توقع نمو فصلي بـ4% للاقتصاد المغربي

توقع نمو فصلي بـ4% للاقتصاد المغربي
الأحد 13 مارس 2011 - 14:05



أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد المغربي سيحقق ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية, وهو ما يعادل نفس الأداء الذي تم تحقيقه خلال ذات الفترة من العام الماضي حسب معطيات نفس المندوبية التي أوردت ضمن تقرير ظرفية شهر يناير, أن “آفاق نمو الاقتصادي الوطني خلال الفصل الأول من هذه السنة يبقى بشكل عام إيجابيا, على الرغم من مناخ عالمي غير ملائم نسبيا مقارنة بـ 2010, كما سيتميز بالاعتدال في الأنشطة والتجارة الخارجيتين”.



ونسبت المندوبية السامية للتخطيط معطياتها إلى ما اعتبرت بأنه نمو للأنشطة غير الفلاحية يرتقب أن يمتد بـ 4,4% خلال هذا الفصل الأول, مدعوما بدينامية القطاع الثالث, مشيرة إلى أن القيمة المضافة للقطاع الفلاحي يمكن أن تحافظ على وتيرتها بناء على فرضية 70 مليون قنطار من محاصيل الحبوب.



وأشار ذات تقرير الظرفية إلى أن آفاق نمو الإنتاج الفلاحي لسنة 2011 لا يزال مواتيا استنادا على فرضية “توزيع جيد للأمطار خلال شهري فبراير ومارس من السنة الجارية”، وكذا ما سجل من تحسن للأمطار الخريفية بما يعادل 57% بشكل ساهم في رفع المساحات المزروعة من الحبوب والخضروات”.. أمّا قطاع الصيد البحري فقد قالت بخصوصه مندوبية لحليمي أنه “مستمر في تسجيل انخفاض أنشطة الصيد الساحلي خلال الفصل الرابع من العام الماضي، وهي النتيجة المقر تراجعها مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2009”.. كما أن التوقعات الاقتصادية ذاتها تحدثت عن تراجع القيمة المضافة بحوالي 7,3% على أساس تغير سنوي, وأن شهري أكتوبر ونونبر الأخيرين أظهرا انخفاضا في الإنتاج.



فيما يتعلق بقطاع المعادن, أبرز تقرير الظرفية آفاق التطور الإيجابي لهذا القطاع على المدى القصير خاصة لفرع الفوسفاط المدعوم بارتفاع أسعار الأسمدة على المستوى الدولي، إذ يتواصل تحسن أداء صادرات الفوسفاط الخام بوتيرة أكبر من الفصل الرابع للعام الماضي, كما تتحسن صادرات الأسمدة الفوسفورية مستفيدة من تعزيز الطلب الهندي والبرازيلي.. ما جعل إنتاج الفوسفاط الخام يرتفع بـ4,4% خلال الفصل الرابع من 2010.



المقاولات الطاقية سجلت خلال نفس الفصل الأخير من العام الماضي ارتفاعا على مستوى الإنتاج والبيع، كما شهد القطاع الصناعي بدوره تطورا في ظل تحسن الطلب الخارجي بشكل معتدل.. وتحسنت أيضا الصناعات الغذائية والمعدنية والميكانيكية الكهربائية والإلكترونية بارتفاع قيمتها المضافة بنسبة 1,3% مقارنة مع الفصل السابق.. فيما لم ترتفع الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية.. أما الأنشطة السياحية فقد أبرز تقرير المندوبية السامية للتخطيط المنحى التصاعدي الذي سجلته خلال آخر فصل من العام الماضي وبداية العام الجاري.

‫تعليقات الزوار

9
  • jerooo
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:15

    السؤال الذي يجب ان يطرح .من المستفيد من نسبة النمو ؟هل هو الشعب المغربي ام بعض الشركات التي اغلب رأسمالها فرنسي؟؟؟؟

  • مغرب الغرائب
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:09

    سبحان الله
    لا أعرف من أين تأتي المندوبية بهذه الأرقام اقتصاد ضعيف بورصة تغلق في غالب الأحيان على اللون الأحمر قدرة شرائية ضعيفة ربما كانت تعني المندوبية الموقرة نسبة نمو الفقر في البلاد و ليس الاقتصاد لأن الجميع حتى الأمي يدرك أن وضعيتنا صعبة جدا هل تظنون أن الشعب غبي الى هذه الدرجة أم أنكم تعتقدون بأنكم الوحيدون الذين درسوا الحساب أم أنكم و هذا هو الأرجح تشتغلون على ملفات دول أخرى و ليس المغرب واختلط عليكم الأمر

  • vrai marocain positif
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:11

    SI ON A LE PÉTROLE NOTRE TAUX DE CROISSANCE SERA LE MEILLEUR EN AFRIQUE SANS EXCEPTION

  • pkoicetr
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:21

    depuis des années nos responsables n’ont jamais cessé de nous dire que l’économie marocaine a reconnu ou reconnaitra un tel ou tel taux d’évolution dans différents secteurs…alors qui peut me dire où sommes nous de cette évolution économique…si c’était vrai ça doit avoir comme résultat un développement dans le niveau de vie de tous les marocains. la question qui se pose est: en quoi cela nous concerne comme étant citoyens ordinaires? arrêtez de vous foutre de nos gueules. on s’en fout que l’économie monte ou descend…

  • khalid
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:19

    اين هو النمو فقر بالجملة و قدرة شرائية جد ظعيفة و غلاء فاحش لاسعار اكثر من اروبا كماء الكهرباء و المواد الغدائية ووووو.و المسثفيد الوحيد من النمو شركة وانا والمحيطين بها ك اثصالاث المغرب التى ثسرق 24 سع على 24 ساعة وثعثبر اغلى ثكلفة فى العالم للهاثف.سيرو بحالكم راه شعب عاق بكم كاملين.

  • jasen_2x
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:13

    et qui vous a dit monsieur le “le vrai marocain” que nous possédons pas le pétrole? d’après toi le pétrole est venu jusqu’au Maroc est a séché? ca me semble insensé!!!! en arabe/ fham yalfahm

  • Ben
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:23

    Meme si le tx de croissance avoisine 5 ou 6 le tx de pauvretè restera èlevè,à cause de la repartition inègale des richesses et de la corruption,en 1974 le roi hassan ii à dit les caisses sont pleines de devises , une minoritè s’est enrichie le reste appauvri

  • justice
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:17

    bon tjs en entends croissance de développement de 6% de 5%.. et dans la réalité en vois nombre des pauvres augmentes

  • zz
    الأحد 13 مارس 2011 - 14:07

    baraka mn lkdoooooooooooubbbbbbbbbbbb

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية