنين يحتج ويضرب عن العمل يقولون فرض علينا تعاقد هوا المغرب

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:12

    ؤلاء المتعاقدون ينطبق عليهم المثل القائل ( ميمون زين ولكن طرافو خانزين) التعاقد يرفضونه قطعا ويقبلون عليه كيف يعقل هذا انا احيي الدكاترة الذين يعانون من البطالة منهم ابنتي يرفضون التعاقد لا زالوا يرزخوت تحت طائلة البطالة ولم يلتحقوا بافواج التعاقد

  • عبد الله
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:19

    عرفت وضعية رجال التعليم تحسنا غير مسبوق في عهد حكومة التناوب الأولى والثانية ، حيث عرفت هذه الفترة الإنتقالية القصيرة زمنيا الكثير من المحابات المجانية ، والكثير من التعاطف الغريب ، والإستسلام التام لمطالب شغيلة القطاع ، وشكلت الفترة جنة الوظيفة العمومية . الذين وجدوا أنفسهم يتقاضون رواتب تفوق متوسط الدخل العام ، لمجرد العمل لبضع سنين ، بفعل تسريع وتيرة الترقي في السلاليم الوظيفية ، اعتمادا على أقدمية صورية ، دون أخذ بالكفاءة أو تقييم المفتش أوالمدير أو حتى اجتياز اختبار شكلي . كانت أيام فوضى وتعاطفا أعمى ، من رجالات حزب تصدر المشهد غالبية كوادره كانت من رجالات التعليم . وهو ماخلق هوة وفارق بين القطاع ، وباقي القطاعات على مستوى الرواتب والإمتيازات . وكعادة الأمور عندما تزيد عن حدها فقد جعل هذا المعطى الطارىء رجالات التعليم يغادرون الفصول غالبية أيام الموسم الدراسي بزعم المظلومية وهي الحيلة كانت تنطلي على الإشتراكيين الذي أفسدوا التعليم ورجالاته ، لدرجة أن أصبح دخل (معلم ابتداءي) قبل توحيد المصطلح في أستاذ يتقاضى راتبا أعلى من راتب طبيب في في القطاع العام .

  • jamit
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:11

    واخا تكونو حتى مليون واحد ما غاديش تخلعو الدولة . الدولة حسمت في القرار نهائيا بلا ما تحلمو بالادماج دوماج دوماج اللهم التعاقد ولا الشوماج

  • نورالدين المعتدل
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:36

    التعاقد خيار لا رجعة فيه أحب من أحب وأكره كن كره وإلا أنتم المتعاقدون أصبحت تشرعون والمنفذون للقوانين فلا حاجة إذن للسلطة التشريعية والتنفيذية ،واعلموا مهما اتسع وارتفع عددكم إلا وهو في صالح الوطن حيث ستعوضون "الاساتذة" الرسميين الذين ارموا بالتعليم إلى الهاوية همهم العطل والساعات الإضافية وقلة الحياء.

  • الملاحظ
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:15

    واش الادماج او الاحتجاج او الاحتجاج او الادماج ,

  • أبو هيام
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:29

    أنا الآن كعاطل أجريت المباراة الأخيرة ،ما أطلبه من الله سبحانه وتعالى هو النجاح والإفلات من براثن البطالة التي ذقت مرارتها منذ 13 سنة،كما أرجو النجاح للجميع إن شاء الله.

  • هم......هم
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:35

    العقد شريعة المتعاقدين…..كل من يخل ببنود عقد شرعي بين طرفين كان التراضي بينهما ، يكون عرضة للفسخ من قبل الطرف الآخر مع إنزال عقوبات زجرية بالمخل طبقا لما نص عليه قانون العقود و الالتزامات المغربي و العالمي DOC.

  • مواطن ٥٥
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:45

    إدا كانوا هؤلاء لا يفهمون لمادا لجأ المغرب لهادا النوع من التوظيف فهم غير مؤهلين لتعليم أطفال المغاربة لأنهم خارج التغطية بما يجري من حولهم

  • رسالة للجميع
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:56

    السلام عليكم ورحمة الله خيار التعاقد هو ليس خيار استراتيجيا او خيار دولة كما يطبل له رئيس الحكومة الفاشل الذي انهك البلاد بالديون بل هو مفروض من البنك الدولي لكن نحن ما شأننا بهذا ما ذنبي لكي لا اترقى وانا اشتغل مدة خمس سنوات الى حد الان دون ترقية دون راحة نفسية اضافة الى اني اصبحت بنصف دخل شهري نتيجة السرقات المجحفة التي تقوم بها الاكاديميات في حق الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لانها تعاني من عجز الميزانية واسهل الطرق اليها لملء الصندوق هو سرقة الاساتذة من هذا المنبر اقول ان الاقتطاع لن يثنينا عن الدفاع عن حقنا في الادماج .ما هذا البلد يا رب حتى الحقوق سلبت الله ياخذ فيكم الحق يا حكومة النفاق ربي هو لي يخلصكم

  • مسفيوي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:01

    ما يثير استغرابي واستيائي هو كيف لاب و ام الاستاذ المتعاقد الانسياق وراء التنسقية وعدم الاعتراض على اضراب ابنهم وخروجه للشارع والمطالبة بامور غير مشروعة؟؟ كيف لاب او ام استاذ متعاقد ان ي/ تسمح لابنته(ا) الاستاذة بالتنقل ليلا الى مدن الاعتصام وتسجيد ما يسمونه بالنظال مع الذكور من الاساتذة في الشوارع والازقة المضلمة والمبيث تحت مانطة؟؟؟ اظن ان اغلبية هؤلاء الاساتذة ينحدرون من اسر فقيرة حيث يتفشى الفقر والجهل بحيث تجد الاب لا كلمة له ولا يفقه شيئا في ما يجري او ما يدور من حوله.
    يا متعاقدين لن تفلحوا في لي دراع الوزارة واعلموا جيدا لولا التعاقد وما يأتي معه من مضاعفة في اعداد المناصب لما حلم العديد منكم بارتداء الوزرة فهناك من تم قبوله فقط لسد الخصاص او نظرا لظروفه الصحية ولقد شاهدنا بعض الوثائق المسربة لنتاىج المداولات هناك من تم قبوله رغم حصوله على نقطة اقل من المعدل والان تجده داخل القسم كاستاذ ويتقاضى راتبا يتجاوز 5000 درهم راتب لم يكن يحلم به في القطاع الخاص حيث كان يعمل كالعبد ليوم كامل ولم يكن يجرئ على قول "لا" نكارين الخير نتوما دخلتوا متعاقدين وغادي تبقاو متعاقدين!!

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:04

    ظرورة تدخل البرلمان في هدا الملف وبدون شعبوية . اما تراجع الدولة عن التعاقد والعمل بالتوظيف واما طرد كل من قام بالاضراب وطالب بالتوظيف. وثانيا البحث هل الدين يحرضون ويتزعمون لهم علاقة بالدعوة للفثنة داخل الدولة لان لغة تهديد الامن والاستقرار لا علاقة لها بأخلاق الاساتدة .

  • ابراهيم
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:07

    المسار لا رجعة فيه لا للادماج نعم للتعاقد
    احسن حل للتعليم هو التعاقد

  • الحق و الحقيقة
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:29

    العقل هو الأول قبل الاحتجاج. عاسالوا انفسكم : قبل التوظيف على ماذا امضيم ؟ (التوظيف بالتعاقد) ولم يجبركم أحد ع التوقيع. عن طواعية و اختيار. اذا كان كذلك .فاحتجاجكم باطل ولن يتعاطف معكم أحد .عودوا الى رشدكم فأنتم يافعين .فالقدس يلزم على المتعاقد احترام بنوده .والا يطبق القانون( العقود و الالتزامات)

  • babacool
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:51

    بالتعاقد تريد الدولة تصفية الصندوق المغربي للتقاعد في السنوات القادمة لتتهرب من دفع مستحقات الصندوق ..تصوروا معي لو ادمج مند البداية هدا العدد من المتعاقدين كانت الدولة ستجد حلولا لصندوق المغربي وادماجه مع باقي الصناديق العمومية الاخرى ولكنها لن تفعل دلك لانها تتهرب من دفع ما بدمتها من مستحقات للصندوق وتريد تصفيته باعلان افلاسه في السنوات القادمة وهده خيانة خيانة الامانة وخيانة للمؤتمنين .

  • كريم
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:53

    يجب على الدولة ان تكون حازمة مع هؤلاء. يتهافتون ويركضون وراء التعاقد كركض الوحوش في البرية ثم بعد ذلك ينقلبون 180 درجة ويطالبون بالوظيفة العمومية.هذا نسميه قمة التحايل والمكر والدهاء .

  • عباس
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:58

    يرفضون التعاقد بعدما قبليه في البداية المادا المهندس والدكتور يعملون بتعاقد في الإدارة العمومية والشبه عمومية ، مفارقة غريبة

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:15

    التعاقد اصبح مسئلة عادية في الدول الأوروبية في جميع المجالات ولا احد يتظاهر. المهم هو ان تكون فرص العمل موجودة. لكن العقلية المغربية الملتصقة بالكراسي لا تقبل هذا المعطى التنافسي الذي يحسن من جودة العمل. يريدون الوظيفة مؤمنة ولا يزعزعهم احد الى ان يرث الارض.

  • أستاذ متعاقد
    السبت 28 نونبر 2020 - 11:22

    أنا كأستاذ متعاقد، لا مشكلة لدي مع هذه المسألة، ولكن يجب تطبيق كل المراجع التنظيمية لهذه الطريقة في التوظيف، بمعنى الوزارة والأكاديميات يتقول في مراجعها وقوانينها أن هناك مساواة تامة بين الأساتذة المتعاقدون والأساتذة المرسمون ولكن على سبيل المثال لا يسمح للأساتذة المتعاقدين باجتياز مباراة التعليم العالي رغم توافر الشروط المطلوبة فيهم؟ ولا يسمح لهم بالحركة الانتقالية الوطنية، ويعيشون مهنتهم تحت رحمة وشطط استعمال السلطة من المديرين والمفتشين. في الحقيقة أن الأستاذ لكي يعطي جودة للتعليم يجب أن يكون مستقرا نفسيا واجتماعيا وليس مهددا بالطرد وبدون سابق إنذار في أية لحظة.
    لهذه الأسباب ما أراه هو كالتالي: أن تكون هناك مساواة حقيقية في الحقوق بين المتعاقدين والمرسمين، وبعد ذلك يتم إجراء اختبارات الكفاءة المهنية، لأنه صراحة هناك أساتذة متعاقدون لا يستحقون هذا اللقب.

  • مجاز خارج الزمان
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:36

    العيب ليس في التوظيف المباشر او التوظيف بالتعاقد..انما العيب قي هؤلاء الذين اوصلوا المنظومة التعليمية الى الدرك الاسفل.عند الفشل نبحث عن تصديره للاخرين….

  • دكتور استاد فيزياء متعاقد
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:42

    الى الاستاذة المزورة, ابنتك رفضات تخدم بالتعاقد حيت امها وباها خدامين وعندها باش تصرف اما الدكتور الي الاسرة ديالو فحالة مادية صعبة اولا معندوش الي يصرف عليه غدي يدفع للتعاقد مكرها رغم انه غدي يتمنع من انه يترشح لمباريات التعليم العالي و المباريات الاخرى شخصيا دوزو معايا 2 ديال الدكاترة كانوخدمو عرضين فالتعليم العالي لكن غياب مناصب التعليم العالي خلاتهم يدفعو للتعاقد أبشرك و أبشر كل المعلقين أن الدولة الى مبغاتش تحل هد الملف غدي نديرو اضراب مفتوح لانه ميمكنش تخدم مع زميل لك عندكم نفس الواجبات ومعندكمش نفس الحقوق.

  • مواطن
    السبت 28 نونبر 2020 - 14:54

    الإضراب عن العمل والتظاهر سبب واضح لفتح
    العقدة بين المتضاهر والأكاديمية .
    إذن الطرد وليس تعسفيا بل بسبب خرق قواعد
    العقد.

  • استاذ
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:47

    اسيدي والله اغلبية الناس اصحاب التعاليق الي مع الطرح ديال التعاقد مزال مفاهمين والو ، مساكن.
    اصلا الدولة لا يهمها الجودة و لا المردودة من التعاقد.
    ثانيا الدولة تريد من التعاقد ملء صناديق التقاعد الفارغة التي تمت سرقتها قبل و بعد تولي حكومة بن كيران على ظهر الاساتذة
    ثالثا نحن الاساتذة قبلنا بالتعاقد و لكن اين يتم التعامل معنا كحثالة و نعمل في ظروف جد سيئة ونشتري لوازم التدريس من مالنا الخاص و فوق كل هذا تتم سرقة اموالنا الخاصة بالراتب الشهري وبالتقاعد و بتعويضات المنطقة و كل الامتيازات التي يتمتع بها استاذ مرسم علما اننا نقوم بنفس الدور أو أكثر وهناك شهادات من أولياء الامور و بعض المتتبعين البعدين مل البعد عن مجال التعليم.
    ا

  • محمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:50

    التوضيف بالعقدة هو الحل و نطلب من الحكومة تعميمه في جميع القطاعات .التوضيف العمومي يساوي الكسل و الغيابات …
    على الجميع ان يعرف ان اضربات 102 الف استاد عن العمل لتحقيق مرادهم هو في صالح الوزارة…لان الاقتطاعات تنعش خزينة الدولة ..تخيل معي كم ستربح الوزارة في يوم واحد من الاضراب…الدولة لا يهمها اضراب او بدون اضراب….اصراب يعني الاقتطاعات و هو ما تريد الدولة….

  • توضيحات
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:11

    مصطلح التعاقد ’’لا يقصد به العقدة‘‘ انما التوظيف في اسلاك الاكاديمية وليس اسلاك الوظيفة العمومية كما هو الحال بالنسبة لباقي المؤسسات العمومية والجماعات فنقول موظف عمومي في اسلاك الجماعة وليس الدولة لان المسألة تقنية وترجع لمكان قيد المنصب المالي وهو مربط الفرس في هذا النوع من التوظيف – التوظيف الجهوي – فهو على عكس ما تروج له التنسيقية يوفر استقرار وامن وظيفي لكن يحرم من مجموعة من المكتسبات من بينها الحق في اجتياز مناصب التحويل – اي المناصب التي تحفظ لك الاقدمية وذلك نتيجة وجود المنصب المالي لاطر الاكاديمية بالميزانية الخاصة (بالاكاديمية) وليس الميزانية العامة … و جدير بالذكر ان العقدة تم التخلي عليها وادماج كافة الاساتذة في نظام اساسي مؤشر عليه بتاريخ 15 مارس 2019 والذي يجد سنده في المادة 5 من مرسوم الوظيفة العمومية و هو توظيف قانوني ويوفر الضمانات التي تحفظ كرامة الاستاذ لكنه تحرمه في المقابل من امتيازات عدة اهمها كما افردنا سابقا – الحق في مناصب التحويل – لكون المنصب المالي الخاص بالاساتذة منصبا ماليا غير ممركز …نتمنى حلا جدريا لهذا الملف

  • ابراهيم
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:12

    سيدي دير التعاقد ولكن احفظ لي كرامتي ووفر لي مل لوازم التدريس من طباشير وسبورة و اقلام لبدية و قسم لائق وديك الساعة مرحبا بالتعاقد
    اصلا الناس جاهلين الكثير حول حيثيات الموضوع ولمن يريد ان يعرف ما يحاك في الهفاء عليه بقراءة القانون الاطار للتربية والتعليم الذي يدعو بصريح العبارة الى الغاء مجانية التعليم والعمل على خوصصة المدارس العمومية وذلك من خلال جعل الاكاديميات الجهوية مؤسسات ربحية تجمع الاموال من جيوب المواطنين لدفع مستحقات الاساتذة الزهيدة والبقية الى جيوب الفاسدين، و حينئذ سيكون من حق المؤسسات الخاصة ايضا رفع التسعيرة و المواطن سيظل بين المطرقة و السندان .
    لا تحكموا على التعاقد من اسمه عليكم بمعرفة خلفياته وكواليسه واهمها قبل التعاقد الغاء مجانية التعليم و الغاء التوظيف العمومي الذي هو من خقك ومن حقي ومن حق اخيك واختك وابنائك الذين يحلمون بالتوظيف مستقبلا سواءا في التعليم او التمريض او التطبيب او حتى في الجماعات المحلية.
    وبه وجب البحث في الموضوع وليس الانتقاد من اجل الانتقاد

  • Mostapha
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:32

    الغير المفهوم لماذا قبلتم التعاقد ووقعتم عليه وبذلك ساهمتم في تكريسه بدعوى أنكم كنتم مضطرين لحالة البطالة التي تعانون منها قبوله أنتم قبلتم العمل بتلك الشروط والحكومة فتحت الباب السهل لم هب ودب أن يصبح استاذ والخاسر هو أبناء الشعب لماطفروه حتى مع دوك أساتذة الوظيفة العمومية ومستوى التعليم في بلادنا خير دليل على هزالته

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    السبت 28 نونبر 2020 - 17:15

    إلى صاحب التعليق رقم 29 دكتور في الفيزياء انا معك في اختيارك الله الموفق لك ولكل من يطمح للوصول إلى مبتغاه ربما هى طريق حسن سلكتها للوصول. اقول لك يا ابني الطالبة التي كانت تذهب إلى الكلية ب 20 ده في اليوم تأخذ منها وجبة غداء تطبع منها مطبوعات وأحيانا اذا فوتت عليها الحافلة تركب في طاكسي كبير لتصل إلى المحطة الثانية للحافلة لم تكن في أحسن حال إلى أن حصلت على منحة الامتياز واخرجتها من المعاناة لأنها ليست الوحيدة في الأسرة فكيف لطالبة صرفت عليها الدولة منحة لمدة 3 سنين أضف إلى ذلك مرتان سطاج في معهد باستور في فرنسا أليست هذه اهانة لكوادر المغرب للفعاليات الذكية ان تتبارى على منصب استاذ متعاقد حكرة هذي تشعر بها لهذا لم تتقدم خاصة بعد أن قرأت الشروط

  • سليم
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:08

    كيما غطيتو للممرضين الحقوق دياولهم عطيو لصحاب التعليم حقوقهم

  • دكتور استاد فيزياء متعاقد
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:42

    هانتي قلتيها بنفسك حكرة واهانة وعلاش تدافعي على هد المهزلة ديال التعاقد و لعلمك الدولة تفتح أكثر من نصف مناصب التعليم العالي للموظفين و النصف الاخر راه معروف لمن .. وهدشي الي خلانا فلول ندفعو للتعليم الثانوي باش نغيرو الاطار لكن الصدمة كانت منلي عرفنا ان تغيير الاطار يخص فقط المرسمين الواحد ملي تيكبر تيولي عندو متطلبات و عيب راجل يبقا يساين والديه يعطيو و كثير من الاساتذة الي تيصرفو على والديهم و خوتهم اما الفتاة ايلا كانو واليها موفريليها كلشي فممكن تساين المهم حمدي الله و وقفي بجنب ولاد الشعب المظلومين و متوقفيش مع الظالم كون فتحو مباريات التوظيف بالترسيم كون دفعنا ليهم و نتمنا لبنتك شي وظيفة تليق بالشهادة الي عندها.

  • أستاذة وطنية
    السبت 28 نونبر 2020 - 20:13

    بالتوفيق لكل أبناء الشعب الذين ضحوا ونالوا شواهد مشرفة بمجهوداتهم الخاصة دون غش ولا مراوغة ولكن لا زالوا يعانون مع حكومة فرضت عليهم التعاقد واغلقت الوظيفة العمومية إلا انها توزع المناصب العليا التي أصبحت تقتسمها مع احزابها مثل كعكة العيد مع توفير أجرة سمينة لهؤلاء كيف ومتى تم الانتقاء ومتى تمت المباراة على كل ما ضاع حق وراءه طالب

  • معلق
    السبت 28 نونبر 2020 - 21:14

    لمذا عبارة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بما انهم قرروا اجتياز الامتحان وهم يعلمون حيثيات الوظيفة التي هم مقبلون عليها دون المرور بمراكز تكوين المعلمين والاطر التربوية. من رأيي ان ما علا الأساتذة الا حب مهنتهم والاجتهاد تقدير المهنة النبيلة التي يزاولونها والاقبال على إنتاج جيل من التلاميذ ذووا جودة.

  • أستاذ ف ع ت
    الأحد 29 نونبر 2020 - 04:50

    الفوج الأول 2016 هو اللي مرر المشروع الصهيوني د الكونطرا… فلم يعد لنا حل آخر غير النضال من الداخل.. العقد ليس كتاب منزل.. المغرب براسو وقع على الحماية بكامل قواه العقلية و طالب بالإستقلال من بعد..
    سنستمر في نضالنا حتى ننتزع حقوقنا المسلوبة كيفما طرا مع الأساتذة الجزائريين المتعاقدين (سابقا) سنة 2015 بعد سنيين طويلة من النضال. شاء من شاء و كره من كره!
    ولا عزاء للحاقدين.

  • أستاذ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 04:56

    عجبا لمن يقول ‘‘وقعتي العد صافي‘‘
    العقد ماشي كتاب منزل.. أصلا التعاقد خرق للدستور، أسمى قانون بالبلاد.. ‘‘الوظيفة العمومية حق مشروع لكل مواطن مغربي‘‘
    هل نسيتم أن المغرب وقع على الحماية و من بعد طالب بالإستقلال ؟!

  • حاتم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 05:08

    سنستمر في نضالنا حتى ننتزع حقوقنا المسلوبة كيفما طرا مع الأساتذة الجزائريين المتعاقدين (سابقا) سنة 2015 بعد سنيين طويلة من النضال. شاء من شاء و كره من كره!
    ولا عزاء للحاقدين…

  • خبير استشاري
    الأحد 29 نونبر 2020 - 05:56

    مايخفى على المغاربة هو افراغ وزارة التربية والتعليم من الاطر والموظفين من اجل خوصصتها، فعملية فرض التعاقد على جميع كوادر ( اساتذة؛ اطر…) هي عملية مفضوحة وممنهجة لإفراغ وخوصصة وزارة التعليم… الموظفين القدامى يخرجون بالتقاعد والجدد يدخلون بالتعاقد وبعدها تخلو ساحة الوزارة من اي موظف رسمي او حكومي…. وفيقوا يا المغاربة بالي واقع…..

  • مشكورة هسبريس على النشر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:30

    إلى دكتور الفيزياء اقول لك لست أستاذة مزورة بل أستاذة بمعنى الاستاذية خدمت أبناء الشعب لمدة 37 سنة بإخلاص والله دون أن ألجأ ابدا للمدارس الخصوصية ولا الساعات الإضافية عانينا من شح الأجرة ولم نضع أبناء الشعب في الكفة ونساومهم بالمادة ضاعت منا سنوات من الترقية نحن من يطلق علينا الزنزانة 9 اي خريجي المركز التربوي الجهوي ولم يسمح لنا بإتمام دراستنا اكتفينا بما تلقيناه مدة سنتين من التكوين ذلك الذي تفتقرون اليه انتم الذين تطلبون المساواة ولكن ( لي ما خذيناه هنا ناخذوه عند سيدي ربي) متقاعدة فعلا بتلك الأجرة الهزيلة اوصلت ابنائي الأربعة إلى بر الامان وأحمد الله

  • mre
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 00:32

    بيع كل شيء عمومي و طلب الديون من الخارج باستمرار قرار أكبر من المغرب و مفروض عليه من العشرة أشخاص الذين يحكمون حكام العالم. إذا لم يفهم هذا الأمر الأساتذة فمن سيفهمه ؟.

  • جنوبي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:40

    ان أي تقاعس عن اجراء امتحانات الكفاءة تكون فيه هذه الفئة من الاطر هي الخاسرة اذ بمجرد ترسيمها بمقتضى هذه الامتحانات تصبح خاضعة في تقاعدها الى الصندوق المغربي للتقاعد بدل النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الذي تقبع فيه الان وشتان مابين النظامين وفي نظري مسألة الادارج في CMR أهم من كل ما يطرح من قبل المتعاقدين فما عليهم الا الاقبال على اجتياز الكفاءة بدون تأخبر وعلى الجهات المشغلة أن تقف مع ترسيمهم .

  • Mohamed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:07

    خالتي استاذة مرسمة شدات شهادة طبية ب 100 درهم والمدة اسبوع وخا مامريضة ما وااالو وفلوس داخلة وهي مرتاحة كدوز فترة نقاهة ها باش زوين تقاعد زير ليا بنادم وفنفس الوقت الجودة تعليم غاتحسن وكذلك خلق فرص شغل لشباب، هاهي شركة كوپاك "الجودة" كتخدم شباب لمدة 10 شهور او تقريبا سنة ب 2000 درهم لشهر مالهم ميديرو تاهوما المظاهرات اودي هاد الاساتذة شبعووو نيييت

  • أستاذ
    السبت 28 نونبر 2020 - 06:47

    عجبا لهؤلاء الأساتذة كيف يتلاعبون بمصير أبناء المغاربة، يوقعون على عقد قانوني ثم ينقلبون ضده، يخوضون سلسلة إضرابات عبثية، يساهمون في تضييع الزمن المدرسي لأبناء الشعب، يضعون أنفسهم فوق الدولة والمجتمع لنهج أسلوب الابتزاز في حق الآباء من فقراء المغرب مادام الميسورين قد فروا بأبنائهم نحو القطاع الخاص. لن يسامحكم المغاربة على استهتاركم بمصير أبنائهم.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات