توقيع اتفاقيات استثمارية بالمغرب يروم تعويض الاستيراد من الخارج

توقيع اتفاقيات استثمارية بالمغرب يروم تعويض الاستيراد من الخارج
الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:00

شهد مقر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، اليوم الأربعاء، توقيع 17 اتفاقية استثمار بقيمة 857 مليون درهم، وذلك في إطار بنك المشاريع الذي يروم تعويض المواد المستوردة من الخارج بأخرى مُصنعة محلياً.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات من طرف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومسؤولي المقاولات المغربية صاحبة الاستثمارات الذي يشمل قطاعات الصناعات الغذائية والنسيج والصناعة.

وكشف العلمي، ضمن هذا اللقاء، أن ثماني اتفاقيات تهم قطاع الصناعات الغذائية تتضمن مشاريع استثمارية بمبلغ 620 مليون درهم ستخلق 1630 منصباً جديداً، ومن المقرر أن تحقق رقم معاملات إضافيا يتجاوز 914 مليون درهم في أفق سنة 2023.

وسيتم في إطار هذه المشاريع الاستثمارية في مجال الصناعات الغذائية إحداث وحدات صناعية لإنتاج المواد الغذائية، خصوصاً في قطاعات الصيد البحري والحليب والحلويات والبسكويت والشوكولاتة وتحويل الحوامض والفواكه والخضر.

ووُقعت في قطاع النسيج والجلد 4 مذكرات تفاهم واتفاقيتان بقيمة استثمارية تبلغ نحو 220 مليون درهم، ستُمكن من إنجاز وحدات لتصنيع نسيج الألبسة ومنتجات التنظيف وخيوط النسيج، وهو ما سيُتيح خلق 1350 منصب شغل جديد، وتحقيق رقم معاملات تزيد قيمته عن 354 مليون درهم.

أما في قطاعات الصناعة البلاستيكية والتعبئة والتغليف والصناعة البلاستيكية الموجهة للقطاع الفلاحي والكهرباء ولإلكترونيك، فقد تم توقيع ثلاث اتفاقيات قيمتها 17 مليون درهم بهدف إحداث وحدة تصنيع الكابلات الكهربائية المنزلية والتوصيلات النحاسية والصنابير.

كما ستُساهم هذه الاستثمارات في إنتاج الأغطية البلاستيكية والأنابيب المصنعة من البوليثيلين ومنتجات التعبئة والتغليف من البولفينيل كلوريد، ويُرتقب أن يُساهم ذلك في إحداث قرابة 100 منصب شغل جديد، وتحقيق رقم معاملات تتجاوز قيمته 92 مليون درهم.

يشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات الاستثمارية يأتي بعد إطلاق وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر بنك المشاريع عبر موقعها الرسمي في شهر شتنبر المنصرم، وهو أحد أركان استراتيجية الإنعاش الصناعي لمرحلة ما بعد “كوفيد-19”.

وقد أحدثت الوزارة خلية مُكلفة بمواكبة أصحاب المشاريع، توصلت بـ413 مشروعاً، احتفظت منها بـ143 مشروعا سيُمكن من تعويض الواردات بقيمة 10,2 مليار درهم، وهو ما يمثل حوالي ثلث الهدف الذي حددته الوزارة في أفق نهاية سنة 2021 ببلوغ 500 مشروع يسمح للمغرب بتعويض الواردات في حدود 34 مليار درهم.

وقال العلمي إن “الفرص التي يُتيحها بنك المشاريع تحولت اليوم إلى مشاريع مُحدثة لمناصب الشغل ومولدة للقيمة المضافة”، وأضاف أن من شأن هذه المشاريع ذات الجودة العالية تعزيز النسيج الصناعي المغربي عبر إحداث مهن في خدمة السوق المحلية والتصدير.

وتابع العلمي، في تصريح لهسبريس عقب توقيع هذه الاتفاقيات، أن المغرب يستورد من الخارج ما قيمته 183 مليار درهم سنوياً، ويتم الرهان حالياً على تعويض 34 مليار درهم عبر دعم التصنيع محلياً عوض الاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة.

وأشار الوزير إلى أن الظرفية الحالية المرتبطة بأزمة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها الاقتصادية تعرف إعراض المستثمرين الدوليين عن الاستثمار، وزاد قائلاً: “نحن متفائلون، لدينا اليوم مستثمرون مغاربة يحملون مشاريع استثمارية سنعمل على مواكبتهم لإنجازها”.

وأقر العلمي بأنه من الصعب تعويض كل ما يتم استيراده من الخارج، قائلا: “لا يُوجد بلد في العالم لا يستورد من الخارج، لكن يمكن تقليص مبلغ 183 مليار درهم سنوياً الذي نستورد به ما نستهلك، ونتمنى أن يتحقق ذلك بدعم المستثمرين المغاربة في الإنتاج والتصنيع محلياً”.

‫تعليقات الزوار

42
  • stop
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:15

    اشترو مايصنع في المغرب باش ينقص الشوماج والزلط وتروج البلاد ,مانشري حتى نشوف فين مصنوعة السلعة باراكا من سلع شينوا وتركيا ومصر واسبانيا را بلادنا قادرة تصنع بعمالها ومستثمريها خاص هي نشجعوهم,معمل للحافلات في تمارة طلب تصنيع حافلات كازا لكن العمدة غدر وجابها من تركيا

  • في الحقيقة. ...
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:19

    في الحقيقة وزير الصناعة مولاي حفيظ العلوي احسن وزير في الحكومة. …معرفتش علاش خشاوه مع حزب التجمع الوطنى للأحرار. …خسارة يكون مع أي حزب….راه ولد الناس مخصوش وسخ راسو ……

  • عادل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:21

    على سلامتكوم،واخا هادشي مكافيش،لي دخلو المغرب فلعملة الصعبة من تصدير الثروات لي حنا مكانشوهاش من خضر و سمك،كايعاود يرجع لأوربا كانستوردو بيه تخربيق لي حنا قادين أصلا نصنعوه و فنفس لوقت نخلقو مناصب شغل و نحافضو غلى العملة الصعبة نستعملوها فلفايدة،لي جابتو الجالية و السياحة و الثروات المصدرة،كاتشريو بيه بيسكويات و بابي جينيك و كماليات….

  • O.m.
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:25

    السيد العلمي أحسن وزير. يفكر بعقله و عنده أهداف واقعية. لا يتكلم كثير

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:31

    السلام عليكم
    أولا أنا لست متحزبا.
    هل يعلم المغاربة لمادا لم يفرض الحجر في المغرب لحد الآن؟
    الفضل يرجع لهدا الوزير العلمي هو و وزير الإقتصاد و وزير التعليم الدين وقفوا أمام أقوى وزير في المغرب: لفتيت وزير الداخلية و معه وزير الصحة.
    هدا الوزير عرف باستحالة تطبيق الحجر الدي سيكون كارثيا على المغاربة، و ما طلبه المغاربة طالب به الوزير العلمي.
    سير أخوي بغيت ليك الجنة.

  • علي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:32

    هنا يكمن دورنا نحن الشعب في تفضيل منتوج "صنع في المغرب" على منتوجات مستوردة.

  • Amazigh
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:34

    Azul,
    un parmi les ministres bosseurs du pays…moi aussi je suis de l avis de STOP numero 1…il faut desormais consommer marocain…il ne faut pas avoir un complexe si on consomme les produits fabriques dans notre pays."Vive made in morocco

  • الاخلاص والمواطنة هما الحل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:37

    كلام جميل واتفاقيات مهمة لكن تبقى الثقة في صاحب الجلالة حتى يعطي أوامره السامية لحماية المستثمرين المغاربة من الرشوة والمضايقات والابتزاز من طرف المسؤولين ….كما يجب ان تعمل الشركات المحدثة بكل تفان واخلاص حتى يكون المنتوج في المستوى المطلوب سواء من ناحية الجودة خاصة ومن ناحية الثمن ، لان المغاربة لن يشترون منتوجا دون جودة ضعيفة بثمن لا يستحقه ….وحتى على مستوى التنافسية مع المنتوجات الأجنبية سواء على مستوى السوق الداخلية أو الخارجية يجب على المنتوج المغربي ان يكون في المستوى المطلوب ويعزز الثقة في الزبون المغربي او الاوروبي …..نحن لدينا كل شيء في المغرب الحمد لله ،لكن ما تفتقده من المواطنين هو الاخلاص في العمل وحب الوطن حتى نرقى الى ما يصبو اليه المغاربة جميعا ….فبالتوفيق والنجاح ان شاء الله

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:37

    يجب تشجيع المنتوج المحلي من طرف الشعب بشرائه وتفضيله على الخارجي كما يجب على الدولة أن تخفض الضرائب والرسوم المفروضة على المقاولات واصحاب الشركات وكذلك يجب على المستثمرين أن لا يغلوا في الربح وأن يراعوا القدرة الشرائية الشعبية وبذلك ستساهم كلنا في تطوير وتشجيع وازدهار المنتوج المحلي وسنقضي على البطالة شيئا فشيئا .

  • lkhouribgi
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:41

    المستهلك المغربي لا يقرء حتى تاريخ نهاية الصلاحية عاد اقراو مكان الصنع والدليل انهم تيشرو مطيشة معلبة من الصين ومصر بجودة رديءة عوض طماطم معلبة محليا وبعض المستورين يعمدون الى عدم كتابة محل الصنع ويعوصون دلك بكتاية احرف متفرقة متا صنع بالصين يكتبون صنع ب ج ص ش ومن من المستهلك يعرف ج ص ش المهم الوزير المناسب يالمكان المناسب العلمي رجل المرحلة وكفاءة عالية

  • خالد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:48

    نحن نشجع مثل هاته المشاريع ولكن من هم أصحابها. وهل من يراقب الجودة في المنتوج. لان منتوجنا يفقد إلى الجودة حتى ادا كانت الجودة فالثمن باهض. ليس بمقدور الطبقة المتوسطة و الفقيرة ان تقتني هاته المنتوجات.

  • كاري حنكو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:59

    السؤال هو هل تمنع هذه الإتفاقيات المستوردين من استيراد المواد الأجنبية؟ فقد يستفيد مستورد ما من امتيازات التصنيع المحلي الذي ستمنحها له الوزارة ولكن وفي نفس الوقت يحتفظ بفرعه الذي يستورد وبذلك يبقى جهد الوزير كمن يسكب الماء في الرمل.
    يجب على وزارة المالية أن تفرض ضريبة جديدة على كل مستورد استورد منتوجات تمّ الإتفاق على انتاجها محليا.

  • يوسف
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:01

    اشتريت منذ شهر لباسا tricot من متجر تركي موجود في جل المدن المغربية بثمن 240 درهم .
    أصبح بعد يوم واحد ككيس عرضه اكثر من طوله .
    واضطررت لشراء آخر بثمن 250 درهم من انتاج مغربي عند متجر مغربي بسيط.
    وهو فوق كثفي وتم تصبينه ثلاث مرات وكانه جديد.
    هل لا نستطيع ان نصنع ماركات بجودة جيدة وبثمن مغربي ؟
    نستطيع ونقدر فقط الإرادة السياسية وقد جاءت

  • عايق فايق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:05

    اريد ان اشير الى نقطة واحدة لكونها مهمة. ليكن في علمك ايها المواطن البسيط والمسكين ان الجهات المعنية باعطاء الضوء الأخضر للمستثمر تفرض عليه اولا مجموعة من الشروط غير معمول بها في الدول الاخرى كما تشرط نسبة من الارباح تدخل الى جيوب المفسدين…الخ اما مسالة تقليص الواردات… خلق فرص شغل.. تحقيق نمو اقتصادي فهد وداك واضح ولا نقاش فيه. وماخفي اعظم

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:13

    على حد علمي اننا لا نستورد المواد الغذائية كالاسماك و البسكويت . و النسيج من الخارج فالدار البيضاء تعج بمصانع الملبوسات .
    و ان ما يستنزف احتياطي العملة الصعبة هو المواد الصيدلية و الشبه صيدلية و الصناعة التقيلة و الاليكترونيك .
    و ما يستنزف العملة الصعبة بالمغرب بقوة هو استيراد الكماليات كالسيارات الفارهة و الاكسسوارات الغالية التمن التي يقبل عليها الاغنياء فقط ولا تفيد المواطن البسيط في شيء .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:13

    بدوري كمواطن أفضل المنتوج محلي مهما كانت جودته و سأضل أشجع الصناعة المحلية حتى تصل إلى مستوى الصدارة و الريادة

  • رشيد اليزمي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:15

    نتساءل اين وصل مشروع المخترع المغربي رشيد اليزمي في المغرب هل هناك تبني لمشروعه؟

  • محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:16

    صنع في المغرب استراتجية جيدة ستتمكن من خلق فرص جديدة للعمل لامتصاص البطالة و تقوية المنتوج المحلي و توفير الاحتياط العملة الصعبة ثم ان الصنع في المغرب يشجع على الابتكار في جميع الميادين نريده ان يرتكز مستقبلا على القطاع الالكتروني و الصناعات الدقيقة المستعملة في الذكاء الاصطناعي . عاش المغرب قويا متحدا و الموت للخونة و العملاء .

  • Bravo Alami
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:17

    Chapeau à notre ministre de l'industrie.

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:19

    يجب علينا ان نستهلك منتوجات مغربية كي نشجع اقتصادنا ونوفر فرص شغل لشباب عاطل. في المقابل نطلب من السيد العلمي السهر على جودة المنتوج .

  • mino
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:48

    bravo Mr Alami c'est se qu'il faut faire on n'oublie toujours l'investisseur marocain c'est le seul à qui on peut faire confiance et qui as besoin de soutien le seul qui peut inverser les donnes préserve les devise des importation et en plus les remplir en export . bien jouer

  • أبو ضحی
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:52

    المغربي قادر على الانتاج و الصناعة، و هو في نفس الوقت عبري و ذكي، لكن عيب واحد يجمعنا نحن المغاربة، لو تخلينا عليه سوف ننافس الجميع…
    هذا العيب نعرفه جميعا هو: الغش

  • Brahim
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:02

    انعدام الجودة و تفشي الغش في المنتوجات المغربية هو السبب في تفضيل المنتوجات المستوردة

  • nizar
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:15

    Ce qu'a fait ce ministre pour l'industrie marocaine est extraordinnaire et en même temps évident. Je me demande pourquoi les ex-minstres n'ont pas eu son .idée de promouvoir l'industrie alors que c'est évident et ne ça demande pas d'être intelligent pour y penser. S'ils l'ont fait ça fait longtemps, je pense que le maroc sera plus développé qu'actuellement

  • وطني
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:16

    على المواطنين استهلاك المنتوجات المحلية حتى تتمكن مصانع الانتاج تطوير منتجاتها و الحفاظ على مناصب شغل لان الازمة ستطول و نطلب من الله ان يرفع علينا الوباء.

  • ali
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:23

    "يمكن تقليص مبلغ 183 مليار درهم سنوياً الذي نستورد به ما نستهلك"….الله يوفقكم للخير…على المواطن أن يعتاد على استهلاك المنتوج الوطني متى كان يمثل أو حتى يقارب المنتوج الأجنبي في الجودة…بهذه الطريقة نطور مهارات منتجينا ونحقق جزءا من اسقلاليتنا الإقتصادية…والسلام

  • Citoyen
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 19:52

    Bravo et on attend plus dans ce sens.

  • زكرياء
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:02

    أتعجب من الناس تشتري مواد غذائية مصنوعه في اسبانيا كالشوكولاتة دات جودة جد جد منخفضة. حتى هنا في ألمانيا بلد الشوكولاتة بعض المغاربه يشترون هذه المنتجات

  • houahoua
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:12

    على الدولة المغربية هيكلة الصناعة وتشجيع المستثمرين المحليين والاجانب مثلا الحافلات تستورد من الخارج الشاحنات عربات الترام كل الجرارات يجب ان تصنع محليا للاكتفاء الداتي اولا والتصدير وتشغيل الشباب العاطل والاحتفاظ بالعملة الصعبة لاشياء اخرى ولكن ………

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:16

    اولا يجب تغيير العقليات المغربية لإستهلاك المنتوجات المغربية ولكن المشكلة هو ان جل المغاربة يحبون المنتجات المصنوعة في الخارج.والحل هو وقف استراد المواد الاستهلاكية الأجنبية الغير أساسية.

  • متتبعة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:27

    اخي العزيز وددت فقط ان أوضح لك أن وزارة الداخلية هي من شددت على عدم الخوض في حجر صحي جديد سيأتي على ما تبقى من الاقتصاد المنهك بفعل كورونا، و لو كان وزير الاقتصاد او وزير الصحة او اخرون يشتغلون كما تشتغل وزارة الداخلية بنساءها و رجالها ليل نهار لكانت بلادنا متفوقة في ميادين كتيرة نحمد الله على وجود وزارة الداخلية التي تقوم بمهام جميع القطاعات التي ايقضتها كورونا من سباتها العميق لعلها تحدث امرا، …. صدق من اسماها أم الوزارات.

  • الشريف
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:06

    نشكر الوزير العلمي ونتمنى أن تنال جهة الشرق حظها من هاته الاستثمارات الوطنية لتمتص البطالة في الجهة

  • القصراوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:16

    إدا كنا نريد فعلا اقتصاد العملة الصعبة عبر التصنيع المحلي فلماذا تمت تصفية لاسمير لصالح تماسيح استيراد المحروقات الجاهزة.

  • اسماعيل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:19

    يجب تشجيع هذه المبادرات دمتم في خدمة الوطن

  • cosmos
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:15

    ا لمنتوج الوطني اولا خلي المنتوج الاجنبي اكسد وارجع لموليه باركا من صنع في الصين

  • Fellah
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:24

    Je propose que le ministère de l'industrie publié sur son site toutes les données sur les produits importés (quantité, prix unitaire, origine, …). Il peut avoir ces données via les douanes et les mettre à jour mensuellement…
    C'est très pratique pour l'étude du marché.

    Personnellement, j'avais contacté les douanes pour un produit importé que je voulais produire localement…mais, je n'ai reçu aucune réponse.
    Donc, très difficile d'estimer le marché local et j'ai abandonné ce projet.

    Il faut une vraie volonté des responsables visionnaires pour faciliter l'accès aux informations, accélérer l'investissement…

    Les fonctionnaires lymbda sont souvent sur une autre planète et n'ont aucune compation ni compréhension des enjeux socioéconomiques….

    Donc, bravo Mr MHA pour vos efforts

  • طارق
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:44

    كوريا الشمالية رديتونا لعصر القذافي …علاش منشوفوش الوزراء و الب لمانيين رامبيين في سيارة داسيا صنعت في المغرب…هما يىكبو الرانج روفر و البيام بفلوس الضراءيب….فابور …و الشعب يلبس قشابة صنعت بالمغرب….باش يوفرو مايديو ..المغرب ماقادر يصنع حتى شارجور لتاشري ب 15 درهم.جاي من الصين..نهار يبداو يصنعوه يبيعوهليك ب 100 درهم…شعب مسحور واكل المعجون..اكبر فم مخلوق في المجرة …و الكالاخ بالجملة..

  • مواطن احبيبي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:25

    فكرة جيدة و المرجوا ان تراعى الجودة,,,,ماشي كور وعطي لعور

  • jatkom
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:27

    وفي أي سنة سيتم خوصصة هذه المشاريع فالعثماني يسيل لعابه لبيع كل شيئ فلقد سمعنا أنه سيبيع الرباط والعيون المغربية للخليجيين

  • Vive la turquie
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:43

    Il faut acheter les produits de la Turquie pour aider leur économie
    Ils vont ouverire une ambassade à laayoune dans quelques années

  • متقاعد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:59

    إلى المعلق رقم 2
    راه وزراء التجمع الوطني للأحرار من كانوا يشتغلون في أيام الحجر الصحي. وزارة الصناعة و وزارة المالية و وزارة الفلاحة. الصناعة ابهرت العالم . و المالية استطاعت التحكم في الميزانية و الفلاحة لم تترك الشعب في أية حاجة مستهلكة كالخضر و الفواكه و كل حاجيات المواطنين بل حتى تصديرها إلى الخارج. أحيي حزب التجمع الوطني للأحرار. و أؤكد أنني لا انتمي لأي حزب سياسي و لم يسبق لي أن ادليت بصوتي لأي حزب طيلة حياتي.

  • افقير
    الخميس 12 نونبر 2020 - 13:20

    هدا هو الاتجاه الصحيح لتنمية المغرب وهوالتوجه الى الاكتفاء الداتي مستقبلا بنسب عالية من خلال تطوير الصناعة في المغرب ليصبح دولة صناعية كتركيا والنمور الاسيوية ان صمود الاقتصاد الامريكي والاوروبي امام الجاءحة سببه البنية التحتية القوية للصناعة انهم يصدرون كل شيء للعالم الثالث اما الاعتماد على الفلاحة او السياحة ليسوا ضامنين لمواجهة الازمات الاقتصادية نظرا للضروف المناخية المتقلبة ونظرا لتاثير الجاءحات على السياحة

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض