توقيع اتفاقيات لتجهيز منشآت صحية بجهة فاس

توقيع اتفاقيات لتجهيز منشآت صحية بجهة فاس
الخميس 19 نونبر 2020 - 11:15

وقع، عصر الأربعاء، بمقر ولاية جهة فاس مكناس، خالد آيت طالب، وزير الصحة، وامحند العنصر، رئيس جهة فاس مكناس، وسعيد زنيبر، والي الجهة، إلى جانب المهدي البلوطي، المدير الجهوي للصحة، إحدى عشرة اتفاقية بين وزارة الصحة ومجلس جهة فاس مكناس تخص بناء وتجهيز وإعادة تأهيل عدد من المنشآت الصحية، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 1420 مليون درهم.

وتروم المشاريع موضوع هذه الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها بمناسبة تخليد الذكرى الـ65 لعيد الاستقلال، وفق ما أكده وزير الصحة، دعم برنامج تنمية القطاع الصحي بجهة فاس مكناس، في إطار مقاربة تشاركية مع المتدخلين الجهويين والمحليين، وتأهيل المنظومة الصحية للانخراط في تطبيق نظام التغطية الصحية الشاملة، الذي سينطلق العمل به خلال يناير المقبل.

وفي تصريح لهسبريس، أكد آيت الطالب أن هذه التجربة، التي ستعمل وزارته، في حالة نجاحها، على تعميمها على الصعيد الوطني، ستمكن من تحقيق اللبنة الأولى لاستقبال النظام الجديد للتغطية الصحية وتحقيق العدالة الصحية الجهوية، مشيرا إلى أن قطاع الصحة أصبح، اليوم، في صلب اهتمامات الجميع بعدما أظهرت الجائحة الإكراهات والصعوبات التي تواجه القطاع ميدانيا.

وتتعلق أربع من هذه الاتفاقيات بالعقد البرنامج، وتخص بناء وتجهيز مركز استشفائي إقليمي بإقليم مولاي يعقوب بغلاف مالي إجمالي قدره 240 مليون درهم، وبطاقة استيعابية تصل إلى 120 سريرا، وبناء وتجهيز مستشفى للقرب ببولمان بغلاف مالي قدره 110 ملايين درهم، وآخر بتاهلة بإقليم تازة بغلاف مالي قدره 100 مليون درهم، وثالث بعين تاوجطات بإقليم الحاجب بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لكل واحد من هذه المستشفيات 45 سريرا.

ووُقعت ست اتفاقيات في إطار الشراكة والتعاون، وتهم بناء وتجهيز أربعة مراكز استشفائية إقليمية بكل من فاس ومكناس وصفرو وتاونات، بكلفة مالية تبلغ 200 مليون درهم لكل واحد منها، وبطاقة استيعابية تبلغ 120 سريرا لكل منشأة، فضلا عن بناء مستشفى جديد بمنطقة بنسودة بفاس بغلاف مالي إجمالي قدره 200 مليون درهم.

كما تم التوقيع على اتفاقية تتعلق بإعادة تأهيل البنية التحتية للمنشآت الصحية بإقليم إفران بغلاف مالي إجمالي قدره 50 مليون درهم، وأخرى تهم توسعة المركز الاستشفائي ابن الحسن بفاس الخاص بالأمراض العقلية والنفسية بغلاف مالي إجمالي قدره 30 مليون درهم.

كما وُقع، بالمناسبة، لمواجهة الحالات الحرجة لمرضى “كوفيد-19” بعمالتي وأقاليم جهة فاس مكناس، على اتفاقية تخص تجهيز وتعزيز البنية التحتية لمستشفيات الجهة بأسرة إنعاش مجهزة بمصادر الأكسجين، بغلاف مالي إجمالي قدره 40 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

4
  • افقير
    الخميس 19 نونبر 2020 - 11:40

    لاشك ان القطاع الرابح من جراء هدا الوباء هو قطاع الصحة كما يقال رب ضارة نافعة اد مكنت من بناء العديد من المستشفيات المجهزة اضافة الى كمية التحاليل التي وصلت لحد الان22000 كما مكنت من اضافة الكثير من سرر الانعاش وهدا امر جيد واختم بقوله تعالى وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم كما نترحم على الشهداء الدين ماتوا جراء هدا الوباء

  • مستشفيات مكناس المعطوبة
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:03

    أصبحت مستشفيات مكناس خاصة مستشفى محمد الخامس المتهالكة خدماتيا وتجهيزيا لا تلبي ادنى الخدمات الضرورية والأساسية للمرضى وللزوار خاصة قسم المستعجلات حيث الفوضى والازدحام واطر المناوبة الطبية القليلة لا تكفي للعدد المتزايد للمرضى والمصابين كذلك عدم المراقبة أو قلتها ما يدفع ببعض الاطباء والممرضين للهوان والتكاسل .اما التجهيزات الطبية والتحاليلية فحدث ولا حرج قليلة وغير كافية أما بعض رجال الامن الخواص فهمهم هو الرشوة والزبونية والسمسرة حيث كيف يعقل أن ابحث عن كرسي متحرك لانقل عليه أبي المقعد ولا أجده إلا عندما أدفع رشوة للمسؤول عن الكراسي ورغم شكايتي للادارة لا جدوى منها وكذلك خلال هذه الأيام نصف اجنحة المستشفى الاقليمي مصاب بكوفيد ومسدودة في وجه المرضى رغم توفر مكناس على مستشفى سيدي سعيد للمصابين بالوباء اللعين وهناك مشاكل كثيرة لا يسعنا المقال ان نذكرها.

  • سين
    الخميس 19 نونبر 2020 - 13:39

    لو كانت مثل هذه المشاريع تنفذ على الوجه المطلوب منذ الاستقلال إلى الآن وتتابع بالمحاسبة . لكان المغرب في مصاف الدول المتقدمة أو من ضمن الدول الناشئة على الأقل.

  • بششش
    الخميس 19 نونبر 2020 - 19:28

    واحد مدينة تازة ممذكوراش الله يستر …ولكن الديفو فناسها للباس عليهم يكلو منها الغلة وحدهم يفوتو ال 40 ينساوها….عيب شربتي من ماها وكليتي من خيرها وملي عراضولك لكتاف مشيتي وخليتيها….خيرت ولادها فالمناصب العليا ولكن ناسينها وماراضيينش بها …والعيب على الجهل والجوع ليصوت فالإنتخابات…أجمل مدينة فالمغرب وباب تاريخها مكروهة…لمرض يهزهوه 120كم للفاس عيب والله عيب

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور